وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
عطَّنَ : (فعل)
عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
أَعْطِيات : (اسم)
أَعْطِيات : جمع عَطاء
,
لَعَطَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَعَطَهُ: كواهُ في عُرْضِ العُنُقِ، ـ لَعَطَ فلانٌ: أسْرَعَ، ـ لَعَطَتِ الإِبِلُ: رَعَتْ، ـ لَعَطَ فلاناً بِحَقِّهِ: اتَّقاهُ به، ـ لَعَطَ بِسَهْمٍ أو بِعَينٍ: أصابَهُ. ـ لُعْطَةُ: الاسمُ منه، والعُلْطَةُ، وسُفْعَةٌ في وجْهِ الصَّقْرِ، وسَوادٌ بِعُرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ، وهي لَعْطاءُ، وخَطٌّ بِسوادٍ أو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المرأةُ في خَدِّها. ـ أَلْعاطُ: خُطُوطٌ تَخُطُّها الحَبَشُ في وُجُوهِها، الواحِدُ: لَعْطٌ. ـ أسامَةُ بنُ لُعْطٍ: في هُذَيْلٍ. ـ مرَّ لاعِطاً: مُعارِضاً إلى جَنْبِ حائِطٍ أو جَبَلٍ. وذلك المَوْضِعُ من الحائِطِ والجَبَلِ: لُعْطٌ. ـ مَلْعَطُ: كُلُّ مكانٍ يُلْعَطُ نَباتُه، أي: يُلْحَسُ من المَرَاعِي، أو المَرْعَى القَريبُ إنما يكونُ حَوْلَ البُيوتِ. ـ مَلْعَطٌ: اسمٌ.
اللَّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللَّعْطُ : واحدُ الألْعاط، وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها. يقال: حبشيّ ملعوط.
اللُّعْطةُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً. يقال: بوجهه لُعْطَة، ورأَيت به لُعْطةً كلُعْطة الصَّقر. و اللُّعْطةُ خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به. و اللُّعْطةُ سواد بعُرض عنق الشاة. و اللُّعْطةُ القلادة.
اللُّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل. يقال: مشى في لُعْط الجبل. والجمع : أَلعاطٌ.
لَعَطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَعَطَهُ بالنار لَعَطَهُ َ لَعْطًا: كواه في عُرْض العنُق. ويقال: لَعَطَ الشاةَ. و لَعَطَهُ فلانًا بأبيات: هجاه بها. و لَعَطَهُ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره. ويقال: مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل.
إلتعط(المعجم الرائد)
إلتعط - التعاطا 1-إلتعطت الجمال : لم تبعد في مرعاها ورعت حول البيوت
ألعَط(المعجم الرائد)
ألعط - إلعاطا 1-مشى في «لعط» الجبل، أي أصله وأسفله
لَعَط(المعجم الرائد)
لعط - ج، ألعاط 1- لعط : موضع من جنب الحائط. 2- لعط : موضع في أصل الجبل.
لَعط(المعجم الرائد)
لعط - يلعط ، لعطا 1- لعطه : كواه في جانب عنقه. 2- لعطه بأبيات : هجاه بها. 3- لعطه بعين أو بسهم : أصابه. 4- لعط : أسرع. 5- لعطه بحقه : أخره ومطله. 6- لعطت الجمال : رعت حول البيوت. 7- لعطت الماشية النبات : لحسته.
ألْعَط(المعجم المعجم الوسيط)
ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل.
العَطَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ. ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ. وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ. وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ. وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.
اللَّعْطَاءُ : الشاةُ التي في عرض عنقها سواد وسائرُها أَبيضُ.
ألْعاط(المعجم الرائد)
ألعاط 1- ألعاط : خطوط بسواد أو صفرة تخطها المرأة في وجهها. 2- ألعاط : خطوط يخطها الأحباش في وجوههم. 3- ألعاط : خطوط الوشم.
لُعطة(المعجم الرائد)
لعطة 1- لعطة : سواد فيه حمرة. 2- لعطة : خط بسواد أو صفرة تخطه المرأة في خدها. 3- لعطة : سواد بجانب عنق الشاة. 4- لعطة : سواد إلى حمرة في وجه الصقر.
ملعط(المعجم الرائد)
ملعط 1-مرعى قريب حول البيوت، جمع : ملاعط
عَطَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ. ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ. ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ. ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ. ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم. ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ. ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ. ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع. ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ. ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك. ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ. ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ. ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ. ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
عطن(المعجم لسان العرب)
العَطَلَّس: الطويل.
يَعَاطِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً. ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.
يعط(المعجم لسان العرب)
"يَعاطِ مثل قَطامِ: زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت: يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل: وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ،باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: يَعاطِ ويروى يِعاطِ، بكسر الياء، قال الأَزهري: وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة، وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها ياء مكسورة. وقال غيره: يِسارٌ لغة في اليَسار، وبعض يقول إِسار، تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت، قال: وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار،وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به. ويَعاطِ وياعاطِ، كلاهما: زجر للإِبل. وقال الفراء: تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ، وبالأَلف أَكثر؛ قال:صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب: عاطِ عاطِ، قال: فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط، ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ، وقيل: يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً؛ قال المتنخل الهذلي: وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني،إِذا، قال الرَّقِيبُ: أَلا يَعاط؟
قال الأَزهري: ويقال يعاط زجر في الحرب؛ قال الأَعشى: لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ، إِذا قيل له: يَعاطِ"
عَطَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَطَّ الثَّوْبَ: شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً، بلا بَيْنُونَةٍ، كعَطَّطَهُ قيلَ: وقُرِئَ (فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ، ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ: صَرَعَهُ، وغَلَبَه. ـ عَطاطُ: الشُّجاعُ الجسيمُ، والأَسَدُ. ـ مَعْطوطُ: المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً، أو العَتُّ في القولِ، والعَطُّ في الفِعلِ. ـ عُطُطُ: المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ. ـ عُطْعُطُ: العَتودُ من الغَنَمِ، أو الجَدْيُ، أو الجَحْشُ. ـ عَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا: عِيطْ عِيطْ، وذلك إذا غَلبوا قوماً. ـ أَعَطُّ: الطويلُ. ـ انْعَطَّ العُودُ: تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ.