وصف و معنى و تعريف كلمة أفال:


أفال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح أفال في معاجم اللغة العربية:



أفال

جذر [افل]

  1. إِفال: (اسم)
    • إفال : جمع أَفِيل
  2. أَفَلَ: (فعل)
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل
    • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
    • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس
    • أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه
    • أَفَلَت المرضِعُ: ذهب لبنها
  3. أَفِلَ: (فعل)
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل
    • أفِلَ النَّجمُ :أفَل، غاب واستتر
  4. أَفِيلُ : (اسم)
    • الجمع : إِفَالٌ ، و أَفائل
    • الأَفِيلُ : الصغير من الإِبل والغنم


  5. أَفَلَّ: (فعل)
    • أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ
    • أَفَلَّتِ الأَرضُ: صارت فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ القومُ: وطئوا أَرضًا فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ فلانٌ: ذهب مالُهُ
  6. أَفَلُّ: (اسم)
    • الأَفَلُّ من السُّيوف: الذي به فلولٌ
  7. أَفْل: (اسم)
    • أَفْل : مصدر أَفَلَ
  8. أُفَّل: (اسم)
    • أُفَّل : جمع آفِل
  9. أفلُّ: (اسم)
    • أفلُّ : فاعل من فَلَّ
  10. أَفَائِلُ : (اسم)


    • أَفَائِلُ : جمع أَفِيل
  11. فَيْل : (اسم)
    • فَيْل : مصدر فالَ
  12. فَيَّلَ : (فعل)
    • فَيَّلَ رأْيَهُ: ضعَّفَهُ وخطَّأَه
  13. فيل : (اسم)
    • الجمع : أَفْيالٌ ، و فِيَلةٌ
    • الفِيلُ : حيوانٌ ضَخْمُ الجسم من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأَشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذُ منهما العاجُ
    • ناب الفيل: العاج
    • قطعة في لعبة الشطرنج بشكل تاج الأسقف وتتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة
    • الفيل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
    • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباش بأفيالهم على الكعبة فأهلكهم الله تعالى، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
  14. فاَّلَ : (فعل)
    • فَأَّلَه بالشيءِ: جَعَلَه يتفاءَلُ به
  15. أُفول: (اسم)
    • أُفول : مصدر أَفَلَ
  16. آفِل: (اسم)


    • الجمع : آفِلون و أُفَّل ، المؤنث : آفلة ، و الجمع للمؤنث : آفلات و أُفَّل
    • نَجْمُه آفِلٌ: غير محظوظ، غير مشهور
    • كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ : غَائِبٌ، سَاقِطٌ ، الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ إِنِّي لاَ أُحِبُّ الآفِلِين
  17. أُفُولٌ: (اسم)
    • مصدر أفَلَ
    • أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها
    • حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح
  18. أُفول: (اسم)
    • أُفول : فاعل من أَفَلَ
  19. أُفول: (اسم)
    • أُفول : جمع آفِل
  20. آفِل: (اسم)
    • آفِل : فاعل من أَفِلَ
  21. وافل: (اسم)
    • وافل : فاعل من وفَلَ
  22. وافلة: (اسم)


    • وافلة : فاعل من وفَلَ
  23. وافِل: (اسم)
    • قصبٌ وافل: بالغُ ، أَو وافرٌ
  24. أَفْؤُل: (اسم)
    • أَفْؤُل : جمع فأل
  25. كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ:
    • غَائِبٌ، سَاقِطٌ ، الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ إِنِّي لاَ أُحِبُّ الآفِلِين.
,
  1. أفَلَ
    • ـ أفَلَ، وأَفِلَ أُفولاً: غابَ.
      ـ أَفيلُ: ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ، والفَصيلُ، ج: إفالٌ، وأفائِلُ.
      ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ: حامِلٌ.
      ـ أَفِلُ: نَشِطَ،
      ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ: ذَهَبَ لَبَنُها، كأَفَلَ.
      ـ مؤَفَّلُ: الضَّعيفُ.
      ـ تأفَّلَ: تَكَبَّرَ.
      ـ أفَّلَهُ تأفيلاً: وَقَّرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فيل

    • "الفِيل: معروف، والجمع أَفْيال وفُيُول وفِيَلة؛ قال ابن السكيت: ولا تقل أَفْيِلة، والأُنثى، فِيلة، وصاحبها فَيَّال (* قوله «وصاحبها فيال» مثله في القاموس، وكتب عليه هكذا في النسخ والأصوب وصاحبه كما في الشرح)، قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَصل فيل فُعْلاً فكسر من أَجل الياء كم؟

      ‏قالوا أَبيض وبِيض؛ قال الأَخفش: هذا لا يكون في الواحد إِنما يكون في الجمع؛ وقال ابن سيده:، قال سيبويه يجوز أَن يكون فِيل فِعْلاً وفُعْلاً فيكون أَفْيال، إِذا كان فُعْلاً، بمنزلة الأَجناد والأَجْحار، ويكون الفُيُول بمنزلة الخِرَجَةَ (* قوله «ويكون الفيول بمنزلة الخرجة» هكذا في الأصل ولعله محرف، والأصل: ويكون الفيلة بمنزلة الخرجة وأن في الكلام سقطاً) يعني جمع خُرْج.
      وليلة مثل لون الفِيل أَي سَوْداء لا يهتدي لها، وأَلوان الفِيَلة كذلك.
      واسْتَفْيَل الجملُ: صار كالفِيل؛ حكاه ابن جني في باب اسْتَحْوذ وأَخواته؛

      وأَنشد لأَبي النجم: يريد عَينَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيِل والتفيُّل: زيادة الشباب ومُهْكَته؛ قال الشاعر: حتى إِذا ما حانَ من تَفَيُّله وقال العجاج: كلّ جُلالٍ يَمْلأُ المُحَبَّلا عجَنَّس قَرْم، إِذا تَفَيَّل؟

      ‏قال: تفيَّل إِذا سمن كأَنه فِيل.
      ورجل فَيِّل اللحم: كثيرة، وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل، على فَيْعِل.
      وتفيَّل النبات: اكْتَهَل؛ عن ثعلب.
      وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة: أَخْطأَ وضَعُف.
      ويقال: ما كنت أُحب أَن يرى في رأْيك فِيَالة.
      ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي؛ قال الكميت: بني رَبِّ الجَواد، فلا تَفِيلوا،فما أَنتم، فنَعْذِرَكُم، لفِيل وقال جرير: رأَيتُك يا أُخَيْطِل، إِذْ جَرَيْنا وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ، كنتَ فَالا وتفيَّل: كَفال.
      وفَيَّل رأْيَه: قبَّحه وخطَّأَه؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ: فَلَوْ غَيْرَها، من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ،مدحْتَ بقول صادق، لم تُفَيَّلِ فإِنه أَراد: لم يفيَّل رأْيُك، وفي هذا دليل على أَن المضاف إِذا حذف رِفِض حكمه، وصارت المعاملة إِلى ما صرت إِليه وحصلت عليه، أَلا ترى أَنه ترك حرف المضارعة المؤذن بالغَيْبة، وهو الياء، وعدل إِلى الخطاب البتة فقال تُفَيَّل، بالتاء، أَي لم تفيَّل أَنت؟ ومثله بيت الكتاب: أَولئك أَولَى من يَهودَ بِمِدْحَة،إِذا أَنتَ يوماً قلتَها لم تُفَنَّد أَي يفنَّد رأْيُك.
      قال أَبو عبيدة: الفَائِل من المتفرِّسين الذي يظن ويخطيء، قال: ولا يعد فائلاً حتى ينظر إِلى الفَرس في حالاته كلها ويتفرَّس فيه، فإِن أَخطأَ بعد ذلك فهو فارِس غير فائِل.
      ورجل فِيلُ الرأْي والفِراسة وفالُهُ وفَيِّله وفَيْلُه إِذا كان ضعيفاً، والجمع أَفْيال.
      ورجل فالٌ أَي ضعيف الرأْي مخطئ الفِراسة، وقد فال الرأْيُ يَفِيلُ فُيُولة.
      وفَيِّل رأْيَه تَفْيِيلاً أَي ضعَّفه، فهو فَيِّل الرأْي.
      قال ابن بري: يقال فال الرجل يَفِيل فُيُولاً وفَيالة وفِيالة؛ قال أُفْنُون التَّغلَبي: فالُوا عليَّ، ولم أَملِك فَيالَتهم،حتى انتَحَيْت على الأَرْساغ والقُنَنِ وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: كنتَ للدِّين يَعْسوباً أَوَّلاً حين نفَر الناس عنه وآخراً حين فَيَّلوا، ويروى فَشِلوا، أَي حين فال رأْيُهُم فلم يَسْتبينوا الحق.
      يقال: فال الرجل في رأْيه وفَيَّل إِذا لم يصِب فيه، ورجل فائل الرأْي وفالُه وفَيَّله؛ وفي حديثه الآخر: إِنْ تَمَّموا على فِيَالة هذا الرأْي انقطع نِظام المسلمين؛ المحكم: وفي رأْيه فَيالة وفِيالة وفُيُولة.
      والمُفايَلة والفِيَال والفَيال لُعْبة للصبيان، وقيل: لعبة لفِتيان الأَعراب بالتراب يَخْبَؤُون الشيء في التراب ثم يقسِمونه بقسمين ثم يقول الخابئ لصاحبه: في أَي القسمين هو؟ فإِذا أَخطأَ، قال له: فال رأْيُك؛ قال طرفة: يَشُقُّ حَبَابَ الماءِ حَيْزُومها بها،كما قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلُ باليَد؟

      ‏قال الليث: يقال فَيَال وفِيَال، فمن فتح الفاء جعله اسماً، ومن كسرها جعله مصدراً؛ وقال غيره: يقال لهذه اللعبة الطُّبَن والسُّدَّر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَبِتْنَ يَلْعَبْنَ حَوالَيَّ الطُّبَن؟

      ‏قال ابن بري: والفِئال من الفأْل بالظفر، ومن لم يهمز جعله من فالَ رأْيُه إِذا لم يظفَر، قال: وذكره النحاس فقال الفِيَال من المُفايَلة ولم يقل من المُفاءلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من الناس أَقوامٌ، إِذا صادَفوا الغِنَى تَوَلَّوْا، وفَالوا للصديق وفَخَّموا يجوز أَن يكون فالُوا تعظَّمُوا وتَفاخموا فصاروا كالفِيَلة، أَو تجهَّموا للصديق لأَن الفِيل جَهْم، أَو فالَتْ آراؤهم في إِكرامه وتقريبه ومَعُونته على الدهر فلم يكرموه ولا أَعانوه.
      والفائِل: اللحمُ الذي على خُرْب الوَرِك، وقيل: هو عِرْق؛ قال الجوهري: وكان بعضهم يجعل الفائل عِرْقاً في الفخذ؛ قال هميان: كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ،ومُلْتَقى فائِله وأُبُضِهْ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: في الورِك الخُرْبة وهي نقرة فيها لحم لا عظم فيها، وفي تلك النقرة الفائل، قال: وليس بين تلك النقرة وبين الجوف عظم إِنما هو جلد ولحم، وقيل: الفائِلان مُضَيْغَتان من لحم أَسفلهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْب، مُكْتَنِفتا العُصْعُص منحدِرتان في جانبي الفخذين؛ واحتجوا بقول الأَعشى: قد نَخْضِبُ العيرُ من مَكْنون فائِلِه،وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَ؟

      ‏قالوا: فلم يجعله مَكْنوناً إِلا وهو عِرْق، قال الأَوَّلون: بل أَغاب اللسان في أَقْصى اللحم، ولو كان عِرْقاً ما، قال أَشْرَفَت الحَجَبَتان عليه، ويقال: المَكْنون هنا الدَّمُ؛ قال الجوهري: مَكْنون الفَائِل دَمُه،وأَراد إِنَّا حُذاق بالطَّعْن في الفائل، وذلك أَن الفارس إِذا حَذَق الطعن قصد الخُرْبةَ لأَنه ليس دون الجَوف عظم، ومَكْنون فائِله دمُه الذي قد كُنَّ فيه.
      والفَالُ: لغة في الفائِل؛ قال امرؤ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْل المُغِيرة، بالضُّحَى، على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارة جَوَّالِ، سَلِيم الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،لهُ حَجَباتٌ مُشْرُِفاتٌ على الفالِ أَراد على الفائل فقلَب، وهو عِرْق في الفخذين يكون في خُرْبة الوَرِك ينحدِر في الرِّجْل، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. افل
    • "أَفَلَ أَي غاب.
      وأَفَلَت الشمسُ تأْفِل وتأْفُل أَفْلاً وأُفولاً: غَرَبت، وفي التهذيب: إِذا غابت فهي آفلة وآفل، وكذلك القمر يأْفِلُ إِذا غاب، وكذلك سائر الكواكب.
      قال الله تعالى: فلما أَفل، قال لا أُحب الآفلين.
      والإِفَال والأَفَائِل: صِغار الإِبل بَنَاتُ المخَاض ونحوُها.
      ابن سيده: والأَفِيل ابن المخَاض فما فوقه، والأَفِيل الفَصِيل؛ والجمع إِفَال لأَن حقيقته الوصف، هذا هو القياس وأَما سيبويه فقال أَفِيل وأَفائل، شبهوه بذَنُوب وذَنائب، يعني أَنه ليس بينهما أَلا الياء والواو، واختلاف ما قبلهما بهما، والياء والواو أُخْتانِ، وكذلك الكسرة والضمة.
      أَبو عبيد: واحد الإِفالِ بنات المخَاض أَفِيلٌ والأُنثى أَفِيلة؛ ومنه قول زهير: فأَصْبَحَ يُجْري فيهمُ من تِلادكم مَغانم شَتَّى، من إِفَالٍ مُزَنَّمِ ‏

      ويروى: ‏يُجْدي.
      النوادر: أَفِل الرجلُ إِذا نَشِط، فهو أَفِلٌ على فَعِلٍ؛ قال أَبو زيد: أَبُو شَتِيمَين مِنْ حَصَّاءَ قد أَفِلَت،كأَنَّ أَطْباءَها في رُفْغها رُقَعُ وقال أَبو الهيثم فيما روي بخطه في قوله: قد أَفِلَتْ: ذهب لَبَنُها، قال: والرُّفْغ ما بين السُّرَّة إِلى العانة، والحَصَّاء التي انْحَصَّ وَبَرُها، وقيل: الرُّفْغ أَصل الفَخِذ والإِبْط.
      ابن سيده: أَفَل الحَمْلُ في الرَّحِم استقر.
      وسَبُعَةٌ آفِل وآفلة: حامل.
      قال الليث: إِذا استقر اللَّقاح في قَرار الرَّحِم قيل قد أَفَلَ، ثم يقال للحامل آفِل.
      والمَأْفول إِبدال المَأْفون: وهو الناقص العقل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أفَلَ
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل :-
      أفَلَ النَّجمُ غاب واستتر :- {فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِينَ} :-
      أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس، - أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أفِلَ
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل :-
      أفِلَ النَّجمُ أفَل، غاب واستتر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أفل
    • إفال أفل

    المعجم: لسان العرب

  7. أَفَلَ
    • أَفَلَ النجمُ أَفَلَ أَفْلاً، وأُفُولاً: غاب.
      فهو آفِل. والجمع : أُفَّل، وأُفُول.
      وفي القرآن الكريم: الأنعام آية 76فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِينَ) ) .
      و أَفَلَ المرضِعُ: ذهب لبنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. آفِل
    • آفِل :-
      جمع آفِلون وأُفَّل، مؤ آفلة، جمع مؤ آفلات وأُفَّل: اسم فاعل من أفَلَ وأفِلَ
      • نَجْمُه آفِلٌ: غير محظوظ، غير مشهور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. آفِلٌ
    • جمع: أُفَّلٌ، أُفُولُ، آفِلُونَ. [أ ف ل]. (فاعل من أَفَلَ) :-كَعْبُهُ سَافِلٌ وَنَجْمُهُ آفِلٌ :- : غَائِبٌ، سَاقِطٌ.الأنعام آية 76فَلَمَّا أفَلَ قَالَ إِنِّي لاَ أُحِبُّ الآفِلِين
      (قرآن) .

    المعجم: الغني

  10. أفلّ
    • أفل - يأفل ، أفولا
      1-أفل النجم : غاب

    المعجم: الرائد

  11. يأفل
    • يأفل - ويأفل ، أفولا
      1- يأفل النجم : غاب. 2- يأفل : كان نشيطا.

    المعجم: الرائد

  12. أَفِلَ
    • أَفِلَ أَفِلَ َ أَفْلاً، وأُفُولاً: أَفَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أفَلَ
    • [ أ ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم). أَفَلَ، يأْفُلُ ، مصدر أفُولٌ. :-أفَلَ النّجْمُ :- : غابَ، اِخْتَفَى.

    المعجم: الغني

  14. أفِلَ
    • [أ ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم). أَفِلَ، يَأْفَلُ، مصدر أُفولٌ. :-أفَلَ النّجْمُ :- : غابَ، اِختَفَى.

    المعجم: الغني

  15. أفل
    • أفل - يأفل ، أفلا
      1- أفل : كان نشيطا. 2- أفلت المرضع : ذهب لبنها.

    المعجم: الرائد

  16. أُفول
    • أُفول :-
      1 - مصدر أفَلَ وأفِلَ.
      2 - حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أفْل
    • أفْل :-
      مصدر أفَلَ وأفِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. آفل
    • آفل
      1-غائب ، جمع : أفل وأفول : «نجم آفل»

    المعجم: الرائد

  19. أُفُولٌ
    • [أ ف ل]. (مصدر أفَلَ). :-أُفُولُ الشَّمْسِ :- : غُرُوبُها.

    المعجم: الغني

  20. أفَلَّ
    • [ف ل ل]. (فعل: رباعي لازم). أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ. :-أفَلَّ الرَّجُلُ :- : أَفْلَسَ، ذَهَبَ مَالُهُ.

    المعجم: الغني

  21. أفل النّجم
    • أفَل، غاب واستتر.

    المعجم: عربي عامة

  22. أفل
    • أ ف ل: أَفَلَ غاب وبابه دخل وجلس

    المعجم: مختار الصحاح

  23. أفَلُّ
    • أفَلُّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فلَّ1/ فلَّ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إفلكان
    • إفلكان
      1-لحمتان تحيطان بـ«اللهاة»، وهي لحمة مشرفة على الحلق في أقصى سقف الف

    المعجم: الرائد

  25. أفل
    • أفل
      1-الأفل من السيوف : الذي في حده انكسار، جمع : فل

    المعجم: الرائد



معنى أفال في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آفِل [مفرد]: ج آفِلون وأُفَّل، مؤ آفلة، ج مؤ آفلات وأُفَّل: اسم فاعل من أفَلَ وأفِلَ| نَجْمُه آفِلٌ: غير محظوظ، غير مشهور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُفول [مفرد]: 1- مصدر أفَلَ وأفِلَ. 2- حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح.
المعجم الوسيط
النجمُ ـِ أفْلاً، وأُفُولاً: غاب. فهو آفِل. ( ج ) أُفَّل، وأُفُول. وفي القرآن: {فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ}. وـ المرضِعُ: ذهب لبنها.أفِلَ ـَ أفْلاً، وأُفُولاً: أَفَل.الأَفِيلُ: الصغير من الإبل والغنم. ( ج ) إفَالٌ، وأَفائل.
الصحاح في اللغة
أَفَلَ، أي غاب. وقد أَفَلَتِ الشمسُ يَأْفِلُ وتَأْفُلُ أُفُولاً: غابتْ. والإِفالُ والأَفائلُ: صغارُ الإِبِلِ، بناتُ المخاضِ ونحوُها، واحدها أَفيلٌ، والأنثى أَفيلَةٌ. ومنه قول زُهَير: مَغانِمُ شَتَّى من إفالِ مُزَنَّمِ والمَأفولُ، إبدال المَأفونِ، وهو الناقص العقل.
تاج العروس

أ - ف - ل : أَفلَ القَمرُ وكذلك سائرُ الكَواكِب كضَرَب ونَصَر وعَلِم أُفُولاً بالضَّمّ فهو مُثَلَّثُ المُضارِع والأُفُولُ مَصْدَرُ الثاني على القِياس : غابَ قال اللّهُ تَعالى : " فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أحِبُّ الآفِلِينَ " فهو آفِلٌ وهي آفِلَةٌ . الأَفِيلُ كأَمِيرٍ : ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَه وقال الأصْمَعِيُّ : ابنُ المَخاضِ وابنُ اللَّبُون . والأنْثى : أَفِيلَةٌ . فإذا ارْتَفع عن ذلِكَ فليسَ بأَفِيلٍ . وفي المَثَلِ : " إنَّما القَرْمُ مِن الأفِيلِ " أي إنّ بَدْءَ الكَبيرِ صَغِيرٌ . الأَفِيلُ : الفَصِيلُ وفي المُحْكَم : ابنُ المَخاضِ فما فَوقَه ج : إِفالٌ كجِمالٍ هذا هو القِياسُ قال الفَرَزْدَقُ :

وجاء قَرِيعُ الشَّوْلِ قَبلَ إِفالِهَا ... يَزِفُّ وجاءتْ خَلْفَهُ وهي زُفَّفُ يُجْمَعُ الأَفِيلُ أيضاً على أفائِلَ كأَصِيلٍ وأصائِلَ قال سِيبَوَيْه : شَبَّهُوه بِذَنُوبٍ وذَنائِبَ يعني أنه ليس بينَهما إلاَّ الياءُ والواوُ واختِلافُ ما قَبلَهما بهِما والياءُ والواو أُختان وكذلك الكسرة والضَّمَّة . قال اللَّيثُ : إذا استَقَرَّ اللِّقاحُ في قَرارِ الرَحِمِ قيل : قد أَفَلَ ثم يُقال للحامِلِ : آفِلٌ . ويقولون : سَبُعَةٌ ونَصّ اللَّيثِ : لَبُوَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ . أي حامِلٌ ونَصُّ اللَّيثِ : إذا حَمَلَتْ . قال أبو زُبَيدٍ الطَّائي :

أَبُو شَتِيمَيْنِ مِن حَصَّاءَ قد أَفَلَتْ ... كأنَّ أَطْباءَها في رُفْغِها رُقَعُ يُروَى : أَفِلَتْ بكسرِ الفاء من قولهِم : أَفِلَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : إذا نَشِطَ فهو أَفِلٌ كذا في النَّوادِر . قال أبو الهَيثَم : أَفِلَتِ المُرضِعُ : ذَهَب لَبَنُها وبه فُسِّر قولُ أبي زُبَيدٍ كأَفَلَ كنَصَرَ هكذا ضَبَطَه بعضُهم في خَطِّ أبي الهيثم . المُؤفَّلُ كمُعَظَّم : الضَّعِيفُ كالمُؤَفَّنِ . تَأَفَّلَ : إذا تَكَبَّر . وأفَّلَهُ تَأْفِيلاً : وَقَّرَهُ نَقَله الصَّاغانيُّ

وممّا يُستَدْرَكُ عليه : نُجُومٌ أُفَّلٌ وأُفُولٌ : غُيَّبٌ . ورَجلٌ مَأْفول الرَّأْيِ : أي ناقِصُ اللُّبِّ كَمَأْفُونٍ وهو بَدَلٌ . وأمّا أَفْكَلُ فإنّ هَمْزَتَه زائدةٌ وَزْنُه أفْعَلُ ولهذا إذا سَمَّيتَ به لم تَصْرِفْه للتعريفِ ووَزْنِ الفِعْل وسيأتي في فكل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: