وصف و معنى و تعريف كلمة أغبنك:


أغبنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح أغبنك في معاجم اللغة العربية:



أغبنك

جذر [غبن]

  1. أَغَبَّ: (فعل)
    • أغبَّ يُغبّ ، أغْبِبْ / أغِبّ ، إغبابًا ، فهو مُغِبّ ، والمفعول مُغَبّ - للمتعدِّي
    • أَغَبَّ القومُ: شرِبَت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا
    • أغبَّتِ الحلوبةُ: درَّت يومًا بعد يوم
    • أَغَبَّ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
    • أَغَبَّ عنده: بات
    • والماشيةَ: ترك سقْيَهَا
    • أَغَبَّ القومَ: جاءهم يومًا وتركهم يومًا
    • أغبَّ الماشيةَ: ترك سقيها يومًا بعد يوم
    • أَغْبَتِ السماءُ: أَمطرت الغَبْيَة
    • فلانٌ لا يُغِبُّنَا عطاؤه: أَي يأْتينا كلَّ يوم
  2. أَغَبَّ القومَ:
    • جاءهم يومًا وتركهم يومًا.
  3. أَغَبَّ عنده:
    • بات.
  4. أغبَّ الماشيةَ:
    • ترك سقيها يومًا بعد يوم.


  5. أغبّ الطّعام:
    • غبَّ، فسَد وأنتَن.
  6. أَغْبَتِ السماءُ:
    • أَمطرت الغَبْيَة.
  7. أغبَّتِ الحلوبةُ:
    • درَّت يومًا بعد يوم.
  8. فلانٌ لا يُغِبُّنَا عطاؤه:
    • أَي يأْتينا كلَّ يوم.
  9. غَبيَ : (فعل)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيٌّ والجمع : أَغبياءُ ، والمفعول مَغْبِيّ - للمتعدِّي
    • غَبِيَ الدَّرْسَ : جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ
    • غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ
    • غبِي الولدُ :ضعُف عقلُه تلميذٌ غَبِيّ
    • لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ: لا يخفى
    • وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك: أَخفى
  10. أغبياءُ : (اسم)


    • أغبياءُ : جمع غَبيّ
  11. أَغْبَاء : (اسم)
    • أَغْبَاء : جمع غَبِيُّ
  12. أَغَابَ : (فعل)
    • أَغَابَ القومُ: دخلوا في المَغِيب
    • أَغَابَ المرأَةُ: غاب عنها زوجُها
  13. غَبَب : (اسم)
    • الجمع : أَغباب
    • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  14. غَبَّبَ : (فعل)
    • غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب - للمتعدِّي
    • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
    • غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
    • غبَّب فلانٌ في الأمر: اقتصد، لم يبالغ فيه
  15. غُبَب : (اسم)
    • غُبَب : جمع غُبَّةُ
  16. أَغْيَبَ : (فعل)


    • أَغْيَبَتِ المرأَةُ: غاب عنها زوجها
  17. غَبَّ : (فعل)
    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - (مثل): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ: شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ: صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا، وغُبوبًا، وغُبوبةً: أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ: تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ: عبَّه، شربه بلا تنفُّس
  18. غَبَّى : (فعل)
    • غَبَّى الشيءَ: سَتَره
    • وغَبَّى البئرَ: غطَّى رأْسَها ثم جعل فوقها ترابًا
    • غَبَّى الشعرَ: قَصّره
  19. إِغباب : (اسم)
    • إغباب : مصدر أَغَبَّ
  20. أَغْبَى : (اسم)
    • الجمع : غُبْيٌّ
    • الأَغْبَى : غُصْن أَغبَى: مُلْتفٌّ
  21. تغِبَ : (فعل)
    • تغِبَ الشيءُ ْ: صَار فيه عيب
    • تغِبَ: فسد
    • تغِبَ: وَسِخَ
    • تغِبَ: هلك
    • تغِبَ الحيوانُ: جاع
  22. غَبَنَ : (فعل)


    • غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون
    • غبَنه في البيع والشِّراء :غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
    • غَبَنَ حَقَّهُ : نَقَصَهُ
    • غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : خَدَعَهُ
    • غَبَنَ الثَّوْبَ: خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ
    • غبَن الرَّجلُ في رأيه: ضعُف
    • غَبَنَ الشيءَ: أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن
    • غَبَنَ الرجلَ: مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له
  23. غَبِنَ : (فعل)
    • غبِنَ يَغبَن ، غَبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مَغْبون
    • غَبِنَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ
    • غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً
    • غَبِنَ الشَّيْءَ : نَسِيَهُ
  24. غَبّ : (اسم)
    • غَبّ : مصدر غَبَّ
  25. غُبّ : (اسم)
    • الجمع : أَغْبَابٌ ، غُبُوبٌ ، غُبَّانٌ
    • الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ
    • الغُبُّ : : الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ
,
  1. أَغَبّ (المعجم الرائد)
    • أغب - إغبابا
      1- أغب : شربت ماشيته يوما وتركت الشرب يوما. 2- أغب الماشية : جعلها «تغب»، أي تشرب يوما ويوما لا تشرب. 3- أغب القوم : زارهم يوما وتركهم يوما. 4- أغبته الحمى أو عليه : أصابته يوما وتركته يوما. 5- أغب : عنده : بات ليلته. 6- أغب اللحم : أنتن وفسدت رائحته.
  2. أغبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أغبَّ يُغبّ ، أغْبِبْ / أغِبّ ، إغبابًا ، فهو مُغِبّ ، والمفعول مُغَبّ (للمتعدِّي) :-
      أغبَّ الطَّعامُ غبَّ، فسَد وأنتَن.
      أغبَّ القومُ: شربت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا.
      • أغبَّتِ الحلوبةُ: درَّت يومًا بعد يوم.
      أغبَّ الماشيةَ: ترك سقيها يومًا بعد يوم.
      أغبّ القومَ: جاءهم يومًا وتركهم يومًا.
  3. أَغَبَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغَبَّ القومُ: شرِبَت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا.
      و أَغَبَّ الحَلوبةُ: درَّت غِبًّا.
      و أَغَبَّ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن.
      و أَغَبَّ عنده: بات.
      والماشيةَ: ترك سقْيَهَا.
      و أَغَبَّ القومَ: جاءهم يومًا وتركهم يومًا.
      والحمَّى فلانًا وعليه: أَخذته يومًا وتركته آخر.
      والشيءُ فلانًا: وقع به.
      ويقال: فلانٌ لا يُغِبُّنَا عطاؤه: أَي يأْتينا كلَّ يوم.
  4. أغبّ الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • غبَّ، فسَد وأنتَن.
  5. أغبّ القوم (المعجم عربي عامة)
    • جاءهم يومًا وتركهم يومًا.
  6. أغبّ القوم (المعجم عربي عامة)
    • شربت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا.


  7. أغبّ الماشية (المعجم عربي عامة)
    • ترك سقيها يومًا بعد يوم.


معنى أغبنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَبِنَ** \- [غ ب ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَبِنَ**،** يَغْبَنُ**، مص. غَبَنٌ، غَبانَةٌ. 1. "غَبِنَ رَأْيُهُ" : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ. 2. "غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ" : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً. 3. "غَبِنَ الشَّيْءَ غَبْناً أَوْ غَبَناً أَوْ فيهِ" : نَسِيَهُ.
معجم الغني
**غَبْنٌ** \- [غ ب ن]. (مص. غَبَنَ). "غَبْنٌ فَاحِشٌ" : مَكْرٌ، خَدِيعَةٌ. "اِنْطَوَى العَقْدُ عَلَى غَبْنٍ".
معجم الغني
**غَبَنَ** \- [غ ب ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَبَنَ**، **يَغْبِنُ**، (**يَغْبُنُ**)، مص. غَبْنٌ. 1. "غَبَنَ حَقَّهُ" : نَقَصَهُ. 2. "غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ" : خَدَعَهُ. 3. "غَبَنَ الثَّوْبَ": خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ.
معجم الغني
**غَبَنٌ** \- [غ ب ن] .(مص. غَبِنَ). 1. "الغَبَنُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ" : الْخَدِيعَةُ. 2. "غَبَنُ الثَّوْبِ" : مَا قُطِعَ مِنْ أَطْرَافِهِ فَأُسْقِطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغبن [ مفرد ] : ج مغابن : 1 - إبط طعن في مغبنه . 2 - باطن أعلى الفخذ تسلخ مغبنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبينة [ مفرد ] : ج غبائن : خديعة وغدر لحقته في تجارته غبينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن [ مفرد ] : 1 - مصدر غبن1 . 2 - موضع يخفي فيه الشيء توصل الشرطي إلى غبن المسروقات . 3 - ما قطع من أطراف الثوب فأسقط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن [ مفرد ] : 1 - مصدر غبن / غبن في وغبن2 . 2 - ( قن ) ضرر يلحق بالمرء في عقد التزام محدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن [ مفرد ] : 1 - مصدر غبن / غبن في . 2 - ( قن ) غبن ، ضرر يلحق بالمرء في عقد التزام محدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغابن في يتغابن ، تغابنا ، فهو متغابن ، والمفعول متغابن فيه• تغابن القوم في البيع : تخادعوا وغلب بعضهم بعضا يتغابن التجار في الأسواق دائما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن2 يغبن ، غبنا ، فهو غابن ، والمفعول مغبون• غبن موعد السفر : نسيه ، أغفله ، غلط فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن1 يغبن ، غبنا ، فهو غابن• غبن رأيه : نقص وضعف ، وقلت فطنته وذكاؤه غبن رأيه من شدة المرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غبن / غبن في يغبن ، غبنا وغبنا ، فهو غابن ، والمفعول مغبون• غبنه في البيع والشراء : غلبه ونقصه وخدعه ووكسه ° رجع بصفقة المغبون : خسر ورجع فارغ اليدين ، عاد خائبا . • غبن مسكينا : حرمه بعض حقه غبن وريثا في حقه : حرمه قسطا من حصته في الميراث . • غبن الخياط الثوب : ثناه إلى داخله ثم خاطه ليضيق أو يقصر ثوب مغبون . • غبن الشيء : أخفاه في الغبن أو المغبن ، خبأه للشدة غبن اللص سريقته . • غبن الرجل في رأيه : ضعف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تغابُن [مفرد]: مصدر تغابنَ في. • التَّغابن: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية. • يوم التَّغابُن: يوم القيامة، سُمّي بذلك؛ لأنّ أهلَ الجنَّة يغبِنون فيه أهلَ النَّار، أو لأنّه يوم تبادل الاتِّهام بين المستكبرين والمستضعفين "{يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ}". II تغابنَ في يتغابن، تغابُنًا، فهو متغابِن، والمفعول مُتَغَابَن فيه • تغابن القومُ في البيع: تخادعوا وغلب بعضُهم بعضًا "يتغابَن التجّارُ في الأسواق دائمًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغابن [ مفرد ] : مصدر تغابن في . • التغابن : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 64 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها ثماني عشرة آية . • يوم التغابن : يوم القيامة ، سمي بذلك ؛ لأن أهل الجنة - [ 1594 ] - يغبنون فيه أهل النار ، أو لأنه يوم تبادل الاتهام بين المستكبرين والمستضعفين { يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن } .
المعجم الوسيط
في البيع ـِ غَبْناً: غلبه ونقصه.وـ الثوبَ: خاطه الخياطة الثانية. وـ ثناه وخاطه لينقص من طوله. وـ الشيءَ: أخفاه في الغَبَن أو المَغْبَن. وـ الرجلَ: مرَّ به وهو قائم فلم يره ولم يفطن له.( غَبِنَ ) رأيُه ـَ غَبَناً: نقص وضعف. ويقال: غَبِن الرجلُ رأيَه. وـ الشيءَ غَبْناً: نسيه.( اغْتَبَنَ ) الشيءَ: خبأه في الغبن أو المغبن.( تَغَابَنَ ) القومُ: غَبَنَ بعضهم بعضاً. وـ له: تقاعد حتى غبن.( التَّغَابُن ): يوم التَّغابن في التنزيل العزيز: {يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن}، المراد به: يوم القيامة.( الغَبَن ): الموضع الذي يخفى فيه الشيء. وـ ما قطع من أطراف الثوب فأسقط.( الغَبِينة ): الخديعة. يقال: لحقته في تجارته غبينة.( المَغْبِن ): الإبط. وـ بواطن الأفخاذ عند الحوالب. ( ج ) مغابن.
مختار الصحاح
غ ب ن : غَبَنَهُ في البيع خدعه وبابه ضرب وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ و غَبِنَ رأيه من باب طرِب إذا نقصه فهو غَبِينٌ أي ضعيف الرأي وفيه غَبَانَةٌ وإعرابه مذكور في سفه نفسه و الغَبِينَةُ من الغَبْنِ كالشتيمة من الشتم و التَّغَابُنُ أن يغْبِن القوم بعضهم بعضا ومنه قيل يوم التَّغابن ليوم القيامة لأن أهل الجنة يغبنون أهل النار
الصحاح في اللغة
الغَبْنُ بالتسكين في البيع، والغَبَنُ بالتحريك في الرأي. يقال غَبَنْتُهُ بالبيع بالفتح، أي خدعته، وقد غُبِنَ فهو مَغْبونٌ. وغَبِنَ رأيه بالكسر إذا نقصه فهو غَبينٌ، أي ضعيف الرأي، وفيه غَبانةٌ. والغَبينَةُ من الغَبْنِ، كالشتيمة من الشتم. والتَغابُنُ: أن يَغْبِنَ القوم بعضهم بعضاً، ومنه قيل يوم التَغابُنِ ليوم القيامة. لأن أهل الجنَّة يَغْبِنون أهل النار. والمَغابِنُ: الأرفاغ. وغَبَنْتُ الثوبَ والطعامَ، مثل خَبَنْتُ.
لسان العرب
الغَبْنُ بالتسكين في البيع والغَبَنُ بالتحريك في الرأْي وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ فيه غَبْناً وغَبَناً نسيه وأَغفله وجهله أَنشد ابن الأَعرابي غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا وحُسْنَ الجِوارِ وقُرْبَ النَّسَب والغَبْنُ النِّسيان غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيته وغَلِطْتُ فيه وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً مَرَّ به وهو مائلٌ فلم يره ولم يَفْطُنْ له والغَبْنُ ضعف الرأْي يقال في رأْيه غَبْنٌ وغَبِنَ رَأْيَه بالكسر إذا نُقِصَه فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي وفيه غَبانَة وغَبِنَ رأْيُه بالكسر غَبَناً وغَبَانة ضَعُف وقالوا غَبنَ رأْيَه فنصبوه على معنى فَعَّلَ وإن لم يلفظ به أَو على معنى غَبِنَ في رأْيه أَو على التمييز النادر قال الجوهري قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه فلما حُوَّلَ الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه بالتشديد هذا قول البصريين والكسائي ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ وقال الفراء لما حوِّل الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه وكان حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم ومنه قولهم ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْتُ به نَفْساً والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به ورجل غَبِينٌ ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين والغَبْنُ في البيع والشراء الوَكْسُ غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ وقد حكي بفتح الباء ( * قوله « وقد حكي بفتح الباء » أي حكي الغبن في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس ) وغَبِنْتُ في البيع غَبْناً إذا غَفَلْتَ عنه بيعاً كان أَو شِرَاء وغَبَيْتُ الرجلَ أغْباه أَشَدَّ الغِباء وهو مثل الغَبْنِ ابن بُزُرْج غَبِنَ الرجلُ غَبَناناً شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِحَ أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح وقوله قد كانَ في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون قوله مغبون أَي أَن غيرهم فيه ( * قوله « أي أن غيرهم فيه » كذا بالأصل والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه وقوله « إلا أنهم لا يعيشونه » أي لا يعيشون به ) وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه وقيل غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم وحَضَنٌ هنا حيٌّ والغَبِينَة من الغَبْنِ كالشَّتِيمَة من الشَّتْم ويقال أَرَى هذا الأَمر عليك غَبْناً وأَنشد أ َجُولُ في الدارِ لا أَراك وفي ال دّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ والمَغْبِنُ الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به وفي الحديث كان إذا اطَّلى بدأََ بمغابنه المَغابِنُ الأَرْفاغُ وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عند الحَوالِب جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه وهي مَعاطِفُ الجلد أَيضاً وفي حديث عكرمة من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ أَمره بذلك استظهاراً واحتياطاً فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَن تقع يده على ذكره وقيل المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط واحدها مَغْبِنٌ وقال ثعلب كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن وغَبَنْتُ الشيءَ إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ مثل خَبَنْتُ والغابِنُ الفاتِرُ عن العمل والتَّغَابُن أَن يَغْبِنَ القومُ بعضهم بعضاً ويوم التَّغَابُن يوم البعث من ذلك وقيل سمي بذلك لأَن أَهل الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَى فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه في الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما قال تعالى هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم ؟ وسئل الحسن عن قوله تعالى ذلك يومُ التَّغابُنِ فقال غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَي اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان ونَظَر الحَسَنُ إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً كفه وفي التهذيب طالَ فَثَناه وكذلك كَبَنه وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ وقال الأَعشى يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ والغَبْنُ ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله ابن شميل يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنها مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُوا عِلْمَها
الرائد
* غبن يغبن ويغبن: غبنا. 1-ه في البيع أو الشراء: خدعه وغلبه. 2-ه: نقصه في الثمن وغيره. 3-الثوب: خاطه خياطة ثانية. 4-الثوب: ثناه ثم خاطه ليقصره أو يضيقه.
الرائد
* غبن يغبن: غبنا وغبانة. رأيه: قل ذكاؤه وضعف.¨
الرائد
* غبن يغبن: غبنا وغبنا. الشيء أو فيه: نسيه.
الرائد
* غبن. 1-مص. غبن. 2-خديعة في البيع والشراء. 3-ما قطع من أطراف الثوب فأسقط. 4-موضع يستر فيه الشيء.
الرائد
* غبن. 1-مص. غبن وغبن. 2-خديعة في البيع والشراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: