وصف و معنى و تعريف كلمة أغويرا:


أغويرا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و غين (غ) و واو (و) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح أغويرا في معاجم اللغة العربية:



أغويرا

جذر [غوير]

  1. غَوْر: (اسم)
    • غَوْر : فاعل من غارَ
  2. غَوَّرَ: (فعل)
    • غَوَّرْتُ، أُغَوِّرُ، غَوِّرْ، مصدر تَغْوِيرٌ
    • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
    • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
    • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
    • غَوَّرَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَوَّرَ النَّهَارُ : زَالَتْ شَمْسُهُ
    • غَوَّرَ العَدُوَّ : هَزَمَهُ
  3. غَور: (اسم)
    • الجمع : غِيرانٌ ، و أَغوار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ/ غارَ في: عميق، بعيد، ذاهبٌ في الأرض
    • الغَوْرُ : كلُّ مُنْخفِض من الأرض ، ومنه غور الاردن
    • الغَوْرُ من كلّ شيء: قعرُه وعُمقُه
    • سَبَر غَوْرَه: تبيَّنَ حقيقته وسِرَّه
    • الغَوْرُ:البيت الصغير المنقور في الجبل
    • ماءٌ غورٌ: غائر، عميق لا تناله الدِّلاء
    • أغوار النَّفس: أعماقها،
    • بعيد الغور: عميق، داهية، متعمّق النظر،
    • جاء بالغَوْر والمَوْر: بالماء والتراب،
    • عرَف غَوْر المسألة: عرَف حقيقتَها،
    • حبْل سَبْر الغَوْر: ثقالة من رصاص تربط بحبل وتدلّى لمعرفة العمق
    • يسبر الغَوْر: يقيس عمقَ المياه وخاصّة باستعمال خيط مُثَقَّل
  4. غارَ: (فعل)
    • أ-غارَ / غارَ في يَغُور ، غُرْ ، غَوْرًا و غُئُورًا ، فهو غائر و غَوْر ، والمفعول مغور فيه
    • غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي : جَرَى، ذَهَبَ، اِنْسَابَ
    • غارَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • غَارَتْ عَيْنُهُ: اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ
    • غَارَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غارَ الماءُ في الأرض: ذهب فيها وسفَل
    • غَارَ فِي الأَمْرِ : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ
    • غارَ فلانٌ بعيدًا: مشى وابتعد، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به، مضى وارتحل
    • جرحٌ غائر: نافذ، عميق
    • غارت عينُه: دخلت في رأسه،
    • غُرْ من وجهي: اغرُب، ابتعدْ عنِّي
    • غُرتَ في غير مَغَارٍ: غَارَ دخَلْتَ في غير مَدْخَل
    • ب- غَارَ، يَغُورُ غَيْرًا و غِيَارًا
    • غَارَهُ: نفعَه
    • غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ
    • اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير: أَغثنا به
    • غَارَ الرجلُ أَهلَه : حمل إِليهم المِيرَة (الطعام )


  5. غارَ: (فعل)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار ، غَرْ ، غَيْرةً ، فهو غيرانُ / غيرانٌ وغائر والجمع : غَيَارى وهو وهي غَيُورٌ والجمع : غُيُر وهو غَيَّار، وهي غَيّارة وهو وهي مِغيار والجمع : مغايير، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته: ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه: حزن لنعمة أصابته
  6. غارَّ: (فعل)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار غَيْرةً ، فهو غيرانُ و غائر ، والمفعول مَغِيرٌ عليه
    • غار الرَّجلُ على امرأته: ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه ، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره ، أو لانصرافها عنه إلى آخر
    • غار من صديقه : حزن لنعمة أصابته
  7. أَغوار: (اسم)
    • أَغوار : جمع غَور
  8. أغوار: (اسم)
    • أغوار : جمع غار
  9. غاوَرَ: (فعل)
    • غَاوَرَ، يُغَاوِرُ، مصدر مُغَاوَرَةٌ، غِوَارٌ
    • غَاوَرَ العَدُوَّ : أَغَارَ عَلَيْهِ
    • غَاوَرَ القَوْمُ : أَغَارَ، هَجَمَ بَعْضُهُمْ على بَعْضٍ
  10. تَغَوَّرَ: (فعل)


    • تَغَوَّرْتُ، أَتَغَوَّرُ، مصدر تَغَوُّرٌ
    • تَغَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
    • تَغَوَّرَ ظَاهِرُ العَيْنِ : غَارَ، دَخَلَ فِي الرَّأْسِ
  11. تَغاوَرَ: (فعل)
    • تَغَاوَرَ، يَتَغَاوَرُ، مصدر تَغَاوُرٌ
    • تَغَاوَرَ القومُ: أَغار بعضُهم على بعضٍ
  12. غار: (اسم)
    • الجمع : أغوار و غِيران
    • غارٍ (الغاري) :اسم فاعل من غرَا
    • الغَارُ : كلُّ مُنْخَفِض من الأَرض
    • الغَارُ : كهف، مغارة، بيت منقور في الجبل
    • خَرَجَ الفَأْرُ مِنْ غَارِهِ : مِنْ مَخْبَئِهِ، مِنْ جُحْرِهِ
    • الغَارُ :الأُخدودُ الذي بين اللَّحْيَيْنِ
    • الغَارُ: الجمعُ الكثير من الناس والجيش،التقى الغاران: أَي الجيشان
    • الغَارُ: شجرٌ ينبت برّيًّا في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية، دائم الخضرة يصلُح للتزيين، وهو الرَّند، وكان الرومان يتَّخذون منه إِكليلاً يُتوِّجون به القائدَ المظفرَ أو الشاعرَ المُفْلِق؛ رمزًا لمجده والجمع : غِيرانٌ
    • إكليل الغار: مجد يكتسبه الإنسان بسبب نبوغه في فنّ أو علم
    • جنَى إكليلَ الغار: عاد منتصرًا
    • عاد مكلّلاً بالغار: عاد منتصرًا
    • الغارانِ: العظمان اللذان فيهما العينان
    • والغارانِ: البطنُ والفرج
    • أغوار النَّفس: أعماقها
  13. غارّ: (اسم)
    • الغارُّ : فاعل من غرَّ
    • الغَارُّ : الغافلُ
    • الغَارُّ :حافرُ البئر
  14. غِوَار: (اسم)
    • غِوَار : مصدر غاوَرَ
  15. مَغَاوِرُ: (اسم)
    • مَغَاوِرُ : جمع مُغَاوِرُ
  16. مغاوِر: (اسم)


    • مغاوِر : جمع مَغارة
  17. مغاورُ: (اسم)
    • مغاورُ : جمع مَغار، مغارة
  18. مغور: (اسم)
    • مغور : اسم المفعول من غارَ
  19. أَغَارَ: (فعل)
    • أغارَ / أغارَ على يُغير ، أغِرْ ، إغارةً ، فهو مُغير ، والمفعول مُغار - للمتعدِّي
    • أَغَارَ الرجلُ زوجتَه: جعلها تَغار بالزَّواج وغيره
    • أغَارَ الجُنْدُ عَلَى العَدُوِّ : هَجَمَ عَلَيْهِ، وَأوْقَعَ بِهِ
    • أغَارَ القَوْمَ أوْ بِهِمْ أوْ إلَيْهِمْ : جَاءهُمْ لِيَنْصُرُوهُ
    • أغَارَ الفَرَسُ: أسْرَعَ، اِشْتَدَّ فِي العَدْوِ
    • أغَارَ الرَّجُلُ : أَتى الغَوْرَ، أَوْ عَجَّلَ فِي الْمَشْيِ، أَوْ ذَهَبَ فِي الأرْضِ
    • أَغَارَ عليهم: دفَعَ عليهم الخيلَ وأوقع بهم
    • أغَارَ الحَبْلَ : شَدَّ فَتْلَهُ
  20. تَغَوُّر: (اسم)
    • تَغَوُّر : مصدر تَغَوَّرَ
  21. تُغُور: (اسم)
    • تُغُور : مصدر تَغَرَ
  22. مِغوار: (اسم)


    • الجمع : مغاويرُ
    • صيغة مبالغة من غارَ
    • فرسٌ مغوار: سريع
    • بَطَلٌ مِغْوَارٌ : شُجَاعٌ، مُقَاتِلٌ،كَثِيرُ الغَارَاتِ
  23. مغاويرُ: (اسم)
    • مغاويرُ : جمع مِغوار
  24. تَغْوِير: (اسم)
    • تَغْوِير : مصدر غَوَّرَ
  25. غارة: (اسم)
    • الغَارَةُ : الهجومُ على العدوّ
    • الغَارَةُ: الخَيلُ المغيرة
    • صبحناهم غارة: سقيناهم خيلاً مغيرة،
,
  1. غور (المعجم لسان العرب)
    • "غَوْرُ كلِّ شيء: قَعْرُه.
      يقال: فلان بعيد الغَوْر.
      وفي الحديث: أَنه سَمِع ناساً يذكرون القَدَرَ فقال: إنكم قد أُخذتم في شِعْبَين بَعيدَي الغَوْرِ؛ غَوْرُ كل شيء: عُمْقه وبُعْده، أَي يَبْعُد أَن تدركوا حقيقةَ علمه كالماء الغائرِ الذي لا يُقْدَر عليه؛ ومنه حديث الدعاء: ومن أَبْعَدُ غَوْراً في الباطل مني.
      وغَوْرُ تهامةَ: ما بين ذات عرْق والبحرِ وهو الغَوْرُ، وقيل: الغَوْرُ تهامةُ وما يلي اليمنَ.
      قال الأَصمعي: ما بين ذات عرق إلى البحر غَوْرٌ وتهامة.
      وقال الباهلي: كل ما انحدر مسيله،فهو غَوْرٌ.
      وغارَ القومُ غَوْراً وغُؤُوراً وأَغارُوا وغَوَّرُوا وتَغَوَّرُوا: أَتَوا الغَوْرَ؛ قال جرير: يا أُمَّ حزْرة، ما رأَينا مِثْلَكم في المُنْجدِينَ، ولا بِغَوْرِ الغائِرِ وقال الأَعشى: نَبيّ يَرَى ما لا تَرَون، وذِكْرُه أَغارَ، لَعَمْري، في البلاد وأَنْجدا وقيل: غارُوا وأَغاروا أَخذوا نَحْوَ الغَوْر.
      وقال الفراء: أَغارَ لغة بمعنى غارَ، واحتج ببيت الأَعشى.
      قال محمد بن المكرم: وقد روي بيتَ الأَعشى مخروم النصف: غارَ، لَعَمْرِي، في البلاد وأَنْجَدا وقال الجوهري: غارَ يَغُورُ غَوْراً أَي أَتى الغَور، فهو غائِرٌ.
      قال: ولا يقال أَغارَ؛ وقد اختلف في معنى قوله: أَغار، لعمرِي، في البلاد وأَنجدا فقال الأَصمعي: أَغارَ بمعنى أَسرع وأَنجد أَي ارتفع ولم يرد أَتى الغَوْرَ ولا نَجْداً؛ قال: وليس عنده في إتيان الغَوْر إلا غارَ؛ وزعم الفراء أَنها لغة واحتج بهذا البيت، قال: وناسٌ يقولون أَغارَ وأَنجد، فإِذا أَفْرَدُوا، قالوا: غارَ، كما، قالوا: هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني، فإِذا أَفردوا، قالوا: أَمْرَأَنِي.
      ابن الأَعرابي: تقول ما أَدري أَغارَ فلانٌ أَم مار؛ أَغارَ: أَتَى الغَوْرَ، ومارَ: أَتَى نجداً.
      وفي الحديث: أَنه أَقطع بلالَ ابنَ الحرث مَعادِنَ القَبَلِيَّة جَلْسِيَّها وغَوْرِيَّها؛ قال ابن الأَثير: الغَورُ ما انخفض من الأَرض، والجَلْسُ ما ارتفع منها.
      يقال: غارَ إذا أَتى الغَوْرَ، وأَغارَ أَيضاً، وهي لغة قليلة؛ وقال جميل: وأَنتَ امرؤٌ من أَهل نَجْدٍ، وأَهْلُنا تِهامٌ، وما النَّجْدِيّ والمُتَغَوّرُ؟ والتَّغْوِيرُ: إتيان الغَوْر.
      يقال: غَوَّرْنا وغُرْنا بمعنى.
      الأَصمعي: غارَ الرجلُ يَغُورُ إذا سارَ في بلاد الغَورِ؛ هكذا، قال الكسائي؛ وأَنشد بيت جرير أَيضاً: في المنْجِدينَ ولا بِغَوْر الغائر وغارَ في الشيء غَوْراً وغُؤوراً وغِياراً، عن سيبويه: دخل.
      ويقال: إنك غُرْتَ في غير مَغارٍ؛ معناه طَلَبْتَ في غير مطْلَبٍ.
      ورجل بعيد الغَوْرِ أَي قَعِيرُ الرأْي جيّدُه.
      وأَغارَ عَيْنَه وغارَت عينُه تَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَتْ: دخلت في الرأْس، وغَارت تَغارُ لغة فيه؛ وقال الأَحمر: وسائلة بظَهْر الغَيْبِ عنّي: أَغارَت عينُه أَم لم تَغارا؟ ويروى: ورُبَّتَ سائلٍ عنِّي خَفِيٍّ: أَغارت عينهُ أَمْ لم تَغارا؟ وغار الماءُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَ: ذهب في الأَرض وسَفَلَ فيها.
      وقال اللحياني: غارَ الماءُ وغَوَّرَ ذهب في العيون.
      وماءٌ غَوْرٌ: غائر،وصف بالمصدر.
      وفي التنزيل العزيز: قل أَرأَيتم إِنْ أَصبَحَ ماؤُكم غَوْراً؛ سمي بالمصدر، كا يقال: ماءٌ سَكْبٌ وأُذُنٌ حَشْرٌ ودرهم ضَرْبٌ أَي ضُرب ضرباً.
      وغارَت الشمسُ تَغُور غِياراً وغُؤوراً وغَوَّرت: غربت،وكذلك القمر والنجوم؛ قال أَبو ذؤيب: هل الدَّهْرُ إلا لَيْلةٌ ونَهارُها، والا طلُوع الشمس ثم غِيارُها؟ والغارُ: مَغارةٌ في الجبل كالسَّرْب، وقيل: الغارُ كالكَهْف في الجبل، والجمع الغِيرانُ؛ وقال اللحياني: هو شِبْهُ البيت فيه، وقال ثعلب: هو المنخفض في الجبل.
      وكل مطمئن من الأَرض:غارٌ؛

      قال: تؤمُّ سِناناً، وكم دُونه من الأَرض مُحْدَوْدِباً غارُها والغَوْرُ: المطمئن من الأَرض.
      والغارُ: الجُحْرُ الذي يأْوي إليه الوحشيّ، والجمع من كل ذلك، القليل: أَغوارٌ؛ عن ابن جني، والكثيرُ: غِيرانٌُ.
      والغَوْرُ: كالغار في الجبل.
      والمَغارُ والمَغارةُ: كالغارِ؛ وفي التنزيل العزيز: لويَجِدون مَلْجأً أَو مَغارات مُدَّخَلاً؛ وربما سَمَّوْا مكانِسَ الظباء مَغاراً؛ قال بشر: كأَنَّ ظِباءَ أَسْنُمةٍ عليها كَوانِس، قالصاً عنها المَغارُ وتصغير الغارِ غُوَيْرٌ.
      وغارَ في الأَرض يَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً: دخل.
      والغارُ: ما خلف الفَراشة من أَعلى الفم، وقيل: هو الأُخدود الذي بين اللَّحْيين، وقيل: هو داخل الفم، وقيل: غارُ الفم نِطْعا في الحنكين.
      ابن سيده: الغارانِ العَظْمان اللذان فيهما العينان، والغارانِ فمُ الإِنسان وفرجُه، وقيل: هما البطن والفرج؛ ومنه قيل: المرء يسعى لِغارَيْه؛

      وقال: أَلم تر أَنَّ الدهْرَ يومٌ وليلة،وأَنَّ الفتَى يَسْعَىْ لِغارَيْهِ دائبا؟ والغارُ: الجماعة من الناس.
      ابن سيده: الغارُ الجمع الكثير من الناس،وقيل: الجيش الكثير؛ يقال: الْتَقَى الغاران أَي الجيشان؛ ومنه قول الأَحْنَفِ في انصراف الزبير عن وقعة الجمل: وما أَصْنَعُ به إن كان جَمَعَ بين غارَيْنِ من الناس ثم تركهم وذهب؟ والغارُ: وَرَقُ الكَرْمِ؛ وبه فسر بعضهم قول الأَخطل: آلَتْ إلى النِّصف مِنْ كَلفاءَ أَترَعَها عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ والغارُ: ضَرْبٌ من الشجر، وقيل: شجر عظام له ورق طوال أَطول من ورق الخِلاف وحَمْلٌ أَصغر من البندق، أَسود يقشر له لب يقع في الدواء، ورقُه طيب الريح يقع في العِطر، يقال لثمره الدهمشت، واحدته غارةٌ، ومنه دُهْنُ الغارِ؛ قال عدي بن زيد: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها،تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا الليث: الغارُ نبات طيب الريح على الوُقود، ومنه السُّوس.
      والغار: الغبار؛ عن كراع.
      وأَغارَ الرجلُ: عَجِلَ في الشيء وغيّره.
      وأَغار في الأَرض: ذهب، والاسم الغارة.
      وعَدَا الرجلُ غارةَ الثعلب أَي عَدْوِه فهو مصدر كالصَّماء، من قولهم اشْتَملَ الصَّماءَ؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَعَدِّ طِلابَها، وتَعَدَّ عنها بِحَرْفٍ، قد تُغِيرُ إذا تَبُوعُ والاسم الغَويِرُ؛ قال ساعدة يبن جؤية: بَساقٍ إذا أُولى العَديِّ تَبَدَّدُوا،يُخَفِّضُ رَيْعانَ السُّعاةِ غَوِيرُها والغارُ: الخَيْل المُغِيرة؛ قال الكميت بن معروف: ونحنُ صَبَحْنا آلَ نَجْرانَ غارةً: تَمِيمَ بنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا يقول: سقيناهم خَيْلاً مُغِيرة، ونصب تميم بن مر على أَنه بدل من غارة؛ قال ابن بري: ولا يصح أَن يكون بدلاً من آل نجران لفساد المعنى، إِذ المعنى أَنهم صَبَحُوا أَهلَ نجران بتميم بن مُرٍّ وبرماح أَصحابه، فأَهل نجران هم المطعونون بالرماح، والطاعن لهم تميم وأًصحابه، فلو جعلته بدلاً من آل نَجْران لا نقلب المعنى فثبت أَنها بدل من غارة.
      وأَغار على القوم إِغارَةً وغارَةً: دفع عليهم الخيل، وقيل: الإِغاة المصدر والغارة الاسم من الإِغارة على العدوّ؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح.
      وتغاوَرَ القوم: أَغار بعضهم على بعض.
      وغاوَرَهم مُغاورة، وأَغار على العدوّ يُغير إِغارة ومُغاراً.
      وفي الحديث: مَنْ دخل إلى طعامٍ لم يُدْعَ إِليه دَخل سارقاً وخرج مُغيراً؛ المُغير اسم فاعل من أَغار يُغير إِذا نَهَب، شبَّه دُخوله عليهم بدُخول السارق وخروجَه بمَن أَغارَ على قوم ونَهَبَهُم.
      وفي حديث قيس‎ ‎بن‎ عاصم: كنت أُغاوِرُهم في الجاهلية أَي أُغِير عليهم ويُغِيرُون عليّ، والمُغاورَة مُفاعلة؛ وفي قول عمرو بن مرة: وبيض تَلالا في أَكُفِّ المَغاوِرِ المَغاوِرُ، بفتح الميم: جمعُ مُغاوِر بالضم، أَو جمع مِغْوار بحذف الأَلف أَو حذْفِ الياء من المَغاوِير.
      والمِغْوارُ: المبالِغُ في الغارة.
      وفي حديث سهل، رضي الله عنه: بَعثَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزارةٍ فلما بَلَغْنا المُغارَ اسْتَحْثَثْتُ فرَسِي، قال ابن الأَثير: المُغارُ، بالضم، موضع الغارةِ كالمُقامِ موضع الإِقامة، وهي الإِغارةُ نفسها أَيضاً.
      وفي حديث عليّ:، قال يومَ الجمل: مل ظَنُّكَ بامرئٍ جمعَ بين هذين الغارَيْنِ؟ أَي الجَيّشين؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في الغين والواو؛ وذكره الهروي في الغين والياء، وذكر حديث الأَحْنَف وقولهفي الزبير، رضي الله عنه، قال: والجوهري ذكره في الواو، قال: والواوُ والياءُ متقاربان في الانقلاب؛ ومنه حديث فِتْنة الأَزْدِ: ليَجْمعا بين هذين الغارَيْن.
      والغَارَةُ: الجماعة من الخيل إِذا أَغارَتْ.
      ورجلِ مغْوار بيّن الغِوار: مقاتل كثير الغاراتِ على أَعدائِه، ومٌغاورٌ كذلك؛ وقومٌ مَغاوِيرُ وخيل مغيرةٌ.
      وفرسٌ مِغْوارٌ: سريع؛ وقال اللحياني: فرسٌ مِعْوارٌ شديد العَدْوِ؛ قال طفيل: عَناجِيج من آل الوَجِيه، ولاحِقٍ،مَغاويرُ فيها للأَريب مُعَقَّبُ الليث: فرس مُغارٌ شديد المفاصل.
      قال الأَزهري: معناه شدَّة الأَسْر كأَنه فَتِل فَتْلاً.
      الجوهري: أَغارَ أَي شدَّ العَدْوَ وأَسرع.
      وأَغارَ الفرسُ إِغارةً وغارةً: اشْتدّ عَدْوُه وأَسرع في الغارةِ وغيرها، والمُغِيرة والمِغىرة: الخيل التي تُغِير.
      وقالوا في حديث الحج: أَشْرِقْ ثَبِير كَيْما نُغِير أَي نَنْفِر ونُسْرِع للنحر وندفع للحجارة؛ وقال يعقوب: الإِغارةُ هنا الدفع أَي ندفع للنفر، وقيل: أَرادَ نُغِير على لُحوم الأَضاحي، من الإِغارة: النهبِ، وقيل: نَدْخل في الغَوْرِ، وهو المنخفض من الأَرض على لغة من، قال أَغارَ إِذا أَتى الغَوْرَ؛ ومنه قولهم: أَغارَ إِغارَة الثعلبِ إِذا أَسْرع ودفع في عَدْوِه.
      ويقال للخيل المُغِيرة: غارةٌ.
      وكانت العرب تقول للخيل إذا شُنَّت على حيٍّ نازلين: فِيحِي فَياحِ أَي اتَّسِعي وتفرّقي أَيتُها الخيل بالحيّ، ثم قيل للنهب غارة، وأَصلها الخيل المُغيرة؛ وقال امرؤ القيس: وغارةُ سِرْحانٍ وتقرِيبُ تَتْفُل والسِّرحان: الذئب، وغارتهُ: شدَّةُ عَدْوِه.
      وفي التنزيل العزيز: فالمُغيرات صُبْحاً.
      وغارَني الرجلُ يَغيرُني ويَغُورُني إذا أَعطاه الدّية؛ رواه ابن السكيت في باب الواو والياء.
      وأَغارَ فلانٌ بني فلان: جاءهم لينصروه، وقد تُعَدَّى وقد تُعَدَّى بإلى.
      وغارَهُ بخير يَغُورُه ويَغِيرُه أَي نفعه.
      ويقال: اللهم غُِرْنا منك بغيث وبخير أَي أَغِثّنا به.
      وغارَهم الله بخير يَغُورُهم ويَغِيرُهم: أَصابهم بِخصْب ومطر وسقاهم.
      وغارَهم يَغُورُهم غَوْراً ويَغِيرُهم: مارَهُم.
      واسْتَغْوَرَ اللهَ: سأَله الغِيرةَ؛ أَنشد ثعلب: فلا تَعْجلا، واسْتَغْوِرا اللهَ، إِنّه إذا الله سَنَّى عقْد شيء تَيَسَّرا ثم فسّره فقال: اسْتَغْوِرا من الميرَةِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن معناه اسأَلوه الخِصْبَ إِذ هو مَيْرُ الله خَلْقه هذه يائية واوية.
      وغار النهار أَي اشتدّ حرّه.
      والتَّغْوِير: القَيْلولة.
      يقال: غوِّروا أَي انزلوا للقائلة.
      والغائرة: نصف النهار.
      والغائرة: القائلة.
      وغَوَّر القوم تَغْويراً: دخلوا في القائلة.
      وقالوا: وغَوَّروا نزلوا في القائلة؛ قال امرؤ القيس يصف الكلاب والثور: وغَوَّرْنَ في ظِلِّ الغضا، وتَرَكْنَه كقَرْم الهِجان القادِرِ المُتَشَمِّس وغَوَّروا: ساروا في القائلة.
      والتغوير: نوم ذلك الوقت.
      ويقال: غَوِّروا بنا فقد أَرْمَضْتُمونا أَي انزلوا وقت الهاجرة حتى تَبْرُد ثم تَرَوّحوا.
      وقال ابن شميل: التغوير أَن يسير الراكب إلى الزّوال ثم ينزل.
      ابن الأَعرابي: المُغَوِّر النازل نصف النهار هُنَيْهة ثم يرحل.
      ابن بزرج: غَوَّر النهار إذا زالت الشمس.
      وفي حديث السائب: لما ورد على عمر، رضي الله عنه، بِفَتْحِ نَهاوَنْدَ، قال: وَيْحَك ما وراءك؟ فوالله ما بِتُّ هذه الليلة إلا تَغْوِيراً؛ يريد النومة القليلة التي تكون عند القائلة.
      يقال: غَوَّر القوم إذا، قالوا، ومن رواه تَغْرِيراً جعله من الغِرار، وهو النوم القليل.
      ومنه حديث الإفْك: فأَتينا الجيش مُغَوِّرِين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في روايةٍ، أَي وقد نزلوا للقائلة.
      وقال الليث: التَّغْوِير يكون نُزولاً للقائلة ويكون سيراً في ذلك الوقت؛ والحجةُ للنزول قولُ الراعي: ونحْن إلى دُفُوفِ مُغَوِّراتٍ،يَقِسْنَ على الحَصى نُطَفاً لقينا وقال ذو الرمة في التَّغْوير فجعله سيراً: بَرَاهُنَّ تَغْوِيري، إذا الآلُ أَرْفَلَتْ به الشمسُ أَزْرَ الحَزْوَراتِ العَوانِكِ ورواه أَبو عمرو: أَرْقَلَت، ومعناه حركت.
      وأَرفلَت: بلغت به الشمس أَوساط الحَزْوَراتِ؛ وقول ذي الرمة: نزلنا وقد غَارَ النهارُ، وأَوْقَدَتْ،علينا حصى المَعزاءِ، شمسٌ تَنالُها أَي من قربها كأَنك تنالها.
      ابن الأَعرابي: الغَوْرَة هي الشمس.
      وقالت امرأَة من العرب لبنت لها: هي تشفيني من الصَّوْرَة، وتسترني من الغَوْرة؛ والصَّوْرة: الحكة.
      الليث: يقال غارَتِ الشمس غِياراً؛وأَنشد: فلمَّا أَجَنَّ الشَّمْسَ عنيّ غيارُها والإِغارَة: شدة الفَتْل.
      وحبل مُغارٌ: محكم الفَتْل، وشديد الغَارَةِ أَي شديد الفتل.
      وأَغَرْتُ الحبلَ أَي فتلته، فهو مُغارٌ؛ أَشد غارَتَه والإِغارَةُ مصدر حقيقي، والغَارَة اسم يقوم المصدر؛ ومثله أَغَرْتُ الشيء إِغارَةً وغارَة وأَطعت الله إِطاعةً وطاعةً.
      وفرس مُغارٌ: شديد المفاصل.
      واسْتَغار فيه الشَّحْم: استطار وسمن.
      واسْتغارت الجَرْحَةُ والقَرْحَةُ: تورَّمت؛ وأَنشد للراعي: رَعَتْهُ أَشهراً وحَلا عليها،فطارَ النِّيُّ فيها واسْتَغارا ويروى: فسار النِّيُّ فيها أَي ارتفع،واستغار أَي هبط؛ وهذا كما يقال: تَصَوَّبَ الحسنُ عليها وارْتَقَى
      ، قال الأَزهري: معنى اسْتَغار في بيت الراعي هذا أَي اشتد وصَلُب، يعني شحم الناقة ولحمها إذا اكْتَنَز، كما يَسْتَغير الحبلُ إذا أُغِيرَ أَي شدَّ فتله.
      وقال بعضهم: اسْتَغارُ شحم البعير إِذا دخل جوفه،قال: والقول الأَول.
      الجوهري: اسْتغار أي سمن ودخل فيه الشحمُ.
      ومُغِيرة: اسم.
      وقول بعضهم: مِغِيرَةُ، فليس اتباعُه لأَجل حرف الحلق كشِعِيرٍ وبِعِيرٍ؛ إِنما هو من باب مِنْتِن، ومن قولهم: أَنا أُخْؤُوك وابنؤُوك والقُرُفُصاء والسُّلُطان وهو مُنْحُدُر من الجبل.
      والمغيرية: صنف من السبائية نسبوا إلى مغيرة بن سعيد مولى بجيلة.
      والغار: لغة في الغَيْرَة؛ وقال أَبو ذؤيب يشّبه غَلَيان القدور بصخب الضرائر:لَهُنّ نَشِيجٌ بالنَّشِيل كأَنها ضَرائر حِرْميٍّ، تَفَاحشَ غارُها قوله لهن، هو ضمير قُدورٍ قد تقدم ذكرها.
      ونَشِيجٌ غَلَيانٌ أَي تَنْشِج باللحم.
      وحِرْميّ: يعني من أَهل الحَرَم؛ شبّه غليان القُدُور وارتفاعَ صوتها باصْطِخاب الضرائر، وإنما نسبهنّ إلى الحَرم لأَن أَهل الحَرم أَول من اتخذ الضرائر.
      وأَغار فلانٌ أَهلَه أَي تزوّج عليها؛ حكاه أَبو عبيد عن الأصمعي.
      ويقال: فلان شديد الغَارِ على أَهله، من الغَيْرَة.
      ويقال: أَغار الحبْلَ إغارة وغارَة إذا شدَّ فَتْله.
      والغارُ موضع بالشام، والغَوْرة والغوَيْر: ماء لكلب في ناحية السَّماوَة مَعْروف.
      وقال ثعلب: أُتِيَ عمر بمَنْبُوذٍ؛ فقال: عَسَى الغُوَيْر أَبْؤُسَا أَي عسى الريبة من قَبَلِكَ، قال: وهذا لا يوافق مذهب سيبويه.
      قال الأَزهري: وذلك أَن عمر اتَّهَمَه أَن يكون صاحب المَنْبوذ حتى أَثْنَى على الرجُل عَرِيفُهُ خيراً، فقال عمر حينئذٍ: هو حُرٌّ وَوَلاؤه لك.
      وقال أَبو عبيد: كأَنه أَراد عسى الغُوَيْر أَن يُحْدِث أَبؤُساً ؤأَن يأْتي بأَبؤُس؛ قال الكميت:، قالوا: أَساءَ بَنُو كُرْزٍ، فقلتُ لهم: عسى الغُوَيْرُ بِإِبْآسٍ وإِغْوارِ وقيل: إِن الغُوَير تصغير غارٍ.
      وفي المثل: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا؛ قال الأَصمعي: وأَصله أَنه كان غارٌ فيه ناس فانهارَ أَو أَتاهم فيه عدوّ فقتلوهم فيه، فصار مثلاً لكل شيءٍ يُخاف أَن يأْتي منه شرّ ثم صغَّر الغارُ فقيل غُوَير؛ قال أَبو عبيد: وأَخبرني الكلبي بغير هذا، زعم أَن الغُوَيْر ماء لكلب معروف بناحية السَّماوَة، وهذا المثل إِنما تكلَّمت به الزِّباء لما وجَّهَت قَصِيراً اللَّخْمِيَّ بالعِير إلى العِراق ليَحْمل لها من بَزِّه، وكان قَصِير يطلُبها بثأْر جذِيمَة الأَبْرَش فحمَّل الأَجْمال صناديقَ فيها الرجالُ والسلاح، ثم عدَل عن الجادَّة المأْلوفة وتَنَكَّب بالأَجْمال الطَّريقَ المَنْهَج، وأَخذ على الغُوَيْر فأَحسَّت الشرَّ وقالت: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا، جمع بأُس، أَي عَساه أَن يأْتي بالبأْس والشرِّ، ومعنى عسى ههنا مذكور في موضعه.
      وقال ابن الأَثير في المَنْبُوذ الذي، قال له عمر: عَسَى الغُوَيْر أَبؤُسا، قال: هذا مثَل قديم يقال عند التُّهَمة، والغُوَيْر تصغير غار، ومعنى المثَل: ربما جاء الشرّ من مَعْدن الخير، وأَراد عمر بالمثَل لعلَّك زَنَيت بأُمِّه وادّعيته لَقِيطاً،فشهد له جماعة بالسَّتْر فتركه.
      وفي حديث يحيى بن زكريا، عليهما السلام: فَسَاحَ ولَزِم أَطراف الأَرض وغِيرانَ الشِّعاب؛ الغِيران جمع غارٍ وهو الكَهْف، وانقلبت الواو ياء لكسرة الغين.
      وأَما ما ورد في حديث عمر، رضي الله عنه: أَههنا غُرْت، فمعناه إِلى هذا ذهبت، واللَّه أَعلم.
      "
  2. غارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • غارَ / غارَ في يَغُور ، غُرْ ، غَوْرًا وغُئُورًا ، فهو غائر وغَوْر ، والمفعول مغور فيه :-
      غارتِ الشّمسُ غربت وغابت عن النظر.
      غارَ فلانٌ بعيدًا: مشى وابتعد، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به، مضى وارتحل غير مرغوب فيه.
      غارَ الماءُ في الأرض: ذهب فيها وسفَل :-غار الخِنْجرُ في صدره: دخل، نفذ، - جرحٌ غائر: نافذ، عميق، - {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا} :-
      غارت عينُه: دخلت في رأسه، - غار في الأمر: دقَّق النظر فيه، - غُرْ من وجهي: اغرُب، ابتعدْ عنِّي.
  3. غَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَوْرُ: القَعْرُ من كلِّ شيءٍ، كالغَوْرَى، وما بين ذاتِ عِرْقٍ إلى البَحْرِ، وكلُّ ما انْحَدَرَ مُغَرِّباً عن تهامَةَ، وموضع مُنْخَفِضٌ بين القُدْسِ وحَوْرانَ مَسِيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ في عَرْضِ فَرْسَخَيْنِ، وموضع بِدِيارِ بني سُلَيْمٍ، وماءٌ لبني العَدَوِيَّةِ، وإِتْيانُ الغَوْرِ، كالغُؤُورِ والإِغارَةِ والتَّغْويرِ والتَّغَوُّرِ، والدُّخُولُ في الشيءِ، كالغُؤُورِ والغِيارِ، وذَهابُ الماءِ في الأرضِ، كالتَّغْوِيرِ، والماءُ الغائرُ، والكَهْفُ، كالمَغارَةِ والمَغارِ، والغارِ.
      ـ غارَتِ الشمسُ غِياراً وغُؤُوراً وغَوَّرَتْ: غَرَبَتْ.
      ـ غارُ: كالبَيْتِ في الجَبَلِ، أو المُنْخَفِضُ فيه، أو كلُّ مُطْمَئِنٍّ من الأرضِ، أو الجُحْرُ يَأوِي إليه الوَحْشِيُّ، ج: أغْوارٌ وغِيرانٌ، وما خَلْفَ الفَراشَةِ من أعْلَى الفَمِ، أو الأُخْدُودُ بَيْنَ اللَّحْيَيْنِ، أو داخِلُ الفَمِ، والجمعُ الكثيرُ من الناسِ، وَوَرَقُ الكَرْمِ، وشَجَرٌ عظامٌ له دُهْنٌ، والغُبارُ، وابنُ جَبَلَةَ المحدِّثُ، أو هو بالزاي، ومكيالٌ لأَهْلِ نَسَفَ مِئَةُ قَفيزٍ، والجَيْشُ، والغِيرَةُ.
      ـ غارانُ: الفَمُ والفَرْجُ، والعَظْمانِ فيهما العَيْنانِ.
      ـ أغارَ: عَجَّلَ في المَشْي، وشَدَّ الفَتْلَ، وذَهَبَ في الأرضِ، وقد يُعَدَّى بإِلَى، وأسْرَعَ، ومنه: ‘‘أشْرِقْ ثَبيرُ كَيْما نُغيرَ’‘، أي: نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ.
      ـ ‘‘أشْرِقْ ثَبيرُ كَيْما نُغيرَ’‘: نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ.
      ـ أغارَ على القَوْمِ غارَةً وإِغارَةً: دَفَعَ عليهم الخَيْلَ، كاستَغارَ،
      ـ أغارَ الفَرَسُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ في الغارَةِ وغيرِها،
      ـ أغارَ بِبَنِي فلانٍ: جاءَهُم لِيَنْصُروهُ،
      ـ رجُلٌ مِغْوارٌ، بَيِّنُ الغِوارِ: كثيرُ الغاراتِ.
      ـ غارَهمُ اللّهُ تعالى بِخَيْرٍ يَغُورُهُم ويَغيرهُم: أصابَهُم بِخِصْبٍ ومَطَرٍ،
      ـ غارَ النَّهارُ: اشْتَدَّ حَرُّهُ.
      ـ اسْتَغْوَرَ اللّهَ تعالى: سألَهُ الغَيرَةَ، وقد غارَ لهم وغارَهُم غِياراً.
      ـ اللهُمَّ غُرْنا بِغَيْثٍ: أغِثْنا به.
      ـ غائِرَةُ: القائِلَةُ، ونِصْفُ النَّهارِ.
      ـ غَوَّرَ تَغْويراً: دَخَلَ فيه، ونَزَلَ فيه، ونامَ فيه، كغارَ، وسارَ فيه.
      ـ اسْتَغارَ الشَّحْمُ فيه: اسْتَطَارَ، وسَمِنَ،
      ـ اسْتَغارَ الجَرْحَةُ: تَوَرَّمَتْ. ومُغيرةُ، ابنُ عَمْرِو بنِ الأَخْنَسِ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ سَلْمانَ، وابنُ شُعْبَةَ، وابنُ نَوْفَلٍ، وابنُ هِشامٍ: صَحابِيُّونَ، وفي المحدِّثينَ: خَلْقٌ.
      ـ غَوْرَةُ: الشَّمْسُ، والقائلَةُ، وموضع،
      ـ غُوْرَةُ: قرية عِندَ بابِ هَراةَ. وهو غُورَجِيٌّ، على غير قياسٍ،
      ـ غُوْرُ: ناحِيَةٌ بالعَجَمِ، ومِكْيالٌ لأَهْلِ خَوَارَزْمَ اثْنا عَشَرَ سُخّاً.
      ـ تَغاوَرُوا: أغارَ بعضُهم على بعضٍ.
      ـ غُوَيْرُ: ماءٌ معروف لِبَنِي كَلْبٍ، ومنه قولُ الزَّبَّاء لمَّا تَنَكَّبَ قَصيرٌ بالأَجْمالِ الطَّريقَ المَنْهَجَ، وأخَذَ على الغُوَيْرِ: ‘‘عَسى الغُوَيْرُ أبْؤُساً’‘، أو هو تَصْغيرُ غارٍ، لأَنَّ أُناساً كانوا في غارٍ، فانْهارَ عليهم، أو أتاهمُ فيه عَدُوٌّ، فَقَتَلوهُم، فصارَ مَثَلاً لكُلِّ ما يُخافُ أن يأتِيَ منه شَرٌّ.
      ـ اغْتارَ: انْتَفَعَ.
      ـ اسْتَغَارَ: أرادَ هُبوطَ أرضٍ غَوْرٍ.
      ـ غَوارَةُ: قرية بِجَنْبِ الظَّهْرانِ.
      ـ غُورِينُ: أرضٌ.
      ـ غُورِيانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ ذُو غَاوَرَ: من ألهانِ بنِ مالِكٍ.
      ـ تَغْويرُ: الهَزيمَةُ، والطَّرْدُ.
      ـ غارَةُ: السُّرَّةُ.
      ـ غِوَرُ: الدِّيَةُ.
  4. غاوَر (المعجم الرائد)
    • غاور - مغاورة وغوارا
      1- غاور العدو : أغار عليه. 2- غاور القوم : أغار بعضهم على بعضهم الآخر.
  5. الغاران (المعجم عربي عامة)
    • البطن والفرج ° هو عبد غارَيْه
  6. الغَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَارَةُ : الهجومُ على العدوّ.
      و الغَارَةُ الخَيلُ المغيرة.


  7. الغَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَارُ : كلُّ مُنْخَفِض من الأَرض.
      و الغَارُ مثلُ البيت المنقور في الجبل.
      و الغَارُ الأُخدودُ الذي بين اللَّحْيَيْنِ.
      و الغَارُ الجمعُ الكثير من الناس والجيش.
      يقال: التقى الغاران: أَي الجيشان.
      و الغَارُ شجرٌ ينبت برّيًّا في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية، دائم الخضرة يصلُح للتزيين، وهو الرَّند، وكان الرومان يتَّخذون منه إِكليلاً يُتوِّجون به القائدَ المظفرَ أو الشاعرَ المُفْلِق؛ رمزًا لمجده. والجمع : غِيرانٌ.
      والغارانِ: العظمان اللذان فيهما العينان.
      والغارانِ: البطنُ والفرج.
      ومنه يقال: :-المرء يسعى لغارَيه.
  8. الغَارُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَارُّ : الغافلُ.
      و الغَارُّ حافرُ البئر.
  9. الغَوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَوْرُ : كلُّ مُنْخفِض من الأرض.
      و الغَوْرُ من كلّ شيء: قعرُه وعُمقُه.
      يقال: سَبَر غَوْرَه: تبيَّنَ حقيقته وسِرَّه.
      و الغَوْرُ مثلُ البيت الصغير المنقور في الجبل. والجمع : غِيرانٌ، وأَغوار.
      ويقال: فلانٌ بعيدُ الغَوْر: داهيةٌ.
      وماءٌ غورٌ: غائر.
      وفي التنزيل العزيز:الملك آية 30 قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ ) ) .
  10. المِغْوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِغْوَارُ من الرجال: المُقاتلُ الكثير الغارات على أَعدائه.
  11. غَارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَارَ يغيرغَيْرًا، وغِيارًا: نفعَه.
      يقال: غَارَ اللهُ القومَ بالخير والرِّزق، وغَارَهم بالمطر.
      و غَارَ الرجلُ أَهلَه: حمل إِليهم المِيرَةَ..
  12. غَارَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَارَّتِ السُّوقُ: كَسَدَتْ.
      و غَارَّتِ الناقةُ: قلَّ لبنُها.
      فهي مُغارٌّ. والجمع : مَغارُّ.
      و غَارَّتِ التَّحيةَ: نَقَصَها.
      و غَارَّتِ الطائرُ أُنْثاه: أَطعمها أَو زَقَّها.
  13. غارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غارَ على / غارَ من يَغَار ، غَرْ ، غَيْرةً ، فهو غيرانُ / غيرانٌ وغائر ، والمفعول مَغِيرٌ عليه :-
      غار الرَّجلُ على امرأته ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره، أو لانصرافها عنه إلى آخر :-غار على محارمه، - أحرقتِ الغَيْرةُ صدرَه، - الغيرة في الحبّ كالماء للوردة قليلُه يُنعش وكثيره يقتل.
      غار من صديقه: حزن لنعمة أصابته.
  14. إستغور (المعجم الرائد)
    • إستغور - استغوارا
      1-إستغوره : طلب منه «الغيرة»، أي الطعام
  15. أَغَار (المعجم الرائد)
    • أغار - إغارة وغارة ومغارا
      1- أغار على القوم : هجم عليهم وأوقع بهم «أغارت القبيلة على القبيلة، أغارت الطائرات على المدينة». 2- أغار القوم أو بهم أو إليهم : جاءهم لينصروه ويساعدوه. 3- أغار الفرس : اشتد في العدو وأسرع.صلى الله عليه وسلم
  16. غَور (المعجم الرائد)
    • غور - تغويرا
      1- غور : أتى الغور. 2- غور الماء : ذهب في الأرض. 3- غورت الشمس أو النجوم : غربت. 4- غور : سار أو نام في نصف النهار. 5- غور العدو : هزمه. 6- غورت العين : دخلت في الرأس.
  17. غار (المعجم الرائد)
    • غار - يغور ، غيارا
      1-غاره الله اوله : أصابه بخصب ونفعه برزق
  18. مِغوار (المعجم الرائد)
    • مغوار - ج، مغاوير
      1- مغوار : مقاتل كثير الغارات. 2- مغوار : «فرس مغوار» : سريع.
  19. غارة (المعجم مالية)
    • يغير- محاولة متعمّدة للاستيلاء على شركة أو السيطرة عليها من خلال شراء كمّية كبيرة من أسهمها و ، وتعني بالانجليزية: raid
  20. أغار أهله (المعجم عربي عامة)
    • تزوّج عليهم.
  21. أغار الجيش على العدوّ (المعجم عربي عامة)
    • شنَّ غارةً عليهم، هجم عليهم من كلِّ جهة :-أغارتِ الطائراتُ على المدينة- أغار القراصنةُ على هذه الشَّواطئ- عدوٌّ مُغير غاشم :- ° أغار إغارة الثَّعلب
  22. أغار الحبل (المعجم عربي عامة)
    • شدّ فتله.
  23. غار الرّجل على امرأته (المعجم عربي عامة)
    • ثار من الحميّة وكرِه شركة غيره في حقّه، ثارت نفسُه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره، أو لانصرافها عنه إلى آخر :-غار على محارمه- أحرقتِ الغَيْرةُ صدرَه- الغيرة في الحبّ كالماء للوردة قليلُه يُنعش وكثيره يقتل.
  24. غار الماء في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • ذهب فيها وسفَل :-غار الخِنْجرُ في صدره
  25. غار فلان بعيدا (المعجم عربي عامة)
    • مشى وابتعد، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به، مضى وارتحل غير مرغوب فيه.


معنى أغويرا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: