وصف و معنى و تعريف كلمة أغطانا:


أغطانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أغطانا في معاجم اللغة العربية:



أغطانا

جذر [غطا]

  1. غِطان : (اسم)
    • غِطان : جمع غَاطُ
  2. غاطَ : (فعل)
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
    • غاط الماءُ في الأرض: دخل فيها، ذهب فيها وغاب
    • غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
    • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل :غاصت، غطست فيه
    • غاط في الماء: انغمس فيه
  3. ألغاط : (اسم)
    • ألغاط : جمع لَغط
  4. غَطا : (فعل)
    • غَطَوْتُ، أَغْطُو، اُغْطُ، مصدر غَطْوٌ، غُطُوٌّ
    • غَطَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَأَرْخَى ظُلْمَتَهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
    • غَطَا الشَّيْءَ وَعَلَيْهِ : وَارَاهُ، سَتَرَهُ
    • غَطَا مَاءُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَ


  5. غِطاية : (اسم)
    • الغِطايَةُ : ما تغطَّت به المرأة من حَشْو الثياب تحت ثيابها، كالغِلالة ونحوها
  6. لَغَطَ : (فعل)
    • لغَطَ يَلغَط ، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا ولَغِيطًا ، فهو لاغطٌ والجمع : لُغَّطٌ
    • لَغَطَ الْجُمْهُورُ : صَوَّتَ أَصْوَاتاً مُخْتَلِطَةً غَيْر وَاضِحَةٍ، مُبْهَمَةً
    • لَغَطَ القطا أو الحمامُ لَغْطًا ، ولَغِيطًا: صَوَّتَ
    • أتيتُه قبل لغيط القطا: مبكرًا
  7. أَلغَطَ : (فعل)
    • ألغطَ يُلغط ، إلغاطًا ، فهو مُلْغِط
    • ألغط القومُ لغَطوا؛ صوَّتوا بكلامٍ غير مفهوم ألغط التَّلاميذُ في الفصل
    • ألْغَطَ القطا والحمامُ: صَوَّتَ
  8. غَطَّ : (فعل)
    • غَطَّ غ، يَغِطّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ والمفعول مَغْطوط
    • غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ، شَخَرَ
    • غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ، جاشَتْ، نَشَّتْ، عَقَّتْ
    • غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه :غمَسه، غطَّسه فيه
,
  1. غَطَى
    • ـ غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطْياً : امْتَلأَ ،
      ـ غَطَى الناقَةُ : ذَهَبَتْ في سَيْرِها ،
      ـ غَطَى الليلُ : أظْلَمَ ،
      ـ غَطَتِ الشجرةُ : طالَتْ أغْصانُها ، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ ، كأَغْطَتْ ،
      ـ غَطَى الليلُ فُلاناً : ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ ، كغَطَّاهُ ،
      ـ غَطَى الشيءَ ، وغَطَى عليه : سَتَرَهُ ، وعَلاَهُ ، كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ .
      ـ اغْتَطَى : تَغَطَّى .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَطَّهُ
    • ـ غَطَّهُ في الماءِ يَغُطُّهُ ويَغِطُّه : غَطَّسَه ،
      ـ غَطَّ البعيرُ يَغِطُّ غَطِيطاً : هَدَرَ ،
      ـ غَطَّ النائمُ والمَذْبوحُ والمَخْنوقُ : صاتَ .
      ـ غَطاطُ : القَطا ، أو ضَرْبٌ منه غُبْرُ الظُّهُورِ والبُطُونِ ، سُودُ بُطُونِ الأَجْنِحَةِ ، الواحدةُ : غَطاطَةٌ ،
      ـ غُطاطُ : أوَّلُ الصُّبْحِ ، أو بَقِيَّةٌ من سَوادِ الليلِ ، والسَّحَرُ .
      ـ غَطاغِطُ : السِّخالُ الإِناثُ ، الواحدُ : غُطْغُطٌ .
      ـ الأَغَطُّ : الغَنِيُّ .
      ـ غَطْغَطَ البَحْرُ : عَلَتْ أمْواجُه ، كتَغَطْغَطَ ،
      ـ غَطْغَطَ القِدْرُ : صَوَّتَتْ ، أو اشْتَدَّ غَلَيانُها ،
      ـ غَطْغَطَ النَّوْمُ عليه : غَلَبَ .
      ـ اغْتَطَّ الفَحْلُ الناقةَ : تَنَوَّخَها ،
      ـ اغْتَطَّ فلانٌ فلاناً : حاضَرَه فَسَبَقَه .
      ـ تَغَطْغَطَ الشيءُ : تَبَدَّدَ .
      ـ غَطْغَطَةُ : حِكايَةُ صوتٍ يُقارِبُ صوتَ القَطا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَضاة
    • ـ غَضاة : شجرةٌ معروفة ، ج : الغَضَى ، ومنه : ذِئْبُ غَضًى ،
      ـ أرضٌ غَضْياءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ بعيرٌ غاضٍ : يَأْكُلُهُ ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ .
      ـ بعيرٌ غَضٍ : اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها ، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى .
      ـ غَضْياءُ : مُجْتَمَعُها ، ويُقْصَرُ ،
      ـ غَضْيا : مِئةً من الإِبِلِ .
      ـ غَضْيانُ : موضع .
      ـ غاضِيَةُ : المُظْلِمَةُ ، والمُضِيئَةُ ، ضِدٌّ ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ .
      ـ تَغَاضَى عنه : تَغَافَلَ .
      ـ غَضَى : أرضٌ لبني كِلابٍ ، ووادٍ بِنَجْدٍ ، والغَيْضَةُ .
      ـ أهلُ الغَضَى : أهلُ نَجْدٍ .
      ـ ذِئابُ الغَضَى : بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ أغْضَى : أدْنَى الجُفُونَ ،
      ـ أغْضَى على الشيءِ : سَكَتَ ،
      ـ أغْضَى الليلُ : أظْلَمَ ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ ، كغَضَا يَغْضُو فيهما ،
      ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ : سَدَّهُ ، أوصَدَّهُ .
      ـ غَضْيانَةُ : الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ .
      ـ شيءٌ غاضٍ : حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ .
      ـ ورجُلٌ غاضٍ ، وقد غَضَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَلَى
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الحِيُّ
    • ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
      ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
      ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
      ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
      ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
      ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
      ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
      ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
      ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
      ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
      ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
      ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
      ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
      ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
      ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
      ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
      ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
      ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
      ـ مَحْياةُ : موضع .
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
      ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
      ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
      ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
      ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
      ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
      ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
      ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
      ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
      ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
      ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. العَلُّ


    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أَغْطَتِ
    • أَغْطَتِ الشجرةُ : طالت أَغصانُها وانبسطت على الأرض ووارت ما حولها .
      فهي غاطِيةٌ [ على غير قياس ].
      و أَغْطَتِ الكرْمُ : جرى فيه الماءُ وزاد ونما .
      و أَغْطَتِ الشيءَ : واراه وستره .
      ويقال : اللهمَّ أَغطِ على قلبه : غشِّ قلبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أغط
    • أغط - إغطاطا
      1 - أغط الشيء في الماء : غمسه فيه وجعله يغوص فيه

    المعجم: الرائد

  11. حَيَاءٌ
    • [ ح ي ي ]. ( مصدر حَيِيَ ).
      1 . :- يَتَّسِمُ بِالحَيَاءِ وَالوَقَارِ :- : الاحْتِشَامِ ، الاسْتِحْياءِ . :- لاَ حَيَاءَ فِي الدِّينِ .
      2 . :- هُوَ قَلِيلُ الحَيَاءِ :- : وَقِحٌ ، سَفِيهٌ .
      3 . :- هَذِهِ قِلَّةُ الحَيَاءِ :- : سَفَاهَةٌ ، وَقَاحَةٌ . :- إذَا ذَهَبَ الحَيَاءُ عَمَّ البَلاَءُ :- الحَيَاءُ مِنَ الإيمَانِ ( حديث ).



    المعجم: الغني

  12. حَياء
    • حَياء :-
      1 - مصدر حيِيَ من
      • ذاب حياءً : غلبه الحياءُ .
      2 - رحم الناقة .
      3 - فَرْج ذوات الظّلف والخُفّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حياء
    • حياء
      1 - مصدر حيي . 2 - إستحياء ، إحتشام ، خجل . 3 - توبة . 4 - رحم الناقة والشاة ، جمع : أحيية وحي وحي . 5 - مطر . 6 - خصب . 7 - نبات ..

    المعجم: الرائد

  14. الحَياءُ
    • الحَياءُ : الاحْتِشام .
      و الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ : فَرجُها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. أغضى على الظّلْم
    • سكَت عنه ، صبَر عليه :-* يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته * :- ° أغضى عينًا على قذًى

    المعجم: عربي عامة

  16. أغضى عن الشّيء
    • تجاهله وحوَّل بصرَه عنه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أغضى عنه الطّرْف
    • حوَّله عنه ، سدَّه أو صدَّه .

    المعجم: عربي عامة

  18. أغضى عينه
    • أطبق جفنيه حتى لا يُبصر .

    المعجم: عربي عامة

  19. أَغْضَى
    • أَغْضَى الليلُ : غَضَا .
      و أَغْضَى فلانٌ : قارب بين أَجفانه .
      ويقال : أَغضى جفونَه وأَغضى عينَه .
      و أَغْضَى عنه طرْفَهُ : حوَّله عنه .
      و أَغْضَى على الشيءِ : سكت وصبر .
      ويقال : أَغضَى عينًا على قذًى : صبَرَ على أَذًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أغْضَى
    • [ غ ض ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أغْضَيْتُ ، أُغْضِي ، أَغْضِ ، مصدر إِغْضَاءٌ .
      1 . :- أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً :- : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ .
      2 . :- يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ :- : يَصُدُّ وَجْهَهُ .
      3 . :- أغْضَى اللَّيْلُ :- : أظْلَمَ .
      4 . :- اِسْتَغْرَبْتُ كَيْفَ يُغْضِي عَلَى الإهَانَةِ :- : يَصْبِرُ عَلَيْهَا وَيَسْكُتُ .

    المعجم: الغني

  21. حيي
    • حيي - يحيا ، حياء
      1 - حيي منه : استحيا ، احتشم . 2 - حيي الطريق : وضح ، استبان .

    المعجم: الرائد

  22. أَغْضَى
    • أغضى - إغضاء
      1 - أغضى على الأمر : سكت وصبر « أغضى على أخطاء صديقه ». 2 - أغضى : عينه : طبق جفنيها حتى لا يبصر شيئا . 3 - أغضى عنه طرفه : سده أو صده . 4 - أغضى الليل : أظلم .

    المعجم: الرائد

  23. حيِيَ
    • حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه :-
      حيِي منه احتشم ، خجل منه :- َالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ [ حديث ] .
      حيِي من القبيح : انقبضت نفسُه عنه :- حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أغضى
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى :-
      أغضى عينَه أطبق جفنيه حتى لا يُبصر .
      أغضى عنه الطَّرْفَ : حوَّله عنه ، سدَّه أو صدَّه .
      أغضى على الظُّلْم : سكَت عنه ، صبَر عليه :-* يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته *:-
      أغضى عينًا على قذًى : صبر على أذًى .
      أغضى عن الشَّيءِ :
      1 - تجاهله وحوَّل بصرَه عنه .
      2 - سامح وتغاضى :- أغضى عن أخطاء صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. على الشاطئ
    • ( سياسات الخدمة ) هو توفير احتياطي الخدمات من نفس الدولة التي يوجد فيها العميل .
      راجع خارج الشاطئ ، قرب الشاطئ .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



معنى أغطانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَطَا** \- [غ ط و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَطَوْتُ**، **أَغْطُو**،** اُغْطُ**، مص. غَطْوٌ، غُطُوٌّ. 1. "غَطَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ وَأَرْخَى ظُلْمَتَهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. 2. "غَطَا الشَّيْءَ وَعَلَيْهِ" : وَارَاهُ، سَتَرَهُ. 3. "غَطَا مَاءُ النَّهْرِ" : اِرْتَفَعَ.
المعجم الوسيط
الليلُ ـُ غَطْواً، وغُطُوًّا: أظلم وسترت ظلمته كلّ شيء. وـ الشيءَ، وعليه غَطْواً: واراه وستره.( أغْطَتِ ) الشجرةُ: طالت أغصانها وانبسطت على الأرض ووارت ما حولها. فهي غاطِيَة ( على غير قياس ). وـ الكرمُ: جرى فيه الماء وزاد ونما. وـ الشيءَ: واراه وستره. ويقال: اللهم أغط على قلبه: غش قلبه.( غطَّاه ): واراه وستره. وـ الليلُ فلاناً: ألبسه ظلمته.( اغْتَطَى ): توارى واستتر. ويقال: اغتطى به.( تَغَطَّى ): اغتطى. ويقال: تغطَّى به.( الغِطَاء ): ما يجعل فوق الشيء فيواريه ويستره. ومنه غطاء المائدة، وغطاء الفراش.( الغِطايَة ): ما تغطَّت به المرأة من حشو الثياب تحت ثيابها. كالغلالة ونحوها.( الغَطَوان ): المنعة والكثرة. يقال: إنّه لذو غطوان.( الغَطَيَان ): غطيان البحر: فيضانه.( المَغْطِيّ ): يقال: فلان مغطيّ القناع: خامل الذكر.
الصحاح في اللغة
الغِطاءُ: ما تَغَطَّيتَ به. وغَطَّيتُ الشيء تَغْطِيَةً. وغَطَّيْتُهُ أيضاً أغْطي غَطْياً. وقال: أنا ابن كلابٍ وابن أوسٍ فمن يكُن   قِناعه مَغْطِياً فإنِّي لمُجْـتـلـي وغَطا الليل يَغْطو ويَغْطي، أي أظلم. وغَطا الماء، وكلُّ شيءٍ ارتفع وطال على شيء، فقد غَطا عليه. قال الفراء: وإذا امتلأ الرجل شباباً قيل: غَطى يَغْطي غَطْياً وغُطياً. وأنشد: يَحْمِلنَ سِرباً غَطَا فيه الشباب معاً   وأخْطَأَتْهُ عيونُ الجِنِّ والحَسَـدَهْ
الرائد
* غطا يغطو: غطوا وغطوا. (غطو) 1-الليل: أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء. 2-الشيء أو عليه: أخفاه وستره. 3-الماء أو غيره: ارتفع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: