-
غَلْبُ
- ـ غَلْبُ وغَلَبُ وغَلَبَةُ مَغْلَبَةُ ومَغْلَبُ وغُلُبَّى وغِلِبَّى وغُلُبَّةُ وغَلُبَّةُ وغَلابِيَةُ : القَهْرُ .
ـ مُغَلَّبُ : المَغْلُوبُ مِراراً ، والمَحْكومُ له بالغَلَبَةِ ، ضِدُّ ، وشاعِرٌ عِجْليٌّ .
ـ غَلِبَ : غَلُظَ عُنُقُهُ .
ـ غَلْبَاءُ : الحَديقَةُ المُتكاثِفَةُ ، كالمُغْلَوْلِبَةِ ،
ـ غَلْبَاءُ منَ الهِضابِ : المُشْرِفَةُ العظيمةُ ،
ـ غَلْبَاءُ منَ القَبائِلِ : العَزيزَةُ المُمْتَنِعَةُ ، وأبو حَيٍّ ، وهو المَعْروفُ بِتَغْلِبَ ، والنِّسْبةُ ، بِفَتْحِ اللاَّمِ وهو ابْنُ وائِلِ بنِ قاسِطٍ ، وقَوْلُهُم : تَغْلِبُ بِنْتُ وائِلٍ ، ذَهابٌ إلى مَعْنَى القَبيلَةِ ، كَقَوْلِهِم : تَميمُ بنتُ مُرٍّ .
ـ تَغَلَّبَ : اسْتَوْلَى قَهراً .
ـ الأَغْلَبُ : الأَسَدُ ، وشُعَراءُ : أزْدِيٌّ ، وكَلْبيٌّ ، وعِجْليٌّ .
ـ يَغْلِبُ بنُ كُلَيْبٍ ، وغَلْبونُ وغالبٌ وغَلَابٌ وغَلَّابٌ وغُلَيْبٌ : أسْماءٌ .
ـ غَلَابٌ : امْرَأةٌ .
ـ غالِبٌ : موضع دونَ مِصْرَ .
ـ المُغْلَنْبِي : الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اسْتَغْلَبَ
- اسْتَغْلَبَ عليه الضَّحِكُ : اشتدَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَغْلِيبٌ
- [ غ ل ب ]. ( مصدر غَلَّبَ ).
1 . :- عَمَدَ إِلَى تَغْلِيبِ خَصْمِهِ عَلَيْهِ :- : جَعْلُهُ يَغْلِبُهُ .
2 . :- مِنْ فَضَائِلِهِ تَغْلِيبُ مَصالِحِ البِلاَدِ عَلَى مصالِحِهِ الشَّخْصِيَّةِ :- : تَقْدِيمُهَا .
المعجم: الغني
-
أغْلَبُ
- ج غُلْبٌ . مؤ . غَلْبَاءُ . [ غ ل ب ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
1 . :- فِي أغْلَبِ الأَحْيَانِ :- : فِي أكْثَرِ الأوْقَاتِ .
2 . :- عَلَى الأغْلَبِ يَأْتِي مَرَّةً فِي اليَوْمِ :- : فِي أكْثَرِ الأَحْيَانِ .
3 . :- فِي أغْلَبِ الظَّنِّ لَنْ يُشَارِكَ فِي السِّبَاقِ :- : عَلَى الأرْجَحِ .
المعجم: الغني
-
أغْلبُ
- أغْلبُ :-
اسم تفضيل من غلَبَ / غلَبَ على : أكثر ، مُعظَم :- أغلبُ الناس هنا فقراء :-
• أغلب الظَّنّ ، - في أغْلَب الأحيان / في أغْلَب الأحوال : في معظم الأوقات ، - في الأغلب / على الأغلب : على الأرجح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تغليب
- تغليب :-
1 - مصدر غلَّبَ .
2 - ( العلوم اللغوية ) إيثار أحد اللَّفظين على الآخر إذا كان بينهما علاقة مثل الأبوين للأب والأم ، والمشرقين للمشرق والمغرب والعُمَرين لأبي بكر وعمر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أغْلَب
- أغلب
1 - أغلب : غليظ العنق ، جمع : غلب ، مؤنث غلباء . 2 - أغلب الأسد . 3 - أغلب : أقوى . 4 - أغلب : أكثر : « في الأغلب ، على الأغلب ».
المعجم: الرائد
-
الأَغْلَب
- الأَغْلَب : ذو العنُق الغليظ .
و الأَغْلَب الأَكثرُ .
يقال : على الأَغلب وفي الأَغلب : على الأَكثر وفي الأَكثر .
و الأَغْلَب الأَسدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التَّغْلِيبُ
- التَّغْلِيبُ التَّغْلِيبُ ( في اللغة ) : إِيثار أَحد اللفظين على الآخر في الأَحكام العَربية إِذا كان بين مدلوليهما عُلْقَة أَو اختلاط ، كما في الأَبوين : الأَبُ والأُمُّ ، والمَشْرِقين : المشرِقُ والمغرِبُ ، والعُمَرين : أَبي بكر وعمر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أغلبية
- أكثر من نصف شيء أو عدد . يكون حزب ذا أغلبية إذا ما تحصل على اكبر عدد من المقاعد في هيئة تشريعية . تشير الكلمة أيضا في اللغة الإنجليزية إلى سن الرشد أو السن القانوني .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
أغْلَبِيَّةٌ
- [ غ ل ب ]. :- تَسْكُنُ أغْلَبِيَّةُ التَّلاَمِيذِ فِي حَيٍّ بَعِيدٍ عَنِ الْمَدْرَسَةِ :- : الأَكْثَرِيَّةُ . :- قَالتْ أغْلَبِيَّةُ الشَّعْبِ : نَعَمْ لِلْعِلْمِ وَالحُرِّيَّةِ وَالدِّيمُقْرَاطِيَّةِ :- :- حَصَلَ عَلَى أغْلَبِيَّةٍ مُطْلَقَةٍ .
المعجم: الغني
-
أغلبيَّة
- أغلبيَّة :-
مصدر صناعيّ من أغْلبُ : أكثريّة :- وافقت أغلبيّة الأعضاء على القرار ، - فاز في الانتخابات بأغلبيّة ساحقة ، - أغلبيّة الأصوات / الحضور :-
• أغلبيّة الثُّلثين : أكثر من ثلثي مجموع الأصوات ، - حزب الأغلبيّة : أكبر أحزاب المجلس .
• الأغلبيَّة المُطلقة :
1 - ( السياسة ) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد .
2 - ( السياسة ) أصوات نصف من لهم حقّ التَّصويت بزيادة واحد .
• الأغلبيَّة النِّسبيَّة : ( السياسة ) زيادة أحد المرشَّحين في الأصوات بالنِّسبة لغيره .
• خروج على رأي الأغلبيَّة : ( القانون ) رفض أحد القضاة الموافقة على رأي الأغلبيّة نحو ما يحدث في المحكمة العليا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أغْلَبِيَّة
- أغلبية
1 - أغلبية أكثرية : « فاز المرشح بأغلبية الأصوات »
المعجم: الرائد
-
الأَغْلَبِيَّةُ
- الأَغْلَبِيَّةُ : الكثرةُ .
والأَغلبيةُ المُطْلَقَةُ ( في الانتخاب أَو الاقتراع ) : أَصواتُ نصِف الحاضرين وزيادة صوت واحد .
والأَغلبية النِّسْبِيَّة : زيادةُ أَحد المرشحين في الأَصوات بالنسبة إِلى غيره .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غلَّبَ
- غلَّبَ يُغلِّب ، تغليبًا ، فهو مُغلِّب ، والمفعول مُغلَّب :-
• غلَّب فلانًا على كذا جعله يغلِبه أو يهزمه :- غلَّبه ذكاؤهُ وحُسن تخطيطه على عدوِّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تغلّب على الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
تَغَلَّبَ
- تَغَلَّبَ على بلد كذا : استولى عليه قَهْرًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَغَلَّبَ
- [ غ ل ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَغَلَّبْتُ ، أَتَغَلَّبُ ، تَغَلَّبْ ، مصدر تَغَلُّبٌ .
1 . :- تَغَلَّبَ عَلَى عَدُوِّهِ :- : قَهَرَهُ ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ . :- كَانَ جَانِبُ العَقْلِ يَتَغَلَّبُ عَلَيْهِ :- ( ع . بنجلون ).
2 . :- تَغَلَّبَ عَلَى الْمَصاعِبِ :- : ذَلَّلَهَا .
3 . :- تَغَلَّبَ عَلَيْهِ النُّعَاسُ :- : غَلَبَهُ ، اِسْتَسْلَمَ لَهُ .
المعجم: الغني
-
تَغَلُّبٌ
- [ غ ل ب ]. ( مصدر تَغَلَّبَ ). :- التَّغَلُّبُ عَلَى الْمَشَاكِلِ :- : قَهْرُهَا ، تَذْلِيلُهَا . :- يَحْتَاجُ إِلَى عَزِيمَةٍ قَوِيَّةٍ لِلتَّغَلُّبِ عَلَى الصِّعَابِ .
المعجم: الغني
-
تغلَّب
- تغلب - تغلبا
1 - تغلب على البلد : استولى عليه قسرا وقهرا . 2 - تغلب عليه : قهره .
المعجم: الرائد
-
تغلَّبَ
- تغلَّبَ على يَتغلَّب ، تغلُّبًا ، فهو مُتغلِّب ، والمفعول مُتغلَّب عليه :-
• تغلَّب على الشَّيء مُطاوع غلَّبَ : قدر عليه ، هزمه ، استولى عليه عَنْوةً وقهرًا :- تغلَّب النُّعاسُ عليه ، - تغلَّب على العقبات / الصُّعوبات / الخَصْم / العدُوّ / الأهواء / المشكلة / القُوى الطَّبيعيّة / بلد كذا / شهواته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غلب
- " غَلَبه يَغْلِـبُه غَلْباً وغَلَباً ، وهي أَفْصَحُ ، وغَلَبةً ومَغْلَباً ومَغْلَبةً ؛ قال أَبو الـمُثَلَّمِ : رَبَّاءُ مَرْقَبةٍ ، مَنَّاعُ مَغْلَبةٍ ، * رَكَّابُ سَلْهبةٍ ، قَطَّاعُ أَقْرانِ وغُلُبَّـى وغِلِـبَّـى ، عن كراع .
وغُلُبَّةً وغَلُبَّةً ، الأَخيرةُ عن اللحياني : قَهَره .
والغُلُبَّة ، بالضم وتشديد الباءِ : الغَلَبةُ ؛ قال الـمَرَّار : أَخَذْتُ بنَجْدٍ ما أَخَذْتُ غُلُبَّةً ، * وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَويلُ ورجل غُلُبَّة أَي يَغْلِبُ سَريعاً ، عن الأَصمعي .
وقالوا : أَتَذْكر أَيامَ الغُلُبَّةِ ، والغُلُبَّـى ، والغِلِـبَّى أَي أَيامَ الغَلَبة وأَيامَ من عَزَّ بَزَّ .
وقالوا : لمنِ الغَلَبُ والغَلَبةُ ؟ ولم يقولوا : لِـمَنِ الغَلْبُ ؟ وفي التنزيل العزيز : وهم من بَعْدِ غَلَبِهم سَيَغْلِـبُون ؛ وهو من مصادر المضموم العين ، مثل الطَّلَب .
قال الفراءُ : وهذا يُحْتَمَلُ أَن يكونَ غَلَبةً ، فحذفت الهاءُ عند الإِضافة ، كما ، قال الفَضْلُ بن العباس بن عُتْبة اللِّهْبـيّ : إِنَّ الخَلِـيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا ، * وأَخْلَفُوكَ عِدَا الأَمْرِ الذي وَعَدُوا أَراد عِدَةَ الأَمر ، فحذف الهاءَ عند الإِضافة .
وفي حديث ابن مسعود : ما اجْتَمَعَ حلالٌ وحرامٌ إِلا غَلَبَ الـحَرامُ الـحَلالَ أَي إِذا امْتَزَجَ الحرامُ بالـحَلال ، وتَعَذَّرَ تَمْييزهما كالماءِ والخمر ونحو ذلك ، صار الجميع حراماً .
وفي الحديث : إِنَّ رَحْمَتي تَغْلِبُ غَضَبي ؛ هو إِشارة إِلى سعة الرحمة وشمولها الخَلْقَ ، كما يُقال : غَلَبَ على فلان الكَرَمُ أَي هو أَكثر خصاله .
وإِلا فرحمةُ اللّه وغَضَبُه صفتانِ راجعتان إِلى إِرادته ، للثواب والعِقاب ، وصفاتُه لا تُوصَفُ بغَلَبَةِ إِحداهما الأُخرى ، وإِنما على سبيل المجاز للمبالغة .
ورجل غالِبٌ مِن قوم غَلَبةٍ ، وغلاَّب من قوم غَلاَّبينَ ، ولا يُكَسَّر .
ورجل غُلُبَّة وغَلُبَّة : غالِبٌ ، كثير الغَلَبة ، وقال اللحياني : شديد الغَلَبة .
وقال : لَتَجِدَنَّه غُلُبَّة عن قليل ، وغَلُبَّةَ أَي غَلاَّباً .
والـمُغَلَّبُ : الـمَغْلُوبُ مِراراً .
والـمُغَلَّبُ من الشعراءِ : المحكوم له بالغلبة على قِرْنه ، كأَنه غَلَب عليه .
وفي الحديث : أَهلُ الجنةِ الضُّعَفاءُ الـمُغَلَّبُونَ .
الـمُغَلَّبُ : الذي يُغْلَبُ كثيراً .
وشاعر مُغَلَّبٌ أَي كثيراً ما يُغْلَبُ ؛ والـمُغَلَّبُ أَيضاً : الذي يُحْكَمُ له بالغَلَبة ، والمراد الأَوَّل .
وغُلِّبَ الرجلُ ، فهو غالِبٌ : غَلَبَ ، وهو من الأَضداد .
وغُلِّبَ على صاحبه : حُكِمَ له عليه بالغلَبة ؛ قال امرؤُ القيس : وإِنَّكَ لم يَفْخَرْ عليكَ كفاخِرٍ * ضَعِـيفٍ ؛ ولم يَغْلِـبْكَ مِثْلُ مُغَلَّبِ وقد غالبَه مُغالبة وغِلاباً ؛ والغِلابُ : الـمُغالَبة ؛
وأَنشد بيت كعب بن مالك : هَمَّتْ سَخِـينَةُ أَن تُغالِبَ رَبَّها ، * ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ والمَغْلبة : الغَلَبة ؛ قالت هِنْدُ بنتُ عُتْبة تَرْثي أَباها : يَدْفَعُ يومَ الـمَغْلَبَتْ ، * يُطْعِمُ يومَ الـمَسْغَبَتْ وتَغَلَّبَ على بلد كذا : استولى عليه قَهْراً ، وغَلَّبْتُه أَنا عليه تَغْليباً .
محمدُ بنُ سَلاَّمٍ : إِذا ، قالت العرب : شاعر مُغَلَّبٌ ، فهو مغلوب ؛ وإِذا ، قالوا : غُلِّبَ فلانٌ ، فهو غالب .
ويقال : غُلَّبَتْ ليْلى الأَخْيَليَّة على نابِغة بني جَعْدَة ، لأَنها غَلَبَتْه ، وكان الجَعْدِيُّ مُغَلَّباً .
وبعير غُلالِبٌ : يَغْلِبُ الإِبل بسَيْرِه ، عن اللحياني .
واسْتَغْلَبَ عليه الضحكُ : اشتدَّ ، كاسْتَغْرَبَ .
والغَلَبُ : غِلَظُ العُنق وعِظَمُها ؛ وقيل غِلَظُها مع قِصَرٍ فيها ؛ وقيل : مع مَيَلٍ يكون ذلك من داءٍ أَو غيره .
غَلِبَ غَلَباً ، وهو أَغْلَبُ : غليظُ الرَّقَبة .
وحكى اللحياني : ما كان أَغْلَبَ ، ولقد غَلِبَ غَلَباً ، يَذْهَبُ إِلى الانتقال عما كان عليه .
قال : وقد يُوصَفُ بذلك العُنُق نفسه ، فيقال : عُنُق أَغْلَبُ ، كما يقال : عُنقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ .
وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : بِـيضٌ مَرازبةٌ غُلْبٌ جَحاجحة ؛ هي جمع أَغْلَب ، وهو الغليظ الرَّقَبة ، وهم يَصِفُون أَبداً السادةَ بغِلَظِ الرَّقبة وطُولِها ؛ والأُنثى : غَلْباءُ ؛ وفي قصيد كعب : غَلْباءُ وَجْناءُ عُلْكومٌ مُذَكَّرَةٌ .
وقد يُسْتَعْمَل ذلك في غير الحيوان ، كقولهم : حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة .
وفي التنزيل العزيز : وحَدائِقَ غُلْباً .
وقال الراجز : أَعْطَيْت فيها طائِعاً ، أَوكارِها ، حَديقةً غَلْباءَ في جِدارِها الأَزهري : الأَغْلَبُ الغَلِـيظُ القَصَرَةِ .
وأَسَدٌ أَغْلَبُ وغُلُبٌّ : غَلِـيظُ الرَّقَبة .
وهَضْبةٌ غَلْباءُ : عَظِـيمةٌ مُشْرِفة .
وعِزَّةٌ غَلْباءُ كذلك ، على المثل ؛ وقال الشاعر : وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْ تَغْلِبٌ ، * بغَلْباءَ تَغْلِبُ مُغْلَولِـبينا يعني بِعِزَّة غَلْباءَ .
وقَبيلة غَلْباءُ ، عن اللحياني : عَزيزةٌ ممتنعةٌ ؛ وقد غَلِبَتْ غَلَباً .
واغْلَولَبَ النَّبْتُ : بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ ، وخَصَّ اللحيانيُّ به العُشْبَ .
واغْلَوْلَبَ العُشْبُ ، واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها .
واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا ، من اغْلِـيلابِ العُشْبِ .
وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِـبَة : ملْتفّة .
الأَخفش : في قوله عز وجل : وحدائقَ غُلْباً ؛ قال : شجرة غَلْباءُ إِذا كانت غليظة ؛ وقال امرؤُ القيس : وشَبَّهْتُهُمْ في الآلِ ، لـمَّا تَحَمَّلُوا ، * حَدائِقَ غُلْباً ، أَو سَفِـيناً مُقَيَّرا والأَغْلَبُ العِجْليُّ : أَحَدُ الرُّجَّاز .
وتَغْلِبُ : أَبو قبيلة ، وهو تَغْلِبُ بنُ وائل بن قاسط بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بن دُعْمِـيِّ بن جَديلَةَ ابن أَسَدِ بن ربيعةَ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ .
وقولهم : تَغْلِبُ بنتُ وائِل ، إِنما يَذْهَبُون بالتأْنيث إِلى القبيلة ، كما ، قالوا تميمُ بنتُ مُرٍّ .
قال الوليد بن عُقْبة ، وكان وَليَ صَدَقات بني تَغْلِبَ : إِذا ما شَدَدْتُ الرأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ ، * فَغَيَّكِ عَنِّي ، تَغْلِبَ ابنةَ وائِل وقال الفرزدق : لولا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنةِ وائِلٍ ، * ورَدَ العَدُوُّ عليك كلَّ مَكانِ وكانت تَغْلِبُ تُسَمَّى الغَلْباءَ ؛ قال الشاعر : وأَوْرَثَني بَنُو الغَلْباءِ مَجْداً * حَديثاً ، بعدَ مَجْدِهِمُ القَديمِ والنسبة إليها : تَغْلَبـيٌّ ، بفتح اللام ، اسْتِـيحاشاً لتَوالي الكسرتين مع ياءِ النسب ، وربما ، قالوه بالكسر ، لأَن فيه حرفين غير مكسورين ، وفارق النسبة إِلى نَمِر .
وبنو الغَلْباءِ : حَيٌّ ؛
وأَنشد البيت أَيضاً : وأَوْرَثَني بنُو الغَلْباءِ مَجْداً وغالِبٌ وغَلاَّبٌ وغُلَيْبٌ : أَسماءٌ .
وغَلابِ ، مثل قَطامِ : اسم امرأَة ؛ مِن العرب مَنْ يَبْنِـيه على الكسرِ ، ومنهم من يُجْريه مُجْرى زَيْنَبَ .
وغالِبٌ : موضعُ نَخْلٍ دون مِصْرَ ، حَماها اللّه ، عز وجل ، قال كثير عزة : يَجُوزُ بِـيَ الأَصْرامَ أَصْرامَ غالِبٍ ، * أَقُولُ إِذا ما قِـيلَ أَيْنَ تُريدُ : أُريدُ أَبا بكرٍ ، ولَوْ حالَ ، دُونَه ، * أَماعِزُ تَغْتالُ الـمَطِـيَّ ، وَبِـيدُ والمُغْلَنْبـي : الذي يَغْلِـبُكَ ويَعْلُوكَ .
"
المعجم: لسان العرب