وصف و معنى و تعريف كلمة أغشي:


أغشي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح أغشي في معاجم اللغة العربية:



أغشي

جذر [غشي]

  1. أَغْشَى: (فعل)
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى - للمتعدِّي
    • أغْشَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • أَغْشَى اللهُ على بصره : جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه
    • أغْشَاهُ الأمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشَاهُ ويُبَاشِرُهُ
    • أغْشَاهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ بِشِدَّةٍ
    • أغشى فلانًا الأمرَ / أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ : جعله يغشاه : يغطِّيه
    • أَغْشَى فلانًا : حَمَله على القدوم إِليه
  2. أَغشَّ: (فعل)
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ
    • أغشَّه : أوقعه في الغشّ ، خدَعه
  3. غَشْو: (اسم)
    • غَشْو : مصدر غَشا
  4. غَشَّى: (فعل)

    • غشَّى / غشَّى على يغشِّي ، غَشِّ ، تغشيةً ، فهو مُغشٍّ ، والمفعول مُغشًّى
    • غَشَّى رَأْسَهُ أو عَلَيْهِ : غَطَّاهُ
    • غَشَّى الشيءَ وعلى الشيءِ : جعلَ عليه غِشاءً : يلقي عليكم النعاس
    • غَشَّى فلانًا بالسَّوط أَو السيف : ضربه به شديدًا
    • غُشِّي بصرُه : كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصَّحيحة
    • غَشّاهُ الأَمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشاهُ
    • غشَّى صديقَه المكانَ : جعله يأتيه
  5. غَشا: (فعل)
    • غَشَا ، يَغْشُو ، مصدر غَشْوٌ
    • غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ
,
  1. غشا
    • " الغِشاءُ : الغِطاءُ .
      غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته .
      وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَة وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ ؛ هذه الثلاث عن اللحياني ، أَي غِطاءٌ .
      وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه : قَمِيصُه ؛ قال أَبو عبيد : في القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة ، وربما خرج فؤادُ الإِنسانِ والدابَّة من غِشائه ، وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه ، وكذلك تقول العرب : أَنْخَلَعَ فؤادُه ، والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ ، وفيه سُوَيداؤه وهي عَلَقةٌ سَوْداءُ ، إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ .
      والغِشاوةُ : ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع .
      وقال بعضهم : الغِشاوةُ جِلْدةٌ غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه ؛

      وأَنشد ابن بري للحرث بن خالد المخزومي : صَحِبْتُكَ ، إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ ، فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُها تقول : غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته ، وقد غَشَّى اللهُ على بَصَرِه وأَغْشى ؛ ومنه قوله تعالى : فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون .
      وقال تعالى : وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ ، وقرئ : غَشْوة ، كأَنه رُدَّ إِلى الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة ، والقراءة المختارة الغِشاوة ، وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوةِ والعِمامة والعِصابة ، وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ على كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ .
      وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّاه وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته .
      وفي التنزيل العزيز : يُغْشِي الليلَ النهارَ .
      وقال اللحياني : وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ ، قال : وقرئ في الأَنْفال : يُغْشِيكُم النُّعاسَ ، ويُغَشِّكم النعاسَ ، ويَغْشاكُم النُّعاسُ .
      وقوله تعالى : هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة ؛ قيل : الغاشِيَة القيامة لأَنها تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها ، وقيل : الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُوه الكُفَّار .
      وغِشاءُ كلِّ شيءٍ : ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْجِ والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها .
      والغَشْواءُ من المَعَزِ : التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنةُ الغَشا .
      والأَغْشى من الخَيْلِ : الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ ، وقيل : الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه من بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ .
      والغَشْواءُ : فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة ، صِفةٌ غالِبة .
      والغاشِيةُ : السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَكَ ومَعْرُوفَكَ .
      وغاشِية الرجُلِ : مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه .
      وغاشِيةُ الرَّحْلِ : الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ .
      قال أَبو زيد : يقال للحديدة التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية ، وهي الدامِغة .
      والغاشية : غاشية السَّرْج ، وهي غِطاؤه .
      والغاشِية : ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ من الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ ، وقيل : هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ (* قوله « من الاسفان » هكذا في الأصل تبعاً للمحكم ، وفي القاموس : من الاسفار .) وقال جعفر بن عُلْبة الحارثي : نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ ، ففِينا غَواشِيها ، وفيهم صُدُورُها والغاشِية : داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية .
      يقال : رماه الله بغاشِيَة ؛ قال الشاعر : في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُه ؟

      ‏ قال : تُتَمِّمه تُهْلِكُه .
      قال أَبو عمرو : وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ في البطنِ يعني الغاشِيَة .
      وقوله تعالى : أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهم غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ ؛ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم .
      واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها : تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ولا يُسْمَع .
      وفي التنزيل العزيز : واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم .
      وقال تعالى : أَلا حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل : إَنَّ طائفة من المنافقين ، قالوا إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد ، صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلمُ بنا ؟ فأَنزل اللهُ تعالى : أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون ؛ اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى .
      والغَشْوَة : السِّدْرَة ؛

      قال : غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ ، ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً : أُغْمِيَ ، فهو مَغْشِيٌّ عليه ، وهي الغَشْيَة ، وكذلك غشْيَةُ المَوْت .
      قال الله تعالى : نَظَرَ المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ ، وقال تعالى : لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِهم غَواشٍ ؛ أَي إِغْماءٌ ؛ قال أَبو إِسحق : زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَن النونَ ههنا عوضٌ من الياء ، لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيها غَواشيُ ، إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء ، فإِذا ذَهَبَت الضمة أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها ، قال : وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوينَ عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء ، والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين .
      وغَشِيَهُ غِشْياناً : أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه ؛ فأَما قوله : أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ ، وقد تَرَى بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا ؟ فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ ، وقد تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى : قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِفَ لكم ، أَي رَدِفَكُم .
      وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً : باشرَه .
      وغَشِيتُ الرجُلَ بالسَّوْط : ضَرَبْته .
      والغِشْيانُ : إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ ، والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى .
      وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً : جامَعَها .
      وقوله تعالى : فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به ؛ كناية عن الجِماع .
      يقال : تغَشَّى المرأَة إِذا عَلاها ، وتجَلَّلها مثله ، وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّلُ الخُلْق فتَعُمُّهم .
      ابن الأَثير : وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُوه أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا .
      يقال : غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذا جاءَهُ ، وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه .
      وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه .
      وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها .
      وغُشِيَ عليه : أُغْمِيَ عليه .
      واسْتغْشى بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى ، والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف لفظه ، فمنها قوله : وهو مُتغَشٍّ بثوْبه ، وقوله : وتَغْشى أَنامِلَه أَي تسْتُرها ، وقولُه : غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها .
      وقوله : فلا يَغْشَنا في مساجدنا ، وقوله : وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ من القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة ، وقوله : ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ ؛ ومنه حديث سَعْد : فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ ؛ الغاشِيةُ : الدَّاهِية من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ ، ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ ، وأَراد في غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ ، قال : ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَة القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماعة غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنَّ أَنْ قد مات .
      وغُشَيٌّ : موضعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَشْواءُ
    • ـ غَشْواءُ : فَرَسٌ معروف ،
      ـ غَشْواءُ من المَعْزِ : التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ .
      ـ فَرَسٌ أغْشَى : كذلك .
      ـ غَشْوُ : النَّبْقُ .
      ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ ،
      ـ غَشِيَهُ فُلاناً : أتاهُ ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ ،
      ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ : جامَعَها .
      ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ ، واسْتَغْشَى به : تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى .
      ـ غُشِّيَ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. غُشِيَ
    • ـ غُشِيَ علي ، كعُنِيَ ، غَشْياً وغَشَياناً : أُغْمِيَ ، فهو مَغْشِيٌّ عليه ، والاسم : الغَشْيَةُ .
      ـ { ومن فَوْقهمْ غَواشٍ }: أغْماءٌ ،
      ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ : غطاءٌ . وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً ، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ ، وغَشَّيْتُه .
      ـ غاشِيَةُ : القِيامَةُ ، والنارُ ، وقَميصُ القَلْبِ ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ ، وداءٌ في الجوفِ ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ ، والزُّوَّارُ ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ ،
      ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ : ما تَغَشَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استغشى
    • استغشى / استغشى بـ يستغشي ، اسْتَغْشِ ، استغشاءً ، فهو مستغشٍ ، والمفعول مستغشًى :-
      استغشى ثوبَه / استغشى بثوبه تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى :- { أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَغشى
    • أغشى - إغشاء
      1 - أغشى الليل : أظلم . 2 - أغشى الله على بصره : غطاه . 3 - أغشاه الأمر : جعله يباشره ويشرع فيه . 4 - أغشاه بالسوط : ضربه به بشدة . 5 - أغشاه فلانا : حمله على القدوم إليه .

    المعجم: الرائد



  5. أغشى
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى ( للمتعدِّي ) :-
      أغشى اللَّيلُ غشِي ، أظلم .
      أغشى فلانًا : جعل على بصره غِشاوة ، غطّى بصرَه :- أغشى هولُ المصيبة عقله ، - { فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ } .
      أغشى فلانًا الأمرَ / أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ : جعله يغشاه : يغطِّيه :- { يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا } .
      أغشى اللهُ على بصره : جعل عليه غطاءً يغطّيه :- { كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا }: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب :-
      • أُغشي بصره : أعمى الجهلُ بصره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَغَشٍّ
    • [ غ ش ي ]. ( مصدر تَغَشَّى ).
      1 . :- التَّغَشِّي بِالثَّوْبِ :- : التَّغَطِّي بِهِ .
      2 . :- تَغَشِّي الْمَكَانِ بِالظَّلاَمِ :-: اِنْتِشَارُ الظَّلاَمِ فِيهِ ، تَغَطِّيهِ بِالظَّلاَمِ .

    المعجم: الغني

  7. استغشاء
    • استغشاء :-
      مصدر استغشى / استغشى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إغشاء


    • إغشاء :-
      مصدر أغشى / أغشى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِستغشى
    • إستغشى - استغشاء
      1 - إستغشى الثوب أو به : تغطى به كي لا يسمع ولا يرى

    المعجم: الرائد

  10. تغشَّى
    • تغشَّى / تغشَّى بـ يتغشَّى ، تَغَشَّ ، تغشّيًا ، فهو متغشٍّ ، والمفعول مُتغشًّى ( للمتعدِّي ) :-
      تغشَّى الشَّيءُ مُطاوع غشَّى / غشَّى على : تغطَّى .
      تغشَّى زوجتَه : غشِيها ، جامعها :- { هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا } .
      تغشَّى الشَّيءُ فلانًا : غطَّاه :- تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون .
      تغشَّى بثوبه : تغطّى به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. استغشى ثوبه / استغشى بثوبه
    • تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى :- { أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ }.



    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتَغْشَى
    • اسْتَغْشَى ثوبَه ، وبثوبه : تغطَّى به كي لا يَسْمَع ولا يَرَى .
      وفي التنزيل العزيز : نوح آية 7 وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أغشى الله على بصره
    • جعل عليه غطاءً يغطّيه :- { كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا }

    المعجم: عربي عامة

  14. أغشى اللّيل
    • غشِي ، أظلم .

    المعجم: عربي عامة



  15. أغشى فلانا
    • جعل على بصره غِشاوة ، غطّى بصرَه :- أغشى هولُ المصيبة عقله - { فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  16. أغشى فلانا الأمر / أغشى الشّيء الشّيء
    • جعله يغشاه

    المعجم: عربي عامة

  17. أَغْشَى
    • أَغْشَى الليلُ : غَشِيَ .
      و أَغْشَى اللهُ على بصره : جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه .
      و أَغْشَى فُلانًا الأَمرَ : جعله يغشاه .
      و أَغْشَى فلانًا : حَمَله على القدوم إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أغْشَى
    • [ غ ش ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أغْشَى ، يُغْشِي ، مصدر إغْشَاءٌ .
      1 . :- أغْشَى اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ .
      2 . :- أَغْشَى اللَّهُ عَلَى بَصَرِهِ :- : غَطَّى عَلى .
      3 . :- أغْشَاهُ الأمْرَ :- : جَعَلَهُ يَغْشَاهُ ويُبَاشِرُهُ .
      4 . :- أغْشَاهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ بِشِدَّةٍ .

    المعجم: الغني

  19. أَغْشَى
    • أغشى
      1 - الأغشى من الخيل أو غيرها : ما ابيض رأسه ، جمع : غشو ، مؤنث غشواء

    المعجم: الرائد



معنى أغشي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غُشِيَ** - [غ ش ي]. (ف: مَبْنِيٌّ للِمَجْهُولِ). "غُشِيَ عَلَيْهِ" : أُغْمِيَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**غَشِيَ** - [غ ش و]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَشِيَ**،**يَغْشَى**، مص. غَشىً. 1. "غَشِيَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ.![الليل آية 1]** وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى!** (قرآن). 2. "غَشِيَهُ النُّعَاسُ" : حَوَاهُ، أَخَذَهُ. "غَشِيَهُ الْمَوْجُ" "غَشِيَهُ العَذَابُ" "غَشِيَهُ الْمَوْتُ". 3. "غَشِيَ الفَرَسُ": كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ.
معجم الغني
**غَشِيَ** - [غ ش ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَشِيتُ**،** أَغْشَى**،** اِغْشَ**، مص. غَشَيَانٌ. 1. "غَشِيَ البَيْتَ" : أَتَاهُ. "ذَهَبَ يَوْماً إِلَى الغَابِ خَارِجَ الْمَدِينَةِ لِيُقابِلَ الذِّئْبَ الَّذِي كَانَ يَغْشَاهَا فَيَقْتُلُ أَهْلَهَا" (أمين الريحاني). 2. "غَشِيَ العَمَلَ مُبَكِّراً" : بَاشَرَهُ. 3. "غَشِيَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً شَدِيداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشاء [ مفرد ] : ج غشاءات وأغشية : غطاء ، غلاف ، ما يغلف به جسم الحيوان والنبات ، كالجلد والوبر والريش والحراشف واللحاء وضع على الحديد غشاء رقيقا من الدهان ° غشاء الأمعاء : ما يغلفها . • غشاء هدبي : ( حن ) عضو مهدب للسباحة ، يتطور في بعض المراحل الأولى لتصير معظم الرخويات البحرية بطنية الأقدام . • الغشاء المخاطي : ( شر ) مادة مخاطية تبطن بعض أجواف الجسم الحيواني . • غشاء البكارة : ( شر ) نسيج رقيق يغطي الفتحة التناسلية في الأنثى ، يتمزق عند أول اتصال جنسي ، أو بدخول أي جسم يخترقه? غشاء العذرة : غشاء البكارة . • غشاء طبلي : ( شر ) طبلة الأذن . • غشاء مفصلي : ( شر ) غشاء داخل المفاصل المتحركة . • غشاء عضلي : كل ما يغلف العضلات . • غشاء نووي : ( حي ، شر ) غشاء حي مزدوج ، يتكون من بروتينات ومواد دهنية ، يحيط بنواة الخلية الحية . • غشاء دماغي : ( شر ) جزء من الدماغ الأوسط ، يتألف من ألياف بيضاء تجري بالطول عبر المادة السنجابية . • الغشاء الرامش : ( حي ، شر ) الجفن الثالث لعين الزواحف والطيور وبعض الثدييات . • غشاء الخلية : ( شر ) غشاء يغلف سيتوبلازم الخلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشية [ مفرد ] : ج غشيات : 1 - اسم هيئة من غشي1 وغشي2 . 2 - ( نف ) حالة من النوم المغنطيسي أو الإغماء التخشبي أو المشاعر الحادة الجياشة التي تأخذ الشخص إلى ما بعد التفكير المنطقي والسيطرة على الذات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشية [ مفرد ] : ج غشيات وغشيات : غشاء ؛ غطاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشية [ مفرد ] : ج غشيات ( لغير المصدر ) وغشيات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غشي على . 2 - اسم مرة من غشي1 وغشي2 ° غشية الموت : غيبوبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشيان [ مفرد ] : مصدر غشي2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشيان [ مفرد ] : مصدر غشي على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشي [ مفرد ] : مصدر غشي على وغشي1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشاوة / غشاوة / غشاوة [ مفرد ] : 1 - غشاء : غطاء { وعلى أبصارهم غشاوة } ° أزال الغشاوة عن القلب - على عينيه غشاوة : لا يرى الأمر بوضوح لجهله - غشاوة - [ 1622 ] - اللحاف : نسيج يجعل على وجهه صونا له . 2 - ( طب ) طبقة رقيقة تعلو العين وتضعف النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشائيات [ جمع ] • غشائيات الجناح : ( حن ) رتبة حشرات فصائلها عديدة منها النحلة والنملة والزنبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى غشاء : ذو أغشية نسيج غشائي . • القناة الغشائية : ( شر ) القناة الموجودة في قوقعة الأذن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشا [ مفرد ] : مصدر غشي1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغشية [مفرد]: مصدر غشَّى/ غشَّى على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاشية [ مفرد ] : ج غاشيات وغواش : 1 - صيغة المؤنث لفاعل غشي1 وغشي2 . 2 - داهية ، نازلة من خير أو شر أو مكروه . • الغاشية : 1 - القيامة { هل أتاك حديث الغاشية } . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 88 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ست وعشرون آية . • الغاشية من العذاب : العقوبة المجللة ، أي المغطية { أفأمنوا أن تأتيهم غاشية من عذاب الله } - { لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغشية [ مفرد ] : مصدر غشى / غشى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغشاء [ مفرد ] : مصدر استغشى / استغشى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغشاء [ مفرد ] : مصدر أغشى / أغشى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشى / غشى على يغشي ، غش ، تغشية ، فهو مغش ، والمفعول مغشى• غشى الدمع عينيه / غشى الدمع على عينيه : جعل عليها غشاء أو غطاء يغطيها غشى الله فلانا على بصره - غشى الضباب القرية - { فغشاها ما غشى } ° عين مغشاة : عليها غطاء يمنع الرؤيا بوضوح - غشي بصره : كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصحيحة . • غشى الشيء الشيء : جعله يغشاه : يغطيه { إذ يغشيكم النعاس أمنة منه } : يلقي عليكم النعاس . • غشى صديقه المكان : جعله يأتيه . • غشى فلانا بالسوط أو نحوه : ضربه به ضربا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغشى / تغشى بـ يتغشى ، تغش ، تغشيا ، فهو متغش ، والمفعول متغشى ( للمتعدي ) • تغشى الشيء : مطاوع غشى / غشى على : تغطى . • تغشى زوجته : غشيها ، جامعها { هو الذي خلقكم من - [ 1621 ] - نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا } . • تغشى الشيء فلانا : غطاه تغشاهم الليل وهم سائرون . • تغشى بثوبه : تغطى به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغشى / استغشى بـ يستغشي ، استغش ، استغشاء ، فهو مستغش ، والمفعول مستغشى• استغشى ثوبه / استغشى بثوبه : تغطى به كي لا يسمع ولا يرى { ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغشى / أغشى على يغشي ، أغش ، إغشاء ، فهو مغش ، والمفعول مغشى ( للمتعدي ) • أغشى الليل : غشي ، أظلم . • أغشى فلانا : جعل على بصره غشاوة ، غطى بصره أغشى هول المصيبة عقله - { فأغشيناهم فهم لا يبصرون } . • أغشى فلانا الأمر / أغشى الشيء الشيء : جعله يغشاه : يغطيه { يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا } . • أغشى الله على بصره : جعل عليه غطاء يغطيه { كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما } : صورة حسية للظلام النفسي والكدرة التي تغشى وجه المكروب ° أغشي بصره : أعمى الجهل بصره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشي على يغشى ، غشية وغشيا وغشيانا ، والمفعول مغشي عليه• غشي عليه من الفزع : أغمي عليه ، أي نابه ما غطى وعيه عندما سمع النبأ غشي عليه - أفاق من غشيته - أصيب السائق بصدمة فغشي عليه وفقد صوابه - { تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت } ° سقط مغشيا عليه - غشي عليه من الضحك : استسلم لضحك شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشي2 يغشى ، اغش ، غشيانا ، فهو غاش ، والمفعول مغشي• غشي المكان : أتاه غشي المقاهي . • غشي الأمر : لابسه وباشره غشيني أمر مقلق فتماسكت . • غشي الرجل زوجته : جامعها ، علاها وكان لها غطاء . • غشي فلانا بالسوط : ضربه به ضربا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشي1 يغشى ، اغش ، غشا وغشيا ، فهو غاش ، والمفعول مغشي ( للمتعدي ) • غشي الليل ونحوه : أظلم غشيت عيناه - { والليل إذا يغشى } . • غشيه الموج : غطاه ، حواه ، عمه وشمله غشيه النعاس / الماء / العذاب / الظلم / الموت - غشي البخار زجاج النافذة - { ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت } : مغمى عليه - { وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين } .
المعجم الوسيط
الليلُ ـَ غَشاً: أظلم. وفي التنزيل العزيز: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}. وـ الفرسُ وغيره: ابيضّ رأسه كله من بين جسده. فهو أغشى، وهي غشواء. وـ الأمرُ فلاناً غَشاً، وغَشْياً: غطَّاه وحواه. يقال: غَشِيَه النعاس، وغشيه الموج، وغشيه العذاب، وغشيه الموت. وـ المكانَ غِشْياناً: أتاه. وـ الأمرَ: لابسه وباشره. وـ فلاناً بالسوط: ضربه به شديداً.( غُشِيَ ) عليه غَشْية، وغَشْياً، وغَشَيَاناً: أغمي عليه. فهو مغشيّ عليه.( أغْشَى ) الليلُ: غَشِيَ. وـ اللهُ على بصره: جعل عليه غشاء يغطّيه. وـ فلاناً الأمر: جعله يغشاه. وـ فلاناً: حمله على القدوم إليه.( غَشَّى ) الشيءَ وعلى الشيء: جعل عليه غِشاء. يقال: غشَّى الله على بصره. وـ فلاناً الأمر: جعله يغشاه. وـ فلاناً بالسّوط أو السيف: ضربه به شديداً.( تَغَشّى ) الشيءُ: تغطّى. وـ الشيءُ فلاناً: غطّاه. ويقال: تغشى فلانٌ بثوبه: تغطّى به.( اسْتَغْشَى ) ثوبَه، وبثوبه: تغطّى به كي لا يسمع ولا يرى. وفي التنزيل العزيز: {وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ}.( الغَاشِيَة ): الغِطاء. وـ غلاف القلب. وـ القيامة. وفي التنزيل العزيز: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}. وـ النازلة من خير أو شرّ أو مكروه. وـ غلاف السيف. وـ السّؤّال يأتونك مستجدين. وـ الزّوّار والأصدقاء ينتابونك. وـ داء يأخذ في الجوف. وـ من العذاب: العقوبة المجَلِّلة.( الغِشاء ): الغِطاء. ( ج ) أغشية.( الغَشَاوَة ): الغِشاء.( الغَشْيَة ): غشية الموت: ما ينوب الإنسان حينئذ من غيبوبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: