وصف و معنى و تعريف كلمة أفاتت:


أفاتت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و تاء (ت) .




معنى و شرح أفاتت في معاجم اللغة العربية:



أفاتت

جذر [فتت]

  1. أَفَاتَ : (فعل)
    • أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات
    • أفاته الأمْرَ: جعله يفوته
  2. فَوَّتَ: (فعل)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت
    • فَوَّتَهُ : أَفاتَه
    • فوَّت الفرصةَ :ضيعَّها ولم يستفد منها
    • فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده
  3. تَفاوَتَ: (فعل)
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه
    • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
    • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
    • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  4. فَوت: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَاتٌ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ
    • جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه،
    • وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ
    • مصدر فاتَ/ فاتَ في
    • فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز
    • نجاة ومهرب


  5. فَوْت: (اسم)
    • فَوْت : مصدر فاتَ
  6. فوتون: (اسم)
    • الجمع : فوتونات
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة ضوئيّة تساوي الكمّ وتُعدّ حزمة أو رزمة من الإشعاع الكهرومغناطيسيّ لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر، وتتحرّك بسرعة الضوء
  7. اِفتاتَ: (فعل)
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات
    • افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا يفتات عليَّ بالحيل دائمًا
    • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته
    • افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه
    • وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته
    • افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه
    • افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه
  8. تَفوَّتَ: (فعل)
    • تَفوَّتَ الشيءُ: اختلف واضطرب
    • تَفوَّتَ عليه في الرأي: افتات
    • تفوَّت عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه
  9. تَفاوُت: (اسم)
    • مصدر تَفَاوَتَ
    • بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ : تَبَاعُدٌ، اِخْتِلاَفٌ، تَبَايُنٌ بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ
    • بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ : فَوَارِقُ، اِخْتِلاَفٌ ، الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ (قرآن)
  10. تفاوَت: (اسم)


    • تفاوَت : مصدر تَفاوَتَ
  11. فَوَات: (اسم)
    • فَوَات : مصدر فاتَ
  12. فَوات: (اسم)
    • مصدر فَاتَ
    • بَعْدَ فوات الأوان: بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور،
    • قَبْل فوات الأوان: قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر،
    • موت الفَوَات: ما يأخذ الإنسان بغتةً؛ وهو موت السَّكتة
    • (الفقه) تضييع منفعة العين المملوكة، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها
  13. فائت: (اسم)
    • فائت : فاعل من فاتَ
  14. مُتَفَاوَت: (اسم)
    • مُتَفَاوَت : اسم المفعول من تَفاوَتَ
  15. مُتَفَاوِت: (اسم)
    • مُتَفَاوِت : فاعل من تَفاوَتَ
  16. مُفَوَّت: (اسم)


    • مُفَوَّت : اسم المفعول من فَوَّتَ
  17. مُفَوِّت: (اسم)
    • مُفَوِّت : فاعل من فَوَّتَ
  18. مَفُوت: (اسم)
    • مَفُوت : اسم المفعول من فاتَ
  19. اِفتأتَ: (فعل)
    • افتأتَ / افتأتَ بـ يَفتئِت ، افتئاتًا ، فهو مُفتئِت ، والمفعول مُفتأَتٌ
    • افتأت عليه القولَ افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا افتأت عليه الباطل،
    • يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ
    • افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه،
  20. تفويت: (اسم)
    • تفويت : مصدر فَوَّتَ
  21. فائت: (اسم)
    • اسم فاعل من فاتَ/ فاتَ في
  22. مُفْتَات: (اسم)


    • مُفْتَات : فاعل من إِفتاتَ
  23. مُفْتَات: (اسم)
    • مُفْتَات : اسم المفعول من إِفتاتَ
  24. مُفيت: (اسم)
    • مُفيت : فاعل من أَفَاتَ
  25. مفات: (اسم)
    • مفات : اسم المفعول من أَفَاتَ
,
  1. فوت
    • "الفَوْتُ: الفَواتُ.
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني، وفُتُّه أَنا.
      وقال أَعرابي: الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ.
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذهَب عني.
      وفاتَه الشيءُ، وأَفاتَه إِياه غيره؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً، نَزِقَتْ، والفَوْتُ، إِن فاتَ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول: إِن فاتَتْه، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها،فالفَوْتُ في معنى الفائت.
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ؛ عن اللحياني.
      وتَفَوَّتَ الشيءُ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً، وتَفاوَتاً، وتَفاوِتاً: حكاهما ابن السكيت.
      وفي التنزيل العزيز: ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ؛ المعنى: ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً، ولا اضْطراباً.
      وقد، قال سيبويه: ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ.
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً، بضم الواو؛ وقال الكلابيون في مصدره: تَفاوَتاً، ففتحوا الواو؛ وقال العنبري: تَفاوِِتاً،بكسر الواو، وهو على غير قياس، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ، مضموم العين، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف.
      الليث: فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً، فهو فائتٌ، كما يقولون: بَوْنٌ بائنٌ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ.
      وقرئَ: ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو؛ قال قتادة: المعنى من اخْتلافٍ؛ وقال السُّدِّيُّ: مِن تَفَوُّتٍ: مِن عَيْبٍ، فيقول الناظر: لو كان كذا وكذا، كان أَحسنَ؛ وقال الفراءُ: هما بمعنى واحد، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ.
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ: حكَمَ.
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً: فقد فاتَكَ به، وافْتاتَ عليك فيه؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته: فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ،وإِنَّكِ، بالمَلامة، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره.
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر، وهو غائب،مِن المنذر بن الزُّبير، فلما رجع من غَيبته، قال: أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه.
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك: قد افْتاتَ عليك فيه؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل: يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري،وافْتِيتَ، ما دون يومِ البَعْثِ، من عُمُر؟

      ‏قال الأَصمعي: هو من الفَوْتِ.
      قال: والافْتِيات الفَراغ.
      يقال: افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً؛ لم يهمزه الأَصمعي.
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت: افْتَأَت فلانٌ بأَمره، بالهمز،إِذا اسْتَبَدَّ به.
      قال الأَزهري: قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً.
      الجوهري: الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر.
      تقول: افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به.
      وقوله في الحديث: إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله، فأَتى أَبوه النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فذَكَر له ذلك، فقال: ارْدُدْ على ابنك مالَه، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك؛ قوله: تَفَوَّتَ،مأْخوذٌ من الفَوْت، تَفَعَّلَ منه؛ ومعناه: أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه، فأَتى الأَبُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخبره، فقال: ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له، وارْدُدْه على ابْنِكَ، فإِنه وما في يده تحت يدك، وفي مَلَكَتِك، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ، فَضَرَب، كونَه سَهماً من كنانته، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله، وهو من الفَوْت السَّبقِ.
      تقول: تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه.
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى.
      ورجل فُوَيْتٌ، مُنْفَرِدٌ برأْيه، وكذلك الأُنثى.
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله، فلما رَجَع، قالت له امرأَتُه: لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك، وحَدَّثْناك بما كان، فقال لها: لن تُفاتي، فهاتي.
      والفَوْتُ: الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع، والجمع أَفْواتٌ.
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة.
      وقال أَعرابي لصاحبه: ادْنُ دُونَك، فلما أَبطَأَ، قال له: جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ،ولا تَقْدِرُ عليه؛ وتقول: هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه.
      ومَوْتُ الفَواتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ، فأَسْرَعَ المَشْيَ،فقيل: يا رسول الله، أَسْرَعْتَ المَشْيَ، فقال: إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة؛ وفي رواية: أَخافُ موتَ الفَواتِ؛ هو مِن قولك: فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به.
      ابن الأَعرابي: يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ: المَوتُ الأَبْيضُ، والجارِفُ، واللاَّفِتُ، والفاتِلُ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ، وهو الوَحِيّ؛ ويقال: مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تفاوتَ

    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه :-
      تفاوت الشَّيئان تباعد ما بينهما، اختلفا في التقدير وتباينا :- {مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ}: اختلال أو تناقص.
      تفاوت الرَّجلان في الفضل: تباينا فيه :-هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. افتاتَ
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات :-
      افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا :-يفتات عليَّ بالحيل دائمًا:-
      • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته.
      افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. افتأتَ
    • افتأتَ / افتأتَ بـ يَفتئِت ، افتئاتًا ، فهو مُفتئِت ، والمفعول مُفتأَتٌ :-
      افتأت عليه القولَ افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا :-افتأت عليه الباطل، - يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ.
      افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا :-رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه، - افتأت عليهم برأيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فوَّتَ
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت :-
      فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها.
      فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِفتات
    • إفتات - افتياتا
      1- إفتات في الأمر : استبد به. 2- إفتات الكلام : ابتدعه، اختلقه. 3- إفتاته الأمر : فاته. 4- إفتات بامره : استقل به ولم يستشر أحدا. 5- إفتات عليه في الأمر : حكم عليه. 6- إفتات : «هو لا يفتات عليه» : أي لا يفعل شيء من غير أمره.

    المعجم: الرائد

  7. تَفَاوَتَ
    • [ف و ت]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاوَتَ، يَتَفَاوَتُ، مصدر تَفَاوُتٌ.
      1. :-تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا :- : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ.
      2. :-تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ :- : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ.
      3. :-تَفَاوَتَ الخَلْقُ :- : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً.

    المعجم: الغني

  8. تفاوَت
    • تفاوت - تفاوتا وتفاوتا وتفاوتا
      1- تفاوت الشيئان : اختلفا وتباعد ما بينهما. 2- تفاوت الشخصان : اختلفا وتباينا في الفضل.

    المعجم: الرائد

  9. الفَوْتُ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ. والجمع : أَفْوَاتٌ.
      ويقال: جَعَلَ اللهُ رِزْقَهْ فوْتَ فمِهِ، وفوْتَ يده: حيث يراه ولا يصل إليه.
      وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَفَاوُتٌ
    • [ف و ت]. (مصدر تَفَاوَتَ).
      1. :-بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ :- : تَبَاعُدٌ، اِخْتِلاَفٌ، تَبَايُنٌ. :-بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ.
      2. :-بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ :- : فَوَارِقُ، اِخْتِلاَفٌ.الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  11. فَوْت
    • فَوْت :-
      1 - مصدر فاتَ/ فاتَ في
      • جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه، - فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز.
      2 - نجاة ومهرب :- {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلاَ فَوْتَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَفوَّت
    • تفوت - تفوتا
      1- تفوت عليه في الرأي : استبد به. 2- تفوت عليه في ماله : تصرف فيه مستبدا. 3- تفوت الشيء : اضطرب.

    المعجم: الرائد

  13. افْتَأتَ
    • افْتَأتَ برَأْيه وبأمْرهِ افْتِئاتًا: انْفَرَدَ واستَبدَّ به.
      يقال: افْتَأَتَ عَلَيْهِمْ برأيه.
      و افْتَأتَ عليه القولَ: افتراه واختَلَقَهُ.
      وتُخفَّفُ الهمزةُ فيقال: افتات افتياتًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. افْتَاتَ
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه.
      ويقال: افتات عليه فيه.
      وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته.
      و افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه.
      ويقال: افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الفَوَاتُ
    • الفَوَاتُ الفَوَاتُ مَوْتُ الفَوَاتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَفوَّتَ
    • تَفوَّتَ الشيءُ: اختلف واضطرب.
      و تَفوَّتَ عليه في الرأي: افتات.
      ويقال: تفوَّت عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَفَاوَتَ
    • تَفَاوَتَ الشَّيئان: اختلفا في التقدير.
      ويقال: تفاوت الرجلان: تباينا في الفضل.
      و تَفَاوَتَ الْخَلْقُ: اختلف ولم يكن سوِيًا.
      وفي التنزيل العزيز: الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَوات
    • فَوات :-
      1 - مصدر فاتَ/ فاتَ في
      • بَعْدَ فوات الأوان: بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور، - قَبْل فوات الأوان: قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر، - موت الفَوَات: ما يأخذ الإنسان بغتةً؛ وهو موت السَّكتة.
      2 - (الفقه) تضييع منفعة العين المملوكة، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. فائتة
    • فات الأمر فوتا وفواتا فهو فائت وهي فائتة والجمع فوائت، ولغة فات الشيء إذا مضى وقته ولم يؤت به، وأيضا فات الأمر فلانا إذا لم يدركه، واصطلاحا الفائتة هي الصلاة التي لم يؤدها في وقتها.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. فَوَاتٌ
    • [ف و ت]. (مصدر فَاتَ).
      1. :-وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ :- : بَعْدَ مُرُورِ الْوَقْتِ الْمَطْلُوبِ. :-اِشْتَغَلَ قَبْلَ فَوَاتِ الأَوَانِ.
      2. :-مَوْتُ الْفَوَاتِ :- : مَوْتُ الْفَجْأَةِ.

    المعجم: الغني

  21. إِفتأت
    • إفتأت - افتئاتا
      1- إفتأت عليه الباطل : اختلقه. 2- إفتأت برأيه : انفرد واستبد به.

    المعجم: الرائد

  22. فويت
    • فويت
      1-مستبد برأيه لا يشاور أحدا بأمره : «رجل فويت، إمرأة فويت»

    المعجم: الرائد

  23. افتأت برأيه أو بأمره
    • افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا :-رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه- افتأت عليهم برأيه.

    المعجم: عربي عامة

  24. افتأت عليه القول
    • افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا :-افتأت عليه الباطل- يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ.

    المعجم: عربي عامة

  25. افتات بالأمر/افتات في الأمر
    • افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.

    المعجم: عربي عامة



معنى أفاتت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَّتَ** - [ف ت ت]. (ف: ربا. متعد).** فَتَّتْتُ**،** أُفَتِّتُ**،** فَتِّتْ**، مص. تَفْتِيتٌ. 1. "فَتَّتَ الْخُبْزَ فِي الْمَرَقِ" : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. 2. "فَتَّتَ الأَكْبَادَ وَالْقُلُوبَ" : سَبَّبَ الْحُزْنَ وَالأَلَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتت [ مفرد ] : 1 - مصدر تفتت . 2 - ( فز ) انحطام مادة إلى أجزاء أصغر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتة [ جمع ] : جج فتوت : الثريد ؛ كسر الخبز مشربة بالمرق أكلنا فتة العيد - كان غداؤنا فتة ولحما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فت2 [ جمع ] : جج فتوت : كسر الخبز المشربة بالمرق ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فت1 [ مفرد ] : مصدر فت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتات [ جمع ] : مف فتاتة : 1 - ما تكسر وتساقط من الأشياء فتات الخبز / الطعام - جمع فتاتة أشياء كثيرة وحاول الاستفادة منه . 2 - ( جو ) ما يترسب من مادة سائبة نتجت عن تفتت الصخور . 3 - ( حي ) ما يتبقى من الكائنات التي تموت وتسقط في قاع النهر أو البحر وتختلط بالرمل أو الحصباء أو الطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيتية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تفتيت : محاولات تفتيتية للصف العربي - حروب أهلية تفتيتية : تسفر عن انقسامات - دراسات تفتيتة . • نزعة تفتيتية / سياسة تفتيتية : نزعة أو سياسة ترمي إلى إحداث شروخ وانقسامات بين الأطراف المتماسكة لتسبب ضعفها ومن ثم يمكن السيطرة عليها يستعمل الغرب سياسة تفتيتية مع دول وشعوب الشرق الأوسط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيت [ مفرد ] : 1 - مصدر فتت . 2 - ( طب ) عملية جراحية تقوم على سحق الحصى البولية في المثانة تفتيت حصاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتت يفتت ، تفتيتا ، فهو مفتت ، والمفعول مفتت• فتت الصخرة : 1 - بالغ في تكسيرها أو تقطيعها ، دقها بشدة فتت الورقة حتى لا يطلع أحد على ما فيها ° يفتت الأكباد : محزن جدا . 2 - ( رع ) كسر التلع أي كتل التراب المتماسك لتنعيم التربة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتت يتفتت ، تفتتا ، فهو متفتت• تفتت الخبز : تقطع ، تكسر تكسرا شديدا تفتت ورق الشجر بعد أن جف - تفتت صخور بفعل عوامل التعرية . • تفتت القلب حزنا : تألم ، تمزق قلب متفتت ° تفتت كبدي عليه حزنا : حزنت حزنا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• انفت الحجر : مطاوع فت : تكسر إلى أجزاء صغيرة انفت قلبه : حزن حزنا شديدا ، تقطع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فت فتتت ، يفت ، افتت / فت ، فتا ، فهو فات ، والمفعول مفتوت وفتيت• فت الخبز : دقه وكسره بالأصابع كسرا صغيرة ° فت في ساعده / فت في عضده : أضعفه ، وثبط عزيمته ، أوهن قوته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفتَّتَ يتفتَّت، تفتُّتًا، فهو مُتفتِّت • تفتَّت الخبزُ: تقطّع، تكسَّر تكسُّرًا شديدًا "تفتّت ورق الشجر بعد أن جفّ- تفتُّت صخور بفعل عوامل التعرية". • تفتَّت القلبُ حُزْنًا: تألَّم، تمزَّق "قلبٌ متفتِّت"| تفتَّتَ كبدي عليه حزنًا: حزنت حزنًا شديدًا. II تفتُّت [مفرد]: 1- مصدر تفتَّتَ. 2- (فز) انحطام مادة إلى أجزاء أصغر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيت [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من فت : ما تكسر من الخبز وغيره فتيت الخبز / الطعام .
مختار الصحاح
ف ت ت : فَتَّهُ كسره وبابه ردَّ و التَّفَتُّتُ التكسر و الانْفِتَاتُ الانكسار و فُتَاتُ الشيء ما تكسر منه و الفَتُوتُ و الفَتِيتُ من الخبز
الصحاح في اللغة
فتَّ الشيء، أي كسره، فهو مفتوت وفَتيتٌ يقال: فَتَّ عَضُدي وهدَّ ركني. والتَفَتُّتُ: التَكسُّر. والانْفِتاتُ: الانكسار. وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه. والفَتّةُ: ما يُفَتُّ ويوضع تحت الزَندة. والفَتوتُ والفتيتُ، من الخبز.
تاج العروس

" الفَتُّ : الدَّقُّ " فَتَّ الشَّىْءَ يَفُتُّهُ فَتّاً وفَتَّتَهُ : دَقَّهُ . يُقَالُ : الفَتُّ : " الكَسْرُ " وخَصَّهُ بَعْضُهُم " بالأَصَابِعِ " . قال اللَّيْثُ : الفَتُّ : أَنْ تَأْخُذَ الشَّىءَ بإِصبعِك فَتُصَيِّرَهُ فُتَاتاً ؛ أَيْ دُقَاقاً فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتُ وَفِي المَثَلِ : " كَفَّا مُطَلَّقَةٍ تَفُتُّ الْيَرْمَعَا " . الْيَرْمَعُ : حِجَارَةٌ بِيضٌ تُفَتُّ بِاليَدِ . وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ الفَتُّ والثَّتُّ : " الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ " وهي الفُتُوتُ والثُّبُوتُ . " والفَتيتُ والفَتُوتُ " : الشَّىْءُ " المَفْتُوتُ " وَقَد غَلَبَ على ما فُتَّ مِنَ الخُبْزِ وفي التَّهْذِيبِ : إِلا أَنَّهُم خَصُّوا الخُبْزَ المَفْتُوتَ بالفَتِيت . ومن الأَسَاس : ونَزَلْتُ بِهِ فَسَقَانِي الفَتِيتَ والفَتُوتُ : خُبْزٌ مَفْتُوتٌ كالسَّوِيقِ . وقالَ غَيْرُه : الفَتِيتُ : الشَّىْءُ يَسْقُطُ فَيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ . كَلَّمَةُ بِشَىْءٍ فَ " فَتَّ فِي سَاعِدِهِ " أَي أَضْعَفَهُ وَأَوْهَنَهُ ويُقَال : فَتَّ فُلانٌ فِي عَضُدِى وَهَدَّ رُكْنِى إِذا كَسَرَ قُوَّتَهُ وفَرَّقَ أَعْوَانَهُ وذَا مِمّا يَفُتُّ كَبِدِى وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فُلانٍ - وعَضُدُه : أَهْلُ بَيْتِهِ - إِذَا رَامَ إِضْرَارَهُ بِتَخَوُّنِهِ إِيّاهُم . نَثَرْنَ في مَلاعِبِهِنَّ فُتَاتَ مِسْكِ " الفُتَاتُ " بالضَّمِّ " : ما تَفَتَّتَ " منه وهو الكُسَارةُ والسُّقَاطَةُ . وفُتَاتَ الشَّىْءِ : ما تَكَسَّرَ منه قال زُهَيْر :

لسان العرب
فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً وفَتَّتَه دَقَّه وقيل فَتَّه كَسَره وقيل كسره بأَصابعه قال الليث الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ وفي المثل كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ اليَرْمَع حجارة بيض تُفَتُّ باليد وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ والفُتاتُ ما تَفَتَّت وفُتاتُ الشيء ما تكسر منه قال زهير كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّمِ قال أَبو منصور وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه والفَتُّ والتَّتُّ الشَّقُّ في الصَّخْرة وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ والتَفَتُّتُ التَّكَسُّر والانْفِتاتُ الانكسار والفَتِيتُ والفَتُوتُ الشيءُ المَفْتُوتُ وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز وفي التهذيب إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ والفَتِيتُ الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه ويقال فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي وهَدَّ رُكْني وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ وعَضُدُه أَهلُ بيتِه إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم والفُتَّة الكُتْلةُ من التمر الفراء أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين غير مجتمعين ابن الأَعرابي فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء ولم يَقْصَعْ صَوَّارها والفُتَّة بَعْرة أَو رَوْثة مَفْتوتة تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح الجوهري الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ
الرائد
* فتت تفتيتا. الشيء: دقه وكسره كسرا صغيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: