وصف و معنى و تعريف كلمة أغفي:


أغفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح أغفي في معاجم اللغة العربية:



أغفي

جذر [غفي]

  1. أَغْفَاء: (اسم)
    • أَغْفَاء : جمع غَفَى
  2. أَغْفَى: (فعل)
    • أغفى يُغْفي ، أَغْفِ ، إغفاءً ، فهو مُغفٍ
    • أَغْفَى لَحْظَةً فَوْقَ كُرْسِيِّهِ : نَامَ ، أَخَذَهُ نَومٌ خَفِيفٌ
    • أَغْفَى الشجرُ : تَدَلَّت أَغْصانُه
    • أَغْفَى الطَّعامُ : كثُرت نُفَايَتُه
    • أَغْفَى فلانٌ : نام على الغَفَى
    • أغفى الرَّجلُ غفا ؛ نعَس ، أو نام نومة خفيفة
  3. أَغْفاء: (اسم)
    • أَغْفاء : جمع غَفَا
  4. غَفَى: (فعل)

    • غَفَى غَفْيًا
    • غَفَى البُرَّ ونحوَه : نَقَّاهُ من الغَفَى
  5. غَفَّى: (فعل)
    • غَفَّى الطعامَ : غَفَاهُ
,
  1. الغُلُّ
    • ـ الغُلُّ وغُلَّةُ وغَلَلُ وغَلِيلُ : العَطَشُ ، أو شِدَّتُه ، أو حَرارةُ الجَوْفِ ، وقد غُلَّ ، فهو غَليلٌ ومَغْلولٌ ومُغْتَلٌّ . وبعيرٌ غالٌّ وغَلاَّنُ ، وقد غَلَّ يَغَلُّ ، بفتحهما ، واغْتَلَّ .
      ـ غَليلُ : الحِقْدُ ، كالغِلِّ ، والضِّغْنُ ، وقد غَلَّ صَدْرُه يَغِلُّ ، والنَّوَى يُخْلَطُ بالقَتِّ للناقةِ ، وحَرارةُ الحُبِّ والحُزْن .
      ـ أغَلَّ : خانَ ،
      ـ أغَلَّ إبِلَهُ : أساءَ سَقْيَها فلم تَرْوَ ، وقد غَلَّتْ هي .
      ـ أغَلَّ في الجلْد : أخَذَ بعضَ اللَّحْمِ والشَّحْمِ في السَّلْخِ .
      ـ أغَلَّ فلانٌ : اغْتَلَّتْ غَنَمُه ،
      ـ أغَلَّ الوادي : أنْبَتَ الغُلاَّنَ ،
      ـ أغَلَّ القومُ : بَلَغَتْ غَلَّتُهم ،
      ـ أغَلَّ البَصَرُ : شَدَّدَ النَّظَرَ ،
      ـ أغَلَّ الضِّياعُ : أعْطَتِ الغَلَّةَ ،
      ـ أغَلَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الغُلولِ والخِيانةِ .
      ـ غَلَّ غُلولاً : خانَ ، كأَغَلَّ ، أو خاصٌّ بالفَيْءِ ،
      ـ غَلَّ في الشيءِ غَلاًّ : أُدْخِلَ ، كغَلْغَلَ ، ودَخَلَ ، كانْغَلَّ وتَغَلَّلَ وتَغَلْغَلَ ،
      ـ غَلَّ الغِلالَةَ : لَبِسها ، وهي غِلَّ شِعارٌ تحتَ الثوبِ ، كالغُلَّةِ ،
      ـ غَلَّ الدُّهْنَ في رأسِه : أدْخَلَهُ في أُصولِ شَعَرِه ،
      ـ غَلَّ بَصَرُه : حادَ عن الصواب ،
      ـ غَلَّ الماءُ بين الأَشْجارِ : جَرَى ،
      ـ غَلَّ المرأةَ : حَشاها ،
      ـ غَلَّ فلاناً : وضَعَ في عُنُقِه أو يده الغُلَّ وهو معروف ، ج : أغلالٌ .
      ـ غَلّةُ : الدَّخْلُ من كِراءِ دارٍ ، وأجْرِ غُلامٍ ، وفائدةِ أرضٍ .
      ـ أغَلَّتِ الضَّيْعَةَ : أعْطَتْها .
      ـ غَلْغَلَةُ : السُّرْعَةُ ، وبِلا لامٍ : شِعابٌ تَسيلُ من جَبلِ الرَّيَّانِ . ****
      ـ تَغَلْغَلَ : أسْرَعَ .
      ـ رِسالَةٌ مُغَلْغَلَةٌ : مَحْمولَةٌ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
      ـ غُلاَّنُ : مَنابِتُ الطَّلْحِ ، أو أوْدِيَةٌ غامِضَةٌ في الأرضِ ، الواحدُ : غالٌّ وغليلٌ . ونباتٌ معروف ، الواحدُ : غالٌّ أيضاً . وتَغَلَّلَ بالغالِيَةِ ، وتَغَلْغَلَ ، واغْتَلَّ : تَطَيَّبَ ، وغَلَّلَهُ بها تَغْليلاً .
      ـ غلائلُ : الدُّروعُ ، أو مَساميرُها الجامعةُ بين رُؤوسِ الحَلَقِ ، أو بطائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَها ، الواحِدُ غَليلةٌ .
      ـ غَلْغَلةُ : موضع .
      ـ ما لَهُ أُلَّ وغُلَّ : دعاءٌ عليه .
      ـ اغْتَلَلْتُ الشَّرابَ : شَرِبْتُه ،
      ـ اغْتَلَلْتُ الثوبَ : لبِسْتُه تحتَ الثيابِ ،
      ـ اغْتَلَلْتُ الغَنَمُ : أخَذَته الغَلَلُ والغُلالَةُ ، وهُما داءٌ للغَنَمِ .
      ـ غِلالَةُ : العُظَّامةُ ، والمِسْمارُ الذي يَجْمَعُ بين رأسَيِ الحَلْقةِ .
      ـ غُلْغُلُ : جَبَلٌ بنَواحي البَحْرَيْنِ .
      ـ غُلائِلُ : من بلادِ خُزاعةَ .
      ـ أنا مُغْتَلٌّ إليه : مُشْتاقٌ .
      ـ اسْتَغَلَّ عبدَه : كلَّفَه أن يُغِلَّ عليه .
      ـ اسْتَغَلَّ المُسْتَغِلاَّتِ : أخَذَ غَلَّتَها .
      ـ نِعْمَ غَلولُ الشيخِ هذا : الطعامُ الذي يُدْخِلُه جَوْفَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَفَلَ
    • ـ غَفَلَ عنه غُفولاً : تَرَكَهُ ، وسَها عنه ، كأَغْفَلَهُ .
      ـ غَفَلَ : صارَ غافلاً .
      ـ غَفَلَ عنه ، وأغْفَلَهُ : وصَّلَ غَفْلَتَه إليه ، والاسمُ : الغَفْلَةُ والغَفَلُ والغفُلانُ .
      ـ تَغافُلُ وتَغَفُّلُ : تَعَمُّدُه .
      ـ تَغْفيل : أن يَكْفِيَكَ صاحِبُكَ وأنتَ غافِلٌ لا تُعْنى بشيءٍ .
      ـ مُغَفَّلُ : مَن لا فِطْنَةَ له ، واسمٌ .
      ـ غَفولُ : الناقةُ البَلْهاءُ .
      ـ غُفْلُ : من لا يُرْجَى خيرهُ ، ولا يُخْشَى شَرُّه ، وما لا عَلامَةَ فيه من القِداحِ والطُّرُقِ وغيرِها ، وما لا عِمارَةَ فيه من الأرضينَ ، وما لا سِمَةَ عليه من الدوابِّ ، وما لا نَصيبَ له ، ولا غُرْمَ عليه من القِداحِ ، ومن لا حَسَبَ له ، والشِّعْرُ المَجْهولُ قائلُه ، والشاعرُ المَجْهولُ ، وأوبارُ الإِبِلِ .
      ـ غَفَّلَهُ تَغْفيلاً : سَتَرَه .
      ـ مَغْفَلَةُ : العَنْفَقَةُ ، لا جانِباها ، ووَهِم الجوهريُّ .
      ـ غافِلٌ : جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ مَسْعودٍ ، وموضع ، وابنُ صَخْرٍ أخو بني قُرَيْمِ بنِ صاهلَةَ .
      ـ غُفَيْلَةُ : بَطْنٌ ، وابنُ عَوْفٍ في السكونِ ، وابنُ قاسِطٍ في رَبيعةَ ، وبنتُ عامِرِ بنِ عبدِ اللهِ ابنِ عَبيدِ بنِ عَويجٍ ،
      ـ هُبَيْبُ بنُ مُغْفِلٍ : صحابيٌّ .
      ـ غَفَلُ : الكثيرُ الرفيغُ ، والسَّعَةُ من العَيْشِ .
      ـ بنُو المُغَفَّلِ : بَطْنٌ .
      ـ كامِلُ بنُ غُفَيْلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. غَفْوُ
    • ـ غَفْوُ والغَفْوَةُ والغَفْيَةُ : الزُّبْيَةُ .
      ـ غَفَا غَفْواً وغُفُوًّا : نامَ ، أو نَعَسَ ، كأَغْفَى ، وطَفَا على الماءِ .
      ـ غَفَى الطعامَ : نَقَّاهُ من الغَفَى ، لِشَيْءٍ كالزُّوانِ أو التِّبْنِ ، كأَغْفَى .
      ـ غُفاءُ : الغُثاءُ ، وآفَةٌ للنَّخْلِ كالغُبارِ يَقَعُ على البُسْرِ ، فما يُدْرِكُ ، وحُطامُ البُرِّ ، وما يَنْفونَهُ من إبِلِهِمْ .
      ـ أَغْفَى الطعامُ : كَثُرَتْ نُخالَتُه .
      ـ نام على الغَفَى : التبْنِ في بَيْدَرِهِ .
      ـ انْغَفَى : انْكَسَرَ .
      ـ غُفَاءَةُ : البياضُ على الحَدَقَةِ .
      ـ غَفِيَ غَفْيَةً : نَعَسَ .
      ـ غَفْيَةُ : الزُّبْيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غَلاَ
    • ـ غَلاَ غَلاَءً ، فهو غالٍ وغَلِيٌّ : ضِدُّ رَخُصَ . وأغْلاهُ اللّهُ .
      ـ بعْتُه بالغالِي والغَلِيِّ : الغَلاَءِ .
      ـ غالاهُ ، وغالاهُ به : سامَ فأَبْعَطَ .
      ـ غَلاَ في الأَمْرِ غُلُوًّا : جاوَزَ حَدَّهُ ،
      ـ غَلاَ بالسَّهْمِ غَلْواً وغُلُوًّا : رَفَعَ يَدَيْهِ لأقْصَى الغَايَةِ ، كغالاهُ ،
      ـ غَلاَ به مُغالاةً وغِلاءً ، فهو رجلٌ غَلاءٌ ، أي : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
      ـ هو رجلٌ غَلاءٌ : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
      ـ غَلاَ السَّهْمُ : ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ ، وجاوَزَ المَدَى .
      ـ وكلُّ مَرْماةٍ غَلْوَةٌ ، ج : غَلَوَاتٌ وغِلاءٌ .
      ـ في المثلِ ؛ '' جَرْيُ المُذَكِّيَاتِ غِلاءٌ ''.
      ـ مِغْلَى : سَهْمٌ يُغْلَى به .
      ـ غُلَواءُ ، وغُلْواءُ : الغُلُوُّ ، وأوَّلُ الشَّبابِ ، وسُرْعَتُهُ ، كالغُلْوانِ .
      ـ غالِي : اللحمُ السمينُ .
      ـ غَلاءُ : سَمَكٌ قصِيرٌ ، ج : أغْلِيَةٌ .
      ـ غَلْوَى : الغالِيَةُ ، وأما اسْمُ الفَرَسِ ، فبالمهملةِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ .
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَغَالَى لَحْمُ الناقة : ذَهَبَ ،
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ : الْتَفَّ وعَظُمَ ، كَغَلاَ وأغْلَى واغْلَوْلَى .
      ـ أغْلاهُ : خَفَّفَ من وَرَقِهِ .
      ـ اغْتَلَى : أسْرَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. غَلَتِ
    • ـ غَلَتِ القِدْرُ تَغْلِي غَلْياً وغَلَياناً وأَغْلاها وغَلاَّها .
      ـ غالِيَةُ : طِيبٌ معروف .
      ـ تَغَلَّى : تَخَلَّقَ بها .
      ـ غَلانِيَةُ : التَّغالي بالشيءِ ، والنونُ زائِدَةٌ .
      ـ تَغْلِيَةُ : أن تُسَلِّمَ من بُعْدٍ وتُشِيرَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. غَلّ
    • غل - ج ، أغلال وغلول
      1 - مصدر غل . 2 - شدة العطش . 3 - طوق من حديد أو جلد يجعل في العنق أو في اليد في الأسر والحبس .

    المعجم: الرائد

  7. أغفى الرّجل
    • غفا ؛ نعَس ، أو نام نومة خفيفة :- أغفى بعد الغَدَاء - إغفاء الفجر .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَغْفَى
    • أَغْفَى فلانٌ : غَفَا .
      و أَغْفَى نام على الغَفَا .
      و أَغْفَى الشجرُ : تَدَلَّت أَغْصانُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَغْفَى
    • أَغْفَى فلانٌ : نام على الغَفَى .
      و أَغْفَى الطَّعامُ : كثُرت نُفَايَتُه .
      و أَغْفَى البُرَّ ونحوَه : غَفَاهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَغْفَى
    • [ غ ف ي ]. ( فعل : رباعي لازم ). أغْفَيْتُ ، أُغْفِي ، مصدر إغْفَاءٌ . :- أَغْفَى لَحْظَةً فَوْقَ كُرْسِيِّهِ :- : نَامَ ، أَخَذَهُ نَومٌ خَفِيفٌ .

    المعجم: الغني

  11. أَغْفَى
    • أغفى - إغفاء
      1 - أغفى : نام . 2 - أغفى : نام نومة خفيفة . 3 - أغفى : نعس . 4 - أغفى القمح : نقاه من « الغفى »، وهو ما تكسر من القمح أو نحوه . 5 - أغفى الطعام : كثر غفاه . 6 - أغفى : نام على الغفى .

    المعجم: الرائد

  12. أغلّ الرّجل كثيرا من المال العام
    • غلَّ 1 ، سرق وخان ? أغلّ النَّظَرَ

    المعجم: عربي عامة

  13. أغلّ صدْره
    • غلَّ 3 ، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَغَلَّ
    • أَغَلَّ الرجلُ : خان في المغنم وغيره .
      و أَغَلَّ الضَّيعةُ : أَعطَتْ الغَلَّةَ .
      و أَغَلَّ عَلَى عِياله : أَتاهم بالغَلَّة .
      و أَغَلَّ الجازرُ في الجلد : سَلَخ فترك شَيئًا من اللحم والشحم ملتزقًا بالجلد .
      و أَغَلَّ فلانًا : خَوَّنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أغَلَّ
    • [ غ ل ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أغَلَّ ، يُغِلُّ ، مصدر إِغْلاَلٌ .
      1 . :- أغَلَّتِ الأرْضُ بِمُخْتَلِفِ الخُضَرِ وَالفَوَاكِهِ :- : أعْطَتِ الغَلَّةَ ، كثُرَتْ فِيهَا الغَلَّةُ ، صارَتْ ذَاتَ غَلَّةٍ .
      2 . :- أغَلَّ عَلَى أَبْنَائِهِ :- : أتَاهُمْ بِالغَلَّةِ .
      3 . :- أغَلَّ الخَطِيبُ :-: لَمْ يُصِبْ فِي كَلاَمِهِ .
      4 . :- أغَلَّ صَاحِبَهُ :- : نَسَبَهُ إلَى الخِيانَةِ .
      5 . :- أَغَلَّ البَصَرَ :- : شَدَّدَ النَّظَرَ .

    المعجم: الغني



  16. أغفى
    • أغفى يُغْفي ، أَغْفِ ، إغفاءً ، فهو مُغفٍ :-
      أغفى الرَّجلُ غفا ؛ نعَس ، أو نام نومة خفيفة :- أغفى بعد الغَدَاء ، - إغفاء الفجر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أَغَلّ
    • أغل - إغلالا
      1 - أغلت الأرض : صارت ذات « غلة »، أي دخل وفائدة . 2 - أغلت الأرض : أنبتت الغلات . 3 - أغل على عياله : أتاهم بالغلة . 4 - أغل : إختلس أموالا ، سرقها : « أغل الموظف ». 5 - أغله : اتهمه بالخيانة . 6 - أغل الخطيب : لم يصب في كلامه . 7 - أغل البصر : شدد النظر . 8 - أغل الذابح في الجلد : أخذ بعض اللحم والشحم في السلخ وترك بعضه الآخر ملتزقا بالجلد

    المعجم: الرائد

  18. أغلَّ
    • أغلَّ يُغلّ ، أغْلِلْ / أغِلَّ ، إغلالاً ، فهو مُغِلّ :-
      • أغلَّت الأرضُ أعطت الغَلَّةَ ، أنتجت رِبْحًا أو دَخْلاً :- نزل مطرٌ غِزيرٌ هذا العام فأغلَّتِ الأرضُ كثيرًا :-
      أغلّ الخطيبُ : لم يُصبْ في كلامه ، - أغلّ على عياله : أتاهم بالغَلّة .
      أغلَّ صَدْرُه : غلَّ 3 ، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد .
      أغلَّ الرَّجلُ كثيرًا من المال العام : غلَّ 1 ، سرق وخان ? أغلّ النَّظَرَ : شدَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى السِّعْرَ رفعه ، جعله غاليًا :- بضاعةٌ مُغْلاة ، - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ ، - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى الماءَ غَلاَه ؛ جعله يغلي ، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :- أغلى القِدْرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. غلث
    • " الغَلْثُ : الخَلْطُ ؛ وفي المحكم : الغَلْثُ خَلطُ البُرِّ بالشعير أَو الذُّرة ؛ وعَمَّ به بعضُهم .
      غَلَثَه يَغْلِثُه ، بالكسر ، غَلْثاً ، فهو مَغْلُوثٌ ، وغَلِيثٌ ، واغْتلَثه ؛ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ما كان يأْكُلُ السَّمْنَ مَغْلُوثاً إِلاّ بإِهالَةٍ ، ولا البُرَّ إِلاَّ مَغْلوثاً بالشعير .
      وفلانٌ يأْكل الغَلِيثَ .
      والغَلِيثُ : الخُبْز المخلوطُ من الحِنْطة والشعير .
      والغَلَثُ : المَدَرُ والزُّؤَانُ ، وقد ذكر بالعين المهملة ؛ والمَغْلُوثُ والغِليثُ والمُغَلَّثُ : الطعامُ الذي فيه المَدَرُ والزُؤَانُ .
      والغَلِيثُ : ما يُسَوَّى للنَّسْر من لَحْم وغيره ، ويُجْعَل فيه السَّمُّ ، فيؤْخذ إِذا ماتَ ؛ قال الشاعر : كما يُسَقَّى الهَوْزَبُ الأَغْلاثا والهَوْزَبُ : النَّسْرُ المُسِنُّ .
      والغَلْثى : مِن الطير ؛ وقيل : الغَلْثى اسم شجرة إِذا أُطْعِمَ ثمَرَها السباعُ ، قَتَلَتْها ؛ قال أَبو وَجْزة : كأَنها غَلْثى مِن الرُّخْمِ تَدِفْ وقُتِلَ النَّسْرُ بالغَلْثى ، والغَلْثى ، مقصورٌ ، على مثال السَّلْوى ، عن كراع : وهو طعام يُخْلَط له فيه سَمٌّ ، فيأْكله فيَقْتُله ، فيؤْخذ رِيشُه ، فتُراشُ به السِّهامُ .
      التهذيب : الغَلِيثُ الطعامُ المخلوطُ بالشعير ، فإِن كان فيه مَدَرٌ ، أَو زُؤَانٌ ، فهو المَغْلُوثُ .
      وقال الفراء : المَعْلُوثُ ، بالعين : المخلوط ؛ وقال غيره : وقد سمعناه ، بالغين ، مَغْلُوثٌ ؛ وقال لبيد : مَشْمُولةٌ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَج ، كدُخانِ نارٍ ، ساطِعٍ أَسْنامُها وغَلِثَ الزَّنْدُ غَلَثاً ، وأَغْلَثَ : لم يُورِ .
      واغْتَلَثْتُ الزَّنْدَ : انْتَجَيْتَه من شجرة لا تَدري أَيُوري أَم لا ؟، قال حسان : مَهاجِنةٌ ، إِذا نُسِبُوا ، عَبِيدٌ ، عَضاريطٌ ، مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي رِخْوُ الزِّنادِ ، وهو مذكور في العين المهملة .
      وغَلْثُ الحُلْم : شيء تَراه في النَّوْم مما ليس برُؤْيا صادقةٍ .
      والمُغْلِثُ : المُقارِب من الوَجَع ، ليس يُضْجِعُ صاحبَه ، ولا يُعْرقُ .
      وسِقاءٌ مَغْلُوث : دُبِغ بالتمر أَو البُسْر .
      والغَلِثُ : الشديدُ القتال اللَّزُومُ لمن طالَبَ أَو مارَسَ .
      والغَلَثُ ، بالتحريك : شِدَّة القتال .
      وغَلِثَ به غَلَثاً : لزِمه وقاتله .
      ورجل غَلِثٌ ومُغالِثٌ : شديدُ القتال ؛ قال رؤبة : إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ اسْمَهَرَّ : اشْتَدَّ .
      والحَلِسُ : الذي لا يُبارحُ قِرْنَه .
      والمُغالِثُ : المُلازِمُ له .
      وقال مُبْتَكِرٌ : فلانٌ يَتَغَلَّثُ بي أَي يَتَوَلَّعُ بي .
      وغَلِثَ الذئبُ بغَنَم فلان : لَزِمَها يَفْرِسُها .
      وغَلِثَ الطائرُ : هاعَ ورَمى من حَوْصَلَتِه بشيء كان اسْتَرَطَه .
      واغْتَلَثَ للقوم غُلْثةً : كذَبَ لهم كَذِباً نَجا بِه .
      وذكر أَبو زياد الكِلابيُّ ضُروباً من النبات فقال : إِنها من الأَغْلاثِ ، منها : العِكْرِشُ ، والحَلْفاء ، والحاجُ ، واليَنْبوتُ ، والغافُ ، والعِشْرِقُ ، والقَبا ، والسِّفا ، والأَسَلُ ، والبَرْدِيُّ ، والحَنْظَلُ ، والتَّنُّومُ ، والخِرْوَعُ ، والراءُ ، واللَّصَفُ ؛ قال : والأَغْلاثُ مأْخوذٌ من الغَلْثِ ، وهو الخَلْطُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غلس
    • " الغَلَسُ : ظلام آخر الليل ؛ قال الأَخطل : كَذَبَتْكَ عُيْنُك أم رأَيتَ بِوَاسِطٍ ، غَلَسَ الظَّلام ، من الرَّباب خَيالا ؟ وغَلَّسْنا : سِرنا بِغَلَسٍ ، وهو التَّغلِيسُ .
      وفي حديث الإِفاضة : كنَّا نُغَلِّسُ من جَمْعٍ إِلى مِنًى أَي نَسِير إِليها ذلك الوقتَ ، وغَلَّسَ يُغَلِّس تَغلِيساً .
      وغَلَّسْنا الماء : أَتيناه بغَلَس ، وكذلك القَطا والحُمُر وكل شيء ورَدَ الماء ؛

      أَنشد ثعلب : يُحرِّك رَأْساً كالكَباثَةِ ، واثِقاً بِوِرْدِ قَطاةٍ غَنَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَل ؟

      ‏ قال أَبو منصور : الغَلَس أَول الصُّبح حتى يَنْتَشِر في الآفاق ، وكذلك الغَبَس ، وهما سواد مختلط ببياض وحُمْرَة مثل الصبح سواء .
      وفي الحديث : كان يُصَلِّي الصبحً بغَلَسٍ ؛ الغَلس : ظلمة آخر الليل إِذا اختلطت بِضَوءِ الصَّباح .
      والتَغْلِيسُ : وِرْدُ الماء أَوّل ما يتفجر الصبح ؛ قال لبيد : إِنَّ مِنْ وِرْدِيَ تَغْلِيسَ النَّهَلْ ووقع في وادي تُغَلِّسَ ، وتُغَلِّسَ غير مصروف مثل تُخُيِّب (* قوله « مثل تخيب » عبارة القاموس : ووقع في وادي تخيب ، بضم التاء والخاء وفتحها وكسر الياء غير مصروف .) وهو الباطل والداهية .
      أَبو زيد : وَقَعَ فلانٌ في أُغْوِيَّةٍ وفي وامِئَةٍ وفي تُغْلِّسَ ، غير مصروف ، وهي جميعاً الدَّاهِيَة والباطل .
      وحَرَّة غَلاَّس : معروفة ، وهي الحِرارُ (* قوله « وهي الحرار إلخ » عبارة شرح القاموس : إحدى حرار العرب .) في بلاد العرب .
      والمُغَلِّس : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. غلل
    • " الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ ، كله : شدّة العطش وحرارته ، قلَّ أَو كثر ؛ رجل مَغْلول وغَلِيل ومُغْتَلّ بيّن الغُلّة .
      وبعير غالٌّ وغَلاَّنُ ، بالفتح : عطشان شديد العطش .
      غُلَّ يُغَلٌّ غَلَلاً ، فهو مَغْلول ، على ما لم يسم فاعله ؛ ابن سيده : غَلَّ يَغَلّ غُلّة واغْتَلّ ، وربما سميت حرارة الحزن والحبّ غَلِيلاً .
      وأَغَلّ إِبلَه : أَساءَ سَقْيَها فصدَرَت ولم تَرْوَ .
      وغَلَّ البعيرُ أَيضاً يَغَلُّ غُلّة إِذا لم يَقْضِ رِيَّه .
      أَبو عبيد عن أَبي زيد : أَعْلَلْتُ الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتها ولم تروها فهي عالَّة ، بالعين غير معجمة ؛ قال أَبو منصور : هذا تصحيف والصواب أَغْلَلْت الإِبل إِذا أَصدرتها ولم تروها ، بالغين ، من الغُلَّة وهي حرارة العطش ، وهي إِبل غالَّة ؛ وقال نصر الرازي : إِذا صدَرَت الإِبلُ عِطاشاً قلت صدرت غالَّة وغَوالَّ ، وقد أَغْلَلْتَها أَنت إِغْلالاً إِذا ‏ أَسَأْتَ سَقْيَها فأَصدرتها ولم تروها وصدرت غَوالَّ ، الواحدة غالَّة ؛ وكأَن الراوي عن أَبي عبيد غلط في روايته .
      والغَلِيلُ : حَرُّ الجوف لَوْحاً وامْتِعاضاً .
      والغِلُّ ، بالكسر ، والغَلِيلُ : الغِشُّ والعَداوة والضِّغْنُ والحقْد والحسد .
      وفي التنزيل العزيز : ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ ؛ قال الزجاج : حقيقته ، والله أَعلم ، أَنه لا يَحْسُدُ بعض أَهل الجنة بعضاً في عُلُوِّ المرتبة لأَن الحسد غِلٌّ وهو أَيضاً كَدر ، والجنة مبرّأَة من ذلك ، غَلَّ صدرُه يَغِلُّ ، بالكسر ، غِلاًّ إِذا كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْن وحقد .
      ورجل مُغِلٌّ : مُضِبٌّ على حقد وغِلٍّ .
      وغَلَّ يَغُلُّ غُلولاً وأَغَلَّ : خانَ ؛ قال النمر : جزَى اللهُ عنَّا حَمْزة ابنة نَوْفَلٍ جزاءَ مُغِلٍّ بالأَمانةِ كاذبِ وخص بعضهم به الخون في الفَيء والمَغْنم .
      وأَغَلَّه : خَوّنه .
      وفي التنزيل العزيز : وما كان لنبي أَنْ يَغُلَّ ؛ قال ابن السكيت : لم نسمع في المَغْنم إِلا غَلَّ غُلُولاً ، وقرئ : وما كان لنبي أَن يُغَلَّ ، فمن قرأَ يَغُلّ فمعناه يَخُون ، ومن قرأَ يُغَلّ فهو يحتمل معنيين : أَحدهما يُخان يعني أَن يؤخذ من غنيمته ، والآخر يخوَّن أَي ينسب إِلى الغُلول ، وهي قراءة أَصحاب عبد الله ، يريدون يسرَّق ؛ قال أَبو العباس : جعل يُغَل بمعنى يُغَلَّل ، قال : وكلام العرب على غير ذلك في فَعَّلْت وأَفْعَلْت ، وأَفْعَلْت أَدخلت ذلك فيه ، وفَعَّلْت كثَّرت ذلك فيه ؛ وقال الفراء : جائز أَن يكون يُغَلّ من أَغْلَلْت بمعنى يُغَلَّل أَي يُخوَّن كقوله فإِنهم لا يكذِّبونك ، وقال الزجاج : قُرِئا جميعاً أَن يَغُلّ وأَن يُغَلّ ، فمن ، قال أَن يَغُل فالمعنى ما كان لنبيّ أَن يَخُون أُمّته ، وتفسير ذلك أَن الغَنائم جمعها سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في غَزَاة فجاءه جماعة من المسلمين فقالوا : لا تقسم غنائمنا ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لو أَفاء الله عليّ مثل أُحُد ذهباً ما منعتكم درهماً ، أَترَوْنني أَغُلُّكم مَغْنَمكم ؟، قال : ومن قرأَ أَن يُغَل فهو جائز على ضرْبين : أَحدهما ما كان لنبي أَن يَغُله أَصحابه أَي يخونوه ، وجاء عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن ؟

      ‏ قال : لأَعْرِفَنّ أَحدكم يجيء يوم القيامة ومعه شاة قد غَلَّها ، لها ثُغاءٌ ، ثم ، قال أَدّوا الخِياطَ والمِخْيَط ، والوجه الثاني أَن يكون يُغَل يخوَّن ، وكان أَبو عمرو بن العَلاء ويونس يختاران : وما كان لنبي أَن يَغُل ، قال يونس : كيف لا يُغَل ؟ بلى ويقتل ؛ وقال أَبو عبيد : الغُلول من المَغْنَم خاصة ولا نراه من الخيانة ولا من الحِقْد ، ومما يبين ذلك أَنه يقال من الخيانة أَغَلّ يُغِلّ ، ومن الحِقْد غَلّ يَغِلّ ، بالكسر ، ومن الغُلول غَلّ يَغُلّ ، بالضم ؛ قال ابن بري : قلّ أَن نجد في كلام العرب ما كان لفلان أَن يُضْرَب على أَن يكون الفعل مبنيّاً للمفعول ، وإِنما نجده مبنيّاً للفاعل ، كقولك ما كان لمؤمن أَن يَكْذِب ، وما كان لنبي أَن يَخُون ، وما كان لمُحرِم أَن يلبَس ، قال : وبهذا تعلم صحة قراءة من قرأَ : وما كان لنبي أَن يَغُل ، على إِسناد الفعل للفاعل دون المفعول ؛ قال : والشاهد على قوله يُقال من الخيانة أَغَلَّ يُغِل قول الشاعر : حَدَّثْتَ نَفسَكَ بالوَفاء ، ولم تكن للغَدْر خائنة مُعِلّ الإِصبع وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَمْلى في صُلْح الحُدَيْبية : أَن لا إِغْلال ولا إِسْلال ؛ قال أَبو عبيد : الإِغْلال الخِيانة والإِسْلال السَّرِقة ، وقيل : الإِغلال السرقة ، أَي لا خيانة ولا سرقة ، ويقال : لا رِشْوة .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرر ذكر الغُلول في الحديث ، وهو الخيانة في المَغْنم والسرقة من الغَنيمة ؛ وكلُّ من خان في شيء خُفْية فقد غل ، وسميت غُلولاً لأَن الأَيدي فيها مَغْلولة أَي ممنوعة مجعول فيها غُلّ ، وهو الحديدة التي تجمع يد الأَسير إِلى عُنقه ، ويقال لها جامِعَة أَيضاً ، وأَحاديث الغُلول في الغنيمة كثيرة .
      أَبو عبيدة : رجل مُغِلّ مُسِلّ أَي صاحب خيانة وسَلَّةٍ ؛ ومنه قول شريح : ليس على المُستعير غير المُغِلّ ولا على المُستودَع غير المُغِلّ ضَمان ، إِذا لم يَخُن في العارِيَّة والوَدِيعة فلا ضمان عليه ، من الإِغْلال الخِيانةِ ، يعني الخائن ، وقيل : المُغِل ههنا المُسْتَغِلّ وأَراد به القابض لأَنه بالقَبْض يكون مُسْتَغِلاًّ ، قال ابن الأَثير : والأَوَّل الوَجْه ؛ وقيل : الإِغْلال الخيانة والسرقة الخفيّة ، والإِسْلال من سَلّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من الإِبل وهي السَّلَّة ، وقيل : هو الغارة الظاهرة ، يقال : غَلّ يَغُلّ وسَلّ يَسُلّ ، فأَما أَغَلَّ وأَسَلَّ فمعناه صار ذا غُلول وسَلَّة ، ويكون أَيضاً أَن يُعِينَ غيره عليهما ، وقيل : الإِغْلال لُبْس الدُّروع ، والإِسْلال سَلّ السيوف ؛ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : ثلاث لا يُغِل عليهنّ قلبُ مؤمن : إِخْلاصُ العمل لله ، ومُناصَحة ذوي الأَمْر ، ولزوم جماعة المسلمين فإِنَّ دعوتهم تُحيط من ورائهم ؛ قيل : معنى قوله لا يُغِل عليهنّ قلب مؤمن أَي لا يكون معها في قلبه غَشّ ودَغَل ونِفاق ، ولكن يكون معها الإِخلاص في ذات الله عز وجل ، وروي : لا يَغِلّ ولا يُغِلّ ، فمن ، قال يَغِلّ ، بالفتح للياء وكسر الغين ، فإِنه يجعل ذلك من الضَّغْن والغِلّ وهو الضِّغْن والشَّحْناء ، أَي لا يدخله حِقْد يُزيله عن الحق ، ومن ، قال يُغِل ، بضم الياء ، جعله من الخيانة ؛ وأَما غَلَّ يَغُلّ غُلولاً فإِنه الخيانة في المَغْنَم خاصة ، والإِغْلال : الخيانة في المَغانم وغيرها .
      ويقال من الغِلّ : غَلّ يَغِلّ ، ومن الغُلول : غَلّ يَغُلّ .
      وقال الزجاج : غَلّ الرجلُ يَغُلّ إِذا خان لأَنه أَخْذ شيء في خَفاء ، وكل من خان في شيء في خفاء فقد غَلّ يَغُلّ غُلولاً ، وكل ما كان في هذا الباب راجع إِلى هذا ، من ذلك الغالّ ، وهو الوادي المطمئن الكثير الشجر ، وجمعه غُلاَّن ، ومن ذلك الغِلّ وهو الحِقْد الكامِن ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير لا يُغِلّ عليهنّ قلب مؤمن ، قال : ويروى يَغِلُ ، بالتخفيف ، من الوُغول الدخول في الشيء ، قال : والمعنى أَن هذه الخِلال الثلاث تُستصلَح بها القلوب ، فمن تمسك بها طهُر قلبه من الدَّغَل والخيانة والشرّ ، قال : وعليهنّ في موضع الحال تقديره لا يَغِلُ كائناً عليهن .
      وفي حديث أَبي ذر : غَلَلْتم والله أَي خُنْتم في القول والعمل ولم تَصْدُقوه .
      ابن الأَعرابي في النوادر : غُلّ بصرُ فلان حاد عن الصواب من غَلَّ يَغِلُّ ، وهو معنى قوله ثلاث لا يَغِلّ عليهن قلبُ امرئ أَي لا يحيد عن الصواب غاشًّا .
      وأَغَلَّ الخطيب إِذا لم يصب في كلامه ؛ قال أَبو وجزة : خُطباء لا خُرْق ولا غُلل ، إِذا خطباء غيرهمُ أَغَلَّ شِرارُها وأَغَلَّ في الجِلْد : أَخذ بعض اللحم والإِهابَ .
      يقال : أَغْلَلْت الجلد إِذا سلخته وأَبقيت فيه شيئاً من الشَّحم ، وأَغْلَلْت في الإِهاب سلخته فتركت على الجلد اللحم .
      والغَلَل : اللحم الذي ترك على الإِهاب حين سلخ .
      وأَغَلَّ الجازر في الإِهاب إِذا سلَخ فترك من اللحم ملتزِقاً بالإِهاب .
      والغَلَل : داء في الإِحليل مثل الرَّفَقِ ، وذلك أَن لا يَنْفُض الحالب الضَّرْع فيترك فيه شيئاً من اللبن فيعود دماً أَو خَرَطاً .
      وغَلّ في الشيء يَغُلّ غُلولاً وانْغَلَّ وتَغَلَّل وتَغَلْغَلَ : دخل فيه ، يكون ذلك في الجواهر والأَعراض ؛ قال ذو الرمة يصف الثور والكِناس : يُحَفِّرُه عن كلِّ ساقٍ دَقِيقةٍ ، وعن كل عِرْقٍ في الثَّرى مُتَغَلْغِل (* قوله « يحفره » هكذا في الأصل »).
      وقال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود في العَرَض رواه ثعلب عن شيوخه : تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فُؤادي ، فَبادِيه مع الخافي يَسِيرُ وغَلَّه يَغُلّه غَلاًّ : أَدخله ؛ قال ذو الرمة : غَلَلْت المَهَارى بينها كلّ ليلة ، وبين الدُّجَى حتى أَراها تمزَّق وغَلَّه فانغَلّ أَي أَدخله فدخل ؛ قال بعض العرب : ومنها ما يُغِلّ يعني من الكِباش أَي يُدْخِل قضيبه من غير أَن يرفع الأَلْية .
      وغَلّ أَيضاً : دخل ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      ويقال : غَلّ فلان المَفاوِز أَي دخلها وتوسّطها .
      وغَلْغَله : كغَلَّه .
      والغُلَّة : ما تواريت فيه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغَلْغَلة : كالغَرْغَرة في معنى الكسر .
      والغَلَلُ : الماء الذي يَتَغَلَّل بين الشجر ، والجمع الأَغْلال ؛ قال دُكين : يُنْجِيه مِنْ مِثْل حَمام الأَغْلال وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ، ورِجْلٍ شِمْلال ظَمْأَى النَّسا من تَحت رَيَّا مِن عال يقول : يُنْجي هذا الفرسَ من سِراع (* قوله « من سراع » عبارة الصحاح : من خيل سراع ) في الغارة كالحَمام الواردة ؛ وفي التهذيب ، قال : أَراد يُنْجي هذا الفرسَ من خيل مثل حمام يرد غَلَلاً من الماء وهو ما يجري في أُصول الشجر ، وقيل : الغَلَل الماء الظاهر الجاري ، وقيل : هو الظاهر على وجه الأَرض ظُهوراً قليلاً وليس له جِرْية فيخفى مرّة ويظهر مرة ، وقيل : الغَلَل الماء الذي يجري بين الشجر ؛ قال الحُوَيْدِرة : لَعِب السُّيُول به ، فأَصبح ماؤه غَلَلاً يُقَطِّع في أُصول الخِرْوَع وقال أَبو حنيفة : الغَلَل السيل الضعيف يَسِيل من بطن الوادي أَو التِّلَع في الشجرَ وهو في بطن الوادي ، وقيل : أَن يأْتي الشجر غَلَلٌ من قَبْل ضِعْفِه واتّباعِه كلَّ ما تَواطأَ من بطن الوادي فلا يكاد يرى ولا يتبع إِلاَّ الوَطاء .
      وغَلَّ الماءُ بين الأَشجار إِذا جرى فيها يَغُلُّ ، بالضم في جميع ذلك .
      وتَغَلْغَل الماء في الشجر : تخلَّلها .
      وقال أَبو سعيد : لا يذهب كلامُنا غَلَلاً أَي لا ينبغي أَن يَنْطوي عن الناس بل يجب أَن يظهر .
      ويقال لعرق الشجر إِذا أَمعن في الأَرض غَلْغَلٌ ، وجمعه غَلاغَلُ ؛ قال كعب : وتَفْتَرّ عن غُرِّ الثَّنايا ، كأَنها أَقاحيّ تُرْوى عن عُرُوق غُلاغِل والغِلالة : شِعار يلبَس تحت الثوب لأَنه يُتَغَلَّل فيها أَي يُدْخَل .
      وفي التهذيب : الغِلالة الثوب الذي يلبس تحت الثياب أَو تحت دِرْع الحديد .
      واغْتَلَلْت الثوبَ : لَبِسته تحت الثياب ، ومنه الغَلَل الماء الذي يجري في أُصول الشجر .
      وغَلَّلَ الغِلالة : لبسها تحت ثيابه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      والغُلَّة : الغِلالة ، وقيل هي كالغِلالة تُغَلّ تحت الدِّرْع أَي تدخَل .
      والغَلائل : الدرُوع ، وقيل : بَطائن تلبَس تحت الدُّروع ، وقيل : هي مَسامير الدُّروع التي تَجمع بين رؤوس الحَلَق لأَنها تُغَلّ فيها أَي تدخَل ، واحدتها غَلِيلَة ؛ وقول النابغة : عُلِينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنّ كُرَّةً ، فهنّ وِضاءٌ صافياتُ الغَلائِل (* قوله « وأظهر في غلان رقد إلخ » تقدم هذا البيت في مادة ضحح ورقد وظهر على غير هذه الصورة والصواب ما هنا ).
      أَظْهَرَ صار في وقت الظهيرة ، وقيل : إِنه بمعنى ظهر مثل تَبِع وأَتْبَع ؛ وقال مضرِّس الأَسدي : تَعَرُّضَ حَوْراء المَدافِع ، تَرْتَعي تِلاعاً وغُلاَّناً سَوائل من رَمَمْ (* قوله « تعرض إلخ » قبله كما في ياقوت : ولم أنس من ربا غداة تعرضت * لنا دون أبواب الطراف من الادم ) الغُلاَّن : بطون الأَودية ، ورَمَم : موضع .
      والغالَّة : ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع .
      والغُلّ : جامِعة توضع في العُنق أَو اليد ، والجمع أَغْلال لا يكسَّر على غير ذلك ؛ ويقال : في رقبته غُلّ من حديد ، وقد غُلّ بالغُلّ الجامِعة يُغَلّ بها ، فهو مَغْلول .
      وقوله عز وجل في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم والأَغْلال التي كانت عليهم ؛ قال الزجاج : كان عليهم أَنه من قَتَل قُتِل لا يقبَل في ذلك دِيَة ، وكان عليهم إِذا أَصاب جُلودهم شيء من البول أَن يقرِضوه ، وكان عليهم أَن لا يَعلموا في السَّبْت ؛ هذه الأَغلال التي كانت عليهم ، وهذا على المَثل كما تقول جعلت هذا طَوْقاً في عُنقك وليس هناك طوق ، وتأْويله ولَّيْتُك هذا وأَلزمتك القيام به فجعلت لزومه لك كالطَّوْق في عنُقك .
      وقوله تعالى : إِذ الأَغْلال في أَعناقهم ؛ أَراد بالأَغْلال الأَعمال التي هي كالأَغْلال ، وهي أَيضاً مؤدِّية إِلى كون الأَغْلال في أَعناقهم يوم القيامة ، لأَن قولك للرجل هذا غُلّ في عُنقك للشيء يعمله إِنما معناه أَنه لازم لك وأَنك مجازى عليه بالعذاب ، وقد غَلَّه يَغُلّه .
      وقوله تعالى وتقدَّس : إِنا جعلنا في أَعناقهم أَغْلالاً ؛ هي الجَوامِع تجمَع أَيديهم إِلى أَعناقهم .
      وغُلَّتْ يدُه إِلى عنُقه ، وقد غُلّ ، فهو مَغْلول .
      وفي حديث الإِمارة : فكَّه عَدْله وغَلَّه جَوْره (* قوله « وغله جوره » هكذا في الأصل ، والذي في النهاية : أو غله جوره ) أَي جعل في يده وعنقه الغُلّ وهو القيد المختص بهما .
      وقوله تعالى : وقالت اليهود يَدُ الله مَغْلولة ، غُلَّت أَيديهم ؛ قيل : ممنوعة عن الإِنفاق ، وقيل : أَرادوا نعمتُه مقبوضة عنَّا ، وقيل : معناه يَدُه مقبوضة عن عذابنا ، وقيل : يدُ الله ممسكة عن الاتساع علينا .
      وقوله تعالى : ولا تجعلْ يدَك مغْلولة إِلى عنُقك ؛ تأْويله لا تُمْسِكها عن الإِنفاق ، وقد غَلَّه يَغُلُّه .
      وقولهم في المرأَة السَّيِّئة الخُلُق : غُلٌّ قَمِلٌ : أَصله أَن العرب كانوا إِذا أَسَروا أَسيراً غَلُّوه بغُلّ من قِدّ وعليه شعر ، فربما قَمِلَ في عُنقه إِذا قَبّ ويبس فتجتمع عليه مِحْنَتان الغُلّ والقَمْل ، ضربه مثلاً للمرأَة السيئة الخُلق الكثيرة المَهْر لا يجد بَعْلها منها مخلصاً ، والعرب تكني عن المرأَة بالغُلّ .
      وفي الحديث : وإِن من النساء غُلاًّ قَمِلاً يقذِفه الله في عُنق من يشاء ثم لا يخرجه إِلا هو .
      ابن السكيت : به غُلّ من العطش وفي رقبته غُلّ من حديد وفي صدره غِلّ .
      وقولها : ما له أُلَّ وغُلَّ ؛ أُلَّ دُفِع في قضاء ، وغُلّ : جُنّ فوضع في عُنقه الغُلّ .
      والغَلّة : الدَّخْل من كِراءِ دار وأَجْر غلام وفائدة أَرض .
      والغَلَّة : واحدة الغَلاَّت .
      واستَغَلّ عبدَه أَي كلَّفه أَن يُغِلّ عليه .
      واسْتِغْلال المُسْتَغَلاَّت : أَخْذُ غَلّتها .
      وأَغَلَّت الضَّيْعة : أَعطت الغَلَّة ، فهي مُغِلَّة إِذا أَتت بشيء وأَصلها باقٍ ؛ قال زهير : فتُغْلِلْ لكم ما لا تُغِلّ لأَهْلِها قُرىً بالعراق ، من قَفِيزٍ ودِرْهَم وأَغَلَّت الضِّياع أَيضاً : من الغَلَّة ؛ قال الراجز : أَقْبَل سَيْلٌ ، جاء من عِند الله يَحْرِدُ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّهْ وأَغَلَّ القومُ إِذا بلغت غَلّتهم .
      وفي الحديث : الغَلَّة بالضَّمان ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هو كحديثه الآخر : الخَراجُ بالضَّمان .
      والغَلَّة : الدَّخْل الذي يحصل من الزرع والثمر واللبن والإِجارة والنِّتاج ونحو ذلك .
      وفلان يُغِلّ على عِياله أَي يأْتيهم بالغَلَّة .
      ويقال : نِعْم الغَلول شَراب شَرِبْتُه أَو طعام إِذا وافقني .
      ويقال : اغْتَلَلْت الشرابَ شربتُه ، وأَنا مُغْتَلّ إِليه أَي مشتاق إِليه .
      ونِعْم غَلول الشيخ هذا الطعام يعني التَّغْذِية التي تَغَذَّاها أَو الطعام الذي يُدخله جوفه ، على فَعُول ، بفتح الفاء .
      وغَلّ بصَرُه : حاد عن الصواب .
      وأَغَلَّ بصرَه إِذا شدَّد نظره .
      والغُلَّة : خِرْقة تشدّ على رأْس الإِبريق ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع غُلَل .
      والغَلَلُ : المِصْفاة ؛ وقول لبيد : لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ ، بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفونَ المَقاوِلا يعني الفِدام الذي على رأْس الأَباريق ، وبعضهم يرويه غُلَل بالضم ، جمع غُلَّة .
      والغَلِيل : القَتّ والنوى والعجيم تعلفه الدوابّ .
      والغَلِيل : النوى يخلَط بالقَتِّ تعلفه الناقة ؛ قال علقمة : سُلاَّءَة ، كعَصا النَّهْدِيِّ ، غُلّ لها ذو فَيْئة من نَوى قُرّانَ مَعْجُوم ويروى : سُلاَّءة ، كعصا النهديِّ ، غُلّ لها مُنَظَّم من نوى قرّان معجوم قوله : ذو فَيئة أَي ذو رَجعة ، يريد أَن النوى عُلِفته الإِبل ثم بَعَرته فهو أَصلب ، شبّه نسورَها وامّلاسها بالنوَى الذي بَعَرته الإِبل ، والنَّهْدِيّ : الشيخ المُسِنّ فعصاه ملساء ، ومَعْجُوم : مَعْضُوض أَي عضَّته الناقة فرمته لصلابته .
      والغَلْغَلة : سرعة السير ، وقد تغَلْغَل .
      ويقال : تغَلْغَلوا فمضوا .
      والمُغَلْغَلة : الرِّسالة .
      ورِسالة مُغَلْغَلة : محمولة من بلدٍ إِلى بلد ؛ وأَنشد ابن بري : أَبْلِغْ أَبا مالكٍ عنِّي مُغَلْغَلةٍ ، وفي العِتاب حَياةٌ بين أَقوام وفي حديث ابن ذي يَزَن : مُغَلْغَلة مَغالِقُها ، تُغَالي إِلى صَنْعاء من فَجٍّ عَمِيق المُغَلْغَلة ، بفتح الغينين : الرِّسالة المحمولة من بلدٍ إِلى بلد ، وبكسر الغين الثانية : المسرِعة ، من الغَلْغَلةِ سرعة السير .
      وغَلْغَلَة : موضع ؛ قال : هنالِك لا أَخْشى تنالُ مَقادَتي ، إِذا حَلَّ بيتي بين شُوطٍ وغَلْغَله "

    المعجم: لسان العرب

  24. غلط
    • " الغَلَطُ : أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه ، وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره ، والعرب تقول : غَلِطَ في مَنْطِقِه ، وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً ، وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً .
      قال : والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ ، والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب .
      قال ابن سيده : ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ ، قال : ولا أَدْري وجْهَ ذلك .
      وقال الليث : الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد .
      وقد غالَطَه مُغالَطةً .
      والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به ؛ ومنه قولهم : حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ .
      والتغْلِيطُ : أَن تقول للرجل غَلِطْتَ .
      والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : ما يُغالَطُ به من المسائل ، والجمع الأَغالِيطُ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نَهى عن الغَلُوطاتِ ، وفي رواية الأُغْلُوطاتِ ؛ قال الهرويّ : الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة ، قال : وقد غَلِطَ مَن ، قال إِنها جمع غَلُوطةٍ ، وقال الخطابي : يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ وفرَس رَكُوب ، فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة ورَكوبة ، وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ وفِتنة ، وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا يقع ، ومثله قول ابن مسعود : أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق ؛ يريد المسائلَ الدَّقيقةَ الغامِضةَ .
      فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. غلق
    • " غَلَقَ الباب وأَغْلَقه وغَلَّقه ؛ الأُولى عن ابن دريد عزاها إلى أَبي زيد وهي نادرة ، فهو مُغْلَق ، وفي التنزيل : وغَلَّقَت الأبواب ؛ قال سيبويه : غَلَّقت الأبواب للتكثير ، وقد يقال أَغْلَقت يراد بها التكثير ، قال : وهو عربيّ جيد .
      وباب غُلُق : مُغْلَقٌ ، وهو فُعُل بمعنى مَفْعول مثل قارُورَة ، وباب فُتُح أَي واسع ضخم وجِذْع قُطُل ، والاسم الغَلْقُ ؛ ومنه قول الشاعر : وباب إذا ما مالَ للغَلْقِ يَصْرِف

      ويقال : هذا من غَلَقْتُ الباب غَلْقاً ، وهي لغة رديئة متروكة ؛ قال أَبو الأسود الدؤلي : ولا أَقولُ لقِدْرِ القوم قد غَلِيَتْ ، ولا أَقولُ لباب الدَّار مَغْلوقُ وقال الفرزدق : ما زِلْتُ أَفتح أَبواباً وأُغْلِقها ، حتى أَتَيْتُ أَبا عَمْرو بنَ عَمَّار ؟

      ‏ قال أَبو حاتم السجستاني : يريد أَبا عمرو بن العلاء .
      وغَلِقَ البابُ وانْغَلقَ واسْتَغْلق إذا عسر فتحه .
      والمِغْلاقُ : المِرْتاجُ .
      والغَلَقُ : المِغْلاقُ ، بالتحريك ، وهو ما يُغْلَقُ به الباب ويفتح ، والجمع أَغْلاق ؛ قال سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناء ؛ واستعاره الفرزدق فقال : فبِتْنَ بجانِبَيَّ مُصَرَّعاتٍ ، وبِتُّ أَفُضّ أَغْلاقََ الخِتام ؟

      ‏ قال الفارسي : أَراد خِتام الأَغْلاقِ فقَلَب .
      وفي حديث قتل أَبي رافع : ثم عَلَّقَ الأَغالِيقَ على وَدٍّ ؛ هي المفاتيح ، واحدها إغْلِيقٌ ، والغَلاقُ والمِغْلاق والمُغْلوق : كالغَلَق .
      واسْتَغْلَقَ عليه الكلام أَي ارْتُتِجَ عليه .
      وكلام غَلِقٌ أي مشكل .
      وفي الحديث : لا طلاق ولا عَتاق في إغْلاقٍ أَي في إكراه ، ومعنى الإغْلاقِ الإكراه ، لأن المُغْلَق مكرَهٌ عليه في أَمره ومضيَّق عليه في تصرفه كأَنه يُغْلَقُ عليه الباب ويحبس ويضيّق عليه حتى يطلِّق .
      وإغْلاقُ القاتل : إسلامه إلى وليّ المقتول فيَحْكم في دمه ما شاء .
      يقال : أُغْلِق فلان بجَرِيرِتِه ؛ وقال الفرزدق : أَسارى حديدٍ أُغْلِقَتْ بدِمائها والاسم منه الغَلاقُ ؛ وقال عدي بن زيد : وتقول العُداةُ : أَوْدَى عَدِيٌّ ، وبَنُوهُ قد أَيْقَنُوا بالغَلاقِ ابن الأعرابي : أَغْلَقَ زيدٌ عمراً على شيء يفعله إذا أَكرهه عليه .
      والمِغْلَقُ والمِغْلاق : السهم السابع من قِداح المَيْسِر .
      والمَغالِقُ : الأَزْلام ، وكل سهم في الميسِر مِغْلَق ؛ قال لبيد : وجَزُور أَيْسارٍ دَعَوْتُ ، لحتْفِها ، بمَغالِقٍ متشابِهٍ أَجْرامُها (* قوله « وغلق بيعه فاستغلق » هكذا هو بهذا الضبط في الأصل ).
      واسْتَغْلَق الرجلُ إذا أُرْتِجَ عليه فلم يتكلم .
      وقال ابن شميل : اسْتَغْلَقَني فلان في بَيْعي إذا لم يجعل لي خياراً في ردِّه ، قال : واسْتَغْلَقتُ على بيعته ؛

      وأَنشد شمر للفرزدق : وعَرَّد عن بَنِيهِ الكَسْبَ منه ، ولو كانوا أُولي غَلَقٍ سِغَابا أُولي غَلَقٍ أي قد غَلِقُوا في الفقر والجوع .
      جمل غَلْق وغَلْقَةٌ إذا هزل وكبر .
      النوادر : شيْخٌ غَلْقٌ وجمل غَلْقٌ ، وهو الكبير الأعْجَفُ .
      وغَلِقَ ظهرُ البعير غَلَقاً ، فهو غَلِقٌ : انتقض دَبَرهُ تحت الأَدَاةِ وكثُر غَلَقاً لا يبرأُ .
      ويقال : إن بعيرك لغَلِقُ الظهر ، وقد غَلِقَ ظهرهُ غَلَقاً ، وهو أَن ترى ظهره أَجْمَعَ جُلُْبَتَين آثار دبَرٍ قد برأَت فأَنت تنظر إلى صفحتيه تَبْرُقان .
      ابن شميل : الغَلَقُ شرُّ دَبَر البعير لا يقدر أن تُعادَى الأَداةُ عنه أي ترفع عنه حتى يكون مرتفعاً ، وقد عادَيْت عنه الأَداةَ : وهو أن تجوب عنه القَتَب والحِلْس .
      وفي حديث جابر : شفاعة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لمن أوثَقَ نفسَه وأَغْلَقَ ظهرَه .
      وغَلِقَ ظهرُ البعير إذا دَبِرَ ، وأَغْلَقَهُ صاحبه إذا أَثقل حمله حتى يَدْبَرَ ؛ شبه الذنوب التي أَثقلت ظهر الإنسان بذلك .
      وغَلِقَت النخلة غَلَقاً ، فهي غَلِقةٌ : دوَّدَتْ أُصول سَعَفها وانقطع حَمْلُها .
      والغِلْقةُ والغَلْقةُ : شجرة يَعْطِنُ بها أَهلُ الطائف وقال أَبو حنيفة : الغَلْقة شجرة لا تطاق حِدَّة يَتَوَقَّعُ جانيها علي عينيه من بخارها ‏ أو ‏ مائها ، وهي التي تُمَرَّطُ بها الجلود فلا تترك عليها شعرة ولا لحمة إلاَّ حلقته ؛ قال المرار : جَرِبْنَ فلا يُهْنَأْنَ إلاَّ بِغَلْقَةٍ عَطِينٍ ، وأَبوالِ النِّساءِ القَواعِدِ وأورد الأزهري هذا البيت ونسبه لمزَزَّدّ .
      ابن السكيت : إهَابٌ مَغْلُوق إذا جعلت فيه الغَلْقَة حين يُعْطَنُ ، وهي شجرة تَعْطِنُ بها أهل الطائف ، وقال مرة : هي عشبة تجفَّف وتطحن ثم تُضْرَبُ بالماء وتنقع فيها الجلود فتمرّط ، وربما خلطت بها شجرة تسمى الشَّرْجَبان ، يقال منه أَديم مَغْلوق .
      وقال مرة : الغَلْقةُ ، بالفتح ، عن البكري وغيره ، والغِلْقَةُ ، بالكسر ، عن أَعرابي من ربيعة ، كلاهما : شجرة تشبه العِظْلِمَ مُرَّة جدّاً ولا يأْكلها شيء ، والحبشة يطبخونها ثم يطلون بمائها السلاح فلا يصيب شيئاً إلا قتله .
      وغَلاَّق : اسم رجل من بني تميم .
      وغَلاَّق : قبيلة أَو حيّ ؛ أنشد ابن الأَعرابي : إذا تَجَلَّيْتَ غَلاَّقاً لِتَعْرِقَها ، لاحَتْ من اللُّؤْمِ في أَعْناقها الكُتبُ إنِّي وأَتْيَ ابنِ غَلاَّقٍ لِيَقْرِيَني ، كغابط الكلب يَبْغي النِّقْيَ في الذَّنَبِ ‏

      ويروى : ‏ يبغي الطِّرْقَ ، ويروى : يرجو الطِّرْق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أغفي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَفِيَ** - [غ ف و]. (ف: ثلا،لازم) :** غَفِيتُ**،** أَغْفَى**، مص. غَفىً. "غَفِيَ الوَلَدُ" : نَعَسَ، غَفَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غفي يغفى ، اغف ، غفى وغفية ، فهو غاف• غفي الشخص : غفا ؛ نعس اذهب إلى فراشك فقد غفيت - لقد غفي وما زال الليل في أوله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غفى [ مفرد ] : مصدر غفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غفية [ مفرد ] : ج غفيات ( لغير المصدر ) وغفيات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غفي . 2 - اسم مرة من غفي .
الرائد
* غفي يغفى: غفية وغفى. *ر.*©غفا©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: