وصف و معنى و تعريف كلمة أغلبية:


أغلبية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أغلبية في معاجم اللغة العربية:



أغلبية

جذر [غلبي]

  1. أغْلَبِيَّةٌ: (اسم)
    • الأَغْلَبِيَّةُ : الكثرةُ
    • والأَغلبيةُ المُطْلَقَةُ ( في الانتخاب أَو الاقتراع ) : أَصواتُ نصِف الحاضرين وزيادة صوت واحد
    • والأَغلبية النِّسْبِيَّة : زيادةُ أَحد المرشحين في الأَصوات بالنسبة إِلى غيره
    • أغلبيّة الثُّلثين : أكثر من ثلثي مجموع الأصوات ،
    • حزب الأغلبيّة : أكبر أحزاب المجلس
    • خروج على رأي الأغلبيَّة : ( القانون ) رفض أحد القضاة الموافقة على رأي الأغلبيّة نحو ما يحدث في المحكمة العليا
  2. غَلَب: (اسم)
    • مصدر غلَبَ / غلَبَ على
    • ( طب ) ورم عُقَد العُنُق
  3. غَلَبَ: (فعل)
    • غلَبَ / غلَبَ على يَغلِب ، غَلْبًا وغَلَبةً وغَلَبًا ، فهو غالب والجمع : غَلَبَةٌ وهو غَلاَّب ، والمفعول مَغْلوب
    • غلَب فلانًا : قهره ، هزمه
    • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
    • غَلَبَتْ عَلَيْهِ الْحُمْرَةُ أَوِ الصُّفْرَةُ : كَانَتْ بَارِزَةً فِيهِ
    • غَلَبَ عَلَيْهِ النَّوْمُ : أَخَذَهُ النَّوْمُ رَغْماً عَنْهُ وَاسْتَوْلَى عَلَيْهِ
    • رَجُلٌ مغلوب : يتغافل عن فجور امرأته ،
    • لا يُغْلَب : منيع ،
    • مغلوبٌ على أمره : لا يستطيع تنفيذَ ما يريد
    • غلَب عليه الكرمُ : صار الكرمُ من أكبر خصاله وأبرزها فكأنّه أصبح لا يستطيع إلاّ أن يكون كريمًا
    • غُلِبَ على أمره : حيل بينه وبين تنفيذ ما يريد ، لاحول له ولا قوّة ،
    • غلب على الظَّن : كان محتملاً ،
    • غلب على نفسه : أكرهه
  4. غَلِبَ: (فعل)

    • غَلِبَ غَلَبًا فهو أَغلبُ ، وهي غَلْباءُ والجمع : غُلْبٌ
    • غَلِبَ : غَلُظَ عُنُقُهُ
    • غَلِبَت الحديقةُ : تكاثفت أَشجارُها والتفَّتْ
  5. غَلَّبَ: (فعل)
    • غلَّبَ يُغلِّب ، تغليبًا ، فهو مُغلِّب ، والمفعول مُغلَّب
    • غلَّب فلانًا على كذا : جعله يغلِبه أو يهزمه
    • غَلَّبَ مَصَالِحَهُ عَلَى مَا عَدَاهَا : قَدَّمَهَا عَلَى غَيْرِهَا
  6. غُلِبَ: (فعل)
    • غُلِبَ على الشيءِ : أَخِذ منه قَهْرًا
  7. غُلْب: (اسم)
    • غُلْب : جمع أغْلَبُ
  8. غُلْب: (اسم)
    • غُلْب : جمع غَلْبَاءُ


  9. غُلِّبَ: (فعل)
    • غُلِّبَ : غُلِبَ
    • غُلِّبَ على صَاحبه : حُكم له عليه بالغَلَبة
  10. غُلب: (اسم)
    • الجمع : غَلْباءُ
    • حدائق متكاثفة الشَّجر
,
  1. أغلبية
    • أكثر من نصف شيء أو عدد . يكون حزب ذا أغلبية إذا ما تحصل على اكبر عدد من المقاعد في هيئة تشريعية . تشير الكلمة أيضا في اللغة الإنجليزية إلى سن الرشد أو السن القانوني .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  2. أغْلَبِيَّةٌ
    • [ غ ل ب ]. :- تَسْكُنُ أغْلَبِيَّةُ التَّلاَمِيذِ فِي حَيٍّ بَعِيدٍ عَنِ الْمَدْرَسَةِ :- : الأَكْثَرِيَّةُ . :- قَالتْ أغْلَبِيَّةُ الشَّعْبِ : نَعَمْ لِلْعِلْمِ وَالحُرِّيَّةِ وَالدِّيمُقْرَاطِيَّةِ :- :- حَصَلَ عَلَى أغْلَبِيَّةٍ مُطْلَقَةٍ .

    المعجم: الغني

  3. أغلبيَّة
    • أغلبيَّة :-
      مصدر صناعيّ من أغْلبُ : أكثريّة :- وافقت أغلبيّة الأعضاء على القرار ، - فاز في الانتخابات بأغلبيّة ساحقة ، - أغلبيّة الأصوات / الحضور :-
      أغلبيّة الثُّلثين : أكثر من ثلثي مجموع الأصوات ، - حزب الأغلبيّة : أكبر أحزاب المجلس .
      • الأغلبيَّة المُطلقة :
      1 - ( السياسة ) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد .
      2 - ( السياسة ) أصوات نصف من لهم حقّ التَّصويت بزيادة واحد .
      • الأغلبيَّة النِّسبيَّة : ( السياسة ) زيادة أحد المرشَّحين في الأصوات بالنِّسبة لغيره .
      • خروج على رأي الأغلبيَّة : ( القانون ) رفض أحد القضاة الموافقة على رأي الأغلبيّة نحو ما يحدث في المحكمة العليا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أغْلَبِيَّة
    • أغلبية
      1 - أغلبية أكثرية : « فاز المرشح بأغلبية الأصوات »

    المعجم: الرائد

  5. الأَغْلَبِيَّةُ
    • الأَغْلَبِيَّةُ : الكثرةُ .
      والأَغلبيةُ المُطْلَقَةُ ( في الانتخاب أَو الاقتراع ) : أَصواتُ نصِف الحاضرين وزيادة صوت واحد .
      والأَغلبية النِّسْبِيَّة : زيادةُ أَحد المرشحين في الأَصوات بالنسبة إِلى غيره .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. غلب
    • " غَلَبه يَغْلِـبُه غَلْباً وغَلَباً ، وهي أَفْصَحُ ، وغَلَبةً ومَغْلَباً ومَغْلَبةً ؛ قال أَبو الـمُثَلَّمِ : رَبَّاءُ مَرْقَبةٍ ، مَنَّاعُ مَغْلَبةٍ ، * رَكَّابُ سَلْهبةٍ ، قَطَّاعُ أَقْرانِ وغُلُبَّـى وغِلِـبَّـى ، عن كراع .
      وغُلُبَّةً وغَلُبَّةً ، الأَخيرةُ عن اللحياني : قَهَره .
      والغُلُبَّة ، بالضم وتشديد الباءِ : الغَلَبةُ ؛ قال الـمَرَّار : أَخَذْتُ بنَجْدٍ ما أَخَذْتُ غُلُبَّةً ، * وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَويلُ ورجل غُلُبَّة أَي يَغْلِبُ سَريعاً ، عن الأَصمعي .
      وقالوا : أَتَذْكر أَيامَ الغُلُبَّةِ ، والغُلُبَّـى ، والغِلِـبَّى أَي أَيامَ الغَلَبة وأَيامَ من عَزَّ بَزَّ .
      وقالوا : لمنِ الغَلَبُ والغَلَبةُ ؟ ولم يقولوا : لِـمَنِ الغَلْبُ ؟ وفي التنزيل العزيز : وهم من بَعْدِ غَلَبِهم سَيَغْلِـبُون ؛ وهو من مصادر المضموم العين ، مثل الطَّلَب .
      قال الفراءُ : وهذا يُحْتَمَلُ أَن يكونَ غَلَبةً ، فحذفت الهاءُ عند الإِضافة ، كما ، قال الفَضْلُ بن العباس بن عُتْبة اللِّهْبـيّ : إِنَّ الخَلِـيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا ، * وأَخْلَفُوكَ عِدَا الأَمْرِ الذي وَعَدُوا أَراد عِدَةَ الأَمر ، فحذف الهاءَ عند الإِضافة .
      وفي حديث ابن مسعود : ما اجْتَمَعَ حلالٌ وحرامٌ إِلا غَلَبَ الـحَرامُ الـحَلالَ أَي إِذا امْتَزَجَ الحرامُ بالـحَلال ، وتَعَذَّرَ تَمْييزهما كالماءِ والخمر ونحو ذلك ، صار الجميع حراماً .
      وفي الحديث : إِنَّ رَحْمَتي تَغْلِبُ غَضَبي ؛ هو إِشارة إِلى سعة الرحمة وشمولها الخَلْقَ ، كما يُقال : غَلَبَ على فلان الكَرَمُ أَي هو أَكثر خصاله .
      وإِلا فرحمةُ اللّه وغَضَبُه صفتانِ راجعتان إِلى إِرادته ، للثواب والعِقاب ، وصفاتُه لا تُوصَفُ بغَلَبَةِ إِحداهما الأُخرى ، وإِنما على سبيل المجاز للمبالغة .
      ورجل غالِبٌ مِن قوم غَلَبةٍ ، وغلاَّب من قوم غَلاَّبينَ ، ولا يُكَسَّر .
      ورجل غُلُبَّة وغَلُبَّة : غالِبٌ ، كثير الغَلَبة ، وقال اللحياني : شديد الغَلَبة .
      وقال : لَتَجِدَنَّه غُلُبَّة عن قليل ، وغَلُبَّةَ أَي غَلاَّباً .
      والـمُغَلَّبُ : الـمَغْلُوبُ مِراراً .
      والـمُغَلَّبُ من الشعراءِ : المحكوم له بالغلبة على قِرْنه ، كأَنه غَلَب عليه .
      وفي الحديث : أَهلُ الجنةِ الضُّعَفاءُ الـمُغَلَّبُونَ .
      الـمُغَلَّبُ : الذي يُغْلَبُ كثيراً .
      وشاعر مُغَلَّبٌ أَي كثيراً ما يُغْلَبُ ؛ والـمُغَلَّبُ أَيضاً : الذي يُحْكَمُ له بالغَلَبة ، والمراد الأَوَّل .
      وغُلِّبَ الرجلُ ، فهو غالِبٌ : غَلَبَ ، وهو من الأَضداد .
      وغُلِّبَ على صاحبه : حُكِمَ له عليه بالغلَبة ؛ قال امرؤُ القيس : وإِنَّكَ لم يَفْخَرْ عليكَ كفاخِرٍ * ضَعِـيفٍ ؛ ولم يَغْلِـبْكَ مِثْلُ مُغَلَّبِ وقد غالبَه مُغالبة وغِلاباً ؛ والغِلابُ : الـمُغالَبة ؛

      وأَنشد بيت كعب بن مالك : هَمَّتْ سَخِـينَةُ أَن تُغالِبَ رَبَّها ، * ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ والمَغْلبة : الغَلَبة ؛ قالت هِنْدُ بنتُ عُتْبة تَرْثي أَباها : يَدْفَعُ يومَ الـمَغْلَبَتْ ، * يُطْعِمُ يومَ الـمَسْغَبَتْ وتَغَلَّبَ على بلد كذا : استولى عليه قَهْراً ، وغَلَّبْتُه أَنا عليه تَغْليباً .
      محمدُ بنُ سَلاَّمٍ : إِذا ، قالت العرب : شاعر مُغَلَّبٌ ، فهو مغلوب ؛ وإِذا ، قالوا : غُلِّبَ فلانٌ ، فهو غالب .
      ويقال : غُلَّبَتْ ليْلى الأَخْيَليَّة على نابِغة بني جَعْدَة ، لأَنها غَلَبَتْه ، وكان الجَعْدِيُّ مُغَلَّباً .
      وبعير غُلالِبٌ : يَغْلِبُ الإِبل بسَيْرِه ، عن اللحياني .
      واسْتَغْلَبَ عليه الضحكُ : اشتدَّ ، كاسْتَغْرَبَ .
      والغَلَبُ : غِلَظُ العُنق وعِظَمُها ؛ وقيل غِلَظُها مع قِصَرٍ فيها ؛ وقيل : مع مَيَلٍ يكون ذلك من داءٍ أَو غيره .
      غَلِبَ غَلَباً ، وهو أَغْلَبُ : غليظُ الرَّقَبة .
      وحكى اللحياني : ما كان أَغْلَبَ ، ولقد غَلِبَ غَلَباً ، يَذْهَبُ إِلى الانتقال عما كان عليه .
      قال : وقد يُوصَفُ بذلك العُنُق نفسه ، فيقال : عُنُق أَغْلَبُ ، كما يقال : عُنقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ .
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : بِـيضٌ مَرازبةٌ غُلْبٌ جَحاجحة ؛ هي جمع أَغْلَب ، وهو الغليظ الرَّقَبة ، وهم يَصِفُون أَبداً السادةَ بغِلَظِ الرَّقبة وطُولِها ؛ والأُنثى : غَلْباءُ ؛ وفي قصيد كعب : غَلْباءُ وَجْناءُ عُلْكومٌ مُذَكَّرَةٌ .
      وقد يُسْتَعْمَل ذلك في غير الحيوان ، كقولهم : حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة .
      وفي التنزيل العزيز : وحَدائِقَ غُلْباً .
      وقال الراجز : أَعْطَيْت فيها طائِعاً ، أَوكارِها ، حَديقةً غَلْباءَ في جِدارِها الأَزهري : الأَغْلَبُ الغَلِـيظُ القَصَرَةِ .
      وأَسَدٌ أَغْلَبُ وغُلُبٌّ : غَلِـيظُ الرَّقَبة .
      وهَضْبةٌ غَلْباءُ : عَظِـيمةٌ مُشْرِفة .
      وعِزَّةٌ غَلْباءُ كذلك ، على المثل ؛ وقال الشاعر : وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْ تَغْلِبٌ ، * بغَلْباءَ تَغْلِبُ مُغْلَولِـبينا يعني بِعِزَّة غَلْباءَ .
      وقَبيلة غَلْباءُ ، عن اللحياني : عَزيزةٌ ممتنعةٌ ؛ وقد غَلِبَتْ غَلَباً .
      واغْلَولَبَ النَّبْتُ : بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ ، وخَصَّ اللحيانيُّ به العُشْبَ .
      واغْلَوْلَبَ العُشْبُ ، واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها .
      واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا ، من اغْلِـيلابِ العُشْبِ .
      وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِـبَة : ملْتفّة .
      الأَخفش : في قوله عز وجل : وحدائقَ غُلْباً ؛ قال : شجرة غَلْباءُ إِذا كانت غليظة ؛ وقال امرؤُ القيس : وشَبَّهْتُهُمْ في الآلِ ، لـمَّا تَحَمَّلُوا ، * حَدائِقَ غُلْباً ، أَو سَفِـيناً مُقَيَّرا والأَغْلَبُ العِجْليُّ : أَحَدُ الرُّجَّاز .
      وتَغْلِبُ : أَبو قبيلة ، وهو تَغْلِبُ بنُ وائل بن قاسط بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بن دُعْمِـيِّ بن جَديلَةَ ابن أَسَدِ بن ربيعةَ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ .
      وقولهم : تَغْلِبُ بنتُ وائِل ، إِنما يَذْهَبُون بالتأْنيث إِلى القبيلة ، كما ، قالوا تميمُ بنتُ مُرٍّ .
      قال الوليد بن عُقْبة ، وكان وَليَ صَدَقات بني تَغْلِبَ : إِذا ما شَدَدْتُ الرأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ ، * فَغَيَّكِ عَنِّي ، تَغْلِبَ ابنةَ وائِل وقال الفرزدق : لولا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنةِ وائِلٍ ، * ورَدَ العَدُوُّ عليك كلَّ مَكانِ وكانت تَغْلِبُ تُسَمَّى الغَلْباءَ ؛ قال الشاعر : وأَوْرَثَني بَنُو الغَلْباءِ مَجْداً * حَديثاً ، بعدَ مَجْدِهِمُ القَديمِ والنسبة إليها : تَغْلَبـيٌّ ، بفتح اللام ، اسْتِـيحاشاً لتَوالي الكسرتين مع ياءِ النسب ، وربما ، قالوه بالكسر ، لأَن فيه حرفين غير مكسورين ، وفارق النسبة إِلى نَمِر .
      وبنو الغَلْباءِ : حَيٌّ ؛

      وأَنشد البيت أَيضاً : وأَوْرَثَني بنُو الغَلْباءِ مَجْداً وغالِبٌ وغَلاَّبٌ وغُلَيْبٌ : أَسماءٌ .
      وغَلابِ ، مثل قَطامِ : اسم امرأَة ؛ مِن العرب مَنْ يَبْنِـيه على الكسرِ ، ومنهم من يُجْريه مُجْرى زَيْنَبَ .
      وغالِبٌ : موضعُ نَخْلٍ دون مِصْرَ ، حَماها اللّه ، عز وجل ، قال كثير عزة : يَجُوزُ بِـيَ الأَصْرامَ أَصْرامَ غالِبٍ ، * أَقُولُ إِذا ما قِـيلَ أَيْنَ تُريدُ : أُريدُ أَبا بكرٍ ، ولَوْ حالَ ، دُونَه ، * أَماعِزُ تَغْتالُ الـمَطِـيَّ ، وَبِـيدُ والمُغْلَنْبـي : الذي يَغْلِـبُكَ ويَعْلُوكَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أغلبية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أغلبيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من أغْلبُ: أكثريّة "وافقت أغلبيّة الأعضاء على القرار- فاز في الانتخابات بأغلبيّة ساحقة- أغلبيّة الأصوات/ الحضور"| أغلبيّة الثُّلثين: أكثر من ثلثي مجموع الأصوات- حزب الأغلبيّة: أكبر أحزاب المجلس. • الأغلبيَّة المُطلقة: 1- (سة) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد. 2- (سة) أصوات نصف من لهم حقّ التَّصويت بزيادة واحد. • الأغلبيَّة النِّسبيَّة: (سة) زيادة أحد المرشَّحين في الأصوات بالنِّسبة لغيره. • خروج على رأي الأغلبيَّة: (قن) رفض أحد القضاة الموافقة على رأي الأغلبيّة نحو ما يحدث في المحكمة العليا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أغلبية [ مفرد ] : مصدر صناعي من أغلب : أكثرية وافقت أغلبية الأعضاء على القرار - فاز في الانتخابات بأغلبية ساحقة - أغلبية الأصوات / الحضور ° أغلبية الثلثين : أكثر من ثلثي مجموع الأصوات - حزب الأغلبية : أكبر أحزاب المجلس . • الأغلبية المطلقة : 1 - ( سة ) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد . 2 - ( سة ) أصوات نصف من لهم حق التصويت بزيادة واحد . • الأغلبية النسبية : ( سة ) زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة لغيره . • خروج على رأي الأغلبية : ( قن ) رفض أحد القضاة الموافقة على رأي الأغلبية نحو ما يحدث في المحكمة العليا .
الرائد
* أغلبية. (غلب) أكثرية: «فاز المرشح بأغلبية الأصوات».




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: