وصف و معنى و تعريف كلمة أغضون:


أغضون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ضاد (ض) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أغضون في معاجم اللغة العربية:



أغضون

جذر [غضن]

  1. غَضًا: (اسم)
    • غَضًا : جمع غَضَاةُ
  2. غَضا: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً ، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
    • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
    • ذِئْبُ الغَضَا ( مثل ) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  3. غَضا: (فعل)
    • غَضَا ، يَغْضُو ، مصدر غَضْوٌ
    • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • غَضَا الْجَمَلُ : أَكَلَ الغَضَا
    • غَضَا عَلَى الشيءِ : سكت
    • غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ ، صَبَرَ
    • غَضَا فلانٌ : كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا
    • غَضَا : قاربَ بين أَجفانه
,


  1. غَطَى
    • ـ غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطْياً : امْتَلأَ ،
      ـ غَطَى الناقَةُ : ذَهَبَتْ في سَيْرِها ،
      ـ غَطَى الليلُ : أظْلَمَ ،
      ـ غَطَتِ الشجرةُ : طالَتْ أغْصانُها ، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ ، كأَغْطَتْ ،
      ـ غَطَى الليلُ فُلاناً : ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ ، كغَطَّاهُ ،
      ـ غَطَى الشيءَ ، وغَطَى عليه : سَتَرَهُ ، وعَلاَهُ ، كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ .
      ـ اغْتَطَى : تَغَطَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَطَّهُ
    • ـ غَطَّهُ في الماءِ يَغُطُّهُ ويَغِطُّه : غَطَّسَه ،
      ـ غَطَّ البعيرُ يَغِطُّ غَطِيطاً : هَدَرَ ،
      ـ غَطَّ النائمُ والمَذْبوحُ والمَخْنوقُ : صاتَ .
      ـ غَطاطُ : القَطا ، أو ضَرْبٌ منه غُبْرُ الظُّهُورِ والبُطُونِ ، سُودُ بُطُونِ الأَجْنِحَةِ ، الواحدةُ : غَطاطَةٌ ،
      ـ غُطاطُ : أوَّلُ الصُّبْحِ ، أو بَقِيَّةٌ من سَوادِ الليلِ ، والسَّحَرُ .
      ـ غَطاغِطُ : السِّخالُ الإِناثُ ، الواحدُ : غُطْغُطٌ .
      ـ الأَغَطُّ : الغَنِيُّ .
      ـ غَطْغَطَ البَحْرُ : عَلَتْ أمْواجُه ، كتَغَطْغَطَ ،
      ـ غَطْغَطَ القِدْرُ : صَوَّتَتْ ، أو اشْتَدَّ غَلَيانُها ،
      ـ غَطْغَطَ النَّوْمُ عليه : غَلَبَ .
      ـ اغْتَطَّ الفَحْلُ الناقةَ : تَنَوَّخَها ،
      ـ اغْتَطَّ فلانٌ فلاناً : حاضَرَه فَسَبَقَه .
      ـ تَغَطْغَطَ الشيءُ : تَبَدَّدَ .
      ـ غَطْغَطَةُ : حِكايَةُ صوتٍ يُقارِبُ صوتَ القَطا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَضَنَهُ
    • ـ غَضَنَهُ يَغْضِنُه ويَغْضُنُه : حَبَسَه ، وعاقَه ،
      ـ غَضَنَ الناقةُ بِولدِها : ألْقَتْهُ لغَيْرِ تَمامٍ ، كغَضَّنَتْ ، والاسْمُ : غِصانٌ .
      ـ غَضْنُ ، غَضَنُ : كلُّ تَثَنٍّ في ثَوْبٍ أو جِلْدٍ أو دِرْعٍ , ج : غُضونٌ ، والعَناءُ ، والتَّعَبُ .
      ـ مُغاضَنَةُ : مُكاسَرَةُ العَيْنَيْنِ .
      ـ غُضُونُ الأُذُنِ : مَثانِيها .
      ـ أَغْضَنُ : الكاسِرُ عَيْنَهُ خِلْقَةً أو عَدَاوَةً أو كِبْراً .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. غَضاة
    • ـ غَضاة : شجرةٌ معروفة ، ج : الغَضَى ، ومنه : ذِئْبُ غَضًى ،
      ـ أرضٌ غَضْياءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ بعيرٌ غاضٍ : يَأْكُلُهُ ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ .
      ـ بعيرٌ غَضٍ : اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها ، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى .
      ـ غَضْياءُ : مُجْتَمَعُها ، ويُقْصَرُ ،
      ـ غَضْيا : مِئةً من الإِبِلِ .
      ـ غَضْيانُ : موضع .
      ـ غاضِيَةُ : المُظْلِمَةُ ، والمُضِيئَةُ ، ضِدٌّ ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ .
      ـ تَغَاضَى عنه : تَغَافَلَ .
      ـ غَضَى : أرضٌ لبني كِلابٍ ، ووادٍ بِنَجْدٍ ، والغَيْضَةُ .
      ـ أهلُ الغَضَى : أهلُ نَجْدٍ .
      ـ ذِئابُ الغَضَى : بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ أغْضَى : أدْنَى الجُفُونَ ،
      ـ أغْضَى على الشيءِ : سَكَتَ ،
      ـ أغْضَى الليلُ : أظْلَمَ ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ ، كغَضَا يَغْضُو فيهما ،
      ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ : سَدَّهُ ، أوصَدَّهُ .
      ـ غَضْيانَةُ : الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ .
      ـ شيءٌ غاضٍ : حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ .
      ـ ورجُلٌ غاضٍ ، وقد غَضَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَغْضَنَتِ
    • أَغْضَنَتِ السماءُ : دام مطرُها .
      ويقال : أَغضن المطرُ : دام .
      و أَغْضَنَتِ عليه الحُمَّى : دامت وأَلحَّت .
      و أَغْضَنَتِ عليه الليلُ : أَظلم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَغْطَتِ
    • أَغْطَتِ الشجرةُ : طالت أَغصانُها وانبسطت على الأرض ووارت ما حولها .
      فهي غاطِيةٌ [ على غير قياس ].
      و أَغْطَتِ الكرْمُ : جرى فيه الماءُ وزاد ونما .
      و أَغْطَتِ الشيءَ : واراه وستره .
      ويقال : اللهمَّ أَغطِ على قلبه : غشِّ قلبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أغط
    • أغط - إغطاطا
      1 - أغط الشيء في الماء : غمسه فيه وجعله يغوص فيه


    المعجم: الرائد

  8. أَغْضَنَ
    • [ غ ض ن ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَغْضَنَ ، يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ .
      1 . :- أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ :- : دَامَ مَطَرُهَا ، أَغْضَنَ الْمَطَرُ .
      2 . :- أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ :-: أَظْلَمَ .
      3 . :- أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى :- : دَامَتْ وَقَوِيَتْ ، أَلَحَّتْ .

    المعجم: الغني

  9. أَغْضَنُ
    • أَغْضَنُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِنَ : مُنكَسِر الجفن خِلْقَة أو بسبب الكِبر أو البغضاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أغْضَن
    • أغضن
      1 - منكسر العين خلقة أو كبرا ، جمع : غضن ، مؤنث غضناء

    المعجم: الرائد

  11. أغْضَن
    • أغضن - إغضانا
      1 - أغضنت السماء : دام مطرها . 2 - أغضنت عليه الحمى : دامت وقويت . 3 - أغضن عليه الليل : أظلم

    المعجم: الرائد

  12. أغضى على الظّلْم
    • سكَت عنه ، صبَر عليه :-* يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته * :- ° أغضى عينًا على قذًى

    المعجم: عربي عامة

  13. أغضى عن الشّيء
    • تجاهله وحوَّل بصرَه عنه .

    المعجم: عربي عامة



  14. أغضى عنه الطّرْف
    • حوَّله عنه ، سدَّه أو صدَّه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أغضى عينه
    • أطبق جفنيه حتى لا يُبصر .

    المعجم: عربي عامة

  16. أَغْضَى
    • أَغْضَى الليلُ : غَضَا .
      و أَغْضَى فلانٌ : قارب بين أَجفانه .
      ويقال : أَغضى جفونَه وأَغضى عينَه .
      و أَغْضَى عنه طرْفَهُ : حوَّله عنه .
      و أَغْضَى على الشيءِ : سكت وصبر .
      ويقال : أَغضَى عينًا على قذًى : صبَرَ على أَذًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أغْضَى
    • [ غ ض ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أغْضَيْتُ ، أُغْضِي ، أَغْضِ ، مصدر إِغْضَاءٌ .
      1 . :- أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً :- : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ .
      2 . :- يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ :- : يَصُدُّ وَجْهَهُ .
      3 . :- أغْضَى اللَّيْلُ :- : أظْلَمَ .
      4 . :- اِسْتَغْرَبْتُ كَيْفَ يُغْضِي عَلَى الإهَانَةِ :- : يَصْبِرُ عَلَيْهَا وَيَسْكُتُ .


    المعجم: الغني

  18. غضِنَ
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ :-
      • غضِنتِ العينُ انكسرت خِلْقَة .
      • غضِنتِ الجبهَةُ : ظهرت تجاعيدُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَغْضَى
    • أغضى - إغضاء
      1 - أغضى على الأمر : سكت وصبر « أغضى على أخطاء صديقه ». 2 - أغضى : عينه : طبق جفنيها حتى لا يبصر شيئا . 3 - أغضى عنه طرفه : سده أو صده . 4 - أغضى الليل : أظلم .

    المعجم: الرائد

  20. أغضى
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى :-
      أغضى عينَه أطبق جفنيه حتى لا يُبصر .
      أغضى عنه الطَّرْفَ : حوَّله عنه ، سدَّه أو صدَّه .
      أغضى على الظُّلْم : سكَت عنه ، صبَر عليه :-* يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته *:-
      أغضى عينًا على قذًى : صبر على أذًى .
      أغضى عن الشَّيءِ :
      1 - تجاهله وحوَّل بصرَه عنه .
      2 - سامح وتغاضى :- أغضى عن أخطاء صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. غضا
    • " غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت : سَكَتّ ؛ وقول الطرماح : غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه ، وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا ، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع ، والأَوَّل أَجْوَد .
      والإِغْضاءُ : إِدْناءُ الجُفُونِ .
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى : أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه .
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً : صَبَر على أَذىّ .
      وأَغْضى عنه طَرْفَه : سَدَّه أَو صَدَّهُ ؛ أَنشد ثعلب : دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ ، وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر : كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة ؛ وقال الآخر : لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى ؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر : فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ، ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ ، رضي الله عنه : فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى ، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى ، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق .): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه ، فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت .
      ولَيلٌ غاضٍ : غاطٍ .
      وقال ابن بزُرْج : لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ ؛

      وأَنشد : عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى : أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ .
      وأَغْضَى الليلُ : أَظْلَم .
      ولَيلٌ مُغْضٍ : لُغَةٌ قليلة ، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ ؛ قال رؤبة : يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ ، نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي ، كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ : القَطِرانُ ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها .
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ : شَدِيدَة الظُّلْمَةِ .
      ونارٌ غاضِيَةٌ : عَظيمة مُضيئةٌ ، وهو من الأَضْدادِ .
      قال الأَزهري : قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى ، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب .
      ورَجلٌ غاضٍ : طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ ، وقد غَضَا يَغْضو .
      والغَضَى : شَجَر ؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ : كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها ، وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم : ذِئبُ غَضًى .
      والغَضَى : من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ؛ ابن سيده : وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك ، واحِدتُه غَضاةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً ؛

      وأَنشد : لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ، ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها : الغَضْيا .
      وأَهلُ الغَضَى : أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك ؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة : لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها : رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ ، وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد : كَرِهْتُهم لها أَو بها .
      ابن السكيت : يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا ، مقصورٌ ، قال : شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى .
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ : منسوبة إِلى الغَضَى ؛

      قال : كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها ، بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ : يأْكل الغَضَى ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه ، شَثْنُ المَشافِرِ ، أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ : يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى ، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى ، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ .
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال : رَمِثَتْ وغَضِيَتْ ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ .
      وأَرْض غَضْيا : كثيرة الغَضى .
      والغَضْياءُ ، ممدودٌ : منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه .
      والغَضَى : الخَمَرُ ؛ عن ثعلب ، والعرب تقول : أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى ، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ ، فيما ذكر ثعلب ، وقيل : الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً .
      وذِئابُ الغَضَى : بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة ، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها .
      وغَضْيَا ، معرِفةٌ مقصورٌ : مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ ، لا يَنْصَرِفان ؛

      قال : ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً ، فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد : وأَحْرِيَنْ ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً .
      أَبو عمرو : الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ .
      وغَضْيانُ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فَصَبَّحَتْ ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً ، بغَضْيانَ ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ "

    المعجم: لسان العرب

  22. غضن
    • " الغَضْنُ والغَضَنُ : الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها ، وجمعه غُضُون ؛ قال كعب بن زهير : إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه ، رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا .
      التهذيب : الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد ؛

      وأَنشد : تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا .
      وغُضُونُ الأُذُنِ : مَثانِيها ، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ .
      وقال اللحياني : الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ ؛

      وأَنشد : خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي ، كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ ، ذا غُضُونِ .
      واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ ؛ قال : وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر ، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد .
      وقد تَغَضَّنَ ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ .
      والتَّغْضِينُ أَيضاً : الرِّجاعُ .
      والمُغاضَنَة : المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة .
      والأَغْضَنُ : الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً ؛

      قال : يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ .
      والغَضَنُ : تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه .
      وغَضَنُ العَيْنِ : جِلْدَتُها الظاهرة .
      ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه : أَصبح جلده غَضْنَة واحدة ، وقد يقال بالباء .
      ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك .
      الأَزهري : أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك ، ويقال غَضْنك ؛

      وأَنشد : أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا ، نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا .
      وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً : حبسه .
      ويقال : ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا .
      ابن الأَعرابي : غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني ، بالصاد ، وهو غلط ، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير .
      وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ : أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه .
      قال أَبو زيد : يقال لذلك الولد غَضِينٌ ، والاسم الغِضانُ .
      وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً : دام مطرها .
      وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى : دامت وأَلَحَّتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غضض
    • " الغَضُّ والغَضِيضُ : الطَّرِيُّ .
      وفي الحديث : مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير ، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها ، وقيل : أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله : فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً .
      ومنه حديث عليّ : هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه .
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً ، قال : إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق ؛ الغَضِيضُ : الطريّ ، والمراد به الطَّلْعُ ، وقيل : الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج .
      ويقال : شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ .
      وقال اللحياني : الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله « تغض » بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس .) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً .
      ونبت غَضٌّ : ناعِمٌ ؛ وقوله : فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك .
      وتقول منه : غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً .
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره .
      قال ابن بري : أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال : غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير ، قال : وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ .
      قال ابن بري : وقد ، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ ، قال : وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة .
      التهذيب : واختلف في فعلت من غَضّ ، فقال بعضهم : غَضِضْتَ تَغَضُّ ، وقال بعضهم : غَضَضْتَ تَغَضُّ .
      والغضُّ : الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ ، وقيل : هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج .
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو .
      والغَضُّ من أَولاد البقر : الحديث النتاج ، والجمع الغِضاضُ ؛ قال أَبو حية النميري : خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً ، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي : إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ ، فإِذا اخْضَرَّ قيل : خَضَبَ النخلُ ، ثم هو البلح .
      ابن الأَعرابي : يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ .
      والغَضاضةُ : الفُتُورُ في الطرف ؛ يقال : غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ ؛

      وأَنشد : وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه ، وأَنا الرَّقِم ؟

      ‏ قال الأَزهري : عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ .
      ورجل غَضِيضٌ : ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ ، وهم الأَذِلاّءُ .
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً ، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ : كفَّه وخَفَضَه وكسره ، وقيل : هو إِذا دانى بين جفونه ونظر ، وقيل : الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ .
      وفي الحديث : كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه ، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ .
      وفي حديث أُم سلمة : حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ ، في قول القتيبي ؛ ومنه قصيد كعب : وما سُعادُ ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا ، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول ، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ ، وغَضَّ من صوته ، وكلُّ شيء كَفَفْته ، فقد غَضَضْتَه ، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز : اغْضُضْ .
      وفي التنزيل : واغضُض من صوتك ، أَي اخْفِضِ الصوت .
      وفي حديث العُطاسِ : إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه ؛ وأَهل نجد يقولون : غُضَّ طرْفَك ، بالإدْغامِ ؛ قال جرير : فَغُضَّ الطرْف ، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ ، ولا كِلابا معناه : غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة .
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ .
      ابن الأَعرابي : بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً ، وهي الغَضُوضةُ .
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ .
      وانْغِضاضُ الطرْفِ .
      انْغِماضُه .
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه .
      وغَضُّ الطرْفِ : احتمالُ المكروه ؛

      وأَنشد أَبو الغوث : وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً ، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال : غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك .
      ويقال : إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ ؛ قال : والظَّرْفُ وِعاؤه ، يقول : لسْتَ بخائن .
      ويقال : غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه .
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره .
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً : نَقَصَه .
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ .
      وفي حديث ابن عباس : لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا ؛ وقوله : أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا ، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل : يعني به الشَّعَر ، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن ، وأَغُضُّ : أَكُفُّ منه ، وقيل : إِنما يعني به الزِّقّ ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة ، والرّيّانُ المَلآنُ .
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ .
      ويقال : ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك : ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته .
      ويقال : ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً .
      والغَضْغَضةُ : النقص .
      وتَغَضْغَضَ الماءُ : نقَص .
      الليث : الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ ؛

      وأَنشد : غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله « غض الملامة » كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث .) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ : نقَصه فنَقَصَ .
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ .
      يقال : فلان بحر لا يُغَضْغَضُ ؛ وفي الخبر : إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد : يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل ؟

      ‏ قال : علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ ؛ قال الأَحوص : سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع .
      والغَضْغَضَةُ : أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين .
      والغَضاضُ والغُضاضُ : ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر ، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه ، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها ؛

      قال : لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا ، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه ، وقد تقدّم ، وقيل : هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه ، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً : غُضّ ساعة ؛ وقال الجعدي : خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين .
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف ، قال عمرو بن العاص : هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ؛ قال الأَزهري : ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له .
      وروى ابن الفرج عن بعضهم : غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه .
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ : ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً ؛ من أَمثالهم في هذا : مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء ، زاد غيره : كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أغضون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَضَنَ** - [غ ض ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَضَنَ**،** يَغْضُنُ**، مص. غَضْنٌ، غِضَانٌ. 1. "غَضِنَتِ النَّاقَةُ بِوَلَدِهَا" : أَلْقَتْهُ لِغَيْرِ تَمَامٍ، قَبْلَ أن يَسْتَبِينَ خَلْقُهُ. 2. "غَضَنَ الوَلَدَ" : حَبَسَهُ، عَاقَهُ. "مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي".
معجم الغني
**غَضْنٌ** - [غ ض ن]. (مص. غَضَنَ). [ن. غَضَنٌ].
معجم الغني
**غَضَنٌ** - ج:** غُضُونٌ**. [غ ض ن]. 1. "غَضَنُ ثَوْبٍ أَوْ جِلْدٍ" : ثَنِيَّتُهُ، طَيَّتُهُ. "جَبِينُكَ لَمْ تُدْرِكْهُ الغُضُونُ" (جمال الغيطاني). 2. "فِي غُضُونِ أُذُنِهِ" : فِي مَثَانِيهَا، أَيْ تَجَاوِيفِهَا. 3. "فِي غُضُونِ ذَلِكَ" : فِي أَثْنَائِهِ، فِي خِلاَلِهِ. "فِي غُضُونِ الأَيَّامِ القَادِمَةِ" "فِي غُضُونِ هَذَا الشَّهْرِ".
معجم الغني
**غَضَّنَ** - [غ ض ن]. (ف: ربا. لازمتع).** غَضَّنْتُ**، **أُغَضِّنُ**،** غَضِّنْ**، مص. تَغْضِينٌ. 1. "غَضَّنَ الْجِلْدَ" : ثَنَاهُ وَجَعَّدَهُ. 2. "غَضَّنَتِ السَّمَاءُ" : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
متغضن [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تغضن . 2 - مجعد . 3 - معالج ليحصل على المظهر المجعد بشكل دائم قماش / شعر متغضن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضون [ جمع ] : مف غضن وغضن : تجاعيد ، طيات ، - [ 1626 ] - ثنيات في جلد أو درع أو ثوب أو أذن أو غيرها العيش الرافه يبعد الغضون [ مثل أجنبي ] ° رجل ذو غضون : في جبهته تكسر - غضون الأذن : مثانيها - في غضون الكلام / في غضون الوقت / في غضون سنة / في غضون الشهر الماضي : في أثنائه / خلاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضن [ مفرد ] : مصدر غضن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغضن [ مفرد ] : 1 - مصدر تغضن . 2 - تجعد ، تمويج تغضن الوجه / الشعر / الجلد / الثياب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغضين [ مفرد ] : 1 - مصدر غضن . 2 - تجعيد ، ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون تغضين الشعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضن يغضن ، تغضينا ، فهو مغضن ، والمفعول مغضن ( للمتعدي ) • غضنت السماء : دام مطرها . • غضن الشيء : ثناه وجعده دخلت عليه فغضن لي جبهته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغضن يتغضن ، تغضنا ، فهو متغضن• تغضن الشيء : مطاوع غضن : تثنى وتكسر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضن يغضن ، غضنا ، فهو أغضن• غضنت العين : انكسرت خلقة . • غضنت الجبهة : ظهرت تجاعيدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغضين [مفرد]: 1- مصدر غضَّنَ. 2- تجعيد، ما ظهر على الوجه من خطوط وغضون "تغضين الشَّعْر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تغضَّنَ يتغضَّن، تَغَضُّنًا، فهو مُتَغَضِّن • تغضَّن الشَّيءُ: مُطاوع غضَّنَ: تثنَّى وتكسَّر. II تغضُّن [مفرد]: 1- مصدر تغضَّنَ. 2- تجعّد، تمويج "تغضُّن الوجه/ الشّعر/ الجلد/ الثِّياب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَغْضَنُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِنَ: مُنكَسِر الجفن خِلْقَة أو بسبب الكِبر أو البغضاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغضن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غضن : منكسر الجفن خلقة أو بسبب الكبر أو البغضاء .
المعجم الوسيط
الناقةُ بولدها ـُ غَضْناً، وغِضَاناً: ألقته لغير تمام قبل أن ينبت شعره ويستبين خلقه. فهو غضين. وـ فلاناً: حبسه. يقال: ما غضنك عنّا: أي ما عاقك وحبسك عنّا.( غَضِنَت ) العينُ ـَ غَضَناً: انكسرت خلقة. وـ الجبهةُ: ظهرت غضونها.( أغْضَنَت ) السماءُ: دام مطرها. ويقال: أغضن المطر: دام. وـ عليه الحمّى: دامت وألحّت. وـ عليه الليل: أظلم.( غَاضَنَ ) عينه: كاسرها للرِّيبة. وـ المرأةَ: غازلها بمكاسرة العين.( غَضَّنَت ) السماءُ: أغضنت. وـ الناقة بولدها: غضنت. وـ الشيءَ: ثناه وجعّده. ويقال: دخلت على فلان فغضّن لي من جبهته.( تَغَضَّنَ ) الشيءُ: تثنى وتكسّر.( الغَضَْن ): كل تَثَنّ وتكسّر في ثوب أو درع أو جلد أو أذن أو غيرها. ( ج ) غُضُون. ويقال: جاء في غضون كلامك كذا: في أثنائه وطيّاته. وـ النَّصَب والتعب. ويقال: لأطيلنّ غضنك: أي لأطيلنّ عناءك.
الصحاح في اللغة
غَضَنْت الرجل غَضْناً: حبسته. يقال: ما غَضَنَكَ عنَّا، أي ما عاقك عنا. وأغْضَنَتِ السماء: دامَ مطرُها. والتَغْضينُ: التَشنيجُ؛ يقال: غَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ. والتَغْضينُ أيضاً: الرجاع. والغَضْنُ والغَضَنُ: واحد الغُضونِ، وهي مكاسر الجلد والدرع وغيرهما. والمُغاضَنَةُ: مُكاسرة العينين. وغَضَنُ العين: جلدتها الظاهرة. ويقال: للمجدور إذا ألبس الجدريُّ جلده: أصبح جلده غَضْنَةً واحدةً. وقد يقال بالباء.
لسان العرب
الغَضْنُ والغَضَنُ الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها وجمعه غُضُون قال كعب بن زهير إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا التهذيب الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد وأَنشد تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا وغُضُونُ الأُذُنِ مَثانِيها وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ وقال اللحياني الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ وأَنشد خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ ذا غُضُونِ واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ قال وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد وقد تَغَضَّنَ وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ والتَّغْضِينُ أَيضاً الرِّجاعُ والمُغاضَنَة المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة والأَغْضَنُ الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً قال يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ والغَضَنُ تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه وغَضَنُ العَيْنِ جِلْدَتُها الظاهرة ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه أَصبح جلده غَضْنَة واحدة وقد يقال بالباء ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك الأَزهري أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك ويقال غَضْنك وأَنشد أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً حبسه ويقال ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا ابن الأَعرابي غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني بالصاد وهو غلط والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه قال أَبو زيد يقال لذلك الولد غَضِينٌ والاسم الغِضانُ وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً دام مطرها وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى دامت وأَلَحَّتْ عن ابن الأَعرابي
الرائد
* غضن يغضن ويغضن: غضنا وغضانا. 1-ه عن الأمر: منعه، حبسه، عاقه. 2-ت الناقة بولدها: ولدته لغير تمام.
الرائد
* غضن تغضينا. 1-الشيء: ثناه وجعده «غضن الجلد». 2-ت السماء: دام مطرها.
الرائد
* غضن. ج غضون. 1-كل تجعد وتثن في ثوب أو درع أو جلد أو نحوها. 2-تعب: «لقيت منه غضنا». 3-«غضن العين»: جلدتها الظاهرة. 4-«غضون الأذن»: مثانيها. 5-«في غضون ذلك»: في أثناء ذلك، أي أوساطه وطياته.
الرائد
* غضن. 1-مص. غضن. 2- *ر.*©الغضن©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: