وصف و معنى و تعريف كلمة أغاثاني:


أغاثاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ألف (ا) و ثاء (ث) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أغاثاني في معاجم اللغة العربية:



أغاثاني

جذر [غثا]

  1. غثا: (فعل)
    • غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ
    • غثا الوادي :كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل
    • غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر
    • غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ
  2. غَثا: (فعل)
    • غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ
    • غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ
    • غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ
  3. غَثَا الكَلاَمَ:
    • خَلَطَهُ.
  4. غثا السَّيلُ:
    • رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر.


  5. غثا الوادي:
    • كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل.
  6. غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ :
    • غَيَّمَتْ.
  7. غَثَتْ نَفْسُهُ:
    • اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ.
  8. غثَى : (فعل)
    • غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غثَى الكلامَ: خلَطه
    • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت
  9. غُثَاء : (اسم)
    • غُثَاء : جمع غُثَاءَةُ
  10. غُثاء : (اسم)


    • الجمع : أَغْثاءٌ
    • الغُثَاءُ : ما يحملُه السَّيلُ من رغوة ومن فُتات الأَشياء التي على وجه الأرض واحدته: غُثاءة
  11. مُغاث : (اسم)
    • المُغاث: نبات برِّيّ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسُّكَّر والسَّمن وموادّ أخرى، وكثيرًا ما تشربه النَّفساءُ وزائراتُها وينطق في العاميَّة بالتَّاء مُغات
  12. مُغاث : (اسم)
    • مُغاث : اسم المفعول من أَغَاثَ
  13. مِغاث : (اسم)
    • مِغاث : مصدر ماغَثَ
  14. غَثَيان : (اسم)
    • مصدر غَثَا، غَثِيَ
    • أَحَسَّ بِغَثَيَانٍ : بِاضْطِرَابٍ وَجَيَشَانِ نَفْسٍ وَقَدْ تَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • يَشْعُرُ بِالغَثَيَانِ أَمَامَ الظُّلْمِ وَالقَهْرِ : الاشْمِئْزَازِ
    • مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ1/ غثِيَ بـ
    • (طب) إحساس مركَّب وغير سارّ، مصحوب بتقلُّصات مَعِديّة، وإذا كان شديدًا أدَّى إلى التقيُّؤ
  15. غاثَ : (فعل)
    • غاثَ يَغيث ، غِثْ ، غَيْثًا و غَوْثٌ، غِيَاثٌ ، فهو غائث ، والمفعول مَغيث
    • غَاثَ اللهُ البلادَ غَاثَ غَيْثًا، وغِياثًا: أَنزل بها الغيثَ
    • غَاثَ الْغَيْثُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَنَزَلَ بِهَا
    • غَاثَهُ الله غَاثَهُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه
  16. غاثي : (اسم)


    • غاثي : فاعل من غثا
  17. غَثَيَان : (اسم)
    • غَثَيَان : مصدر غَثا
  18. غَثْو : (اسم)
    • غَثْو : مصدر غثا
  19. غَثْي : (اسم)
    • غَثْي : مصدر غَثا
  20. غَثَّ : (فعل)
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه
    • غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ
    • غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ
    • غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ
    • غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ
    • غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ
    • غَثَّ حديثُه:فسَد، رَدُؤ
    • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف
  21. غُثُوّ : (اسم)
    • غُثُوّ : فاعل من غثا
  22. غاثٍ : (اسم)


    • غاثٍ : فاعل من غثا
  23. غاثي : (اسم)
    • غاثي : فاعل من غَثيَ
  24. مَغِثيّ : (اسم)
    • مَغِثيّ : اسم المفعول من غَثيَ
  25. مَغثيّ : (اسم)
    • اسم مفعول من غثَى
,
  1. غَثَا
    • غَثَا الوادي غَثَا ُ غَثْوًا، وغُثُوًّا: كَثُرَ فيه الغُثَاءُ.
      و غَثَا السيلُ: امتلأَ من الغُثاء.
      فهو غاثٍ.
      و غَثَا نفسُه غَثَا ِ غَثْيًا، وغَثَيانًا: جاشَتْ وتهيأَت للقيء.
      و غَثَا السماءُ بالسحاب: غَيّمت.
      و غَثَا الكلامَ: خلَطَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. غثا

    • "الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء.
      وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث.
      وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات.
      وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم.
      وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة.
      والغَثَيان: خُبْثُ النفس.
      غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ.
      قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان.
      وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ.
      وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه.
      وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال: جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً.
      وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً،وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا.
      قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ،وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)"

    المعجم: لسان العرب

  3. غَثَا
    • [غ ث و]. (فعل: ثلاثي لازم). غَثَا، يَغْثُو، مصدر غَثْوٌ، غُثُوٌّ.
      1. :-غَثَا الوَادِي :- : كَثُرَ فِيهِ الغُثَاءُ.
      2. :-غَثَا السَّيْلُ :- : اِمْتَلأَ مِنَ الغُثَاءِ.

    المعجم: الغني

  4. غثا
    • غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ :-
      غثا الوادي كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل.
      غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر.
      • غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. غثا
    • غثا - يغثو ، غثوا وغثوا
      1- غثا الوادي : كثر فيه «الغثاء»، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض. 2- غثا السيل : امتلأ من الغثاء.


    المعجم: الرائد

  6. غَثَا
    • [غ ث ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ.
      1. :-غَثَتْ نَفْسُهُ :- : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ.
      2. :-غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ :- : غَيَّمَتْ.
      3. :-غَثَا الكَلاَمَ :- : خَلَطَهُ.

    المعجم: الغني

  7. غثا السّيل
    • رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر.

    المعجم: عربي عامة

  8. غثا الوادي
    • كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل.

    المعجم: عربي عامة

  9. غثا
    • غ ث ا: الغُثَاءُ بالضم والمد ما يحمله السيل من القُماش وكذلك الغُثَّاءُ بالتشديد و الغَثَيَانُ خُبث النفس وقد غَثَتْ نفسه من باب رمى و غَثَيانا أيضا بفتح الثاء

    المعجم: مختار الصحاح



معنى أغاثاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَثَا** \- [غ ث ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَثَا**، **يَغْثِي**، مص. غَثْيٌ، غَثَيَانٌ. 1. "غَثَتْ نَفْسُهُ" : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ. 2. "غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ" : غَيَّمَتْ. 3. "غَثَا الكَلاَمَ" : خَلَطَهُ.
معجم الغني
**غَثَا** \- [غ ث و]. (ف: ثلا. لازم).** غَثَا**،** يَغْثُو**، مص. غَثْوٌ، غُثُوٌّ. 1. "غَثَا الوَادِي" : كَثُرَ فِيهِ الغُثَاءُ. 2. "غَثَا السَّيْلُ" : اِمْتَلأَ مِنَ الغُثَاءِ.
المعجم الوسيط
الوادي ـُ غَثْواً، وغُثُوًّا: كثر فيه الغثاء. وـ السيلُ: امتلأ من الغثاء. فهو غاثٍ. وـ نفسه ـِ غَثْياً، وغَثَياناً: جاشت وتهيأت للقيء. وـ السماءُ بالسّحاب: غيَّمت. وـ الكلامَ: خلطه.( غَثِيَت ) النفسُ ـَ غَثًى، وغَثَياناً: غَثَت. وـ الأرضُ بالنبات: كثر فيها. وـ الكلامَ غَثْياً: خلطه.( الغُثَاء ): ما يحمله السّيل من رغوة ومن فتات الأشياء التي على وجه الأرض. وـ رغوة القِدر. واحدته: غُثاءة. ( ج ) أغثاء. وغثاء الناس: أرذالهم.
مختار الصحاح
غ ث ا : الغُثَاءُ بالضم والمد ما يحمله السيل من القُماش وكذلك الغُثَّاءُ بالتشديد و الغَثَيَانُ خُبث النفس وقد غَثَتْ نفسه من باب رمى و غَثَيانا أيضا بفتح الثاء
الصحاح في اللغة
الغُثاءُ بالضم والمد: ما يحمله السيل من القماش. وكذلك الغُثَّاءُ بالتشديد؛ والجمع الأغثاءُ. وغثا السيل المرتع يَغْثوه غَثْواً، إذا جمع بعضه إلى بعض وأذهب حلاوته. وأغْثاه مثله. والغَثَيانُ: خُبثُ النفس. وقد غَثَتْ نفسه تَغْثي غَثْياً وغَثَياناً.
لسان العرب
الغُثاءُ بالضم والمدّ ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ وكذلك الغُثَّاءُ بالتشديد وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر وحَدَّه الزجاج فقال الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه والجمع الأَغْثاء وفي حديث القيامة كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ قال الغُثاءُ بالمدّ والضم ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره وقد تكرر في الحديث وجاء في مسلم كما تَنْبُت الغُثاءةُ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات وفي حديث الحسن هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه وهو ما عَلا الماءَ قال ابن سيده هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة والغَثَيان خُبْثُ النفس غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً جاشت وخَبُثَتْ قال بعضهم هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ وهو الغَثَيان وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه وأَغْثاهُ مثلُه وقال أَبو زيد غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب وقال الزجاج في قوله تعالى الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى قال جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل وقيل معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً وحكى ابن جني غَثَى الوادِي يَغْثِي فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا قال الأَزهري الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً وأَما الليث فقال في كتابه غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا قال الأَزهري وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد قال وما رواه الليث فهو مولَّد وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها قال ويقال غَثْواءُ بالغين المعجمة قال الشاعر لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال ( * قوله « قنعال » هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة )
الرائد
* غثا يغثو: غثوا وغثوا. (غثو) 1-الوادي: كثر فيه «الغثاء»، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض. 2-السيل: امتلأ من الغثاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: