وصف و معنى و تعريف كلمة أغتني:


أغتني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أغتني في معاجم اللغة العربية:



أغتني

جذر [غني]

  1. غَتَّ : (فعل)
    • غَتَّ غَتًّا
    • غَتَّ الطعامُ والكلامُ : فَسَدَ
    • غَتَّ الميزابُ في الحوض: صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع
    • غَتَّ الشاربُ الماءَ: تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه
    • غَتَّ فلانًا في الماء: غَمسه فيه
    • غَتَّ فلانٌ الضحكَ: أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه
    • غَتَّ فلانًا: أَشقاهُ وأَتعبه
    • غَتَّ بالكلام: آذاه
    • غَتَّ الدابةَ بالسوط: ضربها به
  2. غُتَّ : (فعل)
    • غُتَّ فهو مغتوت
    • غُتَّ فلانٌ: جُنَّ
    • غُتَّ :غُمَّ
  3. اِغتَنَى : (فعل)
    • اغتنى يغتَني ، اغتَنِ ، اغتناءً ، فهو مُغتنٍ
    • اغْتَنَى : صار غنيًّا
  4. أَغْوَى : (فعل)
    • أغوى يُغوي ، أَغْوِ ، إغواءً ، فهو مُغوٍ ، والمفعول مُغوًى
    • أغواه الشَّيطانُ :غواه؛ أضلّه وأغراه بالفَساد


,
  1. اغْتَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَتَّ الطعامَ: غَتَّهُ.
,
  1. غتت (المعجم لسان العرب)
    • "غَتَّ الضَّحِكَ يَغُتُّه غَتًّا: وَضَع يدَه أَو ثوبه على فيه،ليُخْفِيَهُ.
      وغَتَّ في الماء يَغُتُّ غَتّاً: وهو ما بين النَّفَسين من الشُّرْب، والإِناءُ على فيه.
      أَبو زيد: غَتَّ الشاربُ يَغُتُّ غَتّاً، وهو أَن يَتَنَفَّسَ من الشَّراب، والإِناءُ على فيه؛

      وأَنشد بيت الهذلي: شَدَّ الضُّحَى، فغَتَتْنَ غَيْرَ بَواضِعٍ،غَتَّ الغَطَاطِ مَعاً على إِعْجالِ أَي شَرِبْنَ أَنْفاساً غير بَواضِعٍ أَي غَيْرَ رِواءٍ.
      وفي حديث المَبْعَثِ: فأَخَذَني جبريلُ فغَتَّني؛ الغَتُّ والغَطُّ سواء، كأَنه أَراد عَصَرني عَصْراً شديداً حتى وَجَدْتُ منه المَشَقَّةَ، كما يَجِدُ من يُغْمَسُ في الماء قَهْراً.
      وغَتَّهُ خَنِقاً يَغُتُّه غَتّاً: عَصَر حَلْقَه نفَساً، أَو نَفَسين، أَو أَكثر من ذلك.
      وغَتَّه في الماءِ يَغُتُّه غَتّاً: غَطَّه، وكذلك إِذا أَكرهه على الشيء حتى يَكْرُبَه.
      ويقال: غَتَّه الكلامَ غَتّاً إِذا بَكَّتَه تَبْكيتاً.
      وفي حديث الدُّعاء: يا مَنْ لا يَغُتُّه دعاءُ الداعِينَ أَي يَغْلِبُه ويَقْهَرُه.
      وفي حديث ثَوْبان؟

      ‏قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَنا عِنْدَ عُقْرِ حَوْضِي،أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليَمن أَي لأَذُودَهم بعَصايَ حتى يَرْفَضُّوا عنه، وإِنه ليَغُتُّ فيه ميزابانِ من الجنة: أَحدُهما من وَرِقٍ، والآخرُ من ذهبٍ، طولُه ما بين مُقامِي إِلى عُمانَ؛ قال الليث: الغَتُّ كالغَطِّ.
      وروي في حديث ثوبان أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم: في الحَوْض يَغُتُّ فيه ميزابانِ، مِدادُهما من الجنة؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته من محمد بن إِسحق يَغُتُّ، بضم الغين، قال: ومعنى يَغُتُّ، يَجْري جَرْياً له صَوْتٌ وخَريرٌ؛ وقيل: يَغُطُّ؛ قال: ولا أَدري ممن حَفِظَ هذا التفسير.
      قال الأَزهري: ولو كان كما، قال، لقيل يَغُتُّ ويَغِطُّ، بكسر الغين، ومعنى يَغُتُّ يُتابعُ الدَّفْقَ في الحوض لا يَنْقَطِعُ،مأْخوذ من غَتَّ الشاربُ الماءَ جَرْعاً بعد جَرْع، ونَفَساً بعد نَفَس، من غير إِبانةِ الإِناء عن فيه؛ قال: فقوله يَغُتُّ فيه مِيزابانِ أَي يَدْفُقانِ فيه الماءَ دَفْقاً مُتتابعاً دائماً، مِن غير أَن يَنْقَطِعَ، كما يَغُتُّ الشاربُ الماءَ، ويَغُتُّ مُتَعَدٍّ ههنا، لأَن المُضاعف إِذا جاء على فَعَلَ يَفْعُل، فهو متعدّ، وإِذا جاء على فَعَلَ يَفْعِلُ، فهو لازم، إِلا ما شَذَّ عنه؛ قال ذلك الفراء وغيره.
      وقال شمر: غُتَّ، فهو مَغْتُوتٌ؛ وغُمَّ،فهو مَغْمومٌ، قال رؤْبة يذكر يونس والحُوتَ: وجَوْشَنُ الحُوتِ له مَبيتُ،يُدْفَع عنه جوفُه المَسْحُوتُ كِلاهُما مُغْتَمِسٌ مَغْتُوتُ، والليلُ فَوْقَ الماء مُسْتَمِيتُ (* قوله «المسحوت» أَي الذي لا يشبع، وقوله مستميت أَي خاشع خاضع.؟

      ‏قال: والمَغْتُوت المَغْموم.
      وغَتَّ الدابةَ طَلَقاً أَو طَلَقَيْن يَغُتُّها: رَكَضَها، وجَهَدَها،وأَتْعَبها.
      وغَتَّهم اللهُ بالعذاب غَتّاً كذلك.
      وغَتَّ القَوْلَ بالقَوْل، والشُّربَ بالشُّرْب، يَغُّتُّه غَتّاً: أَتْبَعَ بَعْضَه بعضاً.
      وغَتَّه بالأَمْر: كَدَّه.
      وفي الحديث: يَغُتُّهم اللهُ في العذاب أَي يَغْمِسُهم فيه غَمْساً مُتَتابعاً.
      قال: والغَتُّ أَن تُتْبِعَ القولَ القَوْلَ، أَو الشُّرْبَ الشُّرْبَ؛

      وأَنشد: فغَتَتْنَ غير بَواضِعٍ أَنفاسَها،غَتَّ الغَطاطِ مَعاً على إِعْجالِ وفي حديث أُم زَرْعٍ في بعض الروايات: ولا تُغَتِّتْ طَعامَنا تَغْتيتاً؛ قال أَبو بكر أَي لا تُفْسده.
      يقال: غَتَّ الطعامُ يَغُّتُّ،وأَغْتَتُّه أَنا، وغَتَّ الكلامُ: فَسَدَ؛ قال قَبْسُ بن الخَطيم: ولا يَغُتُّ الحديثُ إِذْ نَطَقَتْ،وهو، بفِيها، ذو لَذَّةٍ طَرَبُ"
  2. غَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَتَّتَ الطعامَ: أَفسده.
  3. غَتَّت (المعجم الرائد)
    • غتت - تغتيتا
      1-غتت الطعام : أفسده


  4. الغت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الماء الغدق
  5. اغْتَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَتَّ الطعامَ: غَتَّهُ.
  6. غَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَتَّ الطعامُ والكلامُ غَتَّ ُ غَتًّا: فَسَدَ.
      و غَتَّ الميزابُ في الحوض: صَبَّ فيه الماءَ صبًّا متتابعًا دون انْقطاع.
      و غَتَّ الشاربُ الماءَ: تابع الشُّربَ والتنفسَ من غير أَن يُبعد الإِناءَ عن فيه.
      و غَتَّ فلانًا في الماء: غَمسه فيه.
      ويقال: غتَّ الله غَتَّ القومَ في العذاب.
      و غَتَّ فلانٌ الضحكَ: أَخفاه بستْرِ فمِه بيده أَو بثوبه.
      و غَتَّ فلانًا: أَشقاهُ وأَتعبه.
      وفي حديث المبعث: حديث شريف فأَخذني جبريلُ فَغَتَّني حتَّى بلغ منِّي الجَهدُ//: أَي ضغطني ضغطًا شديدًا.
      و غَتَّ بالكلام: آذاه.
      و غَتَّ الدابةَ بالسوط: ضربها به.
  7. غَتّ (المعجم الرائد)
    • غت - يغت ، غتا
      1- غته في الماء : غمسه فيه. 2- غته بالأمر : أتعبه وغمه وأحزنه. 3- غته بالكلام : عنفه، بكته. 4- غت الضحك : أخفاه بوضع يده أو ثوبه على فمه. 5- غت الماء : شربه جرعة بعد جرعة من غير أن يبعد الإناء عن فمه. 6- غت الشيء الشيء : أتبع بعضه بعضه الآخر. 7- غت الطعام أو الكلام : فسد.


  8. غُتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غُتَّ فلانٌ: جُنَّ.
      و غُتَّ غُمَّ.
      فهو مغتوت.
  9. لغا (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّغْو واللَّغا: السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع.
      التهذيب: اللَّغْو واللَّغا واللَّغْوى ما كان من الكلام غير معقود عليه.
      الفراء: وقالوا كلُّ الأَولاد لَغاً أَي لَغْو إِلا أولاد الإِبل فإِنها لا تُلْغى، قال: قلت وكيف ذلك؟، قال: لأَنك إِذا اشتريت شاة أَو وليدة معها ولد فهو تبع لها لا ثمن له مسمى إِلا أَولاد الإِبل، وقال الأَصمعي: ذلك الشيء لك لَغْوٌ ولَغاً ولَغْوَى،وهو الشيء الذي لا يُعتدّ به.
      قال الأَزهري: واللُّغة من الأَسماء الناقصة، وأَصلها لُغْوة من لَغا إِذا تكلم.
      واللَّغا: ما لا يُعدّ من أَولاد الإِبل في دية أَو غيرها لصغرها.
      وشاة لَغْو ولَغاً: لا يُعتدّ بها في المعاملة، وقد أَلغَى له شاة، وكلُّ ما أسقط فلم يعتد به مُلْغًى؛ قال ذو الرمة يهجو هشام بن قيس المَرَئي أَحد بني امرئ القيس بن زيد مناة: ويَهْلِكُ وَسْطَها المَرئيُّ لَغْواً،كما أَلغَيْتَ في الدِّيةِ الحُوارا عَمِله له جرير، ثم لَقِيَ الفَرَزْدَقُ ذا الرّمة فقال: أَنشِدني شعرك في المَرَئِيِّ، فأَنشده، فلما بلغ هذا البيت، قال له الفرزدق: حَسِّ أَعِدْ عليَّ، فأَعاد، فقال: لاكَها والله من هو أَشدُّ فكَّين منك.
      وقوله عز وجل: لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ اللَّغوُ في الأَيمان: ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ.
      قال الفراء: كأَن قول عائشة إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ، قال: وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب.
      قال الشافعي: اللَّغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه، وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كان اللَّجاجُ والغضب والعجلة، وعَقْدُ اليمين أَن تثبتها على الشيء بعينه أَن لا تفعله فتفعله، أَو لتفعلنه فلا تفعله، أَو لقد كان وما كان، فهذا آثم وعليه الكفارة.
      قال الأَصمعي: لَغا يَلْغُو إِذا حَلَفَ بيمين بلا اعتقاد،وقيل: معنى اللَّغْوِ الإِثم، والمعنى لا يؤاخذكم الله بالإِثم في الحَلِف إِذا كفَّرتم.
      يقال: لَغَوْتُ باليمين.
      ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَى لَغْواً ولَغِيَ، بالكسر، يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً: أَخطأَ وقال باطلاً؛ قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج: ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغا، ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وهو اللَّغْو واللَّغا، ومنه النَّجْوُ والنَّجا لِنَجا الجِلد؛

      وأَنشد ابن بري لعبد المسيح بن عسلة، قال: باكَرْتُه، قَبْلَ أَن تَلْغَى عَصافِرُه،مُسْتَحْفِياً صاحبي وغيره الحافي (* قوله «مستحفياً إلخ» كذا بالأصل ولعله مستخفياً، والخافي، بالخاء المعجمة فيهما أو بالجيم فيهما.؟

      ‏قال: هكذا روي تَلْغَى عَصافِرُه، قل: وهذا يدل على أَن فعله لَغِيَ،إِلا أَن يقال إِنه فُتح لحرف الحلق فيكون ماضيه لَغا ومضارعه يَلْغُو ويَلْغَى، قال: وليس في كلام العرب مثل اللَّغْو واللَّغَى إِلا قولهم الأَسْوُ والأَسا، أَسَوْتُه أَسْواً وأَساً أَصلحته.
      واللَّغْو: ما لا يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله، كقوله تعالى: لا يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم؛ وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْوِ اليمين، وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه،وقيل: هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً، وقيل: هو اليمين في المعصية، وقيل: في الغضب، وقيل: في المِراء، وقيل: في الهَزْل، وقيل: اللَّغْو سُقوط الإثم عن الحالف إِذا كفَّر يمينه يقال: لَغا إِذا تكلم بالمُطَّرَحِ من القول وما لا يَعْني، وأَلغى إِذا أَسقط.
      وفي الحديث: والحَمُولةُ المائرةُ لهم لاغيةٌ أَي مُلغاة لا تُعَدُّ عليهم ولا يُلْزَمُون لها صدقة، فاعلة بمعنى مفعولة، والمائرةُ من الإِبل التي تَحمِل المِيرة.
      واللاغِيةُ: اللَّغْو.
      وفي حديث سلمان: إِيّاكُم ومَلْغاةَ أَوَّلِ الليلِ،يريد به اللغو؛ المَلْغاة: مَفْعلة مِن اللَّغْو والباطل، يريد السَّهَر فيه فإِنه يمنع من قِيام الليل.
      وكلمة لاغِيةٌ: فاحشة.
      وفي التنزيل العزيز: لا تسمع فيها لاغِيةً؛ هو على النسب أَي كلمة ذات لَغْو، وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة، وقال قتادة أَي باطلاً ومَأْثماً، وقال مجاهد: شَتْماً، وهو مثل تامِر ولابِن لصاحب التمر واللبن، وقال غيرهما: اللاَّغِية واللَّواغِي بمعنى اللَّغْوِ مثل راغِيةِ الإِبل ورَواغِيها بمعنى رُغائها، ونُباحُ الكلب (* قوله« ونباح الكلب إلى قوله، قال ابن بري» هذا لفظ الجوهري، وقال في التكملة: واستشهاده بالبيت على نباح الكلب باطل، وذلك أن كلاباً في البيت هو كلاب بن ربيعة لا جمع كلب، والرواية تلغى بفتح التاء بمعنى تولع.) لَغْوٌ أَيضاً؛

      قال: وقُلنْا لِلدَّلِيلِ: أَقِمْ إِليهِمْ،فلا تُلْغَى لِغَيْرِهِمِ كلابُ أَي لا تُقْتَنَى كلاب غيرهم؛ قال ابن بري وفي الأَفعال: فَلا تَلْغَى بِغَيرِهِم الرِّكابُ أَتَى به شاهداً على لَغِيَ بالشيء أُولِع به.
      واللَّغا: الصوت مثل الوَغَى.
      وقال الفراء في قوله تعالى: لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْا فيه، قالت كفار قريش: إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه،يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه.
      قال الكسائي: لَغا في القول يَلْغَى،وبعضهم يقول يَلْغُو، ولَغِيَ يَلغَى، لُغةٌ، ولَغا يَلْغُو لَغْواً: تكلم.
      وفي الحديث: مَن، قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فقد لَغا أَي تَكلَّم، وقال ابن شميل: فقد لغا أَي فقد خابَ.
      وأَلغَيْتُه أَي خَيَّبْتُه.
      وفي الحديث: مَن مَسَّ الحَصى فقد لَغا أَي تكلم، وقيل: عَدَلَ عن الصواب، وقيل: خابَ، والأَصل الأَوَّل.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا مَرُّوا باللّغْو؛ أَي مَرُّوا بالباطل.
      ويقال: أَلغَيْت هذه الكلمة أَي رأَيتها باطلاً أَو فضلاً، وكذلك ما يُلْغَى من الحِساب.
      وأَلغَيْتُ الشيء: أَبطلته.
      وكان ابن عباس، رضي الله عنهما، يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه أَي يُبْطِله.
      وأَلغاه من العدد: أَلقاه منه.
      واللُّغة: اللِّسْنُ، وحَدُّها أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم، وهي فُعْلةٌ من لَغَوْت أَي تكلَّمت، أَصلها لُغْوة ككُرةٍ وقُلةٍ وثُبةٍ، كلها لاماتها واوات،وقيل: أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ، والهاء عوض، وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى، وفي المحكم: الجمع لُغات ولُغونَ.
      قال ثعلب:، قال أَبو عمرو لأَبي خيرة يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم، فقال أَبو خيرة: وسمعت لُغاتَهم، فقال: ‏أَبو عمرو: يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ، ولم يكن أَبو عمرو سمعها، ومن، قال لُغاتَهم، بفتح التاء، شبَّهها بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ.
      قال أَبو سعيد: إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِهم من غير مسأَلة؛ وقال الشاعر: وإِني، إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى،بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَما اسْتَلْغَوْني: أَرادوني على اللَّغْو.
      التهذيب: لَغا فلان عن الصواب وعن الطريق إِذا مالَ عنه؛ قاله ابن الأَعرابي، قال: واللُّغَةُ أُخِذَت من هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين.
      واللَّغْو: النُّطق.
      يقال: هذه لُغَتهم التي يَلْغُون بها أَي يَنْطِقُون.
      ولَغْوى الطيرِ: أَصواتُها.
      والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم.
      واللَّغْوَى: لَغَط القَطا؛ قال الراعي: صُفْرُ المَحاجِرِ لَغْواها مُبَيَّنَةٌ،في لُجَّةِ الليل، لَمَّا راعَها الفَزَعُ (* قوله« المحاجر» في التكملة: المناخر.) وأَنشد الأَزهري صدر هذا البيت: قَوارِبُ الماء لَغْواها مبينة فإِما أَن يكون هو أَو غيره.
      ويقال: سمعت لَغْو الطائر ولَحْنه، وقد لَغا يَلْغُو؛ وقال ثعلبة بن صُعير: باكَرْتُهم بسباء جَوْنٍ ذارِعٍ،قَبْلَ الصَّباح، وقبْلَ لَغْو الطائر ولَغِيَ بالشيء يَلْغَى لَغاً: لهِجَ.
      ولَغِيَ بالشراب: أَكثر منه،ولغِي بالماء يَلغَى به لَغاً: أَكثر منه، وهو في ذلك لا يَرْوَى.
      قال ابن سيده: وحملنا ذلك على الواو لوجود ل غ و وعدم ل غ ي.
      ولَغِيَ فلان بفلان يَلغَى إِذا أُولِعَ به.
      ويقال: إِنَّ فرَسَكَ لمُلاغِي الجَرْيِ إِذا كان جَرْيُه غيرَ جَرْيٍ جِدٍّ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: جَدَّ فَما يَلْهُو ولا يُلاغِي"
  10. لُغَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُغَةُ: أصْواتٌ يُعَبِّرُ بها كلُّ قومٍ عن أغْراضِهِم، ج: لُغاتٌ ولُغُونَ.
      ـ لغَا لَغْواً: تَكَلَّمَ، وخابَ،
      ـ لغَا ثَرِيدَتَه: رَوَّاها بالدَّسَمِ.
      ـ ألْغاهُ: خَيَّبَه.
      ـ لَغْوُ ولَغَا: السَقَطُ، وما لا يُعْتَدُّ به من كلامٍ وغيرِهِ، كاللَّغْوَى، والشاةُ لا يُعْتَدُّ بها في المُعامَلَةِ.
      ـ {لا يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ باللَّغْوِ}: بالإِثْمِ في الحَلِفِ إذا كَفَّرْتُمْ.
      ـ لَغَى في قوله، ولَغِيَ لَغاً ولاغِيَةً ومَلْغاةً: أخْطأ.
      ـ كلِمةٌ لاغِيةٌ: فاحِشةٌ.
      ـ لَغْوَى: لَغَطُ القَطَا.
      ـ لَغِيَ به، لَغاً: لَهِجَ به،
      ـ لَغِيَ بالماءِ: أكثَرَ منه وهو لا يَرْوَى مع ذلك.
      ـ اسْتَلْغِ العَرَبَ: اسْتَمِعْ لُغاتِهِم من غيرِ مَسْأَلَةٍ.
      ـ قولُ الجوهرِيِّ لنُباحِ الكَلْبِ: لَغْوٌ، واسْتِشْهادُهُ بالبَيْتِ باطِلٌ.
      ـ كِلابٌ في البَيْتِ: ابنُ رَبيعَةَ بنِ عامِرٍ، لا جَمْعُ كَلْبٍ.
  11. وَتَغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَتَغُ: الإِثْمُ، والهَلاكُ، والمَلامَة، وقِلَّةُ العَقْلِ في الكَلامِ، والوَجَعُ، وسُوءُ الخُلُقِ، وسُوءُ القَوْلِ، وفَرْطُ الجَهْلِ، فِعْلُ الكُلِّ: وَتِغَ.
      ـ وَتِغَةُ: المُضَيِّعَةُ لِنَفْسها في فَرْجِها، وَتِغَتْ، تَوْتَغُ وتَيْتَغُ.
      ـ أوْتَغَهُ اللّهُ: أهْلَكَهُ،
      ـ أوْتَغَ فُلاناً: حَبَسَهُ، أو ألْقاهُ في بَلِيَّةٍ، أو أوجَعَهُ،
      ـ أوْتَغَ دِينَهُ بالإِثْمِ: أفْسَدَهُ.


  12. أَلْيَغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْيَغُ: من لا يُبَيِّنُ الكَلامَ، أو يَرْجِعُ كَلامُهُ إلى الياء والأَحمَقُ، كاللِّيَاغَةِ.
      ـ لَيَغُ: الحُمْقُ التامُّ.
      ـ لِغْتُهُ الشَّيْءَ أليغُهُ: راوَدْتُهُ عنهُ.
      ـ تَلَيَّغَ: تَحَمَّقَ.
  13. وتغ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَتَغُ، بالتحريك: الهَلاكُ.
      وَتِغَ يَوْتَغُ وتَغاً: فسَدَ وهلَكَ وأَثِمَ، وأَوْتَغَه هو.
      والمَوْتَغةُ: المَْلَكَةُ.
      وفي حديث الإٍِمارةِ: حتى يكونَ عَمَلُه هو الذي يُطْلِقُه أَو يُوتِغُه أَي يُهْلِكُه.
      وفي الحديث: فإِنه: لا يُوتِغُ إلا نَفْسَه.
      ووَتِغَ وَتَغاً: وجِعَ.
      وأَوْتَغَه: أَوْجَعَه.
      والوَتَغُ: الوَجَعُ.
      تقول: والله لأُوتِغَنَّكَ أَي لأُوجِعَنَّكَ.
      وأَتْغاه يُتْغِيه بمعنى أَوْتَغَه.
      وأَوْتَغَه الله أَي أَهْلَكَه.
      ووَتِغَ في حُجَّته وتَغاً: أَخْطأَ، والاسم الوَتِيغةُ.
      وأَوْتَغَه عند السلطان: لَقَّنه ما يكون عليه لا له.
      والوَتَغُ: الإِثمُ وفَسادُ الدِّين.
      وقد أَوْتَغَ دِينَه بالإِثْمِ وقَوْله، وقيل: الوَتَغُ قلة العقل في الكلام، يقال: أَوْتَغْتُ القولَ؛

      وأَنشد: يا أُمَّتَا، لا تَغْضَبي إِن شِئْتِ،ولا تَقُولي وَتَغاً، إنْ فِئْتِ الكسائي: وَتِغَ الرجلُ يَوْتَغُ وَتَغاً، وهو الهلاك في الدين والدنيا،وأَنتَ أَوْتَغْتَه.
      ووَتِغَتِ المرأَةُ تَيْتَغُ وَتَغاً، فهي وَتِغةٌ: ضَيَّعَتْ نفسها في فرجها، ووَتِغَ الرجل كذلك.
      "


معنى أغتني في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه ذو المال الوافر، المكتفي، المستغني. وهو اسم علم جاهلي مثل غني بن أعصُر، جد جاهلي من عدنان.
اصل اسم غَنِيّ: عربي


معجم الغني
**غَنِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَغْنِيَاءُ**،** غَنِيَّاتٌ**. [غ ن ي]. (مص. غَنِيَ). 1. "هُوَ اللَّهُ الْغَنِيُّ" : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى الَّذِي لاَ يَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ سِوَاهُ فِي شَيْءٍ. 2. "عَبْدُ الْغَنِيِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ . 3. "هُوَ مِنْ أَغْنِيَاءِ البَلَدِ" : مِنْ أَصْحَابِ الأَمْوَالِ الوَافِرَةِ. 4. "هُوَ غَنِيٌّ عَنْهُ" : أَيْ مُسْتَغْنٍ... 5. "هُوَ غَنِيٌّ عَنِ البَيَانِ" : لاَ حَاجَةَ للِتَّعْرِيفِ بِهِ فَهُوَ مَشْهُورٌ.


معجم الغني
**غَنِيَ** \- [غ ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَنِيتُ**،** أَغْنَى**،** اِغْنَ**، مص. غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنـىً. 1. "غَنِيَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا" : اِسْتَغْنَتْ بِهِ، فَهِيَ غَانِيَةٌ. 2. "غَنِيَ بِالْمَكَانِ غِنـىً وَمَغْنىً" : أَقَامَ فِيهِ. 3. "غَنِيَ الْقَوْمُ فِي دِيَارِهِمْ" : طَالَ مَقَامُهُمْ فِيهَا.
معجم الغني
**غَنِيَ** \- [غ ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَنِيتُ**،** أَغْنَى**،** اِغْنَ**، مص. غِنـىً، غَنَاءٌ. 1. "غَنِيَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ مَالُهُ. 2. "غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ " : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى. 3. "غَنِيَ عَنِ الشَّيْءِ" : لَمْ يَحْتَجْ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغنى [ مفرد ] : ج مغان : 1 - مصدر ميمي من غني / غني بـ / غني عن / غني في ° ما له عنه مغنى : ما له عنه بد ، لا يمكنه الاستغناء عنه . 2 - غناء أهل / عالم المغنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغن [ مفرد ] : مؤ مغنية ، ج مؤ مغنيات : 1 - اسم فاعل من غنى / غنى بـ . 2 - مطرب ، محترف الغناء كان محمد عبد الوهاب من أشهر المغنين في العالم العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغن [ مفرد ] : اسم فاعل من أغنى / أغنى عن . • المغني : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي أغنى الخلق وكفاهم بما جعل لهم من أموال وبنين ، وما ساقه إليهم من الأرزاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غني [ مفرد ] : ج أغنياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غني / غني بـ / غني عن / غني في : ثري ، كثير المال ° غني الحرب : حديث النعمة ، من استغل وقت الحرب للثراء - غني عن البيان / غني عن القول : واضح ، ليس بحاجة إلى توضيح - غني عن التعريف : مشهور ، لا يحتاج إلى تعريف - هو غني عنه : مستغن - يوم غني بالأحداث : حافل بها . • الغني : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المستغني عن كل ما سواه ، الكامل بما له وما عنده ، فلا يحتاج معه إلى غيره { والله الغني وأنتم الفقراء } - { وربك الغني ذو الرحمة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنى [ مفرد ] : مصدر غني / غني بـ / غني عن / غني في ° لا غنى عنه ولا غنية : لا بد منه - ما له عنه غنى : ما له عنه بد ، لا يمكنه الاستغناء عنه - هو في غنى عنه : لا يحتاج إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنوة [ مفرد ] : ج غنوات وغناو : أغنية ، ما يترنم به من الكلام الموزون وغيره قدم المطرب غنوة جديدة للتليفزيون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى غناء : مسرحية / قصيدة غنائية . 2 - مصدر صناعي من غناء . 3 - ( دب ) مذهب أدبي فني يقوم على التعبير عن الحالات الوجدانية والانفعالات والعواطف بطريقة أخاذة تستميل النفوس تميز الشعر العربي القديم بغنائيته المفرطة في عذوبتها وشجنها . 4 - ( فن ) مسرحية شعرية حوارية تنشد ممثلة وموقعة على أنغام الموسيقى قدم المسرح القومي غنائية رائعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُغنيَة [مفرد]: ج أُغْنِيَات وأغانٍ: ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان "كلمات هذه الأغنية جميلة- ألحان أُغنيَة- أُغاني مُحزِنة". • الأُغنيَة المقتسمة: (سق) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر. • أُغنيَة العمل: (سق) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت. • لازمة الأُغنيَة: (سق) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح. • أُغنيَة شعبيَّة: (فن) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم. II أُغنيّة [مفرد]: ج أُغنيَّات وأغانيّ: أُغنيَة، ما يُغنَّى من الكلام، ما يُترنَّم به من الشِّعر ونحوه "لم يغنِّ في الحفل سوى أغنيَّةٍ واحدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غنى / غنى بـ . 2 - تطريب ، وترنم بكلام موزون وغيره ، يكون مصحوبا بالموسيقى أو غير - [ 1648 ] - مصحوب ، شدو كان يهتم بالغناء والموسيقى ° يغني غناء متوائما : إذا وافق بعضه بعضا ولم تختلف ألحانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنائي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غناء : موسيقي . 2 - ( عند الإغريق ) يقال للشعر الذي كان يغنى على القيثارة وخصوصا للغناء الجوقي ° الشعر الغنائي : المعبر عن أفكار الشاعر وعواطفه الخاصة ومشاعره العميقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غني / غني بـ / غني عن / غني في . 2 - نفع ، كفاية لا غناء فيه - هذا يغني غناء ذاك ° ليس عنده غناء : ما يغتنى به . 3 - عكس الفقر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتناء [ مفرد ] : مصدر اغتنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغناء [ مفرد ] : مصدر استغنى / استغنى بـ / استغنى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنية [ مفرد ] : ج أغنيات وأغاني : أغنية ، ما يغنى من الكلام ، ما يترنم به من الشعر ونحوه لم يغن في الحفل سوى أغنية واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنية [ مفرد ] : ج أغنيات وأغان : ما يغنى من الكلام ويترنم به من الشعر ونحوه ، وتكون الموسيقى مصاحبة له في أغلب الأحيان كلمات هذه الأغنية جميلة - ألحان أغنية - أغاني محزنة . • الأغنية المقتسمة : ( سق ) قطعة موسيقية ذات لفظ مجانس متعلق بالكورال في القرن التاسع عشر . • أغنية العمل : ( سق ) أغنية ترافق العمل ذات إيقاع ثابت . • لازمة الأغنية : ( سق ) لازمة تتألف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغني الأصلي أو تكون تكرارا لجملة الافتتاح . • أغنية شعبية : ( فن ) أغنية عاطفية شعرية الطابع تتردد على ألسنة العامة في المناسبات المختلفة ، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغناء [ مفرد ] : 1 - مصدر أغنى / أغنى عن . 2 - زيادة الشيء غنى أو ثمنا بإضافة عنصر أو زينة ذات قيمة إليه إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين ° إغناء لغة : إدخال كلمات ومعان جديدة فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنى / غنى بـ يغني ، غن ، غناء ، فهو مغن ، والمفعول مغنى به• غنى فلان : طرب ، ترنم بالكلام ، أصدر من فمه أصواتا موسيقية سمعته يغني فأطربني صوته - غنى لحنا شعبيا ° غنى الحمام : صوت - غنى على ليلاه : حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرا بالترفع والتجرد . • غنى بالشعر : تغنى به ؛ ترنم به . • غنى بفلان : 1 - مدحه . 2 - هجاه . • غنى بالمرأة : تغزل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغنى بـ يتغنى ، تغن ، تغنيا ، فهو متغن ، والمفعول متغنى به• تغنى بالشيء : ذكره في أغانيه أو أشعاره تغنى بالنصر / بالمجد - تغنى الشاعر بجمال محبوبته . • تغنى بالشعر : ترنم به ° تغني الحمام : تصويته المطرب المترنم . • تغنى بأجداده : مدحهم تغنى بأخلاق أبيه / بمآثر فلان . • تغنى بالمرأة : تغزل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتنى يغتني ، اغتن ، اغتناء ، فهو مغتن• اغتنى فلان : صار ثريا ، كثر ماله ، عكس افتقر اغتنى من عمله بالتجارة - يغتني المرء بالتوفير [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استغن ، استغناء ، فهو مستغن ، والمفعول مستغنى ( للمتعدي ) • استغنى فلان : 1 - وفر ماله وكثر ، صار ثريا زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى - { وأما من بخل واستغنى . وكذب بالحسنى . فسنيسره للعسرى } . 2 - ترفع عن طلب العون . - [ 1647 ] - 3 - كان في غنى عن غيره { فقالوا أبشر يهدوننا فكفروا وتولوا واستغنى الله } . 4 - اكتفى { أن رآه استغنى } . 5 - أعرض { أما من استغنى } . • استغنى فلان الله : سأله أن يجعله ثريا . • استغنى بالشيء : اكتفى به استغنت بجمالها عن الزينة - استغنى بالقراءة عن كل أسباب اللهو . • استغنى عن العمل الحكومي : أصبح في غنى عنه ، لم يحتج إليه انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيارته - استغنت الشركة عن عدد من الموظفين : أنهت عملهم ، أقالتهم - استغنى عن نصيحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنى / أغنى عن يغني ، أغن ، إغناء ، فهو مغن ، والمفعول مغنى• أغنى فلانا : جعله ثريا ذا مال ، وسع عليه أغنته هذه التجارة - { ووجدك عائلا فأغنى } - { إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله } . • أغناه الأمر : 1 - شغله ، وصرفه عن غيره { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه } . 2 - نفعه { حكمة بالغة فما تغن النذر } . • أغنى فلانا عن الشيء : جعله غير محتاج إليه ، أجزأه وكفاه . • أغنى عنه : 1 - ناب عنه ، قام مقامه لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة - { ما أغنى عني ماليه } ° الحال يغني عن السؤال . 2 - دفع ، ورد عنه { فما أغنت عنهم ءالهتهم التي يدعون من دون الله من شيء } ° أغن عني شرك : أكفني شرك - لا يغني فتيلا : لا فائدة منه - ما أغنى عنه : لم ينفعه - ما يغني عنك هذا : أي ما يجزي منك وما ينفعك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غني / غني بـ / غني عن / غني في يغنى ، اغن ، غنى وغناء ، فهو غني وغان ، والمفعول مغني به• غني فلان : كثر ماله وصار ثريا ، ملك ما يفيض عن حاجته هاجر من بلده طمعا في أن يغنى - خير الغنى القناعة . • غني المكان : عمر { فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس } . • غنيت المرأة بولد واحد : استغنت به ، اكتفت به عن غيره . • غني عن الشيء : استغنى عنه ولم يحتج إليه . • غني الناس في المكان : طال مقامهم فيه ، عاشوا فيه { كأن لم يغنوا فيها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غانية [ مفرد ] : ج غانيات وغوان : 1 - امرأة جميلة تستغني بحسنها عن الزينة *والغواني يغرهن الثناء* . 2 - من استغنت بزوجها . 3 - راقصة تعمل في الملاهي الليلية .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ غِنًى، وغَنَاء: كثر ماله. فهو غانٍ، وغَنِيّ. وـ عن الشيء: لم يحتج إليه. وـ المكانُ: عُمِر. وـ بالمكان: أقام فيه. وـ القومُ في ديارهم: طال مقامهم فيها. ويقال: غَنِيت لك منّي بالمودة والبرّ: أي بقيت. وـ المرأةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانا: استغنت به.( أغْنَى ) الشيءُ: كفى. وـ الرجلُ عنك: كفاك. ويقال: ما يغني عنك هذا: أي ما يجزئ عنك وما ينفعك. وـ الله فلاناً جعله غنيًّا: أي ذا مال ووفر. ويقال: أغنى عنه غناء فلان، ومغناه، ومغناته: ناب عنه.( غَنّى ): طرّب وترنّم بالكلام الموزون وغيره. ويقال: غنّى الحمامُ: صوّت. وـ فلان بفلان: مدحه أو هجاه. وـ بالمرأة: تغزّل بها. وـ الله فلاناً: جعله غنيًّا. وـ فلان الركب بفلان: ذكره لهم في شعر. وـ فلاناً الشّعر وبالشعر: ترنم به.( اغْتَنَى ): صار غنيًّا.( تَغَانَى ): اغتنى. وـ القومُ: استغنى بعضهم عن بعض.( تَغَنَّى ): اغتنى. وـ الحمامُ: غَنَّى. وـ بالشعر: ترنّم.( اسْتَغْنَى ): اغتنى. وـ به: اكتفى. وـ الله: سأله أن يغنيه.( الأُغْنِيَة ): ما يترنّم به من الكلام الموزون وغيره. ( ج ) أغانٍ.( الأُغْنِيّة ): الأغنية. ( ج ) أغانيّ.( الغَانِي ): صاحب المال الكثير. ويقال: رجل غانٍ عن كذا: مستغن عنه.( الغَانِيَة ): المرأة الغنيّة بحسنها وجمالها عن الزينة. وـ التي استغنت بزوجها. ( ج ) غوانٍ.( الغَنَاء ): ضدّ الفقر. وـ النّفع والكفاية. يقال: هذا الشيء لا غَناء فيه.( الغِنَاء ): التطريب والترنم بالكلام الموزون وغيره. يكون مصحوباً بالموسيقى وغير مصحوب.( الغِنَائيّة ): مسرحية شعرية حِواريّة تنشد ممثّلة وموقّعة على أنغام الموسيقى. ( محدثة ).( الغِنَى ): يقال: ما له عنه غنى: ما له عنه بدّ.( الغُنْيَان ): يقال: ما له عنه غُنْيان: ما له عنه بدّ.( الغَنِيّ ): من أسمائه تعالى، وهو الذي لا يحتاج إلى أحد سواه في شيء، وكل أحد محتاج إليه.( المَغْنَى ): المنزل الذي غني به أهله. ( ج ) مغانٍ. ويقال: ما له عنه مغنًى: ما له عنه بد.( المُغْنِي ): من أسمائه تعالى، وهو الذي يغني من يشاء عن عباده.( المغنِّي ): محترف الغناء.
الرائد
* غني يغنى: غنى وغناء وغنيانا. 1-كثر ماله. 2-به أو بالشيء عن غيره: اكتفى به.
الرائد
* غني يغنى: غنى. 1-تزوج. 2-ت المرأة: صارت غانية.
الرائد
* غني يغنى: غنى ومغنى. 1-بالمكان: أقام به. 2-عاش.
الرائد
* غني. ج أغنياء. 1-ذو مال وافر. 2-مكتف من الرزق. 3-من أسماء الله الحسنى. 4-«هو غني عنه»: أي مستغن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: