وصف و معنى و تعريف كلمة أغذوا:


أغذوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أغذوا في معاجم اللغة العربية:



أغذوا

جذر [غذا]

  1. أَغَذَّ : (فعل)
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ
    • أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ: غَذٍّ
    • أغذَّ السَّيرَ/ أغذَّ في السَّير: أسرع فيه
    • أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه
  2. غَذا : (فعل)
    • غَذَا غِذَاءً غَذْوًا، وغَذَوانًا فهو غاذٍ والجمع : غُذاةٌ وهي غاذية والجمع : غَواذٍ
    • غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ : سَالَ
    • غَذَا الْجُرْحُ : دَامَ سَيَلاَنُهُ
    • غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً
    • غَذَا البَوْلُ: اِنْقَطَعَ
    • غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ
    • غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ : رَبَّاهُ بِهِ
    • غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا، وغَذَوانًا: أَسرع
  3. غذا : (فعل)
    • غذَا يَغذو ، اغْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ
    • غذا الطعامُ المولودَ :نجع فيه وكفاه
    • غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه
    • غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به
  4. غُذَاة : (اسم)
    • غُذَاة : جمع غَاذِي


  5. غِذَاء: (اسم)
    • غِذَاء : مصدر غَذا
  6. غِذَاء: (اسم)
    • غِذَاء : جمع غَذِيُّ
  7. غِذاء: (اسم)
    • الجمع : أَغْدِية
    • الغِذَاءُ : ما يكون به نماء الجسم وقِوامه من الطَّعام والشراب والجمع : أَغْذِيةٌ
    • مصدر غذَا
    • غذاء الرُّوح: ما يساعد على تنمية المواهب العقليَّة،
    • غذاء كامل: يجمع كلَّ العناصر الضروريّة لبنية جسم الإنسان
  8. اِغتَذَى: (فعل)
    • اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ
    • اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ
  9. تَغَذَّى: (فعل)
    • تغذَّى يتغذَّى ، تَغَذَّ ، تغذّيًا ، فهو متغذٍّ
    • يَتَغَذَّى بِالحَلِيبِ : يَغْتَذِي بِهِ، يَنْتَعِشُ بِهِ، يَتَنَاوَلُهُ غِذَاءً
    • تَغَذَّى بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ: تَزَوَّدَ بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ،
    • تَغَذَّى : اغْتَذَى
  10. تغذية: (اسم)


    • مصدر غذَّى
    • (مصدر غَذَّى) تَغْذِيَةُ الجِسْمِ : تَزْوِيدُهُ بِالغِذَاءِ، إحدى الأسس التي يرتكز عليها بُنيان الحياة، وتَشمَل العمليَّات المختلفة التي تختصّ بحصول الكائن الحيّ على غذائه لمساعدة الوظائف الحيويّة، كالنمو والحركة والتناسل والمحافظة على المميِّزات الطبيعيّة والكيماويّة لجسمه
    • نقص التغذية: نقص النمو
    • التَّغذية المائيَّة: الماء المتوافر لجماعة أو منطقة
    • التَّغذية الأنبوبيَّة: إدخال الطَّعام المعدة بأنبوب
    • ذاتيّ التَّغذية: (الأحياء) قادر على تحضير موادّه العضويّة الخاصّة من عناصر معدنيَّة، أو الذي يمكنه أن يعيش في بيئة معدنيّة تمامًا بدون أن يأخذ شيئًا من الكائنات الأخرى
    • اختصاصيّ التَّغذية: متخصِّص في دراسة التغذية
    • علم التغذية: الدراسة التي تبحث في الغذاء والتغذية خاصّة للبشر
    • سوء التَّغذية الأَوَّليّ: (طب) عيوب في الأغذية التي يتناولها الفردُ كمًّا ونوعًا وعدم احتوائها على العناصر الرئيسيَّة كالمعادن والفيتامينات والبروتين، وذلك نتيجة الفقر أو العادات الغذائيّة السَّيِّئة
    • سوء التَّغذية الثَّانويّ: (طب) عدم قدرة الجسم نفسه على امتصاص العناصر الغذائيّة، بسبب مرض البنكرياس أو الكبد أو الكلى أو الجهاز الهضميّ عمومًا
    • تقديم البيانات إلى الحاسب لمعالجتها
  11. غَذْو: (اسم)
    • غَذْو : مصدر غَذا
  12. غَذَويّ: (اسم)
    • الغَذَوِيُّ : الرضيعُ لا يُغَذَّى بلبن أَمه، بل بلبن غيرها
  13. مُغتذٍ: (اسم)
    • مُغتذٍ : فاعل من إِغتَذَى
  14. مُغتذي: (اسم)
    • مُغتذي : فاعل من إِغتَذَى
  15. غِذائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غِذاء
    • خاصّ بالتَّغذية نظام/ جهاز غذائيّ
  16. غَذَوان: (اسم)


    • غَذَوان : مصدر غَذا
  17. أَغْذِيَة: (اسم)
    • أَغْذِيَة : جمع غِذَاءُ
  18. تغذويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تغذية
  19. اغتذى الشّخص:
    • تناول الغِذاء، أي أخذ طعامًا وشرابًا ''اغتذى بعد انتهائه من العمل- كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس- تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم''.
  20. تغذّى الرّجل:
    • اغتذى، تناول الغِذاء ''تغذّى على الأباطيل- تغذَّ جيِّدًا لئلاّ تمرض''.
  21. اختصاصيّ التَّغذية:
    • متخصِّص في دراسة التغذية.
  22. تَغَذَّى بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ:


    • تَزَوَّدَ بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ، تَطَعَّمَ بِهَا. اللُّغَةُ الفُصْحَى الآن لاَ تَتَغَذَّى كَثِيرًا مِنِ اسْتِعْمَالِ الكَلِمَاتِ اليَوْمِيَّةِ (أ. أمين).
  23. تَغْذِيَةُ الجِسْمِ:
    • تَزْوِيدُهُ بِالغِذَاءِ، إحدى الأسس التي يرتكز عليها بُنيان الحياة، وتَشمَل العمليَّات المختلفة التي تختصّ بحصول الكائن الحيّ على غذائه لمساعدة الوظائف الحيويّة، كالنمو والحركة والتناسل والمحافظة على المميِّزات الطبيعيّة والكيماويّة لجسمه.
  24. علم التغذية:
    • الدراسة التي تبحث في الغذاء والتغذية خاصّة للبشر.
  25. يَتَغَذَّى بِالحَلِيبِ:
    • يَغْتَذِي بِهِ، يَنْتَعِشُ بِهِ، يَتَنَاوَلُهُ غِذَاءً.
,
  1. غذذ
    • "غَذَّ العِرْقُ يَغُذُّ غذًّا وأَغذ: سال.
      وغَذَّ الجُرح يَغُِذُّ غذّاً: ورِم.
      والغَاذُّ: الغَرَب حيث كان من الجسد.
      وغَذيِذَةُ الجُرحْ: مَدَّته وغَثِيثَتُه.
      التهذيب: الليث: غذ الجرح يَغُِذّ إِذا ورِم؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في نفسير غذ، والصواب غذ الجرح إِذا سال ما فيه من قيح وصديد.
      وأَغذَّ الجرحُ وأَغثَّ إِذا أَمدَّ.
      وفي حديث طلحة: فجعل الدمُ يومَ الجَمَلِ يَغُِذُّ من رِكبته أَي يسيل؛ غَذَّ العِرْقُ إِذا سال ما فيه من الدم ولم ينقطع، ويجوز أَن يكون من إِغذاذ السير.
      والغاذّ في العين: عِرْقٌ يَسْقِي ولا ينقطع، وكلاهما اسم كالكاهل والغارب.
      وعِرْقٌ غاذٌّ: لا يرقأُ.
      وقال أَبو زيد: تقول العرب للتي نَدْعوها نحن الغَرْبَ: الغاذُّ.
      وغَذِيذَة الجُرح: كغَثيثته، وهي مِدَّته.
      وزعم يعقوب أَن ذالها بدل من ثاء غثيثة.
      وروى ابن الفرج عن بعض الأَعراب: غَضَضْتُ منه وغَذَذْتُ أَي نَقَصْتُه.
      والإغذاذ: الإِسراع في السير؛

      وأَنشد: لما رأَيت القومَ في إِغْذاذِ،وأَنه السَّيْرُ إِلى بَغْذاذ،قمتُ فسلمتُ على مُعَاذ،تسليمٍ مَلاَّذٍ على مَلاْذِ،طَرْمَذَةً مني على الطِّرْمَاذِ وفي حديث الزكاة: فتأْتي كَأَغَذِّ ما كانت أَي أَسرع وأَنشط.
      وأَغَذَّ السَّيَر وأَغذ فيه: أَسرع.
      وأَغذَّ يُغذُّ إِغذاذاً إِذا أَسرع في السير.
      وفي الحديث: إِذا مررتم بأَرض قوم قد عُذِّبوا فأَغِذُّوا السير؛ وأَما قوله: وإِني وإِيّاها لَحَتْمٌ مَبيتنا جميعاً، وسَيْرانا مُغِذٌّ وذُو فَتَرْ فقد يكون على قولهم: ليل نائم.
      وقال أَبو الحسن بن كيسان: أَحسب أَنه يقال أَغَذَّ السَّيرُ نفسُه.
      ويقال للبعير إِذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأَتْ وهي تَنْدَى قيل: به غاذّ، وتَرَكَتْ جرحه يَغُِذُّ.
      والمُقَاذُّ من الإِبل: العَيُوفُ يَعاف الماءَ؛ ابن الأَعرابي: هي الغاذَّة والغاذية لرَمَّاعَةِ الصبَّي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تغذية

    • تغذية :-
      1 - مصدر غذَّى
      • سُوء تغذية.
      2 - (الحاسبات والمعلومات) تقديم البيانات إلى الحاسب لمعالجتها.
      3 - (الأحياء) إحدى الأسس التي يرتكز عليها بُنيان الحياة، وتَشمَل العمليَّات المختلفة التي تختصّ بحصول الكائن الحيّ على غذائه لمساعدة الوظائف الحيويّة، كالنمو والحركة والتناسل والمحافظة على المميِّزات الطبيعيّة والكيماويّة لجسمه :-نقص التغذية: نقص النموّ، - شرح لطلاّبه عمليّة التّغذية عمليًّا:-
      • مهما كانت الشفتان حمراوان فإنّهما محتاجتان إلى تغذية: يماثلهُ القولُ: يدومُ الحبُّ بالوفاء، والصّداقةُ بالثناء.
      التَّغذية المائيَّة: الماء المتوافر لجماعة أو منطقة.
      التَّغذية الأنبوبيَّة: إدخال الطَّعام المعدة بأنبوب.
      • ذاتيّ التَّغذية: (الأحياء) قادر على تحضير موادّه العضويّة الخاصّة من عناصر معدنيَّة، أو الذي يمكنه أن يعيش في بيئة معدنيّة تمامًا بدون أن يأخذ شيئًا من الكائنات الأخرى.
      • اختصاصيّ التَّغذية: متخصِّص في دراسة التغذية.
      • علم التغذية: الدراسة التي تبحث في الغذاء والتغذية خاصّة للبشر.
      • سوء التَّغذية الأَوَّليّ: (طب) عيوب في الأغذية التي يتناولها الفردُ كمًّا ونوعًا وعدم احتوائها على العناصر الرئيسيَّة كالمعادن والفيتامينات والبروتين، وذلك نتيجة الفقر أو العادات الغذائيّة السَّيِّئة.
      • سوء التَّغذية الثَّانويّ: (طب) عدم قدرة الجسم نفسه على امتصاص العناصر الغذائيّة، بسبب مرض البنكرياس أو الكبد أو الكلى أو الجهاز الهضميّ عمومًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اغتذى
    • اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ :-
      اغتذى الشَّخصُ تناول الغِذاء، أي أخذ طعامًا وشرابًا :-اغتذى بعد انتهائه من العمل، - كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس، - تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَغَذَّى
    • [غ ذ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَغَذَّيْتُ، أَتَغَذَّى، تَغَذَّ، مصدر تَغَذٍّ.
      1. :-يَتَغَذَّى بِالحَلِيبِ :- : يَغْتَذِي بِهِ، يَنْتَعِشُ بِهِ، يَتَنَاوَلُهُ غِذَاءً.
      2. :-تَغَذَّى بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ :-: تَزَوَّدَ بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ، تَطَعَّمَ بِهَا. :-اللُّغَةُ الفُصْحَى الآن لاَ تَتَغَذَّى كَثِيرًا مِنِ اسْتِعْمَالِ الكَلِمَاتِ اليَوْمِيَّةِ :- (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  5. تغذَّى
    • تغذَّى يتغذَّى ، تَغَذَّ ، تغذّيًا ، فهو متغذٍّ :-
      تغذَّى الرَّجلُ اغتذى، تناول الغِذاء :-تغذّى على الأباطيل، - تغذَّ جيِّدًا لئلاّ تمرض.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غَذَيْتُه
    • ـ غَذَيْتُه: غَذَوْتُه، ولم يَعْرِفْه الجوهري، فَأَنْكَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. غِذَاءٌ
    • جمع: أَغْذِيَةٌ. [غ ذ و].
      1. :-غِذَاءٌ دَسِمٌ :- : الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ، أَيْ مَا يُغَذَّى بِهِ.
      2. :-يَحْتَاجُ الإِنْسَانُ إِلَى الغِذَاءِ الرُّوحِيِّ :- : إِلَى مَا يُنَمِّي وَيُغَذِّي رُوحَهُ. :-لَيْسَ غِذَاءُ الطَّعَامِ بِأَسْرَعَ فِي نَبَاتِ الْجَسَدِ مِنْ غِذَاءِ الأَدَبِ فِي نَبَاتِ العَقْلِ :- (ابن المقفع).

    المعجم: الغني

  8. غِذائيّ
    • غِذائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى غِذاء: خاصّ بالتَّغذية :-نظام/ جهاز غذائيّ.
      2 - صالح للطَّعام والشَّراب :-موادّ غذائيّة، - لبعض الأطعمة قيمة غذائيّة عالية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تغذويَّة
    • تغذويَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تغذية: على غير قياس :-تحظى المواشي بالرعاية البيطريّة والتغذويّة في المزرعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. غِذاء
    • غِذاء :-
      جمع أَغْدِية (لغير المصدر):
      1 - مصدر غذَا.
      2 - ما يكون به نماء الجسم من الطَّعام والشَّراب :-هُزِل جسمه لقلَّة الغِذاء، - الخبز أوَّل الأغذية، - برنامج الغذاء العالميّ، - مراقبة السَّفر وتوزيع الغذاء:-
      غذاء الرُّوح: ما يساعد على تنمية المواهب العقليَّة، - غذاء كامل: يجمع كلَّ العناصر الضروريّة لبنية جسم الإنسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِغتَذَى
    • إغتذى - اغتذاء
      1- إغتذى : تناول الطعام. 2- إغتذى : صلح عليه الطعام وأثر فيه وكفاه.

    المعجم: الرائد

  12. غَذَوان
    • غذوان
      1- غذوان : فرس نشيط مسرع. 2- غذوان : حاد اللسان، فاحش، وقح.

    المعجم: الرائد

  13. اغتذى الشّخص
    • تناول الغِذاء، أي أخذ طعامًا وشرابًا :-اغتذى بعد انتهائه من العمل- كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس- تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم.

    المعجم: عربي عامة

  14. تغذّى الرّجل
    • اغتذى، تناول الغِذاء :-تغذّى على الأباطيل- تغذَّ جيِّدًا لئلاّ تمرض.

    المعجم: عربي عامة

  15. الغَذَوِيُّ
    • الغَذَوِيُّ : الرضيعُ لا يُغَذَّى بلبن أَمه، بل بلبن غيرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَغَذَّى
    • تَغَذَّى : اغْتَذَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَغْذِيَةٌ
    • [غ ذ و]. (مصدر غَذَّى). :-تَغْذِيَةُ الجِسْمِ :- : تَزْوِيدُهُ بِالغِذَاءِ.

    المعجم: الغني

  18. غِذاء
    • غذاء
      1-ما ينمو به الجسم ويصلح من طعام وشراب، جمع : أغذية

    المعجم: الرائد

  19. التّغذية الأنبوبيّة
    • إدخال الطَّعام المعدة بأنبوب.

    المعجم: عربي عامة

  20. التّغذية المائيّة
    • الماء المتوافر لجماعة أو منطقة.

    المعجم: عربي عامة

  21. غذاء ملكي
    • الغذاء الذي تفرزه عاملات النحل من غدد في رؤوسها ويخصص عادة لتغذية الملكات وطور اليرقة.

    المعجم: عربي عامة

  22. اغْتَذَى
    • اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إستغذى
    • إستغذى - استغذاء
      1-إستغذىه : طرحه على الأرض بشدة

    المعجم: الرائد

  24. تَغَذَّى
    • تغذى - تغذيا
      1-تناول «الغذاء»، وهو ما ينمو به الجسم من الطعام أو الشراب

    المعجم: الرائد

  25. غَذَويّ
    • غذوي
      1-رضيع يغذى بلبن غير لبن أمه

    المعجم: الرائد



معنى أغذوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَذَا** - [غ ذ و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَذَوْتُ**،** أَغْذُو**،** اُغْذُ**، مص. غَذْوٌ. 1. "غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ" : سَالَ. 2. "غَذَا عِرْقُهُ" : سَالَ دَماً. 3. "غَذَا الْجُرْحُ" : دَامَ سَيَلاَنُهُ. 4. "غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ" : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً. 5. "غَذَا البَوْلُ": اِنْقَطَعَ. 6. "غَذَا الفَرَسُ" : أَسْرَعَ. 7. "غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً" : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ. 8. "غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ" : رَبَّاهُ بِهِ. 9. "غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ" : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ. ¨"غَذَا الضَّيْفَ بِالطَّعَامِ".
المعجم الوسيط
الماءُ والعرق ـُ غَذْواً: سال. وـ العِرْقُ: سال دماً. وـ الجرحُ: دام سيلانه. وـ الجملُ بولَه، وببوله: ألقاه دفعة دفعة. وـ الرجلُ والحيوان غَذْواً، وغَذَوَاناً: أسرع. وـ الطعامُ المولودَ غذاء: نجح فيه وكفاه. ويقال: غذا الصبيَّ باللبن: ربّاه به. وـ فلاناً الطعام: أطعمه إيّاه. فهو غاذٍ. ( ج ) غُذاة. وهي غاذية. ( ج غَواذٍ.( غَذَّى ) العِرْقُ: سال دماً. وـ الجملُ ببوله: ألقاه دفعة دفعة. وـ المولودَ: ربّاه.( اغْتَذَى ): تناول الغذاء.( تَغَذَّى ): اغتذى.( الغَاذِي ): يقال: فلان غاذي مالٍ: مصلحه وسائسه.( الغَاذِيَة ): الغاذّة. ( انظر: غذذ ).( الغِذَاء ): ما يكون به نماء الجسم وقوامه من الطّعام والشراب. ( ج ) أغذية.( الغَذَويّ ): الرضيع لا يُغَذّى بلبن أمه، بل بلبن غيرها.
مختار الصحاح
غ ذ ا : الغِذَاءُ ما يُغْتَذَى به من الطعام والشراب يقال غَذَوْتُ الصبي باللَّبن من باب عدا أي ربَّيتُه ولا يُقال غَذَيْتُه مخففا ويُقال غَذَّيْتُهُ مُشددا
الصحاح في اللغة
الغذِيُّ: السخلة، والجمع غِذاءٌ. وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه: صغاره، كالسخال. والغِذاءُ: ما يُغتذى به من الطعام والشراب. يقال: غَذَوْتُ الصبيّ باللبن فاغْتَذَى، أي ربَّيته به. ولا يقال: غَذَيْتُهُ بالياء. وغَذا الماء: سال. والعِرقُ يَغْذُو غَذْواً، أي يسيل دماً، ويُغَذِّي تَغْذِيَةً مثله. وغَذا البولُ: انقطع. وغَذَا، أي أسرع. والغَذَوانُ من الخيل: النشيط المسرع. وغَذَّى البعير ببوله تَغْذِيةً، إذا قطَّعه. والتَغْذِيَةُ أيضاً: التربية.
لسان العرب
الغِذاءُ ما يُتَغَذّى به وقيل ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن وقيل اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء قال ابن السكيت يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً ولا تقل غَذَيْتُه واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى ويقال غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به ولا يقال غَذَيْته بالياء والتَّغْذية أَيضاً التَّرْبية قال ابن سيده غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه عن اللحياني وفي الحديث لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء والغَذِيُّ السَّخْلَةُ أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ ولُقْماناً وذا جَدَنِ قال ابن بري البيت لأَفْنُونٍ التغلبي واسمه صُرَيم بن مَعْشر قال وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي من لَذَّة العَيْشِ والفَتَى للدهر والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُونِ قال ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَمِ قال وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً قال الأَصمعي أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ بالتصغير لقبُ رجلٍ قال شمر وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى قال وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه ولكن يُعاجَى وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ ومنه قول عمر رضي الله عنه أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ هكذا رواه الجوهري وقال ابن بري الصواب في حديث عمر أَنه قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم وكذلك ورد في حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال لعامل الصَّدَقات احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم قال أَبو عبيدة الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ واحِدُها غَذِيٌّ وفي حديث عمر رضي الله عنه شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته فقال إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه ثم قال في آخره وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه قال ابن الأَثير وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ قد جاء السِّمامُ المُنْقَع وإن كان جَمْع سَمٍّ قال والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه وإِنما يَأْخُذُ الوسَط وهو معنى قوله وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها والغَذَوِيُّ أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ قال الفرزدق ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ إِذا ما أَنكحوا غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ بالدال المهملة منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً قال ابن بري وروى أَبو عبيد هذا البيت ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل والغَذَى مقصورٌ بَوْلُ الجَمَلِ وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً قَطَعَه وفي التهذيب غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً وفي الحديث حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس يقال غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً سالَ وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ وقيل كلُّ ما سالَ فقد غَذَا والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه وفي حديث سعد بن مُعاذٍ فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه وفي حديث العباس مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما تُسَمُّون هذه ؟ قالوا السَّحابَ قال والمُزْنَ قالوا والمُزْنَ قال والغَيْذَى قال الزمخشري كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ قال ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ وهي الناقة الضَّخْمة قال الخطابي إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو وغَذَا البَوْلُ انْقَطَع وغَذَا أَي أَسْرَع والغَذَوانُ المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى قال وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين ورواه غيرهم العَدَوانِ بالفتح وقد غَذَا والغَذَوانُ أَيضاً المُسْرِع وفي الصحاح والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ وقد روي بيتُ امرئ القيس كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ أَبو عبيد غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً قال الهذلي تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ والغَذَوان النَّشِيطُ من الخيل وغذا الفَرسُ غَذواً مَرَّ مَرّاً سَريعاً أَبوزيد الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً وجَمْعُها الغَواذِي قال ابن سيده والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ
الرائد
* غذا يغذو: غذوا. (غذو) 1-ه الطعام أو به: أعطاه إياه. 2-ه الطعام: صلح عليه وأثر فيه وكفاه. 3-أسرع. 4-العرق: سال دما. 5-السائل: سال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: