وصف و معنى و تعريف كلمة أغذيتي:


أغذيتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح أغذيتي في معاجم اللغة العربية:



أغذيتي

جذر [غذيت]

  1. أَغَذَّ: (فعل)
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ
    • أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ: غَذٍّ
    • أغذَّ السَّيرَ/ أغذَّ في السَّير: أسرع فيه
    • أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه
  2. أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ:
    • غَذٍّ.
  3. أغذَّ السَّيرَ:
    • أسرع فيه.
  4. أغذَّ في السَّير:
    • أسرع فيه.


  5. غذا : (فعل)
    • غذَا يَغذو ، اغْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ
    • غذا الطعامُ المولودَ :نجع فيه وكفاه
    • غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه
    • غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به
  6. غَذا : (فعل)
    • غَذَا غِذَاءً غَذْوًا، وغَذَوانًا فهو غاذٍ والجمع : غُذاةٌ وهي غاذية والجمع : غَواذٍ
    • غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ : سَالَ
    • غَذَا الْجُرْحُ : دَامَ سَيَلاَنُهُ
    • غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً
    • غَذَا البَوْلُ: اِنْقَطَعَ
    • غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ
    • غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ : رَبَّاهُ بِهِ
    • غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا، وغَذَوانًا: أَسرع
  7. غُذَاة : (اسم)
    • غُذَاة : جمع غَاذِي
  8. غَذَّ : (فعل)
    • غَذَّ غَذًّا فهو غاذٌّ
    • غَذَّ الجُرْحُ : سالَ ما فيهِ مِنْ قَيْحٍ وَدَمٍ
    • غَذَّ السَّيْرَ أو فيهِ : أَسْرَعَ
    • غَذَّ العِرْقُ: سال ما فيه من الدّم ولم ينقطع
    • غَذَّ الشيءَ: نَقَصَه
  9. غَذَّى : (فعل)
    • غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى
    • غَذَّى العِرْقُ: سال دمًا
    • غَذَّى الجملُ ببوله: أَلقاه دفعةً دفعةً
    • غَذَّى المولودَ: ربَّاه
    • غذَّى المريضَ : أمدَّه بالغِذاء، أي بالطَّعام والشراب
    • غذَّى نارًا: أمدَّها بما يبقيها
    • غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق: ربَّاه على ذلك
    • غذّى روحَه: زوّدها بغذاءٍ روحيّ،
    • غذّى فِكْرَه: زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار
  10. إِغذاذ : (اسم)


    • إغذاذ : مصدر أَغَذَّ
  11. مُغَذّ : (اسم)
    • مُغَذّ : اسم المفعول من أَغَذَّ
  12. مُغِذّ : (اسم)
    • مُغِذّ : فاعل من أَغَذَّ
  13. أَغْذَمَ : (فعل)
    • أَغْذَمَ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه: غَذَمه
  14. أَغْذِيَة : (اسم)
    • أَغْذِيَة : جمع غِذَاءُ
  15. غَذَمَ : (فعل)
    • غَذَمَ غَذْمًا
    • غَذَمَهُ: أَكله بشدَّة وإِفراط شهوة
    • غَذَمَ الفصيلُ ما في ضَرْعِ أمه: شَرِبه جميعَه
  16. غَذّ : (اسم)


    • غَذّ : مصدر غَذَّ
  17. مُغَذّ : (اسم)
    • مُغَذٍّ، الْمُغَذِّيٌ
    • اسم فاعل من غذَّى
    • (فاعل مِن غَذَّى) طَعَامٌ مُغَذٍّ : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ
    • مُوصِّل رئيسيّ يربط مباشرة مُولِّد الطَّاقة دائرة المغذِّي
    • آلة لتغذية النحل
  18. مُغَذٍّ : (اسم)
    • مُغَذٍّ : فاعل من غَذَّى
  19. مُغَذّية : (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل غذَّى
    • مُغذٍّ؛ آلة لتغذية النحل
,
  1. أغذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ :-
      أغذَّ السَّيرَ/ أغذَّ في السَّير أسرع فيه :-أغذّوا السَّيرَ كي يصلوا في موعدهم، - أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه.
  2. أَغَذّ (المعجم الرائد)


    • أغذ - إغذاذا
      1- أغذ الجرح : سال بما فيه من قيح ودم. 2- أغذ السير أو فيه : أسرع.
  3. أَغَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ: غَذٍّ.
      و أَغَذَّ السَّيرَ، وفي السير: أَسرع فيه.
  4. غذذ (المعجم لسان العرب)
    • "غَذَّ العِرْقُ يَغُذُّ غذًّا وأَغذ: سال.
      وغَذَّ الجُرح يَغُِذُّ غذّاً: ورِم.
      والغَاذُّ: الغَرَب حيث كان من الجسد.
      وغَذيِذَةُ الجُرحْ: مَدَّته وغَثِيثَتُه.
      التهذيب: الليث: غذ الجرح يَغُِذّ إِذا ورِم؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في نفسير غذ، والصواب غذ الجرح إِذا سال ما فيه من قيح وصديد.
      وأَغذَّ الجرحُ وأَغثَّ إِذا أَمدَّ.
      وفي حديث طلحة: فجعل الدمُ يومَ الجَمَلِ يَغُِذُّ من رِكبته أَي يسيل؛ غَذَّ العِرْقُ إِذا سال ما فيه من الدم ولم ينقطع، ويجوز أَن يكون من إِغذاذ السير.
      والغاذّ في العين: عِرْقٌ يَسْقِي ولا ينقطع، وكلاهما اسم كالكاهل والغارب.
      وعِرْقٌ غاذٌّ: لا يرقأُ.
      وقال أَبو زيد: تقول العرب للتي نَدْعوها نحن الغَرْبَ: الغاذُّ.
      وغَذِيذَة الجُرح: كغَثيثته، وهي مِدَّته.
      وزعم يعقوب أَن ذالها بدل من ثاء غثيثة.
      وروى ابن الفرج عن بعض الأَعراب: غَضَضْتُ منه وغَذَذْتُ أَي نَقَصْتُه.
      والإغذاذ: الإِسراع في السير؛

      وأَنشد: لما رأَيت القومَ في إِغْذاذِ،وأَنه السَّيْرُ إِلى بَغْذاذ،قمتُ فسلمتُ على مُعَاذ،تسليمٍ مَلاَّذٍ على مَلاْذِ،طَرْمَذَةً مني على الطِّرْمَاذِ وفي حديث الزكاة: فتأْتي كَأَغَذِّ ما كانت أَي أَسرع وأَنشط.
      وأَغَذَّ السَّيَر وأَغذ فيه: أَسرع.
      وأَغذَّ يُغذُّ إِغذاذاً إِذا أَسرع في السير.
      وفي الحديث: إِذا مررتم بأَرض قوم قد عُذِّبوا فأَغِذُّوا السير؛ وأَما قوله: وإِني وإِيّاها لَحَتْمٌ مَبيتنا جميعاً، وسَيْرانا مُغِذٌّ وذُو فَتَرْ فقد يكون على قولهم: ليل نائم.
      وقال أَبو الحسن بن كيسان: أَحسب أَنه يقال أَغَذَّ السَّيرُ نفسُه.
      ويقال للبعير إِذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأَتْ وهي تَنْدَى قيل: به غاذّ، وتَرَكَتْ جرحه يَغُِذُّ.
      والمُقَاذُّ من الإِبل: العَيُوفُ يَعاف الماءَ؛ ابن الأَعرابي: هي الغاذَّة والغاذية لرَمَّاعَةِ الصبَّي.
      "
  5. غذَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غذَا يَغذو ، اغَْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ :-
      • غذا الطعامُ المولودَ نجع فيه وكفاه.
      • غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه :-غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به:-
      • غُذِي بلبان الكرم.
  6. غَذَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَذَّ الجُرْحُ يَغُذُّ ويَغِذُّ: سالَ بما فيه، كأَغَذَّ، أو وَرِمَ.
      ـ غَذيذَةُ: المِدَّةُ.
      ـ غاذُّ: الغَرَبُ حَيْثُ كان من الجَسَدِ، وعِرْقٌ في العَيْنِ يَسْقِي ولا يَنْقطِعُ، والحِسُّ،
      ـ غاذَّةُ: رَمَّاعَةُ الصَّبِيِّ، كالغاذِيَةِ.
      ـ أغَذَّ السَّيْرَ، وأغَذَّ فيه: أسْرَعَ.
      ـ غَذْغَذَ منه: نَقَصَهُ، كغَذَّهُ.
      ـ تَغَذْغَذَ: وثَبَ.
      ـ مُغاذُّ مِنَ الإِبِلِ: العَيُوفُ يَعافُ الماءَ.






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: