وصف و معنى و تعريف كلمة أغبس:


أغبس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و باء (ب) و سين (س) .




معنى و شرح أغبس في معاجم اللغة العربية:



أغبس

جذر [غبس]

  1. أَغْبَسَ: (فعل)
    • أغبسَ يغبِس ، إغْبَاسًا ، فهو مُغْبِس
    • أغبس اللَّيلُ : غبَس ؛ أظلم
  2. أَغْبَسُ: (اسم)
    • أَغْبَسُ : فاعل من غَبِسَ
  3. إِغْبَاس: (اسم)
    • إغْبَاس : مصدر أَغْبَسَ
  4. غَبَس: (اسم)

    • الغَبَسُ : الظُّلْمةُ
    • الغَبَسُ : لونُ الرَّماد
    • مصدر غبِسَ
  5. غَبَسَ: (فعل)
    • غبَسَ يغبُس ، غَبْسًا ، فهو غابِس
    • غَبَسَ الليلُ : أَظلم
  6. غَبِسَ: (فعل)
    • غبِسَ يغبَس ، غَبَسًا وغُبْسةً ، فهو أَغْبَسُ ، وهي غَبْساءُ والجمع : غُبْسٌ
    • غبِسَ اللَّيلُ : غبَس ، أظلم
  7. غَبْس: (اسم)
    • غَبْس : مصدر غَبَسَ
  8. غُبْس: (اسم)
    • غُبْس : جمع أَغْبَسُ


  9. غُبْس: (اسم)
    • غُبْس : جمع غَبْسَاء
  10. مُغْبِس: (اسم)
    • مُغْبِس : فاعل من أَغْبَسَ
,
  1. غَبَسُ
    • ـ غَبَسُ وغُبْسَةُ : الظُّلْمَةُ ، أو بياضٌ فيه كُدْرَةُ رَمادٍ . وذِئْبٌ أعْبَسُ ، من غُبْسٍ .
      ـ لا آتِيكَ ماغَبا غُبَيْسٌ : أبداً لا يُعْرَفُ ما أصلُهُ ، أو أصلُهُ الذئبُ صُغِّرَ أغْبَسُ ، مُرَخَّماً ، أي : مادامَ الذئبُ يأتي الغَنَمَ غِبَّا .
      ـ الوَرْدُ الأَغْبَسُ من الخيلِ : السَّمَنْدُ .
      ـ غَبَسُ : ناقةٌ لِحَرْمَلَةَ بنِ المُنْذِرِ الطائيِّ .
      ـ غَبَسَ وأغْبَسَ واغْباسَّ : أظْلَمَ .
      ـ ابنِ الأَغْبَسِ : وأحمدُ بنُ بشرٍ التُّجِيبِيُّ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ الأَغْبَسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أغبس اللّيل
    • غبَس ؛ أظلم .

    المعجم: عربي عامة

  3. أَغْبَسَ
    • أَغْبَسَ الليلُ : غَبِسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أغبَسُ
    • أغبَسُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَغْبَس
    • أغبس - إغباسا
      1 - أغبس الليل : أظلم . 2 - أغبس الشيء : كان لونه بلون الرماد .

    المعجم: الرائد



  6. أَغْبَس
    • أغبس - ج ، غبس ، - مؤ ، غبساء
      1 - أغبس : مظلم . 2 - أغبس : ما كان لونه بلون الرماد . 3 - أغبس : « حمار أغبس » : شديد السواد .

    المعجم: الرائد

  7. أغبسَ
    • أغبسَ يغبِس ، إغْبَاسًا ، فهو مُغْبِس :-
      أغبس اللَّيلُ غبَس ؛ أظلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. غبِسَ
    • غبِسَ يغبَس ، غَبَسًا وغُبْسةً ، فهو أغبسُ :-
      غبِسَ اللَّيلُ غبَس ، أظلم :- اختفى في الغَبَس فلم يره أحَد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. غبس
    • " الغَبَس والغُبْسَة : لَوْن الرَّماد ، وهو بياض فيه كُدْرة ، وقد أَغْبَسَ .
      وذئب أَغْبَس إِذا كان ذلك لَونَه ، وقيل : كل ذئب أَغبَس ؛ وفي حديث الأَعشى : كالذِّئْبَةِ الغَبْساء في ظِلِّ السَّرَبْ أَي الغبراء ؛ وقيل : الأَغْبَس من الذئاب الخَفِيف الحَريص ، وأَصله من اللَّون .
      والوَرْدُ الأَغْبَس من الخَيْل : هو الذي تدعون الأَعاجم السَّمَنْد .
      اللحياني : يقال غَبَس وغَبَش لوقت الغَلَس ، وأَصله من الغُبْسة .
      وهو لوْن بين السواد والصُّفرة .
      وحمار أَغْبَس إِذا كان أَدْلَم .
      وغَبَسُ الليل : ظلامُه من أَوله ، وغَبَشه من آخره .
      وقال يعقوب : الغَبَس والغَبَش سواء ، حكاه في المُبْدَل ؛

      وأَنشد : ونِعْمَ مَلْقى الرِّجالِ مَنْزِلُهم ، ونِعْمَ مأْوى الضَّريكِ في الغَبَسِ تُصْدِرُ وُرَّادَهُمْ عِساسُهُمُ ، ويَنْحَرُون العِشار في المَلَسِ يعني أَن لَبَنهم كثير يكفي الأَضياف حتى يُصدِرَهم ، ويَنْحَرُون مع ذلك العِشارَ ، وهي التي أَتى عليها من حَمْلِها عشرة أَشهر ، فيقول : من سَخائهم يَنحرُون العِشار التي قد قرُب نَتاجُها .
      وغَبَسَ الليل وأَغْبَس : أَظلم .
      وفي حديث أَبي بكر ابن عبد اللَّه : إِذا استقبلوك يوم الجُمُعَة فاستقْبِلهم حتى تَغْبِسَها حتى لا تَعُود أَن تَخَلَّفَ : يعني إِذا مَضَيْت إِلى الجمعة فلقِيت الناس وقد فَرَغُوا من الصَّلاة فاسْتقبِلْهم بوجهك حتى تُسَوِّده حَياء منهم كي لا تتأَخر بعد ذلك ، والهاء في تَغْبِيسهَا ضمير الغُرَّة أَو الطَّلْعَة .
      والغُبْسَة : لَون الرَّماد .
      ولا أَفعله سَجِيسَ غُبَيْس الأَوْجَس أَي أَبد الدهر .
      وقولهم : لا آتيك ما غَبا غُبَيْس أَي ما بقي الدهر ؛ قال ابن الأَعرابي : ما أَدري ما أَصله ؛

      وأَنشد الأُموي : وفي بَني أُمِّ زُبَيْرٍ كَيْسُ ، على الطَّعام ، ما غَبا غُبَيْسُ أَي فيهم جُود .
      وما غَبا غُبَيْس : ظرف من الزمان .
      وقال بعضهم : أَصله الذئب .
      وغُبَيْس : تصغير أَغْبَس مُرَخَّماً .
      وغَبا : أَصله غَبَّ فأَبدل من أَحد حَرْفَي التضعيف الأَلِف مثل تَقَضَّى أَصله تَقَضَّض ؛ يقول : لا أَتِيك ما دام الذئب يأْتي الغَنم غِبًّا .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى أغبس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أغبسَ يغبِس، إغْبَاسًا، فهو مُغْبِس • أغبس اللَّيلُ: غبَس؛ أظلم. II أغبَسُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِسَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
غبس يغبس ، غبسا ، فهو غابس - [ 1592 ] - • غبس الليل : أظلم بدأ يدرس أموره عندما غبس الليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبس يغبس ، غبسا وغبسة ، فهو أغبس• غبس الليل : غبس ، أظلم اختفى في الغبس فلم يره أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغبس يغبس ، إغباسا ، فهو مغبس• أغبس الليل : غبس ؛ أظلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغبس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبس [ مفرد ] : مصدر غبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبس [ مفرد ] : 1 - مصدر غبس . 2 - ظلام الليل من أوله أحس بوحشة عندما خرج من داره في غبس الليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبسة [ مفرد ] : مصدر غبس .
المعجم الوسيط
الليلُ ـُ غَبْساً: أظلم.( غَبِسَ ) الليلُ ـَ غَبَساً، وغُبْسة: غبس، فهو أغبس، وهي غبساء. ( ج ) غُبْس.( أغْبَسَ ) الليلُ: غَبِس.( الغَبَس ): الظُّلْمة. وـ لون الرماد.( الغُبْسة ): الغَبَس.
الصحاح في اللغة
الغبس بالفتح: لونٌ كلون الرماد، وهو بياضٌ فيه كدرةٌ، يقال: ذئبٌ أغْبَسُ. والوَرْدُ الأغبَسُ من الخيل، هو الذي تدعوه الأعاجم: سَمَنْدْ. وقولهم: لا آتيك ما غَبا غُبَيْسٌ، يراد به الدهر.
تاج العروس

الغَبَسُ مُحَرَّكَةً لُغَةٌ في الغَبَشِ لِوقْتِ الغَلَسِ قاله اللِّحْيَانِيّ وأَنْشَدَ لِرُؤْبَةَ :

مِنَ السَّرَابِ والقَتَامِ المَسْمَاسْ ... مِنْ خِرَقِ الآلِ عَلَيْهِ أَغْبَاسْ وحَكاهُمَا يَعْقُوبُ في المُبْدَلِ وأَنشد :

ونِعْمَ مَلْقَى الرِّجالِ مَنْزِلُهُمْ ... ونِعْمَ مَأْوى الضَّرِيكِ في الغَبَسِ وقِيل : غَبَسُ اللَّيْلِ : ظَلاَمُه مِن أَوَّلِه وغَبَشُه : مِن آخِرِه ونَقَل شيخُنَا عن الخَطَّابِيّ ما يُخالف هذا فإِنّه قال عنه : الغَبَسُ والغَلَسُ في آخِرِ اللَّيْلِ ويكون الغَبَشُ في أَوَّلِ الليلِ فتأَمَّلْ . والغُبْسَةُ بالضَّمِّ الظُّلْمَةُ كالغَبَسِ أَو هما بَيَاضٌ فيه كُدْرَةٌ وهو لَونُ الرَّمادِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الغُبْسَةُ : لَوْنٌ بَيْنَ الطُّلْسَةِ والغُبْرَةِ ورَمَادٌ أَغْبَسُ وذِئْبٌ أَغْبَسٍ وهو غَبْسَاءُ قالَ الأَعْشَى :

" كالذِّئْبَةِ الغَبْسَاءِ في ظِلِّ السَّرَبْ وقولُهم : لا آتِيكَ ما غَبَا غُبَيْسٌ كزُبَيْرٍ أَي أَبَداً ما بَقِيَ الدَّهْرُ وأَنْشَدَ الأمَوِيُّ :

وَفِي بَنِي أُمِّ زُبَيْرٍ كَيْسُ ... عَلَى الطَّعَامِ ما غَبَاغُبَيْسُ لا يُعْرَفُ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : لا أَدْرِي ما أَصْلُه كما قالَه الجَوْهَرِيُّ والذي في التَّهْذِيبِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَي ما بَقِيَ الدَّهْرُ . قلت : وكَأَنَّهُ لم يَعْرِفْهُ أَوَّلاً ثمّ فسَّرَه بما ذَكَر فتأَمَّل أَو أَصْلُه الذِّئْب صُغِّرَ أَغْبسُ مُرَخَّماً وغَبَا أَصْلُه : غَبَّ فأَبْدل مِن أَحدِ حَرْفِيِ التَضعيف الأَلِف مثْل تَقَضَّى البازِي وأَصْله : تَقََّضَ أَي لا آتِيكَ ما دام الذِّئْبُ يأْتِي الغَنَمَ غِبَّاً وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : وتقول : لن يَبْلُغَ دُبَيْس ما غَبا غُبَيْس . وهو عَلَمٌ للجَدْيِ سُمِّيَ لِخَفائه . والغُبْسَة كلَوْنِ الرَّمَادِ . وغَبَا : بمَعْنَى غَبِيَ أَي خَفِيَ طائِيَّةٌ . والوَرْدُ الأَغْبَسُ من الخَيْلِ : هو الذِّي تَدْعوه الأَعَاجمُ : السَّمَنْد ويَرْغَبون فيه . والغَبَسُ محَرَّكةً : ناقَةٌ لحَرْمَلَةَ ابنِ المنْذِر الطّائِيِّ أَبي زُبَيْد الشاعر وله ناقَةٌ أُخْرَى اسمهَا الجُمَانُ قال فيهما أَبو زُبَيْدٍ المذكور يذكر غُلامَه المَقْتُولَ :

قد كُنْتَ في مَنْظَرٍ ومُسْتَمَعِ ... عنْ نَصْرِ بَهْرَاءَ غيرِ ذِي فَرَسِ

تَسْعَى إِلى فِتْيَةِ الأَراقِمِ واسْتَعْ ... جَلْت قبلَ الجُمَان والغَبَس وغَبَسَ اللَّيْلُ غَبْساً وأَغْبَسَ مثل غَبَشَ وأَغْبَشَ في بعض النُّسَخ : اغْبَشَّ كاحْمَرَّ والصواب الأَوَّل واغْبَاسَّ كاحْمارَّ وهذه عن الأصْمَعِيّ : أَظْلَمَ . وأَبو عمرو أَحْمَد بنُ بِشْر ابن محمَّدٍ التُّجِيبيُّ المُحَدِّثُ يُعْرَفُ بابن الأَغْبَس مات بالأَنْدَلُس سنة 323 ، وقد حَدَّث بشيءٍ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : اغْبَسَّ الذِّئْب اغْبِساساً . وقيلَ : الأَغْبَس من الذِّئاب : الخَفِيفُ الحَرِيص . والغُبْسَةُ بالضّمِّ : لَوْنٌ بَيْنَ السَّواد والصُّفْرَة . وحِمَارٌ أَغْبَسُ إِذا كَان أَدْلَمَ . وغَبَسَ وَجْهَه : سَوَّده . وغَبِسَ اللَّيْلُ غَبَساً وغُبْسَةً كفَرِحَ لغةٌ في غَبِشَ غَبَشاً نقله ابنُ القطَّاع ولا أَفْعَلُه سَجِيسَ غُبَيْسِ الأَوْجَسِ أَي اَبَد الدَّهرِ . وغَبَسٌ محَرَّكةً محدِّثٌ روى عن ابن بُريْدَةَ

لسان العرب
الغَبَس والغُبْسَة لَوْن الرَّماد وهو بياض فيه كُدْرة وقد أَغْبَسَ وذئب أَغْبَس إِذا كان ذلك لَونَه وقيل كل ذئب أَغبَس وفي حديث الأَعشى كالذِّئْبَةِ الغَبْساء في ظِلِّ السَّرَبْ أَي الغبراء وقيل الأَغْبَس من الذئاب الخَفِيف الحَريص وأَصله من اللَّون والوَرْدُ الأَغْبَس من الخَيْل هو الذي تدعون الأَعاجم السَّمَنْد اللحياني يقال غَبَس وغَبَش لوقت الغَلَس وأَصله من الغُبْسة وهو لوْن بين السواد والصُّفرة وحمار أَغْبَس إِذا كان أَدْلَم وغَبَسُ الليل ظلامُه من أَوله وغَبَشه من آخره وقال يعقوب الغَبَس والغَبَش سواء حكاه في المُبْدَل وأَنشد ونِعْمَ مَلْقى الرِّجالِ مَنْزِلُهم ونِعْمَ مأْوى الضَّريكِ في الغَبَسِ تُصْدِرُ وُرَّادَهُمْ عِساسُهُمُ ويَنْحَرُون العِشار في المَلَسِ يعني أَن لَبَنهم كثير يكفي الأَضياف حتى يُصدِرَهم ويَنْحَرُون مع ذلك العِشارَ وهي التي أَتى عليها من حَمْلِها عشرة أَشهر فيقول من سَخائهم يَنحرُون العِشار التي قد قرُب نَتاجُها وغَبَسَ الليل وأَغْبَس أَظلم وفي حديث أَبي بكر ابن عبد اللَّه إِذا استقبلوك يوم الجُمُعَة فاستقْبِلهم حتى تَغْبِسَها حتى لا تَعُود أَن تَخَلَّفَ يعني إِذا مَضَيْت إِلى الجمعة فلقِيت الناس وقد فَرَغُوا من الصَّلاة فاسْتقبِلْهم بوجهك حتى تُسَوِّده حَياء منهم كي لا تتأَخر بعد ذلك والهاء في تَغْبِيسهَا ضمير الغُرَّة أَو الطَّلْعَة والغُبْسَة لَون الرَّماد ولا أَفعله سَجِيسَ غُبَيْس الأَوْجَس أَي أَبد الدهر وقولهم لا آتيك ما غَبا غُبَيْس أَي ما بقي الدهر قال ابن الأَعرابي ما أَدري ما أَصله وأَنشد الأُموي وفي بَني أُمِّ زُبَيْرٍ كَيْسُ على الطَّعام ما غَبا غُبَيْسُ أَي فيهم جُود وما غَبا غُبَيْس ظرف من الزمان وقال بعضهم أَصله الذئب وغُبَيْس تصغير أَغْبَس مُرَخَّماً وغَبا أَصله غَبَّ فأَبدل من أَحد حَرْفَي التضعيف الأَلِف مثل تَقَضَّى أَصله تَقَضَّض يقول لا أَتِيك ما دام الذئب يأْتي الغَنم غِبًّا
الرائد
* أغبس إغباسا. (غبس) 1-الليل: أظلم. 2-الشيء: كان لونه بلون الرماد.
الرائد
* أغبس. (غبس) ج غبس، م غبساء. 1-مظلم. 2-ما كان لونه بلون الرماد. 3-«حمار أغبس»: شديد السواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: