وصف و معنى و تعريف كلمة أغال:


أغال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح أغال في معاجم اللغة العربية:



أغال

جذر [اغل]

  1. أَغَالَ: (فعل)
    • أَغَالَتِ المرأَةُ وَلَدَها : غالته
    • أَغَالَتِ الغنمُ : نُتِجَت في السنة مَرَّتين
    • أَغَالَ الشجرُ : عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظِلُّه
    • أَغَالَ الرَّجُل : جامع امرأَته وهي تُرضِعُ ولدَها
  2. غَيْل: (اسم)
    • غَيْل : مصدر غالَ
  3. غَيّلَ: (فعل)
    • غَيّلَ : دَخَلَ في الغِيل
  4. غَيل: (اسم)

    • الجمع : أَغْيال ، و غُيُول
    • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
    • الغَيْلُ : الماءُ الجاري على وجه الأَرض
    • الغَيْلُ من الغِلمان : العظيمُ السَّمين
    • الغَيْلُ من الأَرض : الذي تراه قريبًا وهو بعيد
    • الغَيْلُ : الشجر الكثيرُ الملتفُّ
  5. غُيُل: (اسم)
    • غُيُل : جمع غَيُولُ
  6. غالَ: (فعل)
    • غَالَ ، يَغِيلُ ، مصدر غِيَالٌ ، غِيَالَةٌ غَيْلاً غَوْلاً
    • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
    • غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا غَيْلاً : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ
    • غالتِ الخمرُ فلانًا غَوْلاً : ذهبت بعقله أو بصحّة بدنه
    • غالَ ، فهو غائل ، والمفعول مَغِيل
    • غالَ فلانًا غَوْلاً و غَيْلاً : أهلكه ، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري
    • غَالَ الشيءَ غِيالاً ، وغِيالةً ، وغُؤولاً : سَرَقهُ
    • غَالَهُ : أَخذه من حيث لا يدري فأَهلكه
    • وغالته الأَرضُ : هَلَكَ فيها
    • وغالته الغُول : ضَلَّ عن المحجَّة
  7. غيل: (اسم)
    • الجمع : غُيُولٌ ، و أَغْيَال
    • الغِيلُ : الوادي فيه ماء
    • الغِيلُ : موضعُ الأَسد
    • الغِيلُ الشجرُ : الكثيرُ الملتفُّ الذي يُستَتر فيه
  8. مَغَالٍ: (اسم)
    • مَغَالٍ : جمع مِغلاة


  9. مُغالٍ: (اسم)
    • مُغالٍ : فاعل من غالَى
  10. مِغَال: (اسم)
    • مِغَال : جمع مَغلة
,
  1. أَغَالَتِ
    • أَغَالَتِ المرأَةُ وَلَدَها : غالته .
      فهي مُغِيلٌ ، وهو مُغالٌ .
      و أَغَالَتِ الغنمُ : نُتِجَت في السنة مَرَّتين .
      و أَغَالَتِ الشجرُ : عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظِلُّه .
      و أَغَالَتِ الرَّجُل : جامع امرأَته وهي تُرضِعُ ولدَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. غيل
    • " الغَيْلُ : اللبن الذي ترضِعه المرأَة ولدَها وهي تؤْتَى ؛ عن ثعلب ؛ قالت أُم تأَبَّط شرًّا تُؤَبِّنُه بعد موته : ولا أَرضعْته غَيْلا وقيل : الغَيْل أَن تُرضِع المرأَة ولدَها على حَبَل ، واسم ذلك اللبن الغَيْل أَيضاً ، وإِذا شربه الولد ضَوِيَ واعْتَلَّ عنه .
      وأَغالَتِ المرأَة ولدَها ، فهي مُغِيلٌ ، وأَغْيَلَتْه فهي مُغْيِل : سقَتْه الغَيْل الذي هو لبن المأْتِيَّة أَو لبن الحبلى ، وهي مُغيل ومُغْيِل ، والولد مُغالٌ ومُغْيَل ؛ قال امرؤ القيس : ومِثْلك حُبْلى قد طَرَقتُ ومُرْضِعاً ، فأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائم مُغْيَلِ (* قوله « قعود حن » هكذا في الأصل ).
      أَراد بالأَغْيل الممتلئ العظيم .
      واغْتال الغلامُ أَي غلُظ وسمن .
      والغَيْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      وفي الحديث : ما سقي بالغَيْل فيه العُشر ، وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر ؛ وقيل : الغَيْل ، بالفتح ، ما جرى من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ ، وأَما الغَلَلُ فهو الماء الذي يجري بين الشجر .
      وقال الليث : الغَيْل مكان من الغَيْضة فيه ماء مَعِين ؛

      وأَنشد : حِجارةُ غَيْلٍ وارِشات بطُحْلُب والغَيْل : كل موضع فيه ماء من واد ونحوه .
      والغَيْل : العلَم في الثوب ، والجمع أَغْيال ؛ عن أَبي عمرو ؛ وبه فسر قول كثيِّر : وحَشاً تَعاوَرُها الرِّياح ، كأَنها تَوْشِيح عَصْبِ مُسَهَّم الأَغْيالِ وقال غيره : الغَيْل الواسع من الثياب ، وزعم أَنه يقال : ثوب غَيْل ؛ قل ابن سيده : وكلا القولين في الغَيْل ضعيف لم أَسمعه إِلا في هذا التفسير .
      والغِيلُ : الشجر الكثير الملتفّ ، يقال منه : تَغَيَّل الشجر ، وقيل : الغِيلُ الشجر الكثير الملتف الذي ليس بشَوك ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : أَسَدٌ أَضْبَط ، يمشي بين طَرْفاءٍ وغِيلِ وقال أَبو حنيفة : الغِيل جماعة القصَب والحَلْفاء ؛ قال رؤبة : في غِيل قَصْباءٍ وخِيس مُخْتَلَق والجمع أَغْيال .
      والغِيل ، بالكسر : الأَجَمة ، وموضع الأَسد غِيل مثل خِيسٍ ، ولا تدخلها الهاء ، والجمع غُيول ؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي : وحُقَّة مسك من نِساءٍ لبستها شبابي ، وكأْس باكَرَتْني شَمُولُها جَدِيدةُ سِرْبالِ الشَّبابِ ، كأَنها سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ ، نَمَتْها غُيُولُه ؟

      ‏ قال ابن بري : والغُيول ههنا جمع غَيْل ، وهو الماء يجري بين الشجر لأَن ال ماء يسقي والأَجَمة لا تسقي .
      وفي حديث قس : أَسدُ غِيِلِ ، الغِيل ، بالكسر : شجر ملتفّ يستتر فيه كالأَجَمة ؛ وفي قصيد كعب : بِبَطْن عَثَّر غِيلٌ دونهُ غِيلُ وقول الشاعر : كَذَوائب الحَفَإِ الرَّطيب عَطابه غِيلٌ ، ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ غِيلٌ : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      والمُغَيِّل : النَّابت في الغِيل ؛ قال المتنخل الهذلي يصف جارية : كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة ، أَو ناشِئ البَرْدِيِّ ، تحت الحَفَإِ المُغْيِلِ والمُغَيِّل : كالمُغْيِل ، وقيل : كل شجرة كثرت أَفْنانها وتَمَّت والتفَّت فهي مُتَغَيِّلة .
      والمِغْيال : الشجرة المُلْتَفَّة الأَفْنان الكثيرة الورق الوافِرَة الظِّلّ .
      وأَغْيَل الشجر وتَغَيَّل واسْتَغْيَل : عظُم والتفَّ .
      ابن الأَعرابي : الغَوائِل خُروق في الحوض ، واحدتها غائِلة ؛ وأَنشد : وإِذا الذَّنوب أُحِيل في مُتَثَلِّمٍ ، شُرِبت غَوائل مائِهِ وهُزُوم والغائلة : الحِقْد الباطن ، اسم كالوابِلَة .
      وفلان قليل الغائلة والمَغالة أَي الشرّ .
      الكسائي : الغَوائل الدواهي .
      والغِيلة ، بالكسر : الخَدِيعة والاغْتِيال .
      وقُتِل فلان غِيلة أَي خُدْعة ، وهو أَن يخدعه فيذهب به إِلى موضع ، فإِذا صار إِليه قتله وقد اغْتِيل .
      قال أَبو بكر : الغِيلة في كلام العرب إِيصال الشرّ والقتل إِليه من حيث لا يعلم ولا يشعُر .
      قال أَبو العباس : قتله غِيلة إِذا قتله من حيث لا يعلم ، وفَتَك به إِذا قتله من حيث يراه وهو غارٌّ غافِل غير مستعدٍّ .
      وغال فلاناً كذا وكذا إِذا وصل إِليه منه شرّ ؛

      وأَنشد : وغالَ امْرَأً ما كان يخشى غوائِلَه أَي أَوصل إِليه الشرَّ من حيث لا يعلم فيستعدّ .
      ويقال : قد اغْتاله إِذا فعل به ذلك .
      وفي حديث عمر : أَنّ صبيّاً قُتل بصَنْعاء غِيلة فقَتل به عمر سبعة أَي في خُفْية واغْتيال وهو أَن يُخدَع ويُقتَل في موضع لا يراه فيه أَحد .
      والغِيلة : فِعْلة من الاغتيال .
      وفي حديث الدعاء : وأَعوذ بك أَن أُغْتال من تحتي أَي أُدْهَى من حيث لا أَشعرُ ، يريد به الخَسْف .
      والغِيلة : الشِّقْشِقَة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَصْهَبُ هَدّار لكل أَرْكَبِ ، بغِيلةٍ تنسلُّ نحو الأَنْيبِ وإِبل غُيُل : كثيرة ، وكذلك البقر ؛

      وأَنشد بيت الأَعشى : إِنِّي لعَمْر الذي خَطَتْ مَنَاشِبُها تَخْدِي ، وسِيق إِليه الباقِرُ الغُيُلُ ‏

      ويروى : ‏ خَطَتْ مَناسِمُها ، الواحد غَيُول ؛ حكى ذلك ابن جني عن أَبي عمرو الشيباني عن جده .
      وقال أَبو عمرو : الغَيُول المنفرد من كل شيء ، وجمعه غُيُل ، ويروى العُيُل في البيت بعين غير معجمة ، يريد الجماعة أَي سِيق إِليه الباقر الكثير .
      وقال أَبو منصور : والغُيُل السِّمان أَيضاً .
      وغَيْلان : اسم رجل .
      وغَيْلان بن حُرَيث : من شعرائهم ، وكذا وقع في كتاب سيبويه ، وقيل : غَيْلان حرب ، قال : ولست منه على ثقة .
      واسم ذي الرمة : غَيْلان بن عُقْبة ؛ قال ابن بري : من اسمه غَيْلان جماعة : منهم غَيْلان ذو الرمة ، وغَيْلان بن حريث الراجز ، وغَيْلان بن خَرَشة الضَّبي ، وغيلان ابن سلمَة الثقفيّ .
      وأُمّ غَيْلان : شجر السَّمُر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَيْلُ
    • ـ غَيْلُ : اللبنُ تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدها وهي تُؤْتَى ، أو وهي حامِلٌ . واسمُ ذاكَ اللَّبَنِ : الغَيْلُ أيضاً .
      ـ أغالَتْ ولَدَها وأغْيَلَتْه : سَقَتْه الغَيْلَ ، فهي مُغِيلٌ ومُغْيِلٌ ، وهو مُغالٌ ومُغْيَلٌ . واسْتَغْيَلَتْ هي ، والاسمُ : الغِيلَةُ . وفي الحديثِ : '' لقد هَمَمْتُ أن أنْهَى عن الغِيلَةِ ''.
      ـ غَيْلُ : الساعدُ الرَّيَّانُ المُمْتَلِئُ ، والغُلامُ السَّمينُ العظيمُ ، كالمُغْتالِ فيهما ، والماءُ الجاري على وجْهِ الأرضِ ، والخَطُّ تَخُطُّه على شيءٍ ، وماءٌ كان يَجْري في أصْلِ أبي قُبَيْسٍ ، يَغْسِلُ عليه القَصَّارونَ ، وكلُّ وادٍ فيه عُيونٌ تَسيلُ ، والذي تَراهُ قَريباً وهو بعيدٌ ، وموضع عندَ يَلَمْلَمَ ، وموضع قُرْبَ اليمامةِ ، ووادٍ لبني جَعْدَةَ ، وموضع آخَرُ ، وكلُّ مَوْضِعٍ فيه ماءٌ ، والعَلَمُ في الثَّوْبِ ، والواسِعُ من الثيابِ ،
      ـ غِيْلُ : الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، وجماعةُ القَصَبِ والحَلْفاءِ ، والأجَمَةُ ، وكلُّ وادٍ فيه ماءٌ ، ج : أغْيالٌ وغُيولٌ ، وموضع .
      ـ مُغَيِّلُ ومُتَغَيِّلُ : الثابِتُ في الغِيلِ ، والداخِلُ فيه .
      ـ مِغْيالُ : الشجرةُ المُلْتَفَّةُ الأفْنانِ ، الوارِفةُ الظِلالِ . وقد أغْيَلَ الشجرُ وتَغَيَّلَ واسْتَغْيَلَ .
      ـ الغَيْلَةُ : المرأةُ السمينةُ ،
      ـ غِيْلَةُ : موضع ، والشِقْشِقَةُ ، والخَديعةُ ، والاغْتِيالُ .
      ـ قَتَلَهُ غِيلَةً : خَدَعَهُ فذَهَبَ به إلى مَوْضِعٍ فَقَتَلَه .
      ـ إبِلٌ أَو بَقَرٌ غُيُلٌ : كثيرةٌ ، أَو سِمانٌ .
      ـ غَيْلانُ : اسم ذي الرُّمَّةِ ، ورجُلٌ كان بينه وبين قومٍ ذُحولٌ ، فحَلَفَ أن لا يُسالِمَهُم حتى يَدْخُلَ عَيْنَيْهِ التُّرابُ ، أَي : يَموتَ ، فَرَهِقوهُ يوماً ، وهو على غِرَّةٍ ، فأَيْقَنَ بالشَّرِّ ، فجعَلَ يَذُرُّ التُّرابَ على عَيْنَيْهِ ،
      ـ يقولُ : تَحَلَّلْ غَيْلُ ، أَي : يا غَيْلانُ ، يُريهِم أنه يُصالِحُهُم ، وأَنه قد تَحَلَّلَ من يَمينِه ، فلم يَقْبَلوا وقَتَلوهُ .
      ـ أُمُّ غَيْلانَ : شجرُ السَّمُرِ .
      ـ غائِلَةُ : الحِقْدُ الباطِنُ ، والشَّرُّ ، كالمَغالَةِ .
      ـ أغْيَلَتِ الغَنَمُ : نُتِجَتْ في السَّنَةِ مَرَّتَيْن .
      ـ تَغَيَّلوا : كَثُر أمْوالُهُم ، أَو كَثُروا .
      ـ غَيَّالُ : الأسَدُ .
      ـ أغْيالٌ ، أو ذاتُ أغْيالٍ : وادٍ باليمامةِ .
      ـ اغْتالَ الغُلامُ : سَمِنَ وغَلُظَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَغَالَتِ
    • أَغَالَتِ المرأَةُ وَلَدَها : غالته .
      فهي مُغِيلٌ ، وهو مُغالٌ .
      و أَغَالَتِ الغنمُ : نُتِجَت في السنة مَرَّتين .
      و أَغَالَتِ الشجرُ : عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظِلُّه .
      و أَغَالَتِ الرَّجُل : جامع امرأَته وهي تُرضِعُ ولدَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَغَيَّلَ
    • تَغَيَّلَ القومُ : كَثُرَتُ أموالُهم .
      و تَغَيَّلَ كثُروا هم أَنفسهم .
      و تَغَيَّلَ الشجرُ : عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظلُّه .
      و تَغَيَّلَ الأَسدُ الشجرَ : دخله واتَّخَذَهُ غِيلاً .
      فهو مُتَغَيِّلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَغَيَّل
    • تغيل - تغيلا
      1 - تغيل القوم : كثرت أموالهم . 2 - تغيل القوم : كثروا . 3 - تغيل الشجر : عظم والتف .

    المعجم: الرائد

  5. غَيل
    • غيل - ج ، أغيال وغيول
      1 - غيل : شجر كثير ملتف ، غابة . 2 - غيل : موضع الأسد . 3 - غيل : كل واد فيه ماء . 4 - غيل : جماعة القصب والحلفاء .

    المعجم: الرائد

  6. غيل
    • غيل - ج ، أغيال وغيول
      1 - مصدر غال يغيل . 2 - لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل . 3 - غلام سمين . 4 - ماء جار على وجه الأرض . 5 - كل واد فيه عيون تسيل . 6 - ما تراه قريبا وهو بعيد . 7 - شجر كثير ملتف ، غابة .

    المعجم: الرائد

  7. اغتال الشّخص


    • قتَله على غفلة منه ، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة :- اغتال خصومَه بالقتل - اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال :- ° هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع

    المعجم: عربي عامة

  8. اغْتَالَ
    • اغْتَالَ الغلامُ : سَمِنَ وغَلُظَ .
      ويقال : اغتال الساعدُ .
      و اغْتَالَ الرَّجُلُ ولدَه : جامع أمَّه وهي ترضعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِغْتَالَ
    • [ غ و ل ، غ ي ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِغْتَالَ ، يَغْتالُ ، مصدر اِغْتِيالٌ .
      1 . :- اِغْتَالَهُ فِي مَكانٍ بَعِيدٍ عَنِ الأنْظَارِ :- : قَتَلَهُ خُفْيَةً ، عَلَى حِينِ غِرَّةٍ ، تَرَبَّصَ بِهِ خُفْيَةً .
      2 . :- اِغْتَالَ الغُلاَمُ :- : سَمِنَ وَغَلُظَ .

    المعجم: الغني

  10. أَغْيَل
    • أغيل
      1 - ممتلىء سمين



    المعجم: الرائد

  11. أَغْيلَتِ
    • أَغْيلَتِ المرأَةُ ولدَها : غالته ، فهي مُغْيِلٌ ، وهو مُغْيَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اغْتَالَهُ
    • اغْتَالَهُ : أَخذه من حيثُ لا يدري ، فأَهلكه .
      و اغْتَالَهُ الخمرُ فلانًا : غالَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَغْيَلُ
    • الأَغْيَلُ : الممتلئُ العظيم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَغْيل
    • أغيل - إغيالا
      1 - أغيلت المرأة ولدها : أرضعته وهي حامل . 2 - أغيلت الغنم : ولدت في السنة مرتين . 3 - أغيلت الشجرة : عظمت والتفت أغصانها .

    المعجم: الرائد

  15. اغتالَ
    • اغتالَ يغتال ، اغْتلْ ، اغتيالاً ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال :-
      اغتال الشَّخصَ قتَله على غفلة منه ، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة :- اغتال خصومَه بالقتل ، - اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال :-
      • هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع : لا يذهب بقوّته وشدّة طيرانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غيل
    • " الغَيْلُ : اللبن الذي ترضِعه المرأَة ولدَها وهي تؤْتَى ؛ عن ثعلب ؛ قالت أُم تأَبَّط شرًّا تُؤَبِّنُه بعد موته : ولا أَرضعْته غَيْلا وقيل : الغَيْل أَن تُرضِع المرأَة ولدَها على حَبَل ، واسم ذلك اللبن الغَيْل أَيضاً ، وإِذا شربه الولد ضَوِيَ واعْتَلَّ عنه .
      وأَغالَتِ المرأَة ولدَها ، فهي مُغِيلٌ ، وأَغْيَلَتْه فهي مُغْيِل : سقَتْه الغَيْل الذي هو لبن المأْتِيَّة أَو لبن الحبلى ، وهي مُغيل ومُغْيِل ، والولد مُغالٌ ومُغْيَل ؛ قال امرؤ القيس : ومِثْلك حُبْلى قد طَرَقتُ ومُرْضِعاً ، فأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائم مُغْيَلِ (* قوله « قعود حن » هكذا في الأصل ).
      أَراد بالأَغْيل الممتلئ العظيم .
      واغْتال الغلامُ أَي غلُظ وسمن .
      والغَيْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      وفي الحديث : ما سقي بالغَيْل فيه العُشر ، وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر ؛ وقيل : الغَيْل ، بالفتح ، ما جرى من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ ، وأَما الغَلَلُ فهو الماء الذي يجري بين الشجر .
      وقال الليث : الغَيْل مكان من الغَيْضة فيه ماء مَعِين ؛

      وأَنشد : حِجارةُ غَيْلٍ وارِشات بطُحْلُب والغَيْل : كل موضع فيه ماء من واد ونحوه .
      والغَيْل : العلَم في الثوب ، والجمع أَغْيال ؛ عن أَبي عمرو ؛ وبه فسر قول كثيِّر : وحَشاً تَعاوَرُها الرِّياح ، كأَنها تَوْشِيح عَصْبِ مُسَهَّم الأَغْيالِ وقال غيره : الغَيْل الواسع من الثياب ، وزعم أَنه يقال : ثوب غَيْل ؛ قل ابن سيده : وكلا القولين في الغَيْل ضعيف لم أَسمعه إِلا في هذا التفسير .
      والغِيلُ : الشجر الكثير الملتفّ ، يقال منه : تَغَيَّل الشجر ، وقيل : الغِيلُ الشجر الكثير الملتف الذي ليس بشَوك ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : أَسَدٌ أَضْبَط ، يمشي بين طَرْفاءٍ وغِيلِ وقال أَبو حنيفة : الغِيل جماعة القصَب والحَلْفاء ؛ قال رؤبة : في غِيل قَصْباءٍ وخِيس مُخْتَلَق والجمع أَغْيال .
      والغِيل ، بالكسر : الأَجَمة ، وموضع الأَسد غِيل مثل خِيسٍ ، ولا تدخلها الهاء ، والجمع غُيول ؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي : وحُقَّة مسك من نِساءٍ لبستها شبابي ، وكأْس باكَرَتْني شَمُولُها جَدِيدةُ سِرْبالِ الشَّبابِ ، كأَنها سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ ، نَمَتْها غُيُولُه ؟

      ‏ قال ابن بري : والغُيول ههنا جمع غَيْل ، وهو الماء يجري بين الشجر لأَن ال ماء يسقي والأَجَمة لا تسقي .
      وفي حديث قس : أَسدُ غِيِلِ ، الغِيل ، بالكسر : شجر ملتفّ يستتر فيه كالأَجَمة ؛ وفي قصيد كعب : بِبَطْن عَثَّر غِيلٌ دونهُ غِيلُ وقول الشاعر : كَذَوائب الحَفَإِ الرَّطيب عَطابه غِيلٌ ، ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ غِيلٌ : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      والمُغَيِّل : النَّابت في الغِيل ؛ قال المتنخل الهذلي يصف جارية : كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة ، أَو ناشِئ البَرْدِيِّ ، تحت الحَفَإِ المُغْيِلِ والمُغَيِّل : كالمُغْيِل ، وقيل : كل شجرة كثرت أَفْنانها وتَمَّت والتفَّت فهي مُتَغَيِّلة .
      والمِغْيال : الشجرة المُلْتَفَّة الأَفْنان الكثيرة الورق الوافِرَة الظِّلّ .
      وأَغْيَل الشجر وتَغَيَّل واسْتَغْيَل : عظُم والتفَّ .
      ابن الأَعرابي : الغَوائِل خُروق في الحوض ، واحدتها غائِلة ؛ وأَنشد : وإِذا الذَّنوب أُحِيل في مُتَثَلِّمٍ ، شُرِبت غَوائل مائِهِ وهُزُوم والغائلة : الحِقْد الباطن ، اسم كالوابِلَة .
      وفلان قليل الغائلة والمَغالة أَي الشرّ .
      الكسائي : الغَوائل الدواهي .
      والغِيلة ، بالكسر : الخَدِيعة والاغْتِيال .
      وقُتِل فلان غِيلة أَي خُدْعة ، وهو أَن يخدعه فيذهب به إِلى موضع ، فإِذا صار إِليه قتله وقد اغْتِيل .
      قال أَبو بكر : الغِيلة في كلام العرب إِيصال الشرّ والقتل إِليه من حيث لا يعلم ولا يشعُر .
      قال أَبو العباس : قتله غِيلة إِذا قتله من حيث لا يعلم ، وفَتَك به إِذا قتله من حيث يراه وهو غارٌّ غافِل غير مستعدٍّ .
      وغال فلاناً كذا وكذا إِذا وصل إِليه منه شرّ ؛

      وأَنشد : وغالَ امْرَأً ما كان يخشى غوائِلَه أَي أَوصل إِليه الشرَّ من حيث لا يعلم فيستعدّ .
      ويقال : قد اغْتاله إِذا فعل به ذلك .
      وفي حديث عمر : أَنّ صبيّاً قُتل بصَنْعاء غِيلة فقَتل به عمر سبعة أَي في خُفْية واغْتيال وهو أَن يُخدَع ويُقتَل في موضع لا يراه فيه أَحد .
      والغِيلة : فِعْلة من الاغتيال .
      وفي حديث الدعاء : وأَعوذ بك أَن أُغْتال من تحتي أَي أُدْهَى من حيث لا أَشعرُ ، يريد به الخَسْف .
      والغِيلة : الشِّقْشِقَة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَصْهَبُ هَدّار لكل أَرْكَبِ ، بغِيلةٍ تنسلُّ نحو الأَنْيبِ وإِبل غُيُل : كثيرة ، وكذلك البقر ؛

      وأَنشد بيت الأَعشى : إِنِّي لعَمْر الذي خَطَتْ مَنَاشِبُها تَخْدِي ، وسِيق إِليه الباقِرُ الغُيُلُ ‏

      ويروى : ‏ خَطَتْ مَناسِمُها ، الواحد غَيُول ؛ حكى ذلك ابن جني عن أَبي عمرو الشيباني عن جده .
      وقال أَبو عمرو : الغَيُول المنفرد من كل شيء ، وجمعه غُيُل ، ويروى العُيُل في البيت بعين غير معجمة ، يريد الجماعة أَي سِيق إِليه الباقر الكثير .
      وقال أَبو منصور : والغُيُل السِّمان أَيضاً .
      وغَيْلان : اسم رجل .
      وغَيْلان بن حُرَيث : من شعرائهم ، وكذا وقع في كتاب سيبويه ، وقيل : غَيْلان حرب ، قال : ولست منه على ثقة .
      واسم ذي الرمة : غَيْلان بن عُقْبة ؛ قال ابن بري : من اسمه غَيْلان جماعة : منهم غَيْلان ذو الرمة ، وغَيْلان بن حريث الراجز ، وغَيْلان بن خَرَشة الضَّبي ، وغيلان ابن سلمَة الثقفيّ .
      وأُمّ غَيْلان : شجر السَّمُر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أغال في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أغلَّ يُغلّ، أغْلِلْ/ أغِلَّ، إغلالاً، فهو مُغِلّ • أغلَّت الأرضُ: أعطت الغَلَّةَ، أنتجت رِبْحًا أو دَخْلاً "نزل مطرٌ غِزيرٌ هذا العام فأغلَّتِ الأرضُ كثيرًا"| أغلّ الخطيبُ: لم يُصبْ في كلامه- أغلّ على عياله: أتاهم بالغَلّة. • أغلَّ صَدْرُه: غلَّ3، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد. • أغلَّ الرَّجلُ كثيرًا من المال العام: غلَّ1، سرق وخان| أغلّ النَّظَرَ: شدَّه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: