مغِص الشَّخْصُ/ مغِص بَطْنُه: أصابه مَغَصٌ، شعر بوجعٍ مؤلم وتقطيع في الأمعاء والتواء فيها
غَصَّ : (فعل)
غصَّ ب غَصَصْتُ ، يغُصّ ، اغْصُصْ / غُصَّ ، غَصًّا ، فهو غاصّ وغصّانُ / غصّانٌ ، والمفعول مغصوص به
غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما: اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع
غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم غصّ المنزلُ بالقوم،
غُصَص : (اسم)
غُصَص : جمع غُصّة
مُغَصّ : (اسم)
مُغَصّ : اسم المفعول من أَغصَّ
مُغِصّ : (اسم)
مُغِصّ : فاعل من أَغصَّ
غُصّة : (اسم)
الجمع : غُصَص
الغُصَّةُ : ما اعترض في الحلق من طعامٍ أَو شراب والجمع : غُصَصٌ
غُصَّة الموت: سكرته
الغُصَّةُ : أَلَمٌ وَحُزْنٌ وهمٌّ وغمّ شديد متواصل
غاصَ : (فعل)
غاصَ في يَغُوص ، غُصْ ، غَوْصًا ، ف فهو غائص والجمع : غُوَّاصٌ، وغاصَةٌ وهي غائصةٌ وهوغَوَّاصٌ أَيضًا ، والمفعول مَغُوصٌ فيه
غاص في الماء: نزل تحته، غطس وانغمس فيه
غاص في المعاني: بلغ غايتها القُصْوى حتى استخرج ما بعدها،
غاص في الموضوع: تعمّق فيه
مَغَاصات : (اسم)
مَغَاصات : جمع مَغَاصُ
مَغَص : (اسم)
مَغَص : مصدر مَغِصَ
مَغِص : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مغِصَ
مَغِص : (اسم)
مَغِص : فاعل من مَغِصَ
مَغاص : (اسم)
الجمع : مغاوِصُ
المَغَاصُ : موضعُ الغَوص
مَغَاصُ اللُّؤلؤ: للمكان الذي يُستَخرج منه
مَغص : (اسم)
الجمع : أَمغاص
مصدر مغِصَ
المَغْصُ، والمَغَصُ : وجعٌ في الأَمعاءِ والْتِواءٌ فيها
مَغَص كُلَويّ: (طب) وجع حادّ شديد في المجاري البوليّة، أو في الكُليتين
,
أغصَّ
أغصَّ يُغِصّ ، أغْصِصْ / أغِصَّ ، إغصاصًا ، فهو مُغِصّ ، والمفعول مُغَصّ :- • أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :-يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته. • أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
أَغصّ
أغص - إغصاصا 1- أغصه بالشيء : جعله «يغص» به، أي يعترض في حلقه فيمنعه التنفس. 2- أغص عليه الأرض : ضيقها. 3- أغصه المه، أحزنه، أضر به.
المعجم: الرائد
أغصّ الأرض عليهم
ضيَّقها عليهم.
المعجم: عربي عامة
أغصّ الصّبيّ أخاه الصّغير بالماء
جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :-يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته.
المعجم: عربي عامة
غصص
"الغصة: الشَّجَا. وقال الليث: الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة، وغَصصْت باللقمة والماء، والجمع الغُصَصُ. والغَصَصُ، بالفتح: مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ. وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً: شَجِيت، وخصّ بعضهم به الماء. وفي الحديث في قوله تعالى: خالصاً سائغاً للشاربين، قيل: إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه. يقال: غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه. ورجل غَصّانُ: غاصٌّ؛ قال عدي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ،كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا. قال أَبو عبيد: غَصَصْت لغة الرِّباب. والغُصّةُ: ما غَصِصْت به، وغُصَصُ الموتِ منه. وغَصَّ المكانُ بأَهْله: ضاقَ. والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم. وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت؛ قال الطرماح: أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا،وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة: لقبُ رجل من فُرْسان العرب. والغَصْغَصُ: ضرْبٌ من النبات. "
المعجم: لسان العرب
غُصَّةُ
ـ غُصَّةُ: الشَّجا، ج: غُصَصٌ، وما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ فَأَشْرَقَ. ـ ذو الغُصَّةِ: الحُصَيْنُ ابنُ يزيدَ الصحابيُّ، كان بحلْقِهِ غُصَّةٌ، لا يُبين بها الكلامَ، وعامِرُ بنُ مالِكِ بنِ الأصْلَعِ: فارِسٌ، وكان بحَلْقِهِ غُصَّةٌ. وغَصِصْتَ وغَصَصْتَ تغَصُّ غَصَصاً، فأنتَ غاصٌّ وغَصَّانُ. ـ غَصْغَصُ: نَبْتٌ. ـ مَنْزِلٌ غاصٌّ بالقوم: مُمْتَلِئٌ. ـ أغَصَّ علينا الأرضَ: ضَيَّقَهَا.
المعجم: القاموس المحيط
أَغَصَّهُ
أَغَصَّهُ : جعَله يَغَصُّ بالشيءِ. و أَغَصَّهُ عليهمُ الأَرضَ: ضَيَّقها.