عقَّمَيعقِّم ، تعقيمًا ، فهو مُعقِّم ، والمفعول مُعقَّم
عَقَّمَ اللَّهُ الْمَرْأَةَ : صَيَّرَهَا عَقِيماً
عَقَّمَ الْمُتَحَدِّثَ : أَسْكَتَهُ
عَقَّمَ الشيءَ: أَباد ما فيه من الجراثيم الضارة كي لا تتوالَدَ فيه وتتَكاَثر
عَقم: (اسم)
مصدر عقَمَ
عُقُم: (اسم)
عُقُم : جمع عَقِيْمُ
عُقم: (اسم)
العُقْمُ : حالةٌ تَحُولُ دون التَّنَاسُلِ في الذكر والأُنْثى
مصدر عقَمَوعقُمَ
عُقم الذِّهن: عجزه
عقَّمَ: (فعل)
عقَّم حجرةَ العمليّات أباد ما فيها من جراثيم ضارّة وميكروبات لمنع تطوّر المرض الناقل للجراثيم يُعقِّم بالتدخين: يستخدم البخار أو الدخان في إبادة الجراثيم والميكروبات،
ماءٌ معقَّم،
صبغة اليود مادّةٌ مُعقِّمة،
لا يستخدم الجرَّاح أدوات الجراحة إلاّ بعد أن تُعقَّم
عقَّم الشَّخصَ: جعله عقيمًا لا يُنجب قُوبلت عمليّة التعقيم الجماعيّ في الهند بالسُّخط الشَّديد
اِعتَقَمَ: (فعل)
اِعْتَقَمْتُ، أَعْتَقِمُ، اِعْتَقِمْ، مصدر اِعْتِقَامٌ
إِعْقَامُ الْمَرْأةِ : جَعْلُها عَقِيماً لا تَلِدُ
إِعْقَام: (اسم)
إعْقَام : مصدر أَعْقَمَ
عَقَائمُ: (اسم)
عَقَائمُ : جمع عَقِيْمُ
عاقم: (اسم)
عاقم : فاعل من عَقَمَ
مُعَقَّم: (اسم)
مفعول مِن عَقَّمَ
حَلِيبٌ مُعَقَّمٌ: خَضَعَ لِتَعْقِيمٍ لِكَيْ لا تَتَسَرَّبَ إِلَيْهِ الْجَرَاثِيمُ
,
عقم(المعجم لسان العرب)
"العَقْمُوالعُقْمُ، بالفتح والضم: هَزْمةٌ تقعُ في الرَّحِم فلا تَقْبَلُ الولدَ. عَقِمَتِ الرَّحِمُ عَقْماً وعُقِمَتْ عُقْماً وعَقْماًوعَقَماًوعَقَمَها اللهُ يَعْقِمُها عَقْماً ورَحِمٌ عَقِيمٌوعَقِيمةٌمَعْقومةٌ، والجمعُ عَقائمُوعُقُمٌ، وما كانت عَقِيماً ولقد عُقِمَت،فهي مَعْقومةٌ، وعَقُمَت إذا لم تَحْمِلْ فهي عَقِيمٌ وعَقُرَتْ، بفتح العين وضَمِّ القاف. وحكى ابن الأعرابي: امرأَةٌ عقيمٌ، بغير هاءٍ، لا تَلِدُ من نِسْوةٍ عَقائم، وزاد اللحياني: من نسوةٍ عُقْمٍ؛ قال أبو دَهْبلٍ يمدح عبدَ الله بنَ الأَزْرق المخزوميّ، وقيل هو للحزين الليثي: نَزْر الكلامِ منَ الحَياءِ، تَخالُه ضَمِناً، وليس بِجِسْمِه سُقْمُ مُتَهَلِّل بِنَعَمْ، بلا مُتباعِد،سِيّانِ منه الوَفْرُ والعُدْمُ عُقِمَ النِّساءُ فلن يَلِدْنَ شَبيهَه،إن النِّساءَ بمثْلِه عُقْم؟
قال ابن بري: الفصيح عَقَمَ اللهُ رحِمَها وعُقِمَت المرأَة، ومن، قال عَقُمَتْ أو عَقِمَتْ، قال أَعْقَمَها اللهُ وعَقَمَها مثل أَحْزَنْتُه وحَزَنْتُه؛ وأنشد في العُقْمِ المَصْدر للمُخَبَّل السَّعْديّ: عُقِمَتْ فَناعَمَ نَبْتَه العُقْمُ وفي الحديث: سَوْداءُ وَلُودٌ خيرٌ من حَسناءَ عَقيم. قال ابن الأثير: والمرأَةُ عَقيمٌومَعْقومةٌ، والرجلُ عَقِيمٌومَعْقومٌ. وفي كلام الحاضرة: الرجالُ عندَهُ بُكْم، والنِّساءُ بمثلِه عُقْم. ويقال للمرأة مَعْقومةُ الرَّحِم كأَنها مَسْدودتُها. ويقال: عُقِمَت المرأَة تُعْقَم عَقْماً وعَقِمَتْتَعْقَمُ عَقَماً وعَقُمتْتَعْقُم عُقْماً، وأَعقمَ اللهُ رَحِمَها فعُقِمتْ، على ما لم يسمّ فاعله. ورَحِمٌ معقومةٌ أي مسدودة لا تلد ومصدره العَقْم؛
وأَنشد ابن بري للأَعشى: تَلوِي بعِذْقِ خِصابٍ كلما خَطَرَتْ عن فَرْج مَعْقومةٍ لم تَتَّبِعْ رُبَعا ورجلٌ عَقيمٌوعَقامٌ: لا يُولَد له، والجمع عُقَماءوعِقامٌوعَقْمى. وامرأة عَقامٌ ورجل عَقامٌ إذا كانا سيِّئَي الخُلُق، وما كان عَقاماً ولقد عَقُم: تَخَلَّقه؛ وأنشد أبو عمرو: وأنتَ عَقامٌ لا يُصابُ له هَوىً،وذو هِمَّةٍ في المال، وهو مُضَيّعُ
ويقال للمرأة العَقِيم من سُوءِ الخُلُق: عَقُمَتْ. والدنيا عَقيمٌ أي لا ترُدُّ على صاحبها خيراً، وبومُ القيامة يومٌ عقِيم لأنه لا يومَ بعدهَ؛ فأما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: العقلُ عَقْلان، فأَما عقل صاحب الدنيا فعَقيمٌ، وأما عقلُ صاحب الآخرة فمُثْمِرٌ، فالعقيمُ ههنا الذي لا يَنفعُ ولا يرُدُّ خيراً على المثَل. والريحُ العقيمُ في كتاب الله: هي الدَّبورُ؛ قال الله تعالى: وفي عادٍ إذ أَرسلنا عليهم الريحَ العقيم؛ قال أبو إسحق: الريحُ العقيمُ التي لا يكون معها لَقَحٌ أي لا تأْتي بمطر إنما هي ريحُ الإهلاك، وقيل: هي لا تُلقِحُ الشجر ولا تُنشِئُ سَحاباً ولا تَحْمِل مَطراً، عادَلوا بها ضدَّها، وهو قولهم: رِيحٌ لاقِحٌ أي أنها تُلْقِح الشجرَ وتُنشِئُ السَّحاب، وجاؤوا بها على حذف الزائد وله نظائر كثيرة. ويقال: المُلْكُ عَقيمٌ لا ينفع فيه نسَبٌ لأَن الأَبَ يقتُلُ ابنَه على المُلْك. وقال ثعلب: معناه أنه يقتل أباه وأَخاه وعَمَّه في ذلك. والعَقْمُ: القَطْعُ، ومنه قيل: المُلك عَقيمٌ لأنه تُقطعُ فيه الأَرحام بالقتل والعُقوق. وفي الحديث: اليمينُ الفاجرة التي يُقْتَطعُ بها مالُ المُسلمِ تَعْقِمُ الرَّحِم؛ يريد أنها تَقْطع الصِّلة والمعروفَ بين الناس. قال ابن الأثير: ويجوز أن يحمل على ظاهره. وحرب عَقامٌوعُقاموعَقيم: شديدة لا يَلوِي فيها أَحدٌ على أحد يَكْثُر فيها القتلُ وتَبقى النساء أَيامى، ويومٌ عَقيمٌوعُقاموعَقام كذلك. وداءٌ عَقاموعُقام: لا يَبرأُ، والضمُّ أَفْصحُ؛ قالت ليلى: شَفاها منَ الداءِ العُقامِ الذي بها غُلامٌ، إذا هَزَّ القَناةَ سَقاه؟
قال الجوهري: العَقامُ الداءُ الذي لا يُبرَأُ منه، وقياسه الضم إلا أن المسموع هو الفتح. ابن الأَعرابي: يقال فلان ذو عُقْمِيَّاتٍ إذا كان يُلَوِّي بخَصْمِه. والعَقامُ: اسمُ حيةٍ تسكن البحْر، ويقال: إن الأسودَ من الحيّات يأْتي شطَّ البحر فيَصْفِر فتخرج إليه العقامُ فيتَلاوَيان ثم يَفْترِقان، فيذهبُ هذا في البرِّ وترجع العَقامُ إلى البحر. وناقةٌ عَقامٌ: بازلٌ شديدة؛ وأنشد ابن الأَعرابي: وإن أَجْدَى أَظَلاَّها ومَرَّتْ لِمَنْهَلِها عَقامٌ خَنْشَلِيلُ (* قوله «لمنهلها» كذا في الأصل تبعاً للمحكم، والذي في مادة جدي منه: لمنهبها، بالباء). أجدَى: منْ جَدِيّة الدَّمِ. والمَعاقِمُ: فِقَرٌ بين الفَريدة والعَجْب في مُؤخَّر الصُّلب؛ قال خُفافٌ: وخَيْلٍ تَنادَى لا هَوادَةَ بَيْنها،شَهِدْتُ بمَدْلوك المَعاقِمِ مُحْنِقِ أي ليس برَهِلٍ. والاعْتقامُ: الدُّخول في الأمر. وفي حديث ابن مسعود حين ذكر القيامة وأَنّ اللهَ يَظهر للخَلْق، قال: فيَخِرُّ المسلمون سُجوداً لربِّ العالمين وتُعْقَمُ أصلابُ المنافقين، وقيل: المشركين، فلا يَسجدون أي تَيْبَس مَفاصِلُهم وتصير مَشدودةً، فتبقى أصلابُهم طَبَقاً واحداً أي تُعْقَد ويدخلُ بعضها في بعض فلا يستطيعون السجود. ويقال: عُقِمَتْ مَفاصِلُ يَدَيه ورجليْه إذا يَبِستْ. والمَعاقِمُ: المفاصل. والمَعاقِمُ من الخيل: المفاصل، واحدُها مَعْقِمٌ، فالرُّسْغ عند الحافر مَعْقِمٌ، والرُّكْبة مَعْقِم، والعُرْقوب مَعْقِم، وسُمِّيت المفاصل مَعاقِمَ لأن بعضها مُنْطبقٌ على بعض. والاعتِقام: أن يَحْفِروا البئر حتى إذا دَنَوْا من الماء حَفَروا بئراً صغيرة في وَسَطها حتي يَصِلوا إلى الماء فيَذُوقوه، فإن كان عَذْباً وَسَّعوها وحفَروا بقيَّتَها، وإن لم يكن عَذْباً تركوها؛ قال العجاج يصف ثوراً: بسَلْهَبَيْنِ فوْقَ أنْفٍ أذلَفا،إذا انتَحى مُعْتَقِماً أو لجَّفا أي بقَرْنَين طويلين أي عَوَّجَ جِرابَ البئر يَمْنةً ويَسْرة. والاعتِقامُ: المُضِيُّ في الحفر سُفْلاً. قال ابن بري: ويأْتي يَعْتَقِمُ بمعنى يَقهَر؛ قال رؤبة بن العجاج: يَعْتَقِمُ الأجدالَ والخُصوما وقول الشاعر ربيعة بن مقروم الضَّبِّيِّ: وماءٍ آجِنِ الجَمَّاتِ قَفْرٍ تَعَقَّمُ في جَوانِبه السِّباعُ أي تحْتَفِر، ويقال: ترَدَّدُ. وعاقَمْت فلاناً إذا خاصمْته. والعَقْمُ: المِرْطُ الأحمر، وقيل: هو كلُّ ثوب أحمر. والعَقْمُ: ضرْب من الوَشْي، الواحدة عَقْمةٌ ويقال عِقْمة؛ وأنشد ابن بري لعلقمة بن عبَدة:عَقْماً ورَقْماً يَكادُ الطيرُ يَتْبَعُه،كأَنه من دَمِ الأَجوافِ مَدمُومُ وقال اللحياني: العقْمةُ ضرْبٌ من ثياب الهوادج مُوَشّىً، قال: وبعضهم يقول هي ضُروب من اللبن بيضٌ وحُمْر، وقيل: العِقْمة جمع عَقْمٍ كشَيخٍ وشِيخةٍ، وإنما قيل للوَشْي عِقْمة لأن الصانع كان يعمَلُ، فإذا أَراد أن يَشِيَ بغير ذلك اللون لَواه فأَغمَضه وأَظهر ما يُريد عمله. وكلام عُقْمِيٌّ: قديمٌ قد دَرَسَ؛ عن ثعلب. والعُقِمِيُّ من الكلام: غريبُ الغريب والعُقْمِيُّ: كلام عَقيم لا يُشتقُّ منه فِعْل. ويقال: إنه لَعالِمٌ بعُقْمِيِّ الكلام وعُقْبيّ الكلام وهو غامض الكلام الذي لا يعرفه الناس، وهو مثل النوادر. وقال أَبو عمرو: سأَلت رجلاً من هُذَيل عن حرف غريب فقال: هذا كلام عُقْمِيٌّ، يعني أنه من كلام الجاهليّة لا يُعرَفُ اليومَ، وقيل: عُقْمِيُّ الكلام أي قديمُ الكلام. وكلامٌ عُقْمِيٌّوعِقْمِيٌّ أَي غامضٌ. والعُقْميُّ: الرجلُ القديمُ (* قوله «والعقميّ الرجل القديم إلخ» ضبط في الأصل بالضم وبه صرح في القاموس، وضبط في التهذيب والتكملة بالفتح) الكرمِ والشرفِ. والتَّعاقُمُ: الوِرْدُ مرةً بعدَ مرةٍ، وقيل: الميم فيه بدل من باء التعاقُبِ. والمَعْقِمُ أَيضاً: عُقْدَةٌ في التِّبْن. "
العُقْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العُقْمُ: هَزْمَةٌ تَقَعُ في الرَّحِمِ فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ، ـ عَقِمَتْ، وعَقَمَوعَقُمَوعُقِمَ، عَقَماً وعَقْماً، وعُقْماً، وعَقَمَها اللّهُ تعالى يَعْقِمُهاوأعْقَمَها، ورَحِمٌ عَقيمٌوعَقيمَةٌ: مَعْقومةٌ، وامرأةٌ عَقيمٌ, ج: عَقائِمُوعُقْمُ. ـ رجلٌ عَقيمٌ، وعَقامٌ: لا يُولَدُ له, ج: عُقَماءُوعِقامٌوعَقْمَى. ـ المُلْكُ عَقيمٌ، أي: لا يَنْفَعُ فيه نَسَبٌ لأَنَّه يُقْتَلُ في طَلَبِهِ الأَبُ والوَلَدُ والأَخُ والعَمُّ. ـ رِيحٌ عَقيمٌ: غيرُ لاقِحٍ. ـ حَرْبٌ عَقيمٌوعُقامٌ، وعَقامٌ: شديدةٌ. ـ يَوْمٌ عُقامٌ: شديدٌ. ـ رجلٌ عَقامٌ: سَيِّئُ الخُلُقِ. ـ داءٌ عَقامٌ، وعُقامٌ: لا يَبْرَأُ. ـ ناقةٌ عَقامٌ: بازِلٌ شديدةٌ. ـ المَعاقِمُ: فِقَرٌ بينَ الفَريدةِ والعَجْبِ في مُؤَخَّرِ الصُّلْبِ. ـ العَقْمُوالعَقْمَةُ,والعِقْمَةُ: المِرْطُ الأَحْمَرُ، أو كلُّ ثَوْبٍ أحْمَرَ. ـ العِقْمةُ: الوَشْيُ. ـ العُقّمِيُّ: الرجلُ القَديمُ الشَّرَفِ والكَرَمِ، والغريبُ الغامِضُ من الكَلامِ، والعِقْمِيُّ. ـ التَّعاقُمُ: التَّعاقُبُ. ـ الاعْتِقامُ: أن تَحْفِرْ البِئْرَ، فإذا قَرُبْتَ من الماءِ، احْتَفَرْتَ بِئْراً صغيرَةً بِقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماءِ، فإن كان عَذْباً، حَفَرْتَ بقِيَّتَها. ـ عُقِمَتْ مَفاصِلُه: يَبِسَتْ. ـ عَقِمَ: سَكَتَ. ـ عَقَّمَهُتَعْقيماً: أسْكَتَهُ. ـ عاقَمَهُ: خاصَمهُ. ـ عَقامٌ: الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَمَكٌ، وحَيَّةٌ تَسْكُنُ البَحْرَ، ويأتي الأَسْودُ من البَرِّ، فَيَصْفِرُ على الشَّطِّ، فَتَخْرُجُ إليه العَقامُ، فَيَتلاوَيانِ ثم يَفْتَرِقانِ، فَيْذَهبُ كلٌّ إلى مَنْزِلِه. ـ عَقْمةُ: وادٍ. ـ عَقْمةُ القَمرِ: عَوْدتُه. ـ عَقامَةٌ: اسمٌ. ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي عَقامةَ: فقِيهٌ شافِعيٌّ. ـ العُقَيْمُ: ابنُ زِيادٍ، تابِعيٌّ. ـ المَعاقِمُ من الخَيْلِ: المَفاصِلُ، الواحِدُ: مَعْقِمٌ.
عقَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عقَّمَيعقِّم ، تعقيمًا ، فهو مُعقِّم ، والمفعول مُعقَّم :- • عقَّم حجرةَ العمليّات أباد ما فيها من جراثيم ضارّة وميكروبات لمنع تطوّر المرض الناقل للجراثيم :-يُعقِّم بالتدخين: يستخدم البخار أو الدخان في إبادة الجراثيم والميكروبات، - ماءٌ معقَّم، - صبغة اليود مادّةٌ مُعقِّمة، - لا يستخدم الجرَّاح أدوات الجراحة إلاّ بعد أن تُعقَّم. • عقَّم الشَّخصَ: جعله عقيمًا لا يُنجب :-قُوبلت عمليّة التعقيم الجماعيّ في الهند بالسُّخط الشَّديد.
عقيم(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عقيم :- جمع عِقاموعُقَماءُ، مؤ عقيموعقيمة، جمع مؤ عقائِمُوعُقُم: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عقُمَ: من لا يُنجب، ويُطلق على الذكر والأنثى :-رجالٌ عقماءُ، - {وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} . 2 - ما لا خير فيه ولا طائل تحته :- {أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ}: لا هواء فيه، - {إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ}: الرِّيح التي لا مطر فيها، ولا تلقح شجرًا:- • جَدَل عقيم: لا فائدة منه ولا جدوى، - حَرب عقيم: شديدة فتّاكة ليس فيها غالب ولا مغلوب، - خيال عقيم/ فكر عقيم: لا إبداع فيه، - عقلٌ عقيم: غير منتج ولا ينفع صاحبَه، لا خير فيه.
عقم(المعجم مختار الصحاح)
ع ق م: العَقَام بالفتح العَقِيمُ وهو أيضا الداء الذي لا يُبْرأ منه وقياسه الضم إلا أن المسموع هو الفتح و أَعْقَمَ الله رحمها فعُقِمَت على ما لم يسم فاعله إذا لم تقبل الولد الكسائي رحم مَعْقُومةٌ أي مسدودة لا تلد ومصدره العَقْمُ و العُقْمُ بفتح العين وضمها ويقال أيضا عُقِمَتْ مفاصل يديه ورجليه إذا يبست وفي الحديث {تُعْقَمُ أصلاب المشركين} ورجل عَقِيمٌ لا يولد له والملك عقيم لأن الرجل قد يقتل ابنه إذا خافه على الملك وريح عقيم لا تلقح سحابا ولا شجرا ويوم القيامة يوم عقيم لأنه لا يوم بعده وامرأة عقيم ونسوة عُقُمٌ بضمتين وقد يُسَكَّن
عقَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عقَمَيعقُمويعقِم ، عُقْمًا وعَقْمًا ، فهو عاقم ، والمفعول معقوم (للمتعدِّي) :- • عقَمتِ المرأةُ/ عقَم الرجلُ كان بهما ما يحول دون الإنجاب. • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب.
عقيم(المعجم الرائد)
عقيم 1- عقيم من النساء التي لا تلد لمانع، جمع : عقائموعقم. 2- عقيم من الرجال : الذي لا يلد لمانع، جمع : عقماءوعقاموعقمى. 3- عقيم : «عقل عقيم» : لا خير فيه ولا ينفع صاحبه. 4- عقيم : «حرب عقيم» : شديدة. 5- عقيم : «يوم عقيم» : شديد الحر لا هواء فيه.
عَقُمَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
عَقُمَتِ المرأَةُ والرجُلُ ـُ عُقْمًا: عَقَمَا. فهو عقيمُ. والجمع : عُقَمَاءُ، وعِقامٌ. وهي عقيمٌ. وفي التنزيل العزيز: الشورى آية 50وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا ) ) . والجمع : عقائمُ، وعُقُمٌ . ويقال: ريحٌ عقيم: لم تأتِ بمطر. ويومٌ عقيمٌ: لا هواءَ فيه. وعَقْلٌ عقِيم: لا خَير فيه ولا ثمرةَ منه.
عقُمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عقُمَيَعقُم ، عُقْمًا ، فهو عَقِيم :- • عقُم الرجلُُ/ عقُمت المرأةُ عقَما، كان بهما ما يحول دون الإنجاب :-أنجبت طفلين ثم عقُمت، - أنجب بعد عُقْمٍ، - {وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا} .