-
أغدَّ
- أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ :-
• أغدَّتِ الإبلُ أصابتها الغُدَّة.
• أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
• أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَغدّ
- أغد - إغدادا
1- أغد الجمل : أصابته «الغدة»، وهي طاعون الجمال. 2- أغد : أصابت جماله الغدة. 3- أغد عليه : غضب عليه غضبا شديدا.
المعجم: الرائد
-
أغد
- أغد
1-أغد الجمل : أصابته «الغدة»، وهي طاعون الجمال
المعجم: الرائد
-
أغدّ القوم
- أصابت إبلَهم الغُدَّة ° أَغَدَّ عليهم
المعجم: عربي عامة
-
أُغِدَّ
- أُغِدَّ البعيرُ: غَدَّ.
فهو مُغَدّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غدد
- "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛
وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟
قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
يقال: بعير مُغِدٌّ.
قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛
وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
والغِدادُ جمع الغادّ؛
وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟
قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
"
المعجم: لسان العرب
-
غدَا1
- غدَا1 يَغدُو ، اغْدُ ، غُدُوًّا ، فهو غادٍ :-
• غدا الشَّخصُ
1 - ذهب وقتَ الغداة، نقيض راح :-أين يذهب هذا الغادي في هذا الوقت المبكر، - تَغْدُو خِمَاصًا وَتَعُودُ بِطانًا [حديث]، - {وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ} - {أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ} :-
• غدا وراح: ذهب وجاء.
2 - ذهب وانطلق في أيّ وقت :-سوف يغدو إلى السُّوق فور انتهاء المطر، - {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ} :-
• اغدُ عنِّي: اذهبْ عنِّي وانصرِف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غُدَّةُ
- ـ غُدَّةُ وغُدَدَةُ: كُلُّ عُقْدَةٍ في الجَسَدِ أطافَ بها شَحْمٌ، وكُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بين العَصَبِ، الجمع: غُدَدٌ.
ـ غَدَدُ: طاعونُ الإِبِلِ. غُدَّ وأغَدَّ وأُغِدَّ وغُدِّدَ، فهو مَغْدودٌ وغادٌّ ومُغِدٌّ، أو لا يقال: مَغْدودٌ، الجمع: غِدادٌ، أو لا تكونُ الغُدَّةُ إلاَّ في البَطْنِ.
ـ غُدَّةُ: السِّلْعَةُ، وما بين الشَّحْمِ والسَّنامِ، والقِطْعَةُ من المالِ، الجمع: غدائِدُ.
ـ غَدائِدُ وغِدادُ: الأَنْصِباءُ.
ـ أَغَدَّ عليه: غَضِبَ،
ـ أَغَدَّ القومُ: غُدَّتْ إِبِلُهم.
ـ رجلٌ وامرأةٌ مِغْدادٌ: كثيرُ الغَضَبِ، أو دائِمُه.
ـ غَداوَدُ: مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ.
ـ غَدَّدَ تَغْديداً: أخَذَ نَصيبَه.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَغَدَّتِ
- أَغَدَّتِ الإِبلُ: أَصابتْها الغُدَّة.
و أَغَدَّتِ القومُ: أَصابتْ إِبَلهم الغُدَّةُ.
ويقال: أَغَدّ عليه: انتفخ من الغضب.
فهو، وهي مُغِدٌّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غدَا2
- غدَا2 / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه :-
• غدا العاملُ إلى عمله اليوم/ غدا العاملُ على عمله اليوم بكَّر إليه.
• غدا التلميذُ سعيدًا بنجاحه: صار كذلك، من أخوات كان، يرفع الاسمَ وينصب الخبرَ :-نزل المطر فغدا المكانُ أخضرَ.
• غدَت الحبيبةُ تكتب الرسائلَ إلى حبيبها: شرَعت في ذلك :-غدا يسقي الزَّرعَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة