وصف و معنى و تعريف كلمة أعناك:


أعناك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح أعناك في معاجم اللغة العربية:



أعناك

جذر [عنك]

  1. أَعناك: (اسم)
    • أَعناك : جمع عِنك
  2. عِنك: (اسم)
    • الجمع : أَعناكٌ
    • العِنْكُ من كلّ شيءٍ : ما عَظُم منه
    • العِنْكُ : القطعةُ من الليل
  3. عَنَكَ: (فعل)
    • عَنَكَ عَنْكًا ، وعُنُوكًا فهو عانِكٌ والجمع : عُنْكٌ وهي عانِكٌ أَيضًا والجمع : عَوانِكُ
    • عَنَكَ الرملُ : تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق
    • عَنَكَ الفرسُ : حَمَلَ وكَرَّ
    • عَنَكَ اللَّبنُ : خَثُر
    • عَنَكَت المرأَةُ على زوجها : نَشَزَتْ
    • عَنَكَت على أَبيها : عصته
  4. عَنْك: (اسم)

    • عَنْك : مصدر عَنَكَ
  5. عَنَّكَ: (فعل)
    • عَنَّكَهُ : عَنَّفه وأَوقعه في المشقَّة والضِّيق
  6. عُنُك: (اسم)
    • عُنُك : جمع عَنيك
  7. عُنْك: (اسم)
    • عُنْك : جمع عَانِكُ
,
  1. عنك
    • " عَنَكَ الرَّمْلُ يَعْنُكُ عُنُوكاً وتَعَنَّكَ : تعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق .
      ورَملة عانِكٌ : فيها تَعَقُّد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أَن يَحْبُوَ ؛ يقال : قد أَعْنَك البعيرُ ؛ ومنه قول رؤبة : أَوْدَيْتَ إن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك يقول : هلكتَ إن لم تحملْ حَمالَتي بجَهْد .
      واعْتَنَك البعير واستَعْنَك : حَبَا في العِانِكِ فلم يقدر على السير .
      وأَعنَكَ الرجلُ : وقع في العِنْكة ، واحدها عِنْك ، وهو الرمل الكثير .
      وفي حديث أُم سلمة : ما كان لك أَن تُعَنِّكيها ؛ التَّعْنيك : المشقة والضيق والمنع ، من اعْتَنَك البعيرُ إذا ارْتَطَمَ في الرمل لا يقدر على الخلاص منه ، أَو من عَنَك البابَ وأَعْنَكَه إذا أَغلقه ، وقد روي ما كان لك أَن تُعَنِّقِيها ، بالقاف ، وقد تقدم ذكره ، وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله بِبيشَة وحُموض وعَلاك ، وقع هذا الحرف على رواية الطبراني : وعَنَاك ، بالنون ، وفسر بالرمل ، والرواية باللام ، وقد تقدم ذكره .
      وعَنَكَت المرأةُ على زوجها : نَشَزت ، وعلى أَبيها : عصته .
      ورواه ابن الأَعرابي : عَتَكَتْ ، بالتاء .
      وعَنَكَ الفرسُ : حَمَلَ وكرَّ ؛

      قال : نُتْبعُهم خَيْلاً لنا عَوانِكا ورواه ابن الأَعرابي بالتاء أَيضاً ، وقد تقدم .
      والعَانِكُ : اللازم ، والتاء أَعلى .
      الليث : والعَانِكُ الأَحمر ، يقال : دم عانكٌ وعِرْق عانِك إذا كان في لونه صفرة ؛

      وأَنشد : أَو عانِكٍ كَدمِ الذبيح مُدامِ والعانِكُ من الرمل : في لونه حمرة ؛ قال الأَزهري : كل ما ، قاله الليث في العانك فهو خطأ وتصحيف ، والذي أَراد الليث من صفة الحمرة فهو عاتك ، بالتاء ، وقد تقدم .
      وقال أَيضاً عن ابن الأَعرابي : سمعت أَعرابيّاً يقول أَتانا بنبيذ عاتك ، يصيّر الناسك مثل الفَاتِك ؛ والعانِكُ من الرمال : ما تَعَقَّد كما فسره الأَصمعي لا ما فيه حمرة ؛ وأَما استشهاده بقوله : أَو عانك كدم الذبيح مدام فإن الرواة يروونه : أَو عاتق ، قال : وكذا الإيادي فيما رواه ، وإن كان قد وقع لليث بالكاف فهو عاتك كما رويته عن ابن الأَعرابي .
      والعِنْكُ والعَنْكُ والعُنْكُ : سُدْفَةٌ من الليل تكون من أَوّله إلى ثلثه ، وقيل : قِطْعة مظلمة ؛ حكاه ثعلب ، قال : والكسر أَفصح ، والجمع أَعْناك ، وقد تقدّمت في التاء .
      قال الأَزهري : روي لنا عن الأَصمعي أَتانا بعد عِنْك أَي بعد ساعة وهُدُوٍّ ؛ ويقال : مكث عِنْكاً أَي عَصْراً وزماناً ؛ قال أَبو تُراب : العِنْك الثلث الباقي من الليل ؛ قال الشاعر : باتا يَجُوسانِ ، وقد تَجَرَّما ، ليلُ التَّمامِ غيرَ عِنْكٍ أَدْهَما وقيل : هو الثلث الثاني .
      قال ابن بري : يقال عِنْك وعَنْك وعُنْك كما يقال عِنْدٌ وعَنْد وعُنْدٌ ، وعِنْكُ كل شيء ما عَظُم منه ، يقال : جاءنا من السمك ومن الطعام بِعِنْكٍ أَي بشيء كثير منه .
      والعِنْكُ : الباب ، يَمانية .
      وعَنَكَ البابَ وأَعْنكه : أَغلقه ، يمانية .
      وأَعْنَك الرجلُ إذا تَجَرَ في العُنُوك ، وهي الأَبواب .
      يقال للباب العِنْك ، ولصانعه الفَيْتَق ، والمِعْنَك : الغَلَق .
      وعَنَك اللبنُ أَي خَثُرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَنَكَ
    • ـ عَنَكَ الرَّمْلُ عنْكاً وعُنوكاً ، وهي رَمْلَةٌ عانكٌ : تَعَقَّدَ وارْتَفَعَ ، فلم يكن فيه طريقٌ ، كتَعَنَّكَ ،
      ـ عَنَكَتِ المرأةُ : نَشَزَتْ ، وعَصَتْ ،
      ـ عَنَكَ اللَّبَنُ : خَثُرَ ،
      ـ عَنَكَ فلانٌ : ذهَبَ في الأرضِ ،
      ـ عَنَكَ الفرسُ : حَمَلَ وكَرَّ ،
      ـ عَنَكَ الرَّمْلُ ، والدَّمُ : اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُما ،
      ـ عَنَكَ البعيرُ : سار في الرَّمْلِ فلم يَكَدْ يَتَخَلَّصُ منه ، كاعْتَنَكَ ،
      ـ عَنَكَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَعْنَكَهُ .
      ـ عانِكُ : اللازِمُ ، والمرأةُ السَّمينَةُ .
      ـ عِنْكُ : الأصْلُ ، وسُدْفَةٌ من الليلِ ، من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِه ، أو قطْعَةٌ منه مُظْلِمَةٌ ، أو الثُّلُثُ الباقي ،
      ـ عِنْكُ من كلِّ شيءٍ : ما عَظُمَ منه ، والبابُ ،
      ـ عُنْكُ : جمعُ عَنيكٍ : للرَّمْلِ المُتَعَقِّدِ .
      ـ مِعْنَكُ : المِغْلَقُ .
      ـ عَنَكَهُ وأعْنَكَهُ : أغْلَقَه .
      ـ عَنْكُ : موضع .
      ـ عُنَكُ : قرية بالبَحْرينِ .
      ـ أعْنَكَ : تَجَرَ في الأبوابِ ، ووَقَعَ في الرَّمْلِ الكثيرِ ، وأما العاتِكُ : للأحْمَرِ ، والدَّمُ العاتِكُ ، فكِلاهُما بالمُثَّناةِ فَوْقُ ، ووهِمَ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اعْتَنَكَ
    • اعْتَنَكَ : أَعنك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَعْنَكَ
    • أَعْنَكَ : سار في الرمل العانك فلم يكد يتخلَّص منه .
      يقال : أَعْنَكَ الرجلُ ، وأَعْنك البعيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَعنَّكَ
    • تَعنَّكَ الرملُ : عَنَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَعنَّك
    • تعنك - تعنكا
      1 - تعنك الرمل : تراكم وارتفع فلم يكن فيه طريق

    المعجم: الرائد

  6. أَعْنَك
    • أعنك - إعناكا
      1 - أعنك : سار في « العنك »، وهو الرمل الكثير المرتفع . 2 - أعنك الباب : أغلقه .

    المعجم: الرائد



  7. عَنَكَ
    • عَنَكَ الرملُ عَنَكَ ُ عَنْكًا ، وعُنُوكًا : تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق .
      فهو عانِكٌ . والجمع : عُنْكٌ .
      وهي عانِكٌ أَيضًا . والجمع : عَوانِكُ .
      و عَنَكَ الفرسُ : حَمَلَ وكَرَّ .
      و عَنَكَ اللَّبنُ : خَثُر .
      و عَنَكَ المرأَةُ على زوجها : نَشَرَتْ .
      و عَنَكَ على أَبيها : عصته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العِنْكُ
    • العِنْكُ من كلّ شيءٍ : ما عَظُم منه .
      و العِنْكُ القطعةُ من الليل . والجمع : أَعناكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَنَّكَهُ
    • عَنَّكَهُ : عَنَّفه وأَوقعه في المشقَّة والضِّيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. يصُدّون عنك


    • يُعرضون عنك
      سورة : النساء ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. عَنَّك
    • عنك - تعنيكا
      1 - عنكه : عنفه ، وبخه ، أنبه

    المعجم: الرائد

  12. لن يغنوا عنك
    • لن يدفعوا عنك
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. عَنَك
    • عنك - يعنك ، عنكا وعنوكا
      1 - عنك الرمل : تعقد وارتفع فلم يكن فيه طريق . 2 - عنك : ذهب في الأرض . 3 - عنك الباب : أغلقه . 4 - عنك الفرس : حمل وهجم . 5 - عنكت المرأة على زوجها : عصته ونشزت . 6 - عنكت المرأة على أبيها : عصته .


    المعجم: الرائد

  14. عنك
    • " عَنَكَ الرَّمْلُ يَعْنُكُ عُنُوكاً وتَعَنَّكَ : تعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق .
      ورَملة عانِكٌ : فيها تَعَقُّد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أَن يَحْبُوَ ؛ يقال : قد أَعْنَك البعيرُ ؛ ومنه قول رؤبة : أَوْدَيْتَ إن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك يقول : هلكتَ إن لم تحملْ حَمالَتي بجَهْد .
      واعْتَنَك البعير واستَعْنَك : حَبَا في العِانِكِ فلم يقدر على السير .
      وأَعنَكَ الرجلُ : وقع في العِنْكة ، واحدها عِنْك ، وهو الرمل الكثير .
      وفي حديث أُم سلمة : ما كان لك أَن تُعَنِّكيها ؛ التَّعْنيك : المشقة والضيق والمنع ، من اعْتَنَك البعيرُ إذا ارْتَطَمَ في الرمل لا يقدر على الخلاص منه ، أَو من عَنَك البابَ وأَعْنَكَه إذا أَغلقه ، وقد روي ما كان لك أَن تُعَنِّقِيها ، بالقاف ، وقد تقدم ذكره ، وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله بِبيشَة وحُموض وعَلاك ، وقع هذا الحرف على رواية الطبراني : وعَنَاك ، بالنون ، وفسر بالرمل ، والرواية باللام ، وقد تقدم ذكره .
      وعَنَكَت المرأةُ على زوجها : نَشَزت ، وعلى أَبيها : عصته .
      ورواه ابن الأَعرابي : عَتَكَتْ ، بالتاء .
      وعَنَكَ الفرسُ : حَمَلَ وكرَّ ؛

      قال : نُتْبعُهم خَيْلاً لنا عَوانِكا ورواه ابن الأَعرابي بالتاء أَيضاً ، وقد تقدم .
      والعَانِكُ : اللازم ، والتاء أَعلى .
      الليث : والعَانِكُ الأَحمر ، يقال : دم عانكٌ وعِرْق عانِك إذا كان في لونه صفرة ؛

      وأَنشد : أَو عانِكٍ كَدمِ الذبيح مُدامِ والعانِكُ من الرمل : في لونه حمرة ؛ قال الأَزهري : كل ما ، قاله الليث في العانك فهو خطأ وتصحيف ، والذي أَراد الليث من صفة الحمرة فهو عاتك ، بالتاء ، وقد تقدم .
      وقال أَيضاً عن ابن الأَعرابي : سمعت أَعرابيّاً يقول أَتانا بنبيذ عاتك ، يصيّر الناسك مثل الفَاتِك ؛ والعانِكُ من الرمال : ما تَعَقَّد كما فسره الأَصمعي لا ما فيه حمرة ؛ وأَما استشهاده بقوله : أَو عانك كدم الذبيح مدام فإن الرواة يروونه : أَو عاتق ، قال : وكذا الإيادي فيما رواه ، وإن كان قد وقع لليث بالكاف فهو عاتك كما رويته عن ابن الأَعرابي .
      والعِنْكُ والعَنْكُ والعُنْكُ : سُدْفَةٌ من الليل تكون من أَوّله إلى ثلثه ، وقيل : قِطْعة مظلمة ؛ حكاه ثعلب ، قال : والكسر أَفصح ، والجمع أَعْناك ، وقد تقدّمت في التاء .
      قال الأَزهري : روي لنا عن الأَصمعي أَتانا بعد عِنْك أَي بعد ساعة وهُدُوٍّ ؛ ويقال : مكث عِنْكاً أَي عَصْراً وزماناً ؛ قال أَبو تُراب : العِنْك الثلث الباقي من الليل ؛ قال الشاعر : باتا يَجُوسانِ ، وقد تَجَرَّما ، ليلُ التَّمامِ غيرَ عِنْكٍ أَدْهَما وقيل : هو الثلث الثاني .
      قال ابن بري : يقال عِنْك وعَنْك وعُنْك كما يقال عِنْدٌ وعَنْد وعُنْدٌ ، وعِنْكُ كل شيء ما عَظُم منه ، يقال : جاءنا من السمك ومن الطعام بِعِنْكٍ أَي بشيء كثير منه .
      والعِنْكُ : الباب ، يَمانية .
      وعَنَكَ البابَ وأَعْنكه : أَغلقه ، يمانية .
      وأَعْنَك الرجلُ إذا تَجَرَ في العُنُوك ، وهي الأَبواب .
      يقال للباب العِنْك ، ولصانعه الفَيْتَق ، والمِعْنَك : الغَلَق .
      وعَنَك اللبنُ أَي خَثُرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أعناك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرملُ ـُ عَنْكاً، وعُنُوكاً: تَعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق. فهو عانك. ( ج ) عُنك. وهي عانك أيضاً. ( ج ) عَوانِك. وـ الفرسُ: حمل وكَرَّ. وـ اللَّبنُ: خثر. وـ المرأةُ على زوجها: نَشَزَت. وـ على أبيها: عصته.( أعْنَكَ ): سار في الرمل العانك فلم يكد يتخلَّص منه. يقال: أعنك الرجل، وأعنك البعير.( عَنَّكَه ): عَنَّفه وأوقعه في المشقَّة والضيق.( اعْتَنَكَ ): أعنك.( تَعَنَّك ) الرملُ: عنك.( العِنْك ) من كلّ شيء: ما عظم منه. وـ القطعة من الليل. ( ج ) أعناك.( العَنِيك ): الرمل الكثير المتعقد. ( ج ) عُنُك.
الصحاح في اللغة
عَنَكَ اللبن، أي خثُر. والعانِكُ: رملةٌ فيها تعقُّدٌ لا يقدر البعيرُ على المشي فيها إلا أن يحبوَ. يقال: قد اعْتَنَكَ البعير. والعانِكُ: الأحمر. يقال: دمٌ عانِكٌ. والعِنْكُ، بالكسر: ثُلث الليل الباقي، عن الأصمعيّ. وأنشد: ليلُ التمامِ غيرَ عِنْكٍ أدْهَما وقال أبو عمرو: يقال أتانا بعد عِنْكٍ من الليل، أي بعد هزيع من الليل. والعِنْكُ: البابُ، لغةٌ يمانيةٌ. والمِعْنَكُ: المِغْلَقُ.
تاج العروس

عَنَكَ الرَّمْلُ يَعْنُكُ عَنْكًا وعُنُوكًا وهي رَمْلَةٌ عانِكٌ تَعَقَّدَ وارتَفَع فلَم يَكُنْ فيهِ طَرِيقٌ للبَعِيرِ إِلاّ أَن يَحْبُوَ كتَعَنَّكَ والجمعُ العَوانِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ :

على أقْحُوانٍ في حَنادِيج حَرَّةٍ ... يُناصِي حَشَاهَا عانِكٌ مُتَكاوِسُ وقال أَيْضًا :

كأَنَّ الفِرِنْدَ الخُسرُوانِيَ لُثْنَهُ ... بأَعْطافِ أَنْقاءِ العَقُوقِ العَوانِكِ وعَنَكَت المَرأَةُ على بَعْلِها : نَشَزَتْ وعلى أَبِيها : عَصَتْ . ورَواه ابنُ الأَعْرابِي : عَتَكَتْ بالتاءِ وقد تَقَدَّم . وعَنَكَ اللَّبنُ : خَثُرَ نقَلَه الجَوْهَرِيّ ويُروَى بالتاءِ وقد تَقَدّمَ . وعَنَكَ فلانٌ : ذَهَبَ في الأَرْضِ ويُروَى بالتّاءِ وقد تقدم . وعَنَكَ الفَرَسُ : حَمَلَ وكَرَّ قال :

" نُتْبِعْهُم خَيلاً لنا عَوانِكَا ورواه ابن الأَعْرابي بالتاءِ وقد تَقَدَّم . وعَنَكَ الرَّمْلُ والدَّمُ : اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهما يقالُ : رَمْلٌ عانِكٌ ودَمٌ عانِكٌ نقَلَه اللّيث وسيأتِي إِنْكارُه على الجَوهَرِيِّ في آخِرِ التَّركيبِ . وعَنَكَ البَعِيرُ : سارَ في الرَّمْلِ فلم يَكَدْ يَتَخَلَّصُ منهُ هكذا في سائِر النُّسَخِ والصّوابُ أَعْنَكَ البَعِيرُ وأَما عَنَك فلم يَقُلْ به أَحَدٌ كاعْتَنَكَ وهذه عن الجَوْهَرِيِّ وهو قولُ ابنِ دُرَيْد قالَ : ومِنْه قولُ رُؤْبةَ :

" فالذُّخْرُ فِيها عِنْدَنا والأَجْرُ لَكْ

" أَوْدَيْتُ إِنْ لَم تَحْبُ حَبوَ المُعْتَنِكْ يَقُولُ : هَلَكْتُ إِنْ لم تحملْ حَمالتي بجَهْدٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : عَنَكَ البابَ يَعْنُكُه عَنْكًا : أَغْلَقَه كأَعنكه لُغَة يَمانِيَةٌ

والعانِكُ : الّلازِمُ والتاءُ أَعْلَى . والعانِكُ : المَرأَةُ السَّمِينَةُ عن ابنِ عَبّادٍ . والعِنْكُ بالكسرِ : الأَصْلُ يقال : هو مِنْ عِنْكِ سَوْءٍ ومن عِنْكِ صِدْقٍ ويُحَرّكُ والجَمْعُ أَعْناكٌ . وقال اللَّيْثُ : العِنْكُ : سُدْفَةٌ من اللَّيلِ تكونُ من أَوَّلِه إِلى ثُلُثِه أَو قِطْعَةٌ منه مُظْلِمَةٌ حَكاهُ ثَعْلَبٌ أَو الثُّلُثُ الباقي منْه قالَه أَبُو تُرابٍ وأَنْشَد :

" باتَا يَجُوسانِ وقَدْ تَجَرَمَا

" لَيلَ التَّمامِ غَيرَ عِنْكٍ أَدْهَمَا وقالَ الأَصْمَعي : أَتانَا بَعْدَ عِنْكٍ من اللَّيلِ أي : بَعْدَ ساعَة وهُدُو ويُثَلَّثُ الكَسرُ والفَتْحُ عن اللَّيث والضَّم عن ابنِ عَبّاد . قالَ ثَعْلَبٌ : الكَسرُ أَفْصَحُ وقال ابنَ بَرّيّ : يُقالُ : عِنْكٌ وعَنْكٌ وعُنْك كما يُقال : عِنْدٌ وعَنْد وعُنْد

والعِنْكُ من كُلِّ شَيءٍ : ما عَظُمَ منه يُقال : جاءَنا من السَّمَكِ ومن الطَّعامِ بعِنْكٍ أي : بشَيءٍ كثيرٍ منه قالَه ابنُ شُمَيل . وقالَ اللَّيثُ : العِنْكُ : البابُ بلُغَةِ أَهْلِ اليَمَنِ : قلتُ ومنه قَوْلُهم في مُعامَلاتِهِم : وهذا عِنْكُ كَذَا كما يَقُولُون : بابُ كَذَا . والعُنْكُ بالضّمِّ : جَمْعُ عَنِيك للرَّمْلِ المُتَعَقِّدِ الكَثِيرِ . والمِعْنَكُ كمِنْبَرٍ : المِغْلَقُ . وعَنَكَه وأَعْنَكَه : أَغْلَقَه وهذا قد تَقَدّم قَرِيبًا فهو تَكْرارٌ . والعَنْكُ بالفتحِ : وهو تَصْحِيفٌ والصّوابُ بالتاءِ وقد تَقَدَّم . وعُنَكُ كزُفَر : بالبَحْرَيْنِ قاله نَصْرٌ . وقالَ أَبو عَمْرو : أَعْنَكَ الرجُلُ : تَجَرَ في العُنُوكِ وهي الأَبْواب . قالَ : وأَعْنَكَ : وَقَعَ في العانِكِ أي الرَّمْلِ الكَثِيرِ . وأَمّا العاتِكُ للأَحْمَرِ والدَّمُ العاتِكُ فكِلاهُما بالمُثَنّاةِ من فَوْق ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ . قلتُ : وهذا الّذِي نَقَلَه الجَوهَرِيُّ وهو نَصُّ كِتابِ العَين للَّيث قال : والعانِك : الأَحْمَرُ يُقالُ : دَمٌ عانِكٌ : إِذا كانَ في لَونِه صُفْرَةٌ وأَنشد :

" أَوْ عانِكٍ كدَمِ الذَّبِيحِ مُدامِ والعانِكُ من الرَّمْلِ : في لَوْنِه حُمْرَةٌ وهذا نَصّ اللّيثِ قال الأَزْهَريُّ : كلُّ ما قالَه اللّيثُ في العانِكِ فهو خطأ وتَصْحِيفٌ والّذِي أَرادَ اللّيثُ من صِفَةِ الحُفرَةِ فهو عاتِكٌ بالتّاءِ وقد تَقَدَّمَ . وقالَ أَيْضًا عن ابن الأَعْرابِي : سَمِعْتُ أَعرابِيًّا يَقولُ : أَتانَا بنَبِيذٍ عاتِك يُصَيِّر النّاسِكَ مثلَ الفالِك واِلعانِكُ من الرِّمال : ما تَعًقّدَ كما فَسَّرَه الأصْمَعِيُ لا ما فيه حُمرَةٌ وأَما استِشْهادُه بقولِه أَو عانِكٍ إلخ فإنَّ الرواةَ يروُونَه أَوْ عاتِقٍ قال : وكَذَا أًنْشَدَنِيهِ الإيادِيّ فيما رَواهُ وِإن كانَ وَقَع للّيثِ بالَكافِ فهو عاتِكٌ كما رَوَيْتُه عن ابنِ الأَعْرابي هذا نَصُّ الأزْهَريِّ ونَبه عليه الصّاغانيُ أَيضًا وأَمّا صاحب المُجْمَلِ فإِنّه قَلّدَ اللّيثَ من غَيرِ تنبيه ورامَ شيخُنا الجَوابَ عن الجَوْهَرِيِّ فلم يَفْعَلْ شيئًا

ومما يُستَدْرَكُ عليه : اسْتَعْنَكَ البَعِيرُ : حَبا في العانِكِ فلم يَقْدِرْ على السَّيرِ عنِ ابن درَيْدِ ونقله الصّاغاني

والتَّعْنِيكُ : المَشَقَّةُ والضِّيقُ والمَنْعُ ومنه حَدِيث أُمِّ سَلَمَةَ : ما كانَ لَكِ أنْ تُعَنِّكِيها وهو مِنْ أَعْنَكَ البَعِيرُ واعْتَنك : إِذا ارْتَطَمَ في الرَّمْلِ أَو من عَنَكَ البابَ وأَعْنَكَه وقد رُوِي بالقافِ كما تقدَّم في ع ن ق . والعَناكُ كسَحابٍ وبه رُوِي في حَدِيث جَرِيرٍ وحُمُوض وعَناك : الرَّمْلُ الكَثِيرُ هكذا رَواهُ الطَّبَرانِي وفَسَّرَه . والعِنْكَةُ : الرَّمْلُ الكَثِيرُ

ونَبِيذٌ عانِكٌ : قَدِيم نَقَلَه اللّيثُ والصّوابُ بالتّاءِ

ويُقالُ : مَكَثَ عِنْكاً بالكسرِ أي : عَصْرا وزَمانًا ويُرْوَى بالتاءِ

وقد ذَكَرُوا عَناك : بُلَيدَةٌ من نَواحِي حَورانَ من أَعْمال دِمَشْقَ يُعْمَلُ فيها بُسُطٌ وأَكْسِيَةٌ جَيِّدَة قالَه ياقوت

لسان العرب
عَنَكَ الرَّمْلُ يَعْنُكُ عُنُوكاً وتَعَنَّكَ تعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق ورَملة عانِكٌ فيها تَعَقُّد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أَن يَحْبُوَ يقال قد أَعْنَك البعيرُ ومنه قول رؤبة أَوْدَيْتَ إن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك يقول هلكتَ إن لم تحملْ حَمالَتي بجَهْد واعْتَنَك البعير واستَعْنَك حَبَا في العِانِكِ فلم يقدر على السير وأَعنَكَ الرجلُ وقع في العِنْكة واحدها عِنْك وهو الرمل الكثير وفي حديث أُم سلمة ما كان لك أَن تُعَنِّكيها التَّعْنيك المشقة والضيق والمنع من اعْتَنَك البعيرُ إذا ارْتَطَمَ في الرمل لا يقدر على الخلاص منه أَو من عَنَك البابَ وأَعْنَكَه إذا أَغلقه وقد روي ما كان لك أَن تُعَنِّقِيها بالقاف وقد تقدم ذكره وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله بِبيشَة وحُموض وعَلاك وقع هذا الحرف على رواية الطبراني وعَنَاك بالنون وفسر بالرمل والرواية باللام وقد تقدم ذكره وعَنَكَت المرأةُ على زوجها نَشَزت وعلى أَبيها عصته ورواه ابن الأَعرابي عَتَكَتْ بالتاء وعَنَكَ الفرسُ حَمَلَ وكرَّ قال نُتْبعُهم خَيْلاً لنا عَوانِكا ورواه ابن الأَعرابي بالتاء أَيضاً وقد تقدم والعَانِكُ اللازم والتاء أَعلى الليث والعَانِكُ الأَحمر يقال دم عانكٌ وعِرْق عانِك إذا كان في لونه صفرة وأَنشد أَو عانِكٍ كَدمِ الذبيح مُدامِ والعانِكُ من الرمل في لونه حمرة قال الأَزهري كل ما قاله الليث في العانك فهو خطأ وتصحيف والذي أَراد الليث من صفة الحمرة فهو عاتك بالتاء وقد تقدم وقال أَيضاً عن ابن الأَعرابي سمعت أَعرابيّاً يقول أَتانا بنبيذ عاتك يصيّر الناسك مثل الفَاتِك والعانِكُ من الرمال ما تَعَقَّد كما فسره الأَصمعي لا ما فيه حمرة وأَما استشهاده بقوله أَو عانك كدم الذبيح مدام فإن الرواة يروونه أَو عاتق قال وكذا الإيادي فيما رواه وإن كان قد وقع لليث بالكاف فهو عاتك كما رويته عن ابن الأَعرابي والعِنْكُ والعَنْكُ والعُنْكُ سُدْفَةٌ من الليل تكون من أَوّله إلى ثلثه وقيل قِطْعة مظلمة حكاه ثعلب قال والكسر أَفصح والجمع أَعْناك وقد تقدّمت في التاء قال الأَزهري روي لنا عن الأَصمعي أَتانا بعد عِنْك أَي بعد ساعة وهُدُوٍّ ويقال مكث عِنْكاً أَي عَصْراً وزماناً قال أَبو تُراب العِنْك الثلث الباقي من الليل قال الشاعر باتا يَجُوسانِ وقد تَجَرَّما ليلُ التَّمامِ غيرَ عِنْكٍ أَدْهَما وقيل هو الثلث الثاني قال ابن بري يقال عِنْك وعَنْك وعُنْك كما يقال عِنْدٌ وعَنْد وعُنْدٌ وعِنْكُ كل شيء ما عَظُم منه يقال جاءنا من السمك ومن الطعام بِعِنْكٍ أَي بشيء كثير منه والعِنْكُ الباب يَمانية وعَنَكَ البابَ وأَعْنكه أَغلقه يمانية وأَعْنَك الرجلُ إذا تَجَرَ في العُنُوك وهي الأَبواب يقال للباب العِنْك ولصانعه الفَيْتَق والمِعْنَك الغَلَق وعَنَك اللبنُ أَي خَثُرَ
الرائد
* عنك يعنك: عنكا وعنوكا. 1-الرمل: تعقد وارتفع فلم يكن فيه طريق. 2-ذهب في الأرض. 3-الباب: أغلقه. 4-الفرس: حمل وهجم. 5-ت المرأة على زوجها: عصته ونشزت. 6-ت المرأة على أبيها: عصته.
الرائد
* عنك تعنيكا. ه: عنفه، وبخه، أنبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: