وصف و معنى و تعريف كلمة أفاءوه:


أفاءوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح أفاءوه في معاجم اللغة العربية:



أفاءوه

جذر [فاءو]

  1. فَأَو: (اسم)
    • مصدر فَأَى
    • الفَأوُ : الصَّدْع والانفراجُ بين الجَبَليْنِ
    • الفَأوُ : : مَضْيَقٌ فِي الوَادِي يَنْتَهِي إِلَى سَعَةٍ
  2. فَأْو: (اسم)
    • فَأْو : مصدر فَأَى
  3. إِنْفَأى: (اسم)
    • انْفَأى : انْشَقَّ
  4. فاءَ : (فعل)
    • فاءَ / فاءَ إلى / فاءَ على يَفيء ، فِئْ ، فَيْئًا ، فهو فاءٍ، والمفعول مفْيُوء إليه
    • فَاءَ عَنْ غَضَبِهِ : رَجَعَ
    • فَاءَ الْغَنِيمَةَ : اِغْتَنَمَهَا، أَخَذَهَا
    • فَاءَ الظِّلُّ : رَجَعَ مِنْ جَانِبِ الْمَغْرِبِ إِلَى جَانِبِ الْمَشْرِقِ
    • فَاءتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
    • فاء الشّخصُ :رجع ،
    • فاء على أقاربه: عطف عليهم وَالفيءُ عَلَى ذِي الرَّحِمِ(حديث)


  5. فاءٍ : (اسم)
    • فاءٍ : فاعل من فاءَ
  6. وَفاء : (اسم)
    • مصدر وَفَى
    • وَفاء: إخلاص واعتراف بالجميل، أمانة، ثبات ومحافظة على العهد؛ ضدّ الغدر
    • مَاتَ وَأَنْتَ بِوَفَاءٍ : دُعَاءٌ بِطُولِ العُمُرِ وَتَمَامِهِ
    • مَاتَ عَنْ وَفَاءٍ : أَيْ مَاتَ وَتَرَكَ مَالاً يَفِي بِمَا عَلَيْهِ
    • وفاءً لـ: اعترافًا بفضله،
    • يَوْمُ وَفَاءِ النِّيلِ : يَوْمُ فَيَضَانِهِ
  7. فاء : (اسم)
    • الفَاءُ : هي الحرف العشرون من حروف الهجاء مهموسٌ رخوٌ، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا والفاءُ حرفٌ مهمَلٌ لا عمل له
  8. فاءي : (اسم)
    • فاءي : فاعل من فاءَ
  9. مُفاء : (اسم)
    • المُفَاءُ : ما أُخِذَ فَيْئًا
  10. مُفاء : (اسم)


    • مُفاء : اسم المفعول من أَفَاءَ
  11. فَأَى : (فعل)
    • فَأَى، أَفْأَى، اِفْأَ، مصدر فَأْوٌ، فَأْيٌ
    • فَأَى رَأْسَهُ : فَلَقَهُ
  12. اِستَفاءَ : (فعل)
    • اسْتَفَاءَ : رَجَع
    • اسْتَفَاءَ المالَ: أَخَذَه فَيْئًا
    • اسْتَفَاءَ الأَخبارَ: التمَسَها
  13. إِفتاء : (اسم)
    • مصدر أفْتَى
    • إفْتَاءُ الْمُفْتِي : إبَانَةُ حُكْمٍ فِي مَوْضُوعٍ شَرْعِيٍّ
    • دار الإفتاء: مقرُّ المفتي
    • لجنة الإفتاء: عدد من العلماء المعتدّ برأيهم يوكل إليهم إصدار الفتاوي الشرعيّة
  14. إِفتاء : (اسم)
    • إفتاء : مصدر أَفْتَى
  15. أفتاء : (اسم)
    • أفتاء : جمع فَتيّ
  16. فَأْي : (اسم)


    • فَأْي : مصدر فَأَى
  17. أَفَاءَ : (فعل)
    • أفاءَ / أفاءَ على يُفيء ، أَفِئْ ، إفاءةً ، فهو مُفِيء ، والمفعول مُفاء - للمتعدِّي
    • أَفاءَ الظِّلُّ: انبسط، ولا يكون إِلا بعد الزوال
    • أفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْمَالَ : جَعَلَهُ فَيْئاً لَهُ، أي غَنِيمَةً
    • أفَاءَ عَلَيْهِ الخَيْرَ : جَلَبَهُ لَهُ
    • أفَاءَهُ عَلَى الأمْرِ : أرَادَ أمْراً فَعَدَّلَهُ إلَى أمْرٍ غَيْرِهِ، أَي أعَادَهُ، أرْجَعَهُ
    • أفَاءَ الظِّلُّ : اِنْبَسَطَ، رَجَعَ
    • أفاء اللهُ عليه: أنعم وأعطى
  18. أَفَك : (اسم)
    • أَفَك : جمع أَفُوك
  19. أَفَكَ : (فعل)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك - للمتعدِّي
    • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
    • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
    • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  20. أَفَكَّ : (فعل)
    • أَفَكَّ الظَّبْيُ من الحِبالةِ: وقع فيها ثم انفلت
  21. أَفِكَ : (فعل)
    • أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه
    • أفِك: أفَك؛ كذَب
    • أفِك:ضعُف عقلُه وصار سفيهًا
    • أفِك عنه: ضَلّ عنه
  22. أَفَّكَ : (فعل)


    • أَفَّكَ : كَذَبَ
    • أَفَّكَ فلانًا: كذَّبه
  23. أفَكُّ : (اسم)
    • الجمع : فُكٌّ ، المؤنث : فكَّاء
    • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
    • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  24. أفْك : (اسم)
    • أفْك : مصدر أَفَكَ
  25. تَفَه : (اسم)
    • تَفَه : مصدر تَفِهَ
,
  1. إِنْفَأى
    • إنفأى - انفئاء وانفياء.
      1- إنفأى الشيء : انكشف. 2- إنفأى الشيء : انشق. 3- إنفأى الشيء : انفتح. 4- إنفأى : ما بين الشيئين : انفرج، اتسع.

    المعجم: الرائد

  2. الفَأوُ

    • الفَأوُ : الصَّدْع والانفراجُ بين الجَبَليْنِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْفَأى
    • انْفَأى : انْشَقَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فَأَو
    • فأو
      1- مصدر فأى. 2- موضع أملس. 3- فسحة من الأرض تحيط بها الجبال. 4- ما استدار من الرمال. 5- صدع أو شق بين الجبلين. 6- مضيق في الوادي ينتهي إلى سعة. 7- مغرب. 8- ليل.

    المعجم: الرائد

  5. فَأْوُ
    • ـ فَأْوُ: الضَّرْبُ، والشَّقُّ، كالفَأْيِ، والصَّدْعُ بين الجَبَلَيْنِ، والوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْنِ، والدارَةُ من الرِّمالِ، وبَطْنٌ من الأرضِ طَيِّبٌ، تُطِيفُ به الجِبالُ، وقرية بالصَّعيدِ، واللَّيْلُ، والمَغْرِبُ، وموضع بناحيَةِ الدَّوْلَجِ، والمَضِيقُ في الوادِي يُفْضِي إلى سَعَةٍ، والموضِعُ الأمْلَسُ.
      ـ أفْأَى: وقَعَ فيه، أو شَجَّ مُوضِحَةً.
      ـ انْفِياءُ: الاِنْفِتاحُ، والانْفِراج، والانْصداعُ.
      ـ فِئَةُ: الجماعةُ، ج: فِئاتٌ وفِئُونَ.
      ـ فَأْوَى: الفَيْشَةُ.
      ـ فائِيَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ المُنْبَسِطُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. فَأْوٌ
    • [ف أ و]. (مصدر فَأَى).
      1. : صَدْعٌ أَوْ شَقٌّ بَيْنَ جَبَلَيْنِ.
      2. : مَضْيَقٌ فِي الوَادِي يَنْتَهِي إِلَى سَعَةٍ.

    المعجم: الغني

  7. فاءوا
    • رجعوا في المدّة عمّا حلفوا عليه
      سورة :البقرة، آية رقم :226

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. فاوانيا
    • هو ورد الحمير عند عامة الأندلس وشجاريها

    المعجم: الأعشاب

  9. فاوانيا
    • يسمى ورد الحمير عند عامة أهل الأندلس ، ويسمّى عود الصليب ، ويسمى كنهانا: ومنه ذكر ومنه أنثى، فللذكر اصول بيض غلاظ كالاصبع قابضة المزاج ، والأنثى قابضة كثيرة الشعب من الأصول والفروع ، وأجوده الغليظ الرومي (المعتمد في الأدولة المفردة).

    المعجم: الأعشاب

  10. عقْدة لمفاويّة
    • (طب) جسم يشبه الغُدّة، ويكون على امتداد مسالك الأوعية الليمفاويَّة.

    المعجم: عربي عامة

  11. فأي
    • "فَأَوْتُه بالعَصا: ضَرَبْتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الليث: فَأَوْتُ رأْسه فَأْواً وفأَيْتُه فَأْياً إذا فَلَقته بالسَّيف، وقيل: هو ضربك قِحْفَه حتى ينفرج عن الدماغ.
      والانْفياءُ: الانْفراج، ومنه اشْتق اسم الفئةِ، وهم طائفة من الناس.
      والفَأْوُ: الشَّق.
      فَأَوْتُ رأْسه فأْواً وفَأَيْتُه فانْفَأَى وتَفأْى وفأَيْت القَدَح فَتَفَأْى: صَدَعْتُه فَتَصَدَّع.
      وانْفَأَى القَدَح: انشقَّ.
      والفَأْو: الصَّدْع في الجبل؛ عن اللحياني.
      والفَأْوُ: ما بين الجبلين، وهو أَيضاً الوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْن، وقيل: هي الدَّارةُ من الرِّمال؛ قال النمر بن تولب: لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها فَأْوٌ، من الأرضِ، مَحْفُوفٌ بأَعلامِ وكله من الانشقاق والانفراج.
      وقال الأصمعي: الفَأْو بطن من الأَرض تُطِيفُ به الرّمال يكون مُسْتطِيلاً وغير مستطيل، وإنما سمي فَأْواً لانْفِراج الجبال عنه لأن الانْفِياء الانفتاح والانْفِراج؛ وقول ذي الرمة:راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً وَقَعَتْ حتى انْفَأَى الفَأْوُ، عن أَعناقِها، سَحَرا الخرج: موضع، يعني أَنها قَطعت الفأْوَ وخرجت منه، وقيل في تفسيره: الفأْو الليل؛ حكاه أَبو ليلى.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته.
      التهذيب في قول ذي الرمة: حتى انفأَى أَي انكشف.
      والفأْو في بيته أَيضاً: طريق بين قارتين بناحية الدَّوّ بينهما فَجٌّ واسع يقال له فأْوُ الرَّيّان، قال الأزهري: وقد مررت به.
      والفأْوى، مقصور: الفَيْشةُ؛

      قال: وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ، فأَضْحَوْا هُمُ الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها والفِئة: الجماعة من الناس، والجمع فِئات وفِئُون على ما يطرد في هذا النحو، والهاء عوض من الياء؛ قال الكميت: تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم فِئينا أَي فرقاً متفرقة؛ قال ابن بري: صوابه أن يقول والهاء عوض من الواو لأن الفِئة الفرقة من الناس، من فَأَوْت بالواو أَي فَرَّقْت وشَقَقْت.
      قال: وحكي فأَوْتُ فَأَواً وفَأْياً، قال: فعلى هذا يصح أَن يكون من الياء.
      التهذيب: والفِئة، بوزن فِعة، الفِرقة من الناس، من فأَيْت رأسه أَي شققته، قال: وكانت في الأصل فِئْوة بوزن فِعْلَة فنقص.
      وفي حديث ابن عُمر وجماعته: لما رجعوا من سَريَّتهم، قال لهم أنا فِئتَكم؛ الفئة: الفرقة والجماعة من الناس في الأصل، والطائفة التي تُقيم وراء الجيش، فإن كان عليهم خوف أَو هزيمة التجأُوا إليهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. التَّفَوُّنَ
    • ـ التَّفَوُّنَ: البَرَكَةُ، وحُسْنُ النَّماء.
      ـ فاوانِيا: عُودُ الصَّليبِ، حارٌّ مُلَطِّفٌ مُدِرٌ قاطِعٌ نَزْفَ الدَّم، نافعٌ من النِّقْرِسِ والصَّرْعِ، ولو تَعْلِيقاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. فَأَى
    • فأى - يفأى ، فأوا وفأيا
      1-رأسه : فلقه

    المعجم: الرائد

  14. أفَكَ
    • ـ أفَكَ وأفِكَ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،
      ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،
      ـ أفَكَ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.
      ـ مُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.
      ـ أَفِيكٌ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ،
      ـ أَفِيكَةٌ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ.
      ـ أفْكانُ: بلد.
      ـ أَفِكَةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَفَكُ: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ،
      ـ أُفَكُ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ.
      ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ.
      ـ مَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: مَأْفوكَةٌ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: أُفِكَ، أَفْكاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. تَفِهَ
    • ـ تَفِهَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ،
      ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ.
      ـ تَفَهَ وتَفِهَ: غَثَّ.
      ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: ''القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ''، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ.
      ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها.
      ـ ابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ.
      ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ: ذَلُولٌ.
      ـ تُّفَهُ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: