وصف و معنى و تعريف كلمة أفتاك:


أفتاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح أفتاك في معاجم اللغة العربية:



أفتاك

جذر [فاك]

  1. فَتَكَ: (فعل)
    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به
    • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
    • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
    • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
    • فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ : مَجَنَ
    • فتَك في صناعته: مهَر فيها
  2. فَتَّكَ: (فعل)
    • فَتَّكَ القُطْنَ: فتَّقَه، أى نَفشَهُ
  3. فَتْك: (اسم)
    • فَتْك : مصدر فَتَكَ
  4. فَتك: (اسم)
    • مصدر فَتَكَ
    • حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ : الْبَطْشَ بِهِ
    • أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً


  5. فتك: (اسم)
    • مصدر فتَكَ بـ/ فتَكَ في
  6. مفتَكّ: (اسم)
    • مفتَكّ : فاعل من إِفتكّ
  7. مفتَكّ: (اسم)
    • مفتَكّ : اسم المفعول من إِفتكّ
  8. فاتَكَ: (فعل)
    • فَاتَكَ، يُفَاتِكُ، مصدر مُفَاتَكَةٌ
    • فَاتَكَ عَدُوَّهُ : قَاتَلَهُ، غَالَبَهُ
    • فاتَكَ الأمْرَ: واقَعَهُ وباشَرَهُ بشدَّةٍ
  9. اِفتكّ: (فعل)
    • افتكَّ يفَتكّ ، افتَكِكْ / افتَكَّ ، افتكاكًا ، فهو مفتَكّ ، والمفعول مفتَكّ
    • افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره
    • افتكَّ الشَّيءَ فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره افتكّ العقدة/ الآلة
    • افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن
  10. فاتِك: (اسم)


    • فاعل من فَتَكَ
    • هُوَ فَاتِكٌ فِي الْقِتَالِ : مِقْدَامٌ، جِرِّيءٌ، شُجَاعٌ
    • عَرَفَهُ النَّاسُ مِنَ الْفَاتِكِينَ : مِنَ الْمُجْرِمِينَ الْقَتَلَةِ
    • فَاتِكُ الْقُلُوبِ : مَاضٍ
    • رَجُلٌ فَاتِكٌ : خَلِيعٌ، مَاجِنٌ
  11. فاتك: (اسم)
    • الجمع : فاتكون و فُتّاك
    • اسم فاعل من فتَكَ بـ/ فتَكَ في
    • جَرِيء
  12. فاتك: (اسم)
    • فاتك : فاعل من فَتَكَ
  13. تَفَتَّكَ: (فعل)
    • تَفَتَّكَ، يَتَفَتَّكُ، مصدر تَفَتُّكٌ
    • تَفَتَّكَ بِأَمْرِهِ : مَضَى فِيهِ لاَ يُشَاوِرُ أَحَداً
  14. فَتّاك: (اسم)
    • صيغة مبالغة من فتَكَ بـ/ فتَكَ في: كثير الفتك، شديد الفتك وباء/ مرض فتَّاك،
    • الفَتَّاكُ : الشديدُ الفَتْك
    • جمال فتّاك: مُغْرٍ، مُغْوٍ
  15. فُتّاك: (اسم)
    • فُتّاك : جمع فاتك
  16. مفتوك: (اسم)


    • مفتوك : اسم المفعول من فَتَكَ
  17. مُفَاتَكَة: (اسم)
    • مُفَاتَكَة : مصدر فاتَكَ
  18. تَفَتُّك: (اسم)
    • مصدر تَفَتَّكَ
    • التَّفَتُّكُ بِالأَمْرِ : الْمُضِيُّ فِيهِ دُونَ مُشَاوَرَةٍ
  19. فتك بعدوّه:
    • قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به ''فتك الوباءُ بالناس- فتَك بقلبه'' ° فتك بهم فتْكًا ذريعًا.
  20. افتكّ الشّيء:
    • فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره ''افتكّ العقدة/ الآلة''.
  21. صيغة مبالغة من فتَكَ بـ:
    • كثير الفتك، شديد الفتك وباء/ مرض فتَّاك.
  22. فَاتَكَ الشَّيْءَ:


    • بَاشَرَهُ بِشِدَّةٍ. فَاتَكَ الأَكْلَ بِشَرَاهَةٍ.
  23. فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ:
    • بَطَشَ بِهِمْ. فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً.
  24. فتَكَ في:
    • كثير الفتك، شديد الفتك وباء/ مرض فتَّاك.
  25. افتكَّ الأسيرَ:
    • أطلقه وحرَّره.
,
  1. فتا
    • "الفتاء: الشَّباب.
      والفَتى والفَتِيَّةُ: السابُّ والشابَّةُ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء.
      ويقال: افْعَلْ ذلك في فَتائِه.
      وقد فَتِيَ،بالكسر، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد؛ قال أَبو عبيد: الفَتاء، ممدود، مصدر الفَتِيِّ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري، قال: إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً،فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا، قال: ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء.
      الجوهري: والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ،واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به،فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة؛ الواو عن اللحياني، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ.
      قال سيبويه: ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة.
      قال الأزهري: وقد يجمع على الأَفْتاء.
      قال القتيبي: ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر: إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ،ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا؟

      ‏قال ابن هرمة: قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤُه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر: ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد؟

      ‏قال ابن الكلبي: هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم؛ وقال أَبوها: أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك،كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ،وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال: خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف، قال: وزيد ههنا قبيلة، والأُنثى فَتاة، والجمع فَتَياتٌ.
      ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ، والفتى فُتَيٌّ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء، وواوه أَصل لا منقلبة، وأما في قول من، قال الفِتْيان فواوه منقلبة، والفَتِيُّ كالفَتى، والأُنثى فَتِيَّة، وقد يقال ذلك للجمل والناقة، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة، وبكر فَتِيٌ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى، وقيل: هو الشابُّ من كل شيء، والجمع فِتاء؛ قال عدي‎ ‎بن‎ الرِّقاع:يَحْسَبُ الناظِرُونَ، ما لم يُفَرُّوا،أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ؛ قال السيرافي: إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة، إنما هو من الواو كالأُخُوّة، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين: أَحدهما أَنه من الياء، والآخر أَنه جمع، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره؛

      قال: وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش: في فُتُوٍّ، أَنا رابِئهُمْ،مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ.
      وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً: مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت.
      التهذيب: يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان.
      وقولهم في حديث البخاري: الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ، قال ابن الأثير: هكذا جاء على التصغير أَي شابّة، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ، بالفتح.
      والفَتى والفَتاةُ: العبد والأَمة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال: لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى، عليه السلام، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى: وإذ، قالَ موسى لِفَتاه، قال: لأنه كان يخدمه في سفره، ودليله قوله: آتِنا غَداءنا.
      ويقال في حديث عمران بن حُصين: جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم؛ الفَتاء، بالفتح والمد: المصدر من الفَتى السِّنّ.
      (* قوله «الفتى السن» كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية.) ‏

      يقال: ‏فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن، والكَرمُ الحُسن.
      وقوله عز وجل: ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات؛ المُحصناتُ: الحرائر، والفَتَياتُ: الإِماء.
      وقوله عز وجل: ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى.
      الجوهري: الفَتى السخيّ الكريم:.
      يقال: هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة، وقد تفَتَّى وتَفاتَى، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ، على فُعُولٍ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ؛ قال سيبويه: أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً.
      قال ابن بري: البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ، وقياسه الفُتِيّ، فهو شاذ.
      قال: وهو الذي عناه الجوهري.
      قال ابن بري: الفَتَى الكريم، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به، فقبل رجل فَتًى؛ قال: ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية: فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ: الليل والنهار.
      يقال: لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ،يعني الليل والنهار، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ؛ ومنه قول الشاعر: ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ،ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر: أَبانَه له.
      وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء.
      وفُتًى (* قوله« وفتى» كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول.) وفَتْوى: اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء.
      ويقال: أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها.
      وفي الحديث: أَن قوماً تَفاتَوا إِليه؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا.
      يقال: أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه، والاسم الفَتْوى؛ قال الطرماح: أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله« وهم أهل» في نسخة: ومن أهل.) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء.
      قال: والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ.
      وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً.
      وفي الحديث: الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة.
      وقوله عز وجل: يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم.
      الهروي: والتَّفاتي التخاصم، وأَنشد بيت الطرماح: وهم أَهل التفاتي.
      والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى: ما أَفتى به الفقيه، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة.
      والمُفْتِي: مِكيال هشام بن هبيرة؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و، ومع هذا إِنه لازم، قال: وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر.
      والفُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
      وقد أَفْتَى إِذا شرب به.
      والعُمَرِيّ: مِكيال اللبن، قال: والمد الهشامي، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب.
      وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخْرجته فقالت: هذا مَكُّوك المُفتِي، قالت: أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه، فأَخرجته فقالت: هذا قفيز المُفْتِي؛ قال الأَصمعي: المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر.
      والفِتْيانُ: قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فتك

    • "الفَتْكُ: ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ، فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً.
      والفَاتِكُ: الجَريء الصَّدْرِ، والجمع الفُتَّاك.
      ورجل فاتِكٌ: جريء.
      وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً.
      انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه، وقيل: هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة؛ وكل من قتل رجلاً غارّاً، فهو فاتك؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له: أَلا أَقتل لك عليّاً؟، قال: فكيف تقتله؟ فقال: أَفْتكُ به فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ؛ قال أَبو عبيد: الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله، وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك، ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك؛ قال المُخَبَّل السعدي: وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً،فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى؛ الجوهري: فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم؛

      وأَنشد ابن بري: قلْ للغَواني: أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ؟ الفراء: الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة، وقال بعضهم الفِتْكُ؛ وقال الفراء أيضاً: فَتَك به وأَفْتَك، وذكر عنه اللغات الثلاث.
      ابن شميل: تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً؛ الأَصمعي في قول رؤبة: ليس امْرُؤٌ، يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ، من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه، قال: ومَضاؤه نَفاذه وذهابه.
      وفي النوادر: فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته.
      وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً.
      قال أَبو منصور: أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً؛ قال خَوَّات ابن جُبَير: على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة: أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله.
      وفي مَثَل: لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة.
      والمُفاتكة: مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه.
      وفاتَكَ الأَمْر: واقعه، والإسم الفِتاكُ.
      وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى: أَتت عليه بأَحْناكها.
      وفاتكه: أَعطاه ما استام ببيعه، فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل: فاتَحَه.
      وفَتَكَ فتْكاً: لَجَّ.
      وفتَّكَ القُطْنَ: نَفَشه كَفَدَّكَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فَتْكُ
    • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ: رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ.
      ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ، فهو فاتِكٌ: جَريءٌ شُجاعٌ، ج: فُتَّاكٌ.
      ـ فَتَكَ به: انْتَهَزَ منه فُرْصَةً، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً، أو أعَمُّ،
      ـ فَتَكَ في الأَمْرِ: لَجَّ،
      ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ: مَجَنَتْ،
      ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً: بالَغَ.
      ـ مُفاتَكَةُ: المُماهَرَةُ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه.
      ـ فاتَكَ الأمرَ: واقَعَه،
      ـ فاتَكَ فلاناً: داوَمَهُ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه، وفاتَحَه: إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً.
      ـ تَفْتيكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
      ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ: مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً.
      ـ فَدَكُ: قرية بِخَيْبَرَ.
      ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ: أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ.
      ـ فُدَيْكُ: موضع.
      ـ فُدَيْكاتُ: قومٌ منَ الخَوارِجِ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ.
      ـ تَفْديكُ القُطْنِ: نَفْشُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أفتك
    • أفتك - إفتاكا
      1- أفتك به : غدر به واغتاله. 2- أفتك : «ما أفتكه» : ما أعظم جرأته وشجاعته!.

    المعجم: الرائد

  5. فتَكَ
    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به :-
      فتَك بعدوِّه قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به :-فتك الوباءُ بالناس، - فتَك بقلبه:-
      فتك بهم فتْكًا ذريعًا: أبادهم، دمَّرهم.
      فتَك في صناعته: مهَر فيها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. افتكَّ
    • افتكَّ يفَتكّ ، افتَكِكْ / افتَكَّ ، افتكاكًا ، فهو مفتَكّ ، والمفعول مفتَكّ :-
      افتكَّ الشَّيءَ فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره :-افتكّ العقدة/ الآلة.
      افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن.
      افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فتك
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتكا وفتكا وفتكا وفتوكا
      1- فتك به بطش به، غدر به. 2- فتك : أتى ما هم من الأمور ودعت إليه النفس. 3- فتك : مجن. 4- فتك في الأمر الح فيه.

    المعجم: الرائد

  8. فاتَك
    • فاتك - ج، فتاك
      1- فاتك : جريء شجاع. 2- فاتك : ماجن خليع. 3- فاتك : مجرم، سفاح. 4- فاتك : «هو فاتك القلب» : أي ماض..

    المعجم: الرائد

  9. فَتَكَ
    • [ف ت ك].(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَتَكَ، يَفْتِكُ، مصدر فَتْكٌ.
      1. :-فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ :- : بَطَشَ بِهِمْ. :-فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً.
      2. :-فَتَكَ الرَّجُلُ :- : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ.
      3. :-فَتَكَ فِي الْخُبْثِ :- : مَضَى وَبَالَغَ.
      4. :-فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ :- : مَجَنَ.

    المعجم: الغني

  10. فَاتِكٌ
    • جمع: ـون، فُتَّاكٌ، ـات. [ف ت ك]. (فاعل من فَتَكَ).
      1. :-هُوَ فَاتِكٌ فِي الْقِتَالِ :- : مِقْدَامٌ، جِرِّيءٌ، شُجَاعٌ.
      2. :-عَرَفَهُ النَّاسُ مِنَ الْفَاتِكِينَ :- : مِنَ الْمُجْرِمِينَ الْقَتَلَةِ.
      3. :-فَاتِكُ الْقُلُوبِ :- : مَاضٍ.
      4. :-رَجُلٌ فَاتِكٌ :- : خَلِيعٌ، مَاجِنٌ.

    المعجم: الغني

  11. فَتَكَ
    • فَتَكَ فَتَكَ ِ فَتْكًا: رَكِبَ ما تدعو إِليه نفسُه غيرَ مُبالٍ.
      و فَتَكَ به: غدَر به واغتاله.
      و فَتَكَ قَتَلَهُ مجاهرةً، و فَتَكَ في الخُبْثِ: مَضَى وبالَغَ.
      و فَتَكَ في سلوكه: مَجَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَاتَكَ
    • [ف ت ك]. (فعل: رباعي متعد). فَاتَكَ، يُفَاتِكُ، مصدر مُفَاتَكَةٌ.
      1. :-فَاتَكَ عَدُوَّهُ :- : قَاتَلَهُ، غَالَبَهُ.
      2. :-فَاتَكَ الشَّيْءَ :- : بَاشَرَهُ بِشِدَّةٍ. :-فَاتَكَ الأَكْلَ بِشَرَاهَةٍ.

    المعجم: الغني

  13. فَتَّاك
    • فَتَّاك :-
      صيغة مبالغة من فتَكَ بـ/ فتَكَ في: كثير الفتك، شديد الفتك :-وباء/ مرض فتَّاك، - حرب/ أسلحة فتّاكة:-
      • جمال فتّاك: مُغْرٍ، مُغْوٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فاتك
    • فاتك - مفاتكة
      1- فاتكه : قاتله، غالبه. 2- فاتك الشيء : باشره بشدة «فاتك الأكل»

    المعجم: الرائد

  15. فاتك
    • فاتك :-
      جمع فاتكون وفُتّاك:
      1 - اسم فاعل من فتَكَ بـ/ فتَكَ في.
      2 - جَرِيء :-يُعَدُّ هذا الشَّاعر من فُتَّاك العرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فتك
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتوكا
      1- فتك في الخبث : بالغ فيه. 2- فتك في صناعته : كان ماهرا حاذقا فيها.

    المعجم: الرائد

  17. تَفَتَّكَ
    • [ف ت ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَتَّكَ، يَتَفَتَّكُ، مصدر تَفَتُّكٌ. :-تَفَتَّكَ بِأَمْرِهِ :- : مَضَى فِيهِ لاَ يُشَاوِرُ أَحَداً.

    المعجم: الغني

  18. فتك
    • فتك - تفتيكا
      1-فتك القطن : نفشه

    المعجم: الرائد

  19. فتك بعدوّه
    • قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به :-فتك الوباءُ بالناس- فتَك بقلبه :- ° فتك بهم فتْكًا ذريعًا

    المعجم: عربي عامة

  20. فاتَكَ
    • فاتَكَ فلانًا: غالَبَهُ.
      و فاتَكَ ماهَرَهُ.
      و فاتَكَ الأمْرَ: واقَعَهُ وباشَرَهُ بشدَّةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. فتْك
    • فتْك :-
      مصدر فتَكَ بـ/ فتَكَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. فَتّاك
    • فتاك
      1-قتال، مميت : «سلاح فتاك، مرض فتاك»

    المعجم: الرائد

  23. فتك
    • ف ت ك: الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث {قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن}

    المعجم: مختار الصحاح

  24. أَفْتَكَ
    • أَفْتَكَ به: فَتَكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الفَتَّاكُ
    • الفَتَّاكُ : الشديدُ الفَتْك.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أفتاك في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* فاك. ج فكاك وفككة. 1-فا. 2-شديد الحمق، غبي. 3-من البشر أو غيرهم: الهرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: