وصف و معنى و تعريف كلمة أغزاك:


أغزاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح أغزاك في معاجم اللغة العربية:



أغزاك

جذر [غزك]

  1. مَغَازٍ : (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزاة
  2. مَغَازٍ : (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزى
  3. مَغاز : (اسم)
    • مَغَازٍ، الْمَغَازِي
    • مَغَازِي الرَّسُولِ : غَزَوَاتِهِ
,
  1. غَزَاهُ
    • ـ غَزَاهُ غَزْواً : أرادَهُ ، وطَلَبَه ، وقَصَدَه ، كاغْتَزاهُ ،
      ـ عَدُوَّ : سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْواً وغَزَوَاناً وغَزاوَةً ، وهو غازٍ ، ج : غُزًّى وغُزِيٌّ .
      ـ غَزِيُّ : اسمُ جَمْعٍ . ـ أَغْزاهُ : حَمَلَهُ عليه ، كغَزَّاهُ ، وأمْهَلَه ، وأخَّرَ ما لَهُ عليه من الدَّيْنِ ،
      ـ أَغْزتِ الناقَةُ : عَسُرَ لِقاحُها ،
      ـ أَغْزتِ المرأةُ : غَزَا بَعْلُها .
      ـ مَغْزَى الكلامِ : مَقْصِدهُ .
      ـ مَغازِي : مَناقِبُ الغُزاةِ .
      ـ ناقَةٌ مُغْزِيَةٌ : زادَتْ على السَّنَةِ شَهْراً في الحَمْلِ .
      ـ غَزْوِي كذا : قَصْدِي .
      ـ غَزْوانُ : مَحَلَّةٌ بِهَراةَ ، وجَبَلٌ بالطائِفِ ، ورجلٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : غازِيَةَ وغَزِيَّةَ وغُزَيَّةَ وغُزَّى .
      ـ ابنُ غَزْوٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ربيعةُ بنُ الغازي : تابِعِيٌّ .
      ـ اغْتَزَى بفُلانٍ : اخْتَصَّ به من بينِ أصحابِه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَزَّ
    • ـ غَزَّ فلانٌ بفلانٍ غَزَزاً
      ـ اغْتَزَّ به : اخْتَصَّهُ من بينِ أصْحَابِهِ .
      ـ غَزَّ الإِبِلَ والصَّبِيَّ : عَلَّقَ عليهما العُهونَ من العينِ .
      ـ غُزُّ : الشِّدْقُ ، كالغُزْغُزِ ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ .
      ـ أَغَزَّتِ الشَّجَرَةُ : كَثُرَ شَوْكُهَا واشْتَدَّ ،
      ـ أَغَزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حمْلُهَا ، وهي مُغِزٌّ .
      ـ غُزَيْزُ : ماءٌ لِبَنِي تَميمٍ .
      ـ غازَزْتُهُ : بارَزْتُهُ .
      ـ تَغَازَزْنَاهُ : تَنَازَعْنَاهُ .
      ـ غُزَّازُ : البَرَرَةُ بالقَراباتِ والأوْلاَدِ والجِيرانِ .
      ـ غَزَّةُ : بلد بِفَلَسْطِين ، بها وُلِدَ الإِمَامُ الشافعيُّ ، رضي اللّهُ عنه ، وماتَ هاشِمُ بنُ عبدِ منافٍ . وجَمَعَهَا ، أي : تَكَلَّمَ بها بلفظِ الجمعِ مَطْرُودُ بنُ كَعْبٍ ، فقال : وهاشِمٌ في ضَريحٍ عندَ بَلْقَعَةٍ **** تَسْفِي الرِّياجُ عليه وَسْطَ غَزَّاتِ ، ورَمْلَةٌ بِبِلاَدِ بني سَعْدٍ ، وبلد بأفرِيقِيَّةَ .
      ـ كُسَيْلُ بنُ أغَزَّ البَرْبَرِيُّ : معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَزِيرُ
    • ـ غَزِيرُ : الكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، وأرضٌ مَغْزورَةٌ : أصابَها مَطَرٌ غَزيرٌ .
      ـ غَزيرَةُ : الكثيرَةُ الدَّرِّ ،
      ـ غَزيرَةُ من الآبارِ واليَنابِيعِ : الكثيرَةُ الماءِ ،
      ـ غَزيرَةُ من العُيُونِ : الكثيرَةُ الدَّمْعِ ، غَزُرَتْ غَزَارَةً وغَزْراً وغُزْراً
      ـ غَزَرَ الشيءُ : كثُرَ ،
      ـ غَزَرَتِ الماشِيَةُ : دَرَّتْ أَلْبَانُها .
      ـ مُغْزِرَةُ : ما يَغْزُرُ عليه اللَّبَنُ ، ونباتٌ ورقُهُ كَوَرَقِ الحُرْفِ ، يُعْجِبُ البَقَرَ ، وتَغْزُرُ عليه .
      ـ أغْزَرَ المَعْرُوفَ : جَعَلَهُ غَزِيراً ،
      ـ أغْزَرَ القومُ : غَزُرَتْ إِبِلُهُم .
      ـ قومٌ مُغْزَرٌ لهم : غَزُرَتْ ألْبانُهُم وإِبلُهُم .
      ـ غُزْرانُ : موضع .
      ـ مُغازِرُ ومُسْتَغْزِرُ : مَنْ يَهَبُ شيئاً لِيُرَدَّ عليه أكثَرُ مما أعْطَى .
      ـ غَزْرُ : آنِيَةٌ من حَلْفاءَ وخُوصٍ .
      ـ تَغْزيرُ : أن يَدَعَ حَلْبَةً بين حَلْبَتَيْنِ ، وذلِك إذا أدْبَرَ لَبَنُ الناقةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَغَزَّتِ
    • أَغَزَّتِ الشجرةُ : كَثُرَ شوكُها واشتدَّ والْتفّ .
      و أَغَزَّتِ الدَّابّةُ : عَسُرَ حمْلُها .
      فهي مُغِزٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المهمل
    • ‏ هو من اتفق الرواة في اسمه فقط أو في كنيته فقط ويقع ذكره في السند من غير ذكر الأب أو نسبة تميزه ، مثل حماد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. أغزاه
    • جهَّزه للغَزْو .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَغْزَاهُ
    • أَغْزَاهُ : جهَّزه للغزو .
      وفلانًا : أَمْهَله وأَخَّر ما له عليه من الدَّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أغري بجمالها
    • أُولع به ، أُثير به .

    المعجم: عربي عامة

  10. أُغْرِيَ
    • أُغْرِيَ به : أولع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أُغْرِيَ
    • [ غ ر و ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى :- : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ .

    المعجم: الغني

  12. أُغْرِي
    • أغري
      1 - أغري به او بالشيء : أولع به

    المعجم: الرائد

  13. أغرى العداوة بين النّاس
    • ألقاها بينهم :- أغرى بين جيرانه

    المعجم: عربي عامة

  14. أغرى المهمل زميله
    • حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم .


    المعجم: عربي عامة

  15. أَغْرَى
    • أَغْرَى بين القوم : أَفسد .
      و أَغْرَى الإِنسانَ وغيرَه بالشيءِ : حرَّضه عليه .
      يقال : أَغرى الولدَ بالفضيلة ، وأَغرى الكلبَ بالصيد .
      ويقال : أَغرى العداوةَ بينهم : أَلقاها .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 14 فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَالبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أغْرَى
    • [ غ ر و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، متعد بحرف ). أغْرَيْتُ ، أُغْرِي ، أغْرِ ، مصدر إغْرَاءٌ .
      1 . :- أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ :- : حَمَلَهُ عَلَيْهِ . :- أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ .
      2 . :- أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ :-: اِجْتَذَبَهُ . :- هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي .
      3 . :- أغْرَى بَيْنَ القَوْمِ :- : أفْسَدَ بَيْنَهُمُ .
      4 . :- أغْرَى العَداوَة بَيْنَهُمْ :- : ألْقَاها . المائدة آية 14 فأغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ والبغْضَاءَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  17. القَوْمُ
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
      وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دابر القوم
    • آخرهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران

  19. أَغْرَى
    • أغرى - إغراء
      1 - أغراه بالأمر : أولعه به وحمله عليه . 2 - أغرى بين القوم : أفسد بينهم . 3 - أغرى العداوة بين القوم القاها .

    المعجم: الرائد

  20. أغز
    • أغز - إغزازا
      1 - أغزت الشجرة : كثر شوكها واشتد . 2 - أغزت الدابة : صعب حملها .

    المعجم: الرائد

  21. أُغريَ
    • أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
      أُغري بجمالها أُولع به ، أُثير به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. من زينة القوم
    • من حليّ قبط مصر
      سورة : طه ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. أغزر الله ماله
    • أكثره :- أغزر فلانٌ معروفَه للناس - أغزر المعروفَ .

    المعجم: عربي عامة

  24. أَغْزَرَ
    • أَغْزَرَ القومُ : كثرت إبلُهم وشاؤهم ودرّت أَلبانُها .
      و أَغْزَرَ الشيءَ : كثَّرَهُ .
      يقال : أَغزر اللهُ مالَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَغْزَرُ
    • [ غ ز ر ]. ( أفْعَلُ التَّفْضيل ). :- كَانَتْ غَلَّةُ هَذِهِ السَّنَةِ أغْزَرَ مِن غَلَّةِ السَّنَوَاتِ السَّابِقَةِ :- : أكْثَرَ ، أوْفَرَ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: