أغاليطهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .
ـ غَلَطُ : أن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجْهَ الصوابِ فيه ، وقد غَلِطَ في الحِسابِ وغيرِه ، أو خاصٌّ بالمَنْطِقِ ، وغَلِتَ ، في الحِسابِ . ـ غَلُوطةُ وأُغْلوطةُ ومَغْلَطَةُ : الكلامُ يُغْلَطُ فيه ، ويُغالَطُ به . ـ مِغْلاطُ : الكثيرُ الغَلَطِ . ـ تَغْليطُ : أن تقولَ له غَلِطْتَ ، وغالَطَه مُغَالَطَةً وغِلاطاً .
المعجم: القاموس المحيط
أَغْلَط
أغلط - إغلاطا 1 - أغلطه : أوقعه في الغلط
المعجم: الرائد
أغلطَ
أغلطَ يُغلط ، إغلاطًا ، فهو مُغلِط ، والمفعول مُغلَط :- • أغلط فلانًا أوقعه في الخَطأ :- لقد أغلطني بما ذكر لي من معلومات غير موثوقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أُغْلُوطة
أُغْلُوطة :- جمع أُغْلوطات وأغاليطُ : 1 - مغالطة ، استدلال خاطئ يقع فيه المرء دون قصد إلى تضليل غيره . 2 - ما يُغالط به من الكلام المبهم :- حدثته حديثًا ليس بالأغاليط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أُغْلُوطَة
أغلوطة 1 - ما يغلط فيه ، جمع : أغاليط وأغلوطات
المعجم: الرائد
الأُغْلُوطَةُ
الأُغْلُوطَةُ : ما يُغْلَط فيه ، أَو ما يُغالَط به من الكلام المبهَم . والجمع : أَغاليطُ .
المعجم: المعجم الوسيط
أغلط فلانا
أوقعه في الخَطأ :- لقد أغلطني بما ذكر لي من معلومات غير موثوقة .
المعجم: عربي عامة
أغْلَطَ
[ غ ل ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). أغْلَطْتُ ، أُغْلِطُ ، مصدر إغْلاطٌ . :- أغْلَطَ صَاحِبَهُ :-: أَوْقَعَهُ فِي الغَلَطِ .
المعجم: الغني
أَغْلَطَهُ
أَغْلَطَهُ : أَوقعه في الغَلَط .
المعجم: المعجم الوسيط
غلط
" الغَلَطُ : أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه ، وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره ، والعرب تقول : غَلِطَ في مَنْطِقِه ، وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً ، وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً . قال : والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ ، والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب . قال ابن سيده : ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ ، قال : ولا أَدْري وجْهَ ذلك . وقال الليث : الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد . وقد غالَطَه مُغالَطةً . والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به ؛ ومنه قولهم : حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ . والتغْلِيطُ : أَن تقول للرجل غَلِطْتَ . والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : ما يُغالَطُ به من المسائل ، والجمع الأَغالِيطُ . وفي الحديث : أَنه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نَهى عن الغَلُوطاتِ ، وفي رواية الأُغْلُوطاتِ ؛ قال الهرويّ : الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة ، قال : وقد غَلِطَ مَن ، قال إِنها جمع غَلُوطةٍ ، وقال الخطابي : يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ وفرَس رَكُوب ، فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة ورَكوبة ، وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ وفِتنة ، وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا يقع ، ومثله قول ابن مسعود : أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق ؛ يريد المسائلَ الدَّقيقةَ الغامِضةَ . فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ . "