وصف و معنى و تعريف كلمة أغما:


أغما: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أغما في معاجم اللغة العربية:



أغما

جذر [غما]

  1. غَما : (فعل)
    • غَمَا غَمْوًا
    • غَمَا البيتَ : سَقَفَهُ
  2. أَغَمَّ : (فعل)
    • أغمَّ يُغمّ ، أغْمِمْ / أغِمَّ ، إغمامًا ، فهو مُغِمّ ، والمفعول مُغَمٌّ - للمتعدِّي
    • أغَمَّتِ السَّمَاءُ : تَغَطَّتْ بِغَمَامٍ
    • أغَمَّهُ خَبَرُ وَفَاةِ عَمِّهِ : أحْزَنَهُ
    • أغَمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • أَغَمَّتِ الأَرضُ: كثُرَ نباتها
  3. أُغْمِيَ : (فعل)
    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه
    • أُغْمِي عليه: غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض
    • أُغْمِيَ اليومُ والليلُ: غُمِيَ
    • أُغْمِيَ اليَوْمُ : دامَ غَيْمُهُ
    • أُغْمِيَ علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إِذا حال دون، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ
    • أُغْمِيَ عليه الخبرُ: أُغْمِيَ خَفِيَ
  4. غَمْو: (اسم)
    • غَمْو : مصدر غَما


  5. فَلغَمون: (اسم)
    • فَلْغَمُون : الْتهابٌ فيما تحت الجلد من أَنسجة ، وقد يؤدي إِلى الخُرَاج أَو القرحة (مج)
  6. صُمْنَا للغَمَّاءِ:
    • إِذا حال غَيْمٌ أَو ضبابٌ دون رؤية الهلال.
  7. إِغماء : (اسم)
    • الإِغْمَاءُ : فَقْدُ الحِسِّ والحركةِ لعارض
    • مصدر أُغْمِيَ على
  8. إِغماء : (اسم)
    • إغماء : مصدر أُغْمِيَ
  9. أوغام : (اسم)
    • أوغام : جمع وَغم
  10. أَغْماء : (اسم)


    • أَغْماء : جمع غِمَاءُ
  11. أَغْماء : (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَمَى
  12. أَغْماء : (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَما، غَمى
  13. وَغِمَ : (فعل)
    • وَغِمَ (يَؤْغَمُ) وَغَمًا
    • وَغِمَ عليه: حَقَدَ
  14. وغَمَ : (فعل)
    • وغَمَ (يَغِمُ) وَغْمًا
    • وغَمَ بفُلانٍ: أخبره بخبرٍ لم يتثبَّتْه
    • وغَمَ بالخبر: أَخبر صَاحِبَه به من غير أن يَسْتَيْقِنَهُ
    • وغَمَ إلى الشيء: ذَهَبَ وهْمُه إليه
    • وغَمَ فلانًا: قهره
  15. بَغَمَ : (فعل)
    • بَغَمَ، يَبْغَمُ، مصدر بُغامٌ، بُغومٌ
    • بَغَمَتِ الغَزالَةُ : صاحَتْ إلى وَلَدِها بِصَوْتٍ لَيِّنٍ
    • ويقال لكل ذي صَوْت: بَغَم صَوتهُ، أي لانَ ورَقّ
    • بَغَمَ الحَدِيثَ لِصَاحِبِهِ : لَمْ يُوَضِّحْهُ لَهُ
  16. غَمَى : (فعل)


    • غَمَى غَمْيًا
    • غَمَى البيتَ : غَمَاهُ غَمْوًا
  17. بَوَاغِمُ : (اسم)
    • بَوَاغِمُ : جمع باغِمُ
  18. سَغَمَ : (فعل)
    • سَغَمَ سَغْماً
    • سَغَمَهُ : أَوصَلَ إلى قلبه الأذى، وبالَغَ في أَذاهُ
  19. فَغَمَ : (فعل)
    • فَغَمَ فَغْمًا، وفُغُومًا
    • فَغَمَ النَّوْرُ: تَفتَّحَ
    • فَغَمَ الرائحةُ أَنْفَهُ: مَلأَتهُ
    • فَغَمَ الرائحةُ زُكامَ المَزْكُوم: فَتَحَتْهُ
  20. فَغِمَ : (فعل)
    • فَغِمَ فَغَمًا فهو فَغِمٌ
    • فَغِمَ بالشيءِ: أُولعَ به وحَرَصَ عليه
    • فَغِمَ بالمكان: أَقامَ به ولَزِمَهُ
  21. ألغام : (اسم)
    • ألغام : جمع لَغَم
  22. غَمْي : (اسم)


    • غَمْي : مصدر غَمَى
  23. غَمّاء : (اسم)
    • الغَمَّاءُ : الشديدة من شدائد الدهر
    • وإِنهم لفي غَمَّاءَ من الأَمر: إِذا كانوا في أَمر مُلْتَبِسٍ
    • الغَمَّاءُ من الليالي: آخر ليلة في الشهر
    • صُمْنَا للغَمَّاءِ: إِذا حال غَيْمٌ أَو ضبابٌ دون رؤية الهلال
  24. غَمي : (اسم)
    • كان على السماء غَمْيٌ: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم
    • مصدر غُمِيَ على
  25. لَغَمَ : (فعل)
    • لَغَمَ لَغْمًا
    • لَغَمَ الْجَمَلُ لُغَامَهُ : رَمَى بِهِ
    • لَغَمَ الرَّجُلُ: أَخْبَرَ صَاحِبَهُ بِشَيْءٍ لاَ عَنْ يَقِينٍ أَوْ ثِقَةٍ
    • لَغَمَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ
    • لَغَمَ الْمَرْأَةَ : قَبَّلَ مَلْغَمَهَا، أَي الفَمَ والأَنْفَ وما حَوْلَهُمَا
    • لَغَمَ الحُدُودَ أَو البَحْرَ : لَغَّمَها، أَخْفَى فيهِ الألْغَامَ
,
  1. فَلْغَمُون
    • فَلْغَمُون : الْتهابٌ فيما تحت الجلد من أَنسجة [الأنسجة الضامة]، وقد يؤدي إِلى الخُرَاج أَو القرحة (مج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. فَلْغَمون

    • فَلْغَمون :-
      (طب) التهاب في الأنسجة الضّامّة تحت الجلد، وقد يؤدّي إلى الخُراج أو القرحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. غُمِيَ
    • ـ غُمِيَ على المرِيضِ، وأُغْمِيَ: غُشِيَ عليه، ثم أَفَاقَ.
      ـ رجلٌ غَمًى: مَغْمِيٌّ عليه، للواحِدِ والجميعِ، أو هُما غَمَيانِ، وهُمْ أغْماءٌ.
      ـ غَمَى، وغِماءُ: سَقْفُ البَيْتِ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ، ج: أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ. وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه.
      ـ غَمَى: ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ.
      ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا: دامَ غَيْمُه،
      ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها.
      ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى: إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من غُمَّ.
      ـ غَمَا واللّهِ: أمَا واللّهِ.
      ـ غامِياءُ: من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غما
    • "ابن دريد: غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه، وقيل: إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب‏.
      ‏والغُّما: سَقْفُ البيت، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان، وهو الغِماءُ أَيضاً، والكلمة واوية ويائيَّة ‏.
      ‏وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه: غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ‏.
      ‏وفي التهذيب: أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا‏.
      ‏ورجلٌ غَمًى: مُغْمًى عليه: وامرأة غَمًى كذلك، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال: رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء‏.
      ‏وفي التهذيب: غميان في التذكير والتأنيث‏.
      ‏ويقال: تَرَكْتُ فلاناً غَمًى، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه‏.
      ‏قال ابن بري: أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر‏.
      ‏يقال: غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول‏.
      ‏أَبو بكر: رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى‏.
      ‏وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ‏.
      ‏التهذيب: ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ؛

      وأَنشد: فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع؟

      ‏قال: يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم، تَشِفّ: تَحَرَّكُ‏.
      ‏الفراء: تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا‏.
      ‏وقال: غَمًى البيت فقَصر، وقال: أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة، قال: أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك‏.
      ‏والغَمَى: سَقْفُ البيتِ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت، وقيل: الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه، والتثنية غَمَيان وغَمَوان؛ عن اللحياني، قال: والجمع أَغْمِيةٌ، وهو شاذٌ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ‏.
      ‏وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏.
      ‏ابن دريد: وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه: مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر؟

      ‏قال: تَنَشَّر خرج من كناسه‏.
      ‏قال ابن بري: غَمى كل شيءٍ أَعلاه‏.
      ‏والغَمى أَيضاً: ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً: مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا: دامَ غَيْمُه‏.
      ‏وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا: غُمَّ هلالُها، ولَيْلَة مُغْماةٌ‏.
      ‏وفي حديث الصوم: فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ، وفي رواية: فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ‏.
      ‏يقال: أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة، كما يقال علينا‏.
      ‏وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من لفظِ غُمَّ‏.
      ‏الجوهري: ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى، بالفتح والضم، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى؛ قال الراجز: لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه؟

      ‏قال ابن بري: هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ‏.
      ‏التهذيب: وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم، وفي رواية: فإن أُغْمِيَ عليكم، وفي رواية: فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ، والمعنى واحدٌ ‏.
      ‏يقال: غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى‏.
      ‏وكان على السماء غَمْيٌ، مثل غَشْيٍ، وغَمٌّ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. غَما
    • غما - يغمو ، غموا
      1-غما البيت : سقفه بالطين والخشب


    المعجم: الرائد

  6. غَمَا
    • ـ غَمَا البَيْتَ يَغْمُوهُ: غَطَّاهُ بالطينِ والخَشَبِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أغما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البيتَ ـُ غَمْواً: سقفه. وغَمَى البيتَ ـِ غَمْياً: سقفه.( غُمِيَ ) عليه غَمًى: عَرَضَ له ما أفقده الحِسّ والحركة. فهو مَغمِيّ عليه. وـ اليومُ والليل: دام غيمهما فلم ير فيهما شمس ولا هلال.( أُغْمِي ) عليه: غُمِي عليه. فهو مُغْمًى عليه. وـ اليومُ والليلُ: غُمِيَ. ويقال: أُغْمي علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب. وـ عليه الخبر: خَفِيَ.( غَمَّى ) البيتَ: غَمَاه. وـ الشيءَ: ستره وغطّاه.( الإغْمَاء ): فقد الحسّ والحركة لعارض.( الغِماء ): سقف البيت. ( ج ) أغمية.( الغَمَى ): سقف البيت. وـ من كلّ شيء: أعلاه. وـ ما غُطّى به الفَرَس ليعرق. وـ ما غطّي به وجه الدابّة وهي تدور في الطاحون أو السّاقية حتى لا تصاب بالدّوار. ( محدثة ). ويقال: رجل غَمى، ورجال غَمى، وامرأة غمى: مُغمى عليه مشرف على الموت. ( ج ) أغماء. ويقال: كان على السماء غمى: إذا سُتِر الهلال بغيم.( الغَمْي ): يقال: كان على السماء غَمْي: إذا ستر الهلال بغيم.( الغُمْية ): الليلة التي يرى فيها الهلال فيحول دون رؤيته سحاب أو ضباب.
لسان العرب
ابن دريد غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه وقيل إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب والغُّما سَقْفُ البيت وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان وهو الغِماءُ أَيضاً والكلمة واوية ويائيَّة وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ وفي التهذيب أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا ورجلٌ غَمًى مُغْمًى عليه وامرأة غَمًى كذلك وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء وفي التهذيب غميان في التذكير والتأنيث ويقال تَرَكْتُ فلاناً غَمًى مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه قال ابن بري أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر يقال غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول أَبو بكر رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ التهذيب ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ وأَنشد فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِعِ قال يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم تَشِفّ تَحَرَّكُ الفراء تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا وقال غَمًى البيت فقَصر وقال أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة قال أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك والغَمَى سَقْفُ البيتِ فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت وقيل الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه والتثنية غَمَيان وغَمَوان عن اللحياني قال والجمع أَغْمِيةٌ وهو شاذٌ ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ابن دريد وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّرا قال تَنَشَّر خرج من كناسه قال ابن بري غَمى كل شيءٍ أَعلاه والغَمى أَيضاً ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا دامَ غَيْمُه وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا غُمَّ هلالُها ولَيْلَة مُغْماةٌ وفي حديث الصوم فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ وفي رواية فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ يقال أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة كما يقال علينا وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ وليس من لفظِ غُمَّ الجوهري ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى بالفتح والضم أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه وهي لَيْلَةُ الغُمَّى قال الراجز لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها قال ابن بري هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ التهذيب وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم وفي رواية فإن أُغْمِيَ عليكم وفي رواية فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ والمعنى واحدٌ يقال غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى وكان على السماء غَمْيٌ مثل غَشْيٍ وغَمٌّ فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ
الرائد
* غما يغمو: غموا. (غمو) البيت: سقفه بالطين والخشب.
الرائد
* غما. سقف البيت، ج أغمية وأغماء، مث غموان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: