وصف و معنى و تعريف كلمة أعيزوا:


أعيزوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و ياء (ي) و زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أعيزوا في معاجم اللغة العربية:



أعيزوا

جذر [اعز]

  1. مَعِيز : (اسم)
    • مَعِيز : جمع مَاعِزُ
  2. مَعِيز : (اسم)
    • مَعِيز : جمع مَعز
  3. مَعِيز : (اسم)
    • مَعِيز : جمع مِعْزَاةُ
  4. مَعيز : (اسم)
    • (الحيوان) مَعْز، وهى فصيلة من الغنم خلاف الضَّأن ذات ذنب قصير وشعر يعمل برعي المعيز


,
  1. مَعْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَعْزُ ومَعَزُ ومَعيزُ وأُمْعوزُ ومِعازُ ومِعْزَى ومِعْزَاءُ: خِلافُ الضأْنِ من الغَنَمِ.
      ـ ماعِزُ: واحِدُ المَعَزِ، لِلذَكَرِ والأُنْثَى، ج: مَواعِزُ، والشديدُ عَصَبِ الخَلْقِ، وجِلْدُ المَعَزِ، وقرية بِسَوادِ العِراقِ، والرَّجُلُ الشَّهْمُ المانعُ ما وراءه، وأبو بَطْنٍ، وابنُ مالِكٍ المَرْجوم، وابنُ مُجالِدٍ، وماعِزُ بنُ ماعِزٍ، وآخَرُ تَميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ: صحابِيُّونَ.
      ـ أُمْعوزُ: السِّرْبُ من الظِّبَاء، أو جَماعَةُ الأوْعَالِ، ج: أماعِيزُ وأماعِزُ. والمِعْزَى، قد يُؤَنَّثُ، وقد يُمْنَعُ.
      ـ مَعَّازُ: صاحِبُهُ.
      ـ مِعْزِيُّ: البخيلُ يَجْمَعُ ويَمْنَعُ.
      ـ مَعَزُ: الصَّلابَةُ. مكانٌ أمْعَزُ، وأرضٌ مَعْزاء، ج: مُعْزٌ.
      ـ ما أمْعَزَهُ من رَجُلٍ: ما أشَدَّهُ.
      ـ تَمَعَّزَ الوَجْهُ: تَقَبَّضَ،
      ـ تَمَعَّزَ البَعيرُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ.
      ـ مَعِزَ: كَثُرَتْ مِعْزَاهُ، كأَمعَزَ.
      ـ اسْتَمْعَزَ: جَدَّ في الأمْرِ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ معَيْزٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ رجُلٌ مُمَعَّزٌ: صُلْبُ الجِلْدِ.
      ـ مَعَزْتُ المِعْزَى وضَأَنْتُ الضَّأنَ: عَزَلْتُ هذه من هذه.
  2. معز (المعجم لسان العرب)
    • "الماعِزُ: ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن، وهو اسم جنس، وهي العَنْزُ، والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة، والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِزُ ومَعِيزٌ، مثل الضَّئِين، ومِعازٌ؛ قال القطامي: فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوانا إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى؛ ومِعْزَى: أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببناء هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع، قال سيبويه: سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن، فدل ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن؛ وقال ابن الأَعرابي: مِعْزَى تصرف إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى، ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وهو الوجه عنده، قال: وكذلك فِعْلَى لا يصرف؛

      قال: أَغارَ على مِعْزايَ، لم يَدْرِ أَنني وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَواتِ أَراد لم يدر أَنني مع صفراء، وهذا من باب: كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه، وأَنت وشَأْنُكَ؛ كما قيل للمحمرة (* قوله« كما قيل للمحمرة إلخ» كذا بالأصل ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة.
      قال سيبويه: معزًى منوّن مصروف‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَلف للإِلحاق لا للتأْنيث، وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَلف المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم، يدل على ذلك قولهم مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر، وأَما بعد ياء التصغير كما، قالوا دُرَيْهِم، ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كما لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى.
      وقال الفراء: المَعْزَى مؤَنثة وبعضهم ذكرها.
      وحكى أَبو عبيد: أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضهم ينون، قال: والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة.
      قال الأَزهري: الميم في مِعْزًى أَصلية، ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ، والأَصل أَن لا تصرف، والعرب تقول: لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً؛ موضعُ مِعْزَى الفِرْزِ نصب على الظرف، وأَقامه مقام الدهر، وهذا منهم اتساع.
      قال اللحياني:، قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ، فيقال: لا يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ، وقال: الفِرْزُ رجل كان له بنونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها، قال: فساقها فأَخرجها ثم، قال: هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يحل لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة.
      والماعِزُ: جِلْدُ المَعَزِ؛

      قال: الشماخ: وبُرْدانِ من خالٍ، وسَبْعُونَ دِرْهَماً على ذاكَ مَقْرُوظٌ، من القَدِّ، ماعِزُ قوله على ذاك أَي ذاك.
      والمَعَّازُ: صاحب مِعْزًى؛ قال أَبو محمد الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان: يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ،إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوق؟

      ‏قال الأَصمعي: قلت لأَبي عمرو بن العلاء: مِعْزَى من المَعَزِفقال: نعم،قلت: وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال: نعم.
      وأَمْعَزَ القومُ: كثر مَعَزُهم.
      والأُمْعُوزُ: جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة، وقيل: الأُمْعُوزُ الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت، وقيل: هو القطيع منها، وقيل: هو ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: هي الجماعة من الأَوعال، وقال الأَزهري: الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال، والماعِزُ من الظباء خلاف الضائن لأَنهما نوعان.
      والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ: الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة، والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ، فمن، قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم،ومن، قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة؛ قال طرفة: جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المَخاضِ، والصَّلاقِمَةَ الحُمْرا والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ، وجمعها مَعْزاواتٌ.
      وقال أَبو عبيد في المصنف: الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ، حكى ذلك في باب الأَرض الغليظة، وقال في باب فَعْلاء: المَعْزاء الحصى الصغار، فعبر عن الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع؛ وأَرض مَعْزاء بَيِّنَةُ المَعَزِ.
      وأَمْعَزَ القومُ: صاروا في الأَمْعَزِ.
      وقال الأَصمعي: عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه.
      وقال ابن شميل: المَعْزاءُ الصحراء فيها إِشراف وغلظ، وهو طين وحصى مختلطان، غير أَنها أَرض صلبة غليظة المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم، تقود أَدنى من الدَّعْوَة، وهي مَعِزَةٌ من النبات.
      والمَعَزُ: الصَّلابَةُ من الأَرض.
      ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ: جادٌّ في أَمره.
      ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ: معصوب شديد الخَلْقِ.
      وما أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه؛ وقال الليث: الرجل الماعِزُ الشديد عَصْبِ الخَلْقِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا؛ هكذا جاء في رواية، أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً، من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ، وإِن جعل من العِزِّ، كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَعَ وتَمَسْكَنَ.
      قال الأَزهري: رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراءه شَهْماً، ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق، وقيل ضائن كثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع، وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كان صُلْبَ الرأْي.
      وماعِزٌ: اسم رجل؛

      قال: وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ؟ وأَبو ماعِزٍ: كنية رجل.
      وبنو ماعِزٍ: بطن.
      "
  3. الأُمْعُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُمْعُوزُ : المَعْزُ.
      و الأُمْعُوزُ السِّربُ من الظباءِ ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، أَو جماعةُ الأَوعال.
      20.
  4. عوز (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت: عازَني؛ قال الأَزهري: عازَنِي ليس بمعروف.
      وقال أَبو مالك: يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ،وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه.
      ورجل مُعْوِزٌ: قليل الشيء.
      وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه.
      والعَوَزُ، بالفتح: العُدْمُ وسوءُ الحال.
      وقال ابن سيده: عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة، والاسم العَوَزُ.
      وأَعْوَزَ الرجلُ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه؛ الأَخيرة على غير قياس.
      وأَعْوَزَه الدهرُ: أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ.
      وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ: تأْكيد له،كما تقول:تَعْساً له ونَعْساً.
      والعَوَزُ: ضِيقُ الشيء.
      والإِعْوازُ: الفقر.
      والمُعْوِزُ: الفقير.
      وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد.
      وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر.
      ويقال: ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به،كقولك: ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ؛ قاله أَبو زيد بالزاي، قال أَبو حاتم: وأَنكره الأَصمعي، قال: وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع.
      والمِعْوَزُ: خرقة يلف بها الصبي، والجمع المَعاوِزُ؛ قال حسان: ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ،بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة: المدفونة حية.
      وآمتها: هَنَتُها يعني القُلْفَة.
      وفي التهذيب: المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف.
      والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ: الثوب الخَلَقُ، زاد الجوهري: الذي يُبْتَذَلُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة.
      وفي حديثه الآخر، رضي الله عنه: تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها؛ هي الخُلْقان من الثياب، واحدها مِعْوَز، بكسر الميم،وقيل: المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ، وقيل: هو الجديد من الثياب؛ حكي عن أَبي زيد، والجمع مَعاوِزَةٌ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث؛

      أَنشد ثعلب: رَأَى نَظْرَةً منها، فلم يَمْلِكِ الهَوى،مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ؛

      وقال: ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ،نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم: خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ، وهو الحب من العنب، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه، وذلك الخَرْطُ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ، والله سبحانه وتعالى أَعلم.
      "


  5. أمعزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمعزَ يُمعز ، إمعازًا ، فهو مُمْعِز :-
      أمعز الفلاَّحُ كَثُرت مِعزاه.
  6. أُمعوز (المعجم الرائد)
    • أمعوز - ج، أماعز وأماعيز
      1- أمعوز : أنظر معز. 2- أمعوز : سرب من الغزلان ما بين الثلاثين إلى الأربعين.
  7. الأَمْعَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْعَزُ : الأَرضُ الحَزْنة الغليظة ذات الحِجارة.
  8. المَاعِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاعِزُ : الواحدُ من المعز[للذكر والأُنثى]، أَوالأُنثى: ماعزةٌ. والجمع : مواعزُ، ومِعازٌ.
      و المَاعِزُ الشَّهمُ الجادّ في أَمره.
      و المَاعِزُ جلدُ المَعْز.


  9. المَعَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَّازُ : صاحبُ المَعْز.
  10. إِستَمعَز (المعجم الرائد)
    • إستمعز - استمعازا
      1-إستمعز في الأمر أو الرأي : صلب وجد
  11. أَمعَز (المعجم الرائد)
    • أمعز - إمعازا
      1- أمعز : كثرت معزاه. 2- أمعز : «ما أمعزه من رجل» : أي ما أشده وأصلبه. 3- أمعز : «ما أمعز رأيه» : أي ما أصلب رأيه.
  12. مَعز (المعجم الرائد)
    • معز - يمعز ، معزا
      1- معز الشيء : صلب. 2- معز : جد في أمره. 3- معز : كثرت معزاه.
  13. معز (المعجم الرائد)

    • معز - يمعز ، معزا
      1-معز الراعي المعزى عن الضأن : عزلها
  14. أمعز الفلاّح (المعجم عربي عامة)
    • كَثُرت مِعزاه.
  15. معز (المعجم مختار الصحاح)
    • م ع ز: المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المِعْزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة
  16. أَمْعَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْعَزَ القومُ: كثُرت مَعْزُهم.
      و أَمْعَزَ صاروا في الأَمعز.
  17. اسْتَمْعَزَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اسْتَمْعَزَ في أَمره، أَو رأيه: صَلُبَ وجَدَّ.
  18. مَعَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَزَ الراعي المَعْزَ مَعَزَ َ مَعْزاً: عزلها عن الضأْن .
  19. مَعِزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعِزَ فلانٌ مَعِزَ َ مَعَزاً: كثُرت مِعزاه.
      و مَعِزَ المكانُ: صَلُبَ.
      فهو أَمْعَزُ، وهي مَعْزاءُ.
  20. مُعِزٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ز ز]. (فاعل مِن أَعَزَّ).
      1. :-هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ.
      2. :-الْمُعِزُّ لِدِينِ اللهِ :- : الْمُعْلِي لِدِينِ اللهِ، اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
  21. مَعْزَى (المعجم الغني)
    • [ع ز ي]. :-اِلْتَقَى الأهْلُ والأصْحابُ فِي المَعْزَى :-: مَكانُ التَّعْزِيَةِ.


  22. مَعِزَ (المعجم الغني)
    • [م ع ز]. (فعل: ثلاثي لازم). مَعِزَ يَمْعَزُ. مصدر مَعَزٌ . :-مَعِزَ الْمَكَانُ :- : صَلُبَ. :-مَعِزَتِ الأَرْضُ.
  23. مَعَزَ (المعجم الغني)
    • [م ع ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَعَزْتُ، أمْعَزُ، إمْعَزْ. مصدر مَعْزٌ. :-مَعَزَ الرَّاعي المَعْزَى عَنِ الضّأْنِ :-: عَزَلَها.
  24. أَمْعَزَ (المعجم الغني)
    • [م ع ز]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْعَزَ، يُمْعِزُ، مصدر إِمْعازٌ.
      1. :-أَمْعَزَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَتْ مِعْزاهُ.
      2. :-ما أَمْعَزَهُ مِنْ رَجُلٍ :- : أَيْ ما أَشَدَّهُ، وَما أَصْلَبَهُ.
      3. :-ما أَمْعَزَ رَأْيَهُ :-: ما أَصْلَبَ رَأْيَهُ.
  25. مِعْزَاةٌ (المعجم الغني)
    • [م ع ز]. : أُنْثَى الْمَاعِزِ.


معنى أعيزوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعزَّ يُعِزّ، أعْزِزْ/ أعِزَّ، إعزازًا، فهو مُعِزّ، والمفعول مُعَزّ • أعزَّه اللهُ: قوّاه، وجعله عزيزًا "أعزّنا اللهُ بالإسلام- الله المُعِزُّ المُذِلُّ- {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ}". • أعزَّ أبويه: أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما "رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه- أعززناهم بعد خصام"| أَعْزِزْ عليَّ بذلك: ما أشدَّ ذلك عليّ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أعوزَ يُعوز، إعوازًا، فهو مُعوِز، والمفعول مُعوَز (للمتعدِّي) • أعوز الشَّخصُ: عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت "أعوز بعد احتراق بيته- أصبح مُعوِزًا بعد مرضه الأخير". • أعوز المالُ فلانًا: أعجزه، كان في أَمَسِّ الحاجةِ إليه ولم يجده "شابٌّ تُعوزه الهمَّة- خُطَّة يُعوزها التبصُّر- طفلٌ أعوزته الرِّضاعة- تُعوزه الخبرة والمعرفة"| أعوزه المطلوبُ: أعجزه وصعُب عليه نيله- شيء مُعوِز: عزيز لا يوجد. • أعوزه الدَّهرُ: أدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال، أعجزه واشتدَّ عليه. II أعوزُ [مفرد]: ج عُوز، مؤ عَوْزاءُ، ج مؤ عَوْزاوات وعُوز: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِزَ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: