-
أَغَثّ
- أغث - إغثاثا
1- أغث الشيء : كان مهزولا ضعيفا. 2- أغث اللحم : اشتراه «غثا»، أي مهزولا. 3- أغث الجرح : فسد، امتلأ قيحا. 4- أغث في الكلام : تكلم بما لا خير فيه ولا فائدة.
المعجم: الرائد
-
أغثَّ
- أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
• أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَغَثَّ
- أَغَثَّ : غَثَّ.
و أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أغثّ في الكلام
المعجم: عربي عامة
-
غثث
- "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛
قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
"
المعجم: لسان العرب
-
غَوَّثَ
- ـ غَوَّثَ تَغْويثاً: قال: واغَوْثاهُ، والاسْمُ: الغَوْثُ، والغُواثُ، وفَتْحُهُ شاذٌّ. واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً، والاسْمُ: الغِياثُ.
ـ مَغاوِثُ: المياهُ.
ـ غَويثُ: شِدَّةُ العَدْوِ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ.
ـ وسَمَّوْا: غِياثاً ومُغيثاً.
ـ مُغيثةُ: مَوْضِعان.
ـ مُغيثيَّةُ: مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ.
ـ يَغُوثُ: صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
غثا
- غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ :-
• غثا الوادي كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل.
• غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر.
• غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غثَى
- غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ (للمتعدِّي) :-
• غثَت نفسُه اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء.
• غثَى الكلامَ: خلَطه.
• غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غثِيَ1
- غثِيَ1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به :-
• غثِيتِ النَّفسُ غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.
• غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غثِيَ2
- غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ :-
• غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أغاثَ
- أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
• أغاث بائسًا غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث، - {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :-
• أغاثهم الله برحمته: كشف شِدَّتهم، - أغاثهم بالمطر: أرسله عليهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أغاثَ
- أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
• أغاثه اللهُ غاثه؛ أجاب دُعاءه وأعانه :-أغاث المضطرَّ حين دعاه.
• أغاث السَّحابُ السَّماءَ: غطّاها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غوث
- "أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه.
قال: ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره، وإِنما يأْتي بالضم، مثل البُكاء والدُّعاء، وبالكسر، مثل النِّداءِ والصِّياحِ؛ قال العامريّ: بَعَثْتُكَ مائِراً، فلَبِثْتَ حَوْلاً،مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (*قوله «متى يأْتي غواثك» كذا في الصحاح والذي في التهذيب: متى يرجو.)؟
قال ابن بري: البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص؛ قال: وصوابه بَعَثْتُك قابِساً؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً، فتوجه إِلى مصر، فأَقام بها سنة، ثم جاءَها بنار، وهو يَعْدُو، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ،فقال: تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة: بعَثْتُكَ قابِساً (البيت)؛ وقال بعض الشعراء في ذلك: ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا،إِذ بَعَثْناهُ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ، أَرْسَلوه قابساً،فَثَوى حَوْلاً، وسَبَّ العَجلَ؟
قال الشيخ: الأَصل في قوله يجي يجيء، بالهمز، فخفف الهمزة للضرورة.
والمِشْمَلَةُ: كِساء يُشْتَملُ به، دون القَطِيفة.
وحكى ابن الأَعرابي: أَجابَ اللهُ غِياثَه.
والغُواث، بالضم: الإِغاثةُ.
وغَوَّثَ الرجلُ، واسْتَغاثَ: صاحَ واغَوْثاه والاسمُ: الغَوْث، والغُواثُ، والغَواثُ.
وفي حديث هاجَرَ، أُمّ إِسمعيلَ: فهل عِندَك غَواثٌ؟ الغَواثُ، بالفتح، كالغِياثِ، بالكسر، مِن الإِغاثة.
وفي الحديث: اللهم أَغِثْنا، بالهمزة، من الإِغاثة؛ ويقال فيه: غاثَه يَغِيثُه، وهو قليل؛
قال: وإِنما هو مِن الغَيْثِ، لا الإِغاثة.
واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه، والاسم الغِياثُ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
وتقول: ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا، قال: واغَوْثاه، قال الأَزهري: ولم أَسمع أَحداً يقول: غاثه يغُوثُه، بالواو.
ابن سيده: وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ: صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً، والأُولى أَعلى.
التهذيب: والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به.
وينقول الواقع في بَلِيَّة: أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي.
ويقال: اسْتَغَثْتُ فلاناً، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث.
وغَوْثٌ، وغِياثٌ، ومُغِيثٌ: أَسماء.
والغَوْثُ: بَطْنٌ من طَيِّئ.
وغَوْثٌ: قبيلة من اليمن، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ بن سَبَأَ.
التهذيب: وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد؛ ومنه قول زهير: ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ: صَنَم كان لمَذْحِج؛ قال ابن سنيده: هذا قول الزجاج.
"
المعجم: لسان العرب
-
الغَثُّ
- ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ.
ـ غَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ،
ـ غَثَّ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ.
ـ اسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه.
ـ غَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه.
ـ غُثَّةُ: البُلْغَةُ من العَيْشِ.
ـ غَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ.
ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ.
ـ تَغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً.
ـ غَنِثُ، وغُثاغِثُ: الأَسَدُ.
ـ ذُو غُثَثٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ.
ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ.
ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.
المعجم: القاموس المحيط