أغر يغر، وأغر فلانا إذ أوقعه في الغرر، والغرر هو الجهل بالأمر.
انبالوس اغريا(المعجم الأعشاب)
تأويله الكرم البري
انبالوس اغريا(المعجم الأعشاب)
تأويله الكرم البري
غليجن اغريا(المعجم الأعشاب)
هو المشكطرامشير أيضاً وسنذكرهما في رسم الفوذنج في حرف الفاء.
فتى أغرّ محجّل(المعجم عربي عامة)
معروف المنزلة :-يومٌ محجَّلٌ
غرر(المعجم لسان العرب)
... أَمر فلان؛
وأَنشد أَبو الهيثم: أَغَرَّ هشاماً، من أَخيه ابن أُمِّه ... فصيّره مثلاً للضأْن، ثم، قال: أَغرّ هشاماً لضأْن (* قوله « على مشورة ... الصحاح: في جبهة الفرس؛ فرس أَغَرُّ وغَرّاء، وقيل: الأَغَرُّ من الخيل ... : بل يقال للأَغَرّ أَغَرُّ أَقْرَح لأَنك إِذا قلت أَغَرُّ فلا بد من ... ، فالغرّة جامعة لهن لأَنه يقال أَغرُّ أَقْرَح،وأَغَرُّ مُشَمْرَخُ الغُرّة، وأَغَرُّ ... أَو بِيَعْسوبٍ. ابن الأَعرابي: فرس أَغَرُّ،وبه غَرَرٌ، وقد غَرّ يَغَرُّ ... غَرَراً، وجمل أَغَرُّ وفيه غَرَرٌ وغُرور. والأَغَرُّ: الأَبيض ... فَعِل فقال غَرِرْتَ غُرّة، فأَنت أَغَرُّ. قال ابن سيده: وعندي أَن ... : النُّكْتتان البَيْضاوانِ فوق عينيه. ورجل أَغَرُّ: كريم الأَفعال واضحها، وهو على ... المثل. ورجل أَغَرُّ الوجه إذا كان أَبيض الوجه ... : ليَشْرَبَ جَحْوَشٌ، ويَشِيمهُ بِعَيْني قُطامِيٍّ أَغَرّ شآمي يجوز أَن تعني قطاميًّا ... يجوز أَن تعني عنُقَه فيكون كالأَغَرّ بين الرجال، والأَغَرُّ من الرجال ... تُزانُ بك المَجا لِسُ، لا أَغَرّ ولا عُلاكزْ (* قوله «ولا علاكز ... هو للأَيام لا لليالي، ويوم أَغَرُّ: شديد الحرّ؛ ومنه قولهم: هاجرة ... ووَدِيقة غَرّاء؛ ومنه قول الشاعر: أَغَرّ كلون المِلْحِ ضاحِي تُرابه،إذا ... أَي شريف من أَشرافهم. ورجل أَغَرُّ: شريف، والجمع غُرُّ وغُرَّان؛
وأَنشد ... في الحديث: عَليْكُم بالأَبْكارِ فإِنّهُنّ أَغَرُّ غُرَّةً، يحتمل أَن يكون من ... الحديث الآخر: عَلَيْكمُ بالأَبْكار فإِنّهُنّ أَغَرُّ أَخْلاقاً، أَي إِنهن أَبْعَدُ من ... من الإِبل، وهو ترخيم تصغير أَغَرّ. كقولك في أَحْمَد حُمَيد، والإِبل ...
غرَّ3(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
غرَّ3 غَرِرْتُ ، يغَرّ ، اغْرَرْ / غَرَّ ، غَرَرًا وغرارةً وغُرَّةً ، فهو أغرُّ :- • غرَّ الفرسُ كان ذا غُرَّة، أي بياض في جبهته :-فَرَسٌ أغرّ. • غرَّ الوجْهُ: ابيضّ :-وجه أغرّ. • غرَّ الرَّجلُ: 1 - ساد وشرُف :-نسَبٌ أغرّ. 2 - كرُمت فعالُه واتّضحت :-شابٌّ أغرّ.
غَرَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَرَّهُ غَرّاً وغُرُوراً وغِرَّةً فهو مَغْرُورٌ وغَريرٌ: خَدَعَهُ، وأطْمَعَهُ بالباطلِ، فاغْتَرَّ هو. ـ غَرُورُ: الدُنْيا، وما يُتَغَرْغَرُ به من الأَدْوِيَةِ، وما غَرَّكَ، أو يُخَصُّ بِالشَّيْطانِ، ـ غُرُورُ: الأَباطِيلُ، جمعُ غارٍّ. ـ أنا غَريرُكَ منه: أُحَذِّرُكَهُ. ـ غَرَّرَ بنفْسه تَغْريراً وتَغِرَّةً: عَرَّضَها لِلهَلَكَةِ، والاسمُ: الغَرَرُ، ـ غَرَّرَ القِرْبَةَ: مَلأَها، ـ غَرَّرَ الطَيْرُ: هَمَّتْ بالطَيرَانِ، ورَفَعَتْ أجْنِحَتَها. ـ غُرَّةُ وغُرْغُرَةُ: بَياضٌ في الجَبْهَةِ. وفرسٌ أغَرُّ وغَرَّاءُ. ـ أَغَرُّ: الأبيضُ من كلِّ شيءٍ، ـ أَغَرُّ من الأَيامِ: الشديدُ الحَرِّ، وهاجِرَةٌ، وظَهِيرَةٌ، وودِيقَةٌ غَرَّاءُ، والغِفارِيُّ، والجُهَنِيُّ، والمُزَنِيُّ: صحابيُّونَ، أو هم واحدٌ، أوِ الأَخِيرانِ واحدٌ، وتابِعيَّانِ، ومحدِّثونَ، والكريمُ الأَفعالِ الواضِحُها، والذي أخَذَتِ اللِّحيَةُ جميعَ وجْهِهِ إلاَّ قليلاً، والشريفُ، كالغُرْغُرَةِ، ج: غُرَرٌ، وغُرَّانٌ، وفرسُ ضُبَيْعَةَ بنِ الحَارِثِ، وعُمَرَ بنِ أبي ربيعةَ، وشَدَّادِ بنِ مُعَاوِيَةَ العَبْسِيِّ، ومُعَاوِيَةَ بنِ ثَوْرٍ البَكَّائِيِّ، وعَمْرو بنِ الناسِي الكنانِيِّ، وطَريفِ بنِ تَميمٍ العَنْبَرِيِّ، ومالِك بن حَمَّادٍ، والبَلْعا بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ، ويزيدَ بنِ سِنانٍ المُرِّيِّ، والأَسْعَرِ الجُعْفِيِّ، واليومُ الحارُّ. ـ غَرَّ وجْهُهُ يَغَرُّ غَرَرَاً وغُرَّةً وغَرَارَةً: صارَ ذَا غُرَّةٍ، وابْيَضَّ. ـ غُرَّةُ: العَبْدُ، والأَمَةُ، ـ غُرَّةُ من الشهرِ: لَيلَةُ اسْتِهْلالِ القَمَرِ، ـ غُرَّةُ من الهِلالِ: طَلْعَتُهُ، ـ غُرَّةُ من الأَسْنانِ: بَياضُها، وأوَّلُها، ـ غُرَّةُ من المَتاعِ: خِيارُهُ، ـ غُرَّةُ من القَوْمِ: شَريفُهُم، ـ غُرَّةُ من الكرْمِ: سُرْعَةُ بُسُوقِهِ، ـ غُرَّةُ من الرَّجُلِ: وجْهُهُ. وكلُّ ما بَدَا لكَ من ضَوْءٍ أو صُبْحٍ فَقَدْ بَدَتْ غُرَّتُهُ. ـ غُرَّةُ: أُطُمٌ بالمدينة لِبَني عَمْرِو ابنِ عَوْفٍ، مَكانُه مَنارَةُ مَسجِدِ قُباءَ. ـ غَريرُ: الخُلُقُ الحَسَنُ، والكفيلُ، ـ غَريرُ من العَيشِ: ما لا يُفَزِّعُ أهلَه، ج: غُرَّانٌ، والشابُّ لا تَجْرِبَةَ له، كالغِرِّ، ج: أغِرَّاءُ وأغِرَّةٌ، والأُنْثَى غِرٌّ وغِرَّةٌ وغَريرةٌ. وغَرِرْتَ غَرَارَةً. ـ غارُّ: الغافِلُ. ـ اغْتَرَّ: غَفَلَ، والاسمُ: الغِرَّةُ، وحافِرُ البئْرِ. ـ غِرَارُ: حَدُّ الرُّمْحِ والسَّهْمِ والسَّيْفِ، والقَلِيلُ من النَّومِ وغَيرِهِ، ـ غِرَارُ في الصَلاةِ: النُّقْصانُ في رُكوعِها وسُجودها وطُهورِها، ـ غِرَارُ في التَّسليمِ: أن يقولَ سلامٌ عليكم، أو أنْ يَرُدَّ بِعَليكَ لا عليكمْ، وكَسادُ السُّوقِ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ، غارَّتْ، وهي مُغارٌّ، ج: مَغارُّ، والمِثالُ الذي يُضْرَبُ عليه النِصالُ لتَصْلُحَ، ـ غِرَارَةُ: الجُوالِقُ. ـ غَرَّ: رَعَى إِبلَهُ، ـ غَرَّ الماءُ: نَضَبَ، وأكَلَ الغِرْغِرَ، ـ غَرَّ فَرْخَهُ غَرّاً وغِرَاراً: زَقَّهُ. ـ غَرُّ: اسمُ ما زَقَّهُ به، والشَّقُّ في الأرضِ، والنَّهْرُ الدقيقُ في الأرضِ، وكلُّ كسْرٍ مُتَثَنٍّ في ثَوْبٍ أوْ جِلْدٍ، وموضع بالباديةِ، وحَدُّ السَّيْفِ، ـ غُرُّ: طَيْرٌ في الماءِ. ـ غَرَّاءُ: المدينَةُ النَّبوِيَّةُ، ونَبتٌ طَيِّبٌ، أو هو الغُرَيْرَاءُ، وموضع بِدِيارِ بني أسَدٍ، وفَرَسُ ابْنَة هشام بن عبد المَلِكِ، وطائرٌ أبْيَضُ الرأسِ، لِلذَكرِ والأُنثى، ج: غُرٌّ. ـ ذُو الغرَّاءِ: موضع عندَ عَقيقِ المدينةِ. ـ غِرْغِرُ: عُشْبٌ، ودَجَاجُ الحَبَشَةِ، أو الدَّجاجُ البَرِّيُّ. ـ غَرْغَرَةُ: تَرديدُ الماءِ في الحَلْقِ، كالتَّغَرْغُرِ، وصوتٌ معه بَحَحٌ، وصَوْتُ القِدْرِ إذا غَلَتْ، وكسْرُ قَصَبَةِ الأَنف، ورأسُ القارورَةِ، وحكايَةُ صَوْتِ الرَّاعِي. ـ غَرْغَرَةُ وغُرْغُرَةُ: الحَوْصَلَةُ ـ غَرْغَرَ: جَادَ بنفسِه عندَ الموتِ، ـ غَرْغَرَ الرَّجُلَ: ذَبَحَهُ، ـ غَرْغَرَ بالسِّنانِ: طَعَنَه في حَلْقِهِ، ـ غَرْغَرَ اللحْمُ: سُمِعَ له نَشيشٌ عندَ الصَّلْيِ. ـ غارَّةُ: سَمَكَةٌ طويلةٌ. ـ غُرَّانُ: النُفَّاخاتُ فَوْقَ الماءِ، ـ غَرَّانُ: موضع. ـ غُرَارُ: جَبَلٌ بِتِهامَةَ. ـ مُغارُّ: الكفُّ البَخيلُ. ـ ذُو الغُرَّةِ: البَرَاءُ بنُ عازِبٍ، ويَعيشُ الهِلالِيُّ: صحابيانِ. ـ أَغَرَّانِ: جبلانِ بطَريقِ مكةَ. ـ اسْتَغَرَّ: اغْتَرَّ، ـ اسْتَغَرَّ فُلاناً: أتاهُ على غَفْلَةٍ. ـ غارَّ القُمرِيُّ أُنْثاهُ: زَقَّها، ـ وسَمَّوْا: أغَرَّ وغَرُّونَ وغُرَيْراً. ـ غُرَيْرَاءُ: موضع بِمصْرَ. ـ بَطْنُ الأَغَرِّ: مَنْزِلٌ بطَريقِ مكةَ. ـ غَرَّ يَغَرُّ: تَصابَى بعد حُنْكَةٍ. ـ غُرَّى: السَّيِّدَةُ في قَبيلَتِها. ـ غُرْغُرَّى: دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ.
غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :- • غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.
أغارَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أغارَ / أغارَ على يُغير ، أغِرْ ، إغارةً ، فهو مُغير ، والمفعول مُغار (للمتعدِّي) :- • أغار الحبلَ شدّ فتله. • أغار أهلَه: تزوّج عليهم. • أغار الجيشُ على العَدُوِّ: شنَّ غارةً عليهم، هجم عليهم من كلِّ جهة :-أغارتِ الطائراتُ على المدينة، - أغار القراصنةُ على هذه الشَّواطئ، - عدوٌّ مُغير غاشم:- • أغار إغارة الثَّعلب: إذا أسرع ودفع في عدوّه.
مَغْرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَغْرَةُ ومَغَرَةُ: طينٌ أحْمَرُ. ـ مُمَغَّرُ: المَصْبُوغُ بها. ـ بُسْرٌ مُمَغِّرٌ: لَوْنُهٌ كَلَوْنها. ـ أمْغَرُ: جَمَلٌ على لَوْنِها. ـ مَغَرُ ومُغْرَةُ: لَوْنٌ لَيْسَ بِناصِعِ الحُمْرَةِ، أو شقْرَةٌ بكُدْرَةٍ. ـ أمْغَرُ: الأَحْمَرُ الشَّعَرِ والجِلْدِ، والذي في وجْهِهِ حُمْرَةٌ في بَياضٍ صافٍ. ـ لَبنٌ مَغِيرٌ: أحْمَرُ يُخالِطُهُ دَمٌ. ـ أمْغَرَت: احْمَرَّ لَبَنُها، وهي مُمْغِرٌ، فإن كانَتْ مُعْتادَتَها، فمِمْغارٌ. ـ نَخْلَةٌ مِمْغارٌ: حَمْراءُ التَّمْرِ. ـ مَغَرَ: ذَهَبَ، وأسْرَعَ. ـ مَغْرَةُ: المَطَرَةُ الصالحَةُ، أوِ الخَفيفَةُ، أو الضَّعيفَةُ، وموضع بالشام لِبَنِي كَلْبٍ. ـ أوْسُ ابنُ مَغْراءَ السَّعْدِيُّ: من شَعَراءِ مُضَرَ. ـ مَغْرانُ: رجُلٌ. ـ ماغِرَةُ: موضع. ـ أمْغَرْتُه بالسَّهْمِ: أمْرَقْتُه. ـ قولُ عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَانَ لِجَريرٍ: مَغِّرْنا: أنشِدْنا كلِمَةَ ابنِ مَغْراءَ.
وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا ، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور (للمتعدِّي) :- • وغَر اليومُ اشتدَّ حَرُّهُ. • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا. • وغَرته الشَّمسُ: اشتدّ وقعُها عليه. • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد.
وغِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه :- • وغِر صدرُه عليه وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا.
مغر(المعجم لسان العرب)
"المَغَرَةُ والمَغْرَةُ: طِينٌ أَحمرُ يُصْبَغُ به. وثوبٌ مُمَغَّرٌ: مصبوغ بالمغرة. وبُسْرٌ مُمَغَّر: لونُه كلونِ المَغْرَةِ. والأَمْغَرُ من الإِبل: الذي على لون المَغْرَةِ. والمَغَرُ والمُغْرَةُ: لونٌ إِلى الحُمْرَةِ. وفرس أَمْغَرُ: من المَغْرَةِ، ومن شِياتِ الخيل أَشْقَرُ أَمْغَرُ، وقيل: الأَمْغَرُ الذي ليس بناصِع الحُمرَة وليست إِلى الصفرة،وحمرته كلَوْن المَغْرَةِ، ولون عُرْفِهِ وناصيتِه وأُذنَيه كلون الصُّهْبة ليس فيها من البياض شيء، وقيل: هو الذي ليس بناصع الحمرة، وهو نحوٌ من الأَشقَرِ، وشُقْرَتُهُ تَعلوها مُغْرَةٌ أَي كُدْرَةٌ، والأَشقَرُ الأَقْهَبُ دون الأَشقَرِ في الحُمْرَة وفوق الأَفْضَحِ. ويقال: إِنه لأَمْغَرُ أَمْكَرُ أَي أَحمر. والمَكْرُ: المَغْرَةُ. الجوهري: الأَمْغَرُ من الخيل نحوٌ من الأَشقَرِ، وهو الذي شُقْرته تعلوها مُغْرَة أَي كدرةٌ. وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: فَرَمَوْا بِنِبالِهِمْ فخرّت عليهم مُتَمَغِّرَةً دماً أَي مُحْمرَّة بالدَّم. وصقر أَمْغَرُ: ليس بناصِع الحمرة. والأَمغرُ: الأَحمرُ الشعَرِ والجِلدِ على لونِ المَغَرَةِ. والأَمغرُ: الذي في وجهه حمرةٌ وبياضٌ صافٍ، وقيل: المَغَرُ حمرة ليست بالخالصة. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً قدِم على النبي، صلى الله عليه وسلم، فرآه مع أَصحابه فقال: أَيُّكُم ابنُ عبد المطلب؟ فقالوا هو الأَمغرُ المرتَفِقُ؛ أَرادوا بالأَمغرِ الأَبيضَ الوجهِ، وكذلك الأَحمرُ هو الأَبيضُ؛ قال ابن الأَثير: معناه هو الأَحمرُ المتَّكِئُ على مِرْفَقِه، مأْخوذ من المَغْرَةِ،وهو هذا المدَرُ الأَحمرُ الذي يُصْبَغُ به، وقيل: أَراد بالأَمغرِ الأَبيضَ لأَنهم يسمُّون الأَبيضَ أَحمرَ. ولبنٌ مَغِيرٌ: أَحمرُ يخالِطه دمٌ. وأَمْغَرتِ الشاةُ والناقةُ وأَنْغَرَتْ وهي مُمْغِرٌ: احمرَّ لبنُها ولم تُخْرِطْ، وقال اللحياني: هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ من دم أَي حمرة واختلاط، وقيل: أَمغرَتْ إِذا حُلِبت فخرج مع لبنها دم من داءٍ بها،فإِن كان ذلك لها عادةً فهي مِمْغارٌ. ونخلة مِمْغارٌ: حمراء التَّمرِ. ومغَرَ فلان في البلاد إِذا ذهب وأَسرع. ومغَرَ به بعيره يَمْغَرُ: أَسرع؛ ورأَيته يَمْغَرُ به بعيره. ومغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطَرَةٍ: هي مطرة صالحة. وقال ابن الأَعرابي: المَغْرَةُ المطَرة الخفيفة. ومَغْرَةُ الصيف وبَغْرَتُه: شدة حره. وأَوْسُ بن مَغْراء: أَحد شعراء مُضَر. وقول عبد الملك لجرير: يا جرير مَغِّرْ لنا أَي أَنشِدْ لنا قولَ ابن مَغْرَاء، والمغراء تأْنيث الأَمغرِ. ومَغْرَانُ: اسم رجل. وماغِرَةُ: اسم موضع؛ قال الأَزهري: ورأَيت في بلاد بني سعد رَكِيَّةً تعرف بمكانها، وكان يقال له الأَمغرُ، وبحذائها ركيةٌ أُخرى يقال لها الحِمارَةُ، وهما شَرُوبٌ. وفي حديث الملاعنة: إِنْ جاءت به أُمَيْغِرَ سَبِطاً فهو لزوجها؛ هو تصغير الأَمغرِ. "
غرين / غرين [ مفرد ] • الغرين : 1 - طين يحمله السيل ، وقد يبقى على وجه الأرض رطبا أو يابسا غرين النهر . 2 - ( جو ) صخر طيني حبيباته دقيقة يلتصق بعضها ببعض إذا ابتلت بالماء .
المعجم الوسيط
العجينُ على الإناء ـَ غَرَناً: يبِس. وـ الرجلُ: ضعف. فهو غَرِن.( الغَرِين ): زبد الماء يبقى في الحوض لا يقدر على شربه. وـ الطين يحمله السيل. وقد يبقى على وجه الأرض رطباً أو يابساً. وـ ( في الجيولوجيا ): صخر طينيّ حبيباته دقيقة يلتصق بعضها ببعض إذا ابتلّت بالماء. ( مج ).( الغِرْيَن ): الغَرِين. ويقال: أتى بالطِّرْين والغِرْين: إذا غضب واحتدّ.
الصحاح في اللغة
الغِرْيَنُ
مثال
الدِرهَم:
الطين الذي
يحمله السيل
فيبقى على وجه
الأرض، رطباً
أو يابساً، وكذلك
الغِرْيَلُ
وهو مبدلٌ
منه.
والغَرَنُ: الذَكَرُ
من العقبان.
لسان العرب
الغِرْيَنُ
والغِرْيَلُ ما بقي في أَسفل القارورة من الدُّهْن وقيل هو ثُفْلُ ما صُبِغَ به والغِرْيَنُ
ما بقي في أَسفل الحوض والغدير من الماء أَو الطين كالغِرْبَل وقد تقدم وقال ثعلب
الغِرْيَنُ ما يبقى من الماء في الحوض والغدير الذي تُبْقى فيه الدَّعاميصُ لا
يُقْدَرُ على شربه وقيل هو الطين الذي يبقى هنالك وقيل الغِرْيَنُ مثل الدِّرْهمِ
الطين الذي يحمله السيل فيبقى على وجه الأَرض رطباً أَو يابساً وكذلك الغِرْيَل
وهو مبدل منه وقال يعقوب قال الأَصمعي الغِرْيَنُ أَن يجيء السَّيلُ فَيَثْبُتَ
على الأَرض فإِذا جَفَّ رأَيت الطين رقيقاً على وجه الأَرض قد تشَقَّقَ فأَما قوله
تَشَقَّقَتْ تَشَقُّقَ الغِرْيَنِّ غُضُونُها إذا تَدانَتْ مِنِّي إنما أَراد
الغِرْيَنَ فشَدَّدَ للضرورة والطائفة من كل ذلك غِرْيَنةٌ وغَرَّانُ اسم وادٍ
فَعّالٌ منه كأَنَّ ذلك يكثر فيه التهذيب غُرانُ موضع قال الشاعر بغُرَانَ أَو
وادي القُرَى اضطربَتْ به نَكْباءُ بينَ صَباً وبينَ شمالِ وفي الحديث ذكر غُرانَ
هو بضم الغين وتخفيف الراء واد قريب من الحُدَيْبِية نزل به سيدنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم في مسيره وأَما غُرابٌ بالباء فجبل بالمدينة على طريق الشام
والغَرَنُ ذَكرَ الغِرْبانِ وقيل هو ذكرُ العَقاعِق وقيل هو شبيه بذلك والجمع
أَغْرانٌ وقال أَبو حاتم في كتاب الطير الغَرَنُ العُقابُ قال ابن بري الغَرَنُ
ذَكَرُ العِقْبانِ قال الراجز لقد عَجِبْتُ من سَهُومٍ وغَرَنْ والسَّهُومُ
الأُنثى منها
الرائد
* غرن يغرن: غرنا. 1-العجين على الإناء: يبس. 2-ضعف.