وصف و معنى و تعريف كلمة أفاخت:


أفاخت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح أفاخت في معاجم اللغة العربية:



أفاخت

جذر [فخت]

  1. أَفَاخَ: (فعل)
    • أَفَاخَ ، يُفِيخُ ، مصدر إِفَاخَةٌ
    • أَفَاخَتِ الْمَرْأَةُ : خَرَجَتْ مِنْهَا رِيحٌ وَانْتَشَرَتْ
,
  1. فَاخَت
    • ـ فَاخَت الرِّيحُ تفوخُ فَوَخَاناً : سطَعَتْ ، أو إذا كانَ لها صَوْتٌ ،
      ـ فَاخَت الرجلُ فَوَخَاناً : خَرَجَتْ منه رِيحٌ ، كأفاخَ .
      ـ أفِخْ عَنَّا من الظَّهيرَةِ : أبْرِدْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَيْخَةُ
    • ـ فَيْخَةُ : السُّكُرُّجَةُ ،
      ـ فَيْخَةُ من البَوْلِ : اتِّساعُ مَخْرَجِهِ ،
      ـ فَيْخَةُ من الحَرِّ : شِدَّتُهُ ،
      ـ فَيْخَةُ من النَّباتِ : الْتِفافُهُ وكَثْرَتُهُ .
      ـ فاخَتِ الرِّيحُ ، تفيخُ : كتفوخُ .
      ـ أفاخَ الرجُلُ : سُقِطَ في يَدِهِ ،
      ـ أفاخَ من فلانٍ : صَدَّ عنه .
      ـ إِفاخَةُ : الرُّدامُ ، أو الحَدَثُ مع خُروجِ الرِّيحِ .
      ـ الفَيْخُ : الانتشارُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفاده بكذا
    • أعلمه به :- أفاده بخطأ سلوكه .

    المعجم: عربي عامة

  4. أفاده مالا أو علما ونحوهما
    • أكسبه إيّاه ، نفّعه به :- أفادته نصائحُ أبيه :- ° أفادكم اللهُ

    المعجم: عربي عامة

  5. أَفاحَ
    • أَفاحَ الدمَ : أَراقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَفَاحَ
    • أَفَاحَ الدَّمَ : أَسالَهُ .
      و أَفَاحَ القِدْرَ : جعلها تَغْلي .
      و أَفَاحَ فلانٌ : أَبْرَدَ .
      يقال : أَفِحْ عنك من حَرِّ الظَّهيرةِ : أَقِمْ حتى يَسكُنَ عنك حَرُّها ويَبْرُدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَفَاحَ
    • [ ف و ح ، ف ي ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَفَحْتُ ، أُفِيحُ ، أَفِحْ ، مصدر إِفَاحَةٌ .
      1 . :- أَفَاحَ الْقِدْرَ :- : جَعَلَهَا تَغْلِي .
      2 . :- أَفَاحَ الدَّمَ :- : أَسَالَهُ ، أَرَاقَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أَفَاخَ
    • [ ف و خ ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَفَاخَ ، يُفِيخُ ، مصدر إِفَاخَةٌ . :- أَفَاخَتِ الْمَرْأَةُ :- : خَرَجَتْ مِنْهَا رِيحٌ وَانْتَشَرَتْ .

    المعجم: الغني



  9. أَفَاح
    • أفاح - إفاحة
      1 - أفاح القدر : جعلها تغلي . 2 - أفاح الدم : أساله .

    المعجم: الرائد

  10. أَفَاخ
    • أفاخ - إفاخة
      1 - أفاخ : خرجت منه ريح . 2 - أفاخ : « الزق »، وهو وعاء من جلد : فتح فاه ليذهب ريحه .

    المعجم: الرائد

  11. أفار القدْر
    • جعلها تفور .

    المعجم: عربي عامة



  12. أَفَارَ
    • أَفَارَ القِدْرَ وغيرَها : جعَلها تفور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأُفَّار
    • الأُفَّار : العَدَّاء جيِّدُ العَدْو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَفَار
    • أفار - إفارة
      1 - أفار القدر : جعلها تغلي

    المعجم: الرائد

  15. أفاد مالا أو علما ونحوهما
    • اكتسبه ، انتفع به .


    المعجم: عربي عامة

  16. أفاد من نجاح المشروع التّجاري
    • انتفع منه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ المالَ : حصَّله واقتناه .
      و أَفَادَ فلانًا المالَ : أَعطاه إِيَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ عِلْمًا أَو مالاً : اكتسَبَهُ .
      يقال : أَفاد منه مالاً أًو عِلْمًا .
      و أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ .
      و أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ : أَزَالَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أفَادَ
    • [ ف و د ، ف ي د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أفَدْتُ ، أُفِيدُ ، أفِدْ ، مصدر إِفَادَةٌ .
      1 . :- أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ :- : اِكْتَسَبَهُ .
      2 . :- أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً :- : أخَذَهُ مِنْهُ .
      3 . :- أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ ، أعْلَمَهُ .
      4 . :- أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً :- : عَبَّرَتْ جَيِّداً ، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى .

    المعجم: الغني

  20. أَفَاد
    • أفاد - إفادة
      1 - أفاد المال : اقتناه ، اكتسبه . 2 - أفاد منه مالا أو علما : أخذه منه ، اكتسبه . 3 - أفاده مالا أو علما أو نحوهما : أعطاه إياه . 4 - أفاده : أماته . 5 - أفاد الجزور : ذبحها .

    المعجم: الرائد

  21. أفارَ
    • أفارَ يُفير ، أَفِرْ ، إفارةً ، فهو مُفير ، والمفعول مُفار :-
      أفار القِدْرَ جعلها تفور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أفادَ
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد :-
      أفاد مالاً أو علمًا ونحوَهما
      1 - اكتسبه ، انتفع به .
      2 - اقتناه :- أفاد معرفةً / ثروة .
      أفاده مالاً أو علمًا ونحوهما : أكسبه إيّاه ، نفّعه به :- أفادته نصائحُ أبيه :-
      • أفادكم اللهُ : دعاء بالإفادة .
      أفاده بكذا : أعلمه به :- أفاده بخطأ سلوكه .
      أفاد من نجاح المشروع التِّجاري : انتفع منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. فوخ
    • " فاخ المسك يفوخ وَيفيخ فَوخاناً : سطع مثل فاح .
      الفراء : فاحت ريحه وفاخت أَخذت بنفسه وفاحت دون ذلك .
      الأَصمعي : فاخت منه ريح طيبة تفوخ وتفيخ مثل فاحت .
      وفاخ الرجل يفوخ فَوْخاً وأَفاخ يُفيخ : خرجت منه ريح ، وهو مذكور في الياء أَيضاً .
      وفاخ الحَدَثُ نفسُه يفوخ : صوّت .
      وفاخت الريح تَفُوخ إِذا كان لها صوت .
      الفراء : أَفَخْتُ الزِّق إِفاخَة إِذا فتحت فاه ليفُش ريحه ، قال : وسمعت شيخاً من أَهل العربية يقول أَفخت الزق إِذا طليت داخله بِرُبّ .
      وأَفِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبْرُدَ ، وهو أَيضاً مذكور في الياء .
      وأَفاخ الإِنسان يُفيخ إفاخة ؛ وفي الحديث : أَنه خرج يريد حاجة فاتبعه بعض أَصحابه فقال : تنح عني فإِن كل بائلة يُفِيخ .
      الإِفاخَةُ الحدَث من خروج الريح خاصة ؛ وقوله بائلة أَي نفس بائلة .
      الليث : إِفاخَةُ الريح بالدبر .
      قال أَبو زيد : إِذا جعلت الفعل للصوت قلت فاخ يفوخ .
      وفاخت الريح تفوخ فوخاً إِذا كان مع هبوبها صوت .
      وأَما الفوح ، بالحاء ، فمن الريح تجدها لا من الصوت .
      وقال النضر بن شميل : إِذا بال الإِنسان أَو الدابة فخرج منه ريح ، قيل : أَفاخ ؛

      وأَنشد لجرير : ظَلَّ اللَّهازِمُ يَلْعَبون بِنِسْوَة بالجَوِّ ، يومَ يُفِخْنَ بالأَبْوالِ وأَفاخ ببوله إِذا اتسع مخرجه ؛ وأَفاخت الناقة ببولها وأَشاعَتْ وأَوْزَغَتْ ؛

      وأَنشد بيت جرير أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أفر
    • " الأَفْرُ : العَدْوُ ‏ .
      أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً : عَدَا وَوَثَبَ ؛ وأَفَرَ أَفْراً ، وأَفِرَ أَفَراً : نَشِطَ ‏ .
      ‏ ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ ‏ .
      ‏ وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره ، بالفتح ، يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ ‏ .
      ‏ وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ ‏ .
      ‏ وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ ‏ .
      ‏ وأَفِرَ البعيرُ ، بالكسر ، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ ‏ .
      ‏ وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً : اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ ؛ وقال الشاعر : بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال : الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ ، وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه ، وقد اتخذه مِئفَراً ‏ .
      ‏ والمِئفَرُ : الخادم ‏ .
      ‏ ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ ، وهو إِتباع ‏ .
      ‏ وأُفُرَّة الشَّرِّ ( قوله « وأفرّة الشر إلخ » بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً ، وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً ، وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما ) ‏ .
      ‏ والحَرِّ والشِّتاء ، وأَفُرَّتُه : شدَّته ‏ .
      ‏ وقال الفراء : أُفُرَّة الصيف أَوّله ‏ .
      ‏ ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة ‏ .
      ‏ والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ ، والناس في أُفُرَّة ، يعني الاختلاطَ ‏ .
      ‏ وأَفَّارٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فوح
    • " الفَوْحُ : وِجْدانك الريحَ الطيبة .
      فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً : انتشرت رائحته ، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً .
      وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ ؛ الفراء : يقال فاحتْ ريحه وفاختْ ، أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه ، وفاحتْ دون ذلك .
      وقال أَبو زيد : الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت .
      وفَوْحُ الحرّ : شدّة سُطوعِه ؛ وفي الحديث : شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها ، وينروى بالياء وسيذكر ؛ وفي الحديث : كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله .
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ ؛ قال ابن سيده : وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أفاخت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فاختة [ مفرد ] : ج فواخت• الفاختة : ( حن ) نوع من الحمام المطوق إذا مشى توسع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل .
المعجم الوسيط
الفَاخِتَةُ ـَ فَخْتاً: صوّتت. وـ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مشيه مثل الفاختة. وـ الطّباخُ: أخرج قطعة اللحم من القدر بيده بلا مِغْرَفَة. وـ الشيءَ: قطعه. يقال: فخت رأسه بالسيف. وـ السقفَ: ثقبه.( فَخَّتَت ) الفاختة: مبالغة في فختت.( تَفَخَّتَ ) الإنسانُ: مبالغة في فخت.( الفَاخِتَة ): ضرب من الحمام المُطَوّق إذا مشى توسّع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل. ( ج ) فواخت.( الفَخْت ): الفخ للصائد. وـ ثقوب مستديرة في السقف. وـ ضوء القمر أوّل ما يبدو.
المعجم الوسيط
الأفعى ـِ فَخًّا، وفَخيخاً: فحَّت. وـ النائمُ: غطّ.( فَخّت ) رِجلاه ـَ فَخَخاً: استرختا. فهو أفَخّ، وهي فَخّاء. ( ج ) فخّ.( الفَخّ ): مِصيدة يصاد بها الطيور والسباع. ( ج ) فِخَاخ، وفخوخ.
المعجم الوسيط
ريحُ المسك ـُ فَوْخاً، وفَوَخاناً: انتشرت حتى تأخذ بالنَّفْس. وـ الرِّيحُ: هبّت ولها صوت.
الصحاح في اللغة
الفختُ: ضوء القمر. قال أبو عبيد: يقال جلسنا في الفَخْتِ. والفاخِتَةُ: واحدة الفَواخِتِ، من ذوات الأطواق.
تاج العروس

كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ في كُلِّ مَنْزِلٍ ... نَزَلْنَ بِه حَبُّ الْفَنَا لَمْ يُحَطَّمِ وقال أَبو منصور : وفُتَاتُ العِهْنِ والصُّوفِ : ما تَساقَطَ مِنْهُ . يُقَالُ : فُلانٌ لا يُسَاوِي فُتَّةَ بَعْرَة " الفَتَّة " بالفَتْحِ " ويُضَمّ : بَعْرَةٌ " أَوْ رَوْثَةٌ " يَابِسَةٌ تُفَتُّ " تُوضَعُ تَحْت الزَّنْدِ " ويُقْدَحُ فِيها " وفي الصّحاح الفَتَّةُ : ما يُفَتُّ ويُوضَعُ تَحْتَ الزَّندَةِ الفُتَّةُ : " الكُتْلَةُ من التَّمْرِ " " والفَتْفَتَةُ : أَنْ تَشْرَبَ الإِبِلُ دُونَ الرِّىِّ " قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : فَتْفَتَ الرَّاعِى إِبِلَهُ إِذَا رَدَّهَا عَنِ المَاءِ ولَمْ تَقْصَعْ صَوَارَّها يُقَال : " بَيْنَهُمْ فَتَافِتُ أَيْ سِرَارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ " وفي الأَساس : مالَكَ تُفَتْفِتُ إِلى فُلاَنٍ أَي تُسَارُّه وما هذه الدَّنْدَنَةُ والفَتْفَتَةُ ؟ عن الفرّاءِ أُولئك " أَهْلُ بَيْتٍ فُتُّ مُثَلَّثَةَ الفَاءِ : مُنْتَشرُونَ " غيرُ مُجْتَمِعينَ . ومما يُسْتَدْرك عليه : يُقَال : ما فِي يَدِى مِنْكَ فَتُّ ولا حَتٌّ أَي شَىْءٌ ف - خ - ت

" الفَخْتُ : ضَوءُ القَمَرِ " أَوَّلَ ما يَبْدُو وعَمَّ بِهِ بعضُهُم قال أَبو عُبَيْد : يُقَال : جَلَسْنَا فِي الفَخْتِ وقالَ شَمِرٌ : لم أَسْمَعِ الفَخْتَ إِلاّ ها هنا قال أَبو إِسحاق : قال بعضُ أَهلِ اللُّغَة الفَخْتُ : لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئِهِ أَم اسْمُ ظُلْمَتِه واسْمُ ظُلْمَةِ ظِلِّه على الحَقِيقَةِ : السَّمَرُ ولِذا قِيلَ للمُتَحَدِّثِينَ لَيْلاً : سُمَّارٌ قال أَبو العباس : الصَّوابُ فِيه ظِلُّ القَمَرِ وقالَ بَعْضُهُم : الصَّوابُ ما قَالَهُ : لأَنّ الفَاخِتَةَ بِلَوْنِ الظِّلِّ أَشْبَهُ مِنْهَا بِلَوْنِ الضَّوْءِ كذا في لسَان العَرَبِ . الفَخْتُ : " نَشْلُ الطَّبّاخ الفِدْرَةَ " بكسر الفاءِ وهي القِطْعَةُ من اللَّحْمِ " مِنَ القِدْرَةِ " هكذا بالهاء في النُّسَخِ التي عندنا وهو لَحُنٌ والصواب - كما في لسان العرب وغيره - بغير هاءٍ . الفَخْتُ : قَريبُ الشَّبَهِ مِنَ " الفَخّ " للصّائِدِ . الفَخْتُ : " ثُقُوبٌ مُسْتَدِيرَةٌ تكونُ في السَّقْفِ " وقد انْفَخَتَ . " والفَاخِتَةُ " واحِدَةُ الفَوَاخِتِ " : طائِرٌ " وهو ضَرْبٌ من الحمامِ المُطَوَّقِ قالَ ابنُ بَرِّىّ : ذكرَ ابنُ الجَوَالِيقِىّ أَنّ الفّاخِتَةَ مُشْتَقَّةٌ مِنَ الفَخْت الذي هُوَ ضَوْءُ القَمَرِ . وتَفَخَّتَ الرَّجُلُ " مَشَى مِشْيَتَها " وفي غالب الأُمّهات : تَفَخَّتَتْ أَي المرأَة وقال الليث : إِذا مَشَتِ المَرْأَةُ مُجَنْبِخَةً قِيلَ : تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً قالَ : أَظُنُّ ذلِكَ مُشْتَقّاً مِنْ مَشْىِ الفَاخِتَةِ الطَّائِرِ وقوله : مُجَنْبِخَة إِذا تَوَسَّعَتْ فِي مَشْيِهَا وفَرَّجَتْ يَدَيْهَا من إِبِطَيْهَا . تَفَخَّتَ الرَّجُلُ إِذا " تَعَجَّبَ " في مِشْتَيه . ويُقَال : هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ فيقولُ ما أَحْسَنَهُ : " وفَخَتَه " بالسَّيْفِ " كمَنَعَهُ " : قَطَعَهُ . فَخَتَ " الإِنَاءَ " فَخْتاً " : كَشَفَه " نقله ابنُ القَطّاع فَخَتَ " رَأْسَهُ بالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ " بِه وقَطَعَه نقله ابنُ القَطَّاع . فَخَتَتِ " الفَاخِتَةُ : صَوَّتَتْ " وفَاخِتَةُ " : هي أُمُّ هانِئٍ " بنتُ أَبي طَالِبٍ " أُختُ علىٍّ رضى الله عنهما وقد قيل : اسمُهَا عاتِكَةُ وقيل غير ذلك . فاخِتَةُ " بنتُ عَمْروٍ " الزَّاهِرِيّة فَاخِتَةُ " بنتُ الوَلِيدِ " بنِ المُغِيرَةِ المَخْزُومِيَّةُ " صَحابِيَّاتٌ "

وفاتَه : فاخِتَةُ بنتُ الأَسْوَدِ بن المُطَّلبِ القُرَشِيَّة الأَسَدِيَّةُ زوجةُ أُمَيّةَ بنِ خَلَف فإِنها صَحابيّةٌ أَيضاً . " وانْفَخَتَ السَّقْفُ : انْثَقَبَ " نقله الصاغانيّ . وزادَ في الأَسَاسِ : فَخَتَ : كَذَبَ وهُوَ " أَكْذَبُ مِنْ فَاخِتَة " وهو يَتَفَخَّتُ : يَتَكَذَّبُ

لسان العرب
الفاخِتةُ واحدة الفَواخِتِ وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق قال ابن بري ذكر ابن الجَوالِيقيِّ أَن الفاختة مشتقة من الفَخْتِ الذي هو ظِلُّ القَمَر وفَخَّتَتِ الفاختةُ صَوَّتَتْ وتَفَخَّتَت المرأَةُ مَشَتْ مِشْية الفاختة الليث إِذا مشَت المرأَة مُجْنِحةً قيل تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً قال أَظنُّ ذلك مُشْتَقّاً من مَشْي الفاختة وجمع الفاخِتةِ فَواخِتُ قوله مُجْنِحةً إِذا تَوَسَّعَتْ في مَشْيِها وفرَّجَتْ يَدَيْها من إِبْطَيْها والفَخْتُ ضَوْءُ القمر أَوَّلَ ما يَبْدُو وعَمَّ به بعضُهم يقال جَلَسْنا في الفَخْت وقال شمر لم أَسمع الفَخْتَ إِلاّ ههنا قال أَبو إِسحق قال بعض أَهل اللغة الفَخْتُ لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئه أَم اسمُ ظُلْمته واسمُ ظُلْمة ظِلِّه على الحقيقة السَّمَر ولهذا قيل للمتحدّثين ليلاً سُمَّار قال أَبو العباس الصواب فيه ظِلُّ القمر قال بعضهم الصواب ما قاله لأَن الفاخِتَةَ بلَوْنِ الظِّلِّ أَشْبَهُ منها بلَوْنِ الضَّوْء وفَخَتَ رأْسَه بالسيف فَخْتاً قَطَعَه وفَخَتَ الإِناءَ فَخْتاً كَشَفَه والفَخْتُ نَشْلُ الطَّبَّاخ الفِدْرة من القِدْر ويقال هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ فيقول ما أَحْسَنَه
الرائد
* فخت يفخت: فختا. 1-السقف أو نحوه: ثقبه. 2-رأسه بالسيف: ضربه. 3-الشيء: قطعه. 4-الإناء: كشفه، رفع عنه غطاءه. 5-كذب. 6-تبختر واختال في مشيه.
الرائد
* فخت تفخيتا. ت «الفاختة»، وهي حمامة: صوتت.
الرائد
* فخت. 1-مص. فخت. 2-ثقوب مستديرة في السقف. 3-ضوء القمر أول ما يبدو. 4-فخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: