وصف و معنى و تعريف كلمة أفاقما:


أفاقما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و قاف (ق) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفاقما في معاجم اللغة العربية:



أفاقما

جذر [افق]

  1. فَقَمَ: (فعل)
    • فَقُمَ، يَفْقُمُ، مصدر فَقَامَةٌ
    • فَقَمَ أَمْرُهُ : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ
  2. فَقُمَ: (فعل)
    • فقُمَ يَفقُم ، فَقَامةً وفُقُومًا ، فهو أفقمُ
    • فَقُمَ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقُمَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  3. فَقِمَ: (فعل)
    • فَقِمَ، يَفْقَمُ، مصدر فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقِمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَقِمَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ
    • فَقِمَ الرّجُلُ : طال أَحد فكَّيْن وقَصُرَ الآخر فلا يتطابقان إذا أَقفل فاهُ ، فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • أصَاب من الطعام حتى فَقِمَ: اتَّخَمَ
    • فَقِمَ الأمْرُ: اشتدَّ ولم يجرِ على استواء
  4. فَقَمَ: (فعل)
    • فَقَمَ فَقْمًا
    • فَقَمَ فلانًا : أخذ بفكّيْهِ


  5. فَقْم: (اسم)
    • فَقْم : مصدر فَقَمَ
  6. فُقَم: (اسم)
    • فُقَم : جمع فُقمة
  7. فُقْم: (اسم)
    • فُقْم : جمع أَفْقَمُ
  8. فُقْم: (اسم)
    • فُقْم : جمع فَقْمَاءُ
  9. فُقم: (اسم)
    • فَقم، فُقم
    • فُقْمُ الكَلْبِ : طَرَفُ خَطْمِهِ
    • فُقْمُ الإِنْسَانِ : فَكُّهُ وَهُمَا فُقْمَانِ
  10. تَفاقَمَ: (فعل)


    • تفاقمَ يتفاقم ، تفاقُمًا ، فهو مُتفاقِم
    • تَفَاقَمَ الْمَرَضُ : تَزَايَدَ شِدَّةً، تَضَخَّمَ
    • تَفَاقَمَتِ الفَيَضَانَاتُ : اِشْتَدَّ هَوْلُهَا تَفَاقَمَتِ المصَائِبُ بِحُلُولِ كَوَارِثَ جَدِيدَةٍ
    • تَفَاقَمَ الأمْرُ: استفحل شرُّه
  11. فاقَمَ: (فعل)
    • فاقَمَ يفاقم ، مُفاقمةً وفِقامًا ، فهو مُفاقِم ، والمفعول مُفاقَم
    • فاقَم الأمرَ :زاده سوءًا عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية،
  12. تَفَقَّمَ: (فعل)
    • تَفَقَّمَ، يَتَفَقَّمُ، مصدر تَفَقُّمٌ
    • تَفَقَّمَتِ الْمُصِيبَةُ : اِسْتَفْحَلَتْ، فَقَمَتْ، اِشْتَدَّتْ
  13. أَفْقَمُ: (اسم)
    • الجمع : فُقْم ، المؤنث : فَقْماءُ ، و الجمع للمؤنث : فقماوات و فُقْم
    • الأفْقمُ من الأمور: الأعْوجُ المخالِفُ
    • الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى
  14. تَفاقُم: (اسم)
    • مصدر تَفَاقَمَ
    • حَاوَلَ الطَّبِيبُ أَنْ يَحُدَّ مِنْ تَفَاقُمِ الْمَرَضِ : مِنْ تَزَايُدِهِ وَتَضَخُّمِهِ، مِنِ اسْتِفْحَالِهِ
    • تَفَاقُمُ الكَوَارِثِ : اِشْتِدَادُهَا، تَعَاظُمُهَا
  15. مُفاقَم: (اسم)
    • مُفاقَم : اسم المفعول من فاقَمَ
  16. مُفاقِم: (اسم)


    • مُفاقِم : فاعل من فاقَمَ
  17. فُقُوم: (اسم)
    • فُقُوم : فاعل من فَقُمَ
  18. فُقمة: (اسم)
    • الجمع : فُقُمات و فُقْمات و فُقَم
    • الفُقْمَةُ : حوتٌ بحريُّ وهو من الحيوانات اللَّبونة ومن ذوات الرئتين
  19. فُقميّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ لَبُونَةٌ مَائِيَّةٌ، عَدِيدَةُ الأَجْنَاسِ وَالأَنْوَاعِ، مِنْ أَشْهَرِهَا الْفُقْمَةُ
  20. تفاقُم: (اسم)
    • تفاقُم : مصدر تَفاقَمَ
  21. مُتفاقِم: (اسم)
    • مُتفاقِم : فاعل من تَفاقَمَ
  22. أفْقَمُ: (اسم)


    • أفْقَمُ : فاعل من فَقِمَ
  23. فُقوم: (اسم)
    • مصدر فقُمَ
  24. فَقَامَة: (اسم)
    • فَقَامَة : مصدر فَقَمَ
  25. مُفاقمة: (اسم)
    • مُفاقمة : مصدر فاقَمَ
,
  1. فقم
    • "الفَقَمُ في الفم: أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم، وقيل: الفَقَم اختلافه، وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه، فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم، ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم، وقيل: الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه.
      وقال أبو عمرو: الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى.
      ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه: أخذ بفُقْمه.
      وفَقَمْت الرجل فَقْماً، وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه.
      أبو زيد: بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه؛ قال شمر: أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه، قال: والفُقْمانِ هما اللَّحْيان.
      وفي الحديث: من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه؛ والفُقم، بالضم: اللحي، وفي رواية: من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة؛ يريد من حفظ لسانه وفرجه.
      الليث: الفَقَمُ رَدَّة في الذقن، والنعت أفْقَمُ.
      وفي حديث موسى، عليه السلام: لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق.
      وفي حديث الملاعنة: فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: رجع ذقَنُه إلى فمه.
      وفَقِمَ أَيضاً: كثر ماله.
      وفَقِمَ الإناءُ: امتلأَ ماء.
      ويقال: فَقِمَ الشيء اتسع، والفَقَمُ الامتلاء.
      يقال: أَصاب من الماء حتى فَقِم؛ عن أبي زيد.
      والأَمر الأفْقَمُ: الأعوج المخالف.
      وأمرٌ مُتَفاقِم، وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم.
      وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً: عظم، وفَقِمَ أيضاً فَقَماً.
      وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم: لم يَجْره على استواء، مشتق من ذلك.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: بَطِرَ، وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء؛ قال رؤبة: فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ،من دائِه، حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ (* قوله «ترأمه» كذا بالأصل بميم، وفي المحكم ترأبه بالباء، والمعنى واحد).
      التهذيب: وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً؛ وأنشد: فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما،فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب: سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم،ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله.
      وفي حديث المغيرة يصف امرأَة: فَقْماءَ سَلْفَعٍ؛ الفَقْماءُ: المائلةُ الحَنَك، وقيل: هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا.
      والفَقْم والفُقْم: طَرَف خَطْم الكلب ونحوه، وقيل: ذقن الإنسان ولَحْييه، وقيل: هما فمه.
      التهذيب: وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً.
      والمُفاقمة: البُضْع، وفي الصحاح: البِضاعُ؛ قال الشاعر: ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي، وقد تقدم في فَغَم.
      وفَقَم المرأَةَ: نكحها.
      وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً: نَفِدَ ونَفِقَ.
      وفُقَيْم: بطن في كنانة، النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ؛ حكاه سيبويه، وفي الصحاح: والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ، وهم نَسَأَةُ الشهور.
      وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس.
      وأَفْقَمُ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَقَمُ

    • ـ الفَقَمُ: الامْتِلاءُ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى.
      ـ فَقِمَ، فَقَماً وفَقْماً، فهو أفْقَمُ، فَقِمَ فلانٌ: بَطِرَ، وأشِرَ،
      ـ فَقِمَ مالُه: نَفِدَ، أو كثُرَ، ضِدٌّ،
      ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً: لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ، وعَظُمَ، كفقُمَ، وتَفاقَمَ.
      ـ الفَقْمُ، والفُقْمُ: اللَّحْيُ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ.
      ـ فَقَمَه: أخذَ بِفَقْمِه، كتَفَقَّمَه،
      ـ فَقَمَ المرأةَ: نَكحَها، كفاقَمَها.
      ـ الفُقُمُ: الفَمُ.
      ـ أفْقَمُ: اسمٌ،
      ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ: الأعْوجُ.
      ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ: فُقَمِيٌّ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ: فُقَيْمِيٌّ.
      ـ رجلٌ فَقِمٌ: فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ.
      ـ أكَلَ حتى فَقِمَ: بَشِمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فاقَمَ
    • فاقَمَ يفاقم ، مُفاقمةً وفِقامًا ، فهو مُفاقِم ، والمفعول مُفاقَم :-
      فاقَم الأمرَ زاده سوءًا :-عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية، - فاقمت تكاليفُ الحرب الأزمةَ الماليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فَقِمَ
    • فَقِمَ الرّجُلُ فَقِمَ َ فَقَمًا، وفَقْمًا: طال أَحد فكَّيْن وقَصُرَ الآخر فلا يتطابقان إذا أَقفل فاهُ.
      فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ. والجمع : فُقْمٌ.
      و فَقِمَ الإناءُ وغَيرُه: امتلأ.
      ويقال: أصَاب من الطعام حتى فَقِمَ: اتَّخَمَ.
      و فَقِمَ الأمْرُ: اشتدَّ ولم يجرِ على استواء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تفاقمَ
    • تفاقمَ يتفاقم ، تفاقُمًا ، فهو مُتفاقِم :-
      تفاقم الأمرُ فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره :-تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ، - تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فقُمَ
    • فقُمَ يَفقُم ، فَقَامةً وفُقُومًا ، فهو أفقمُ :-
      فقُم الأمرُ عظُم، استفحل شرُّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فقم
    • فقم - يفقم ، فقما وفقما
      1- فقم الإناء : امتلأ. 2- فقم : طال أحد فكيه وقصر الآخر فكانا لا يتطابقان عند إغلاق الفم. 3- فقم بطر. 4- فقم : «أكل حتى فقم» : أي حتى أتخم.

    المعجم: الرائد

  8. فَقِمَ
    • [ف ق م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَقِمَ، يَفْقَمُ، مصدر فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ.
      1. :-فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ :- : عَظُمَ شَرُّهُ.
      2. :-فَقِمَ الإِنَاءُ :- : اِمْتَلأَ.
      3. :-فَقِمَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَمَ. :-أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ.

    المعجم: الغني

  9. أَفْقَمُ
    • أَفْقَمُ :-
      جمع فُقْم، مؤ فَقْماءُ، جمع مؤ فقماوات وفُقْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُمَ
      الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى.
      الأفقم من الأمور: المعْوجّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فَقَم
    • فقم - يفقم ، فقما وفقما وفقوما
      1-فقم الأمر : عظم شره

    المعجم: الرائد

  11. أفقم
    • أفقم - ج، فقم ، -مؤ، فقماء
      1- أفقم من تقدمت أسنانه العليا فلا تنطبق على السفلى. 2- أفقم : أمر صعب.

    المعجم: الرائد

  12. فَقُمَ
    • [ف ق م]. (فعل: ثلاثي لازم). فَقُمَ، يَفْقُمُ، مصدر فَقَامَةٌ، فُقُومٌ.
      1. :-فَقُمَ الأَمْرُ :- : عَظُمَ شَرُّهُ.
      2. :-فَقُمَ الشَّيْءُ :- : اِتَّسَعَ.

    المعجم: الغني

  13. فَقَمَ
    • [ف ق م]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَمْتُ، أَفْقُمُ، اُفْقُمْ، مصدر فَقْمٌ. :-فَقَمَ الكَلْبَ :- : أَخَذَهُ بِفُقْمِهِ.

    المعجم: الغني

  14. تَفَاقَمَ
    • [ف ق م]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاقَمَ، يَتَفَاقَمُ، مصدر تَفَاقُمٌ.
      1. :-تَفَاقَمَ الْمَرَضُ :- : تَزَايَدَ شِدَّةً، تَضَخَّمَ.
      2. :-تَفَاقَمَتِ الفَيَضَانَاتُ :- : اِشْتَدَّ هَوْلُهَا. :-تَفَاقَمَتِ المصَائِبُ بِحُلُولِ كَوَارِثَ جَدِيدَةٍ.

    المعجم: الغني

  15. تَفَقَّمَ
    • [ف ق م ]. (فعل: خماسي لازم). تَفَقَّمَ، يَتَفَقَّمُ، مصدر تَفَقُّمٌ. :-تَفَقَّمَتِ الْمُصِيبَةُ :- : اِسْتَفْحَلَتْ، فَقَمَتْ، اِشْتَدَّتْ.

    المعجم: الغني

  16. فَقَمَ
    • [ف ق م]. (فعل: ثلاثي لازم). فَقُمَ، يَفْقُمُ، مصدر فَقَامَةٌ. :-فَقَمَ أَمْرُهُ :- : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ.

    المعجم: الغني

  17. الفُقْمُ
    • الفُقْمُ : الفَكُّ.
      وهما فُقْمان.
      و الفُقْمُ طَرَفُ خَطْمِ الكلبِ ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فَقُمَ
    • فَقُمَ الأمْرُ فَقُمَ فَقَامَةً، وفُقوما: استفحَلَ شرُّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فَقْمٌ
    • [ف ق م]. (مصدر فَقَمَ، فَقِمَ).
      1. :-فَقْمُ الكَلْبِ :- : طَرَفُ خَطْمِهِ.
      2. :-أَصَابَ فَقْمَهُ :- : فَكَّهُ، وَهُمَا فَقْمَانِ.

    المعجم: الغني

  20. فُقْمَة
    • فُقْمَة :-
      جمع فُقُمات وفُقْمات وفُقَم: (الحيوان) عجل البحر وهو حوت بحريّ من الحيوانات اللبونة ومن ذوات الرئتين، يُصاد لجلده وزيته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تفاقَم
    • تفاقم - تفاقما
      1-تفاقم الأمر : عظم شره واشتد «تفاقمت المصيبة»

    المعجم: الرائد

  22. فاقَم
    • فاقم - مفاقمة
      1-فاقم المرأة : ضاجعها، أقام معها العلاقة الجنسية

    المعجم: الرائد

  23. تفاقم الأمر
    • فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره :-تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ- تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين.

    المعجم: عربي عامة

  24. فقم
    • ف ق م: الفُقْمُ بالصم اللحي وفي الحديث {من حفظ ما بين فقميه} أي ما بين لحييه و تَفاقَم المر عظم

    المعجم: مختار الصحاح

  25. فَقَمَ
    • فَقَمَ فلانًا فَقَمَ ُ فَقْمًا: أخذ بفكّيْهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أفاقما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أفاقَ من يُفيق، أَفِقْ، إفاقةً، فهو مُفيق، والمفعول مُفاق منه • أفاق من نومته: استيقظ، صحا وعاد إلى طبيعته بعد إغماءة أو سكرة "أفاق من مرضه: شُفي- أفاق من جنونه: رجع إليه عقلَه- أفاق من غفلته: انتبه إلى ما يُدبَّر له من شرٍّ- {فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ}"| أفاق الزَّمان: جاء بالخصب بعد الضّيق. II أفّاق [مفرد]: 1- جوَّاب، ضارب في الأرض مُتكسِّبًا، متشرِّد لا ينتسب إلى وطن "ما أكثر الأفّاقين العائشين بالتّحايل". 2- من لا يثبت على رأي واحد، مختلّ الذِّمة، كذّاب "رجلٌ أفَّاق".
المعجم الوسيط
ـِ أفْقاً: ضَرَبَ في الآفَاق. وـ فلاناً وعليه: تفوَّق. فهو آفق، وأفَّاق للمُبَالغة.أفِقَ ـَ أفَقاً: بلغ النهاية في الكرم والعلم، فهو أفِقٌ، وأفيق.تَأفَّقَ: فلان بِالقَوم: ألَمَّ بهم غير متلبِّث.الآفِقة: الخاصرة. ( ج ) أوافق.الأفَّاق: الضَّارب في آفَاقِ الأرْضِ. وـ من لا ينتَسِب إلى وطن.الأُفُق: النَّاحية. وـ خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنَّها مُلْتَقِية بالأرض. ويبدو متعرِّجاً على اليابس، ومكوِّناً دائرةً كاملة على الماء. (مج). وـ مدى الاطِّلاع. يقال في المعرفة والرأي: فلان واسع الأُفق أو ضيق الأُفق. (ج) آفاق. ويقال: فلان جَوَّاب آفاق. وفي التنزيل العزيز: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا في الآفَاقِ وَفي أنفُسِهِم}.الأُفْقُ: الأُفُق.الأُفُقِيّ: نسْبةٌ إلى الأُفُق. وـ من الناس: من لا ينسب إلى وطن. وـ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأرض المسْتَوية. وـ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إلى اليسار.الأَفيق: الجلد. ( ج ) أُفُق. وآفِقَة.
الصحاح في اللغة
الآفاقُ: النواحي: الواحد أُفْقٌ وأُفَقٌ. ورجلٌ أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والغاء، إذا كان من آفاقِ الأرض. حكاه أبو نصر، وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما، وهو القياس. وفرسٌ أُفُقٌ بالضم، أي رائعٌ، وكذلك الأنثى. قال الشاعر: أُرَجِّلُ لِمَّتي وأَجُرُ ذَيْلـي   وتحملُ شِكَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والآفِقُ: الذي بلغ النهاية في الكرم، على فاعِلٍ. تقول منه أَفِقَ بالكسر يَأْفَقُ أَفَقاً. وفرسٌ آفِقٌ قوبل من آفِقٍ وآفِقَةٍ، إذا كان كريم الطرفين. والأَفيقُ: الجلد الذي لم تتمّ دباغته، والجمع أَفَقٌ. وقد أَفَقَ أَديمَه يَأْفِقُهُ أَفْقاً، أي دبغه إلى أن صار أَفيقاً. وقال الأصمعي: يقال للأديم إذا دُبِغَ قبل أن يُخْرَزَ أَفيقٌ، والجمع آفِقَةٌ. ويقال:أفَقَ فلانٌ، إذا ذهب في الأرض. وأَفَقَ في العطاء، أي فَضَّلَ وأعطى بعضاً أكثَرَ من بعض. ومنه قول الأعشى: ولا المَلَكُ النعمانُ يومَ لَقيتُـهُ   بِغِبْطَتِهِ يُعطي القُطوطَ ويَأْفِقُ وأراد بالقُطوطِ كُتبَ الجوائز.
تاج العروس

الأفْقُ بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ كعُسْرِ وعسر : الناحِية ج : آفاق قال اللّه تَعالى : " وهوَ بالأفقِ الأَعْلَى " وقال عز وجلَ : " سَنرِيهِم آياتِنا في الآفاقِ وقد جَمعَ رُؤبة بينَ اللغتَيْنِ :

" ويغتَزي مِنْ بعْدِ أفْق أفُقَا

قال شيخنا : وذَكَرُوا في الأفق بالضمَ أَنه استُعمِلَ مفرَداً وجَمْعا كالفُلك كما في النهاية قلت : وبه فُسِّر بَيتُ العباس رضِي اللهُ عنهُ يمدح النبيَّ صلى الله عليه وسلم :

وأنتَ لما ولِدتَ أَشرَقَتِ ال ... أرض وضاءت بنورِكَ الأفقُ ويقال : إِنَّه إنما أَنثَ الأفُقَ ذَهاباً إلى الناحِيَةِ كما أَنِّثَ جَرِير السُّورَ في قولِه :

لما أَتَى خبرُ الزبيرِ تَضَعضَعَتْ ... سور المَدِينَة والجِبالُ الخُشَّعُ أَو الأفُقُ : ما ظَهَرَ من نَواحِي الفَلك وأَطْراف الأرْضِ . أو الأفق : مَهَبُّ الرِّياح الأرْبَعَة : الجنوبِ والشّمالِ والدَبَورِ والصِّبا . والأفق : ما بَيْن الزِّرَّينِ المقَدمَين في رُواقِ البَيتِ . وأفق البَيت من بُيوتِ الأعْراب : نَواحِيه ما دُونَ سَمْكِه . وهو أَفَقِيّ بفَتْحَتَينِ لمن كانَ من آفاق الأَرضِ حكاه أَبو نَصر كما في الصّحاح قالَ الأَزْهَرِي : وهو عَلَى غَيْرِ قِياسٍ وقالَ الجَوهَرِي : بعضُهم يَقولُ : أفُقيٌّ بضَمَّتَيْنِ وهو القِياس قالَ شيخنا : النسَبُ للفرد هو الأصلُ في القَواعِدِ وبقي قول الفقهَاء في الحَج ونحوه آفاقي هل يصِحّ قِياساً على أنصاري ونحوِه أَولا يَصِح بناءً علي أَصلِ القاعِدَةِ . والنسْبَةُ إِلى الجمعَ مُنكرَةٌ أَطالَ البحثُ فيه ابن كَمال باشا في الفَرائِدِ وأَورَدَ الوَجهيْنِ ومالَ إِلى تَصْحِيح قول الفقَهاءَ وذَهَبَ النَّوَويُّ إلى إِنْكارِ ذلِك وتَلْحِينِ الفُقَهاءَ والأول عندِي صَواب ولا سِيَّما وهُناكَ مواضِعُ تُسَمَّى أفقاً تَلْتَبِسُ النَسْبَةُ إِلَيْها واللّهُ أَعلمُ . ورَجُلٌ أَفاّقٌ كشَدّادِ : يَضْرِبُ في الآفاق : أي نَواحِي الأَرْضِ مُكْتَسِباً ومنه حَدِيثُ لُقْمانَ بنِ عادٍ : صفاّقٌ أَفاّقٌ . وفَرَس أُفُقٌ بضَمَتَيْنِ : أَي رائع يُقالُ للذَّكَرِ والأنثَى كما في الصِّحاح وأَنْشَدَ للشاّعِرِ المُرادِي هو عَمْرو بنُ قِنْعاس :

وكُنْت إِذا أَرَى زِقّاً مَرِيضاً ... يُناح على جِنازتِه بَكَيتُ

أرَجِّلُ لِمَّتِي وأَجُرُّ ذَيْلِي ... وتَحْمِلُ شكَّتِي أفُقٌ كُمَيتُ وأفِقَ الرَّجُلُ كفَرِح يأفقَ أَفَقاً : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَم كَما في الصحاح والعُبابِ أو في العِلم أَو في الفَصاحَةِ وغيرها من الخَيرِ من جَمِيع الفَضائلِ فهو آفِق على فاعلٍ ومنه قولُ الأَعشَى يَمدَح إِياسَ ى ابنَ قَبيصَة :

آفِقاً يُجْبى إِليهِ خَرجه ... كُل مما بَينَ عمانِ وملح وكذلك أفِيقٌ

وقالَ ابن بَرِّى : ذكَر ا القزَّاز أَنّ الآفِقَ فِعْله أَفَقَ يَأفِقُ أي : من حَدِّ ضَرَبَ وكذا حُكِىَ عن كُراعّ واستَدَلَّ القَزاز علَى أنَّه آفِق على زنةِ فاعِل بكونِ فِعْلِه على فعَلَ أَنشدَ أَبو زياد شاهداً على آفق بالمَدِّ لسِراج ابنِ قَرةَ الكِلابي :

وهي تصَدى لرِفَل آفِقِ ... ضخْم الحُدولِ بائِنِ المَرافِقِ وأَنشَد غَيْرُه لأَبِى النَّجْمَ :

كم بيْنَ أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِق ... بَيْنَ المُصَلِّى والجَوادِ السّابِقِ وأَنشَدَ أَبو زَيْدٍ :

تَعْرِفُ في أَوْجُهِهَا البَشائِرِ ... آسانَ كُلِّ آفِقٍ مشاجِرِ قالَ علي بنُ حَمْزَةَ : أَفِقٍ مشاجرِ بالقصرِ لا غيرُ قال : والأبْياتُ المُتَقدِّمةُ تَشْهَدُ بفسادِ قولِه

وهي بهاءَ عن ابنِ فارِسٍ وقال غيره : لا يُقال في المُؤَنَّثِ على الَقياسِ . والآفِقُ : فَرَسٌ كان لفُقَيم بن جَرِيرِ بنِ دارِمً قال دُكَيْنُ بنُ رَجاءً الفقَيْمِيّ :

بَينَ الخُبَاسياّتِ والأَوافِقِ ... وبين آلِ ساطِعً وناعِقِ كُلُّها أَسامِي خُيُولِ فُقَيْم . وأَوفقَ فلانٌ يَأفِقُ من حَدِّ ضَرَبَ : إِذا رَكِبَ رَأسَه وذَهَب في الآفاق وفي الصِّحاحَ : أَفَقَ فُلانٌ : إِذا ذَهَب في الأَرْضِ والذي ذَكَرَه المُصَنِّفُ هو قولُ اللَّيْثِ . وأَفَقَ في العَطاءَ أفْقاً أي : فَضَّلَ وأَعْطَى بَعْضاً أَكثَرَ من بَعْضٍ نقله الجَوْهَرِي وأنشَدَ للأعْشَى يَمْدَح النُّعْمانَ :

ولا المَلِكُ النُّعْمانُ يَومَ لقِيتُه ... بنِعْمَتِه يُعْطِى القطُوطَ ويَأفِقُويُرْوَى : بغِبْطَتِه وأرادَ بالقُطُوطِ : كُتُبَ الجَوائِزِ قيل : مَعْنَى يَأفِقُ : يُفَضِّلُ وقِيلَ : يَأخُذُ من الآفاقِ . وأَفَقَ الأدِيمَ يَأفِقُه أَفْقاً : إِذَا دَبَغَه إِلىَ أنْ صارَ أَفِيقاً نَقَلَه الجَوهَريُّ . وأفَقَ : أي كَذَبَ كأفك عن ابنِ عَبّادٍ . وأَفَقَ يَأفِقُ أَفْقاً : إذا غَلَبَ عن كُراع وابنِ عَباد . وأفَقَ أفْقاً : خَتَنَ عن ابنِ عَبادٍ . وأفَقُ الطرِيق مُحَرَّكَةً : سَنَنُهُ وعن ابنِ الأعرابِيًّ : وَجهُه ج : آفاقٌ كسَبَبٍ وأسبابٍ ومنه قولُهم : قَعَدَ فلان على أَفَقِ الطَّرِيقِ . والأفيقُ كأمِيرِ : الفاضِلَةُ من الدِّلاءَ قاله أَبو عَمرو ونَصه عَلَى الدِّلاء . وأَفِيقٌ : ة بينَ حَورانَ والغَوْرِ وهو الأرْدُنُّ ومنه عَقَبَةُ أفِيقٍ ولا تَقُلْ : فِيقٍ فإنهّا عامِّيَّةٌ وهي عَقَبَةٌ طوِيلَةٌ نحوَ مِيلَيْنِ قال حَسّانُ بنُ ثابِت :

لِمَن الدّارُ أَقْفَرَتْ بمَعان ... بين أَعلى اليَرموكِ فالصَّمَّانِ

فقَفا جاسِم فدَارِ خُلَيدٍ ... فأفِيقٍ فجانِبَي تَرفُلانِ وأفَيق بلَفْظِ التصغِيرِ عليه السلام لبَنِى يَربوع قالَ أبُو دؤاد الإِيادي :

وأَرانَا بالجَزْع جَزْع أفَيْقِ ... نَتَمَشَّى كمِشيَةِ الناقلاتِ أو أفِيق : ة بنَواحي ذَمارِ وقد أغفله ياقُوتُ والصّاغانيُّ . والأفِيقُ : الجِلْدُ الذي لم يَتِم دِباغه وفي الصحاح : لم تَتِم دِباغتُه وقالَ ثَعلب : الذِي له يُدبغ . أو الأفِيقُ : الأدِيمُ دُبغَ قَبل أنْ يخرزَ نقله الجوهري عن الأصمعي أو قبل أن يشق . وقيل : هو ما يدبغ بغير القرظ والأرطي وغيرهما من أدبغة أهل نجد وقيل : هو حين يخرج من الدباغ مفروغاً منه وفيه رائحته وقيل : أول ما يكون من الجلد في الدباغ فهو منيئة ثم أفيق ثم يكون أديماً كالأفيقة والأفق ككتف وسفينة فيهما وقد جاء ذكر الأفيقة في حديث غزوان فانطلقت إلى السوق فاشتريت أفيقة أي سقاء من أدم قال ابن الأثير : أنثه على تأويل القربة والشنة قال ابن سيده : وأرى ثعلباً قد حَكَى في الأَفِيقِ الأَفِقَ مثل النبِقِ وفسرَه بالجِلْدِ الذي لم يدْبغَ قال : ولَسْتُ منه على ثِقَةٍ . ج : أَفَقٌ مُحَرَّكَةً مثل أَدِيم وأدَمٍ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ ويُقال : أفُق بضمتَينِ وأَنْكره اللِّحْيانِيُّ وقال : لا يُقالُ في جَمعه أفُق أَلْبَتَّةَ وإنما هو الأفَقَ بالفَتْح فأَفِيق عَلَى هذا له اسْمُ جَمْع وليس له جَمْعٌ أَو المحَرَّكَةُ اسْمَ جمعٍ وليس بجَمْع لأنَّ فَعِيلاً لا يُكسَّر عَلَى فَعَل كما في المُحْكَم . وقال الأَصْمَعيُّ : جَمْعُ الأَفِيقِ : آفِقَةٌ كأَرْغِفَة في رَغِيفٍ وآدِمَةٍ في أدِيم نقَلَه الجوْهَرِيّ . والأفَقَةُ مُحَرَّكَةً : الخاصِرَةُ والجَمْعُ أَفقٌ عن ابنِ الأَعرابِيِّ كالآفِقَةِ مَمدودَةً وهذا عن ثَعْلَبٍ . وقالَ اللَّيث : الأَفَقَةُ : مَرْقَةٌ مِنْ مرْقِ الإِهاب قالَ : ومَرقُهُ : أَن يدفنْ تَحت الأَرضِ حَتَّى يُمرطَ ويَتهيَّأَ دباغُه . وقال ابنُ عَباد : الأفْقَةُ بالضمِّ : القُلفةُ . قال : ورَجُل آفَق على أَفْعَلَ : إِذا لم يُختن . والأفاقة ككُنَاسةٍ : ع ب البَحْرَينِ قُرْبَ الكُوفَةِ ذَكَرَه لَبِيد فَقالَ :

وشهِدْتُ أَنْجِيةَ الأفاقَةِ عالِياً ... كَعبِي وأَردافُ الملُوك شهودُ وأَنْشد ابنُ بَرِّي للجَعْدِي :

ونحْنُ رَهَنَّا بالأُفاقَة عامِراً ... بما كانَ في الدَّرْداءَ رَهْناً فأبْسلاً أَو هُو : إماءٌ لبَنِى يَرْبوعً قالَه المُفُضَّل وله يَوْمٌ مَعْروف قال العَوّامُ ابنُ شوذب :

قَبَحَ الإِلهُ عِصابَةً من وائل ... يومَ الأفاقَة أَسلموا بِسطاما وكانَت الأفاقَة من مَنازِلٍ أَهلِ المنذِرِ وقال ياقُوت : وربمّا صحفه قومٌ فقالُوا : الأَفاقِهُ بفتح الهَمزة وإِظْهارِ الهاء مثل جَمعَ فقِيهٍ . وأفاقٌ كغُرابٍ عليه السلام : قال عدي ابنُ زَيْدٍ العِباديّ :

سقَى بَطْنَ العَقِيقِ إِلى أُفاقِ ... فَفاثُورٍ إِلى لَبَبِ الكثِيبِ وقال نَهشلُ بنُ حَرِّى :

يجرون الفصالَ إِلى النَّدامَى ... برَوضِ الحَزنِ من كَنَفيْ أُفقِوالأَفِيقَةُ ككَنِيسَةِ : الأَفِيكَة أَو هيَ الداهِيَةُ المُنْكَرةَ . وقال الأَصْمَعِيُ . يقالُ : تَأَفقَ بنَا فلانٌ : أَي أَتانَا من أُفُقٍ قال أبو وَجْزةَ :

أَلاَ طَرَقَتْ سُعدَى فكيف تأفقت ... بنا وهي مِيسانُ اللَّيالِي كَسولها وقِيلَ : تَأَفَّقَتْ : أَلمَّتْ بِنَا وأَتَتْنَا

ومما يسْتَدرَك عليه : أَفَقَه يَأفِقُه : إِذا سَبَقَه في الفَضْلِ وكَذا أفَقَ عليهِ قال الكُمَيْتُ :

الفاتِقونَ الرّاتِقُو ... نَ الآفِقُونَ على المَعاشِرْ وأَفَقَ يأفِقُ : أَخَذَ مِن الآفاقِ . وقالَ الأصْمَعِيُ : بَعِيرٌ آفِقٌ وفَرَسٌ آفِقٌ : إِذا كانَ رائِعاً كَرِيماً والبَعِيرُ عَتِيقاً كَرِيماً . وفَرَس آفِقٌ قُوبِلَ من آفِقٍ وآفِقَة : إِذا كانَ كَرِيمَ الطَّرفيْنِ كما في الصحاح . قال ابنُ بَرِّيّ : والأفِيقُ من الإِنْسانِ ومن كُلِّ بَهِيمَةٍ : جِلْدُه قال رُؤبةُ يصِفُ سَهْماً :

" يَشْقَى بهِ صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وفي نَوادِرِ الأَعْرابِ : تَأَفَّقَ بهِ وتَلَفَّقَ : لَحِقَه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: