وصف و معنى و تعريف كلمة أعقكن:


أعقكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و قاف (ق) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أعقكن في معاجم اللغة العربية:



أعقكن

جذر [عقك]

  1. أَعَقَّ الماءَ:
    • جَعَلَهُ مُرًّا.
  2. أَعَقَّ فلانٌ:
    • جاءَ بالعُقوق والعصيان.
  3. أَعْقَاء : (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عَقَّى
  4. أَعْقَاء : (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عِقْيُ


  5. عَقَى : (فعل)
    • عَقَى عَقْيًا
    • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
    • عَقَى فلان الأمرَ: عَقَاهُ
  6. عَقًا : (اسم)
    • عَقًا : جمع عَقاة
  7. عَقا : (فعل)
    • عَقا عَقْوًا
    • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
    • عَقا فلانٌ الأمرَ: كرِهَهُ
  8. أَعْقَى : (فعل)
    • أعْقَى الشيءُ: صارَ مُرًّا
    • أعْقَى فلان الشيءَ: أَخْرَجَهُ من فيه لمرارته
  9. أَعاقَ : (فعل)
    • أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق
    • أعاقه عن إنجاز عمله :منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه
  10. أَعَقَّتِ : (فعل)


    • أَعَقَّتِ النَّخْلَةُ أَو الكَرْمَةُ: أَخرجت العِقَّانَ
    • أَعَقَّ فلانٌ: جاءَ بالعُقوق والعصيان
    • أَعَقَّتِ المرأَةُ: نبتتْ عقيقةُ ولدها في بطْنها
    • أَعَقَّ الماءَ: جَعَلَهُ مُرًّا
  11. عاقَّ : (فعل)
    • عَاقَقْتُ، أُعَاقُّ، مصدر مُعَاقَّةٌ
    • عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا
  12. مَعَقَ : (فعل)
    • مَعَقَ مَعْقاً
    • مَعَقَ الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَعَقَ الشَّرَابَ : شَرِبَهُ شَدِيداً
    • مَعَقَ السيلُ الأَرضَ: جَرَفَها
  13. مَعُقَ : (فعل)
    • مَعُقَ مَعْقاً فهو مَعيقٌ، وهي مَعيقةٌ
    • مَعُقَ النهرُ : مقلوب عَمُق
  14. مُعِقَ : (فعل)
    • مُعِقَ فهو ممعوقٌ
    • مُعِقَ : فَسَدَتْ معدتُه
  15. أَعِقَّة : (اسم)
    • أَعِقَّة : جمع عاقُّ
  16. أَعِقَّة : (اسم)


    • أَعِقَّة : جمع عَقيق
  17. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عُقوقًا وعَقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق
    • عقَّ والديه: عصاهما، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما
  18. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق عنه
    • عَقَّ البَرْقُ : اِنْشَقَّ
    • عَقَّ الأَبُ : حَلَقَ عَقِيقَةَ مَوْلُودِهِ
    • عَقَّ عَنْ وَلَدَهِ : ذَبَحَ ذَبِيحَةً يَوْمَ سُبُوعِهِ
    • عَقَّ ثَوْبَهُ : شَقَّهُ
    • عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ
  19. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ، يَعِقُّ، مصدر عَقَقٌ، عَقَاقٌ
    • عَقَّتْ أُنْثَى الْحَيَوَانِ : حَمَلَتْ
  20. عاقَ : (فعل)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا عَيْقٌ ، فهو عائق والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة والجمع : عَوائقُ ، والمفعول مَعُوق و مَعيق
    • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
    • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  21. وَعَقَ : (فعل)
    • وَعَقَ (يَعِقُ) وَعْقًا، ووَعِيقًا، ووُعاقًا
    • وَعَقَ الفَرَسُ : سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى
  22. وَعِقَ : (فعل)


    • وَعِقَ (يَعِقُ) وَعْقًا
    • وَعِقَ عليه : عَجِل
  23. أَعْقَمَ : (فعل)
    • أعْقَمْتُ، أُعْقِمُ،َأعْقِمْ ، مصدر إعْقَامٌ
    • أعْقَمَ الْمَرْأةَ : جَعَلَها عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  24. عَقَمَ : (فعل)
    • عقَمَ يعقُم ويعقِم ، عُقْمًا وعَقْمًا ، فهو عاقم ، والمفعول معقوم - للمتعدِّي
    • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
    • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  25. عَقُمَ : (فعل)
    • عقُمَ يَعقُم ، عُقْمًا ، فهو عقيمُ والجمع : عُقَمَاءُ، وعِقامٌ وهي عقيمٌ والجمع : عقائمُ، وعُقُمٌ
    • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
    • ريحٌ عقيم: لم تأتِ بمطر
    • ويومٌ عقيمٌ: لا هواءَ فيه
    • وعَقْلٌ عقِيم: لا خَير فيه ولا ثمرةَ منه
,
  1. أعق
    • أعق - إعقاقا
      1- أعق : جاء بالعصيان والاستخفاف وعدم الطاعة للوالد والعقوق. 2- أعق الكرم أو النخل : أخرج «العقان»، وهو ما يخرج من أصولهما. 3- أعقت الفرس : حملت. 4- أعق الماء : جعله مرا.

    المعجم: الرائد

  2. أعق

    • أعق
      1-الذي يستخف بوالده ويعصى أوامره ويترك الإحسان إليه

    المعجم: الرائد

  3. أعاقَ
    • أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق :-
      • أعاقه عن إنجاز عمله منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه :-أعاقه المرضُ عن المشي، - تعمّد إعاقتَهم عن ممارسة حقوقهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَقيقُ
    • ـ عَقيقُ: خَرَزٌ أحمرُ يكونُ باليَمنِ وبسَواحِلِ بَحْرِ رُومِيَّةَ، منه جِنْسٌ كَدِرٌ كماءٍ يَجْري مِنَ اللَّحْمِ المُمَلَّحِ، وفيه خُطوطٌ بيضٌ خَفِيَّةٌ، مَنْ تَخَتَّمَ به سَكَنَتْ رَوْعَتُه عندَ الخِصامِ، وانْقَطَعَ عنه الدَّم من أيِّ مَوْضع كانَ، ونُحاتَةُ جَميعِ أصْنافِهِ تُذهِبُ حَفَرَ الأسْنانِ، ومَحْروقُهُ يُثبِّتُ مُتَحرِّكَها، الواحِدَةُ: عَقيقَةُ، ج: عَقائِقُ، والوادي، ج: أعِقَّةٌ، وكلُّ مَسيلٍ شَقَّهُ ماءُ السَّيْلِ، وموضع بالمدينةِ، وباليمامَةِ، وبالطائِفِ، وبِتِهامَةَ، وبنَجْدٍ، وسِتَّةُ مَواضِعَ أُخَرَ، وشَعَرُ كلِّ مَوْلودٍ مِنَ الناسِ والبَهائِمِ، كالعِقَّةِ والعَقيقَةُ، أوِ العِقَّةُ: في الحُمُرِ والناسِ خاصَّةً، ج: عِقَقُ.
      ـ عَقيقَةُ: صوفُ الجَذَعِ، والشاةُ التي تُذْبَحُ عندَ حَلْقِ شَعَرِ المَوْلودِ،
      ـ عَقيقَةُ من البَرْقِ: ما يَبْقَى في السَّحابِ من شُعاعِهِ، كالعُقَقِ، وبه تُشَبَّهُ السُّيوفُ فَتُسَمَّى: عَقَائِقَ، والمَزادَةُ، والنَّهْرُ، والعِصابَةُ ساعَةَ تُشَقُّ مِنَ الثوبِ، وغُرْلَةُ الصَّبِيِّ.
      ـ عَقَّ: شَقَّ،
      ـ عَقَّ عنِ المَوْلودِ: ذَبَحَ عنه،
      ـ عَقَّ بالسَّهْمِ: رَمَى به نَحْوَ السَّماءِ، وذلك السَّهْمُ: عَقيقَةٌ،
      ـ عَقَّ والِدَهُ عُقوقاً ومَعَقَّةً: ضِدُّ بَرَّهُ، فهو عاقٌّ وعَقٌّ وعَقَقٌ وعُقُقٌ، جَمْعُ الأولَى: عَقَقَةٌ.
      ـ عقَاقِ: اسمُ العُقوقِ،
      ـ ماءٌ عُقٌّ وعُقاقٌ: مُرٌّ.
      ـ فَرَسٌ عَقوقٌ: حامِلٌ، أو حائِلٌ، ضِدٌّ، أو هو على التَّفاؤُلِ، ج: عُقُقٌ، جج: عِقاقُ. وقَدْ عَقَّتْ تَعِقُّ عَقَاقاً وعَقَقاً وأعَقَّتْ،
      ـ عِقَاقُ وعِقَاقُ: الحَمْلُ بِعَيْنِهِ.
      ـ عَقَقُ: الانْشِقاقُ.
      ـ ''طَلَب الأبْلَقَ العَقوقَ'' في: ب ل ق.
      ـ نَوَى العَقوقِ: نَوًى هَشٌّ لَيِّنُ المَمْضَغَةِ.
      ـ عَقَّةُ: بَطْنٌ مِن النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، والبَرْقَةُ المُسْتَطيلَةُ في السَّماءِ، وحُفْرَةٌ عَميقةٌ في الأرضِ، كالعِقِّ.
      ـ عُقَّةُ: التي يَلْعَبُ بها الصِّبْيانُ.
      ـ عِقَّانُ النَّخيلِ والكَرْمِ: ما يَخْرُجُ من أصولِهِما، وقَدْ أعَقَّتا.
      ـ عَواقُّ النَّخْلِ: رَوادِفُهُ، وهي فُسْلانٌ تَنْبُتُ مَعَه.
      ـ عَقْعَقُ: طائِرٌ أبْلَقُ بسَوادٍ وبَياضٍ، يُشْبِهُ صَوْتُهُ العينَ والقافَ.
      ـ أعَقَّهُ: أمَرَّهُ،
      ـ أعَقَّ الفَرَسُ: حَمَلَتْ وهو عَقوقٌ لا مُعِقٌ، وهذا نادِرٌ، أو يقالُ في لُغَيَّةٍ رَدِيَّةٍ.
      ـ اعْتَقَّ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ،
      ـ اعْتَقَّ السَّحابُ: انْشَقَّ.
      ـ انْعَقَّ الغُبَارُ: سَطَعَ،
      ـ انْعَقَّتِ العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ،
      ـ انْعَقَّتِ السَّحابَةُ: تَبَعَّجَتْ بالماءِ،
      ـ كلُّ انْشِقاقٍ: انْعِقاقٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَعَقَّتِ
    • أَعَقَّتِ النَّخْلَةُ أَو الكَرْمَةُ: أَخرجت العِقَّانَ.
      و أَعَقَّتِ فلانٌ: جاءَ بالعُقوق والعصيان.
      و أَعَقَّتِ المرأَةُ: نبتتْ عقيقةُ ولدها في بطْنها.
      و أَعَقَّتِ الماءَ: جَعَلَهُ مُرًّا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وعق
    • "رجل وَعُقة لَعْقة: نَكِد لئيم الخلق، ويقال وَعِقة أيضاً، وقد تَوَعَّق واسْتَوعق، والإسم الوَعْق والوَعْقة.
      ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ: حريص جاهل، وقيل: فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل، وقيل: رجل وَعِقٌ، بكسر العين، أَي عسر وبه وَعْقة، قال الجوهري: وهي الشراسة وشدة الخلق.
      وقد وعَّقَه الطمع والجهلُ، ووَعَّقه: نسبه إلى ذلك؛ قال رؤبة: مَخافة الله، وأَن يُوَعَّقا على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبقا أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ، وأَوْبقا أَي أَوْبَقَ نفسه.
      ابن الأَعرابي: الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق؛

      وأَنشد قول الأَخطل:مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ،عند الحَمالة، لا كَزّ ولا وَعِق وفي حديث عمرو: ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس؛ قال: الوَعْقة، بالسكون،الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق؛ قال رؤبة: قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّقا وقال شمر: التَّوْعِيق الخلاف والفساد.
      والوَعْقةُ: الخفيف.
      قال الأَزهري: كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث: وقال أَبو عبيدة: الوعْقة الصخَّابة.
      والوَعِيقُ والوُعاق: صوت كل شيء.
      والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاقُ والرُّعاقُ: صوت قُنْب الدابة إذا مشت، وقيل: الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْية الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر، وقيل: هو من بطن الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ.
      وقال اللحياني: ليس له فعل وأَراه حكي الوَغِيق، بالغين المعجمة، وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه.
      ابن الأَعرابي: الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذا تقلقل في قُنْبه؛ قال الليث: يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصوت يخرج من حَياء الدابة إذا مشت، قال:وهو الخقيق من قُنب الذكر؛ قال الأَزهري: جميع ما، قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ، لأَن الوَعِيق والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما، قال ابن الأَعرابي وغيره، وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب،وقد أَخطأَ فيما فسر، قال: ويقال له عُوَاق ووُعَاق، قال: وهو العَوِيق والوَعِيق.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: