وصف و معنى و تعريف كلمة أعلتكم:


أعلتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أعلتكم في معاجم اللغة العربية:



أعلتكم

جذر [علت]

  1. أَنْعُل : (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَّعْلَةُ
  2. أَنْعُل : (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَعل
  3. أَنعَلَ : (فعل)
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ: بدا البياضُ بأَرساغِها
    • أنْعَلَ الدَّابَّةَ : نَعَلَهَا، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ
    • أنعلَ ولدَه نعَله، ألبسه نعلاً
    • أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا
    • أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه أنعل الدَّابة
    • مُنْعِل الخيل: البَيْطار
  4. فَعَلَ : (فعل)
    • فعَلَ يَفعَل ، فَعْلاً وفَعَالاً وفَعاليَةً ، فهو فاعِل ، والمفعول مَفْعول
    • فعَل الشيءَ: عمِله وصنعه : كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة
    • الفاعلان: الزانيان،
    • الفاعلة: الزانية


  5. فَعْل : (اسم)
    • فَعْل : مصدر فَعَلَ
  6. فُعُل : (اسم)
    • فُعُل : جمع فِعال
  7. فِعْل : (اسم)
    • فِعْل : جمع أُفْعولة
  8. فِعل : (اسم)
    • الجمع : أَفْعَالٌ ، أَفَاعِيلُ و فِعال
    • الفِعْلُ : العَمَل
    • الفِعْلُ (في النحو) : كلمة دلّت على حَدَث وزمنه
    • الفِعْلُ المنعكسُ : حركةُ يقوم بها عضو حركيُّ أَو غُديُّ ردًّا على تنبيه حِسِّيٍّ موضِعِيّ
    • بالفعل/ فِعْلاً: حقيقةً،
    • بفِعْل كذا: بتأثيره
    • تأثير، قدرة على إحداث أثر قوي
    • الفِعْل التَّامّ: (النحو والصرف) فعل يتمّ المعنى الأساسيّ بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به
    • الفِعْل الجامد: (النحو والصرف) الذي لا يتصرَّف، فلا يُصاغ منه مضارع ولا أمر ولا مشتقَّات مثال: ليس وعسى
    • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العلّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف
    • الفِعْل اللاَّزِم: (النحو والصرف) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به، وهو خلاف الفعل المتعدِّي
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو والصرف) الفعل الذي يحذف فاعله لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إذا كان ماضيًا، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمعلوم: (النحو والصرف) الفعل الذي يحتفظ بحركاته الأصليّة ويصحبه فاعله اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا، وخلافه المبنيّ للمجهول
    • الفِعْل المُتصرِّف: (النحو والصرف) ما له مضارع وأمر وتصاغ منه المشتقّات
    • الفِعْل المتعدِّي: (النحو والصرف) الفعل الذي ينصب مفعولاً به بنفسه من غير وساطة حرف جرّ
    • الفِعْل المجرَّد: (النحو والصرف) ما كانت جميع حروفه أصليَّة
    • الفِعْل المزيد: (النحو والصرف) ما زاد فيه على أحرفه الأصليَّة حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
    • الفِعْل المعتلّ: (النحو والصرف) ما كان ضمْن أحرفه الأصليّة حرف علّة أو حرفان
    • الفِعْل النَّاقص: (النحو والصرف) الفعل الذي يرفع المبتدأ اسمًا له وينصب الخبر خبرًا له، وهو كان وأخواتها
    • شبه الفِعْل: (النحو والصرف) كل ما يعمل عمل الفِعل مُشتملاً على حروفه مثل: اسم الفاعل والمصدر ونحو ذلك
    • الأفعال الخمسة: (النحو والصرف) كلُّ فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، وتُرفع بثبوت النُّون، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النون
    • الفِعْل الفاضِح: فعل مادِّيّ مخلّ بالآداب وخادش للحياء
    • ردُّ فعل: قوّة تصاحب تأثير قوّة أصليّة وتساويها مقدارًا وتضادّها اتِّجاهًا، كردّ فعل بندقيّة تتسم ردود أفعاله بعدم المنطقيَّة
  9. فعَّلَ : (فعل)
    • فعَّلَ يفعِّل ، تفعيلاً ، فهو مُفعِّل ، والمفعول مُفعَّل
    • فعَّل الأمرَ :نشَّطه، قوّاه، نفّذه
    • فعَّل البيتَ الشِّعْريّ: (العروض) قطَّعه ووزنه عروضيًّا؛ كتب تفعيلاته
  10. نَعَلَ : (فعل)


    • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول
    • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  11. نَعِلَ : (فعل)
    • نَعِلْتُ، أَنْعَلُ، اِنْعَلْ، مصدر نَعَلٌ
    • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  12. نَعْل : (اسم)
    • نَعْل : مصدر نَعَلَ
  13. نَعَّلَ : (فعل)
    • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل
    • نعَّلَ الفرسَ :نعلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه
    • نَعَّلَ الحذاءَ أَو الخُفَّ: وضعَ في أَسفلِهِ جِلدًا
  14. نَعل : (اسم)
    • الجمع : نِعالٌ و أَنْعُلٌ
    • النَّعْل : الحِذاءُ
    • النَّعْل :حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ
    • ونَعْلُ السَّيف: حديدةٌ في أسفل جَفنه
    • النَّعْل :الأَرضُ الغليظة لا تُنبت والجمع : نِعَالٌ
    • اخضرَّت نِعالُ القوم: أَخصَبُوا
    • ورَقت نعالُهم : أُتْرِفُوا
    • جمع أنعُل (لغير المصدر) ونِعال (لغير المصدر):
    • مصدر نعَلَ
    • حذاء، ما يُلبس في القدم ليقيها (مؤنّث وقد يذكّر) نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ،
    • أذلّ من النَّعل [مثل]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع،
    • النَّعل الباطن: الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء،
    • خَصْرا النَّعْل: مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين،
    • رقَّت نِعال القوم: أُترفوا،
    • عِضادَتا النَّعْل: الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل،
    • فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة،
    • نَعْل الحذاء: الجزء السُّفلي منه،
    • وَتَدا النَّعْليْن: الناتِئان في أُذُنيهما
    • قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب
    • حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة نِعال البغال،
    • نعلُ الفرس
    • النَّعْلان: الحذاء للرِّجْلَيْن
    • جمع: نِعَالٌ، أَنْعُلٌ (مصدر نَعَلَ) (مؤ)
    • نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ
    • نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ
    • نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ
,
  1. أَنعَل
    • أنعل - إنعالا
      1 - أنعل الدابة : ألبس حافرها النعل



    المعجم: الرائد

  2. اِنْتِعالٌ
    • [ ن ع ل ]. ( مصدر اِنْتَعَلَ ). :- اِنْتِعالُ حِذاءٍ :- : لِبْسُهُ .

    المعجم: الغني

  3. إِنتَعَل
    • إنتعل - انتعالا
      1 - إنتعل : لبس « النعل »، أي الحذاء . 2 - إنتعل الشيء : وطئه . 3 - إنتعل الأرض : سار فيها راجلا .

    المعجم: الرائد

  4. انتعل الشّخص
    • احْتَذَى ، لبس الحذاءَ :- انتعَل جزمتَه / خفَّه / حذاءَه :- ° انتعَل الأرضَ

    المعجم: عربي عامة



  5. انْتَعَلَ
    • انْتَعَلَ : لَبِسَ النَّعْلَ .
      ويقال : انتعل الأَرضَ : سافر فيها راجلاً بغير دابّة .
      و انْتَعَلَ الشيءَ : وطِئَه .
      ويقال : انتعلتِ المطيُّ ظِلالَها : انقبضَ الظِّلُّ عند انتصاف النهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْتَعَلَ
    • [ ن ع ل ].( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَعَلْتُ ، أَنْتَعِلُ ، اِنْتَعِلْ ، مصدر اِنْتِعالٌ .
      1 . :- اِنْتَعَلَ الحافِي :- : لَبِسَ النَّعْلَ .
      2 . :- اِنْتَعَلَ الثَّوْبَ :- : وَطِئَهُ .
      3 . :- اِنْتَعَلَ الأرْضَ :- : سافَرَ فيها راجِلاً بِغَيْرِ دابَّةٍ .

    المعجم: الغني

  7. تنعّل الشّخص
    • انتعل ، لبس الحذاء .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَعَّلَ


    • تَنَعَّلَ : لَبِسَ النَّعْلَ .
      و تَنَعَّلَ الشيءَ : انتعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَعَّلَ
    • [ ن ع ل ]. ( ف : خماسي لازم ). تَنَعَّلْتُ ، أتَنَعَّلُ ، تَنَعَّلْ ، مصدر تَنَعُّلٌ . :- تَنَعَّلَ الرَّجُلُ :- : لَبِسَ النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  10. تَنَعُّلٌ
    • [ ن ع ل ]. ( مصدر تَنَعَّلَ ). :- تَنَعُّلُ الرَّجُلِ :- : لُبْسُهُ النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  11. تنعَّل
    • تنعل - تنعلا
      1 - لبس « النعل »، أي الحذاء



    المعجم: الرائد

  12. انتعلَ
    • انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل :-
      انتعل الشَّخصُ احْتَذَى ، لبس الحذاءَ :- انتعَل جزمتَه / خفَّه / حذاءَه :-
      انتعَل الأرضَ : سافر فيها راجِلاً بدون دابّة ، - انتعَل الرَّمضاءَ : سافر فيها حافيًا ، - انتعل كلّ شيء ظلَّه : دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أنعل الخفّ
    • وضع في أسفله جلدًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. أنعل الفرس
    • نعَلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :- أنعل الدَّابة :- ° مُنْعِل الخيل

    المعجم: عربي عامة

  15. أنعل ولده
    • نعَله ، ألبسه نعلاً .

    المعجم: عربي عامة

  16. أنْعَلَ
    • [ ن ع ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أنْعَلْتُ ، أُنْعِلُ ، أَنْعِلْ ، مصدر إِنْعَالٌ .
      1 . :- أنْعَلَتِ الدَّابَّةُ :- : بَدَا البَيَاضُ بأرْسَاغِهَا .
      2 . :- أنْعَلَ الدَّابَّةَ :- : نَعَلَهَا ، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ .

    المعجم: الغني

  17. أَنعَلَتِ
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ : بدا البياضُ بأَرساغِها .
      و أَنعَلَتِ الدَّابَّةَ : نَعَلَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تنعَّلَ
    • تنعَّلَ يتنعّل ، تنعُّلاً ، فهو مُتنعِّل :-
      تنعَّل الشَّخصُ انتعل ، لبس الحذاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أنعلَ
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل :-
      أنعلَ ولدَه نعَله ، ألبسه نعلاً .
      أنعلَ الخفَّ : وضع في أسفله جلدًا .
      أنعلَ الفرسَ : نعَلَه ، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :- أنعل الدَّابة :-
      مُنْعِل الخيل : البَيْطار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نعل
    • " النَّعْل والنَّعْلةُ : ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض ، مؤنثة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال : يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة ، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي ، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد ، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك ؛ فأَما قول كثيِّر : له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها ، وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما ، قال بعضهم : يَغَدُو وهو مَحَمُوم ، في يَغْدو وهو مَحْموم ، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله ، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول ؛ والجمع نِعال .
      ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل : لبِس النَّعْل .
      والتَّنْعِيل : تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة ، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى .
      ونَعْل الدابة : ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها .
      قال الجوهري : النَّعْل الحِذاء ، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة .
      قال ابن بري : وفي المثل : مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه .
      ونعَلَ القومَ : وهَب لهم نِعالاً ؛ عن اللحياني ، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون ، نادر : كثُرتْ نِعالهم ؛ عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف ، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا .
      وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً ، فهو مُنْعِل .
      وقال ابن سيده : أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما .
      ويقال : أَنعلت الخيل ، بالهمزة .
      وفي الحديث : إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها .
      ورجل ناعِل ومُنْعِل : ذو نَعْل (* قوله « ومنعل ذو نعل » هكذا ضبط في الأصل ، وفي القاموس : ومنعل كمكرم ذو نعل ) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة : يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً ، وامرأَة ناعِلة .
      وفي المثل : أَطِرِّي فإِنك ناعِلة ؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين ، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء ، وسنذكره في موضعه (* قوله « وسنذكره في موضعه » هكذا في الأصل ، وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر ).
      وحافر ناعلٌ : صُلْب ، على المثَل ؛

      قال : يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله « يركب فيناه » هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف ).
      الوَقِيعُ : الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة ، يقول : قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل .
      وفرس مُنْعَل : شديدُ الحافر .
      ويقال لحمار الوحش : ناعل ، لصلابة حافره .
      قال الجوهري : وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي ، قال : ولا يقال نَعَلْت .
      وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ ، وقيل : إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم ، فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال ، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ .
      يقال : فرس مُنْعَل ، قال : وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره ، قال الجوهري : الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير ، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم .
      وانْتَعَل الرجلُ الأَرض : سافرَ راجلاً ؛ وقال الأَزهري : انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً .
      وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار ؛ ومنه قول الراجز : وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ‏

      ويروى : ‏ وانْتَعِلِ الظِّلَ .
      قال الأَزهري : وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها ؛ ومنه قول الشاعر : في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي : النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة ، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل ، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع .
      قال ابن سيده : النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً ، وقيل : هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة ؛

      قال : فِدًى لامْرئٍ ، والنَّعْلُ يبني وبينه ، شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : النَّعْل نَعْل الجبل ، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ ، وأَصله العطش ، والحَواثِر من عبد القيس ، والجمع نِعال ؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين : كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله « بالحر » تقدم في مادة حرشف بدله بالجو ).
      وأَنشد الفراء : قَوْم ، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ ، يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث : إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال ؛ قال ابن الأَثير : النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ ؛ قال الأَزهري : يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم ، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات .
      والمَنْعَل والمَنْعلةُ : الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ .
      والنَّعْلُ من جَفْن السيف : الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه .
      ونَعْل السيف : حديدة في أَسفلِ غِمْده ، مؤنثة ؛ قال ذو الرمة : إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ ، أَجَلْ لا ، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ‏

      ويروى : ‏ حَمائلُهْ ، وصفه بالطول وهو مدح .
      ونَعْل السيف : ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة .
      وفي الحديث : كان نَعْلُ سيفِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فِضَّة ؛ نعْلُ السيف : الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب .
      وقال أَبو عمرو : النَّعْل حديدة المِكْرب ، وبعضهم يسميه السِّنَّ .
      والنَّعْلُ : العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس ، وقيل : هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ ، وقيل : هي جلدتها التي على ظهرها كله .
      والنَّعْل : الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض ؛

      وأَنشد للقُلاخ : ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله « وأنشد للقلاخ إلخ » هكذا في الأصل ، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد ، قال القلاخ : شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة ).
      وبنو نُعَيْلة : بطن .
      قال الأَزهري : إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل : ودِيَّة مُنْعَلة ؛ قال ابن بري : هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي ، وقال : صوابه بكَرَبة ، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها ، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها ، وأَصلها في الأَرض ، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل : وَدِيَّة مُنْعَلة .
      أَبو زيد : يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي ، وتركت بينهم المُنْعِلات .
      قال ابن بري : يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه ؛

      وأَنشد للراجز : شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ ، تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: