"غَرَزَ الإِبْرَةَ في الشيء غَرْزاًوغَرَّزَها: أَدخلها. وكلُّ ما سُمِّرَ في شيء فقد غُرِزَوغُرِّزَ، وغَرَزْتُ الشيءَ بالإبرة أَغْرِزُهغَرْزاً. وفي حديث أَبي رافع: مَرَّ بالحسن بن عليّ، عليهما السلام،وقد غَرَزَ ضَفْرَ رأْسه أَي لَوَى شعره وأَدخل أَطرافه في أُصوله. وفي حديث الشَّعْبيِّ: ما طَلَع السِّماكُ قَطُّ إِلا غارِزاً ذَنَبَه في بَرْدٍ؛ أَراد السِّماكَ الأَعْزَلَ، وهو الكوكب المعروف في برج الميزان وطلوعه يكون مع الصبح لخمس تخلو من تَشْرِينَ الأوّل، وحينئذ يبتدئ، وهو من غَرَزَ الجرادُ ذَنَبه في الأَرض إِذا أَراد أَن يَبِيضَ. وغَرَزت الجَرادَةُ وهي غارِزٌوغرَّزَتْ: أَثبتت ذَنَبها في الأَرض لتبيض، مثل رَزَّتْ؛ وجَرادةٌ غارِزٌ، ويقال: غارِزَةٌ إِذا رَزَّتْ ذَنَبها في الأَرض لِتَسْرَأَ؛ والمَغْرَزُ بفتح الراء: موضع بيضها. ويقال: غَرَزْتُ عُوداً في الأَرض ورَكَزْتُه بمعنى واحد. ومَغْرِزُ الضِّلَع والضِّرْس والريشة ونحوها: أَصْلُها، وهي المغارِزُ. ومَنْكِب مُغَرَّزٌ: مُلْزَقٌ بالكاهل. والغَرْزُ: رِكابُ الرحْل، وقيل: ركاب الرحْل من جُلود مخروزة، فإِذا كان من حديد أَو خشب فهو رِكابٌ، وكل ما كان مِساكاً للرِّجْلَين في المَرْكَب غَرْزٌ. وغَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِيَغْرِزُهاغَرْزاً: وضعها فيه ليركب وأَثبتها. واغْتَرَزَ: رَكِبَ. ابن الأَعرابي: والغَرْزُ للناقة مثل الحزام للفرس.غيره:الغَرْزُ للجَمَلِ مثل الركاب للبغل؛ وقال لبيد في غَرْز الناقة: وإِذا حَرَّكْتُ غَرْزِي أَجْمَرَتْ،أَو قِرابي، عَدْوَ جَوْنٍ قد أَبَلْ وفي الحديث: كان، صلى الله عليه وسلم، إِذا وَضَع رِجْلَه في الغَرْزِ،يريد السفرَ، يقول: بسم لله؛ الغَرْزُ: رِكابُ كُورِ الجَمَلِ. وفي الحديث: أَن رجلاً سأَله عن أَفضل الجهاد فسكت عنه حتى اغْتَرَزَ في الجَمْرَةِ الثالثة أَي دخَل فيها كما يَدْخُلُ قَدَمُ الراكب في الغَرْزِ. ومنه حديث أَبي بكر أَنه، قال لعمر، رضي الله عنهما: اسْتَمْسِكْ بغَرْزِه أَي اعتلق به وأَمسِكْه واتَّبِعْ قولَهُ وفعلَهُ ولا تُخالِفْه؛ فاستعار له الغَرْزَ كالذي يُمسِكُ بركاب الراكب ويسير بسيره. واغْتَرَزَ السَّيْرَ اغْتِرازاً إِذا دنا مَسِيرُه، وأَصله من الغَرْزِ. والغارِزُ من النوق: القليلةُ اللبن. وغَرَزَتِ الناقَةُ تَغْرُزُ (* قوله« وغرزت الناقة تغرز» من باب كتب كما هو صنيع القاموس ووجد كذلك مضبوطاً بنسخة صحيحة من النهاية، والحاصل أن غرز بمعنى نخس وطعن وأثبت من باب ضرب وبمعنى أطاع بعد عصيان من باب سمع،وغرزت الناقة قلّ لبنها من باب كتب كما في القاموس وغيره) غِرازاً وهي غارِزٌ من إِبل غُرَّزٍ: قَلَّ لبنها؛ قال القُطامي: كأَنَّ نُسُوعَ رَحْلي، حينَ ضَمَّتْ حَوالِبَ غُرَّزاً ومِعًى جِياعا نسب ذلك إِلى الحوالب لأَن اللبن إِنما يكون في العروق. وغَرَّزَها صاحِبُها: ترك حلبها أَو كَسَع ضَرْعَها بماء بارد ليذهب لبنها وينقطع، وقيل: التَّغْرِيزُ أَن تَدَعَ حَلْبَةً بين حلبتين وذلك إِذا أَدبر لبن الناقة. الأَصمعي: الغارِزُ الناقةُ التي قد جَذَبَتْ لبنها فرفعته؛ قال أَبو حنيفة: التَّغْرِيزُ أَن يَنْضَح ضَرْعَ الناقة بالماء ثم يُلَوِّثَ الرجلُ يَدَه في التراب، ثم يَكْسَعَ الضَّرْعَ كَسْعاً حتى يدفع اللبن إِلى فوق، ثم يأْخذ بذنبها فيجتذبها به اجتذاباً شديداً، ثم يكسعها به كسعاً شديداً وتُخَلَّى، فإِنها تذهب حينئذ على وجهها ساعة. وفي حديث عطاء: وسئل عن تَغْرِيزِ الإِبل فقال: إِن كان مُباهاةً فلا، وإِن كان يريد أَن تَصْلُحَ للبيع فَنَعَمْ. قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون تَغْرِيزُها نِتاجَها وسِمَنَها من غَرْزِ الشجر، قال: والأَول الوجه. وغَرَزَتِ الأَتانُ: قَلَّ لبنها أَيضاً. أَبو زيد: غَنَمٌ غَوارِزُ وعُيونٌ غَوارِزُ ما تجري لهن دُموع. وفي الحديث، قالوا: يا رسول الله، إِن غنمنا قد غَرَزَتْ أَي قلّ لبنها. يقال: غَرَزَت الغنم غِرازاًوغَرَّزَها صاحبُها إِذا قطع حلبها وأَراد أَن تَسْمَنَ؛ ومنه قصيد كعب: تمرُّ، مِثلَ عَسِيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ،بغارِزٍ لم تُخَوِّنْهُ الأَحالِيلُ الغارِزُ: الضَّرْعُ قد غَرَزَ وقَلَّ لبنه، ويروى بغارب. والغارِزُ من الرجال: القليل النكاح، والجمع غُرَّزٌ. والغَرِيزَةُ: الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجِيَّة من خير أَو شر؛ وقال اللحياني: هي الأَصل والطبيعة؛ قال الشاعر: إِنّ الشَّجاعَةَ، في الفَتى، والجُودَ من كَرَمِ الغَرائزْ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجُبْنُ والجُرْأةُ غَرائزُ أَي أَخلاق وطبائع صالحة أَو رديئة، واحدتها غَرِيزَة. ويقال: الْزَمْ غَرْزَ فلان أَي أَمره ونهيه. الأَصمعي: والغَرَزُ، محرّك، نبت رأَيته في البادية ينبت في سُهولة الأَرض.غيره:الغَرَزُ ضَرْبٌ من الثُّمامِ صغير ينبت على شُطُوط الأَنهار لا ورق لها، إِنما هي أَنابيب مركب بعضها في بعض، فإِذا اجتذبتها خرجت من جوف أُخرى كأَنها عِفاصٌ أُخرج من مُكْحُلَة وهو من الحَمْضِ؛ وقيل: هو الأَسَلُ، وبه سميت الرماح على التشبيه، وقال أَبو حنيفة: هو من وَخِيمِ المَرْعى، وذلك أَن الناقة التي ترعاه تنحر فيوجد الغَرَزُ في كوشها متميزاً عن الماء لا يَتَفَشَّى ولا يورث المال قوّة، واحدتها غَرَزَةٌ، وهو غير العَرَز الذي تقدم في العين المهملة. وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه رأَى في رَوْث فرس شعِيراً في عام مَجاعةٍ فقال: لئن عِشْتُ لأَجعلنّ له من غَرَزِ النَّقِيعِ ما يُغْنيه عن قوت المسلمين أَي يَكُفُّه عن أَكل الشعير، وكان يومئذ قوتاً غالباً للناس يعني الخيل والإِبل؛ عَنى بالغَرَزِ هذا النَّبْتَ؛ والنقيع: موضع حماه عمر، رضي الله عنه، لِنَعَم الفَيْءِ والخيل المُعَدَّةِ للسبيل. وروي عن نافع عن ابن عمر، رضي الله عنهما،أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، حَمَى غَرَزَ النَّقِيع لخيل المسلمين؛ النقيع، بالنون: موضع قريب من المدينة كان حِمًى لنعم الفيء والصدقة. وفي الحديث أَيضاً: والذي نفسي بيده لَتُعالِجُنَّ غَرَزَ النَّقِيع. والتَّغارِيزُ: ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره. وفي الحديث: إِن أَهل التوحيد إِذا أُخرجوا من النار وقد امْتُحِشُوا يَنْبُتون كما تَنْبُتُ التَّغارِيزُ؛ قال القُتَيْبيُّ: هو ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره،سمي بذلك لأَنه يحوَّل من موضع إِلى موضع فيُغْرَزُ، وهو التَّغْريزُ والتَّنْبِيتُ، ومثله في التقدير التَّناوِيرُ لنَوْرِ الشجر، ورواه بعضهم بالثاء المثلثة والعين المهملة والراءين. "
غَرَزَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَرَزَهُ بالإِبْرَةِ يَغْرِزُهُ: نَخَسَهُ، ـ غَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ، وهو رِكابٌ من جِلْدٍ: وضَعَها فيه، كاغْتَرَزَ. ـ غَرِزَ: أطاعَ السُّلْطانَ بعدَ عِصْيانٍ. ـ غَرَزَتِ الناقةُ غَرْزًاوغِرازًا: قَلَّ لَبَنُها، وهي غارِزٌ. ـ غُروزُ: الأَغْصانُ تُغْرَزُ في قُضْبانَ الكَرْمِ لِلوَصْلِ، جَمْعُ غَرْزٍ. ـ جَرادَةٌ غارِزٌوغارِزَةٌومُغَرِّزَةٌ: قد رَزَّتْ ذَنَبَها في الأرضِ لِتَسْرَأ، وهو غارِزٌ رأسَهُ في سِنَتِهِ: جاهلٌ. ـ غَرَزُ: ضَرْبٌ من الثُّمامِ، أو نَباتُهُ كنَباتِ الإِذْخِرِ من شَرِّ المَرْعَى. ووادٍ مُغْرِزٌ، وقد أغْرَزَ. ـ تَغاريزُ: ما حُوِّلَ من فَسيلِ النَّخْلِ وغيرِهِ، الواحِدُ: تَغْريزٌ. ـ غَريزَةُ: الطَّبيعَةُ. ـ غَرْزَةُ: موضع بين مكةَ والطائِف. ـ غُرَيْزُ: ماءٌ بِضَرِيَّةَ، أو بِبلادِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ. ـ غَرَازُ: موضع. ـ غَرَّزَتِ الناقةُ تَغْرِيزًا: تُرِكَ حَلْبُهَا، أو كُسِعَ ضَرْعُها بِماءٍ بارِدٍ لِيَنْقَطِعَ لَبَنُهَا، أو تُرِكَتْ حَلْبَةً بين حَلْبَتَيْنِ. ـ اغْتَرَزَ السَّيْرُ: دَنا. ـ الْزَمْ غَرْزَ فُلانٍ: أمْرَهُ ونَهْيَهُ. ـ اشْدُدْ يَدَيْكَ بغَرْزِهِ: حُثَّ نَفْسَكَ على التَّمَسُّكِ به.
غرَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غرَزَيَغرِز ، غَرْزًا ، فهو غارز ، والمفعول مغروز (للمتعدِّي) :- • غرَزتِ الجرادةُ أثبتت ذنَبَها في الأرض لتبيض. • غرَز فلانًا بالإبرة ونحوها: نخسه بها :-غرَز فلانًا بدبُّوس. • غرَز الإبرةَ في الثّوب: أدخلها فيه وأثبتها :-غرَز العودَ في الأرض:- • ظُفر غارز: داخل في القدم أو اللحم.
اغترزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اغترزَ / اغترزَ في يغترز ، اغترازًا ، فهو مغترِز ، والمفعول مغترَز :- • اغترز رجلَه في الرِّكاب وضَعها فيه • اغترز السَّيرَ. • اغترزت شوكةٌ في قدمه: انغرزت، خرَقتها ونفَذت فيها.
انغرزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انغرزَ في ينغرز ، انغرازًا ، فهو منغرِز ، والمفعول منغرَزٌ فيه :- • انغرزت شوكةٌ في قدمه مُطاوع غرَزَ: اغترزت فيه، خَرَقتها ونَفَذت فيها :-انغرز السَّهمُ في كبِدِه.
أغرزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أغرزَيُغرِز ، إغرازًا ، فهو مُغرِز ، والمفعول مُغرَز :- • أغرز الشَّيءَ في الأرض غرَزه؛ أثبته فيها :-أغرز النباتُ جذورَه في الأرض، - أغرز وتدًا، - تُغرز الفتاةُ الإبرةَ في القماش لتخيطه ثوبًا.
غرَّزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غرَّزَيغرِّز ، تغريزًا ، فهو مُغرِّز ، والمفعول مُغرَّز (للمتعدِّي) :- • غرَّزتِ الجرادةُ غرَزت؛ أثبتت ذَنَبها في الأرض لتبيض. • غرَّزَ وتدًا في الأرض: أدخله وأثبته فيها :-غرَّز المساميرَ في لوح الخشب/ الإبرةَ في القماش.
غُرْزَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غُرْزَة :- جمع غُرُزاتوغُرْزاتوغُرَز: 1 - شكَّة :-غُرْزة دبُّوس. 2 - مكان تعاطي الحشيش والمخدِّرات (في مصر). 3 - حركة إدخال الإبرة في المخيط وإخراجها منه :-غُرزة حياكة:- • الغُرْزةُ في وقتها توفِّر وراءها تسعًا: أي أن التّدبير نصفُ المعيشة، أو إذا ضربت فأوجِعْ .. وإذا زجرت فأسمع، أو اضرب حديدًا باردًا .. لا نفعَ منه إن برَد. • غُرْزَة العروة: غُرْزَة تشكِّل حافة تثبيتيّة حول العروة. • غُرْزَة قدم الغراب: غُرْزَة ثلاثيّة.
تغرَّزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تغرَّزَ في يتغرَّز ، تغرُّزًا ، فهو مُتغرِّز ، والمفعول متغرَّز فيه :- • تغرَّز مسمارٌ في قدمه مُطاوع غرَّزَ: انغرز، خرَقها ونفَذ فيها.
غرز(المعجم الرائد)
غرز - يغرز ، غرزا 1- غرزه بالإبرة أو نحوها : نخسه بها. 2- غرز الإبرة في الثوب أو نحوه : أدخلها فيه. 3- غرز : عودا بالأرض : أثبته فيها. 4- غرزت الجرادة : أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. 5- غرز الراكب رجله في «الغرز» : أي الركاب : وضعها فيه للركوب.
الغَرْزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَرْزُ : ركاب الرَّحْل من جلد مخروز يُعْتَمَدُ عليه في الركوب، وفي الحديث: حديث شريف كان إِذا وضع رِجلَه في الغَرْز يريد السَّفَرَ يقول: بسم الله //. ويقال: الْزَمْ غَرْزَ فلان: أَمرَهُ ونهيَه. واشدُدْ يديك بغَرْزِه: تَمَسَّكْ به. و الغَرْزُالمغروزُ في الأرض. و الغَرْزُ الغصنُ يُغْرَسُ في قضيب الكَرْم للوَصْل. والجمع : غُروزٌ.
غَرَزَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
غَرَزَتِ الجرادَةُ غَرَزَتِ ِ غَرْزًا: أَثبتت ذَنَبَهَا في الأَرض لتبيضَ. و غَرَزَتِ الشيءَ في الشيء: أَثبته فيه. يقال: غَرَزَ الإِبرةَ في الثوب، وغَرَزَ العُودَ ونحوَه في الأَرض، وغرَزَ الراكبُ رجلَه في الغَرْزِ: وضعها فيه ليركب.
إِغتَرَز(المعجم الرائد)
إغترز - اغترازا 1- إغترز في الشيء : دخل فيه. 2- إغترز السير : دنا، اقترب. 3- إغترز السير : دنا مسيره. 4- إغترز : ركب. 5- إغترز الراكب رجله في «الغرز»، أي الركاب : جعلها فيه
غَرْز :- جمع غُروز (لغير المصدر): 1 - مصدر غرَزَ. 2 - رِكاب الرَّحل من جلد مخروز يعتمد عليه في الرّكوب، فإن كان من خشب أو حديد فهو ركاب :-كَانَ إِذَا وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الغَرْزِ يُرِيدُ السَّفَرَ يَقُولُ: بِسْمِ اللهِ [حديث] :- • اشدد يديك بغرزه: تمسَّك به، - الزم غَرْز فلان: أمرَه ونهيَه. 3 - عود منصوب في الأرض :-غرْز نبات. 4 - غُصن معَدّ للتطعيم :-أعدَّ غرزًا من الكمثرى ليضعه في شجرة تفاح.
غَريزة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غَريزة :- جمع غَرائِزُ: 1 - سجيَّة، فِطرة، طبيعة من خير أو شرٍّ تصدر عنها صفات ذاتيّة :-انقاد لغريزته، - مكافحة الغرائز البهيميَّة. 2 - (علوم النفس) صورة من صور النشاط النفسيّ، وطراز من السُّلوك، يعتمد على الفطرة والوراثة البيولوجيَّة • غريزة الأمومة/ غريزة التجمُّع، - غريزة البقاء: الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة، - غريزة تجمُّعيّة، - غريزة جنسيَّة: طبيعة اشتهاء اللَّذَّة الجنسيّة والاندفاع في طلبها بميل قويّ شديد.
المَغْرِزُ : كل موضع غُرِزَ فيه أَصَلُ شيء. يقال: مَغْرِزُ الضِّلَع، ومَغْرِزُ الضِّرس. ومغرزُ الرِّيشة ونحوِها. والجمع : مَغارزُ.
غَريزيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غَريزيّ :- 1 - اسم منسوب إلى غَريزة: فطريّ، طبيعيّ :-علم غريزيّ، - أفعال غريزيّة، - خوف غريزيّ من الحيَّات. 2 - (علوم النفس) متعلِّق بالغريزة الجنسيّة :-تصرُّف غريزيّ.
مَغْرَز(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَغْرَز :- جمع مغارِزُ: 1 - مصدر ميميّ من غرَزَ. 2 - اسم مكان من غرَزَ: موضع بيض الجراد :-اهتدى إلى مغرَز على الشجرة، - يقاوم الجرادَ في مَغْرَزه. • مَغْرَز الشّمعة: رأس أو نتوء له موضع لوقوف الشمعة.
أَغْرَز(المعجم الرائد)
أغرز - إغرازا 1- أغرز الإبرة في الشيء : أدخلها فيه. 2- أغرز الشيء بالأرض : أدخله فيها وأثبته. 3- أغرز الوادي : صار ذا «غرز»، وهو نبات صغير.
غرَّز(المعجم الرائد)
غرز - تغريزا 1- غرز الإبرة في الثوب أو نحوه : أدخلها فيه. 2- غرزت الجرادة : أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. 3- غرز الغنم : ترك حلبها أحيانا لتسمن.