عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
مَعَشّ : (اسم)
الجمع : مَعَاشُّ
المَعَشُّ : المطلبُ
مُعَشٍّ : (اسم)
مُعَشٍّ : فاعل من عَشَّى
مُعْشٍ : (اسم)
مُعْشٍ : فاعل من أَعْشَى
,
أَعَشّ(المعجم الرائد)
أعش - إعشاشا 1- أعش بدنه : أنحله، أضعفه. 2- أعشه عن حاجته : أعجله عنها وصده، أبعده عنه ا. 3- أعش الغزال : أخرجه من بيته. 4- أعش بالقوم : نزل بهم على كره منهم
أَعَشَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ. و أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ. و أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ.
عَشَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ. ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ. ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ، ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ. ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي. ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ. ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ. ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ. ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ. ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ. ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ، ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ. ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ. ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ، ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ، ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ، ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ، ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ. ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ، ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا، ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ. ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ. ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً. ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.
عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوًا ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه :- • عشَا الشَّخصُ 1 - عشِي، ضَعُفَ بصرُه ليلاً (انظر: ع ش ي - أعشى) :-رَجُلٌ أعشى، - عشتِ المرأةُ. 2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي. • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه :- {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} .
عشِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، فهو أَعْشى :- • عشِي الرَّجلُ 1 - عشا، ضَعُفَ بصرُه ليلاً :-طفلٌ أَعْشى، - عشِيتْ عيناي من طول البُكا ... وبكى بعضي على بعضي معي. 2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي :- {وَمَنْ يَعْشَ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} [قرآن] .
أعاشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش :- • أعاشه اللهُ زمنًا طويلاً جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :-أعاشه في جحيم، - أعاشه ولدُه في سعادة، - أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة.
عشا(المعجم لسان العرب)
"العَشْنَقة: الطول. والعَشَنَّقُ: الطويل الجسم. وامرأَة عَشَنَّقَةٌ: طويلة العنق، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون. قال الأَصمعى: العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة؛ قال الراجز: وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع: أَن إِحدى النساء، قالت زَوجي العَشَنَّق، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق؛ العَشَنَّقُ: هو الطويل الممتد القامة، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه، وقيل: هو السيِّء الخلق؛ قال الأَزهري: تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ. "