وصف و معنى و تعريف كلمة أعه:


أعه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح أعه في معاجم اللغة العربية:



أعه

جذر [اعه]

  1. عَهَنَ : (فعل)
    • عَهَنَ عَهْنًا عُهُونًا
    • عَهَنَ الشيءُ : دام وثَبَتَ
    • عَهَنَ:حَضَرَ
    • عَهَنَ في العمل: جَدَّ
    • عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به
    • عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها
    • عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له
    • عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة
  2. أَعْيَهَ : (فعل)
    • أَعْيَهَ القومُ: أَصَابت العاهةُ زَرْعَهُم أو ماشيتَهم
,
  1. عُهْنَةُ
    • ـ عُهْنَةُ : تَثَنِّي القَضيبِ ، أو انْكِسارُه ، أو بِلا بَيْنُونَةٍ ، عَهَنَ يَعْهِنُ ،
      ـ عِهْنِةُ : شَجَرَةٌ لها وَرْدَةٌ حَمْراءُ ، والقِطْعَةُ من العِهْنِ ، للصُّوفِ ، أو المَصْبوغِ ألْواناً , ج : عُهُونٌ ، ولُغَةٌ في الإِحْنَةِ .
      ـ عاهِنُ : الفَقيرُ ، والمالُ التالِدُ ، والحاضِرُ ، والمُقيمُ الثابِتُ ، والمُسْتَرْخِي الكَسْلانُ ، ووَاحِدُ العَواهِن ، للسَّعَفَاتِ التي يَلِينَ القِلَبَةَ ، ولِعُروقٍ في رَحِمِ الناقَةِ ، ولجَوارِحِ الإِنْسانِ .
      ـ رَمَى الكلامَ على عَواهِنِه ، أي : لم يُبالِ أصابَ أم أخْطَأ .
      ـ تَعْهِنُ : موضع بالحِجازِ .
      ـ عَهَنَ : أقامَ ، وخَرَجَ ، ضدٌّ ، وجَدَّ في العَمَلِ ، وعَهِدَ ،
      ـ عَهَنَ له مُرادَهُ : عَجَّلَهُ له ،
      ـ عَهَنَتْ السَّعَفُ : يَبِسَتْ .
      ـ عَيْهُونُ : نَبْتٌ طَيِّبٌ .
      ـ هو عِهْنُ مالٍ : حَسَنُ القِيامِ عليه .
      ـ عاهانُ بنُ كَعْبٍ : شاعِرٌ .
      ـ عِهانُ : أصْلُ الكِباسَةِ .
      ـ بنُو عُهَيْنَةَ : قَبيلَةٌ دَرَجُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عاهِن


    • عاهن - ج ، عواهن
      1 - عاهن : حاضر . 2 - عاهن : ثابت . 3 - عاهن : فقير . 4 - عاهن : مسترخ . 5 - عاهن : كسلان . 6 - عاهن : طعام . 7 - عاهن : عاجل . 8 - عاهن : « ألقى الكلام على عواهنه » : أي من غير تفكير .

    المعجم: الرائد

  3. عَهَن
    • عهن - يعهن ، عهونا
      1 - عهنت قضبان النخيل : يبست

    المعجم: الرائد

  4. عهن
    • عهن - يعهن ، عهنا وعهونا
      1 - عهن القضيب : تثنى وكاد ينكسر

    المعجم: الرائد

  5. عَوَاهِنُ


    • جمع عَاهِن . [ ع هـ ن ]. :- أَلْقَى الْكَلاَمَ عَلَى عَوَاهِنِهِ :- : أَلْقَاهُ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  6. عاهِن
    • عاهِن :-
      جمع عَواهنُ : حاضِر ، مقيم ، ثابت :- عواهن الأحداث :-
      • ألقى الكلامَ على عواهنه : قاله من غير فكر ولا رويَّة ولا تأنّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عَواهِن
    • عواهن
      1 - عواهن : قضبان النخيل إذا يبست . 2 - عواهن : « ألقى الكلام على عواهنه » : أي من غير تفكير .

    المعجم: الرائد

  8. العَاهِنُ
    • العَاهِنُ : الحاضر . والجمع : عَواهِنُ .
      يقال : ألقى الكلامَ على عواهنه : قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة ، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عهن
    • ع ه ن : العِهْنُ الصوف

    المعجم: مختار الصحاح

  10. عَهَنَ
    • عَهَنَ الشيءُ عَهَنَ ُ عَهْنًا : دام وثَبَتَ .
      يقال : مالٌ عاهِنٌ .
      و عَهَنَ حَضَرَ .
      يقال : طَعامٌ و شرابٌ عاهنٌ .
      و عَهَنَ في العمل : جَدَّ .
      و عَهَنَ بالمكان عُهُونًا : أَقام به .
      و عَهَنَ النخلةُ : يَبِسَتْ سَعَفاتُها .
      و عَهَنَ له مُرادَه : عَجَّله له .
      و عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا ، وعُهونًا : تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عِهْن
    • عِهْن :-
      جمع الجمع عُهون ، مفرد عِهْنة : صوف مصبوغ ألوانًا :- { وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عهن
    • هو الصوف في اللغة وقد ذكرته في الصاد .

    المعجم: الأعشاب

  13. عهن
    • عهن
      1 - عهن : صوف مصبوغ ألوانا ، جمع : عهون . 2 - عهن : « هو عهن مال » : أي حسن القيام عليه .

    المعجم: الرائد

  14. العِهْنُ
    • العِهْنُ : الصُّوف المصبوغ ألوانًا .
      والقطعةُ منه : عِهْنَة .
      وفي التنزيل العزيز : القارعة آية 5 وَتَكُونُ الْجِبَالُ كالْعِهْنِ المَنْفُوشِ ) ) . والجمع : عُهُونٌ .
      ويقال : فلانٌ عِهْنُ مالٍ : يحسن القيامَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. عهن
    • " العِهْنُ : الصُّوفُ المَصْبُوغُ أَلواناً ؛ ومنه قوله تعالى : كالعِهْنِ المَنْفُوش .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها فتَلَتْ قلائدَ هَدْيِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من عِهْنٍ ؛ قالوا : العِهْنُ الصُّوفُ المُلَوَّنُ ، وقيل : العِهْنُ الصوف المصبوغ أَيَّ لَوْنٍ كان ، وقيل : كلُّ صُوفٍ عِهْنٌ ، والقِطْعةُ منه عِهْنةٌ ، والجمع عُهُونٌ ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : فاضَ منه مِثْلُ العُهونِ من الرَّوْ ضِ ، وما ضَنّ بالإِخاذِ غُدُرْ .
      ابن الأَعرابي : فلان عاهِنٌ أَي مُسْترخٍ كَسْلان ؛ قال أَبو العباس : أَصلُ العاهِن أَن يَتَقَصَّفَ القضيبُ من الشجرة ولا يَبينَ فيبقى متعلقاً مسترخياً .
      والعُهْنة : انكسارٌ في القضيب من غير بَيْنونة ، إذا نظرتَ إليه حسبته صحيحاً ، فإذا هززته انثنى ، وقد عَهَن .
      والعاهِنُ : الفقير لانكساره .
      وعَهَن الشيءُ : دام وثبت .
      وعَهَن أَيضاً : حَضَرَ .
      ومالٌ عاهِن : حاضر ثابت ، وكذلك نَقْدٌ عاهِنٌ .
      وحكى اللحياني : إنه لَعاهِنُ المال أَي حاضر النَّقْد ؛ وقول كثير : ديارُ ابنةِ الضَّمْريِّ إذ حَبْلُ وَصْلِها مَتِينٌ ، وإِذ مَعْرُوفُها لك عاهِنُ .
      يكون الحاضر والثابت ؛ قال ابن بري : ومثله لتأَْبط شرّاً : أَلا تِلْكُمو عِرْسي مُنَيْعةُ ضُمّنتْ ، من الله ، أَيْماً مُسْتَسِرّاً وعاهِنا .
      أَي مقيماً حاضراً .
      والعاهِنُ : الطعام الحاضر والشراب الحاضر .
      والعاهنُ : الحاضر المقيم الثابت .
      ويقال : إِنه لَعِهْنُ مالٍ إذا كان حسن القيام عليه .
      وعَهَن بالمكان : أَقام به .
      وأَعطاه من عاهِنِ ماله وآهِنه مُبْدَلٌ أَي من تِلاده .
      ويقال : خُذْ من عاهِنِ المال وآهِنه أَي من عاجله وحاضره .
      والعَواهِنُ : جرائد النخل إذا يَبستْ ، وقد عَهَنتْ تَعْهِنُ وتَعْهُنُ ، بالضم ، عُهوناً ؛ عن أَبي حنيفة ، وقيل : العَواهِنُ السَّعَفاتُ اللواتي يَلِينَ القِلَبَة ، في لغة أَهل الحجاز ، وهي التي يسميها أَهل نجد الخَوافي ، ومنه سميت جوارحُ الإِنسان عَواهِنَ ؛ ومنه حديث عمر : ائتني بجريدة واتَّقِ العَواهِنَ ؛ قال ابن الأَثير : هي جمع عاهِنةٍ وهي السَّعفات التي يَلِينَ قُلْبَ النخلة ، وإنما نهى عنها إِشفاقاً على قُلْب النخلة أَن يَضُرَّ به قطعُ ما قرُبَ منها .
      وقال اللحياني : العَواهِن السَّعَفات اللواتي دون القِلَبة ، مَدَنيَّةٌ ، والواحد من كل ذلك عاهِنٌ وعاهِنة .
      ابن الأَعرابي : العِهان والإِهان والعُرْهونُ والعُرْجونُ والفِتاقُ والعَسَقُ والطَّرِيدة واللَّعِينُ والضِّلَعُ والعُرْجُدُ واحد ؛ قال الأَزهري : كله أَصل الكِباسة .
      والعَواهِنُ : عروق في رحِمِ الناقة ؛ قال ابنُ الرِّقاع : أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنها ، كما تَضَمَّنَ كشْحُ الحُرَّة الحَبَلا .
      عليه : يعني الجنين .
      قال ابن الأَعرابي : عَواهِنُها موضع رحمها من باطن كعَواهِن النخل .
      وأَلْقى الكلام على عَواهِنه : لم يتدبره ، وقيل : هو إذا لم يُبَلْ أَصاب أَم أَخطأَ ، وقيل : هو إذا تهاون به ، وقيل : هو إذا ، قاله من قبيحه وحسنه .
      وفي الحديث : إن السَّلَفَ كانوا يُرْسِلون الكلمة على عَواهِنها أَي لا يَزُمُّونها ولا يَخطِمونها ؛ قال ابن الأَثير : العَواهِنُ أَن تأْخذ غيرَ الطريق في السير أَو الكلام ، جمع عاهِنة ، وقيل : هو من قولك عَهِنَ له كذا أَي عجِلَ .
      وعَهِنَ الشيءُ إذا حَضَر أَي أَرسل الكلام على ما حضَر منه وعَجِلَ من خطأٍ وصواب .
      ابن الأَعرابي : يقال إنه ليَحْدِسُ الكلامَ على عَواهنه ، وهو أَن يتعسَّف الكلامَ ولا يتأَنى .
      يقال : عَهَنتُ على كذا وكذا أَعْهُنُ ؛ المعنى أَي أُثَبِّي منه معرفة ؛ ويقال : أُثبِّي أُثْبِتُ من قول لبيد : يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ .
      وقوله : أَلا انْعَمْ على حُسْنِ التَّحيَّة واشْرب .
      وعَهَنَ منه خير يَعْهُنُ عُهوناً : خرج ، وقيل : كل خارج عاهِنٌ .
      والعِهْنة : بقلة ؛ قال ابن بري : والعِهْنة من ذكور البَقْل .
      قال الأَزهري : ورأَيت في البادية شجرة لها وردة حمراء يسمونها العِهْنة .
      وعُهَيْنة : قبيلة دَرَجَتْ .
      وعاهِنٌ : واد معروف .
      وعاهانُ بن كعب : من شعرائهم ، فيمن أَخذه من العِهْن ، ومن أَخذه من العاهة فبابه غير هذا الباب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: