وصف و معنى و تعريف كلمة أغروا:


أغروا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أغروا في معاجم اللغة العربية:



أغروا

جذر [غرا]

  1. غَرا : (فعل)
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ
    • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
    • غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ
    • غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ
    • غَرَا الرجلُ: عَجِبَ
  2. أَغرّ : (فعل)
    • أغرَّ يُغرّ ، أغْرِرْ / أغِرَّ ، إِغْرَارًا ، فهو مُغِرّ ، والمفعول مُغَرّ
    • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  3. غارَى: (فعل)
    • غارى مُغاراةً، وغِرَاءً
    • غارَى خَصْمَهُ: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ
    • غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ
  4. غَرْو: (اسم)
    • غَرْو : مصدر غَرا


  5. غَرو: (اسم)
    • الغَرْو : العَجَب
    • لا غَرْوَ: لا عجب
    • مصدر غرَا
  6. غَروَى: (اسم)
    • الغَرْوَى : الغَرْو
    • هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ : مُولَعٌ بِهِ
    • لاَ غَرْوَى : لاَ عَجَبَ
  7. مُغاراة: (اسم)
    • مُغاراة : مصدر غارَى
  8. أُغْرِيَ: (اسم)
    • أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ
  9. فاغِر: (اسم)
    • فاغِر : فاعل من فَغَرَ
  10. فاغِر: (اسم)


    • فاعل من فَغَرَ
    • وَقَفَتْ مَذْعُورَةً فَاغِرَةَ الْفَمِ : فَاتِحَةَ الْفَمِ مِنَ الدَّهْشَةِ
  11. تغرية: (اسم)
    • مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ
  12. أغري بجمالها:
    • أُولع به، أُثير به.
  13. غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ:
    • أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ.
  14. غارَى خَصْمَهُ:
    • تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.
  15. لاَ غَرْوَى:
    • لاَ عَجَبَ.
  16. لا غَرْوَ:


    • لا عجب.
  17. هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ:
    • مُولَعٌ بِهِ.
  18. اِمْرَأَةٌ مُغْرِيَةٌ:
    • فَاتِنَةٌ بِمَفَاتِنِهَا.
  19. ابتسامة مغرية:
    • فيها إغراء.
  20. النَّسيج الغِرَوِيّ:
    • نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.
  21. أغَارُوا عَلَيْهِمْ فَاكْتَسَحُوهُمْ:
    • سَلَبُوا مَا عِنْدَهُمْ، أتْلَفُوا مَا يَمْلِكُونَ.
  22. حركات مغرية:


    • فيها إغراء.
  23. خَسِرَ غُرْماً لَمْ يَكُنْ بِحُسْبَانِهِ:
    • مَا يَخْسِرُهُ الْمَرْءُ وَيَفْقِدُهُ مِنْ مَالِهِ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ. الرَّهْنُ لِمَنْ رَهَنَهُ، لَهُ غُنْمُهُ وَعَلَيْهِ غُرْمُهُ (حديث).
  24. رأيته فاغر العينين:
    • ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجُّب.
  25. غرَّاه به:
    • اغراه به، شجّعه.
,
  1. غرا
    • "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
      وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
      ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
      وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
      يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
      وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
      وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
      وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: هو من غارَيْت.
      وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
      ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
      وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
      وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
      والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
      ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
      وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
      قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
      والغِراءُ: ما طُليَ به.
      قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
      وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
      والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛

      قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
      ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
      والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛

      أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
      والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
      والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛

      أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
      والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
      ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
      يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
      والغَرْوُ: العَجَب.
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
      وغَرَوْت أَي عجبت.
      ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غارَى

    • [غ ر و]. (فعل: رباعي لازم متعد، م. بظرف). غارَيْتُ، أُغارِي، غارِ. مصدر مَغاراةٌ، غِراءٌ.
      1. :-غارَى خَصْمَهُ :-: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.
      2. :-غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ.

    المعجم: الغني

  3. غَروَى
    • غروى
      1- غروى : ولوع بالشيء. 2- غروى : «لا غروى» : لا عجب.

    المعجم: الرائد

  4. غارَى
    • غارى - مغاراة وغراء
      1- غاراه : تمادى معه في الخصومة. 2- غارى بين الشيئين : أتبع أحدهما بالآخر، جمعهما.

    المعجم: الرائد

  5. الغَرْو
    • الغَرْو : العَجَب.
      يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الغَرْوَى
    • الغَرْوَى : الغَرْو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَرْو
    • غَرْو :-
      1 - مصدر غرَا.
      2 - عَجَب :-لا غَرْو في أنّه أكثرهم نجاحًا، فهو أشدّهم نشاطًا:-
      • لا غَرْو من كذا: لا عَجَب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. غَرْوَى
    • [غ ر و].
      1. :-هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ :- : مُولَعٌ بِهِ.
      2. :-لاَ غَرْوَى :- : لاَ عَجَبَ.

    المعجم: الغني

  9. أُغريَ
    • أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
      أُغري بجمالها أُولع به، أُثير به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أُغْرِي
    • أغري
      1-أغري به او بالشيء : أولع به

    المعجم: الرائد

  11. غَرو
    • غرو
      1- مصدر غرا. 2- «لا غرو» : لا عجب.ئ

    المعجم: الرائد

  12. مغراة
    • مغراة
      1-مغراة إناء يستعمل لإذابة الغراء ومده، جمع : مغار.

    المعجم: الرائد

  13. أُغْرِيَ
    • أُغْرِيَ به: أولع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الغِرَوِيُّ
    • الغِرَوِيُّ : المنسوب إلى الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أُغْرِيَ
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى :- : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  16. غَرْوٌ
    • [غ ر و]. (مصدر غَرَا). :-لاَ غَرْوَ فِي ذَلِكَ :- : لاَ عَجَبَ ...

    المعجم: الغني

  17. تغرية
    • تغرية :-
      مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أغري بجمالها
    • أُولع به، أُثير به.

    المعجم: عربي عامة

  19. فَاغِرٌ
    • [ف غ ر]. (فاعل من فَغَرَ). :-وَقَفَتْ مَذْعُورَةً فَاغِرَةَ الْفَمِ :- : فَاتِحَةَ الْفَمِ مِنَ الدَّهْشَةِ.

    المعجم: الغني

  20. لَنُغرينّك بهم
    • لنسلّطنّك عليهم
      سورة :الاحزاب، آية رقم :60

    المعجم: كلمات القران

  21. النّسيج الغرويّ
    • نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.

    المعجم: عربي عامة

  22. غَرَا
    • ـ غَرَا السِّمَنُ قَلْبَه: لَزِقَ به، وغَطَّاهُ،
      ـ غَرَا الجِلْدَ: ألْصَقَه بالغِراءِ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ.
      ـ غَرِيَ به، غَراً وغِراءً: أُولِعَ، كأُغْرِيَ به وغُرِيَ،
      ـ غَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه.
      ـ أَغْرَاهُ به وأَغْرَاهُ: ولَّعَه، والاسم: الغَرْوَى،
      ـ أَغْرَاهُ: ولَّعَه،
      ـ أَغْرَاهُ بينهُم العَدَاوَةَ: ألْقاها، كأَنَّه ألْزَقَها بهمْ.
      ـ غَرَا: ما طُلِيَ به، أو لُصِّقَ به، أو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ، كالغِراءِ، ووَلَدُ البَقَرَةِ، وكلُّ مَوْلُودٍ، والمَهْزولُ، كالغَراةِ، ج: أغْراءٌ، والحُسْنُ.
      ـ غَرِيُّ: الحَسَنُ مِنَّا ومن غيرِنا، والبِناءُ الجَيِّدُ،
      ـ منه الغَرِيَّانِ: بِناآنِ مَشْهورانِ بالكوفةِ،
      ـ لا غَرْوَ ولا غَرْوَى: لا عَجَبَ.
      ـ رجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له.
      ـ غارَى بينَ الشيئينِ: وَالَى،
      ـ غارَى فُلاناً: لاجَّهُ.
      ـ تَغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ.
      ـ غُراوَى: الرَّغْوَةُ، ج: غَراوَى.
      ـ غَرِيَّةُ: موضع.
      ـ غُرَيَّةُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ.
      ـ غُرَّى: ماءٌ قُرْبَ أَجَأ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. غرَا
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ :-
      • غرا الخَشَبَ ألصقه بالغِراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. غرَّى
    • غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى :-
      • غرَّى الخشبَ غرَاه؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :-غرَّى أثاثًا/ لوحةَ إعلان، - تغرية مُلْصقات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. غَرا
    • غرا - يغرو ، غروا
      1- غرا : عجب. 2- غرا الجلد أو غيره الصقه بالغراء. 3- غرا السمن أو الشحم قلبه : غطاه ولزق به.

    المعجم: الرائد



معنى أغروا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرَا** - [غ ر و]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَرَوْتُ**،** أَغْرُو**،** اُغْرُ**، مص. غَرْوٌ. 1. "غَرَا الصُّورَةَ" : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ. 2. "غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ" : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ. 3. "غَرَا الرَّجُلُ" : عَجِبَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ غَرْواً: عجب. وـ الشيءَ: ألصقه بالغِراء. ويقال: غرا السِّمَن قلبه: لصق به وغطّاه.( غَرِيَ ) به ـَ غَراً، وغَرَاةً: تعلّق قلبه به ولزمه كأنه ألصق به بالغراء. وـ فلان: تمادى في غضبه. وـ الغديرُ: برد ماؤه.( أغْرى ) بين القوم: أفسد. وـ الإنسانَ وغيره بالشيء: حرّضه عليه. يقال: أغرى الولد بالفضيلة، وأغرى الكلب بالصيد. ويقال: أغرى العداوة بينهم: ألقاها. وفي التنزيل العزيز: {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة}.( أُغْرِيَ ) به: أولع.( غَاراه ) مُغاراة، وغِرَاء: لاجّه.( غَرَّى ) الشيءَ: ألصقه بالغراء أو طلاه به.( غُرِّيَ ) به: أولع.( الإغْرَاء ): ( في النحو ): تنبيه المخاطب على أمر محمود ليلزمه. يقال: أخاك أخاك، والمروءة والنجدة.( الغَِرَا ): ما يلصق به الورق والجلد والخشب. ( ج ) أغْرَاء.( الغِرَاء ): الغَرَا.( الغَرْو ): العَجَب. يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.( الغَرْوَى ): الغرو.( الغَرَوِيّ ): المنسوب إلى الغرا.( الغَِرَوَانيّ ): ما يشبه الغرا. ( مج ).( الغَرِيّ ): صِبغ أحمر كأنّه يغرى به. وـ اسم صنم كان يطلى بالدّم. وـ الحسن الوجه.
مختار الصحاح
غ ر ا : الغِرَاءُ الذي يُلصق به الشيء وهو من السَّمَك إذا فتحت الغين قَصَرْت وإذا كسرتها مددت تقول منه غَرَوْتُ الجلد من باب عدا أي ألصقته بالغِراء و أغْرَيْتُ الكلب بالصيد وأغريتُ بينهم والاسم الغَرَاةُ و غَرِيَ به من باب صدِي أي أولع به والاسم الغَرَاءُ بالفتح والمد و الغَرْوُ العجب وقد غَرَا أي عجب وبابه عدا وقولهم لا غَرْوَ أي لا عجب
الصحاح في اللغة
الغِراءُ: الذي يلصق به الشيء، تقول منه غَرَوْتُ الجلد، أي ألصقته بالغِراء. وقوسٌ مَغْروَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ أيضاً. وأغْرَيْتُ الكلب بالصيد. وأغْرَيْتُ بينهم. والاسم الغَراةُ. وغَرِيَ به، أي أولع به. والاسم الغَراءُ. غارَيْتُ بين الشيئين غِراءً، إذا واليتَ. ومنه قول كثيِّر: إذا قلتُ أسْلو فاضت العينُ بالبُكا   غِراءً ومَدَّتها مَدامِـعُ حُـفَّـلُ وغَرِيَ فلانٌ، إذا تمادى في غَضَبه، وهو من الواو. والغَرى: الحُسن. ورجلٌ غَرِيٌّ. والغَرْوُ: العجَب، وغَرَوْتُ، أي عجبت. يقال: لا غَرْو، أي ليس بعجبٍ.
لسان العرب
الغِراءُ الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ تقول منه غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً لَصِقَ به وغَطَّاه وفي حديث الفَرَعِ لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ قال الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ ومنه الحديث فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ وهي بالفتح والقصر القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء وفي الحديث لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به يقال غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري بالكسر يَغْرى بالفتح كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً أُولِعَ به وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ والاسم الغَرْوى وقيل الاسم الغَراءُ بالفتح والمد وحكى أَبو عبيد غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت ومنه قول كثير إِذا قُلْتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّلُ قال وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً وغَرِيَ به غَراةً فهو غَرِيٌّ لَزِقَ به ولَزمه عن اللحياني وفي حديث جابر فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه وقال في بيت كثير إِذا قُلتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُ قال هو من غارَيْت وقال خالد بن كُلْثوم غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت وأَنشد أَيضاً بيت كثير ويقال غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ وقال أَبو عبيدة هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً وأَغْرَى بينهم العَداوة أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ والاسم الغَراةُ والإِغْراءُ الإِيسادُ وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً قال الحرث لا تُحِلْنا على غَراتِكَ إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه قال الهذلي ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ طَلاهُ وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ ويقال غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته بالواو والياء أَغْرُوه وأَغْريه وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ قال أَوس لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ قيل يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ عن أَبي عليّ في البصريات وقيل بأَحَد السَّهْمَيْنِ وقال ثعلب أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ قال الأَزهري ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن حكاه المُفَضَّل أَي بأَحَد السَّهْمَيْن قال وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ قال ابن بري يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين وقيل بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء والغِراءُ ما طُليَ به قال بعضهم غَرَى السَّرْجِ مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه وقال أَبو حنيفة قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة والغَريُّ صِبْغٌ أَحْمَر ( * قوله « والغري صبغ أحمر » هو هكذا في الأصل وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني ) كأَنه يُغْرَى به قال كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً ويقال أَيضاً أَغْرَيْتُه ويقال مَطْلِيٌّ مُغَرّى بالتشديد والغَرِيُّ صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ أَنشد ثعلب كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ وأَنشد البيت والغَرَى مقصورٌ الحسن والغَريّ الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ وفي التهذيب الحَسن الوَجْه وأَنشد ابن بري للأَعشى وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه حكاها سيبويه أَنشد ثعلب لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَا بادَ الغَرِيَّانِ قال ابن بري وأَنشد ثعلب لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَ بادَ الغَرِيَّانِ قال وهما بناءَان طويلان يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه قال خطام المجاشعي أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ موضعٌ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ موضعٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ والغَرَا وَلدُ البقرة وفي التهذيب البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة قال الفراء ويكتب بالأَلف وتَثْنِيتُه غَرَوانِ وجمعه أَغْراءٌ ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ غَراً أَيضاً ابن شميل الغَرا مَنقُوصٌ هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه يقال أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ والغَرْوُ العَجَب ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب ومنه قول طَرَفة لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك ؟ وفي الحديث لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ الغَرْوُ العَجَبُ وغَرَوْت أَي عجبت ورَجلٌ غِراءٌ لا دابَّةَ له قال أَبو نُخَيْلة بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ بَرَدَ ماؤُه وروى بيت عمرو بن كُلْثوم كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه وهو من الواو
الرائد
* غرا يغرو: غروا. (غرو) 1-عجب. 2-الجلد أو غيره: ألصقه بالغراء. 3-السمن أو الشحم قلبه: غطاه ولزق به.
الرائد
* غرا. 1-مص. غري. 2-حسن، جمال: «به غرا». 3-«ولد البقرة، ج أغراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: