وصف و معنى و تعريف كلمة أعمنا:


أعمنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أعمنا في معاجم اللغة العربية:



أعمنا

جذر [عمن]

  1. أَعَمَّ: (فعل)
    • أَعَمَّ الرجلُ : كرُمت أَعمامهُ وكثروا
    • أَعَمَّ : عمَّ الناسَ بخيره ومعروفه
  2. أَعَمُّ: (اسم)
    • لَهُ رَأيٌ أعَمُّ : أوْسَعُ، أشْمَلُ
    • الأَعَمُّ : الجمعُ الكثيرُ من الناس
    • الأَعَمُّ خلافُ الأَخصِّ
  3. لَهُ رَأيٌ أعَمُّ:
    • أوْسَعُ، أشْمَلُ.
  4. عَمَنَ : (فعل)
    • عَمَنَ عَمْنًا فهو عامِنٌ، وعَمُونٌ والجمع : عُمُنٌ
    • عَمَنَ بالمكانِ عَمَنَ عَمْنًا: أَقام به


  5. عمَّن : (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركَّبة من: حرف الجرّ (عن)،(مَن) الاستفهاميَّة وقد أُدغمت النون في الميم عمَّن تسأل؟
  6. عَمَى : (فعل)
    • عَمَيْتُ، أَعْمِي، اِعْمِ، مصدر عَمْيٌ
    • عَمَى الْمَاءُ : سَالَ
    • عَمَى الْمَوْجُ : رَمَى بِالزَّبَدِ وَالْقَذَى وَدَفَعَهُ
    • عَمَى البَعِيرُ بِلُعَابِهِ : أَخْرَجَهُ، رَمَى بِهِ
    • عَمَى إِلَى هَدَفِهِ : ذَهَبَ إِلَيْهِ لاَ يُخْطِئُهُ
  7. عَميَ : (فعل)
    • عمِيَ / عمِيَ على / عمِيَ عن يَعمَى ، اعْمَ ، عَمًى و عَمَايَةٌ ، فهو أعمَى والجمع : عُمْيٌ، وعُمْيانٌ وهي عمياءُ والجمع : عُمْيٌ وهو عمٍ وهي عَمِيةٌ، من قوم عَمِينَ ، والمفعول مَعمِيٌّ عليه
    • عمِي الشَّخصُ : ذهب بصر قلبه، وجهل، ولم يهتدِ إلى خير
    • عمِي عن الشّيء: خفي عنه، ولم يهتدِ إليه
  8. أَعَامَ : (فعل)
    • أَعَامَ القومُ: هلكت إبلُهم فلم يجدوا لبَنًا
    • أَعَامَ اللهُ فلانًا: أَهلك إبلَهُ وتركه بلا لَبَن
  9. أَعْمَاء : (اسم)
    • أَعْمَاء : جمع عَمْوُ
  10. أَعْمَى : (فعل)


    • أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى
    • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
    • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
    • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
    • أعْمَاهُ اللَّهُ : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً
    • أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ
    • مَا أَعْمَاهُ: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ
    • الأعميان: السَّيل والحريق ، النَّار واللَّيل
    • أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب،
    • أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب،
    • تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة،
    • ثقة عمياء: ثقة مطلقة،
    • حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا،
    • خضوع أعمى: خضوع مطلق،
    • طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب،
    • يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل
  11. أَعْماء : (اسم)
    • أَعْماء : جمع أَعْمَى
  12. أَعماء : (اسم)
    • أَعماء : جمع عامي
  13. أعماء : (اسم)
    • أعماء : جمع عَمَى
  14. عَمَهَ : (فعل)
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ وعامِه، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عَمَهَ السَّائِرُ : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ
  15. عَمِهَ : (فعل)
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ والجمع : عُمْهٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عمِه الشَّخصُ :تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه
  16. عَمَتَ : (فعل)


    • عَمَتَ عَمْتاً فهو مَعمُوتٌ، وعَمِيتٌ
    • عَمَتَ فلانٌ : ضَرَبَ بالعَصا غيرَ مُبالٍ مَنْ أَصاب
    • عَمَتَ الصُّوفَ ونحوَه: لفَّه مستطيلاً ومستديراً ليُجعَل في اليد فيُغْزَل
    • عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ: فتله ولواه
    • عَمَتَ فلاناً: قهره
  17. عَمَم : (اسم)
    • العَمَمُ : الاجتماعُ والكثرة
    • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
    • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
    • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  18. عَمِيُّونَ : (اسم)
    • عَمِيُّونَ : جمع عَميّ
  19. عَمَّمَ : (فعل)
    • عمَّمَ يعمِّم ، تعميمًا ، فهو مُعمِّم ، والمفعول مُعمَّم
    • عَمَّمَ الشيءَ: جعله عامًّا ، ضدّ خصَّصه
    • عَمَّمَ أَحْكَامَهُ : جَعَلَهَا عَامَّةً
    • عَمَّمَ ابْنَهُ : أَلْبَسَهُ الْعِمَامَةَ
    • عَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ التَّعْلِيمَ : جَعَلَتْهُ يَشْمُلُ كُلَّ الْمُوَاطِنِينَ
    • عَمَّمَ القومُ فلانًا أَمرَهم: قلَّدوه إِيّاه أَو أَلزموه إِياه فصار ملجأَ للعامّة
    • عمّم كلمةً: أشاعها وأذاعها،
    • عمَّم الأحكامَ: أطلقها على الجميع
  20. عَمَّى : (فعل)
    • عمَّى يعمِّي ، عَمِّ ، تعميةً ، فهو مُعمٍّ ، والمفعول مُعمًّى
    • عمَّى الشَّخصَ: أعماه، أفقده بصرَه، صيَّره أعمى
    • عمَّى العقلَ والتَّفكيرَ: جعله غير قادر على التَّمييز والإدراك
    • عمَّى عليه الكلامَ: أخفاه ولبَّسه وجعله غير واضح يَصعُب فهمُه وإدراكُه
    • عَمَّى كَلاَمَهُ : جَعَلَهُ غَامِضاً
  21. عُمُم : (اسم)
    • العُمُمُ : تمامُ الجسم والشَّباب والمال
  22. عُمُم : (اسم)


    • عُمُم : جمع عَمِيْمُ
  23. عُمِّمَ : (فعل)
    • عُمِّمَ الرَّأْسُ: لُفَّتْ عَلَيْهِ الْعِمَامَةُ، أَوْ جُعِلَ سَيِّداً
  24. عُماة : (اسم)
    • عُماة : جمع أَعْمَى
  25. عِمَم : (اسم)
    • عِمَم : جمع عِمّة
,
  1. أَعَمّ (المعجم الرائد)
    • أعم - إعماما
      1- أعم : كان كريم الأعمام. 2- أعم : كان كثير الأعمام. 3- أعم : عم الناس وشملهم بخيره.
  2. أعم (المعجم الرائد)


    • أعم
      1- أعم : شمولا. 2- أعم : جماعة كثيرة. 3- أعم : ضخم الجسم، طويل، جمع : عم، مؤنث عماء.
  3. أَعَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعَمَّ الرجلُ : كرُمت أَعمامهُ وكثروا.
      و أَعَمَّ عمَّ الناسَ بخيره ومعروفه.
      فهو مُعِمٌّ.
  4. أَعَمُّ (المعجم الغني)
    • [ع م م]. (أفْعَلُ التَّفْضيلِ). :-لَهُ رَأيٌ أعَمُّ :- : أوْسَعُ، أشْمَلُ.
  5. أعم (المعجم الرائد)
    • أعم
      1-كان كريم الأعمام


معنى أعمنا في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
بالمكان ـِ عَمْناً: أقام به. فهو عامِن، وعَمون. ( ج ) عُمُن.( عُمَان ): إقليم في الجنوب الشرقي من بلاد العرب على الخليج العربيّ وبحر الهند. ( يصرف ولا يصرف ).( عَمَّان ): مدينة شامية هي الآن عاصمة الأردنّ. ( يصرف ولا يصرف ).
مختار الصحاح
ع م ن : عُمَانٌ مخفف بلد وأما الذي بالشام فهو عَمَّانُ بالفتح والتشديد
الصحاح في اللغة
عَمَنَ بالمكان: أقام به. وأعْمَنَ الرجل، صار إلى عَمَّانَ.
لسان العرب
عَمَنَ يَعْمِنُ وعَمِنَ أَقام والعُمُنُ المقيمون في مكان يقال رجل عَامِنٌ وعَمُونٌ ومنه اشْتُقَّ عُمَان أَبو عمرو أَعْمَنَ دام على المُقامِ بعُمان قال الجوهري وأَعْمَنَ صار إلى عُمَان وأَنشد ابن بري من مُعْرِقٍ أَو مُشْئِمٍ أَو مُعْمِنِ والعَمِينَة أَرض سَهْلَة يمانية وعُمان اسم كُورة عربيةٌ وعُمانُ مخفف بلد وأَما الذي في الشام فهو عَمَّان بالفتح والتشديد وفي الحديث حديث الحَوْض عِرَضُه من مَقامِي إلى عَمَّان هي بفتح العين وتشديد الميم مدينة قديمة بالشام من أَرض البَلْقاء وأَما بالضم والتخفيف فهو موضع عند البحرين وله ذكر في الحديث وعُمَان مدينة قال الأَزهري عُمَانُ يصرف ولا يصرف فمن جعله بلداً صرفه في حالتي المعرفة والنكرة ومن جعله بلدة أَلحقه بطلحة وأَما عَمَّانُ بناحية الشام موضع يجوز أَن يكون فعلان من عَمَّ يَعُمّ لا ينصرف معرفة وينصرف نكرة ويجوز أَن يكون فَعَّالاً من عَمَنَ فينصرف في الحالتين إذا عُنِيَ به البلدُ قال سيبويه لم يقع في كلامهم اسماً إلا لمؤنث وقيل عُمَان اسم رجل وبه سمي البلد وأَعْمَنَ وعَمَّنَ أَتى عُمَان قال العَبْدِي فإن تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خلافاً عليكُم وإن تُعْمِنُوا مُسْتَحْقِي الحَرْبِ أُعْرِقِ وقال رؤبة نَوَى شآمٍ بانَ أَو مُعَمِّنِ ( * قوله « وقال رؤبة نوى شآم إلخ » قبله كما في التكملة فهاج من وجدي حنين الحنن ... وهم مهموم ضنين الأضنن بالدار لو عاجت قناة المقتني ... نوى شآم بان أو معمِّن ) القناة عصا البين والمقتني المتخذ قناة ) والعُمانيَّة نخلة بالبصرة لا يزال عليها السَّنَةَ كلها طَلْعٌ جديدٌ وكَبائسُ مُثْمرة وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: