وصف و معنى و تعريف كلمة أغطاه:


أغطاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أغطاه في معاجم اللغة العربية:



أغطاه

جذر [غطه]

  1. أَغَاطَ : (فعل)
    • أَغَاطَ بئرَه: حفرها فأَبعد قعرَها
  2. تَغاطَّ : (فعل)
    • تَغَاطَّ القومُ في الماءِ: غطَّ بعضُهم بعضًا فيه
  3. غَطَّى : (فعل)
    • غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى
    • غطَّاهُ : واراه وسَتَرَه
    • غطّى الليلُ فلانًا: لَفَّه بظلامه
    • غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر: أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام، استوعبها ولم يترك منها شيئًا
    • غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها: (الاقتصاد) خصَّص لها من المال ما يلزمها غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض،
    • غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة: شمِلها وعمَّها
    • غطَّى على أقرانه: حجبهم
  4. مَغطيّ : (اسم)
    • فلان مَغْطِيُّ القِناع: خامل الذِّكر


  5. مُغطّي : (اسم)
    • مُغطّي : فاعل من غَطَّى
,
  1. غَطَّهُ
    • ـ غَطَّهُ في الماءِ يَغُطُّهُ ويَغِطُّه: غَطَّسَه،
      ـ غَطَّ البعيرُ يَغِطُّ غَطِيطاً: هَدَرَ،
      ـ غَطَّ النائمُ والمَذْبوحُ والمَخْنوقُ: صاتَ.
      ـ غَطاطُ: القَطا، أو ضَرْبٌ منه غُبْرُ الظُّهُورِ والبُطُونِ، سُودُ بُطُونِ الأَجْنِحَةِ، الواحدةُ: غَطاطَةٌ،
      ـ غُطاطُ: أوَّلُ الصُّبْحِ، أو بَقِيَّةٌ من سَوادِ الليلِ، والسَّحَرُ.
      ـ غَطاغِطُ: السِّخالُ الإِناثُ، الواحدُ: غُطْغُطٌ.
      ـ الأَغَطُّ: الغَنِيُّ.
      ـ غَطْغَطَ البَحْرُ: عَلَتْ أمْواجُه، كتَغَطْغَطَ،
      ـ غَطْغَطَ القِدْرُ: صَوَّتَتْ، أو اشْتَدَّ غَلَيانُها،
      ـ غَطْغَطَ النَّوْمُ عليه: غَلَبَ.
      ـ اغْتَطَّ الفَحْلُ الناقةَ: تَنَوَّخَها،
      ـ اغْتَطَّ فلانٌ فلاناً: حاضَرَه فَسَبَقَه.
      ـ تَغَطْغَطَ الشيءُ: تَبَدَّدَ.
      ـ غَطْغَطَةُ: حِكايَةُ صوتٍ يُقارِبُ صوتَ القَطا.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَطَى
    • ـ غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطْياً: امْتَلأَ،
      ـ غَطَى الناقَةُ: ذَهَبَتْ في سَيْرِها،
      ـ غَطَى الليلُ: أظْلَمَ،
      ـ غَطَتِ الشجرةُ: طالَتْ أغْصانُها، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ، كأَغْطَتْ،
      ـ غَطَى الليلُ فُلاناً: ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ، كغَطَّاهُ،
      ـ غَطَى الشيءَ، وغَطَى عليه: سَتَرَهُ، وعَلاَهُ، كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ.
      ـ اغْتَطَى: تَغَطَّى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. غَيط
    • غيط - ج ، غيطان
      1 - مصدر غاط يغيط . 2 - جنينة ، حديقة . 3 - من الأرض : السهل المنخفض الواسع .


    المعجم: الرائد

  2. أَغَاطَ
    • أَغَاطَ بئرَه : حفرها فأَبعد قعرَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غَايَطَ
    • غَايَطَ غَايَطَ يقالُ : بينهما مُغَايَطَةٌ : كلامٌ مُخْتَلِف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غائط
    • غائط - ج ، غوط وغياط
      1 - غائط من الأرض السهل المنخفض الواسع . 2 - غائط : موضع قضاء الحاجة . 3 - غائط : تبرز ، قضاء الحاجة . 4 - غائط براز ، مواد تطرح من الأمعاء .


    المعجم: الرائد

  5. غَيْط
    • غَيْط :-
      جمع غِيطان :
      1 - حقل ، أرض واسعة :- يعمل الفلاَّحون في الغيط :-
      • مِنْ البَيْت إلى الغيط : كناية عن الالتزام في العمل والحياة .
      2 - مكان قضاء الحاجة :- { أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَيْطِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. غَيْط
    • غَيْط :-
      مصدر غاطَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الغَيْطُ
    • الغَيْطُ : ( انظر : غوط ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الغَيْطُ
    • الغَيْطُ : المطمئنُّ الواسعُ من الأَرض .
      وقد قُرِئ في التنزيل العزيز : النساء آية 43 أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَيْطِ ) ) .
      ويُطلقه أَهلُ مِصْرَ على الحقل . والجمع : غِيطان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غاط
    • غاط - يغيط ، غيطا
      1 - غاط في الشيء : دخل فيه واختبأ

    المعجم: الرائد

  10. غاطَ
    • غاطَ في يَغيط ، غِطْ ، غَيْطًا ، فهو غائط ، والمفعول مَغيطٌ فيه :-
      غاط الماءُ في الأرض دخل فيها ، ذهب فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. غوط

    • " الغَوْطُ : الثَّريدةُ .
      والتَّغْوِيطُ : اللَّقْمُ منها ، وقيل : التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ .
      وغاطَ يَغُوط غَوْطاً : حَفَر ، وغاطَ الرجلُ في الطِّين .
      ويقال : اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها ، وهي بئر غَوِيطة : بعيدة القعر .
      والغَوْطُ والغائطُ : المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ ، وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها ، قال المتنخل الهذلي : وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه ، بَعِيدِ الجَوْفِ ، أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال : وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه ، حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر : تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط ، وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ ، وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ ، وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ ؛ وشاهد الغَوط ، بفتح الغين ، قول الشاعر : وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف ‏

      ويروى : ‏ غَوْلٌ ، وهو بمعنى البُعْد .
      ابن شميل : يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ : غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها ، وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ ، وفي قصة نوح ، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام : وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء ؛ الغَوْطُ : عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ ، ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ ، ولموضع قَضاء الحاجة غائط ، لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه .
      قال أَبو حنيفة : من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ ، الواحد منها غائطٌ ، وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ ، قال : وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ .
      ويقال : أَتى فلان الغائطَ ، والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ .
      وفي الحديث : تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض .
      والتغْوِيطُ : كناية عن الحدَثِ .
      والغائطُ : اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان ، وقيل : لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة ، فقيل لكل مَن قضى حاجتَه : قد أَتى الغائط ، يُكنَّى به عن العذرة .
      وفي التنزيل العزيز : أَو جاء أَحد منكم من الغائط ؛ وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس ، ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه ، وهو الحدَثُ : غائط كناية عنه ، إِذ كان سبباً له .
      وتَغَوَّط الرجل : كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث ، فهو مُتَغَوِّط .
      ابن جني : ومن الشاذّ قراءة من قرأَ : أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ ؛ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف ؛ قال أَبو الحسن : ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ .
      ويقال : ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ .
      وفي الحديث : لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان ؛ وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان .
      والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ .
      وفي الحديث : أَنَّ رجلاً جاءه فقال : يا رسولَ اللّه ، قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي ؛ أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه .
      وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً : لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه ؛ قال قيس بن عاصم : سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم ، كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها

      ويقال : غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه .
      وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ : دخل فيه .
      يقال : هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ .
      وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه ؛ وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً : غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده (* قوله « باده » هو هكذا في الأصل على هذه الصورة .) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه .
      وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ .
      الأَصمعي : غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ .
      ابن الأَعرابي : يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة .
      يقال : ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة .
      والغَوْطةُ : الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ ، وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء .
      وغُوطةُ : موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق ، وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام .
      والغُوطةُ : مجتمَعُ النباتِ والماء ، ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ ، قال : أُراه لذلك .
      وفي الحديث : أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ ؛ الغُوطة : اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ ، صانها اللّه تعالى ، وهي غُوطَتُها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: