وصف و معنى و تعريف كلمة أغضاها:


أغضاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أغضاها في معاجم اللغة العربية:



أغضاها

جذر [غضا]

  1. باغَضَ : (فعل)
    • باغضَ يباغِض ، مُباغَضَةً ، فهو مُباغِض ، والمفعول مُباغَض
    • باغَضَهُ : جَزَاه بُغْضًا ببُغْض
    • باغض: الشَّخصَ بادله الكراهة وبادله بُغْضًا ببُغْض
  2. باغِض : (اسم)
    • باغِض : فاعل من بَغَضَ
,
  1. بُغْضُ
    • ـ بُغْضُ : ضِدُّ الحُبِّ .
      ـ بِغْضَةُ وبَغْضاءُ : شِدَّةُ البُغْضِ .
      ـ بَغُضَ وبَغَضَ وبَغِضَ بَغاضَةً ، فهو بَغيضٌ .
      ـ يقالُ : بَغَـضَ جَدُّكَ : كَتَعَـسَ جَدُّكَ ، ونَعِمَ اللّهُ بكَ عَيناً ، وبَغَضَ بِعَدُوِّكَ عَيْناً ، وأبْغُضُهُ ويَبْغُضُنِي : لُغَةٌ رَدِيَّةٌ . وما أبْغَضَه لي : شاذٌّ .
      ـ أبْغَضُوهُ : مَقَتُوهُ .
      ـ بَغيضُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ : أبو حَيّ .
      ـ تَبْغيضُ وتَباغُضُ وتَبَغُّضُ : ضِدُّ التَّحْبيبِ والتَّحابُبِ والتَّحبُّبِ .
      ـ بَغيضٌ التَّمِيمِيُّ : غيَّرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلّم ، اسمَهُ بِحَبيبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبْغَض


    • أبغض - إبغاضا
      1 - « ما أبغضني له » : أي أنا مبغض له ، و « ما أبغضني اليه » : أي هو مبغض لي .

    المعجم: الرائد

  3. أبغض
    • أبغض - إبغاضا
      1 - أبغضه : مقته ، كرهه . 2 - أبغض : « ما أبغضني له » : أي أنا مبغض له ، و « ما أبغضني اليه » : أي هو مبغض لي .

    المعجم: الرائد

  4. أبغضَ
    • أبغضَ يُبغض ، إبْغاضًا ، فهو مُبغِض ، والمفعول مُبغَض :-
      أبغض الشَّيءَ وغيرَه بغَضه ، كَرِهَه كرهًا شديدًا ، مَقَتَه ، ضدّ أحبّه :- أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم ، - لا ينال المبغضون ثقة الناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بغض


    • بغض - يبغض ، بغاضة وبغضة
      1 - بغض أو الشيء : صار مكروها

    المعجم: الرائد

  6. بغُضَ
    • بغُضَ يَبغُض ، بَغَاضَةً وبِغْضَةً ، فهو بَغيض :-
      بغُض الشَّيءُ صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :- بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها ، - موقف بغيض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إبْغَاضٌ
    • [ ب غ ض ]. ( مصدر أبْغَضَ ). :- إِبْغَاضُ الرَّجُلِ :-: مَقْتُهُ ، كُرْهُهُ .

    المعجم: الغني

  8. بَغْضاءُ
    • [ ب غ ض ]. :- لَمْ يَعْرِفْ سَبَبَ هَذِهِ البَغْضاءِ والجَفاءِ :- : البُغْضُ ، الكُرْهُ الشَّديدُ . آل عمران آية 118 قَدْ بَدَتِ البَغْضاءُ مِنْ أَفْواهِهِمْ . ( قرآن ).



    المعجم: الغني

  9. بَغْضاءُ
    • بَغْضاءُ :-
      كَراهية ومَقْت شديدان :- أثار البغضاء بينهم ، - كثرة العتاب تورث البغضاء : الدعوة إلى عدم الإكثار من العتاب ، - { قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بَغاضَة
    • بَغاضَة :-
      مصدر بغُضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بَغاضة
    • بغاضة
      1 - مصدر بغض وبغض وبغض . 2 - شدة البغض .



    المعجم: الرائد

  12. بَغضاء
    • بغضاء
      1 - شدة البغض

    المعجم: الرائد

  13. البَغْضاءُ
    • البَغْضاءُ : شدة البُغض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أبغض الشّيء وغيره
    • بغَضه ، كَرِهَه كرهًا شديدًا ، مَقَتَه ، ضدّ أحبّه :- أبغضته الجماعةُ لإفساده ذاتَ بينهم - لا ينال المبغضون ثقة الناس .

    المعجم: عربي عامة



  15. أَبْغَضَ
    • [ ب غ ض ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أبْغَضَ ، يُبْغِضُ ، مصدر إِبْغَاضٌ .
      1 . :- أبْغَضَهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ :- : مَقَتَهُ ، كَرِهَهُ . :- لَيْسَ مِنْ عَادَتِي أَنْ أُبْغِضَ أَحَدًا :- :- يَتَوَهمُ أنَّ النَّاسَ يُبْغِضُونَهُ .
      2 . :- مَا أَبْغَضَهُ إِلَيَّ :- : هُوَ مُبْغَضٌ إِلَيَّ .
      3 . :- مَا أَبْغَضَنِي إِلَيْهِ :- : أَي هُوَ مُبْغِضٌ لي .
      4 . :- ما أَبْغَضَنِي لَهُ :-: أَي أَنَا مُبْغِضٌ لَهُ .

    المعجم: الغني

  16. أَبْغَضَه
    • أَبْغَضَه : مقته وكَرِهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بغض الشّيء
    • بغُض ، صار ممقوتًا مكروهًا .

    المعجم: عربي عامة

  18. بغض الشّيء


    • صار مَمْقوتًا مَكْروهًا :- بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها - موقف بغيض .

    المعجم: عربي عامة

  19. بغض فلان الشّيء أو الشّخص
    • كَرِهَه ومَقَتَه وأعرض عنه :- يبغُض الإنسان المستقيم الكذبَ - وعين البُغض تبرز كلّ عيبٍ ... وعين الحبّ لا تجد العيوبا - قضى الله أنَّ البُغْض يصرع أهلَه ... وأنَّ على الباغي تدور الدَّوائرُ .

    المعجم: عربي عامة

  20. بغّض الحقْد إلى النّاس
    • كرَّهه إليهم ، جعلهم يكرهونه ، ضد حبَّبه إليهم :- بغَّض إليه الكذِبَ .

    المعجم: عربي عامة

  21. بغض
    • ب غ ض : البُغْضُ ضد الحب وقد بَغُضَ الرجل من باب ظرف أي صار بَغِيضَاً و بَغَّضَهُ الله إلى الناس تَبْغيضاً فأَبْغَضُوهُ أي مقتوه فهو مُبْغَضٌ و البَغْضَاءُ شدة البغض وكذا البِغْضَةُ بالكسر وقولهم ما أَبْغَضَهُ لي شاذ و التَبَاغُضُ ضد التحاب

    المعجم: مختار الصحاح

  22. بَغَضَ
    • بَغَضَ الشيءَ بَغَضَ ُ بُغْضًا : مقَتَهُ وَكَرِهَه .
      فهو باغِضٌ ، وبَغوض ، والشيءُ مبغوضٌ ، وبَغيضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَغُضَ
    • بَغُضَ الشيءُ بَغُضَ ُ بَغَاضَةً ، وبِغْضَةً : بَغِضَ فهو بغيضٌ .
      ويقال : بَغُضَ إليّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَغِضَ
    • بَغِضَ الشيءُ بَغِضَ َ بُغْضًا : صار ممقوتًا مكروهًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بَغَضَ
    • [ ب غ ض ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). بَغَضَ ، يَبْغَضُ ، مصدر بُغْضٌ . :- بَغَضَهُ دونَ سَبَبٍ :- : كَرِهَهُ ، مَقَتَهُ .

    المعجم: الغني



معنى أغضاها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَضَا**، ةٌ - (نب). 1. : شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا. 2. "هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا" : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ. 3. "ذِئْبُ الغَضَا" (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ.
معجم الغني
**غَضَا** \- [غ ض و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَضَا**،** يَغْضُو**، مص. غَضْوٌ. 1. "غَضَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 2. "غَضَا عَلَى القَذَى" : سَكَتَ، صَبَرَ. 3. "غَضَا الْجَمَلُ": أَكَلَ الغَضَا.
المعجم الوسيط
الليلُ ـُ غَضْواً، وغُضُوًّا: عمّ ظلامه كلّ شيء. وـ البعيرُ: أكل الغضَى. وـ فلانٌ: كان طاعماً كاسياً مكفيًّا. وـ قارب بين أجفانه. وـ على الشيء: سكت.( غَضِيَت ) الأرضُ ـَ غَضًى: كثر فيها الغضى. وـ الرجلُ: أطبق جفنيه على حدقتيه. وـ البعيرُ: اشتكى من أكل الغضى.( أغْضَى ) الليلُ: غَضَا. وـ فلان: قارب بين أجفانه. ويقال: أغضى جفونه وأغضى عينه. وـ عنه طرفه: حوّله عنه. وـ على الشيء: سكت وصبر. ويقال: أغضى عيناً على قذى: صبر على أذى.( تَغَاضَى ) عنه: تغابى وتغافل.( الغَاضِيَة ) من الليالي: الشديدة الظلمة. وـ من النيران: العظيمة المضيئة.( الغَضَى ): شجر من الأثل خشبه من أصلب الخشب، وجمره يبقى زماناً طويلاً لا ينطفئ. واحدته: غَضَاة. وأهل الغضى: أهل نجد؛ لكثرته هنالك.( الغَضْياء ) من الأرض: الكثيرة الغضى.
لسان العرب
غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت سَكَتّ وقول الطرماح غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع والأَوَّل أَجْوَد والإِغْضاءُ إِدْناءُ الجُفُونِ وغَضى الرجلُ وأَغْضى أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه وأَغْضى عَيْناً على قَذىً صَبَر على أَذىّ وأَغْضى عنه طَرْفَه سَدَّه أَو صَدَّهُ أَنشد ثعلب دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة وقال الآخر لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاكا قال ابن بري أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ رضي الله عنه فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر ( * هو الفرزدق ) يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت ولَيلٌ غاضٍ غاطٍ وقال ابن بزُرْج لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ وأَنشد عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ وأَغْضَى الليلُ أَظْلَم ولَيلٌ مُغْضٍ لُغَةٌ قليلة وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ قال رؤبة يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ القَطِرانُ يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ شَدِيدَة الظُّلْمَةِ ونارٌ غاضِيَةٌ عَظيمة مُضيئةٌ وهو من الأَضْدادِ قال الأَزهري قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب ورَجلٌ غاضٍ طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ وقد غَضَا يَغْضو والغَضَى شَجَر ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم ذِئبُ غَضًى والغَضَى من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ابن سيده وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك واحِدتُه غَضاةٌ قال أَبو حنيفة وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً وأَنشد لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ ويقال لِمَنْبِتِها الغَضْيا وأَهلُ الغَضَى أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد كَرِهْتُهم لها أَو بها ابن السكيت يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا مقصورٌ قال شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى وإِبلٌ غَضَويَّةٌ منسوبة إِلى الغَضَى قال كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ يأْكل الغَضَى قال ابن بري ومنه قول الشاعر أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه شَثْنُ المَشافِرِ أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا وقد غَضِيَتْ غَضًى وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال رَمِثَتْ وغَضِيَتْ فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ وأَرْض غَضْيا كثيرة الغَضى والغَضْياءُ ممدودٌ منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه والغَضَى الخَمَرُ عن ثعلب والعرب تقول أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ فيما ذكر ثعلب وقيل الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً وذِئابُ الغَضَى بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها وغَضْيَا معرِفةٌ مقصورٌ مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ لا يَنْصَرِفان قال ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد وأَحْرِيَنْ فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً أَبو عمرو الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ وغَضْيانُ موضع عن ابن الأَعرابي وأَنشد فَصَبَّحَتْ والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ العُنْبُبِ( غطي ) غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً امْتَلأَ يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً قال رجل من قيس يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ قال ابن سيده وكذلك أَنشده أَبو عبيد ابن بري قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً إِذا ما مَشى في لِينِه أَوَدُ اللحياني غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه أَلْبَسَه ظُلْمَته عنه أَيضاً وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها وقوله أَنشده ابن قتيبة ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها المفضل يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ والنَّوامي الأَغْصانُ واحِدَتُها نامِيةٌ وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه سَتَره وعَلاه قال أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب فإني لَمُجْتَلى وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ وقال حسان رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيمُ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال يا بَني قَيْلةَ يا بَني قَيْلة قال فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه قالوا ما دَهاكَ ؟ قال لهم قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري قالوا هاتِه فأَنشَدهم هذا البيت رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ ما غُطِّيَ به وفي الحديث أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ ابن الأَثير من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه وقالوا اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه وماءٌ غاطٍ كثيرٌ وقد غَطى يَغْطِي قال الشاعر يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه قال وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة والجمع الأَغْطِيَة وقد تَغَطَّى والغِطاءُ ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه والغِطايةُ ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم وقيل ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه وغَطا الماء وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه قال ساعدة بن جُؤيَّة كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به ارْتَفَع وليلٌ غاطٍ مظْلِمٌ قال العجاج حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ ويقال غَطا عليهم البَلاءُ وأَغْطَى الكَرْمُ جَرى الماءُ فيه وزادَ وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء
الرائد
* غضا يغضو: غضوا وغضوا. (غضو) 1-الليل: أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 2-الجمل: أكل الغضا. 3-أو الشيء: كان وافرا تاما حسن الحال.
الرائد
* غضا. 1-شجر خشبه من أصلب الخشب وفحمه صلب وجمره شديد الالتهاب لا ينطفىء بسرعة. 2-غابة، شجر كثير ملتف. 3-«ذئب الغضا»: مثل في الخداع والاحتيال والخبث. 4-«أهل الغضا»: سكان «نجد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: