وصف و معنى و تعريف كلمة أغضاني:


أغضاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أغضاني في معاجم اللغة العربية:



أغضاني

جذر [غضا]

  1. إِغْضَان: (اسم)
    • إِغْضَان : مصدر أَغْضَنَ
  2. غَضَنَ: (فعل)
    • غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ
    • غَضَنَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، عَاقَهُ مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي
    • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها : أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه
    • فهو غَضِينٌ
    • ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا
  3. غَضِنَ: (فعل)
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ
    • غَضِنَتِ العينُ : انكسرت خِلْقَةً
    • غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها
    • غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها
  4. غَضَّنَ: (فعل)
    • غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ - للمتعدِّي
    • غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده، دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه
    • غَضَّنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَتْ


  5. غَضَن: (اسم)
    • الجمع : غُضُونٌ
    • الغَضَنُ : كل تَثَنٍّ وتكسُّر في ثوب أَو دِرع أَو جلد أَو أُذن أَو غيرها والجمع : غُضُون
    • فِي غُضُونِ أُذُنِهِ : فِي مَثَانِيهَا، أَيْ تَجَاوِيفِهَا
    • فِي غُضُونِ ذَلِكَ : فِي أَثْنَائِهِ،
    • الغَضَنُ: النَّصَبُ والتعب
    • لأُطيلَنَّ غَضَنَكَ: أَي لأُطيلنَّ عناءَك
    • مصدر غضِنَ
  6. غَضَن: (اسم)
    • غَضَن : جمع غُضون
  7. غَضْن: (اسم)
    • غَضْن : مصدر غَضَنَ
  8. تَغَضَّنَ: (فعل)
    • تغضَّنَ يتغضَّن ، تَغَضُّنًا ، فهو مُتَغَضِّن
    • تَغَضَّنَ الْوَجْهُ : تَكَشَّرَ، تَجَعَّدَ
    • تَغَضَّنَ الشيءُ: تثنَّى وتكسر
  9. أَغْضَنَ: (فعل)
    • أَغْضَنَ ،يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ
    • أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ
    • أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ
    • أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى : دَامَتْ وَقَوِيَتْ، أَلَحَّتْ
    • أَغضن المطرُ: دام
  10. غُضون: (اسم)


    • الجمع : غَضَن و غَضْن
    • غُضون: تجاعيد، طيّات، ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أُذُن أو غيره
    • رَجُل ذو غضون: في جبهته تكسُّر،
    • غُضون الأذن: مثانيها،
    • في غُضون الكلام : في أثنائه/ خِلاله
  11. غاضَنَ: (فعل)
    • غَاضَنَ عينَه: كاسَرَها للرِّيبة
    • غَاضَنَ المرأَةَ: غازلَها بمكاسرة العين
  12. مُتَغَضِّن: (اسم)
    • مُتَغَضِّن : فاعل من تَغَضَّنَ
  13. مُتغضِّن: (اسم)
    • اسم فاعل من تغضَّنَ
    • مُتَغَضِّنٌ: مُتَجَعِّدٌ، مُجعَّد
  14. مُغَضَّن: (اسم)
    • مُغَضَّن : اسم المفعول من غَضَّنَ
  15. مُغَضِّن: (اسم)
    • مُغَضِّن : فاعل من غَضَّنَ
  16. تَغَضُّن: (اسم)


    • مصدر تَغَضَّنَ
    • تَغَضُّنُ الْوَجْهِ: تَجَعُّدُهُ، تَكَشُّرُهُ
    • تَغَضُّنُ الْعُودِ : تَثَنِّيهِ، تَكَسُّرُهُ
  17. أغْضَنُ: (اسم)
    • أغْضَنُ : فاعل من غَضِنَ
  18. غِضَان: (اسم)
    • غِضَان : مصدر غَضَنَ
  19. أَغْضَنُ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِنَ: مُنكَسِر الجفن خِلْقَة أو بسبب الكِبر أو البغضاء
  20. تغضين: (اسم)
    • مصدر غضَّنَ
    • تجعيد، ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون
  21. غُضُون: (اسم)
    • غُضُون :جمع غَضْن
  22. أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ:


    • دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ.
  23. غَضَنَ الوَلَدَ:
    • حَبَسَهُ، عَاقَهُ مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي.
  24. غَضَنُ ثَوْبٍ أَوْ جِلْدٍ:
    • ثَنِيَّتُهُ، طَيَّتُهُ. جَبِينُكَ لَمْ تُدْرِكْهُ الغُضُونُ (جمال الغيطاني).
  25. غَضِنَتِ الجهةُ:
    • ظهرت غُضونُها.
,
  1. غضن
    • "الغَضْنُ والغَضَنُ: الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها،وجمعه غُضُون؛ قال كعب بن زهير: إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه،رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا.
      التهذيب: الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد؛

      وأَنشد: تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا.
      وغُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ.
      وقال اللحياني: الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ؛

      وأَنشد: خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ، ذا غُضُونِ.
      واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ؛ قال: وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد.
      وقد تَغَضَّنَ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ.
      والتَّغْضِينُ أَيضاً: الرِّجاعُ.
      والمُغاضَنَة: المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة.
      والأَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً؛

      قال: يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ.
      والغَضَنُ: تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه.
      وغَضَنُ العَيْنِ: جِلْدَتُها الظاهرة.
      ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه: أَصبح جلده غَضْنَة واحدة، وقد يقال بالباء.
      ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك.
      الأَزهري: أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك، ويقال غَضْنك؛

      وأَنشد: أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا،نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا.
      وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً: حبسه.
      ويقال: ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا.
      ابن الأَعرابي: غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني، بالصاد، وهو غلط، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير.
      وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ: أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه.
      قال أَبو زيد: يقال لذلك الولد غَضِينٌ، والاسم الغِضانُ.
      وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً: دام مطرها.
      وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى: دامت وأَلَحَّتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَضَنَهُ

    • ـ غَضَنَهُ يَغْضِنُه ويَغْضُنُه: حَبَسَه، وعاقَه،
      ـ غَضَنَ الناقةُ بِولدِها: ألْقَتْهُ لغَيْرِ تَمامٍ، كغَضَّنَتْ، والاسْمُ: غِصانٌ.
      ـ غَضْنُ، غَضَنُ: كلُّ تَثَنٍّ في ثَوْبٍ أو جِلْدٍ أو دِرْعٍ, ج: غُضونٌ، والعَناءُ، والتَّعَبُ.
      ـ مُغاضَنَةُ: مُكاسَرَةُ العَيْنَيْنِ.
      ـ غُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها.
      ـ أَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَهُ خِلْقَةً أو عَدَاوَةً أو كِبْراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غضن
    • غضن - ج، غضون
      1- غضن : كل تجعد وتثن في ثوب أو درع أو جلد أو نحوها. 2- غضن : تعب : «لقيت منه غضنا». 3- غضن : «غضن العين» : جلدتها الظاهرة. 4- غضن : «غضون الأذن» : مثانيها. 5- غضن : «في غضون ذلك» : في أثناء ذلك، أي أوساطه وطياته.

    المعجم: الرائد

  4. غُضون
    • غُضون :-
      مفرد غَضَن وغَضْن: تجاعيد، طيّات، ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أُذُن أو غيرها :-العيش الرافه يُبْعدُ الغضون [مثل أجنبيّ] :-
      • رَجُل ذو غضون: في جبهته تكسُّر، - غُضون الأذن: مثانيها، - في غُضون الكلام/ في غُضون الوقت/ في غُضون سنة/ في غُضون الشَّهر الماضي: في أثنائه/ خِلاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تغضَّنَ
    • تغضَّنَ يتغضَّن ، تَغَضُّنًا ، فهو مُتَغَضِّن :-
      تغضَّن الشَّيءُ مُطاوع غضَّنَ: تثنَّى وتكسَّر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غضَّنَ
    • غضَّنَ يغضِّن ، تغضينًا ، فهو مُغَضِّن ، والمفعول مُغَضَّنٌ (للمتعدِّي) :-
      غضَّنتِ السّماءُ دام مطرُها.
      غضَّن الشّيءَ: ثنَّاه وجعَّده :-دخلْتُ عليه فغضَّن لي جبهتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غَضَنَتِ
    • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها غَضَنَتِ ُ غضْنًا، وغِضَانًا: أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه.
      فهو غَضِينٌ.
      و غَضَنَتِ فلانًا: حبَسه.
      يقال: ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَضَّنَتِ
    • غَضَّنَتِ السماءُ: أغضنت.
      و غَضَّنَتِ الناقةُ بولدها: غَضَنَتْ.
      و غَضَّنَتِ الشيءَ: ثنَاه وجَعَّده.
      ويقال: دخلت عَلَى فلان فغَضَّنَ لي من جبهتِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غَضَّنَ
    • [غ ض ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). غَضَّنْتُ، أُغَضِّنُ، غَضِّنْ، مصدر تَغْضِينٌ.
      1. :-غَضَّنَ الْجِلْدَ :- : ثَنَاهُ وَجَعَّدَهُ.
      2. :-غَضَّنَتِ السَّمَاءُ :- : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَتْ.

    المعجم: الغني

  10. غَضَنٌ
    • جمع: غُضُونٌ. [غ ض ن].
      1. :-غَضَنُ ثَوْبٍ أَوْ جِلْدٍ :- : ثَنِيَّتُهُ، طَيَّتُهُ. :-جَبِينُكَ لَمْ تُدْرِكْهُ الغُضُونُ :- (جمال الغيطاني).
      2. :-فِي غُضُونِ أُذُنِهِ :- : فِي مَثَانِيهَا، أَيْ تَجَاوِيفِهَا.
      3. :-فِي غُضُونِ ذَلِكَ :- : فِي أَثْنَائِهِ، فِي خِلاَلِهِ. :-فِي غُضُونِ الأَيَّامِ القَادِمَةِ :- :-فِي غُضُونِ هَذَا الشَّهْرِ.

    المعجم: الغني

  11. الغَضَنُ
    • الغَضَنُ (بفتح الضاد أو تسكينها) : كل تَثَنٍّ وتكسُّر في ثوب أَو دِرع أَو جلد أَو أُذن أَو غيرها. والجمع : غُضُون.
      ويقال: جاءَ في غضون كلامك كذا: في أَثنائه وطَيَّاته.
      و الغَضَنُ النَّصَبُ والتعب.
      ويقال: لأُطيلَنَّ غَضَنَكَ: أَي لأُطيلنَّ عناءَك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَضِنَتِ
    • غَضِنَتِ العينُ غَضِنَتِ َ غَضَنًا: انكسرت خِلْقَةً.
      و غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَضَنَ
    • [غ ض ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ.
      1. :-غَضِنَتِ النَّاقَةُ بِوَلَدِهَا :- : أَلْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمَامٍ، قَبْلَ أن يَسْتَبِينَ خَلْقُهُ.
      2. :-غَضَنَ الوَلَدَ :- : حَبَسَهُ، عَاقَهُ. :-مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي.

    المعجم: الغني

  14. أَغْضَنَ
    • [غ ض ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَغْضَنَ ،يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ.
      1. :-أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ :- : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ.
      2. :-أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ :-: أَظْلَمَ.
      3. :-أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى :- : دَامَتْ وَقَوِيَتْ، أَلَحَّتْ.

    المعجم: الغني

  15. غضِنَ
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ :-
      غضِنتِ العينُ انكسرت خِلْقَة.
      غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أغْضَن
    • أغضن - إغضانا
      1- أغضنت السماء : دام مطرها. 2- أغضنت عليه الحمى : دامت وقويت. 3- أغضن عليه الليل : أظلم

    المعجم: الرائد

  17. أَغْضَنَتِ
    • أَغْضَنَتِ السماءُ: دام مطرُها.
      ويقال: أَغضن المطرُ: دام.
      و أَغْضَنَتِ عليه الحُمَّى: دامت وأَلحَّت.
      و أَغْضَنَتِ عليه الليلُ: أَظلم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَغَضَّنَ
    • [غ ض ن]. (فعل: خماسي لازم). تَغَضَّنَ، يَتَغَضَّنُ، مصدر تَغَضُّنٌ.
      1. :-تَغَضَّنَ الْوَجْهُ :- : تَكَشَّرَ، تَجَعَّدَ.
      2. :-تَغَضَّنَ الدِّرْعُ :- : تَثَنَّى، تَكَسَّرَ.

    المعجم: الغني

  19. تَغَضَّن
    • تغضن - تغضنا
      1-تغضن الشيء : تثنى وتكسر وتجعد «تغضنت الدرع، تغضن سطح الماء»

    المعجم: الرائد

  20. غَضَن
    • غضن - يغضن ويغضن ، غضنا وغضانا
      1- غضنه عن الأمر من عه، حبسه، عاقه. 2- غضنت الناقة بولدها : ولدته لغير تمام.

    المعجم: الرائد

  21. غاضَن
    • غاضن - مغاضنة
      1- غاضن : عينه : كاسرها لغزل أو ريبة. 2- غاضن المرأة : غازلها بمكاسرة العين.

    المعجم: الرائد

  22. تغضين
    • تغضين :-
      1 - مصدر غضَّنَ.
      2 - تجعيد، ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون :-تغضين الشَّعْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَغَضُّنٌ
    • [غ ض ن]. (مصدر تَغَضَّنَ).
      1. :-تَغَضُّنُ الْوَجْهِ :-: تَجَعُّدُهُ، تَكَشُّرُهُ.
      2. :-تَغَضُّنُ الْعُودِ :- : تَثَنِّيهِ، تَكَسُّرُهُ.

    المعجم: الغني

  24. تغضُّن
    • تغضُّن :-
      1 - مصدر تغضَّنَ.
      2 - تجعّد، تمويج :-تغضُّن الوجه/ الشّعر/ الجلد/ الثِّياب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مُتغضِّن
    • مُتغضِّن :-
      1 - اسم فاعل من تغضَّنَ.
      2 - مُجعَّد.
      3 - مُعَالَج ليحصل على المظهر المجعَّد بشكل دائم :-قُماشٌ/ شَعرٌ متغضِّنٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أغضاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَضَا**، ةٌ - (نب). 1. : شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا. 2. "هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا" : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ. 3. "ذِئْبُ الغَضَا" (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ.
معجم الغني
**غَضَا** - [غ ض و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَضَا**،** يَغْضُو**، مص. غَضْوٌ. 1. "غَضَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 2. "غَضَا عَلَى القَذَى" : سَكَتَ، صَبَرَ. 3. "غَضَا الْجَمَلُ": أَكَلَ الغَضَا.
المعجم الوسيط
الليلُ ـُ غَضْواً، وغُضُوًّا: عمّ ظلامه كلّ شيء. وـ البعيرُ: أكل الغضَى. وـ فلانٌ: كان طاعماً كاسياً مكفيًّا. وـ قارب بين أجفانه. وـ على الشيء: سكت.( غَضِيَت ) الأرضُ ـَ غَضًى: كثر فيها الغضى. وـ الرجلُ: أطبق جفنيه على حدقتيه. وـ البعيرُ: اشتكى من أكل الغضى.( أغْضَى ) الليلُ: غَضَا. وـ فلان: قارب بين أجفانه. ويقال: أغضى جفونه وأغضى عينه. وـ عنه طرفه: حوّله عنه. وـ على الشيء: سكت وصبر. ويقال: أغضى عيناً على قذى: صبر على أذى.( تَغَاضَى ) عنه: تغابى وتغافل.( الغَاضِيَة ) من الليالي: الشديدة الظلمة. وـ من النيران: العظيمة المضيئة.( الغَضَى ): شجر من الأثل خشبه من أصلب الخشب، وجمره يبقى زماناً طويلاً لا ينطفئ. واحدته: غَضَاة. وأهل الغضى: أهل نجد؛ لكثرته هنالك.( الغَضْياء ) من الأرض: الكثيرة الغضى.
لسان العرب
غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت سَكَتّ وقول الطرماح غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع والأَوَّل أَجْوَد والإِغْضاءُ إِدْناءُ الجُفُونِ وغَضى الرجلُ وأَغْضى أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه وأَغْضى عَيْناً على قَذىً صَبَر على أَذىّ وأَغْضى عنه طَرْفَه سَدَّه أَو صَدَّهُ أَنشد ثعلب دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة وقال الآخر لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاكا قال ابن بري أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ رضي الله عنه فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر ( * هو الفرزدق ) يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت ولَيلٌ غاضٍ غاطٍ وقال ابن بزُرْج لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ وأَنشد عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ وأَغْضَى الليلُ أَظْلَم ولَيلٌ مُغْضٍ لُغَةٌ قليلة وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ قال رؤبة يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ القَطِرانُ يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ شَدِيدَة الظُّلْمَةِ ونارٌ غاضِيَةٌ عَظيمة مُضيئةٌ وهو من الأَضْدادِ قال الأَزهري قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب ورَجلٌ غاضٍ طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ وقد غَضَا يَغْضو والغَضَى شَجَر ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم ذِئبُ غَضًى والغَضَى من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ابن سيده وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك واحِدتُه غَضاةٌ قال أَبو حنيفة وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً وأَنشد لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ ويقال لِمَنْبِتِها الغَضْيا وأَهلُ الغَضَى أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد كَرِهْتُهم لها أَو بها ابن السكيت يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا مقصورٌ قال شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى وإِبلٌ غَضَويَّةٌ منسوبة إِلى الغَضَى قال كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ يأْكل الغَضَى قال ابن بري ومنه قول الشاعر أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه شَثْنُ المَشافِرِ أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا وقد غَضِيَتْ غَضًى وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال رَمِثَتْ وغَضِيَتْ فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ وأَرْض غَضْيا كثيرة الغَضى والغَضْياءُ ممدودٌ منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه والغَضَى الخَمَرُ عن ثعلب والعرب تقول أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ فيما ذكر ثعلب وقيل الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً وذِئابُ الغَضَى بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها وغَضْيَا معرِفةٌ مقصورٌ مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ لا يَنْصَرِفان قال ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد وأَحْرِيَنْ فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً أَبو عمرو الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ وغَضْيانُ موضع عن ابن الأَعرابي وأَنشد فَصَبَّحَتْ والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ العُنْبُبِ( غطي ) غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً امْتَلأَ يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً قال رجل من قيس يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ قال ابن سيده وكذلك أَنشده أَبو عبيد ابن بري قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً إِذا ما مَشى في لِينِه أَوَدُ اللحياني غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه أَلْبَسَه ظُلْمَته عنه أَيضاً وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها وقوله أَنشده ابن قتيبة ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها المفضل يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ والنَّوامي الأَغْصانُ واحِدَتُها نامِيةٌ وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه سَتَره وعَلاه قال أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب فإني لَمُجْتَلى وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ وقال حسان رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيمُ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال يا بَني قَيْلةَ يا بَني قَيْلة قال فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه قالوا ما دَهاكَ ؟ قال لهم قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري قالوا هاتِه فأَنشَدهم هذا البيت رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ ما غُطِّيَ به وفي الحديث أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ ابن الأَثير من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه وقالوا اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه وماءٌ غاطٍ كثيرٌ وقد غَطى يَغْطِي قال الشاعر يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه قال وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة والجمع الأَغْطِيَة وقد تَغَطَّى والغِطاءُ ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه والغِطايةُ ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم وقيل ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه وغَطا الماء وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه قال ساعدة بن جُؤيَّة كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به ارْتَفَع وليلٌ غاطٍ مظْلِمٌ قال العجاج حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ ويقال غَطا عليهم البَلاءُ وأَغْطَى الكَرْمُ جَرى الماءُ فيه وزادَ وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء
الرائد
* غضا يغضو: غضوا وغضوا. (غضو) 1-الليل: أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 2-الجمل: أكل الغضا. 3-أو الشيء: كان وافرا تاما حسن الحال.
الرائد
* غضا. 1-شجر خشبه من أصلب الخشب وفحمه صلب وجمره شديد الالتهاب لا ينطفىء بسرعة. 2-غابة، شجر كثير ملتف. 3-«ذئب الغضا»: مثل في الخداع والاحتيال والخبث. 4-«أهل الغضا»: سكان «نجد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: