وصف و معنى و تعريف كلمة أغتنم:


أغتنم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و تاء (ت) و نون (ن) و ميم (م) .




معنى و شرح أغتنم في معاجم اللغة العربية:



أغتنم

جذر [غنم]

  1. اِغتَنَمَ: (فعل)
    • اغتنمَ يغتنم ، اغتنامًا ، فهو مغتنِم ، والمفعول مغتنَم
    • اِغْتَنَمَ الجَيْشُ مَا تَرَكهُ العَدُوُّ : أخَذَ غَنَائِمَ
    • اِغْتَنَمَ فُرْصَةَ زِيَارَةِ الْمُدِيرِ لِيَطْرَحَ عَلَيْهِ مَشَاكِلَهُ : اِنْتَهزَ اِغْتَنَمَ فُرْصَةَ وُجُودِهِ بِالْمَدِينَةِ فاشْتَرَى مَا يَرْغَبُ فِيهِ
    • اغْتَنَمَ الشيءَ : عَدَّه غنيمةً
    • اغْتَنَمَ انتهز غُنْمَه
  2. غَنَم: (اسم)
    • الجمع : أَغنام ، و غُنُوم
    • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن ، ، مفرد شاة ،
  3. غَنِمَ: (فعل)
    • غنِمَ في يَغنَم ، غَنْمًا وغَنيمةً ، فهو غانم ، والمفعول مغنوم فيه
    • غنِم الشّيءَ : فاز به ، ربحه ، ناله بلا مشقَّة ، عكسه غرِم
    • غنِم في الحرب : ظفِر بمال عدوِّه ، أصاب غنيمة
    • عاد سالمًا غانمًا : رجع مُعافى ظافرًا ،
  4. غَنْم: (اسم)

    • غَنْم : مصدر غَنِمَ
  5. غَنَّمَ: (فعل)
    • غَنَّمْتُ ، أَغُنِّمُ ، غَنِّمْ ، مصدر تَغْنِيمٌ
    • غَنَّمَ الْجُنْدِيَّ : أَعْطَاهُ غَنِيمَةً
  6. غُنم: (اسم)
    • الجمع : غُنُومٌ
    • الغُنْمُ : الفوز بالشيء من غير مشقة
    • الغُنْمُ : غنيمة ، ما يُؤخذ من المحاربين في الحرب قهرًا أو عنوة
    • الغُنْم بالغُرْم : مقابَلٌ به : فالذي يعود عليه الغُنْمُ من شيء يتحمَّل ما فيه من غُرْم
    • مصدر غنِمَ
,
  1. غنم
    • " الغَنَم : الشاء لا واحد له من لفظه ، وقد ثَنَّوْه فقالوا غنَمانِ ؛ قال الشاعر : هُمَا سَيِّدانا يَزْعُمانِ ، وإنَّما يَسُودانِنا إن يَسَّرَتْ غَنماهُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنهم ثنوه على إرادة القَطِيعين أو السِّرْبين ؛ تقول العرب : تَرُوح على فلان غَنمانِ أي قطيعان لكل قَطِيع راع على حدة ؛ ومنه حديث عمر : أَعْطُوا من الصَّدقة من أَبْقت له السنة غَنماً ولا تُعطوها من أَبقت له غَنمَيْنِ أي من أَبقت له قِطعةً واحدة لا يُقَطَّعُ مثلها فتكون قِطْعتين لقلتها ، فلا تُعطوا من له قطعتان منها ، وأَراد بالسَّنة الجَدْب ؛ قال : وكذلك تروح على فلان إبلان : إبل ههنا وإبل ههنا ، والجمع أَغْنام وغُنوم ، وكسَّره أَبو جندب الهذلي أَخو خِراش على أَغانِم فقال من قصيدة يذكر فيها فِرار زُهير بن الأَغرّ اللحياني : فَرَّ زُهَيْرٌ رَهْبةً مِن عِقابنا ، فَلَيْتَكَ لم تَغْدِرْ فتُصْبِح نَادما منها : إلى صلح الفَيْفَا فَقُنَّةِ عَاذِبٍ ، أُجَمِّعُ منهم جامِلاً وأَغانِم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد وأَغانيم فاضطر فحذف كما ، قال : والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا وغَنَم مُغْنَمةٌ ومُغَنَّمَة : كثيرة .
      وفي التهذيب عن الكسائي : غنم مُغَنِّمة ومُغَنَّمَة أي مُجتمعة .
      وقال أَبو زيد : غنم مُغَنَّمة وإبل مُؤبَّلة إذا أُفرد لكل منها راع ، وهو اسم مؤنث موضوع للجنس ، يقع على الذكور وعلى الإناث وعليهما جميعاً ، فإذا صغرتها أَدخلتها الهاء قلت غُنَيْمة ، لأَن أَسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأْنيث لها لازم ، يقال : له خمس من الغنم ذكور فيؤنث العدد وإن عنيت الكِباش إذا كان يليه من الغنم لأَن العدد يجري في تذكيره وتأْنيثه على اللفظ لا على المعنى ، والإبل كالغنم في جميع ما ذكرنا ، وتقول : هذه غنم لفظ الجماعة ، فإذا أَفردت الواحدة قلت شاة .
      وتَغَنَّم غَنَماً : اتخذها .
      وفي الحديث : السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم ؛ قيل : أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل .
      والعرب تقول : لا آتيك غَنَمَ الفِزْرِ أَي حتى يجتمع غنم الفزر ، فأَقاموا الغنم مقام الدهر ونصبوه هو على الظرف ، وهذا اتساع .
      والغُنْم : الفَوْز بالشي من غير مشقة .
      والاغتِنام : انتهاز الغُنم .
      والغُنم والغَنِيمة والمَغْنم : الفيء .
      يقال : غَنِمَ القَوم غُنْماً ، بالضم .
      وفي الحديث : الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه ؛ غُنَّمه : زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته ؛ وقول ساعدة بن جُؤية : وأَلزمَهَا من مَعْشَرٍ يُبْغِضُونها ، نَوافِلُ تأْتيها به وغُنومُ يجوز أَن يكون كسَّر غُنْماً على غُنوم .
      وغَنِم الشيءَ غُنْماً : فاز به .
      وتَغَنَّمه واغْتَنَمه : عدّه غَنِيمة ، وفي المحكم : انتهز غُنْمه .
      وأَغْنَمه الشيءَ : جعله له غَنِيمة .
      وغَنَّمته تَغْنِيماً إذا نفَّلته .
      قال الأَزهري : الغَنِيمة ما أَوجَف عليه المسلمون بخيلهم وركابهم من أَموال المشركين ، ويجب الخمس لمن قَسَمه الله له ، ويُقسَم أَربعةُ أخماسها بين المُوجِفين : للفارس ثلاثة أَسهم وللراجل سهم واحد ، وأَما الفَيء فهو ما أَفاء الله من أَموال المشركين على المسلمين بلا حرب ولا إيجاف عليه ، مثل جِزية الرؤوس وما صُولحوا عليه فيجب فيه الخمس أَيضاً لمن قسمه الله ، والباقي يصرف فيما يَسُد الثغور من خيل وسلاح وعُدّة وفي أَرزاق أَهل الفيء وأَرزاق القضاة ومن غيرهم ومن يجري مَجراهم ، وقد تكرر في الحديث ذكر الغنيمة والمَغنم والغنائم ، وهو ما أُصيب من أَموال أهل الحرب وأَوجَف عليه المسلمون الخيل والركاب .
      يقال : غَنِمت أَغْنَم غُنماً وغَنيمة ، والغنائم جمعها .
      والمَغانم : جمع مَغْنم ، والغنم ، بالضم ، الاسم ، وبالفتح المصدر .
      ويقال فلان يتغنم الأمر أي يَحرِص عليه كما يحرص على الغنيمة .
      والغانم : آخذ الغنيمة ، والجمع الغانمون .
      وفي الحديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ؛ سماه غنيمة لما فيه من الأَجر والثواب .
      وغُناماك وغُنْمك أن تفعل كذا أي قُصاراك ومَبْلَغ جُهدك والذي تتغنمه كما يقال حُماداك ، ومعناه كله غايتك وآخر أَمرك .
      وبنو غَنْم : قبيلة من تَغْلِب وهو غَنم بن تغلب بن وائل .
      ويَغْنَم : أبو بطن .
      وغنّام وغانم وغُنَيم : أَسماءٌ .
      وغَنَّمة : اسم امرأَة .
      وغَنّام : اسم بعير ؛

      وقال : يا صاح ، ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنَّام خَشِيتُ أَن تَظْهَرَ فيه أَوْرام مِن عَوْلَكَيْنِ غَلَبا بالإِبْلام "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الغَنَمُ


    • ـ الغَنَمُ : الشاءُ ، لا واحِدَ لها من لَفْظِها ، الواحِدَةُ : شاةٌ ، وهو اسْمٌ مُؤَنَّثٌ للجِنْسِ ، يَقَعُ على الذُّكورِ والإِناثِ ، وعليها جَميعِها , ج : أغْنامٌ وغُنومٌ وأغانِمُ ، وقالوا : غَنَمانِ في التَّثْنِيَةِ ، على إرادَةِ قَطيعَيْنِ .
      ـ وغَنَمٌ مُغْنَمَةٌ : كثيرَةٌ .
      ـ والمَغْنَمُ والغَنيمُ والغَنيمَةُ والغُنْمُ : الفَيءُ ، غَنِمَ ، غُنْماً وغَنْماً وغَنَماً ، وغَنيمَةً وغُنْماناً ، والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ ،
      ـ هذا الغُنْمُ والفَيْءُ : الغَنيمَةُ .
      ـ غُناماكَ : قُصاراكَ .
      ـ غَنَّمَهُ كذا تَغْنيماً : نَفَّلَهُ إِياهُ .
      ـ اغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ : عَدَّهُ غَنيمَةً .
      ـ غَنَّامٍ : أبو عِياضٍ ، وابنُ أوْسٍ البَياضيُّ : صَحابيَّانِ ، وبَعيرٌ .
      ـ غَنْمٌ : ابنُ تَغْلِبَ بنِ وائِلٍ ، أبو حَيٍّ .
      ـ غُنَيْمُ : غُنَيْمُ بنُ قَيْسٍ ، تابِعِيٌّ .
      ـ غَنَّامَةُ : امْرأةٌ .
      ـ يَغْنَمُ : ابنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ . وعبدُ اللّهِ بنُ مَغْنَمٍ ، مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ .
      ـ غُنَيْماتٌ : موضع .
      ـ غَنَمَةُ : ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ تَيْمِ اللهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اغتنمَ
    • اغتنمَ يغتنم ، اغتنامًا ، فهو مغتنِم ، والمفعول مغتنَم :-
      اغتنمَ الفرصةَ انتهزها ، استثمرها وبادر إليها :- اغتنم السَّلامةَ ، - إذا هبّتْ رياحُكَ فاغتنمْها ... فإن الخافقاتِ لها سكونُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَغْنَمَهُ
    • أَغْنَمَهُ الشيءَ : جعلهُ له غَنيمةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَغْنَم


    • أغنم - إغناما
      1 - أغنمه الشيء : جعله له « غنيمة »، أي مكسبا

    المعجم: الرائد

  5. اِغْتِنَامٌ
    • [ غ ن م ]. ( مصدر اِغْتَنَمَ ).
      1 . :- دَخَلُوا الحَرْبَ مِنْ أجْلِ الاِغْتِنَامِ :- : أخْذِ الغَنَائِمِ .
      2 . :- اِغْتِنَامُ الفُرَصِ :- : اِنْتِهَازُهَا .

    المعجم: الغني

  6. إِغتَنَم
    • إغتنم - اغتناما
      1 - إغتنم الشيء : عده « غنيمة »، أي مكسبا . 2 - إغتنم الشيء : انتهز ، أخذه « اغتنم الفرصة ».

    المعجم: الرائد

  7. اغتنم الفرصة
    • انتهزها ، استثمرها وبادر إليها :- اغتنم السَّلامةَ - إذا هبّتْ رياحُكَ فاغتنمْها ... فإن الخافقاتِ لها سكونُ .



    المعجم: عربي عامة

  8. اغْتَنَمَ
    • اغْتَنَمَ الشيءَ : عَدَّه غنيمةً .
      و اغْتَنَمَ انتهز غُنْمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِغْتَنَمَ
    • [ غ ن م ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِغْتَنَمْتُ ، أغْتَنِمُ ، اِغْتَنِمْ ، مصدر اِغْتِنَامٌ .
      1 . :- اِغْتَنَمَ الجَيْشُ مَا تَرَكهُ العَدُوُّ :-: أخَذَ غَنَائِمَ .
      2 . :- اِغْتَنَمَ فُرْصَةَ زِيَارَةِ الْمُدِيرِ لِيَطْرَحَ عَلَيْهِ مَشَاكِلَهُ :- : اِنْتَهزَ . :- اِغْتَنَمَ فُرْصَةَ وُجُودِهِ بِالْمَدِينَةِ فاشْتَرَى مَا يَرْغَبُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  10. غنم
    • " الغَنَم : الشاء لا واحد له من لفظه ، وقد ثَنَّوْه فقالوا غنَمانِ ؛ قال الشاعر : هُمَا سَيِّدانا يَزْعُمانِ ، وإنَّما يَسُودانِنا إن يَسَّرَتْ غَنماهُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنهم ثنوه على إرادة القَطِيعين أو السِّرْبين ؛ تقول العرب : تَرُوح على فلان غَنمانِ أي قطيعان لكل قَطِيع راع على حدة ؛ ومنه حديث عمر : أَعْطُوا من الصَّدقة من أَبْقت له السنة غَنماً ولا تُعطوها من أَبقت له غَنمَيْنِ أي من أَبقت له قِطعةً واحدة لا يُقَطَّعُ مثلها فتكون قِطْعتين لقلتها ، فلا تُعطوا من له قطعتان منها ، وأَراد بالسَّنة الجَدْب ؛ قال : وكذلك تروح على فلان إبلان : إبل ههنا وإبل ههنا ، والجمع أَغْنام وغُنوم ، وكسَّره أَبو جندب الهذلي أَخو خِراش على أَغانِم فقال من قصيدة يذكر فيها فِرار زُهير بن الأَغرّ اللحياني : فَرَّ زُهَيْرٌ رَهْبةً مِن عِقابنا ، فَلَيْتَكَ لم تَغْدِرْ فتُصْبِح نَادما منها : إلى صلح الفَيْفَا فَقُنَّةِ عَاذِبٍ ، أُجَمِّعُ منهم جامِلاً وأَغانِم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد وأَغانيم فاضطر فحذف كما ، قال : والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا وغَنَم مُغْنَمةٌ ومُغَنَّمَة : كثيرة .
      وفي التهذيب عن الكسائي : غنم مُغَنِّمة ومُغَنَّمَة أي مُجتمعة .
      وقال أَبو زيد : غنم مُغَنَّمة وإبل مُؤبَّلة إذا أُفرد لكل منها راع ، وهو اسم مؤنث موضوع للجنس ، يقع على الذكور وعلى الإناث وعليهما جميعاً ، فإذا صغرتها أَدخلتها الهاء قلت غُنَيْمة ، لأَن أَسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأْنيث لها لازم ، يقال : له خمس من الغنم ذكور فيؤنث العدد وإن عنيت الكِباش إذا كان يليه من الغنم لأَن العدد يجري في تذكيره وتأْنيثه على اللفظ لا على المعنى ، والإبل كالغنم في جميع ما ذكرنا ، وتقول : هذه غنم لفظ الجماعة ، فإذا أَفردت الواحدة قلت شاة .
      وتَغَنَّم غَنَماً : اتخذها .
      وفي الحديث : السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم ؛ قيل : أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل .
      والعرب تقول : لا آتيك غَنَمَ الفِزْرِ أَي حتى يجتمع غنم الفزر ، فأَقاموا الغنم مقام الدهر ونصبوه هو على الظرف ، وهذا اتساع .
      والغُنْم : الفَوْز بالشي من غير مشقة .
      والاغتِنام : انتهاز الغُنم .
      والغُنم والغَنِيمة والمَغْنم : الفيء .
      يقال : غَنِمَ القَوم غُنْماً ، بالضم .
      وفي الحديث : الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه ؛ غُنَّمه : زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته ؛ وقول ساعدة بن جُؤية : وأَلزمَهَا من مَعْشَرٍ يُبْغِضُونها ، نَوافِلُ تأْتيها به وغُنومُ يجوز أَن يكون كسَّر غُنْماً على غُنوم .
      وغَنِم الشيءَ غُنْماً : فاز به .
      وتَغَنَّمه واغْتَنَمه : عدّه غَنِيمة ، وفي المحكم : انتهز غُنْمه .
      وأَغْنَمه الشيءَ : جعله له غَنِيمة .
      وغَنَّمته تَغْنِيماً إذا نفَّلته .
      قال الأَزهري : الغَنِيمة ما أَوجَف عليه المسلمون بخيلهم وركابهم من أَموال المشركين ، ويجب الخمس لمن قَسَمه الله له ، ويُقسَم أَربعةُ أخماسها بين المُوجِفين : للفارس ثلاثة أَسهم وللراجل سهم واحد ، وأَما الفَيء فهو ما أَفاء الله من أَموال المشركين على المسلمين بلا حرب ولا إيجاف عليه ، مثل جِزية الرؤوس وما صُولحوا عليه فيجب فيه الخمس أَيضاً لمن قسمه الله ، والباقي يصرف فيما يَسُد الثغور من خيل وسلاح وعُدّة وفي أَرزاق أَهل الفيء وأَرزاق القضاة ومن غيرهم ومن يجري مَجراهم ، وقد تكرر في الحديث ذكر الغنيمة والمَغنم والغنائم ، وهو ما أُصيب من أَموال أهل الحرب وأَوجَف عليه المسلمون الخيل والركاب .
      يقال : غَنِمت أَغْنَم غُنماً وغَنيمة ، والغنائم جمعها .
      والمَغانم : جمع مَغْنم ، والغنم ، بالضم ، الاسم ، وبالفتح المصدر .
      ويقال فلان يتغنم الأمر أي يَحرِص عليه كما يحرص على الغنيمة .
      والغانم : آخذ الغنيمة ، والجمع الغانمون .
      وفي الحديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة ؛ سماه غنيمة لما فيه من الأَجر والثواب .
      وغُناماك وغُنْمك أن تفعل كذا أي قُصاراك ومَبْلَغ جُهدك والذي تتغنمه كما يقال حُماداك ، ومعناه كله غايتك وآخر أَمرك .
      وبنو غَنْم : قبيلة من تَغْلِب وهو غَنم بن تغلب بن وائل .
      ويَغْنَم : أبو بطن .
      وغنّام وغانم وغُنَيم : أَسماءٌ .
      وغَنَّمة : اسم امرأَة .
      وغَنّام : اسم بعير ؛

      وقال : يا صاح ، ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنَّام خَشِيتُ أَن تَظْهَرَ فيه أَوْرام مِن عَوْلَكَيْنِ غَلَبا بالإِبْلام "

    المعجم: لسان العرب





معنى أغتنم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غُنْمٌ** - ج:** غُنُومٌ**. [غ ن م]. (مص. غَنِمَ). "أَصَابَ غُنْماً فِي الحَرْبِ" : غَنِيمَةً.
معجم الغني


**غَنَّمَ** - [غ ن م]. (ف: ربا. متعد).** غَنَّمْتُ**،** أَغُنِّمُ**،** غَنِّمْ**، مص. تَغْنِيمٌ. "غَنَّمَ الْجُنْدِيَّ" : أَعْطَاهُ غَنِيمَةً.
معجم الغني
**غَنِمَ** - [غ ن م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَنِمْتُ**،** أَغْنَمُ اِغْنَمْ **، مص. غَنَمٌ، غَنْمٌ، غُنْمٌ، غَنِيمَةٌ. 1. "غَنِمَ فَوْزاً عَظِيماً" : فَازَ فَوْزاً وَنَالَهُ بِلاَ بَذْلٍ 2 ."غَنِمَ فِي الْحَرْبِ" : ظَفَرَ بِمَالِ عَدُوِّهِ، حَازَ غَنِيمَةً. ¨ "غَنِمُوا غَنَائِمَ كَثِيرَةً"![الأنفال آية 69]** فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّباً!** (قرآن).
معجم الغني
**غَنَمٌ** - ج:** أَغْنَامٌ**. [غ ن م]. (لاَ وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ). "يَرْعَى الْغَنَمَ فِي سَفْحِ الجَبَلِ" : الجَمَاعَةُ مِنَ الضَّأْنِ وَالْمَعِزِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغنم [ مفرد ] : ج مغانم : غنيمة ؛ ما يؤخذ في الحرب قهرا أو عنوة الحمد مغنم ، والمذلة مغرم - ليس الرقاد للفتى بمغنم : يضرب في الحث على النهوض لكسب العيش - { وعدكم الله مغانم كثيرة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنيمة [ مفرد ] : ج غنائم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غنم في . 2 - ما يؤخذ في الحرب قهرا أو عنوة ، ومثلها الفيء تقاسم الجنود الغنائم ° رضي من الغنيمة بالإياب : عاد - [ 1646 ] - دون تحقيق أهدافه ، نجا بحياته - غنيمة باردة : سهلة طيبة ، مكتسبة دون قتال ولا عناء - غنيمة قانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنام [ مفرد ] : 1 - صاحب الغنم ، كثير الغنم يقوم الغنام على تربية الأغنام وتكثيرها وتسويقها . 2 - راعي الغنم ، والقائم عليها اشترى شاتين وأعطاهما للغنام ليرعاهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنمية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى غنم : حياة غنمية : تقوم على رعاية الغنم - مزارع غنمية : لتربية الأغنام . • الغنميات : فصيلة حيوانية من مزدوجات الأصابع المجترة ، تشمل الضأن والماعز وغيرهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنم [ مفرد ] : ج غنوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غنم ° الغنم بالغرم [ مثل ] : يضرب لمن يتحمل الضرر أو الخسارة مقابل الفائدة أو الربح . 2 - غنيمة ، ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهرا أو عنوة . 3 - فوز بالشيء من غير مشقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنم [ جمع ] : جج أغنام ، مف شاة ( من غير لفظها ) : قطيع من الضأن أو المعز ، وهو اسم جمع لا واحد له من لفظه ، ويجب فيه التأنيث راعي / حظيرة الغنم - { ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنمة [ مفرد ] : ج غنمات : ( رع ) شكل من أشكال التقليم الأفقي يستعمله الهواة لبعض أنواع الأشجار المثمرة القوية الاندفاع رغبة منهم في الحصول على ثمار باكورية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنم1 [ مفرد ] : مصدر غنم في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغنم يتغنم ، تغنما ، فهو متغنم ، والمفعول متغنم• تغنم الأمر : حرص عليه كما يحرص على الغنيمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتنم يغتنم ، اغتناما ، فهو مغتنم ، والمفعول مغتنم• اغتنم الفرصة : انتهزها ، استثمرها وبادر إليها اغتنم السلامة - إذا هبت رياحك فاغتنمها . . . فإن الخافقات لها سكون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنم في يغنم ، غنما وغنيمة ، فهو غانم ، والمفعول مغنوم فيه• غنم في الحرب : ظفر بمال عدوه ، أصاب غنيمة { فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا } ° عاد سالما غانما : رجع معافى ظافرا - غنم الغازي : أصاب شيئا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنم يغنم ، غنما ، فهو غانم ، والمفعول مغنوم• غنم الشيء : فاز به ، ربحه ، ناله بلا مشقة ، عكسه غرم غنم جائزة المسابقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغنَّمَ يتغنَّم، تَغَنُّمًا، فهو مُتَغَنِّم، والمفعول مُتَغَنَّم • تغنَّم الأمرَ: حرَص عليه كما يحرِص على الغنيمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتنمَ يغتنم، اغتنامًا، فهو مغتنِم، والمفعول مغتنَم • اغتنمَ الفرصةَ: انتهزها، استثمرها وبادر إليها "اغتنم السَّلامةَ- إذا هبّتْ رياحُكَ فاغتنمْها ... فإن الخافقاتِ لها سكونُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنم2 [ جمع ] : ( حن ) غنم ، وهو اسم يشمل عموم الجنس يقع على الذكور والإناث ويضم الضأن والمعز { وأهش بها على غنمي } [ ق ] .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ غَنْماً: فاز به. وـ الغازي في الحرب: ظفر بمال عدوّه. وفي التنزيل العزيز: {فكلوا مما غنمتم حلالاً طيّباً}.( أغْنَمَه ) الشيءَ: جعله له غنيمة.( غَنَّمَه ): جعل له غنيمة أو هبة.( اغْتَنَم ) الشيءَ: عَدَّه غنيمة. وـ انتهز غنمه.( تَغَنَّم ) الشيءَ: اغتنمه. يقال: فلان يتغنّم الأمر: يحرص عليه كما يحرص على الغنيمة.( الغُنْم ): الفوز بالشيء من غير مشقة. وـ الغنيمة. ويقال: ( الغُنم بالغُرم ): مقابَل به: فالذي يعود عليه الغنم من شيء يتحمَّل ما فيه من غرم. ( ج ) غُنُوم.( الغَنَم ): القطيع من المَعْز والضأن. ( لا واحد له من لفظه ). ( ج ) أغنام، وغنوم.( الغَنَّام ): صاحب الغنم. وـ القائم عليها.( الغَنيمَة ): ما يؤخذ من المحاربين في الحرب قهراً. ( ج ) غنائم.( المَغْنَم ): الغنيمة. ( ج ) مغانم.
مختار الصحاح
غ ن م : الغَنَم اسم مؤنث موضوع للجنس يقع على الذكور والإناث وعليهما جميعا وإذا صغرتها ألحقتها الهاء فقلت غُنَيْمة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم يقال له خمس من الغنم ذكور فتؤنث العدد وإن عنيت الكباش إذا كان يليه الغنم لأن العدد يجري في تذكيره وتأنيثه على اللفظ لا على المعنى والإبل كالغنم في جميع ما ذكرناه و المَغْنَم و الغَنِيمة بمعنى وقد غَنِم بالكسر غُنْماً و غَنَّمَه تَغْنيما نفَّلَه و اغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ عَدَّهُ غَنِيمة
الصحاح في اللغة
الغَنَمُ: اسمٌ مؤنث موضوع للجنس، يقع على الذكور وعلى الإناث، وعليها جميعاً. وإذا صغَّرتها ألحقتها الهاء فقلت غُنَيْمَةٌ. والمَغْنَمُ والغَنيمَةُ بمعنًى، يقال: غَنِمَ القوم غُنْماً بالضم. وغُناماكَ أن تفعل كذا، أي غايتك والذي تَتَغَنَّمَهُ. وغَنَّمْتُهُ تَغْنيماً، إذا نفّلته. واغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ: عَدَّهُ غَنيمةً.
لسان العرب
الغَنَم الشاء لا واحد له من لفظه وقد ثَنَّوْه فقالوا غنَمانِ قال الشاعر هُمَا سَيِّدانا يَزْعُمانِ وإنَّما يَسُودانِنا إن يَسَّرَتْ غَنماهُما قال ابن سيده وعندي أَنهم ثنوه على إرادة القَطِيعين أو السِّرْبين تقول العرب تَرُوح على فلان غَنمانِ أي قطيعان لكل قَطِيع راع على حدة ومنه حديث عمر أَعْطُوا من الصَّدقة من أَبْقت له السنة غَنماً ولا تُعطوها من أَبقت له غَنمَيْنِ أي من أَبقت له قِطعةً واحدة لا يُقَطَّعُ مثلها فتكون قِطْعتين لقلتها فلا تُعطوا من له قطعتان منها وأَراد بالسَّنة الجَدْب قال وكذلك تروح على فلان إبلان إبل ههنا وإبل ههنا والجمع أَغْنام وغُنوم وكسَّره أَبو جندب الهذلي أَخو خِراش على أَغانِم فقال من قصيدة يذكر فيها فِرار زُهير بن الأَغرّ اللحياني فَرَّ زُهَيْرٌ رَهْبةً مِن عِقابنا فَلَيْتَكَ لم تَغْدِرْ فتُصْبِح نَادما منها إلى صلح الفَيْفَا فَقُنَّةِ عَاذِبٍ أُجَمِّعُ منهم جامِلاً وأَغانِما قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد وأَغانيم فاضطر فحذف كما قال والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا وغَنَم مُغْنَمةٌ ومُغَنَّمَة كثيرة وفي التهذيب عن الكسائي غنم مُغَنِّمة ومُغَنَّمَة أي مُجتمعة وقال أَبو زيد غنم مُغَنَّمة وإبل مُؤبَّلة إذا أُفرد لكل منها راع وهو اسم مؤنث موضوع للجنس يقع على الذكور وعلى الإناث وعليهما جميعاً فإذا صغرتها أَدخلتها الهاء قلت غُنَيْمة لأَن أَسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأْنيث لها لازم يقال له خمس من الغنم ذكور فيؤنث العدد وإن عنيت الكِباش إذا كان يليه من الغنم لأَن العدد يجري في تذكيره وتأْنيثه على اللفظ لا على المعنى والإبل كالغنم في جميع ما ذكرنا وتقول هذه غنم لفظ الجماعة فإذا أَفردت الواحدة قلت شاة وتَغَنَّم غَنَماً اتخذها وفي الحديث السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم قيل أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل والعرب تقول لا آتيك غَنَمَ الفِزْرِ أَي حتى يجتمع غنم الفزر فأَقاموا الغنم مقام الدهر ونصبوه هو على الظرف وهذا اتساع والغُنْم الفَوْز بالشي من غير مشقة والاغتِنام انتهاز الغُنم والغُنم والغَنِيمة والمَغْنم الفيء يقال غَنِمَ القَوم غُنْماً بالضم وفي الحديث الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه غُنَّمه زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته وقول ساعدة بن جُؤية وأَلزمَهَا من مَعْشَرٍ يُبْغِضُونها نَوافِلُ تأْتيها به وغُنومُ يجوز أَن يكون كسَّر غُنْماً على غُنوم وغَنِم الشيءَ غُنْماً فاز به وتَغَنَّمه واغْتَنَمه عدّه غَنِيمة وفي المحكم انتهز غُنْمه وأَغْنَمه الشيءَ جعله له غَنِيمة وغَنَّمته تَغْنِيماً إذا نفَّلته قال الأَزهري الغَنِيمة ما أَوجَف عليه المسلمون بخيلهم وركابهم من أَموال المشركين ويجب الخمس لمن قَسَمه الله له ويُقسَم أَربعةُ أخماسها بين المُوجِفين للفارس ثلاثة أَسهم وللراجل سهم واحد وأَما الفَيء فهو ما أَفاء الله من أَموال المشركين على المسلمين بلا حرب ولا إيجاف عليه مثل جِزية الرؤوس وما صُولحوا عليه فيجب فيه الخمس أَيضاً لمن قسمه الله والباقي يصرف فيما يَسُد الثغور من خيل وسلاح وعُدّة وفي أَرزاق أَهل الفيء وأَرزاق القضاة ومن غيرهم ومن يجري مَجراهم وقد تكرر في الحديث ذكر الغنيمة والمَغنم والغنائم وهو ما أُصيب من أَموال أهل الحرب وأَوجَف عليه المسلمون الخيل والركاب يقال غَنِمت أَغْنَم غُنماً وغَنيمة والغنائم جمعها والمَغانم جمع مَغْنم والغنم بالضم الاسم وبالفتح المصدر ويقال فلان يتغنم الأمر أي يَحرِص عليه كما يحرص على الغنيمة والغانم آخذ الغنيمة والجمع الغانمون وفي الحديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة سماه غنيمة لما فيه من الأَجر والثواب وغُناماك وغُنْمك أن تفعل كذا أي قُصاراك ومَبْلَغ جُهدك والذي تتغنمه كما يقال حُماداك ومعناه كله غايتك وآخر أَمرك وبنو غَنْم قبيلة من تَغْلِب وهو غَنم بن تغلب بن وائل ويَغْنَم أبو بطن وغنّام وغانم وغُنَيم أَسماءٌ وغَنَّمة اسم امرأَة وغَنّام اسم بعير وقال يا صاح ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنَّام خَشِيتُ أَن تَظْهَرَ فيه أَوْرام مِن عَوْلَكَيْنِ غَلَبا بالإِبْلام
الرائد
* غنم يغنم: غنما. الشيء: فاز به وناله من غير بدل.
الرائد
* غنم يغنم: غنما وغنما وغنما وغنيمة وغنمانا. أصاب غنيمة في الحرب أو غيرها.
الرائد
* غنم تغنيما. ه: أعطاه غنيمة.
الرائد
* غنم. 1-مص. غنم. 2-جماعة من المعز والضأن، لا واحد لها من لفظها، ج أغنام وغنوم وأغانم.p
الرائد
* غنم. 1-مص. غنم. 2-غنيمة، كل ما ظفر به، ج غنوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: