وصف و معنى و تعريف كلمة أفتأت:


أفتأت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح أفتأت في معاجم اللغة العربية:



أفتأت

جذر [فأت]

  1. اِفتاتَ: (فعل)
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات
    • افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا يفتات عليَّ بالحيل دائمًا
    • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته
    • افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه
    • وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته
    • افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه
    • افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه
  2. اِفتأتَ: (فعل)
    • افتأتَ / افتأتَ بـ يَفتئِت ، افتئاتًا ، فهو مُفتئِت ، والمفعول مُفتأَتٌ
    • افتأت عليه القولَ افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا افتأت عليه الباطل،
    • يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ
    • افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه،
  3. افتأت برأيه أو بأمره:
    • افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا ''رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه- افتأت عليهم برأيه''.
  4. افتأت عليه القول:
    • افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا ''افتأت عليه الباطل- يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ''.


  5. افتات بالأمر:
    • افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.
  6. مُفْتَات: (اسم)
    • مُفْتَات : فاعل من إِفتاتَ
  7. مُفْتَات: (اسم)
    • مُفْتَات : اسم المفعول من إِفتاتَ
  8. افْتَاتَ الكلامَ:
    • اختلقه.
  9. افْتَاتَ في الأَمر:
    • استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه.
  10. افتاتَ عليه القولَ:
    • افتراه عليه.


  11. افتات الكلام:
    • افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا ''يفتات عليَّ بالحيل دائمًا'' ° هذا رجلٌ لا يُفتات عليه.
  12. فَوَّتَ: (فعل)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت
    • فَوَّتَهُ : أَفاتَه
    • فوَّت الفرصةَ :ضيعَّها ولم يستفد منها
    • فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده
  13. فَوت: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَاتٌ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ
    • جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه،
    • وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ
    • مصدر فاتَ/ فاتَ في
    • فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز
    • نجاة ومهرب
  14. فَوْت: (اسم)
    • فَوْت : مصدر فاتَ
  15. فلانٌ لا يُفتاتُ عليه:
    • لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته.
  16. هذا رجلٌ لا يُفتات عليه :
    • لا يُفعل الأمر من غير مشورته.


  17. فاتَ : (فعل)
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت - للمتعدِّي
    • فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى
    • فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ
    • فات الأمرُ :مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى
    • فات الشيءَ: جاوزه، سبقه
    • فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه،
    • فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه
    • فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه ،
    • لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور
    • فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله
    • فات في الشيء: دخل فيه
  18. فاتّ : (اسم)
    • فاتّ : فاعل من فَتَّ
  19. مُفت : (اسم)
    • مُفْتٍ، الْمُفْتِي
    • جمع مُفْتُون:
    • اسم فاعل من أفتى
    • المفتي: الفَقِيهُ العَالِمُ بِالشَّرِيعَةِ، يُعْطِي الفَتْوَى، الفَتَاوِي فِيمَا يُلْقَى عَلَيْهِ مِنْ أُمُورٍ مُتَعَلِّقَةٍ بِحَيَاتِهِمُ الدِّينِيَّةِ
    • سماحة المفتي/ فضيلة المفتي: للدلالة على الرفعة
  20. مُفتٍ : (اسم)
    • مُفتٍ : فاعل من أَفْتَى
  21. تَفاوَتَ: (فعل)
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه
    • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
    • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
    • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  22. فوتون: (اسم)
    • الجمع : فوتونات
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة ضوئيّة تساوي الكمّ وتُعدّ حزمة أو رزمة من الإشعاع الكهرومغناطيسيّ لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر، وتتحرّك بسرعة الضوء


  23. تَفاوُت: (اسم)
    • مصدر تَفَاوَتَ
    • بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ : تَبَاعُدٌ، اِخْتِلاَفٌ، تَبَايُنٌ بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ
    • بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ : فَوَارِقُ، اِخْتِلاَفٌ ، الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ (قرآن)
  24. تَفوَّتَ: (فعل)
    • تَفوَّتَ الشيءُ: اختلف واضطرب
    • تَفوَّتَ عليه في الرأي: افتات
    • تفوَّت عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه
  25. تفاوَت: (اسم)
    • تفاوَت : مصدر تَفاوَتَ
,
  1. افتاتَ
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات :-
      افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا :-يفتات عليَّ بالحيل دائمًا:-
      • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته.
      افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. افتأتَ
    • افتأتَ / افتأتَ بـ يَفتئِت ، افتئاتًا ، فهو مُفتئِت ، والمفعول مُفتأَتٌ :-
      افتأت عليه القولَ افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا :-افتأت عليه الباطل، - يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ.
      افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا :-رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه، - افتأت عليهم برأيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إِفتات
    • إفتات - افتياتا
      1- إفتات في الأمر : استبد به. 2- إفتات الكلام : ابتدعه، اختلقه. 3- إفتاته الأمر : فاته. 4- إفتات بامره : استقل به ولم يستشر أحدا. 5- إفتات عليه في الأمر : حكم عليه. 6- إفتات : «هو لا يفتات عليه» : أي لا يفعل شيء من غير أمره.

    المعجم: الرائد

  4. افْتَأتَ
    • افْتَأتَ برَأْيه وبأمْرهِ افْتِئاتًا: انْفَرَدَ واستَبدَّ به.
      يقال: افْتَأَتَ عَلَيْهِمْ برأيه.
      و افْتَأتَ عليه القولَ: افتراه واختَلَقَهُ.
      وتُخفَّفُ الهمزةُ فيقال: افتات افتياتًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. افْتَاتَ
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه.
      ويقال: افتات عليه فيه.
      وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته.
      و افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه.
      ويقال: افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فوت
    • "الفَوْتُ: الفَواتُ.
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني، وفُتُّه أَنا.
      وقال أَعرابي: الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ.
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذهَب عني.
      وفاتَه الشيءُ، وأَفاتَه إِياه غيره؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً، نَزِقَتْ، والفَوْتُ، إِن فاتَ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول: إِن فاتَتْه، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها،فالفَوْتُ في معنى الفائت.
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ؛ عن اللحياني.
      وتَفَوَّتَ الشيءُ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً، وتَفاوَتاً، وتَفاوِتاً: حكاهما ابن السكيت.
      وفي التنزيل العزيز: ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ؛ المعنى: ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً، ولا اضْطراباً.
      وقد، قال سيبويه: ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ.
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً، بضم الواو؛ وقال الكلابيون في مصدره: تَفاوَتاً، ففتحوا الواو؛ وقال العنبري: تَفاوِِتاً،بكسر الواو، وهو على غير قياس، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ، مضموم العين، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف.
      الليث: فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً، فهو فائتٌ، كما يقولون: بَوْنٌ بائنٌ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ.
      وقرئَ: ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو؛ قال قتادة: المعنى من اخْتلافٍ؛ وقال السُّدِّيُّ: مِن تَفَوُّتٍ: مِن عَيْبٍ، فيقول الناظر: لو كان كذا وكذا، كان أَحسنَ؛ وقال الفراءُ: هما بمعنى واحد، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ.
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ: حكَمَ.
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً: فقد فاتَكَ به، وافْتاتَ عليك فيه؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته: فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ،وإِنَّكِ، بالمَلامة، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره.
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر، وهو غائب،مِن المنذر بن الزُّبير، فلما رجع من غَيبته، قال: أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه.
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك: قد افْتاتَ عليك فيه؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل: يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري،وافْتِيتَ، ما دون يومِ البَعْثِ، من عُمُر؟

      ‏قال الأَصمعي: هو من الفَوْتِ.
      قال: والافْتِيات الفَراغ.
      يقال: افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً؛ لم يهمزه الأَصمعي.
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت: افْتَأَت فلانٌ بأَمره، بالهمز،إِذا اسْتَبَدَّ به.
      قال الأَزهري: قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً.
      الجوهري: الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر.
      تقول: افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به.
      وقوله في الحديث: إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله، فأَتى أَبوه النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فذَكَر له ذلك، فقال: ارْدُدْ على ابنك مالَه، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك؛ قوله: تَفَوَّتَ،مأْخوذٌ من الفَوْت، تَفَعَّلَ منه؛ ومعناه: أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه، فأَتى الأَبُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخبره، فقال: ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له، وارْدُدْه على ابْنِكَ، فإِنه وما في يده تحت يدك، وفي مَلَكَتِك، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ، فَضَرَب، كونَه سَهماً من كنانته، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله، وهو من الفَوْت السَّبقِ.
      تقول: تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه.
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى.
      ورجل فُوَيْتٌ، مُنْفَرِدٌ برأْيه، وكذلك الأُنثى.
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله، فلما رَجَع، قالت له امرأَتُه: لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك، وحَدَّثْناك بما كان، فقال لها: لن تُفاتي، فهاتي.
      والفَوْتُ: الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع، والجمع أَفْواتٌ.
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة.
      وقال أَعرابي لصاحبه: ادْنُ دُونَك، فلما أَبطَأَ، قال له: جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ،ولا تَقْدِرُ عليه؛ وتقول: هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه.
      ومَوْتُ الفَواتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ، فأَسْرَعَ المَشْيَ،فقيل: يا رسول الله، أَسْرَعْتَ المَشْيَ، فقال: إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة؛ وفي رواية: أَخافُ موتَ الفَواتِ؛ هو مِن قولك: فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به.
      ابن الأَعرابي: يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ: المَوتُ الأَبْيضُ، والجارِفُ، واللاَّفِتُ، والفاتِلُ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ، وهو الوَحِيّ؛ ويقال: مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. إِفتأت
    • إفتأت - افتئاتا
      1- إفتأت عليه الباطل : اختلقه. 2- إفتأت برأيه : انفرد واستبد به.

    المعجم: الرائد

  8. افتأت برأيه أو بأمره
    • افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا :-رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه- افتأت عليهم برأيه.

    المعجم: عربي عامة

  9. افتأت عليه القول
    • افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا :-افتأت عليه الباطل- يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ.

    المعجم: عربي عامة

  10. افتات بالأمر/افتات في الأمر
    • افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.

    المعجم: عربي عامة

  11. افْتَأَتَ
    • ـ افْتَأَتَ عَلَيَّ الباطِلَ: اخْتَلَقَهُ،
      ـ افْتَأَتَ بِرَأيِهِ: اسْتَبَدَّ،
      ـ مَفْتُوءٌ: ماتَ فَجأةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. فأت
    • "افْتَأَتَ عليَّ ما لم أَقُلْ: اخْتَلَقه‏.
      ‏أَبو زيد: افْتَأَتَ الرجلُ عَليَّ افتِئاتاً، وهو رجل مُفْتَئِتٌ، وذلك إِذا، قال عليك الباطلَ ‏.
      ‏وقال ابن شميل في كتاب المَنْطِق: افْتَأَتَ فلانٌ علينا يَفْتَئِتُ إِذا اسْتَبَدَّ علينا برأْيه؛ جاء به في باب الهمز‏.
      ‏وقال ابن السكيت: افْتَأَتَ بأَمره ورأْيه إِذا اسْتَبَدَّ به وانفرد‏.
      ‏قال الأَزهري: قد صح الهمز عن ابن شميل، وابن السكيت في هذا الحرف، قال: وما علمت الهمز فيه أَصليّاً‏.
      ‏وقال الجوهري: هذا الحرف سمع مهموزاً، ذكره أَبو عمرو، وأَبو زيد، وابن السكيت، وغيرهم: فلا يخلو إِما أَن يكونوا قد همزوا ما ليس بمهموز، كما، قالوا: حَلأْتُ السَّويقَ، ولَبَّأْتُ بالحج، ورَثَأْتُ الميتَ، أَو يكون أَصل هذه الكلمة من غير الفَوْت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. افتات الكلام/ افتات الكلام عليه
    • افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا :-يفتات عليَّ بالحيل دائمًا :- ° هذا رجلٌ لا يُفتات عليه

    المعجم: عربي عامة

  14. فتأ
    • "ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره: لُغَتان، بالكسر والنصب.
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ، الأَخيرة تَمِيميَّة، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها.
      قال: وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ، وهو مَنْوِيٌّ، وهو كقوله تعالى:، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، أَي ما تَفْتَأُ.
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدّ مِنْ قارِبٍ، رُوحٍ قَوائمهُ، * صُمٍّ حَوافِرُه، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ، فَحَذف وأَوْصَلَ.
      وروي عن أَبي زيد، قال: تميم تقول أَفْتَأْتُ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ.
      تقول: ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره.
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً.
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ.
      (* قوله «وانقدعت» كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فاتَهُ
    • ـ فاتَهُ الأَمْرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذَهَبَ عنه، كافْتاتَهُ، وأفاتَهُ إياهُ غيرهُ.
      ـ مَوْتُ الفَواتِ: الفَجْأَةُ.
      ـ هو فَوْتَ فَمِهِ، وفَوْتَ رُمْحِهِ ويَدِهِ: حيثُ يَرَاهُ ولا يَصِل إليه.
      ـ فَوْتُ: الفُرْجَةُ بين أصْبَعيْنِ.
      ـ لا يُفْتاتُ عليه: لا يُعْمَلُ دونَ أمرِه.
      ـ افْتاتَ الكلامَ: ابْتَدَعَه،
      ـ افْتاتَ عليه: حَكَمَ.
      ـ تَفَاوَتَ الشَّيْآنِ: تباعَد ما بينهما تَفاوُتاً تَفاوَتاً تَفاوِتاً.
      ـ فُوَيْتُ: المُتَفَرِّدُ برأيه، للمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ.
      ـ {ماتَرَى في خَلْقِ الرَّحْمنِ من تَفاوتٍ}: عَيْبٍ، يقولُ النَّاظِرُ: لو كانَ كذا لكانَ أحْسَنَ.
      ـ تَفَوَّتَ عليه في مالِهِ: فاتَهُ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. تفاوتَ
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه :-
      تفاوت الشَّيئان تباعد ما بينهما، اختلفا في التقدير وتباينا :- {مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ}: اختلال أو تناقص.
      تفاوت الرَّجلان في الفضل: تباينا فيه :-هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. فوَّتَ
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت :-
      فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها.
      فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَفَاوَتَ
    • [ف و ت]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاوَتَ، يَتَفَاوَتُ، مصدر تَفَاوُتٌ.
      1. :-تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا :- : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ.
      2. :-تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ :- : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ.
      3. :-تَفَاوَتَ الخَلْقُ :- : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً.

    المعجم: الغني

  19. تفاوَت
    • تفاوت - تفاوتا وتفاوتا وتفاوتا
      1- تفاوت الشيئان : اختلفا وتباعد ما بينهما. 2- تفاوت الشخصان : اختلفا وتباينا في الفضل.

    المعجم: الرائد

  20. الفَوْتُ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ. والجمع : أَفْوَاتٌ.
      ويقال: جَعَلَ اللهُ رِزْقَهْ فوْتَ فمِهِ، وفوْتَ يده: حيث يراه ولا يصل إليه.
      وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَفَاوُتٌ
    • [ف و ت]. (مصدر تَفَاوَتَ).
      1. :-بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ :- : تَبَاعُدٌ، اِخْتِلاَفٌ، تَبَايُنٌ. :-بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ.
      2. :-بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ :- : فَوَارِقُ، اِخْتِلاَفٌ.الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  22. فَوْت
    • فَوْت :-
      1 - مصدر فاتَ/ فاتَ في
      • جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه، - فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز.
      2 - نجاة ومهرب :- {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلاَ فَوْتَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَفوَّت
    • تفوت - تفوتا
      1- تفوت عليه في الرأي : استبد به. 2- تفوت عليه في ماله : تصرف فيه مستبدا. 3- تفوت الشيء : اضطرب.

    المعجم: الرائد

  24. الفَوَاتُ
    • الفَوَاتُ الفَوَاتُ مَوْتُ الفَوَاتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَفوَّتَ
    • تَفوَّتَ الشيءُ: اختلف واضطرب.
      و تَفوَّتَ عليه في الرأي: افتات.
      ويقال: تفوَّت عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أفتأت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
افتأت / افتأت بـ يفتئت ، افتئاتا ، فهو مفتئت ، والمفعول مفتأت• افتأت عليه القول : افتات ، اختلقه ، افتراه ، رماه به كذبا افتأت عليه الباطل - يفتئت علي الغش وما عرفت الغش قط . • افتأت برأيه أو بأمره : افتات ، استبد به ، انفرد به ، مضى عليه ولم يستشر أحدا رفض المجتمعون انتخابه لعلمهم بافتئاته برأيه - افتأت عليهم برأيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتأتَ/ افتأتَ بـ يَفتئِت، افتئاتًا، فهو مُفتئِت، والمفعول مُفتأَتٌ • افتأت عليه القولَ: افتات، اختلقه، افتراه، رماه به كذبًا "افتأت عليه الباطل- يفتئتُ عليَّ الغِشَّ وما عرفتُ الغشَّ قطُّ". • افتأت برأيه أو بأمره: افتات، استبدّ به، انفرد به، مضى عليه ولم يستشر أحدًا "رفض المجتمعون انتخابَه لعلمهم بافتئاته برأيه- افتأت عليهم برأيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتئت يفتأت ، افتئاتا ، والمفعول مفتأت• افتئت الشخص : مات فجأة .
المعجم الوسيط
برأيه وبأمره افتِئاتاً: انفرد واستبدّ به. يقال: افتأت عليهم برأيه. وـ عليه القول: افتراه واختلقه. وتخفف الهمزة فيقال: افتات افتياتاً.
مختار الصحاح
ف أ ت : الفُؤَادُ القلب وجمعه أفْئِدَةٌ
الصحاح في اللغة
افْتَأتَ فلان عَليَّ، إذا قال عليك الباطل. وافْتَأَتَ برأيه، أي انفرد واستبدَّ به.
تاج العروس

" افْتَأَتَ " الرَّجُلُ عَلَىَّ افْتِئاتاً وهو رَجُلٌ مُفْتَئِتٌ وذلك إِذا قَالَ علَيْكَ " البَاطِلَ " كذا قَالَهُ أَبُو زَيْدٍ وعن غيره : افْتَأَتَ عَلَىَّ ما لَمْ أَقُلْ : " اخْتَلَقَهُ " . قالَ ابنُ شُمَيْلٍ فِي كتاب المَنْطِق : افْتَأَتَ فُلانٌ عَلَيْنَا يَفْتَئِتُ إِذَا اسْتَبَدّ عَلَيْنَا " بِرَأْيِهِ " . جَاءَ به في بابِ الهَمْز . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : افْتَأَتَ بِأَمْرِهِ ورَأْيِهِ إِذَا اسْتَبَدَّ بِهِ وانْفَرَدَ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : قد صَحَّ الهمزُ عَن ابنِ شُمَيْلٍ وابْنِ السِّكِّيتِ في هذا الحرف وما علمتُ الهمْزَ فيه أَصْلِيّاً . وفي الصّحاحِ : هذا الحرفُ سُمِعَ مَهْمُوزاً ذَكَرَهُ أَبُو عَمْروٍ وأَبُو زَيْدِ وابنُ السِّكِّيتِ وغيرُهم فلا يخلو : إِمّا أَن يَكُونُوا قد هَمَزُوا ما لَيْسَ بِمَهْمُوزٍ كما قَالوا حَلأْتُ السَّوِيقَ وَلبَّأْتُ بِالحَجِّ وَرَثَأْتُ المَيتَ أَوْ يَكُونَ أَصْلُ هَذِهِ الكَلِمَةِ مِن غَيْرِ الفَوْتِ انتهى . افْتُئِتَ الرَّجُلُ " على بِناءِ المَفْعُولِ : مَاتَ فَجْأَةً " نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقالَ شَيْخُنا : هو مِنَ الأَلْفَاظِ التي لم يَتَقَدَّمْ لَهَا اسْتِعْمَالٌ فِي كلامِهِم . قُلْتُ : وكَأَنَّهُ لُغَةٌ فِي افْتِيتَ بالياءِ كما سيأْتي

لسان العرب
افْتَأَتَ عليَّ ما لم أَقُلْ اخْتَلَقه أَبو زيد افْتَأَتَ الرجلُ عَليَّ افتِئاتاً وهو رجل مُفْتَئِتٌ وذلك إِذا قال عليك الباطلَ وقال ابن شميل في كتاب المَنْطِق افْتَأَتَ فلانٌ علينا يَفْتَئِتُ إِذا اسْتَبَدَّ علينا برأْيه جاء به في باب الهمز وقال ابن السكيت افْتَأَتَ بأَمره ورأْيه إِذا اسْتَبَدَّ به وانفرد قال الأَزهري قد صح الهمز عن ابن شميل وابن السكيت في هذا الحرف قال وما علمت الهمز فيه أَصليّاً وقال الجوهري هذا الحرف سمع مهموزاً ذكره أَبو عمرو وأَبو زيد وابن السكيت وغيرهم فلا يخلو إِما أَن يكونوا قد همزوا ما ليس بمهموز كما قالوا حَلأْتُ السَّويقَ ولَبَّأْتُ بالحج ورَثَأْتُ الميتَ أَو يكون أَصل هذه الكلمة من غير الفَوْت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: