-
غَوَّثَ
- ـ غَوَّثَ تَغْويثاً: قال: واغَوْثاهُ، والاسْمُ: الغَوْثُ، والغُواثُ، وفَتْحُهُ شاذٌّ. واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً، والاسْمُ: الغِياثُ.
ـ مَغاوِثُ: المياهُ.
ـ غَويثُ: شِدَّةُ العَدْوِ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ.
ـ وسَمَّوْا: غِياثاً ومُغيثاً.
ـ مُغيثةُ: مَوْضِعان.
ـ مُغيثيَّةُ: مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ.
ـ يَغُوثُ: صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
غثث
- "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛
قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
"
المعجم: لسان العرب
-
غوث
- "أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه.
قال: ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره، وإِنما يأْتي بالضم، مثل البُكاء والدُّعاء، وبالكسر، مثل النِّداءِ والصِّياحِ؛ قال العامريّ: بَعَثْتُكَ مائِراً، فلَبِثْتَ حَوْلاً،مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (*قوله «متى يأْتي غواثك» كذا في الصحاح والذي في التهذيب: متى يرجو.)؟
قال ابن بري: البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص؛ قال: وصوابه بَعَثْتُك قابِساً؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً، فتوجه إِلى مصر، فأَقام بها سنة، ثم جاءَها بنار، وهو يَعْدُو، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ،فقال: تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة: بعَثْتُكَ قابِساً (البيت)؛ وقال بعض الشعراء في ذلك: ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا،إِذ بَعَثْناهُ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ، أَرْسَلوه قابساً،فَثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجلَ؟
قال الشيخ: الأَصل في قوله يجي يجيء، بالهمز، فخفف الهمزة للضرورة.
والمِشْمَلَةُ: كِساء يُشْتَملُ به، دون القَطِيفة.
وحكى ابن الأَعرابي: أَجابَ اللهُ غِياثَه.
والغُواث، بالضم: الإِغاثةُ.
وغَوَّثَ الرجلُ، واسْتَغاثَ: صاحَ واغَوْثاه والاسمُ: الغَوْث، والغُواثُ، والغَواثُ.
وفي حديث هاجَرَ، أُمّ إِسمعيلَ: فهل عِندَك غَواثٌ؟ الغَواثُ، بالفتح، كالغِياثِ، بالكسر، مِن الإِغاثة.
وفي الحديث: اللهم أَغِثْنا، بالهمزة، من الإِغاثة؛ ويقال فيه: غاثَه يَغِيثُه، وهو قليل؛
قال: وإِنما هو مِن الغَيْثِ، لا الإِغاثة.
واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه، والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
وتقول: ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا، قال: واغَوْثاه، قال الأَزهري: ولم أَسمع أَحداً يقول: غاثه يغُوثُه، بالواو.
ابن سيده: وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ: صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً، والأُولى أَعلى.
التهذيب: والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به.
وينقول الواقع في بَلِيَّة: أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي.
ويقال: اسْتَغَثْتُ فلاناً، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث.
وغَوْثٌ، وغِياثٌ، ومُغِيثٌ: أَسماء.
والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّئ.
وغَوْثٌ: قبيلة من اليمن، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ بن سَبَأَ.
التهذيب: وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد؛ ومنه قول زهير: ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ: صَنَم كان لمَذْحِج؛ قال ابن سنيده: هذا قول الزجاج.
"
المعجم: لسان العرب
-
استغاثَ
- استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث :-
• استغاث الرَّجلُ فلانًا/ استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد، - حتى استغاث بما لا رشاء له، - {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أغاثَ
- أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
• أغاث بائسًا غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث، - {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :-
• أغاثهم الله برحمته: كشف شِدَّتهم، - أغاثهم بالمطر: أرسله عليهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أغاثَ
- أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
• أغاثه اللهُ غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.
• أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غوث
- غ و ث: غَوّث الرجل تَغْويثا قال واغَوثاه والاسم الغَوْث بالفتح و الغَواث بالضم والفتح قال الفراء يقال أجاب الله دعاءه و غُوَاثه وغَوَاثَه ولم يأت بالأصوات شيء بالفتح غيره وإنما يأتي بالضم كالبكاء والصياح و اسْتغاثَهُ فأغاثَه والاسم الغِياث بالكسر و يَغُوثُ صنم من أصنام نوح ذُكر في ن س ر
المعجم: مختار الصحاح
-
اِسْتَغاثَ
- [غ و ث]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَغَاثَ، يَسْتَغِيثُ، مصدر اِسْتِغاثَةٌ.
1. :-جاءَتْ تَسْتَغِيثُ بِهِ :- : جاءتْ تَطْلُبُ الاسْتِعانَةَ بِهِ لِمَكْرُوهٍ حَلَّ بِها. :-أَجِبْ مَنِ اسْتَغاثَ بِكَ.
2. :-اِسْتَغاثَ صاحِبَهُ :- : اِسْتَنْصَرَهُ، اِسْتَعانَهُ.
المعجم: الغني
-
أَغَاثَهُ
- أَغَاثَهُ : غاثه.
ويقال: أَغاثهم اللهُ برحمته: كشَف شِدَّتَهم.
وأَغاثهم بالمطر: أَرسله عليهم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
استغاثة
- استغاثة :-
1 - مصدر استغاثَ/ استغاثَ بـ
• إشارة الاستغاثة: نوع من الإشارات الدوليّة والتي تبيّن أنّ هناك سفينة أو طائرة تطلب المساعدة، - استغاثة الإنسان: قوله: واغوثاه.
2 - (النحو والصرف) نداء من يخلِّص من شدّة أو يُعين على دفع بليّة ويُقرن المستغاث به بلام مفتوحة والمستغاث له بلام مكسورة كقولنا: يا للهُ لِلمسلمين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَغَاث
- أغاث - إغاثة ومغوثة
1- أغاثه : أعانه ونصره. 2- أغاثه الله برحمته : خلصه من الشدة والحاجة.
المعجم: الرائد
-
استغاث الرّجل فلانا/ استغاث بفلان
- طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد- حتى استغاث بما لا رشاء له- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}.
المعجم: عربي عامة
-
الاسْتِغَاثَةُ
- الاسْتِغَاثَةُ : طلبُ الغوث.
و الاسْتِغَاثَةُ (عند النحاة) : نِداءُ من يخلِّص من شدة أَو يُعين على دفع بليَّة؛ ويُقْرَن المستغاث به بلام مفتوحة، والمستغاث له بلام مكسورة.
يقال: ياَلله لِلمُسْلِمين.
ويُجَرُّ المستغاث منه بمن إِذا كان مستنصَرًا عليه، كقوله:
المعجم: المعجم الوسيط
-
أغَاثَ
- [غ و ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أغَثْتُ، أُغيثُ، أغِثْ، مصدر إغَاثَةٌ.
1. :-أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ :- : أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ. :-كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ.
2. :-أغَاثَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ :- : كَشَفَ شِدَّتَهُ.
المعجم: الغني
-
مُسْتَغِيثٌ
- جمع: ـون، ـات. [غ و ث]. (فاعل مِن اِسْتَغَاثَ). :-جَاءَ مُسْتَغِيثاً :- : أَيْ طَالِباً الإِغَاثَةَ وَالنَّجْدَةَ.
المعجم: الغني
-
إِستَغاث
- إستغاث - استغاثة
1-إستغاثه او به : استنصره وطلب مساعدته في حال خطر أو ضيق
المعجم: الرائد
-
مَغيث
- مغيث -
1- مغيث : عشب أصابه المطر. 2- مغيث : رجل شرير. 3- مغيث : رجل قوي.
المعجم: الرائد
-
أغاثه الله
- غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَغَاثَ
- اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث.
و اسْتَغَاثَ فلانًا، وبه: استنصره واستعان به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغَوِيثُ
- الغَوِيثُ : ما أَغثْتَ به المُضْطرَّ من طعام أَو نجدة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغِيَاثُ
- الغِيَاثُ : (انظر: غوث) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغِيَاثُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَغُوثَةُ
- المَغُوثَةُ : المَعُونةُ والنُّصرة. والجمع : مغاوثُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَاثَهُ
- غَاثَهُ الله غَاثَهُ ُ غَوْثًا: نصَرهُ وأَعانه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُغِيثٌ
- جمع: ـون، ـات. [غ و ث]. (فاعل مِن أَغَاثَ). :-هَلْ مِنْ مُغِيثٍ :- : هَلْ مِنْ مُنْقِذٍ
المعجم: الغني