وصف و معنى و تعريف كلمة أغراء:


أغراء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح أغراء في معاجم اللغة العربية:



أغراء

جذر [غرء]

  1. إِغراء: (اسم)
    • الجمع : إغراءات
    • مصدر أَغْرَى
    • يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ : إغْوَاءهُ، جَذْبَهُ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ
    • سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ، التَّشْوِيقِ
    • إغْرَاءُ الرِّبْحِ : إغْوَاؤُهُ
    • إغْرَاءُ الْمَجْدِ : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ (في النحو) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه
    • إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء،
    • الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد،
    • وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة
    • (النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ)
  2. أَغِرّاء: (اسم)
    • أَغِرّاء : جمع غَرير
  3. أَغْراء: (اسم)
    • أَغْراء : جمع غِراء
  4. إِغراء: (اسم)
    • إغراء : مصدر أَغْرَى


  5. أَغْرَاء: (اسم)
    • أَغْرَاء : جمع غَرَا
  6. أَغْرَاء: (اسم)
    • أَغْرَاء :جمع غَرَا
  7. أَغْراء: (اسم)
    • أَغْراء :جمع غِراء
  8. غِراء : (اسم)
    • الجمع : أَغْراء
    • غَرا / غِرا
    • : غِراء؛ ما يلصَق به الورقُ والجلدُ والخشبُ، وهي مادّة تذوب بالنَّار، تُتَّخذ غالِبًا من تجفيف الهلام الحيوانيّ أو النَّباتيّ يُلصق النّجّارُ الأخشابَ بعضها ببعض بالغراء
    • سائل غِرائيّ: لزِج
    • (مصدر غَارَى)
  9. غَرير : (اسم)
    • الجمع : أَغِرّةً ، و أَغِرّاء ، جمع غُرَّان
    • الغَرِيرُ : الشاب لا تجرِبةَ له
    • الغَرِيرُ: الخَلْقُ الحَسَن
    • الغَرِيرُ: العيشُ الناعم
    • الغَرِيرُ:الكفيلُ والقيِّمُ والضامن والجمع : غُرَّانٌ
    • أَنا غَريرُك من فلان: مُحَذِّرُكَ منه
    • وأَنا غَرِيرُك من هذا الأَمر: مَثَلٌ في الخبرة والعلم
    • صفة ثابتة للمفعول من غَرَّ1: مخدوع، مغرور
    • رَجُلٌ غَرِيرٌ : مَغْرُورٌ
  10. إغْرَاءُ الْمَجْدِ:


    • سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ.
  11. إغْرَاءُ الرِّبْحِ:
    • إغْوَاؤُهُ.
  12. إغراء في النَّفس:
    • ما يحمل على فعلٍ باستهواء.
  13. سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ:
    • أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ، التَّشْوِيقِ.
  14. أَغْرَى : (فعل)
    • أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى
    • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها :أثارتهم إغراءٌ لا يقاوم
    • أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ
    • أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ: اِجْتَذَبَهُ هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي
    • أغْرَى بَيْنَ القَوْمِ : أفْسَدَ بَيْنَهُمُ
    • أغْرَى العَداوَة بَيْنَهُمْ : ألْقَاها ، المائدة ، آية 14فأغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ والبغْضَاءَ (قرآن)
    • أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه
    • ابتسامة مغرية: فيها إغراء،
    • حركات مغرية: فيها إغراء،
    • سعر مغرٍ: مناسب، ملائم،
    • عرض مغرٍ: يثير الرغبة،
    • فتاة مغرية: فيها إغراء،
    • نَظْرة مغرية: فيها إغراء
  15. مَغْرِيّ: (اسم)
    • مَغْرِيّ : اسم المفعول من غَريَ
  16. مُغرّي: (اسم)


    • مُغرّي : فاعل من غَرَّى
  17. مُغري: (اسم)
    • مُغري : فاعل من أَغْرَى
  18. غَرّاية: (اسم)
    • اسم آلة من غرَا
    • آلة للغِراء
  19. الإغراء عند المرأة:
    • اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد.
  20. وسائل الإغراء:
    • ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة.
  21. غَرا : (فعل)
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ
    • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
    • غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ
    • غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ
    • غَرَا الرجلُ: عَجِبَ
  22. يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ :


    • إغْوَاءهُ، جَذْبَهُ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ.
  23. غَرَر : (اسم)
    • مصدر غَرَّ، يَغَرُّ
    • حَبْلٌ غَرَرٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِهِ
    • الغَرَرُ : الخطر
    • الغَرَرُ :التعريض للهَلكَةِ
    • بَيْعُ الغَرَرِ : بَيْعُ مَا يَجْهَلُهُ الْمُتَبَايِعَانِ، أَوْ مَالاَ يُوثَقُ بِتَسَلُّمِهِ، كَبَيْعِ السَّمَكِ فِي البَحْرِ أَوِ الطَّيْرِ فِي الْهَوَاءِ
  24. غَرَّرَ : (فعل)
    • غرَّرَ / غرَّرَ بـ يُغرِّر ، تغريرًا، وتَغِرَّةً ، فهو مُغرِّر ، والمفعول مُغرَّر - للمتعدِّي
    • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
    • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
    • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
    • غَرَّرَ بِهِ : عَرَّضَهُ لِلْهَلاَكِ
    • غَرَّرَ بِالفَتَاةِ : أَغْوَاهَا، اِسْتَمَالَهَا
    • سؤال تغريريّ: خدَّاع، باعث على الضَّلال
  25. غُرَر : (اسم)
    • غُرَر : جمع غُرّة
,
  1. إغراء
    • إغراء :-
      جمع إغراءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أغرى وأُغريَ بـ
      إغراء الثَّروة/ إغراء السِّينما: ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة، - إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء، - الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد، - وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة.
      2 - (النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إغْرَاءٌ

    • [غ ر و]. (مصدر أَغْرَى).
      1. :-يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ :- : إغْوَاءهُ، جَذْبَهُ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ.
      2. :-سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ :- : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ، التَّشْوِيقِ.
      3. :-إغْرَاءُ الرِّبْحِ :- : إغْوَاؤُهُ.
      4. :-إغْرَاءُ الْمَجْدِ :- : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ.

    المعجم: الغني

  3. أغرى
    • أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى :-
      • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها أثارتهم :-إغراءٌ لا يقاوم:-
      • ابتسامة مغرية: فيها إغراء، - حركات مغرية: فيها إغراء، - سعر مغرٍ: مناسب، ملائم، - عرض مغرٍ: يثير الرغبة، - فتاة مغرية: فيها إغراء، - نَظْرة مغرية: فيها إغراء.
      • أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه :-أغراه بقبول الوظيفة، - أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات، - إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج، - {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً} :-? أغرى الكلبَ بالصَّيد/ أغرى الولدَ بالفضيلة.
      • أغرى العداوةَ بين النَّاس: ألقاها بينهم :-أغرى بين جيرانه: أفسد بينهم، - {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} .
      • أغرى المهملُ زميلَه: حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إغراء
    • إغراء
      1- مصدر أغرى. 2- في النحو : هو دعوة المخاطب إلى ملازمة أمر محمود، نحو : «الإخلاص، الإخلاص». والإخلاص مفعول به لفعل محذوف وتقديره «الزم».

    المعجم: الرائد

  5. غرا
    • "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
      وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
      ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
      وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
      يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
      وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
      وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
      وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: هو من غارَيْت.
      وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
      ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
      وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
      وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
      والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
      ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
      وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
      قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
      والغِراءُ: ما طُليَ به.
      قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
      وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
      والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛

      قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
      ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
      والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛

      أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
      والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
      والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛

      أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
      والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
      ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
      يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
      والغَرْوُ: العَجَب.
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
      وغَرَوْت أَي عجبت.
      ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. غرر
    • ... الذي لا تجربة له، والجمع أَغِرّاء وأَغِرّة والأُنثى غِرٌّ وغِرّة وغَريرة ... ، ويَجْمَع الغِرَّ أَغْرارٌ، وجمع الغَرِير أَغرّاء.
      وفي الحديث ظبيان: إنّ ملوك ... بيِّنة الغَرارة، بالفتح، من قوم أَغِرّاء؛ قال: ويقال من الإنسان الغِرّ ... الرواية والصواب: كنت غَرِيًّا أَي مُلْصَقاً.
      يقال: غَرِيَ فلانٌ بالشيء إِذا لزمه ...

    المعجم: لسان العرب

  7. أُغريَ
    • أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
      • أُغري بجمالها أُولع به، أُثير به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَغْرَى
    • أغرى - إغراء
      1- أغراه بالأمر : أولعه به وحمله عليه. 2- أغرى بين القوم : أفسد بينهم. 3- أغرى العداوة بين القوم القاها.

    المعجم: الرائد

  9. غَرَّهُ
    • ـ غَرَّهُ غَرّاً وغُرُوراً وغِرَّةً فهو مَغْرُورٌ وغَريرٌ: خَدَعَهُ، وأطْمَعَهُ بالباطلِ، فاغْتَرَّ هو.
      ـ غَرُورُ: الدُنْيا، وما يُتَغَرْغَرُ به من الأَدْوِيَةِ، وما غَرَّكَ، أو يُخَصُّ بِالشَّيْطانِ،
      ـ غُرُورُ: الأَباطِيلُ، جمعُ غارٍّ.
      ـ أنا غَريرُكَ منه: أُحَذِّرُكَهُ.
      ـ غَرَّرَ بنفْسه تَغْريراً وتَغِرَّةً: عَرَّضَها لِلهَلَكَةِ، والاسمُ: الغَرَرُ،
      ـ غَرَّرَ القِرْبَةَ: مَلأَها،
      ـ غَرَّرَ الطَيْرُ: هَمَّتْ بالطَيرَانِ، ورَفَعَتْ أجْنِحَتَها.
      ـ غُرَّةُ وغُرْغُرَةُ: بَياضٌ في الجَبْهَةِ. وفرسٌ أغَرُّ وغَرَّاءُ.
      ـ أَغَرُّ: الأبيضُ من كلِّ شيءٍ،
      ـ أَغَرُّ من الأَيامِ: الشديدُ الحَرِّ، وهاجِرَةٌ، وظَهِيرَةٌ، وودِيقَةٌ غَرَّاءُ، والغِفارِيُّ، والجُهَنِيُّ، والمُزَنِيُّ: صحابيُّونَ، أو هم واحدٌ، أوِ الأَخِيرانِ واحدٌ، وتابِعيَّانِ، ومحدِّثونَ، والكريمُ الأَفعالِ الواضِحُها، والذي أخَذَتِ اللِّحيَةُ جميعَ وجْهِهِ إلاَّ قليلاً، والشريفُ، كالغُرْغُرَةِ، ج: غُرَرٌ، وغُرَّانٌ، وفرسُ ضُبَيْعَةَ بنِ الحَارِثِ، وعُمَرَ بنِ أبي ربيعةَ، وشَدَّادِ بنِ مُعَاوِيَةَ العَبْسِيِّ، ومُعَاوِيَةَ بنِ ثَوْرٍ البَكَّائِيِّ، وعَمْرو بنِ الناسِي الكنانِيِّ، وطَريفِ بنِ تَميمٍ العَنْبَرِيِّ، ومالِك بن حَمَّادٍ، والبَلْعا بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ، ويزيدَ بنِ سِنانٍ المُرِّيِّ، والأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ، واليومُ الحارُّ.
      ـ غَرَّ وجْهُهُ يَغَرُّ غَرَرَاً وغُرَّةً وغَرَارَةً: صارَ ذَا غُرَّةٍ، وابْيَضَّ.
      ـ غُرَّةُ: العَبْدُ، والأَمَةُ،
      ـ غُرَّةُ من الشهرِ: لَيلَةُ اسْتِهْلالِ القَمَرِ،
      ـ غُرَّةُ من الهِلالِ: طَلْعَتُهُ،
      ـ غُرَّةُ من الأَسْنانِ: بَياضُها، وأوَّلُها،
      ـ غُرَّةُ من المَتاعِ: خِيارُهُ،
      ـ غُرَّةُ من القَوْمِ: شَريفُهُم،
      ـ غُرَّةُ من الكرْمِ: سُرْعَةُ بُسُوقِهِ،
      ـ غُرَّةُ من الرَّجُلِ: وجْهُهُ. وكلُّ ما بَدَا لكَ من ضَوْءٍ أو صُبْحٍ فَقَدْ بَدَتْ غُرَّتُهُ.
      ـ غُرَّةُ: أُطُمٌ بالمدينة لِبَني عَمْرِو ابنِ عَوْفٍ، مَكانُه مَنارَةُ مَسجِدِ قُباءَ.
      ـ غَريرُ: الخُلُقُ الحَسَنُ، والكفيلُ،
      ـ غَريرُ من العَيشِ: ما لا يُفَزِّعُ أهلَه، ج: غُرَّانٌ، والشابُّ لا تَجْرِبَةَ له، كالغِرِّ، ج: أغِرَّاءُ وأغِرَّةٌ، والأُنْثَى غِرٌّ وغِرَّةٌ وغَريرةٌ. وغَرِرْتَ غَرَارَةً.
      ـ غارُّ: الغافِلُ.
      ـ اغْتَرَّ: غَفَلَ، والاسمُ: الغِرَّةُ، وحافِرُ البئْرِ.
      ـ غِرَارُ: حَدُّ الرُّمْحِ والسَّهْمِ والسَّيْفِ، والقَلِيلُ من النَّومِ وغَيرِهِ،
      ـ غِرَارُ في الصَلاةِ: النُّقْصانُ في رُكوعِها وسُجودها وطُهورِها،
      ـ غِرَارُ في التَّسليمِ: أن يقولَ سلامٌ عليكم، أو أنْ يَرُدَّ بِعَليكَ لا عليكمْ، وكَسادُ السُّوقِ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ، غارَّتْ، وهي مُغارٌّ، ج: مَغارُّ، والمِثالُ الذي يُضْرَبُ عليه النِصالُ لتَصْلُحَ،
      ـ غِرَارَةُ: الجُوالِقُ.
      ـ غَرَّ: رَعَى إِبلَهُ،
      ـ غَرَّ الماءُ: نَضَبَ، وأكَلَ الغِرْغِرَ،
      ـ غَرَّ فَرْخَهُ غَرّاً وغِرَاراً: زَقَّهُ.
      ـ غَرُّ: اسمُ ما زَقَّهُ به، والشَّقُّ في الأرضِ، والنَّهْرُ الدقيقُ في الأرضِ، وكلُّ كسْرٍ مُتَثَنٍّ في ثَوْبٍ أوْ جِلْدٍ، وموضع بالباديةِ، وحَدُّ السَّيْفِ،
      ـ غُرُّ: طَيْرٌ في الماءِ.
      ـ غَرَّاءُ: المدينَةُ النَّبوِيَّةُ، ونَبتٌ طَيِّبٌ، أو هو الغُرَيْرَاءُ، وموضع بِدِيارِ بني أسَدٍ، وفَرَسُ ابْنَة هشام بن عبد المَلِكِ، وطائرٌ أبْيَضُ الرأسِ، لِلذَكرِ والأُنثى، ج: غُرٌّ.
      ـ ذُو الغرَّاءِ: موضع عندَ عَقيقِ المدينةِ.
      ـ غِرْغِرُ: عُشْبٌ، ودَجَاجُ الحَبَشَةِ، أو الدَّجاجُ البَرِّيُّ.
      ـ غَرْغَرَةُ: تَرديدُ الماءِ في الحَلْقِ، كالتَّغَرْغُرِ، وصوتٌ معه بَحَحٌ، وصَوْتُ القِدْرِ إذا غَلَتْ، وكسْرُ قَصَبَةِ الأَنف، ورأسُ القارورَةِ، وحكايَةُ صَوْتِ الرَّاعِي.
      ـ غَرْغَرَةُ وغُرْغُرَةُ: الحَوْصَلَةُ
      ـ غَرْغَرَ: جَادَ بنفسِه عندَ الموتِ،
      ـ غَرْغَرَ الرَّجُلَ: ذَبَحَهُ،
      ـ غَرْغَرَ بالسِّنانِ: طَعَنَه في حَلْقِهِ،
      ـ غَرْغَرَ اللحْمُ: سُمِعَ له نَشيشٌ عندَ الصَّلْيِ.
      ـ غارَّةُ: سَمَكَةٌ طويلةٌ.
      ـ غُرَّانُ: النُفَّاخاتُ فَوْقَ الماءِ،
      ـ غَرَّانُ: موضع.
      ـ غُرَارُ: جَبَلٌ بِتِهامَةَ.
      ـ مُغارُّ: الكفُّ البَخيلُ.
      ـ ذُو الغُرَّةِ: البَرَاءُ بنُ عازِبٍ، ويَعيشُ الهِلالِيُّ: صحابيانِ.
      ـ أَغَرَّانِ: جبلانِ بطَريقِ مكةَ.
      ـ اسْتَغَرَّ: اغْتَرَّ،
      ـ اسْتَغَرَّ فُلاناً: أتاهُ على غَفْلَةٍ.
      ـ غارَّ القُمرِيُّ أُنْثاهُ: زَقَّها،
      ـ وسَمَّوْا: أغَرَّ وغَرُّونَ وغُرَيْراً.
      ـ غُرَيْرَاءُ: موضع بِمصْرَ.
      ـ بَطْنُ الأَغَرِّ: مَنْزِلٌ بطَريقِ مكةَ.
      ـ غَرَّ يَغَرُّ: تَصابَى بعد حُنْكَةٍ.
      ـ غُرَّى: السَّيِّدَةُ في قَبيلَتِها.
      ـ غُرْغُرَّى: دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الإِغْرَاءُ
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ (في النحو) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه.
      يقال: أخاك أخاك، والمروءةَ والنجدةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غرِير
    • غرير - ج، أغرة وأغراء ، -مؤ، غريرة ج، غرائر
      1- غرير : مغرور. 2- غرير : شاب لا تجربة له. 3- غرير : مخدوع. 4- غرير : كفيل. 5- غرير : و جمع : غران : خلق حسن. 6- غرير : عيش واسع ناعم.

    المعجم: الرائد

  12. غرِيَ
    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. غُرِيَ
    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      غُرِي بالموسيقى أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الغَرِيُّ
    • الغَرِيُّ : صبِغٌ أحمرُ كأَنَّه يُغْرَى به.
      و الغَرِيُّ اسمُ صنمٍ كان يُطلى بالدّم.
      و الغَرِيُّ الحسَنُ الوجْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. غَرِيَ
    • [غ ر و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَرِيَ، يَغْرَى، مصدر غَراً، غَرَاةٌ.
      1. :-غَرِيَ بِهِ :- : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ.
      2. :-غَرِيَ الرَّجُلُ :- : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ.
      3. :-غَرِيَ الغَدِيرُ :- : بَرَدَ مَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  16. غُرِّيَ
    • غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به :-
      • غُرِّى بلعبة كرة القدم أُولع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. غَرِيَ
    • غَرِيَ به غَرِيَ َ غَرًا، وغَرَاةً: تعلَّقَ قلبُه به ولَزِمَهُ كأَنه أُلصق به بالغراءِ.
      و غَرِيَ فلانٌ: تمادى في غضبه.
      و غَرِيَ الغديرُ.
      بَرد ماؤه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. غَري
    • غري - يغرى ، غراة
      1-غري به : لزق به ولزمه

    المعجم: الرائد

  19. غري
    • غري
      1- غري الحسن الوجه. 2- غري بناء جيد. 3- غري : صبغ أحمر.

    المعجم: الرائد

  20. غري
    • غري - يغرى ، غراء وغرا
      1-غري به اوبالشيء : أولع به، تعلق به بشدة

    المعجم: الرائد

  21. غَرَوِيّ
    • غَرَوِيّ / غِرَوِيّ :-
      اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج :-وحل/ سائِل غِرَويّ.
      • النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. غُرِيَ
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غُرِيَ بِهِ :-: غُرِّيَ بِهِ،أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  23. غُرِّيَ
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غُرِّيَ بِهِ :- : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  24. غَرِيّ
    • غَرِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. غري بالفنّ
    • أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى أغراء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إغراء [مفرد]: ج إغراءات (لغير المصدر): 1- مصدر أغرى وأُغريَ بـ| إغراء الثَّروة/ إغراء السِّينما: ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة- إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء- الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد- وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة. 2- (نح) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: