وصف و معنى و تعريف كلمة أفاقنا:


أفاقنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أفاقنا في معاجم اللغة العربية:



أفاقنا

جذر [افق]

  1. تَفَوَّقَ: (فعل)
    • تفوَّقَ على / تفوَّقَ في يتفوَّق ، تفوُّقًا ، فهو مُتفوِّق ، والمفعول مُتفوَّق عليه
    • تَفَوَّقَ الوَلَدُ عَلَى أَقْرَانِهِ : تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ، عُلُوّاً، شَأْناً، غَلَبَةً، اِرْتِقَاءً
    • تَفَوَّقَ على قومهِ: فاقَهُم
    • تَفَوَّقَ شَرابَهُ: شَرِبَهُ شيئًا بعد شيءٍ
    • تَفَوَّقَ الأمْرَ: فعلَهُ مُجَزَّأً في أَوقات مختلفة
  2. فاقَ: (فعل)
    • فاقَ يَفوق ، فُقْ ،فَوْقٌ، فَوَاقٌ ، فهو فائق ، والمفعول مَفُوق
    • فَاقَ السَّهْمَ : وَضَعَ فُوقَهُ فِي الوَتَرِ لِيُرْمَى بِهِ
    • فَاقَ السَّهْمَ : كَسَرَ فُوقَهُ
    • فَاقَ السَّطْحَ : عَلاَهُ
    • فَاقَ أَصْحَابَهُ : سَادَهُمْ شَرَفاً، أَوْ عَلاَهُمْ بِالفَضْلِ أَوِ العِلْمِ
    • فاق قُدراتِه: جاوزها فاق حدود العقل،
    • كان عددهم يفوق الخمسين: يزيد عليها
  3. أَفَاقَ: (فعل)
    • أفاقَ من يُفيق ، أَفِقْ ، إفاقةً ، فهو مُفيق ، والمفعول مُفاق منه
    • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
    • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
    • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
    • أفَاقَ عَنْهُ النُّعَاسُ : تَرَكَهُ
    • أفَاقَ السَّهْمَ : وَضَعَ فُوقَتَهُ فِي الوَتَرِ لِيَرْمِيَ بِهِ
  4. تَفَوُّق: (اسم)
    • مصدر تَفَوَّقَ
    • أَحْرَزَ تَفَوُّقاً كَبِيرًا: أَحْرَزَ تَقَدُّمًا، عُلُوّاً، شَأْنًا، غَلَبَةً، اِرْتِقَاءً


  5. تفوُّق: (اسم)
    • مصدر تفوَّقَ على/ تفوَّقَ في
    • هيمنة، تحكُّم تفوُّق سياسيّ/ عسكريّ/ اقتصاديّ
  6. أَفَّاق: (اسم)
    • رَجُلٌ أفَّاقٌ : الضّارِبُ فِي الآفَاقِ مُكْتَسِباً
    • الأَفَّاق من لا ينتَسب إلى وطن
    • من لا يثبت على رأي واحد، مختلّ الذِّمة، كذّاب رجلٌ أفَّاق
  7. مُتَفَوِّق: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَوَّقَ
    • مُتَفَوِّقٌ فِي دِرَاسَتِهِ : مُتَقَدِّمٌ فِيهَا وَمُسَيْطِرٌ عَلَى مَنْ عَدَاهُ
  8. مُتفوَّق: (اسم)
    • مُتفوَّق : اسم المفعول من تَفَوَّقَ
  9. مُتفوِّق: (اسم)
    • مُتفوِّق : فاعل من تَفَوَّقَ
  10. مَفُوق: (اسم)


    • مَفُوق : اسم المفعول من فاقَ
  11. مُفَوَّق: (اسم)
    • مُفَوَّق : اسم المفعول من فَوَّقَ
  12. مُفوِّق: (اسم)
    • مُفوِّق : فاعل من فَوَّقَ
  13. مُفَوَّق: (اسم)
    • المُفَوَّقُ : ما يُتناول قليلاً من طَعام أَو شَراب
  14. أَفْوَاق: (اسم)
    • أَفْوَاق : جمع فوق
  15. أَفْوَاق: (اسم)
    • أَفْوَاق : جمع فيقة
  16. أَفْوِقات: (اسم)


    • أَفْوِقات : جمع فُوَاقُ
  17. أفواق: (اسم)
    • أفواق : جمع فُوْقَةُ
  18. مَفَاوِقُ: (اسم)
    • مَفَاوِقُ : جمع مُفِيْقُ
  19. إِفاقة: (اسم)
    • إفاقة : مصدر أَفَاقَ
  20. أَفَاوِيقُ: (اسم)
    • أَفَاوِيقُ : جمع فيقة
  21. أَفْوَقُ: (اسم)
    • أَفْوَقُ : فاعل من فَوِقَ
  22. إِفاقة: (اسم)


    • مصدر أفاقَ من
  23. أَفْوِقة: (اسم)
    • أَفْوِقة : جمع فُوَاقُ
  24. لِفاق: (اسم)
    • لِفاق : جمع لَفق
  25. فَوَقة: (اسم)
    • فَوَقة : جمع فائِق
,
  1. أفاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفاقَ من يُفيق ، أَفِقْ ، إفاقةً ، فهو مُفيق ، والمفعول مُفاق منه :-
      أفاق من نومته استيقظ، صحا وعاد إلى طبيعته بعد إغماءة أو سكرة :-أفاق من مرضه: شُفي، - أفاق من جنونه: رجع إليه عقلَه، - أفاق من غفلته: انتبه إلى ما يُدبَّر له من شرٍّ، - {فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ} :-
      أفاق الزَّمان: جاء بالخصب بعد الضّيق.
  2. تفوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفوَّقَ على / تفوَّقَ في يتفوَّق ، تفوُّقًا ، فهو مُتفوِّق ، والمفعول مُتفوَّق عليه :-
      تفوَّق على غيرِه فاقه، فضَله، علاه في الشَّرف والمكانة :-تفوَّق على أصدقائه/ أقرانه/ مُنافسه.
      تفوَّق في عملِه: برَع فيه؛ أحرز نجاحًا فيه :-تفوّق في مجاله/ علمه/ فنِّه.
  3. الأَفَّاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفَّاق : الضَّارب في آفَاقِ الأَرْضِ.
      و الأَفَّاق من لا ينتَسب إلى وطن.
  4. التَّوْفَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْفَاقُ التَّوْفَاقُ يقال: أَتيتك لتَوْفاق الأَمر: أَي لحين حدوثه.
  5. الفُوقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُوقَةُ : فُوقَةُ السَّهْم: فُوقُه. والجمع : فُوَقٌ.
  6. المُفَوَّقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَوَّقُ : ما يُتناول قليلاً من طَعام أَو شَراب.


  7. فَوْقَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ف و ق]. (مَنْسُوبٌ إِلَى فَوْقَ). :-الْبَيْتُ الْفَوْقَانِيُّ :- : الْبَيْتُ الأَعْلَى، الْعُلْوِيُّ خِلاَفُ التَّحْتَانِيِّ.
  8. مُتَفَوِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ف و ق]. (فاعل مِنْ تَفَوَّقَ). :-مُتَفَوِّقٌ فِي دِرَاسَتِهِ :- : مُتَقَدِّمٌ فِيهَا وَمُسَيْطِرٌ عَلَى مَنْ عَدَاهُ.
  9. أَفَاق (المعجم الرائد)
    • أفاق - إفاقة
      1- أفاق من مرضه : رجعت إليه الصحة. 2- أفاق من نومه : استيقظ. 3- أفاق من سكره : صحا. 4- أفاق من جنونه : عاد إليه عقله. 5- أفاق من غفلته : انتبه. 6- أفاق عنه النعاس : تركه. 7- أفاق الزمان : أخصب بعد جدب. 8- أفاق الحالب : أراح بين الحلبتين. 9- أفاقت الناقة : اجتمعت في ضرعها «الفيقة»، أي اللبن. 11- أفاق السهم : وضع فوقه ( : أنظر الفوق)
  10. أَفْوَق (المعجم الرائد)
    • أفوق - إفواقا
      1-أفوق السهم : وضع «فوقته»، وهي مكان الوتر من السهم، في الوتر ليرمي به
  11. فاق (المعجم الرائد)
    • فاق - يفوق ، فوقا وفواقا
      1- فاق الشيء : علاه «فاق السطح». 2- فاقه : ساده بالشرف أو رجح عليه بالعلم أو الفضل أو الجمال أو غيرها.
  12. أفاق من نومته (المعجم عربي عامة)
    • استيقظ، صحا وعاد إلى طبيعته بعد إغماءة أو سكرة :-أفاق من مرضه
  13. الفاقة (المعجم عربي عامة)
    • الفقر والحاجة‏.‏
  14. تفوّق على غيره (المعجم عربي عامة)
    • فاقه، فضَله، علاه في الشَّرف والمكانة :-تفوَّق على أصدقائه/ أقرانه/ مُنافسه.
  15. تفوّق في عمله (المعجم عربي عامة)
    • برَع فيه؛ أحرز نجاحًا فيه :-تفوّق في مجاله/ علمه/ فنِّه.
  16. فاق أصحابه (المعجم عربي عامة)
    • علاهم، فضلهم، غلبهم :-فاق أقرانه عِلْمًا وذكاءً- الحِكْمة تفوق الغنى.
  17. فاق قدراته (المعجم عربي عامة)
    • جاوزها :-فاق حدود العقل- كان عددهم يفوق الخمسين
  18. أَفَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته.
      يقال: أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته.
      و أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب.
      و أَفَاقَ من فلان النُّعاسُ: أَقْلع.
      و أَفَاقَ السَّهْمَ: فاقَهُ.
      ويقال: أَفاقَ بالسَّهْم.
  19. الفائِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفائِقُ : مَوْصِلُ الفِقرة الأولى للعمود الفَقَاري بالعظم المؤخريّ [القَذالى] للرأس.
  20. الفَائِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَائِقُ : الجيِّد من كلِّ شيءٍ.
      و الفَائِقُ مَوْصلُ الفِقرة العليا للعمود الفَقَاري بالعَظم القَذاليّ للرأْس.
      و الفَائِقُ الممتازُ على غيره من النَّاس. والجمع : فَوَقَةٌ.
  21. الفَاقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاقَةُ : الفَقْرُ والحاجةُ.
  22. الفَوَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوَاقُ : الفَوَاقُ.
      و الفَوَاقُ تقلصٌ فجائيٌّ للحجاب الحاجز يُحْدِث شهقةً قصيرةً يقطعها تقلّص المزمار.
      و الفَوَاقُ اسم من أَفاق العليلُ والسكران.
      و الفَوَاقُ ما يأْخذ المحتضَرَ عند النَّزْع.
      و الفَوَاقُ الريحُ تخرُج عند ترديد الشهقة.
  23. الفَوَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوَاقُ : الوقتُ بين الْحَلبتين.
      و الفَوَاقُ الوقتُ بين قَبْضتي الحالب للضَّرع.
      و الفَوَاقُ ما يعود فيجتمع من اللبن بعد ذَهابه برضاعٍ أَو حِلاب.
      و الفَوَاقُ الرَّاحَةُ والتمهُّل.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 15وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلاءِ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقِ ) ) .
  24. الفُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُوقُ : الشَّوْطُ.
      و الفُوقُ الفَنُّ من الكلام.
      و الفُوقُ مَفْرَجُ الفم وجَوْفُه.
      و الفُوقُ من السَّهم: حيثُ يُثَبَّتُ الوترُ منه.
      وهما فُوقَان. والجمع : فُوَقٌ، وأَفْوَاقٌ.
      و الفُوقُ الحَظُّ.
      يقال: فلانٌ أَعلاهم فُوقًا: حظًّا ونصيبًا.
  25. الفِيقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِيقَةُ : اللَّبَنُ الذي يجتمع في الضَّرع بينَ الحلبتين. والجمع : فِيقٌ، وَفِيَقٌ، وأَفْوَاق، وأَفاويقُ.
      ويقال: أَتيته فِيقَةَ الضُّحَى: أَوَّلَه.
      والأَفاويقُ: ما اجتمع من السَّحاب، فهو يمطر ساعةً بعد ساعة.
      والأَفاويقُ من الليل: أَكثرُهُ.
      يقال: خرجوا بعد أَفاويقَ من الليل: بعدما مضى عامَّةُ الليل.


معنى أفاقنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أفاقَ من يُفيق، أَفِقْ، إفاقةً، فهو مُفيق، والمفعول مُفاق منه • أفاق من نومته: استيقظ، صحا وعاد إلى طبيعته بعد إغماءة أو سكرة "أفاق من مرضه: شُفي- أفاق من جنونه: رجع إليه عقلَه- أفاق من غفلته: انتبه إلى ما يُدبَّر له من شرٍّ- {فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ}"| أفاق الزَّمان: جاء بالخصب بعد الضّيق. II أفّاق [مفرد]: 1- جوَّاب، ضارب في الأرض مُتكسِّبًا، متشرِّد لا ينتسب إلى وطن "ما أكثر الأفّاقين العائشين بالتّحايل". 2- من لا يثبت على رأي واحد، مختلّ الذِّمة، كذّاب "رجلٌ أفَّاق".
Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ أفْقاً: ضَرَبَ في الآفَاق. وـ فلاناً وعليه: تفوَّق. فهو آفق، وأفَّاق للمُبَالغة.أفِقَ ـَ أفَقاً: بلغ النهاية في الكرم والعلم، فهو أفِقٌ، وأفيق.تَأفَّقَ: فلان بِالقَوم: ألَمَّ بهم غير متلبِّث.الآفِقة: الخاصرة. ( ج ) أوافق.الأفَّاق: الضَّارب في آفَاقِ الأرْضِ. وـ من لا ينتَسِب إلى وطن.الأُفُق: النَّاحية. وـ خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنَّها مُلْتَقِية بالأرض. ويبدو متعرِّجاً على اليابس، ومكوِّناً دائرةً كاملة على الماء. (مج). وـ مدى الاطِّلاع. يقال في المعرفة والرأي: فلان واسع الأُفق أو ضيق الأُفق. (ج) آفاق. ويقال: فلان جَوَّاب آفاق. وفي التنزيل العزيز: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا في الآفَاقِ وَفي أنفُسِهِم}.الأُفْقُ: الأُفُق.الأُفُقِيّ: نسْبةٌ إلى الأُفُق. وـ من الناس: من لا ينسب إلى وطن. وـ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأرض المسْتَوية. وـ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إلى اليسار.الأَفيق: الجلد. ( ج ) أُفُق. وآفِقَة.
الصحاح في اللغة
الآفاقُ: النواحي: الواحد أُفْقٌ وأُفَقٌ. ورجلٌ أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والغاء، إذا كان من آفاقِ الأرض. حكاه أبو نصر، وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما، وهو القياس. وفرسٌ أُفُقٌ بالضم، أي رائعٌ، وكذلك الأنثى. قال الشاعر: أُرَجِّلُ لِمَّتي وأَجُرُ ذَيْلـي   وتحملُ شِكَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والآفِقُ: الذي بلغ النهاية في الكرم، على فاعِلٍ. تقول منه أَفِقَ بالكسر يَأْفَقُ أَفَقاً. وفرسٌ آفِقٌ قوبل من آفِقٍ وآفِقَةٍ، إذا كان كريم الطرفين. والأَفيقُ: الجلد الذي لم تتمّ دباغته، والجمع أَفَقٌ. وقد أَفَقَ أَديمَه يَأْفِقُهُ أَفْقاً، أي دبغه إلى أن صار أَفيقاً. وقال الأصمعي: يقال للأديم إذا دُبِغَ قبل أن يُخْرَزَ أَفيقٌ، والجمع آفِقَةٌ. ويقال:أفَقَ فلانٌ، إذا ذهب في الأرض. وأَفَقَ في العطاء، أي فَضَّلَ وأعطى بعضاً أكثَرَ من بعض. ومنه قول الأعشى: ولا المَلَكُ النعمانُ يومَ لَقيتُـهُ   بِغِبْطَتِهِ يُعطي القُطوطَ ويَأْفِقُ وأراد بالقُطوطِ كُتبَ الجوائز.
تاج العروس

الأفْقُ بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ كعُسْرِ وعسر : الناحِية ج : آفاق قال اللّه تَعالى : " وهوَ بالأفقِ الأَعْلَى " وقال عز وجلَ : " سَنرِيهِم آياتِنا في الآفاقِ وقد جَمعَ رُؤبة بينَ اللغتَيْنِ :

" ويغتَزي مِنْ بعْدِ أفْق أفُقَا

قال شيخنا : وذَكَرُوا في الأفق بالضمَ أَنه استُعمِلَ مفرَداً وجَمْعا كالفُلك كما في النهاية قلت : وبه فُسِّر بَيتُ العباس رضِي اللهُ عنهُ يمدح النبيَّ صلى الله عليه وسلم :

وأنتَ لما ولِدتَ أَشرَقَتِ ال ... أرض وضاءت بنورِكَ الأفقُ ويقال : إِنَّه إنما أَنثَ الأفُقَ ذَهاباً إلى الناحِيَةِ كما أَنِّثَ جَرِير السُّورَ في قولِه :

لما أَتَى خبرُ الزبيرِ تَضَعضَعَتْ ... سور المَدِينَة والجِبالُ الخُشَّعُ أَو الأفُقُ : ما ظَهَرَ من نَواحِي الفَلك وأَطْراف الأرْضِ . أو الأفق : مَهَبُّ الرِّياح الأرْبَعَة : الجنوبِ والشّمالِ والدَبَورِ والصِّبا . والأفق : ما بَيْن الزِّرَّينِ المقَدمَين في رُواقِ البَيتِ . وأفق البَيت من بُيوتِ الأعْراب : نَواحِيه ما دُونَ سَمْكِه . وهو أَفَقِيّ بفَتْحَتَينِ لمن كانَ من آفاق الأَرضِ حكاه أَبو نَصر كما في الصّحاح قالَ الأَزْهَرِي : وهو عَلَى غَيْرِ قِياسٍ وقالَ الجَوهَرِي : بعضُهم يَقولُ : أفُقيٌّ بضَمَّتَيْنِ وهو القِياس قالَ شيخنا : النسَبُ للفرد هو الأصلُ في القَواعِدِ وبقي قول الفقهَاء في الحَج ونحوه آفاقي هل يصِحّ قِياساً على أنصاري ونحوِه أَولا يَصِح بناءً علي أَصلِ القاعِدَةِ . والنسْبَةُ إِلى الجمعَ مُنكرَةٌ أَطالَ البحثُ فيه ابن كَمال باشا في الفَرائِدِ وأَورَدَ الوَجهيْنِ ومالَ إِلى تَصْحِيح قول الفقَهاءَ وذَهَبَ النَّوَويُّ إلى إِنْكارِ ذلِك وتَلْحِينِ الفُقَهاءَ والأول عندِي صَواب ولا سِيَّما وهُناكَ مواضِعُ تُسَمَّى أفقاً تَلْتَبِسُ النَسْبَةُ إِلَيْها واللّهُ أَعلمُ . ورَجُلٌ أَفاّقٌ كشَدّادِ : يَضْرِبُ في الآفاق : أي نَواحِي الأَرْضِ مُكْتَسِباً ومنه حَدِيثُ لُقْمانَ بنِ عادٍ : صفاّقٌ أَفاّقٌ . وفَرَس أُفُقٌ بضَمَتَيْنِ : أَي رائع يُقالُ للذَّكَرِ والأنثَى كما في الصِّحاح وأَنْشَدَ للشاّعِرِ المُرادِي هو عَمْرو بنُ قِنْعاس :

وكُنْت إِذا أَرَى زِقّاً مَرِيضاً ... يُناح على جِنازتِه بَكَيتُ

أرَجِّلُ لِمَّتِي وأَجُرُّ ذَيْلِي ... وتَحْمِلُ شكَّتِي أفُقٌ كُمَيتُ وأفِقَ الرَّجُلُ كفَرِح يأفقَ أَفَقاً : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَم كَما في الصحاح والعُبابِ أو في العِلم أَو في الفَصاحَةِ وغيرها من الخَيرِ من جَمِيع الفَضائلِ فهو آفِق على فاعلٍ ومنه قولُ الأَعشَى يَمدَح إِياسَ ى ابنَ قَبيصَة :

آفِقاً يُجْبى إِليهِ خَرجه ... كُل مما بَينَ عمانِ وملح وكذلك أفِيقٌ

وقالَ ابن بَرِّى : ذكَر ا القزَّاز أَنّ الآفِقَ فِعْله أَفَقَ يَأفِقُ أي : من حَدِّ ضَرَبَ وكذا حُكِىَ عن كُراعّ واستَدَلَّ القَزاز علَى أنَّه آفِق على زنةِ فاعِل بكونِ فِعْلِه على فعَلَ أَنشدَ أَبو زياد شاهداً على آفق بالمَدِّ لسِراج ابنِ قَرةَ الكِلابي :

وهي تصَدى لرِفَل آفِقِ ... ضخْم الحُدولِ بائِنِ المَرافِقِ وأَنشَد غَيْرُه لأَبِى النَّجْمَ :

كم بيْنَ أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِق ... بَيْنَ المُصَلِّى والجَوادِ السّابِقِ وأَنشَدَ أَبو زَيْدٍ :

تَعْرِفُ في أَوْجُهِهَا البَشائِرِ ... آسانَ كُلِّ آفِقٍ مشاجِرِ قالَ علي بنُ حَمْزَةَ : أَفِقٍ مشاجرِ بالقصرِ لا غيرُ قال : والأبْياتُ المُتَقدِّمةُ تَشْهَدُ بفسادِ قولِه

وهي بهاءَ عن ابنِ فارِسٍ وقال غيره : لا يُقال في المُؤَنَّثِ على الَقياسِ . والآفِقُ : فَرَسٌ كان لفُقَيم بن جَرِيرِ بنِ دارِمً قال دُكَيْنُ بنُ رَجاءً الفقَيْمِيّ :

بَينَ الخُبَاسياّتِ والأَوافِقِ ... وبين آلِ ساطِعً وناعِقِ كُلُّها أَسامِي خُيُولِ فُقَيْم . وأَوفقَ فلانٌ يَأفِقُ من حَدِّ ضَرَبَ : إِذا رَكِبَ رَأسَه وذَهَب في الآفاق وفي الصِّحاحَ : أَفَقَ فُلانٌ : إِذا ذَهَب في الأَرْضِ والذي ذَكَرَه المُصَنِّفُ هو قولُ اللَّيْثِ . وأَفَقَ في العَطاءَ أفْقاً أي : فَضَّلَ وأَعْطَى بَعْضاً أَكثَرَ من بَعْضٍ نقله الجَوْهَرِي وأنشَدَ للأعْشَى يَمْدَح النُّعْمانَ :

ولا المَلِكُ النُّعْمانُ يَومَ لقِيتُه ... بنِعْمَتِه يُعْطِى القطُوطَ ويَأفِقُويُرْوَى : بغِبْطَتِه وأرادَ بالقُطُوطِ : كُتُبَ الجَوائِزِ قيل : مَعْنَى يَأفِقُ : يُفَضِّلُ وقِيلَ : يَأخُذُ من الآفاقِ . وأَفَقَ الأدِيمَ يَأفِقُه أَفْقاً : إِذَا دَبَغَه إِلىَ أنْ صارَ أَفِيقاً نَقَلَه الجَوهَريُّ . وأفَقَ : أي كَذَبَ كأفك عن ابنِ عَبّادٍ . وأَفَقَ يَأفِقُ أَفْقاً : إذا غَلَبَ عن كُراع وابنِ عَباد . وأفَقَ أفْقاً : خَتَنَ عن ابنِ عَبادٍ . وأفَقُ الطرِيق مُحَرَّكَةً : سَنَنُهُ وعن ابنِ الأعرابِيًّ : وَجهُه ج : آفاقٌ كسَبَبٍ وأسبابٍ ومنه قولُهم : قَعَدَ فلان على أَفَقِ الطَّرِيقِ . والأفيقُ كأمِيرِ : الفاضِلَةُ من الدِّلاءَ قاله أَبو عَمرو ونَصه عَلَى الدِّلاء . وأَفِيقٌ : ة بينَ حَورانَ والغَوْرِ وهو الأرْدُنُّ ومنه عَقَبَةُ أفِيقٍ ولا تَقُلْ : فِيقٍ فإنهّا عامِّيَّةٌ وهي عَقَبَةٌ طوِيلَةٌ نحوَ مِيلَيْنِ قال حَسّانُ بنُ ثابِت :

لِمَن الدّارُ أَقْفَرَتْ بمَعان ... بين أَعلى اليَرموكِ فالصَّمَّانِ

فقَفا جاسِم فدَارِ خُلَيدٍ ... فأفِيقٍ فجانِبَي تَرفُلانِ وأفَيق بلَفْظِ التصغِيرِ عليه السلام لبَنِى يَربوع قالَ أبُو دؤاد الإِيادي :

وأَرانَا بالجَزْع جَزْع أفَيْقِ ... نَتَمَشَّى كمِشيَةِ الناقلاتِ أو أفِيق : ة بنَواحي ذَمارِ وقد أغفله ياقُوتُ والصّاغانيُّ . والأفِيقُ : الجِلْدُ الذي لم يَتِم دِباغه وفي الصحاح : لم تَتِم دِباغتُه وقالَ ثَعلب : الذِي له يُدبغ . أو الأفِيقُ : الأدِيمُ دُبغَ قَبل أنْ يخرزَ نقله الجوهري عن الأصمعي أو قبل أن يشق . وقيل : هو ما يدبغ بغير القرظ والأرطي وغيرهما من أدبغة أهل نجد وقيل : هو حين يخرج من الدباغ مفروغاً منه وفيه رائحته وقيل : أول ما يكون من الجلد في الدباغ فهو منيئة ثم أفيق ثم يكون أديماً كالأفيقة والأفق ككتف وسفينة فيهما وقد جاء ذكر الأفيقة في حديث غزوان فانطلقت إلى السوق فاشتريت أفيقة أي سقاء من أدم قال ابن الأثير : أنثه على تأويل القربة والشنة قال ابن سيده : وأرى ثعلباً قد حَكَى في الأَفِيقِ الأَفِقَ مثل النبِقِ وفسرَه بالجِلْدِ الذي لم يدْبغَ قال : ولَسْتُ منه على ثِقَةٍ . ج : أَفَقٌ مُحَرَّكَةً مثل أَدِيم وأدَمٍ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ ويُقال : أفُق بضمتَينِ وأَنْكره اللِّحْيانِيُّ وقال : لا يُقالُ في جَمعه أفُق أَلْبَتَّةَ وإنما هو الأفَقَ بالفَتْح فأَفِيق عَلَى هذا له اسْمُ جَمْع وليس له جَمْعٌ أَو المحَرَّكَةُ اسْمَ جمعٍ وليس بجَمْع لأنَّ فَعِيلاً لا يُكسَّر عَلَى فَعَل كما في المُحْكَم . وقال الأَصْمَعيُّ : جَمْعُ الأَفِيقِ : آفِقَةٌ كأَرْغِفَة في رَغِيفٍ وآدِمَةٍ في أدِيم نقَلَه الجوْهَرِيّ . والأفَقَةُ مُحَرَّكَةً : الخاصِرَةُ والجَمْعُ أَفقٌ عن ابنِ الأَعرابِيِّ كالآفِقَةِ مَمدودَةً وهذا عن ثَعْلَبٍ . وقالَ اللَّيث : الأَفَقَةُ : مَرْقَةٌ مِنْ مرْقِ الإِهاب قالَ : ومَرقُهُ : أَن يدفنْ تَحت الأَرضِ حَتَّى يُمرطَ ويَتهيَّأَ دباغُه . وقال ابنُ عَباد : الأفْقَةُ بالضمِّ : القُلفةُ . قال : ورَجُل آفَق على أَفْعَلَ : إِذا لم يُختن . والأفاقة ككُنَاسةٍ : ع ب البَحْرَينِ قُرْبَ الكُوفَةِ ذَكَرَه لَبِيد فَقالَ :

وشهِدْتُ أَنْجِيةَ الأفاقَةِ عالِياً ... كَعبِي وأَردافُ الملُوك شهودُ وأَنْشد ابنُ بَرِّي للجَعْدِي :

ونحْنُ رَهَنَّا بالأُفاقَة عامِراً ... بما كانَ في الدَّرْداءَ رَهْناً فأبْسلاً أَو هُو : إماءٌ لبَنِى يَرْبوعً قالَه المُفُضَّل وله يَوْمٌ مَعْروف قال العَوّامُ ابنُ شوذب :

قَبَحَ الإِلهُ عِصابَةً من وائل ... يومَ الأفاقَة أَسلموا بِسطاما وكانَت الأفاقَة من مَنازِلٍ أَهلِ المنذِرِ وقال ياقُوت : وربمّا صحفه قومٌ فقالُوا : الأَفاقِهُ بفتح الهَمزة وإِظْهارِ الهاء مثل جَمعَ فقِيهٍ . وأفاقٌ كغُرابٍ عليه السلام : قال عدي ابنُ زَيْدٍ العِباديّ :

سقَى بَطْنَ العَقِيقِ إِلى أُفاقِ ... فَفاثُورٍ إِلى لَبَبِ الكثِيبِ وقال نَهشلُ بنُ حَرِّى :

يجرون الفصالَ إِلى النَّدامَى ... برَوضِ الحَزنِ من كَنَفيْ أُفقِوالأَفِيقَةُ ككَنِيسَةِ : الأَفِيكَة أَو هيَ الداهِيَةُ المُنْكَرةَ . وقال الأَصْمَعِيُ . يقالُ : تَأَفقَ بنَا فلانٌ : أَي أَتانَا من أُفُقٍ قال أبو وَجْزةَ :

أَلاَ طَرَقَتْ سُعدَى فكيف تأفقت ... بنا وهي مِيسانُ اللَّيالِي كَسولها وقِيلَ : تَأَفَّقَتْ : أَلمَّتْ بِنَا وأَتَتْنَا

ومما يسْتَدرَك عليه : أَفَقَه يَأفِقُه : إِذا سَبَقَه في الفَضْلِ وكَذا أفَقَ عليهِ قال الكُمَيْتُ :

الفاتِقونَ الرّاتِقُو ... نَ الآفِقُونَ على المَعاشِرْ وأَفَقَ يأفِقُ : أَخَذَ مِن الآفاقِ . وقالَ الأصْمَعِيُ : بَعِيرٌ آفِقٌ وفَرَسٌ آفِقٌ : إِذا كانَ رائِعاً كَرِيماً والبَعِيرُ عَتِيقاً كَرِيماً . وفَرَس آفِقٌ قُوبِلَ من آفِقٍ وآفِقَة : إِذا كانَ كَرِيمَ الطَّرفيْنِ كما في الصحاح . قال ابنُ بَرِّيّ : والأفِيقُ من الإِنْسانِ ومن كُلِّ بَهِيمَةٍ : جِلْدُه قال رُؤبةُ يصِفُ سَهْماً :

" يَشْقَى بهِ صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وفي نَوادِرِ الأَعْرابِ : تَأَفَّقَ بهِ وتَلَفَّقَ : لَحِقَه

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: