وصف و معنى و تعريف كلمة أغلظك:


أغلظك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و لام (ل) و ظاء (ظ) و كاف (ك) .




معنى و شرح أغلظك في معاجم اللغة العربية:



أغلظك

جذر [غلظ]



معنى أغلظك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَلَظَ** - [غ ل ظ]. (ف: ثلا. لازم).** غَلَظَ**،** يَغْلِظُ**، مص. غِلَظٌ، غَلاَظَةٌ، غِلْظَةٌ. "غَلَظَ الشَّيْءُ " : صَارَ ثَخِيناً، صَلْباً، ضَخْماً.خِلاَفُ دَقَّ، رَقَّ، لاَنَ.


معجم الغني
**غَلَّظَ** - [غ ل ظ]. (ف: ربا. لازمتع، م. بحرف).** غَلَّظْتُ**،** أُغَلِّظُ**،** غَلِّظْ**، مص. تَغْلِيظٌ. 1. "غَلَّظَ العَجِينَ" : جَعَلَهُ غَلِيظاً. 2. "غَلَّظَ اليَمِينَ" : قَوَّاهَا وَأَكَّدَهَا، شَدَّدَهَا. 3. "غَلَّظَ عَلَيْهِ فِي الْيَمِينِ" : شَدَّدَ عَلَيْهِ وَأَكَّدَ.
معجم الغني
**غَلُظَ** - [غ ل ظ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَلُظَ**، **يَغْلُظُ**، مص. غَلِظٌ، غِلاَظَةٌ، غِلْظَةٌ. 1. "غَلُظَ الرَّجُلُ ": كَانَ فَظّاً شَدِيداً ذَا قَسَاوَةٍ وَغِلْظَةٍ. 2. "غَلُظَ طَبْعُهُ" : اِشْتَدَّ، صَعُبَ. "غَلُظَ قَلْبُهُ".

3. "غَلُظَتِ السُّنْبُلَةُ" : اِكْتَمَلَتْ وَخَرَجَ حَبُّهَا. 4. "غَلُظَ عَلَيْهِ وَلَهُ" : كَانَ مَعَهُ شَدِيداً وَعَنِيفاً.![التوبة آية 73]** يَأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ!** . (قرآن). 5. "غَلُظَتِ الأَرْضُ" : خَشُنَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غلظ / غلظ على يغلظ ، غلظا وغلاظة وغلظة ، فهو غليظ ، والمفعول مغلوظ عليه• غلظ الشيء : ثخن وصلب ، خلاف رق ودق ولان غلظ شراب مخفوق / الغصن . • غلظ عليه في القول : عنف واشتد { ياأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم } [ ق ] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أغلظَ/ أغلظَ لـ يُغْلِظ، إغلاظًا، فهو مُغلِظ، والمفعول مُغلَظ • أغلظ اليمينَ: أكّدها، شدّدها. • أغلظ لفلان القولَ/ أغلظ لفلانٍ في القول: خاطبه بعبارات جافّة وقاسية، اشتدّ عليه فيه "أغلظتُ القولَ لمن كذَب عليَّ وغشَّني".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغلظَ يستغلظ، استغلاظًا، فهو مُستغلِظ، والمفعول مُستغلَظ (للمتعدِّي) • استغلظ النَّباتُ: اشتدَّ وخرج فيه الحَبُّ، استحكمت نبتتُه "استغلظ الشجرُ/ الزرعُ- {ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ}".

• استغلظ صوتَها: وجدَه غليظًا خشنًا، عكسه رقيق "استغلظ النِّكات التي يرويها له صديقه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغلُّظ [مفرد]: حالة صوت عند الولد تتغيّر نبرتُه عند مقاربة البُلوغ "تغلُّظ الصَّوت".


معجم اللغة العربية المعاصرة
غلظ / غلظ على / غلظ لـ يغلظ ، غلظا وغلظة ، فهو غليظ ، والمفعول مغلوظ عليه• غلظت ساق الشجرة : كبر حجمها ، عكسه رقت حبل غليظ . • غلظ الرجل : غلظ ؛ قسا وعنف ، اشتد وصعب ، عكسه رق ولان غليظ القلب / الطبع / القول والفعل - غلظت الأرض : خشنت وصعبت - { ياأيها الذين ءامنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة } ° غلظ العيش : اشتد وصعب . • غلظ الصوت : قوي ، ارتفعت نبرته . • غلظ على خصمه / غلظ لخصمه : عنف واشتد { ياأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم } .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ غِلَظاً، وغِلْظَة: خلاف رقّ.( غَلُظ ) الشيءُ ـُ غِلَظاً، وغِلْظَة: غَلَظَ. وـ الزرعُ: اكتمل وخرج فيه الحبّ. وـ الرجلُ: اشتدّ. وـ الأرضُ: كانت غير سهلة. وـ الخلق، والطبع، والقول، والفعل، والعيش: اشتدّ وصعب. وـ عليه، وله: اشتدّ وعنف. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم}. فهو غليظ. ( ج ) غِلاظ. وهو غُلاظ أيضاً. وهي غليظة. ( ج ) غِلاظ، وغلائظ.( أغْلَظَ ) الشيءَ: وجده غليظاً. وـ اشتراه غليظاً. وـ اليمينَ والقول: شدّدهما. ويقال: أغلظ له في القول: اشتدّ عليه فيه.( غَالَظَه ): عاداه. يقال: بينهما مغالظة.( غَلَّظَه ): جعله غليظاً. وـ اليمينَ: قوَّاها وأكَّدها. فهي مغلَّظة. ويقال: غلَّظ عليه في اليمين: شدّد عليه وأكّد.( اسْتَغْلظَ ) النباتُ والشجر: صار غليظاً. وفي التنزيل العزيز: {كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ}. وـ الزرعُ: اكتمل وخرج فيه الحبّ. وـ الشيءُ: صار غليظاً. وـ الشيء: رآه غليظاً. وـ ترك شراءه لغلظه.( الغِلاظَة ): يقال: رجل فيه غِلاظة: فظاظة وقسوة.( الغَلْظ ) من الأرض: الخشن.( الغَُِلْظة ): الغِلاظة. ويقال: بينهم غَُِلْظة: عداوة.( الغَلِيظ ): خلاف الرّقيق. ويقال: أمر غليظ: شديد صعب. وعذاب غليظ: شديد الألم. وماء غليظ: مُرّ. وطعام غليظ: خشن. وعهد غليظ: مؤكَّد مشدَّد. ورجل غليظ الكبد: قاس.( المُسْتَغْلَظ ): يقال: طعنه في مستغلظ ذراعه: في الغليظ منه.( المُغَلَّظَة ): الدِّيَة المغلَّظة: التي تجب في شبه العمد من القتل.


مختار الصحاح
غ ل ظ : غَلُظَ الشيء بالضم غَلَظاً بوزن عنب صار غَلِيظاً وكذا اسْتَغْلَظَ ورجل فيه ِغُلْظَة بكسر الغين وضمها وفتحها و غِلاظَةٌ أيضا بالكسر أي فظاظة و أغْلَظَ له في القول و غَلَّظَ عليه الشيء تَغْلِيظا ومنه الدِّيَّة المُغَلَّظَةُ واليمين المُغلظة و أغْلَظَ الثوب اشتراه غليظا و اسْتَغْلَظَهُ ترك شراءه لغِلَظِه
الصحاح في اللغة
غَلَظَ الشيء يَغْلُظُ غِلَظاً: صار غَليظاً. واسْتَغْلَظَ مثله. ورجلٌ فيه غُلْظَةٌ وغِلاظَةٌ، أي فيه فظاظةٌ. وأغْلَظَ له في القول، وغَلَّظَ عليه الشيء تَغْليظاً. ومنه الدِيَةُ المُغَلَّظَةُ: التي تجب في شبه العمدِ، واليمين المُغَلَّظَةُ. وأغْلَظْتُ الثوبَ، أي اشتريته غَليظاً، واسْتَغْلَظْتُهُ، أي تركتُ شراءه لغِلَظِهِ.
تاج العروس

الغلْظَةُ مُثَلَّثةً عن الزَّجّاجِ في تَفْسِرِ قَوْلِهِ تَعالَى : " ولْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً " ونَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً وكَذلِكَ صاحِبُ البارِعِ والصّاغَانِيُّ والكَسْرُ هو المشْهُورُ . وقَرَأَ الأَعْمَشُ وعاصِمٌ : غَلْظَةً بالفَتْحِ وقَرَأَ السَّلَمِيُّ وزِرُّ ابنُ حُبَيْشٍ وأَبَانَ بنُ تَغْلِبَ : غُلْظَةً بالضَّمّ وكذِلكَ الغِلاَظَةُ بالكَسْرِ و الغِلَظ كَعِنَب كُلُّ ذلِكَ ضِدُّ الرِّقَّةِ في الخَلْقِ والطَّبْعِ والفِعْلِ والمَنْطِقِ والعَيْشِ ونَحْوِ ذلِكَ

ومَعْنَى الآيَةِ أَي شِدَّةً واسْتِطَالَةً . واسْتعَارَ أَبُو حَنِيفةَ الغِلَظَ لِلْخَمْرِ واسْتَعَارَهُ يَعْقُوبُ للأَمْرِ فقالَ في الماءِ : أَمّا ما كَانَ آجِناً وأَمّا مَا كَانَ بَعِيدَ القَعْرِ شَدِيداً سَقْيُهُ غَلِيظاً أَمْرُهُ . وقد اسْتَعْمَلَ ابنُ جِنِّي الغِلَظَ في غَيْرِ الجَوَاهِرِ أَيْضَاً فقالَ : إِذا كانَ حَرْفُ الرَّوِيّ أَغْلَظَ حُكْماً عِنْدَهُمْ مِنَ الرِّدْفِ مع قُوَّتِه فهو أَغْلَظُ حُكْماً وأَعْلَى خَطَراً من التَّأْسِيسِ لبُعْدِه

والفِعْلُ ككَرُمَ وضَرَبَ وعلى الأوَّلِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ والثّانِيَةُ نَقَلَهَا الصّاغَانِيُّ قال : وقَرَأَ نُبَيْحٌ وأَبُو وَاقِدٍ والجَرّاحُ " واغْلِظْ عَلَيْهِم " بكَسْرِ اللامِ في التَّوْبَةِ والتَّحْرِيمِ

فهو غَلِيظٌ وغُلاَظٌ كغُرَابٍ والأُنْثَى غَلِيظَةٌ وجَمْعُهَا غِلاَظٌ ومِنْهُ قَوْلُه تعالَى : " عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدادٌ " . وقال العَجَّاجُ : قَدْ وَجَدُوا أَرْكَانَنَا غِلاظَا . والغَلْظُ بالفَتْحِ : الأَرْضُ الخَشِنَةُ عن ابنِ عَبّادٍ . ورَوَى أَبُو حَنِيفَةَ عن النَّضْرِ : الغَلْظُ : الغَلِيظُ من الأَرْضِ ورُدَّ ذلِكَ عَلَيْهِ وقِيلَ : إِنَّمَا هو الغِلَظُ قالُوا : ولم يَكُنِ النَّضْرُ بِثقَةٍ ونَقَلَ ابنُ سِيدَه قَوْلَهم : أَرْضٌ غَلِيظَة : غَيْرُ سَهْلَةٍ وقد غَلُظَتْ غِلَظاً ورُبما كُنِيَ عن الغَلِيظِ من الأَرْضِ بالغِلَظِ قالَ : فلا أَدْرِي أَهو بمعْنَى الغَلِيظِ أَم هو مصْدَرٌ وُصِفَ به ؟

قُلْتُ : ومِمّا يُؤَيِّد أَبا حَنِيفَةَ قَوْلُ كُرَاع : الغَلْظُ من الأَرْضِ : الصُّلْبُ من غَيْرِ حِجَارَةٍ . فَتَأَمَّلْ

وأَغْلَظَ الرَّجُلُ : نَزَلَ بِهَا عَنْ ابْنِ عَبّادٍ . وقال الكِسَائِي : الغِلَظُ كما في التَّكْمِلَة فهو أَيْضاً تَأْكِيدٌ لِقَوْلِ أَبِي حَنِيفَةَ . وأَغْلَظَ الثَّوْبَ : وَجَدَهُ غَلِيظاً أَو اشْتَرَاهُ كذلِكَ الأَخِيرُ عنِ الجَوْهَرِيّ وقد رَدَّ عليه الصّاغَانِيُّ بقَوْلِهِ : ولَيْسَ هو من الشِّراءِ في شَيْءٍ وإِنَّمَا هو من بَابِ أَفْعَلْتُه أَيْ وَجَدْتُهُ عَلَى صِفَةٍ من الصِّفاتِ كقَوْلِهِمْ : أَحْمَدْتُهُ وأَبْخَلْتُهُ كما في التَّكْمِلَةِ . وفي العُبَابِ : والأَوَّلُ أَصَحُّ

وأَغْلَظَ لَهُ في القَوْلِ : خَشَّنَ وهو مَجازٌ ولا يُقَالُ فيه غَلَّظَ

وغَلَظُتِ السُّنْبُلَةُ واسْتَغْلَظَتْ : خَرَجَ فِيها الحَبُّ ومِنْهُ قَوْلُهُ تَعالَى : " فاسْتَغْلَظَ فاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ " . وكذلِكَ جَمِيعُ النَّبَاتِ والشَّجَرِ إِذا اسْتَحْكَمَتْ نِبْتَتُه وصارَ غَلِيظاً

وبينهما غِلْظَةٌ بالكسر ومُغَالَظَةٌ أَيْ عَداَوةٌ عن ابنِ دُرَيْد . وغَلَّظَ عَلَيْهِ الشَّيْءَ تَغْلِيظاً ومِنْهُ الدِّيَةُ المُغَلَّظَةُ كمُعَظَّمة وهي الَّتِي تَجِبُ في شِبْهِ العَمْدِ كما في الصّحاح . وقال الشّافِعيُّ رَحِمَهُ الله تعالَى : الدِّيَةُ المُغَلَّظَةُ في العَمْدِ المَحْضِ والعَمْدِ الخَطَإِ وفي القَتل في الشهر الحرام والبَلَدِ الحَرَامِ وقَتْلِ ذِي الرَّحِمِ وهِيَ ثَلاثُونَ حِقَّةً مِنَ الإِبِلِ وثَلاثُونَ جَذْعَةً وأَرْبَعُونَ ما بَيْنَ الثَّنِيَّةِ إِلَى بازِلِ عامِهَا كُلُّها خَلِفَةٌ أَي حامِلٌ

واسْتَغْلَظَهُ أَي الثَّوْبَ : تَرَكَ شِرَاءَهُ لغِلَظِهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : غَلَّظَ الشَّيْءَ تَغْلِيظاً : جَعَلَهُ غَلِيظاً . وعَهْدٌ غَلِيظٌ أَي مُؤَكَّدٌ مُشَدَّدٌ وهو مَجازٌ . ويُقَال : حَلَفَ بِأَغْلاظِ اليَمِينِ

ورَجُلٌ غَلِيظٌ أَي فَظٌّ ذُو قَساوَةٍ . ورَجُلٌ غَلِيظُ القَلْبِ أَي سَيِّئُ الخُلُقِ . وأَمْرٌ غَلِيظٌ : شَدِيدٌ صَعْبٌ . وماءُ غَليظٌ : مُرٌّ . وكُلُّ ذلِكَ مَجَازٌ

ويُقَالُ : طَعَنَهُ في مُسْتَغْلَظِ ذِراعِهِ ونَكَى فِيهم نِكَايَاتٍ غَلِيظَةً وهو مَجازٌ

والمُغالَظَةُ : شِبْهُ المُعَارَضَةِ

لسان العرب
الغِلَظُ ضدّ الرّقّةِ في الخَلْق والطبْعِ والفِعْل والمَنْطِق والعيْش ونحو ذلك غَلُظَ يَغْلُظ غِلَظاً صار غلِيظاً واستغلظ مثله وهو غَلِيظ وغُلاظ والأُنثى غَلِيظة وجمعها غِلاظٌ واستعار أَبو حنيفة الغِلَظَ للخمْر واستعاره يعقوب للأَمر فقال في الماء أَمّا ما كان آجِناً وأَمّا ما كان بَعِيدَ القعر شديداً سقيُه غَليظاً أَمرُه وغلَّظ الشيءَ جعله غَليظاً وأَغْلَظَ الثوبَ وجده غَليظاً وقيل اشتراه غليظاً واسْتَغلظَه ترك شراءه لغِلَظه وقوله تعالى وأَخَذْن منكم مِيثاقاً غليظاً أَي مؤكّداً مشدَّداً قيل هو عَقْد المَهر وقال بعضهم الميثاق الغليظ هو قوله تعالى فإِمْساكٌ بمعروف أَو تَسْريح بإِحسان فاستُعمل الغِلَظُ في غير الجَواهِر وقد استعمل ابن جني الغِلظ في غير الجواهر أَيضاً فقال إِذا كان حرف الروي أَغْلَظ حكماً عندهم من الرِّدف مع قوّته فهو أَغْلظ حكماً وأَعلى خطَراً من التأْسيس لبُعده وغَلُظَت السُّنبلة واسْتَغْلظت خرج فيها القمح واستغلظ النباتُ والشجر صار غَلِيظاً وفي التنزيل العزيز كزرْع أَخرج شَطْأَه فآزَرَه فاستغلظ فاستوى على سُوقه وكذلك جميع النبات والشجر إِذا استحكمت نِبْتَتُه وأَرض غلِيظة غير سَهلة وقد غَلُظت غِلَظاً وربما كني عن الغَلِيظ من الأَرض بالغِلَظ قال ابن سيده فلا أَدري أَهو بمعنى الغَلِيظ أَم هو مصدر وصف به والغَلْظُ الغَلِيظُ من الأَرض رواه أَبو حنيفة عن النضر ورُدَّ ذلك عليه وقيل إِنما هو الغِلَظُ قالوا ولم يكن النضر بثقة والغَلْظُ من الأَرض الصُّلْب من غير حجارة عن كراع فهو تأْكيد لقول أَبي حنيفة والتغْلِيظ الشدّة في اليمين وتَغْلِيظُ اليمين تشدِيدُها وتَوكِيدها وغَلَّظ عليه الشيءَ تغليظاً ومنه الدية المُغَلّظة التي تجب في شبه العمد واليمينُ المُغلَّظة وفي حديث قتل الخَطإِ ففيها الدِّية مغلّظة قال الشافعي تغليظ الدية في العَمْد المَحْض والعمد الخطإِ والشهرِ الحرامِ والبَلدِ الحرام وقتل ذي الرحم وهي ثلاثون حِقّة من الإِبل وثلاثون جَذَعة وأَربعون ما بين ثِنِيّة إِلى بازِل عامِها كلُّها خَلِفة أَي حامل وغَلَّظْتُ عليه وأَغْلَظْتُ له وفيه غِلْظة وغُلْظة وغَلْظة وغِلاظةٌ أَي شِدَّة واسْتطالة قال اللّه تعالى وليَجِدوا فيكم غِلْظة قال الزجاج فيها ثلاث لغات غِلظة وغُلظة وغَلظة وقد غلَّظَ عليه وأَغْلَظ وأَغْلَظ له في القول لا غير ورجل غَلِيظ فَظٌّ فيه غِلْظة ذو غِلْظة وفَظاظةٍ وقَساوة وشدّة وفي التنزيل العزيز ولو كنتَ فَظّاً غَلِيظَ القلبِ وأَمر غَلِيظٌ شَدِيد صَعْب وعَهْد غليظ كذلك ومنه قوله تعالى وأَخذْن منكم مِيثاقاً غَلِيظاً وبينهما غِلْظةٌ ومغالظةٌ أَي عَداوة وماء غَلِيظ مُرٌّ
الرائد
* غلظ يغلظ ويغلظ: غلظا وغلظة وغلظة وغلظة وغلاظة. أو الشيء: كان غليظا خشنا ضخما صلبا.ق
الرائد
* غلظ يغلظ: غلظا وغلظة وغلظة وغلظة وغلاظة. 1-أو الشيء: كان غليظا خشنا ضخما صلبا. 2-كان فظا صعبا خشنا. 3-ت السنبلة: خرج فيها الحب.
الرائد
* غلظ تغليظا. 1-الشيء: جعله غليظا. 2-القسم: أكده، قواه. 3-عليه في القسم: شدد عليه فيه وأكد.
الرائد
* غلظ. من الأرض: الخشن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: