وصف و معنى و تعريف كلمة أغدتاني:


أغدتاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أغدتاني في معاجم اللغة العربية:



أغدتاني

جذر [غدت]

  1. غَيِدَ : (فعل)
    • غَيِدَ غَيَدًا فهو أَغْيدُ، وهي غَيداءُ والجمع : غِيدٌ
    • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  2. غَدِنَ : (فعل)
    • غَدِنَ غَدَنًا
    • غَدِنَ : استرخَى ولان
  3. أَغْيَدُ : (اسم)
    • الجمع : غِيد ، المؤنث : غَيْداءُ ، و الجمع للمؤنث : غَيْداوات و غِيد
    • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
    • الأَغْيَدُ من الناس: الوسنانُ المائل العنق
    • الأَغْيَدُ المتثنِّي في نعومة
  4. أَغْيدُ : (اسم)
    • أَغْيدُ : فاعل من غَيِدَ


  5. إِغداد : (اسم)
    • إغداد : مصدر أَغدَّ
  6. مَغَدَ : (فعل)
    • مَغَدَ مَغْداً
    • مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش: تنعَّم
    • مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش : غَذَاهُ ونَعَّمَه
    • مَغَدَ فلانٌ: امتلأَ شباباً
    • مَغَدَ الجسمُ: امتلأَ وسَمِنَ
    • مَغَدَ النباتُ وغيرُه: طال :
    • مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ: نتَفه
    • مَغَدَ الشيءَ: مَصَّه
    • مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  7. أَغْدِية : (اسم)
    • أَغْدِية : جمع غَداء
  8. أَغْدِية : (اسم)
    • أَغْدِية : جمع غِذاء
  9. أَغدَّ : (فعل)
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
  10. غَدْيا : (اسم)


    • غَدْيا : فاعل من غَديَ
  11. غَدْيان : (اسم)
    • غَدْيان : فاعل من غَديَ
  12. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  13. غَداء : (اسم)
    • الجمع : أَغْدِية
    • الغَدَاءُ: أكلة الظَّهيرة، وجبة أوّل النَّهار أو وسطه، وجبة الطعام الرئيسيّة
    • جمع أَغْدِية:
  14. غَديَ : (فعل)
    • غَدِيَ غَدًا، وغَداءً فهو غَدْيانٌ، وغَدْيانُ، وهي غَدْيانةٌ، وغَدْيا
    • غَدِيَ : أَكَلَ الغَدَاءَ
  15. غِذاء : (اسم)
    • الجمع : أَغْدِية
    • الغِذَاءُ : ما يكون به نماء الجسم وقِوامه من الطَّعام والشراب والجمع : أَغْذِيةٌ
    • مصدر غذَا
    • غذاء الرُّوح: ما يساعد على تنمية المواهب العقليَّة،
    • غذاء كامل: يجمع كلَّ العناصر الضروريّة لبنية جسم الإنسان
  16. غَدَد : (اسم)


    • الجمع : غِدادٌ
    • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل
  17. غَداة : (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه
  18. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  19. غُدَد : (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدّة
  20. غُدَد : (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدَدَةُ
,
  1. غدد (المعجم لسان العرب)
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "




معنى أغدتاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: