وصف و معنى و تعريف كلمة أغضيا:


أغضيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ضاد (ض) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أغضيا في معاجم اللغة العربية:



أغضيا

جذر [غضي]

  1. أَغْضَى : (فعل)
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى
    • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
    • أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه
    • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
    • أغْضَى اللَّيْلُ : أظْلَمَ
    • أَغْضَى على الشيءِ: سكت وصبر
    • أَغْضَى عنه طرْفَهُ: حوَّله عنه
    • أَغضَى عينًا على قذًى: صبَرَ على أَذًى
  2. غَضَايا : (اسم)
    • غَضَايا : جمع غَضِيْ
  3. غَضيَ : (فعل)
    • غَضِيَ، يَغْضَى، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ: أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه
  4. أَغَضَّ: (فعل)
    • أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص


  5. أَغْضَنَ : (فعل)
    • أَغْضَنَ ،يُغْضِنُ ، مصدر إِغْضَانٌ
    • أَغْضَنَتِ السَّمَاءُ : دَامَ مَطَرُهَا، أَغْضَنَ الْمَطَرُ
    • أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ
    • أَغْضَنَتْ عَلَيْهِ الحُمَّى : دَامَتْ وَقَوِيَتْ، أَلَحَّتْ
    • أَغضن المطرُ: دام
  6. غَضًا : (اسم)
    • غَضًا : جمع غَضَاةُ
  7. غَضَنَ : (فعل)
    • غَضَنَ، يَغْضُنُ، مصدر غَضْنٌ، غِضَانٌ
    • غَضَنَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، عَاقَهُ مَا غَضَنَكَ عَنَّا يَا صَاحِبِي
    • غَضَنَتِ الناقةُ بولدها : أَلقَتْه لغير تمامٍ قبل أَن ينبُتَ شعرُه ويستبين خَلْقُه
    • فهو غَضِينٌ
    • ما غَضَنَك عَنَّا: أَي ما عاقك وحَبَسَكَ عنَّا
  8. غَضِنَ : (فعل)
    • غضِنَ يغضَن ، غَضَنًا ، فهو أغْضَنُ
    • غَضِنَتِ العينُ : انكسرت خِلْقَةً
    • غَضِنَتِ الجهةُ: ظهرت غُضونُها
    • غضِنتِ الجبهَةُ: ظهرت تجاعيدُها
  9. غَضا : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنَ الأَثْلِ، خَشَبُهُ صَلْبٌ جِدّاً، وَجَمْرُهُ يَبْقَى زَمَناً طَوِيلاً لاَ يَنْطَفِئُ، يَكْثُرُ فِي مِنْطَقَةِ نَجْدٍ، لِهَذَا أُطْلِقَ عَلَى أَهْلِ نَجْدٍ أَهْلُ الغَضَا
    • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
    • ذِئْبُ الغَضَا (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  10. غَضا : (فعل)


    • غَضَا، يَغْضُو، مصدر غَضْوٌ
    • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
    • غَضَا عَلَى الشيءِ: سكت
    • غَضَا عَلَى القَذَى : سَكَتَ، صَبَرَ
    • غَضَا فلانٌ: كان طاعمًا كاسيَّا مَكفيًّا
    • غَضَا :قاربَ بين أَجفانه
  11. غَضَّ : (فعل)
    • غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض
    • غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً
    • غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ ،
    • غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ
    • غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ
    • غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه، غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه،
  12. أَغْضَنُ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِنَ: مُنكَسِر الجفن خِلْقَة أو بسبب الكِبر أو البغضاء
  13. أغْضَنُ : (اسم)
    • أغْضَنُ : فاعل من غَضِنَ
  14. غَضَّ : (فعل)
    • غَضَّ غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ،غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً ، فهو غَضّ وغضِيض ، وهي غَضَّةٌ
    • غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ
    • غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً
    • غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ
  15. غَضَّضَ : (فعل)
    • غَضَّضَ، يُغَضِّضُ، مصدر تَغْضِيضٌ
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
    • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
    • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ
  16. غَيَّضَ : (فعل)


    • غَيَّضَ الأَسدُ: أَلِفَ الغَيْضَةَ
    • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما
    • غَيَّضَ دمعَه: نَقَصَهُ وحَبَسَهُ
  17. غُضَض : (اسم)
    • غُضَض : جمع غُضَّة
  18. غاضَ : (فعل)
    • غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا ، فهو غائض
    • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
    • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
    • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
    • غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا
    • غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما
  19. أَغِضَّة : (اسم)
    • أَغِضَّة : جمع غَضيض
  20. غَضّ : (اسم)
    • الجمع : غِضاض
    • مصدر غَضَّ
    • الغَضُّ : الطريُّ الحديثُ من كلّ شيء
    • شَابٌّ غَضٌّ : نَضِرٌ
    • ثَوْبٌ غَضٌّ : نَاعِمٌ، أَمْلَسُ
    • نَباتٌ غَضٌّ : طَرِيٌّ
    • غضُّ الإهاب: ذو جلد طريّ ناعم، صغير السّن،
    • هو غضٌّ بَضّ: طري ناعم، لم يتغيّر، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتِلئ
    • غَضُّ الطَّرْفِ : صَرْفُهُ
    • بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه، وتركه جانبًا
  21. غَضّ : (اسم)
    • غَضّ : فاعل من غَضَّ
  22. مُغْضٍ : (اسم)


    • مُغْضٍ : فاعل من أَغْضَى
,
  1. أَغَضَّ
    • أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أغضى
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى :-
      • أغضى عينَه أطبق جفنيه حتى لا يُبصر.
      • أغضى عنه الطَّرْفَ: حوَّله عنه، سدَّه أو صدَّه.
      • أغضى على الظُّلْم: سكَت عنه، صبَر عليه :-*يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته*:-
      • أغضى عينًا على قذًى: صبر على أذًى.
      • أغضى عن الشَّيءِ:
      1 - تجاهله وحوَّل بصرَه عنه.
      2 - سامح وتغاضى :-أغضى عن أخطاء صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. غضض
    • "الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ.
      وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل: أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً.
      ومنه حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه.
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً، قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق؛ الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج.
      ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ.
      وقال اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله «تغض» بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً.
      ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله: فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك.
      وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً.
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره.
      قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال: غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ.
      قال ابن بري: وقد، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة.
      التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْتَ تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ.
      والغضُّ: الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج.
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو.
      والغَضُّ من أَولاد البقر: الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري: خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَبَ النخلُ، ثم هو البلح.
      ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ.
      والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ؛

      وأَنشد: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ،تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِم؟

      ‏قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ.
      ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ.
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل: الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ.
      وفي الحديث: كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ.
      وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب: وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا،إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ،وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز: اغْضُضْ.
      وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت.
      وفي حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَهل نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير: فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ،فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلابا معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة.
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ.
      ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ.
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ.
      وانْغِضاضُ الطرْفِ.
      انْغِماضُه.
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه.
      وغَضُّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛

      وأَنشد أَبو الغوث: وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً،ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك.
      ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن.
      ويقال: غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه.
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره.
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه.
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ.
      وفي حديث ابن عباس: لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله: أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا،وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ،فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ.
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ.
      ويقال: ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته.
      ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً.
      والغَضْغَضةُ: النقص.
      وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص.
      الليث: الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ؛

      وأَنشد: غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله «غض الملامة» كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث.) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ.
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ.
      يقال: فلان بحر لا يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد: يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل؟

      ‏قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص: سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع.
      والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين.
      والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛

      قال: لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا،أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُضّ ساعة؛ وقال الجعدي: خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين.
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف، قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له.
      وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه.
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال.
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. غَضَّ
    • ـ غَضَّ طَرْفَهُ غِضاضاً وغَضّاً وغَضاضاً وغَضاضةً: خَفَضَهُ، واحْتَمَلَ المَكْرُوهَ،
      ـ غَضَّ منه: نَقَصَ، ووَضَعَ من قَدْرِهِ،
      ـ غَضَّ الغُصْنَ: كَسَرَهُ فلم يُنْعِمْ كَسْرَهُ.
      ـ غَضِيضُ: الطَّرِيُّ، والطَّلْعُ الناعِمُ، كالغَضِّ فيهما،
      ـ غَضِيضُ من الطَّرْفِ: الفاتِرُ، والناقِصُ الذَّلِيلُ، ج: أغِضَّةٌ.
      ـ غَضُّ: الحديثُ النِّتاجِ من أوْلادِ البَقَرِ. ج: غِضَاضٌ.
      ـ غَضَضْتَ وغَضِضْتَ غَضَاضَةً وغُضُوضَةً، فأنْتَ غَضٌّ: ناضِرٌ.
      ـ غَضَاضُ وغُضَاضُ: العِرْنِينُ، وما والاهُ من الوَجْهِ، أو ما بينَ العِرْنِينِ وقُصَاصِ الشَّعَرِ، أو مُقَدَّمُ الرأسِ وما يليهِ من الوَجْهِ، أو الرَّوْثَةُ نَفْسُهَا، أو ما بينَ أسْفَلِهَا إلى أعْلاهَا.
      ـ غَمَاضُ: ماءٌ على يَوْمٍ من الأخاديدِ.
      ـ غَضاضَةُ: الذِّلَّةُ، والمَنْقَصَةُ، كالغُضَّةِ، والغَضِيضَةِ والمَغَضَّةِ.
      ـ غَضَّضَ تَغْضِيضاً: أكَلَ الغَضَّ، أو صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً، أو أصابَتْهُ غَضَاضَةٌ.
      ـ غَضْغَضَهُ: نَقَصَهُ، كغَضَّهُ فَتَغَضْغَضَ.
      ـ غَضْغَضَةُ: الغَيْضُ.
      ـ غُضَّا: ماءٌ لِبَنِي عامِرِ بنِ رَبِيعةَ، ما خَلاَ بني البَكَّاء.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أغضيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَضِيَ** - [غ ض و]. (ف: ثلا. لازم).** غَضِيَ**،** يَغْضَى**، مص. غَضىً. 1. "غَضِيَ الْمَكَانُ" : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا. 2. "غَضِيَ الْجَمَلُ" : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أغضى / أغضى على / أغضى عن يغضي ، أغض ، إغضاء ، فهو مغض ، والمفعول مغضى• أغضى عينه : أطبق جفنيه حتى لا يبصر . • أغضى عنه الطرف : حوله عنه ، سده أو صده . • أغضى على الظلم : سكت عنه ، صبر عليه *يغضي حياء ويغضى من مهابته* ° أغضى عينا على قذى : صبر على أذى . • أغضى عن الشيء : 1 - تجاهله وحول بصره عنه . 2 - سامح وتغاضى أغضى عن أخطاء صديقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغاضى عن يتغاضى ، تغاض ، تغاضيا ، فهو متغاض ، والمفعول متغاضى عنه• تغاضى عن أخطائه : 1 - تغافل عنها ، وتغابى ، غض الطرف ، طبق جفنيه حتى لا يراها المدير الجيد لا يتغاضى عن تقصير موظفيه - إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكررت . 2 - تسامح وتجاوزها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغضاء [ مفرد ] : 1 - مصدر أغضى / أغضى على / أغضى عن . 2 - ( طب ) مرض يتمثل باسترخاء الجفن الأعلى للعين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضى [ جمع ] : مف غضاة : ( نت ) شجر من الأثل ، خشبه صلب وجمره يبقى زمانا طويلا لا ينطفئ ، وفحمه صلب ° أهل الغضى : أهل نجد ؛ لكثرة الغضى عندهم - نار الغضى : نار مضيئة لا تنطفئ ؛ لأن خشب الغضا من أصلب الخشب - ينتظر على أحر من جمر الغضى : ينتظر بصبر نافذ ، بلهفة .
مختار الصحاح
غ ض ي : الغَضَى شجر و الإغْضَاءُ إدناء الجُفون
الرائد
* غضي يغضى: غضى. 1-الجمل: اشتكى بطنه من أكل «الغضا»، وهو شجر. 2-المكان: كثر فيه الغضا.
الرائد
* غضي (الـ). *ر.*©غض©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: