وصف و معنى و تعريف كلمة أغننت:


أغننت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و نون (ن) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح أغننت في معاجم اللغة العربية:



أغننت

جذر [غنن]

  1. أَغَنَّ : (فعل)
    • أغَنَّ، يُغِنُّ، مصدر إِغْنَانٌ
    • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
    • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
    • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
    • أغَنَّ الذُّبَابُ : صَوَّتَ
  2. أَغَنُّ : (اسم)
    • أَغَنُّ : فاعل من غَنَّ
  3. أَغْنِيَاءُ : (اسم)
    • أَغْنِيَاءُ : جمع غَنيّ
  4. أغانٍ : (اسم)
    • أغانٍ : جمع أُغْنِيَةُ


  5. أَغَانيُّ : (اسم)
    • أَغَانيُّ : جمع أُغْنِيَّةُ
  6. أغَنُّ : (اسم)
    • الجمع : غُنّ ، المؤنث : غنّاء ، و الجمع للمؤنث : غنّاوات و غُنّ
    • رَجُلٌ أغَنُّ : ذُو غُنَّةٍ، وَهِيَ صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ الْخَيَاشِيمِ
    • مَكَانٌ أغَنُّ : كَثِيرُ الشَّجَرِ وَالعُشْبِ حَدِيقَةٌ غَنَّاءُ
    • حديقة غنّاءُ: وافرة العُشب،
    • عُشبٌ أغنُّ: كثير ملتفّ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة،
    • قرية غنّاءُ: عامرة، كثيرة الأهل والبنيان
  7. غَيِنَ : (فعل)
    • غَيِنَ غَيَنًا فهو أَغْيَنُ، وهي غَيْناء والجمع : غِينٌ
    • غَيِنَتِ الشجرةُ : التفَّت أَغصانها ونَعُمَ ورقُها وكثُر
  8. الأَغَنّ : (اسم)
    • صوت الظبي من خَيْشومه ؛ صوت الغِزْلان ؛ صوت طيران الذباب
  9. غينَ : (فعل)
    • غِينَ على الرجل: رَكِبَ قلبَه السهوُ والغَفلةُ
    • غِينَ بفلان: غُشِيَ عليه
    • غِينَ به: أَحاطَ به الدَّيْن
    • غِينَ على قلبه: تغشَّتْه الشهوة
  10. غَنَّ : (فعل)


    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً فهو أَغَنُّ، وهي غَنَّاءُ والجمع : غُنُّ
    • غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه
    • غَنَّ الروضةُ أَو الوادي: كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ
  11. غَنيَ : (فعل)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
    • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
    • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
    • غنِي المكانُ: عُمِر
    • غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ
    • غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به
  12. أَغْيَنُ : (اسم)
    • أَغْيَنُ : فاعل من غَيِنَ
  13. اِلغانّ : (فعل)
    • ألْغَانُّ النَّبْتُ: طال والتفَّ
    • ألْغَانُّت الأرضُ: كَثُرَ كلؤها
  14. أَغْنَمَ : (فعل)
    • أَغْنَمَهُ الشيءَ: جعلهُ له غَنيمةً
  15. أُغِينَ : (فعل)
    • أُغِينَ على قلبه: غِينَ على قلبه
    • أُغِينَ بالرَّجل: غُشِيَ عليه
    • أُغِينَ به: أَحاط به الدَّيْن
  16. غانَ : (فعل)


    • غَانَ غَيْنًا
    • غَانَتِ السماء: غامت
    • غَانَتِ السماء :جاءَت بالمطر
    • غَانَتِ النفسُ: غَثَتْ وخَبُثت


معنى أغننت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
غن غننت ، يغن ، اغنن / غن ، غنا وغنة ، فهو أغن• غنت الحديقة : كثر شجرها والتف غن الوادي - روضة غناء . • غن الرجل : كان في صوته غنة ، أخرج كلامه من أنفه صوت أغن .


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغن [ مفرد ] : ج غن ، مؤ غناء ، ج مؤ غناوات وغن : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غن ° حديقة غناء : وافرة العشب - عشب أغن : كثير ملتف ، تمر فيه الريح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنة - قرية غناء : عامرة ، كثيرة الأهل والبنيان . 2 - من يخرج صوته من الأنف ، ذو غنة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
غن [ مفرد ] : مصدر غن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنة [ مفرد ] : 1 - مصدر غن . 2 - صوت يخرج من اللهاة والأنف . • إدغام بغنة : ( جد ) إدغام النون الساكنة أو التنوين بالياء أو الواو أو النون أو الميم ، سمي كذلك لأنه مصحوب بغنة . • إدغام بلا غنة : ( جد ) إدغام النون الساكنة أو التنوين باللام أو الراء ، سمي كذلك لأنه ليس مصحوبا بغنة .


مختار الصحاح
غ ن ن : الغُنَّةُ صوت في الخيشوم و الأَغَنُّ الذي يتكلم من قِبَل خياشيمه يقال طير أَغَنٌّ وواد أغَنُّ أي كثير العشب لأنه إذا كان كذلك ألفه الذبان وفي أصواتها غُنَّة ومنه قيل للقرية الكثيرة الأهل والعشب غَنَّاءُ وأما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوت الذباب ولا يكون الذباب إلا في واد مخصب معشب
الصحاح في اللغة
الغُنَّةُ: صوتٌ في الخيشوم. والأغَنُّ: الذي يتكلم من قِبل خياشيمه. يقال: ظبيٌ أغَنُّ. ووادٍ أغَنُّ، أي كثير العشب، لأنَّه إذا كان كذلك ألِفه الذِبَّانُ، وفي أصواتها غُنَّةٌ. ومنه قيل للقرية الكثيرة الأهل والعشب: غَنَّاءُ. وأمَّا قولهم: وادٍ مُغِنٌّ، فهو الذي صار فيه صوت الذِبَّانِ، ولا يكون الذِبَّانُ إلا في وادٍ مخصبُ، معشبٍ. وأغَنَّ السقاءُ، إذا امتلأ. وأغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ.
لسان العرب
الغُنَّة صوت في الخَيْشُوم وقيل صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف وقيل الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ وهي أَقل من الخُنَّة المبرد الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم والخُنَّة أَشد منها والترخيم حذف الكلام غَنَّ يَغَنُّ وهو أغنُّ وقيل الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه وظبي أَغَنُّ يخرج صوته من خَيْشومه قال فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ قال أَبو زيد الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم وفي قصيد كعب إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها الذي صوته غُنَّة وقوله وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه أَراد تُغَنِّنُه فحوَّل إحدى النونين ياء كما قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت وقال ابن جني وذكر النون فقال إنما زيدت النون ههنا وإن لم تكن حرف مدّ من قبل أَنها حرف أَغنّ وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة فنسب ذلك إلى الحرف وقال الخليل النون أَشَدُّ الحروف غنة واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها والجَنْدَلَ الأَغَنَّا وأَغَنَّتِ الأَرضُ اكْتَهل عُشْبُها وقوله فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم ويجوز أَن يكون من نعت الروضة كما قالوا امرأَة مُرْضِعٌ قال ابن سيده وليس هذا بقوي وأَغَنَّ الذُّبابُ صَوَّت والاسم الغُنانُ قال حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه وروضة غَنَّاءُ تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه وطيرٌ أَغَنُّ ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ وفي أَصواتها غُنَّة ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة وقد أَغَنَّ إِغْناناً وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة وهو شبيه بالبُحَّة وأَرض غَنَّاءُ قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ وعُشْبٌ أَغَنُّ ويقال للقرية الكثيرة الأَهل غَنَّاء وفي حديث أَبي هريرة أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ يقال أَغَنَّ الوادي فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه جعل الوصف له وهو للذباب وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ فهو مُغِنٌّ كثر شجره وقرية غَنَّاء جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب وكله من الغُنَّةِ في الأَنف وغَنَّ النخل وأَغَنَّ أَدْرك وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء
الرائد
* غنن تغنينا. المكان: جعله «أغن»، أي كثير الشجر والعشب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: